الصين تُعيد التّأكيد رسميًّا وبالأدلّة على “نظريّة المُؤامرة” وتتّهم المُخابرات الأمريكيّة بنشر فيروس “كورونا” في ووهان في تشرين الأوّل الماضي.. لماذا نميل إلى ترجيحها بعد مُحاولة ترامب شِراء شركة أبحاث ألمانيّة بمبلغٍ خياليٍّ لاحتِكار الدّواء والأمصال؟ وهل بدأت أُسطورة التقدّم العلميّ الغربيّ في التّآكل؟

عبد الباري عطوان

عادت الحُكومة الصينيّة لتُؤكِّد، ومن خِلال حقائق جديدة مُتوفِّرة لديها، أنّ الولايات المتحدة الأمريكيّة هي المصدر الأساسيّ لفيروس “كورونا الجديد” وأنّها تعمّدت نشره في الصين من خِلال عُملاء وكالة المُخابرات الأمريكيّة المركزيّة “سي آي إيه”.

تشاو لي جيان، المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الصينيّة، تمسّك براويته الأولى وأعلن أمس عن وجود إثباتات تؤكّد أنّ هذا الفيروس تمّ اختِراعه وتطويره من قبل عُلماء أمريكيين عام 2015، وأنّ مجلة Nature Medicine الأمريكيّة أكّدت في بحثٍ نشرته في أحد أعدادها في العام نفسه أيّ عام 2015، أنّ عُلماء في الولايات المتحدة تمكّنوا من الحُصول على نوعٍ جديدٍ من فيروس كورونا له تأثيرٌ خطيرٌ على الإنسان، وقال إنّ جُنودًا أمريكيين شاركوا في دورة الألعاب العسكريّة العالميّة التي جرت في مدينة ووهان التي تَنافس فيها 10 آلاف عسكري من مُختلف أنحاء العالم في تشرين أوّل (أكتوبر) الماضي، هم الذين نقلوا الفيروس إلى هذه المدينة.

***

نُدرك جيّدًا أنّ هُناك حربًا كلاميّةً واتّهامات مُتبادلة بنشر الفيروس بين الولايات المتحدة والصين، حيث اتّهمت الأولى (أمريكا) الثّانية (الصين) بتصنيع هذا الفيروس في أحد معاملها في مدينة ووهان، وتسرّب منها إلى المدينة ردًّا على تصريحاتٍ سابقةٍ أدلَى بِها قبل بضعة أيّام المتحدّث الصيني نفسه، ولكنّ قليلين أعاروا هذه الاتّهامات الأمريكيّة للصين أيّ اهتمام، لأنّ تاريخ الولايات المتحدة وإدارتها حافلٌ بالأكاذيب، والخُطط التآمريّة ونشر الأوبئة، علاوةً على استِهدافها للصين بحربٍ تجاريّةٍ لضرب اقتِصادها وتخفيض مُعدّلات نُموّه، حتى لا يتفوّق على الاقتِصاد الأمريكيّ، ويُطيح به من المرتبة الأولى عالميًّا.

عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبلغًا خياليًّا على شركةٍ ألمانيّةٍ “كيور فاك” مُقابل انتِقالها إلى الولايات المتحدة، وجعل نتائج اختِباراتها المعمليّة الطبيّة المُتقدّمة التي تُوشِك على إنتاج “مصل” ودواء لعلاج ضحايا فيروس الكورونا الجديد، وجعل هذا الإنجاز العلمي “حصريًّا” لامريكا فقط، هذا العرض الماليّ يُؤكّد أيضًا نظريّة المُؤامرة، ولكن وزير الداخليّة الألماني هورست زيهوفر الذي أكّد صحّة هذه الخطوة، قال إنّ “ألمانيا ليسَت للبيع” وأنّ بلاده تُريد إنتاج هذا اللّقاح المُضاد “ليكون للعالم كلّه”، مُشدِّدًا على أنّ الشّركة ستبقى على الأرض الألمانيّة.

عندما نقول إنّ عرض ترامب هذا يُؤكِّد نظريّة المُؤامرة، فإنّنا نعني أنّ حصره لهذا اللّقاح في يَد أمريكا يعني أنّها ستكون المُتحكِّم به، والدّول أو الشّعوب التي يُمكن أن يُصدَّر إليها، أيّ الشّعوب والدّول الصّديقة للولايات المتحدة، أو العميلة لها تحديدًا، أمّا تِلك المُعادية فلن تحصل عليها، وستكون شُعوبها مستهدفة بفيروس الكورونا مُستَقبلًا.

نحمد الله أنّ أزمة الكورونا الحاليّة أثبتت أنّ الصين أكثر تقدُّمًا من الولايات المتحدة ودول غربيّة عديدة في هذا المِضمار، بالنّظر إلى النّجاحات الكُبرى التي حقّقتها إداريًّا وطبيًّا في التصدّي لها وتطويق أضرارها في زمنٍ قياسيٍّ، بينما ما زالت الأنظمة والمُؤسّسات الصحيّة الغربيّة تتخبّط، وحتّى لو عاد الفيروس إليها فإنّها ستكون مُستعدّةٌ لمُواجهته والقضاء عليه بحُكم خبرتها التي أثبتت فاعليّتها.

الأسلحة البيولوجيّة غربيّة بالأساس، والكورونا قد تكون أحد أدواتها، وربّما يُفيد التّذكير بِما نشرته صحف ومحطّات تلفزة أمريكيّة وأوروبيّة على نطاقٍ واسعٍ من “أكاذيب” لتبرير غزو العِراق واحتلاله عام 2003، تحدّثت عن احتِمال إرسال الرئيس العِراقي صدام حسين إرهابيين بحقائب “سامسونايت” يُفرِّغون مُحتواها من “الفايروسات” في شارع أكسفورد ستريت في لندن، أو مانهاتن في نيويورك، بِما يُؤدِّي إلى مقتل عشرات، بَل مِئات الآلاف.

الأزمة نفسها فتحت الأعين على تقدّم الصين طبيًّا، وبيولوجيًّا، وتراجُع الدول الغربيّة في هذا الميدان، رغم أنّ كُل جوائز “نوبل” التي تُمنَح سنويًّا للعُلماء الغربيين في هذا المجال وغيره من المجالات العلميّة الأُخرى.

فالجائزة “المُسيّسة” التي يجري منحها للعُلماء الغربيين ليست مِعيارًا موضوعيًّا في هذا الإطار، فكم مرّةً جرى منحها لعُلماء صينيين أو روس؟ وإذا مُنِحَت فإنّها غالبًا ما تكون لعُلماء صينيين يعيشون في الغرب، ولدينا لائحة طويلة في هذا الخُصوص لعُلماء وأُدباء عرب جرى حجبها عنهم لأنّهم غير مَرضِيّ عنهم ومَواقفهم أمريكيًّا وأوروبيًّا وإسرائيليًّا.

***

الخُبراء الصينيّون وصلوا “تطوّعًا” إلى ايران وإيطاليا وكل بلد منكوبة بهذا الفيروس تطلب المُساعدة، ومجّانًا، بعيدًا عن “البروباغندا” الدعائيّة، ولم نسمع أنّ خبيرًا أمريكيًّا واحدًا وصل إلى هذه الدول، والأكثر من ذلك أنّ إدارة ترامب لم تتعاطف مُطلَقًا مع الشّعب الإيراني في محنته الحاليّة، وترفع بالتّالي الحِصار الخانِق المفروض عليه ولو مُؤقَّتًا، وفي وقتٍ تُبَيّض فيه دول سُجونها من المُجرمين تعاطفًا، وتَجنُّبًا لإصابتهم بالفيروس والموت بعيدًا عن أُسرهم.

النّقطة الأخيرة في حديثنا عن النظريّة التآمريّة التي نُؤمن بها، تتعلّق بما نقرأه، ونُشاهده، في الصّحف والقنوات التلفزيونيّة الغربيّة، ومُلخّصها أنّ مُعظم الحُكومات الأوروبيّة تُركِّز على إعطاء الأولويّة للشّباب في العلاج من وباء كورونا، وترك “العجَزة” فوق سن 60 أو الـ70 يُواجهون مصيرهم، ودُون أيّ رحمة أو شفقة، وكأنّ حال هذه الحُكومات يقول إنّهم النّسبة العالية من شُعوبهم من المُتقاعدين (يُمثِّلون 30 بالمئة من مجموع السكّان تقريبًا) غير المُنتجين وباتوا يُشكِّلون عبئًا على الدولة وخدَماتها الصحيّة، شخصيًّا لا أستبعد هذه “المُؤامرة” في زمن الهيمنة الرأسماليّة اليمينيّة المُتوحِّشَة.

حقائقٌ كثيرةٌ ستتكشّف في الأسابيع والأشهر المُقبلة، ونحمد الله أنّ هُناك خُبرات بديلة في الصين وغيرها، يُمكن أن تُشَكِّل “طوق نجاة” أو هكذا نأمَل، واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

120 تعليقات

  1. انه فايروس كورونا استكشفته امريكا في عام 2015ونشرته في الصين فيعني هاذي بدايت الحرب انه امريكا الشيطان الكبير وان لم يرد الرد من الصين فسوفه ينتهي المر القاح عند امريكا

  2. لقد اضحكني وإيماني، في الوقت ذاته، تعليق السيد محمد عبد اللطيف الخوراشي. هذا لا يعني اني استخف بقدرات العلماء المصريين، أبدا…ولكن….

  3. لست ادافع على أحد و لكن و بالاعتماد على نظرية المؤامرة. يا اخي عبد الباري لما لا تقول أن الصين هي من قامت بنشر هذا الفيروس لتحقق أهدافها السياسية و التي من اهمها تاميم بعض من الشركات الدولية المقيمة على اراضيها و التي كانت تمثل عبءا على قراراتها الاقتصادية و قد نجحت في ذلك .بالإضافة إلى الدور الجيوسياسي الذي تريد ان تلعبه داخل أوربا الحديقة الخلفية لأمريكا و قد نجحت في ذلك من خلال ايطاليا. كما نجحت في رد الهجوم على عدوتها الاولى بابرازها كدولة متجبرة لا إنسانية لا تفكر ألا في مصلحتها حتى وقت الكوارث الإنسانية الشاملة و قد نجحت.اذا مهما كان سبب وجود هذا الفيروس فان الكبار كل من ناحيته سيجعل منه انتصارا لصالحه يستثمره لتحقيق اهدافه السياسية في اطار هيمنته على العالم.

  4. لو افترضنا ان امريكا طورت الفيروس، كيف ما قدرت طور لقاح، تحسبا لانتشاره في امريكا مثلا.
    واذا كان عندها لقاح وساكته عليه لغاية ما، ليش بدها تشتري شركة المانية؟

  5. معظم كلام صحيح لاكن الان كل دوله تريد أن تنجي من الفلوس كورونا و اعتقد ان فيروس كورونا بالتأكيد مدبر و ليس من السوق الغير شرعي الذي في الصين لان الصين طول عمرها تاكل في اشياء غريبه و عمر ما انطلق هذا الفيروس و نسائل الله العظيم ان يحمينا

  6. معظم ما قلته سيد عبد الباري صحيح لكن لا يمكن للصين ان تكون بديل للغرب في قيادة العالم…هذا المستحيل ولن يسمح الغرب بذلك وهذا سبب الحرب الجرثومية الحالية

  7. كل أمة تببتعد عن دينها و تريد العزة في غير الاسلام أذلها الله . هذا عقاب من الله لما تركنا الكتاب و السنة ، فكل أمة بغت عاقبها الله بالعقاب الذي يليق بها أقرأو القرآن العظيم و سوف تعرفون مآل الامم السابقة الباغية ، خاصة لما تكفر بأنعم الله . عاللهم ردنا الى ديننا ردا جميلا .آمين

  8. الاخوة الذين ينكرون دور اميركا في صناعة الفايروس، يظنون الامر بسيطا، انه عمل مخابرات معقد، مثل صناعة داعش، مؤسسات ضخمة اشتركت في صناعتهما

  9. بعيدا عن الموضوع ،، وردا على بعض الاخوه الذين أكدوا قبل أيام في المقال الاسبوعي ، عن عدم تأثر روسيا بإنخفاض اسعار النفط لانها لا تعتمد على دخل النفط ،

    هذا وزير الماليه الروسي يعلن عن عجز في الميزانيه الروسيه يصل الى اربعين مليار دولار وانخفاض العمله الروسيه بنسبة 10 % ،، بسبب انخفاض اسعار النفط ،،
    تحياتي ،،

  10. هل وصل بك اليأس من هذه الأمة يا أستاذ عبدالباري ان ترجو ان تكون الصين هى طوق النجاه، و ماذا عن مراكز مخابرات عفوا أقصد مراكز البحث العلمي و الدوائي العربية و لماذا تتجاهل دور الجامعة العربية في جمع شمل علماء هذه الأمة المنبوذين في بلدانهم في مختبرات الأبحاث أليس أصبع الكفته دليل على نجاح سفهائنا

  11. الاخ / جرجس ،، صراحة اضحكتني عندما قلت عن الاخ خواجه انه ترفع عن الرد ،،
    وماذا عن رده في الاسفل ، وماذا عن اساءاته يوميا ،
    ام ان الاساءه من الاخ خواجه لا تعتبر إساءه ،
    وكما يقولون العيب من اهل العيب ليس عيب ،
    يا اخ جرجس ، اخونا خواجه لم يسلم من سلاطة لسانه حتى من كان معه في نفس الخط ،لو مره فقط لم يجد نفسه متوافقا معه ،،
    انا ادعو له بالهدايه ،،
    تحياتي لك ،،

  12. الى الأخ جرجيس . أولًا أنا لا أدافع عن احد ولكن بصفتي دكتور يجب توضيح التالي : ليس كل من يحمل شهادة الطب هو طبيب ناجح وهذا يشمل اخوك الذي تدعي انه طبيب . ما كتبه طبيب نفس عن علاج المرضى النفسيين من دواء وجلسات هو صحيح تمامًا ولكنه اخطأ في المرض العقلي ‘ إلا اذا كان يقصد تشخيصا اخر لمرض الجنون او إصابات الدماغ . بقية تعليقك من ترفع الخواجة عن الرد غير صحيح فالخواجة قام بالرد وهذا حقه . تحيتي للجميع

  13. كورونا وباء، أيا كان سببه، ظاهره عقاب، باطنه رحمة، وشعار المرحلة الانسانية، ربما يريد الخالق أن يذكر الناس بانسانيتهم، فكلهم من آدم وآدم من تراب، سعد وسلم واستبشر كل من يفكر في هذه اللحظات بوجع الآخرين، وحان وقت رفع كل أشكال الحصار والعقاب بفعل البشر، ليس هذا وقته، وربما سيندم من يتأخر عن ذلك، لأن لا أحد فينا يعلم من سيكون غدا المتضرر والمحتاج، والمحسن من يتبرع بما خزن من مال، فهذا وقت الاحسان، العصر بأمس الحاجة لحكمة العقلاء، ورحمة المسيحية، وسماحة الاسلام. والسلام.

  14. يتحدث الكثيرون منكم عن اللقاح الالماني ،وبعضكم يقول أن أمريكا تملك المصل المضاد ،ولا أدري لماذا تتجاهلون دور مصر العربية التي كان علماؤها هم أول من اكتشف طبيعة كورونا وقاموا بتطوير وصناعة المصل المضاد لكورونا،كما بادر الرئيس السيسي بإرساله فورا مع وزيرة الصحة المصرية للصين،ولولا هذا الاختراع المصري العبقري والقرار الشجاع للرئيس عبد الفتاح السيسي بارساله للصين،لهلكت الامة الصينية عن بكرة أبيها وربما هلك معظم العالم والبشرية معا.الفضل الاول في انقاذ العالم كله الان يعود لام الدنيا مصر ورئيسها الفذ عبد الفتاح السيسي ،وليست بيد لا أمريكا ولا روسيا،فمتى تفيقون أيها السادة وتثقون بقدرة أمتكم العربية وعلمائها الافاضل وعلى راسهم اللواء الدكتور عبد العاطي مكتشف الدواء الشافي للايدز ولالتهاب الكبد الوبائي سي ؟؟؟

  15. بافتراض صحة كل هذه التأكيدات عن مصدر كورونا واهداف تسريبه.. ما هي الخطوة التالية التي ستقوم بها امريكا في حربها غير المعلنة ضد الصين وفي عقابها لكل الدول المارقة واولهم ايران؟
    عادة فشل المناورات الاولى يدفع بأصحابها الى تصعيد اكبر وإن كنت اعتقد ان الامريكان لن يكرروا تجربة كورونا لفشلهم في التحكم في انتشار الفيروس الا أن التصعيد قادم لأجل استعادة ما خسرته بخسارتها الرهان الكوروني ولأجل إعطاء دفعة للاقتصاد الأمريكي المنهار والذي يتجه نحو الكارثة الكبرى ولعل تجربة المانيا هتلر تحضر بقوة لتقول ان البديل السريع الوحيد لتنمية اقتصاد امريكا حاليا (واقتصاد أوربا) هو اقتصاد الحرب في ظل التباطئ التكنولوجي الذي أشار اليه المقال والذي يعد حلا ثانيا لتدهور الاقتصاد على المدى المتوسط والبعيد..
    فهل نحن مقبلون على حرب كونية جديدة؟
    اللهم اجعلنا في فرقة الحق التي تنصر دينك وتذوذ عن عبادك ولا تجعلنا في اللذين باعوا انفسهم للشيطان.
    قولوا آمين..

  16. انت و طبيب نفس من نفس الطينة ولا فرق في تعليقكم الذي يسيء الى الآخرين . محتمل طبيب نفس كتب مزاحا بعض الجمل ولكن تعليقكم الاثنين لا يدل على احترام شخصيات الآخرين ولا احترام شروط النشر والتعليق . لا يجوز ان تدعي ان واحد كذاب وأنت كذلك ولا تجوز اتهام شخص بمرض عقلي حتى بالمزح . نرجو من الجميع الالتزام بشروط التعليق وعدم كتابة شتائم وسباب على الآخرين . مع التحية

  17. امريكا ترى ان نشر صواريخ باتريوت حول اى مدينه ممكن ان يمنع دخول كورونا الى هذه المدن .

  18. الی المدعو طبيب نفسي
    انا لا اكذب مثل البعض واقول اني طبيب. لكن اخي طبيب واطلعته علی مداخلتك واهانتك للسيد خواحة فلسطين. وكان رأيه انك من المستحيل ان تكون طبيباً او طالب طب. لان الطبيب او طالب الطب اول ما يتعلم هو الانسانية واحترام النفس البشرية ومواجهة الناس بأدب واحترام وتهذيب وليس اتهامها بالمرض العقلي لاسباب تتعلق بالسياسة وحرية الرأي.
    هذا كان رأي اخي الطبيب. اما رأيي انا فاعتقد انك اذا كنت حاصل علی شهادة اتمام الصف الخامس ابتدائي فيكون امر جيد بالنسبة لمستواك في المخاطبة.
    تحية للسيد خواجة الذي ترفَّع عن الرد عليك.

  19. استاذ عبدالباري

    كم نمتلك من المختبرات المنتجة والناجحة والمعروفة على مستوى العالم لمكافحة الأوبئة وإنتاج اللقاحات؟

    انا اعرف الجواب على سؤالي الاول.

    لكن سؤالي يهدف الى اظهار طبيعة الأنظمة التى تحكمنا والأهداف المرسومة لها من قبل رعاتها ومصدر شرعيتها الوحيد.

    لا يهم كم سيموت منا بسبب الكورونا، لان من سيموت منا بسبب السرطان والحروب المسرحية وانهيار الاقتصاد والتعليم والفساد وسوء الإدارة أكثر بكثير.

    يكفي انهم يقتلوننا كل لحظة بمؤامرات مثل تسليم فلسطين للعدو وبصقة القرن وتبديد الترليونات على الاستهلاك الرخيص والحرص على بقاءنا في ذيل الأمم مهانين اذلاء. هذا اشد من الكورونا والايبولا …

    في المانيا ، مختبر تابع لجامعة صغيرة تآمر طرامب لنقله إلى أمريكا امعانا في عدوانه على العالم المتخلف. اين جامعاتنا من كل هذا؟! طبعا، النجاح التلقائي ومنح شهادات اسمية لا تساوي ثمن الحبر التي كتبت به هو أسمى ما تقدمه هذه الجامعات.

  20. امريكا تبعث بــ: 30.000 ثلاثون الف مارينز الى اوروبا ، وهذا يعني ان امريكا لديها اللقاح ضد هذه الفيروس وهؤلاء المارينز تم لقاحهم وارسالهم الى اوروبا، اما خزعبلات ترم مجرد ذر الرماد وابعاد الشبه التي تحوم حوله

  21. نعيش أيام صعبة عاش مثلا أسلافنا، هي أيام تُنبئ عن تحوّل مهم يحدث، تحوّل يحتاج إلى صدمات عنيفة تساعده على التجذر، وعلى الإنسان أن يدرك التحديات والمخاطر التي تنتظره ، والتي ستغيّر (ألوان) مستقبله. فما ظهر حتى الآن كاف في تقدير درجة التحوّل الذي تعرفه البشرية في مطلع هذا القرن، وما سيفرض على الأجيال القادمة.

  22. الاخ taboukar المحترم
    ____ ما حاجتناش بـ ’’ كولومبوس .. المكتشف .. حاجتنا بــ ’’ كولومبو ’’ .. المفتش !!!
    ______________________بدون تعليق .
    ———————————————
    يا عزيزي ، هو أنت خليت فيها تعليق ههههههه

  23. هذه هي الحقيقة التي تخفيها امريكا عن العالم
    عملت الولايات المتحدة منذ سنين على حكم العالم من خلال السيطرة على الاقتصاد العالمي ككل، وكانت تسعى أن تكون هي صاحبة الفضل الأول في جميع دول العالم،لذلك فهي تحاول اصطناع حرب جديدة من اجل أجبار الصين على الجلوس معها على طاولة الحوار من أجل شراكتها في السيطرة على العالم.
    لكن الأخيرة ترفض ذلك، لأنها وبخطواته المدروسة وخلال العقد القادم سيجعل منها القطب الأوحد في قيادة العالم، والسيطرة على اقتصاديات الدول،خصوصاً وان الولايات المتحدة بدأت تنظر إلى الحاجة الفعلية إلى نظام جديد للسيطرة على العالم غير الذي كان مرسوماً في عام 1948، لذلك بدأت تسعى إلى إيجاد الذرائع من اجل الاحتكاك بالصين لإجبارها على الجلوس معها على طاولة واحدة من اجل رسم معالم سيطرة القطبين على العالم.
    ما يدور من صراع اقتصادي بين الولايات المتحدة والصين هو بالأساس صراع أسس استراتيجية، فبدلاً من تنافس مجمعات التسلح العسكري في عقود سابقة على منح دولها السبق والأفضلية في صدارة التنافس العالمي، انتقلت قيادة السباق إلى شركات التكنولوجيا وعملاقة المعلوماتية والاتصالات مثل “هواوي” الصينية، و”جوجل” و”آبل” الأمريكيتان، وانتقلت مسارح العمليات من الصحارى والبحار والمحيطات وغرف العمليات القتالية إلى أسواق المال والمصارف.
    وعلى الرغم أن الخبراء والباحثين وكبار الاقتصاديين والساسة يترقبون أي اتفاق أو تفاهم صيني-أمريكي حول الخلافات التجارية، فإن فهم بيئة الصراع بشكل دقيق يشير إلى أنه من المستبعد فعلياً أن يثمر أي تفاهم أو توافق تجاري بين القطبين التنافس الشرس القائم بينهما، لأن وتيرة التفوق الاقتصادي الصيني تفوق بمراحل نظيرتها الأمريكية، وبالتالي من البديهي أن تعود أسباب وعوامل الصراع في المجال الاقتصادي بأسرع مما يتوقع الجميع لأن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هيمنة البضائع والسلع والصينية وسيطرتها على الأسواق الأمريكية، لأن هذا الأمر لا يعني فقط تعمق الاختلال في ميزان التبادل التجاري، ولكنه يعني أيضاً ارتفاع معدلات البطالة بين الأمريكيين واتجاه مزيد من الشركات الأمريكية للتصنيع في الصين والاستيراد منها.
    إن الأمر اللافت في هذا الصراع أن الولايات المتحدة التي تضع الصين في خانة المنافس والخصم الاستراتيجي منذ أكثر من ثلاثة عقود، قد رفعت مستوى التهديد الصيني في الفترة الأخيرة، حيث كان لافتاً خطاب نائب الرئيس الأمريكي في أكتوبر الماضي حين قال إن الصين اختارت طريق “العدوان الاقتصادي” عوضا عن “الشراكة”.

  24. اجمع علماء السلاطين على شرعية اغلاق المساجد .. وفي مداخله لامام مسجد قباء على احدى القنوات قال فيه ان اجتماع الائمه تم بحضور اساطين العلماء وهم علماء مشهود لهم واقدامهم راسخه في الدين .. سؤالي هو اذا كانت ارجلهم او اقدامهم في الدين راسخه .. فاين يرسخ قفاهم؟؟ لا حول ولا قوه الا بالله رب وملك واله الناس

  25. كنت أتمنى ان اسمع اخبارا سارة عما حققته المختبرات العربية في التوصل لعلاج أو لقاح ضد كورونا ،لأكن ويا للأسف يابى العرب الا ان يكونوا متفرجين سلبيين رغم ما يملكون من ثروات مادية وأدمغة. ،فكفى تلاسنا لا طاءيل منه ولننتظر ما عسى ان يتوصل اليه العلماء وشكرا

  26. شكرا الى جميع الذين عقبوا على ما كتبت سواء تعقيب إيجابي او سلبي . ردات الفعل هذه والتعقيبات هذه ستساعدني في إعداد رسالة الماجستير !!!!!!!! اشفق عليكم جميعا .

  27. وباء كورونا يذكر الكثيرين في العالم بالخوف من الله ملك الملوك بان حياتهم هي ملك لرب العالمين و على البعض ان لا يستكبر و يظن بانه مالك كل شيئ و يستطيع فعل ما يحلوا له بدون حساب فالحساب حتمي و مؤكد . على الانسان ان لا يغتر بالمال و السلطة و الجاه و الصحة مؤقتا فكل امر بيد الله القهار و يجب طاعته و تنفيذ اوامره وعدم الاستهتار .. ان فيروس صغير جدا اربك كبرى الدول بكل قوتها وخضع الجميع فكيف بالبلاء الاكبر . على الغني ان يساعد الفقير وعلى الاسر ان تهتم بتربية اولادها وان يتواصل الابناء مع والديهم بدون ان ينشغلوا كثيرا في معطم وقتهم بالواتس اب و الفيس بوك و التويتر وان يخصصوا وقتا كافيا بالتأمل في قدرة الخالق و محبته و طاعته و التواصل اليومي المستمر معه .

  28. هذه البشريه كلها بيد الله سبحانه وتعالى بصينها وأمريكانها وألمانها وفرنسيها وإنجليزها وعربها وفرسها وعجمها… فلا يتحرك متحرك ولا يسكن ساكن آلا بإذن الله العليم الحكيم.. الكل يعلم أن البشرية اشتد ظلمها وبغيها وفجورها وفسادها وكثر الهرج والمرج وبيعت أوطان بلا ثمن فجاءت عقوبة الله جل جلاله مرعبة للجميع … انا أؤمن ان هناك علم الجراثيم . ومجرة. وفضاء . وتقدم علمي . وبحوث علمية . ومراكز للدراسات السياسية والعلمية والفلكية والإستراتيجية .. ولكن هناك أيضا اله عظيم ورب مدير خبير عليم يعز من يشاء وبذل من يشاء ويفعل ما يريد بيده الخير وهو على كل شيء قدير .. لمن يقرأون التاريخ فقد عذبت أقوام بالماء والغرق والصيحة والسموم والزلازل والرياح أنه الله القوي العزيز….أمريكا نعم تمتلك التقنيات والعلوم والعلماء الأفذاذ لكن عقولهم خلقها الله جل جلاله فلا يستطيعون أن يتجاوزوه سبحانه لسبب بسيط لأنهم بشر ضعفاء فقراء قياسا لما عند المولى عز وجل

  29. ____ ما حاجتناش بـ ’’ كولومبوس .. المكتشف .. حاجتنا بــ ’’ كولومبو ’’ .. المفتش !!!
    ______________________بدون تعليق .

  30. DTRA – American Defense Threat Reduction Agency is an US regime cover with Georgian Labs of threatening the world in hidden with chemical & biological diseases and infections such as Ebola , .. etc plus experiments on US prisoners in Guantanamo to change characteristics & wills of resistant but this program failed because Mighty God protect Human . this is very bad crimes and must be urgently charged internationally by whole world !!! also making artificial earthquakes in some countries is noticed & must be investigated .

  31. Also very bad that Trump tried to dominate German vaccination from CureVac . so as to dominate World peoples while not important them to die although US has
    where is UN investigations on who spreaded Viruses . world must insist on closing all USA / israel germs Labs . several secret Labs outside to make Viruses ..
    World must warn all regimes who accepted to be hosts to USA Labs virus such as Ukraine labs to be boycotted with sanctions and be dismissed from UN . what is this !!!!!!!! American people should select proper president next time .

  32. It is very bad that USA regime still keep sanctions on Iranian people although he pretends that he cares about Iranian people even case of Corona … it is lack of human feelings that World will not forget . money is not everything while Justice is above empty power ,, Humans First !! secondly who do that can impose unfair sanctions plus throwing nuclear bombs at Japan 1945 & kills in Vietnam , Palestine ,Iraq , S. America .. etc . he lost credibility inside & outside while must change his conduct .

  33. السلام عليكم ..يجب على المعلقين الكرام الكف عن القاء النكات امثال الأخ الطبيب النفسي والتعليق عن الموضوع المطروح حول الفايروس ومواجهته بشكل جدي،،
    كلام الذباب الإكتروني ما بيمشي علينا. واضح جدا بأنك من المعجبين بأمريكا ،، أمريكا صنع و نشر الفايروس. و راح تشوف تحول امريكا إلى دولة مثل كوبا قريبا جدا مش بعد سنوات

  34. الى الاخ ايمن الصماري
    يا سيد ايمن المقصود من كلامي ان ان الادارة الامريكة او اي من كان في محيطها من الاجهزة الامنية لديهم ما يكفي من الادوات (Tools in the Box) لتركيع الصين او غيرها من الدول بدون الحاجة الى لعب هذه المؤامرة او قل المقامرة الخطيرة على المستوى العالمي و على ترابها ..هذه مقامرة ما كان ليقوم بها الا حزب على شاكله النازيين ..او الكوريين الشمالين ربما ..اما لو تم فعلا اثبات ان للامريكين ضلع فيها لتغير نظام الحكم برمته بامريكا …ماذا سيكون موقف الاوروبين لو فعلا ان امريكا لوثت بلدانهم!

    خذ مثلا الازمة المالية العالمية في العام 2008 و التي أطاحت بالانظمة المالية الدولية و الامريكية ايضا … كنت اول من سييؤيد كلامك عن وجود مؤامرة لافلاس دول ..مثال اخر وهو اسعار النفط ..ايضا يمكن الحديث عن مؤامرة و مكاسب … مثال ثالث اسعار الفائدة على سندات الخزينة الامريكية ..و قس على ذلك ….

    اما حديثك عن وجود مصل جاهز فهذا أيضا غير سليم لسبب بسيط ان ازمة فيروس كورونا لم تبدا يوم امس بدخول الفيروس الارض الامريكية بل سبقتها بشهرين ..و قطعا كانت جميع مختبرات العالم و منها الالمانية و الامريكية تسابق الوقت لانتاج المصل المضاد ..و لكن عنما وصلهم المرض لم يعد الوضع يحتمل التاجيل فباشرو على الفور باجراء الحقن التجريبة بما حضر و بما لديهم حاليا لكسب الوقت حيث وصلت السكين الى العظم و لا مجال للتاجيل … و اتمنى ان نضع العواطف جانبا و نصلي تنجح الاختبرات ..اي كان مصنعها …سواء من المانيا او امريكا.

  35. السيد / عبد الباري
    السلام عليكم و رحمة الله .
    كتب الصحفي و الكاتب الإيطالي في جريدة المانفيستو و ذلك
    يوم 03/ 03 / 2020 تحت عنوان : 30 الف جندي امريكي إلى
    أوروبا بدون قناع ، و يدخل هذا الإجراء تحت ما يسمى
    Defender Europe 20 ويستغرب الكاتب أنه في الوقت الذي
    تسابق فيه الدول الاوربية الزمن من أجل محاصرة الوباء ،تقوم الولايات المتحدة بإرسال جنودها إلى هذه الدول حتى انها ألغت
    رحلات من و إلى هذه الدول و بالتحديد ايطاليا .
    الاستاد عبدالباري اذا رجعنا إلى الوراء قليلا نجد أنه في مارس الماضي 2019 وقعت ايطاليا و الصين في روما اتفاقا استراتيجيا
    وذلك في إطار ما يعرف بمشروع طريق الحرير، و حينها هدد الرئيس ترامب المسؤولين في الإيطاليين و قال لهم بصريح العبارة
    ستدفعون الثمن ، و هذا يوضح لماذا كانت ايطاليا هي بؤرة الفيروس في أوروبا.

  36. بدات بعض الحكومات بالاقتراض وصرف تعويضات للمتضررين من ايقاف النشاط الاقتصادي .. وسؤالي هو ليس عن كيفية تقسيم حصص المتضررين؟؟ بل سؤالي هو من الذي سوف يسدد هذه القروض لاحقا؟؟ وبماذا سيتم التسديد؟؟ ..

  37. الصين تسرق الدول الفقيرة بشبكه الديون وتحبس ولايات مسلمه وتسرق جميع العلوم المتقدمه واليوم تلاعبها بالاسلحه البيولوجيه محتمل انه يضر العالم.

  38. الانسان الأبيض ذو العيون الزرقاء والخضراء يدعي بأنه خير البشرية جمعاء لأنه أتى بحضارة مادية لم يسبق لها مثيل على وججه الأرض وكذلك ” حقوق الانسان” إلى غير ذلك، ولكن الواقع والتاريخ يكذب ذلك لأن أغلب رسل الله ينحدرون من سلالة ابراهيم عليه السلام بمعنى إنسان معتدل وغير متطرف وجدير بهداية البشرية إلى الطريق الصحيح. ولو كان الله علم في الانسان الأبيض الأشقر ذي العيون الزرقاء خير للبشرية لأرسل منهم رسلا إلى البشرية لهدايتها والدليل على ذلك ما نراه اليوم من فساد وانحلال اخلاقي وظلم للبشرية وعبادة إله المادة حتى النخاع والتجرد من الأخلاق الفاضلة التي تنفع البشرية في دنياهم. وللإشارة أنا لست عنصري ولكن الوقائع الحالية والتاريخية توحي بذلك. ولله في خلقه شؤون.

  39. فيروس كورونا كذبة ونكتة الأمم ، مجرد غطاء ، ولا يستحق كل هذه الضجة الكبيرة ، فيروس مجرد إشاعة لبعثرة الأوراق وإعادة ترتيبها تمهيدآ للانتقال السلس للحكم الثنائي ” يعني الانتقال من الحكم الأحادي الي ثنائي القطب بين أمريكا والصين”

  40. التعليقات اللتي كتبت تكفي لشرح حقيقة هذا الفايروس ومن هي الجهة اللتي تدعمه،نعم لا أستبعد أحد الطرفين الصين وأمريكا يستخدمون العالم في لعبة قذرة مفادها الإجرام والوحشية ،أما عن أمريكا فلها باع في القتل والإجرام على مدى السنين حتى ضد أبناء جلدتنا وكيف ننسى مقتل الآلاف في مجمعات التجارة العالمية وقد أثبت ذاك تورطها ومقتل آلاف الامربكيين،مقتل النيات من الجنود الأمريكيين في مقر البنتاغون،إرسال جهودهم للقتل في أفغانستان والعراق!!!؟؟؟ اما الصين من أجل سد جوع مليار وسبعمائة مليون صيني ليس لديهم حل آخر ان يدفع الثمن نفس العدد من هذا العالم،خلاصة الموضوع من يدافع عن أمريكا أو الصين ليراجع حساباتة ويرجع مضيئة لاني اعتقد انة لبس لدية البعد في التحليل أو تفسير مثل هذا الظواهر الجهنمية

  41. نعم انها نظريه المؤامره فاميركا هي من حضر ونشر السم في المناطق الصناعيه في الصين وايران وشمال ايطاليا وشمال الراين وجنوب المانيا واحتفظوا لانفسهم بالترياق
    وما تدعيه اميريكا من انتشار الفايروس عندهم سوى زر للرماد في العيون فهم يجرون تجارب على طرق الوقايه فيما لو ردت الصين عليهم بهجوم انتقامي
    الاميركيون هم من حضر الفايروس وحضروا معه المضاد از ان من اغلق الابواب يفتحها وان من اشعل النبران يطفيها حسب راي المرحوم نزار قباني
    فيا ابن عطوان معك حق وانا اقف بصفك

  42. أمريكا هي الطاعون و الطاعون هو أمريكا ، قالها المناضل الكبير الفلسطيني محمود درويش رحمه الله .
    أمريكا تتسبب في زرع الازمات لـالشعوب و حكوماتهم حول العالم و تتركهم يتخبطون مع اوضاعهم الطارئة حت تتعفن اكثر فاكثر.
    صنعت وباء داعش و إدعت أنه يتتطلب وقت طويل لاستئصاله .
    فكل نجاح في ازاحة اوبئتها يرفع منسوب خيباتها كما يحصل في الصين و بداية تعافيها من فيروس مكتشف في مخابرها عام 2015 .
    و ظهر في هذه الآونة وجهها القبيح و الـلا إنساني مع إيران التي تقاوم الكرونا تحت حصارها الظالم .

  43. نعم يا استادنا الكريم عبد الباري عطوان نؤيد الى ما دهبتم اليه باتهام امريكا وانا اضيف هنا ربيبتها الصهيونية فهدا الثنائي الخطير على امن وسلامة العالم لن يترددا في سلوك كل الطرق واستعمال كل الوسائل للهيمنة على العالم والتحكم في مصيره وخيراته وشن الحروب على شعوبه ان اقتضى الامر دلك وتدمير الاوطان وقتل الانسان بعشرات الالاف او بالملايين والتاريخ الامريكي القصير ونظيره الصهيوني حافلان بالجرائم والانتهاكات الجسيمة والفظائع والمصائب والكوارث التي تسببا بها فامريكا هي الصهيونية والصهيونية هي امريكا فالشعارات الخالية من معنى التي ترفع في واشنطن وتل ابيب حول الديمقراطية وحقوق الانسان وحق الاقليات والديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط وما تصدره وزارة الخارجية الامريكية من تقارير مزيفة وملغومة حول حقوق الانسان حول العالم كلها اكاديب واضاليل لا تنطلي حتى على الجاهلين فكيف بالعارفين بالامور فمسالة نشر امريكا لفيروس كورونا ليس مستبعدا على الاطلاق لبسط هيمنتها على العالم وتمكينها من نهب وسرقة قوت الشعوب فهده الامبراطورية المارقة لا تمتلك الاخلاق ولا القيم التي تمنعها من دلك فهي خاضت الكثير من الحروب خاصة في القرن الماضي وقتلت الملايين من البشر وساندت الديكتاتورية في كل مكان وزعزعت استقرار الكثير من البلدان المناوئة لسياساتها وشاركت في الانقلابات على حكومات منتخبة ديمقراطيا وهي التي تنتقد الانتخابات التي تجري في البلدان المخالفة لها وتعتبرها مزورة وغير شفافة وهي التي تفرض الحصارات الجائرة على الشعوب قبل الحكومات لخنقها وهي التي استعملت الاسلحة المحرمة دوليا ولا زالت الفلوجة ماثلة امام الادهان وهي من القت اول سلاح نووي على اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية وبالتحديد على هيروشيما وناكازاكي واستعملت النابالم في حربها العدوانية في الستينيات على فيتنام والامثلة كثيرة في هدا المضمار الدي يوضح ان امريكا بتعاون مع العصابات الصهيونية مستعدون لارتكاب الاهوال دون ان يرف لهم جفن فكيف ادن يستبعد المرء قيام امريكا بهدا الفعل الاجرامي في حق البشرية؟ ولمادا بالضبط الصين وايران؟ خلاصة القول ان امريكا دولة مارقة بشهادة كتاب ومثقفين امريكيين شرفاء لا تتوانى في استعمال كل الوسائل لمواجهة من يقف في طريقها فما دام المسؤولون الامريكيون وورائهم الشركات الكبرى والمجمع الصناعي العسكري واباطرة المال والبنتاغون ووكالة المخابرات المركزية يفتقرون الى الاخلاق والقيم بل تنعدم في قاموسهم فكل شيء ممكن ولا يمكن الشك فيه باي حال من الاحوال.

  44. الصراع مابين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وان صح القول فليس هناك دليل . الفيروس هاجم العالم بأسره وخصوصا أوروبا والقريب في الأمر أن الموضوع لم تتداوله الصحف الغربية لماذا ؟
    ام هي حرب بيلوجية كاذبة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية من أجل الاقتصاد العالمي

  45. يا سيد فيصل…
    لا تكن ساذجا الى الحد الذي لا تتذكر فيه ان امريكا فعلا تمكنت من انتاج المصل المضاد للكرونة وهي الان تدخل مراحله التجريبية مما يعني ان المصل متوفر في مختبراتها منذ مدة طويلة لان المنطق الذي تريد ان تتحدث به انت كان يفرض عليك ان تسأل كيف تمكنت امريكا من الحصول على المصل بهذه السرعة الرهيبة تقريبا مدة اسبوع او اقل من اعطاء ترامب اشارة انطلاق البحوث فيه..

  46. الى طبيب نفسي@
    اعصابك شوية ياطيب!! الاختلاف في وجهات النظر عادة ما يكون بناء. اما بالنسبة لمحتوى المداخلات فهناك المنقحين في هذا السرح الموقر وهم من يتخذون القرار بخصوص نقاء او سوقية المداخلات. فكونك على طريق الدكتوراة وكوني دكتور منذ سنين لا يعطينا الحق في فرض على اي كان ضوابط على حرية العبارة والتعبير.
    واتمنى لك التوفيق…

  47. إذا كان الالتزام بحقوق الملكية الفكرية يِؤدي إلى هلاك الأبرياء ، فمن الحمق الالتزام بها . إذا وُجد اللقاح الواقي من الفيروس ، فيجب امتلاكه بالطريقة العادية بالعدل ، أو امتلاك سره بالوسائل الأستخباراتية . لا مجال للتهاون في هذا الشأن .

  48. رفع الضرائب على المستوردات الصينية لغاية 50% فقط لتصبح اغلى او مساوية للمنتوجات الامريكية بالسعر يخلق شئ سيئ جدا اسمه تضخم فى الاسعار INFLATION

  49. المبلغٍ خياليٍّ بالدولار الأمريكي الذي تلوح به أمريكا مقابل شِراء شركة أبحاث ألمانيّة هو مجرد أ وهام لأن الرقم المطبوعة على الأوراق الدولار أصبحت في عالم يسوده القلق لا قيمة له وفي الواقع خدش لاتساوي شيئ!

  50. مع نظرية المؤامرة…. لكن العرض الأمريكي لألمانيا غير حقيقي والهدف منه شخصي للرئيس ترامب مخلص الشعب الأمريكي والقادر على حل مشاكلهم باي ثمن كما يريد أن يرسخ في عقولهم.
    وبالنسبه لكبار السن في أوروبا… نظريه غير منطقيه.
    خلاصة القول اننا يجب أن نكون منطقيين. توجد مؤامرات ولكن ليست بهذا الخيال الخصب

  51. سيد المصري أمريكا و في شخص رئيسها الشيطان و ادارتها تريد احتكار العلاج و اللقاح من قال لك انها لا تملك العلاج

  52. يا جماعة الخير كان يكفي الرئيس الأمريكي ان يرفع الضرائب على المستوردات الصينية لغاية 50% فقط لتصبح اغلى او مساوية للمنتوجات الامريكية بالسعر و تنتهي قصة تفوق الصين و نموها الاقتصادي ..و يمكنه عمل ذلك بدون الرجوع الى الكونغرس …و بالتالي ليست مضطرة أمريكا لعمل هذه الكارثة العالمية وضرب أسواقها الماليه و صناعة الطيران خاصة..اضف الى ذلك ان رفع الضرائب على المستوردات الصينية كان سيعطي الرئيس ترمب دفعة إضافية لحملته الانتخابية….فما هذه المؤامرة العجيبة ؟
    وأخيرا ، كيف لدولة ان تصنع فيروسا بالمختبر وتنسى ان تنتج المصل المضاد و تذهب لتترجى المانيا لبيعها المصل المضاد !…معقول هالحكي
    هي قذارة الصبن و قذارة أسواق الأطعمة الحية و التي شاهدها بام العين و كل من زار الصين …هي نفس القذارة التي تسببت بانفلوزا الخنازير و السارس …لا تدعونا نخالف قواعد المنطق البسيط و تقنعونا بنظريات غير معقولة .

  53. الامصال المضاده موجود لدى البنتاغون اذا صح موضوع ان هذا الفيروس حضر في مختبرات الولايات المتحده البيولوجيه ولكن عمليه محاوله شراء شركه المانيه هي مجرد تضليل لابعاد شبه الاتهام عنهم الصين تعرف ما تقول بالحرف الواحد ولا يمكن ان تكيل الاتهامات كيفما اتفق لان الصين حضاره لها جذور في التاريخ وتعرف معنى الانسانيه ولكن دائما امريكا تكيل الاتهامات جزافا والعراق خير دليل والشعب الفلسطيني المنكوب ايضا خير دليل فهل يشك اي عاقل بعداله قضيه هذا الشعب

  54. الى خواجة فلسطين . أنا في صدد كتابة رسالة الدكتوراه في علم النفس والرسالة عنوانها الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي . طبعا بعد موافقتك أريد أن أكتب عنك كمثال وإجراء التجارب وطبعا بدون ذكر اسمك مباشرة . للتوضيح فقط . الفرق الرئيسي بين المريض النفسي والمريض العقلي هو ان المريض النفسي يمكن معالجته بإعطائه أدوية في حالة التهيؤات وانفصام الشخصية او على الأقل الحد من الأعراض بجلسات المحادثة (المعالجة) بدون إعطاء أدوية ، أما المرض العقلي الذي يعاني منه الخواجة فليس له علاج في الوقت الحاضر مثل فيروس الكورونا . والحل هو عزل المريض العقلي مثل ما يتم من عزل المصابين بفيروس الكورونا . تحية طيبة من طبيب نفس الى رأي اليوم

  55. امريكا نشرت وبائين اشد فتكا ضد الانسانيه عامه والمسلمين خاصه من كورنا الاول القاعده والتي انتقمت في النهايه من امريكا لانها لم تحافظ على وعودها يعد دحر الاتحاد السوفيتي من افغانستان واسقاطه ايضا على خارطه العالم ووجهت القاعده ضربه قويه لامريكا وهي 11سبتمبر والوباء الثاني وبنفس الطريقه ونفس الاسلوب افلتت وحوش داعش على المنطقه والعالم قتلت الاسلام ونكلت به في جميع انحاء العالم ونحن لا نستطيع ان نكيل الاتهامات لانه في رأي الجميع انها نظريه مؤامره من اين حصلت القاعده على صواريخ ستنجر الامريكيه والتي فتكت بطائرات الاتحادالسوفيتي بافغانستان وكيف حصلت داعش على الاف سيارات الدفع الروباعي من نوع تويوتا والتي قالت الشركه المصنعه ان معضم هذه السيارات بيعت للسعوديه وقطر.اي نظريه مؤمره الصين محقه في ما تقول ولديها كل المقومات لكي تكيل الاتهامات وتعرف غريمها بالكامل

  56. ولماذا لاي جد لديهم اللقاح اذا كانوا هم من اوجدوه ونشروه؟؟ نظريه غير متزنة الأركان

  57. أستاذ عطوان تحية طيبة…
    ترامب أزعر و عنصري و بلا أخلاق ما في ذلك شك و هذا رأيي و رأي العالم و رأي أكثر من نصف الأمريكيين فيه … لكن… لو فرضنا ان ترامب زرع الفيروس في الصين فهو لابد أن يكون قد طور اللقاح المضاد لأنه يكون على علم بخصائصه و أهمها شدة الانتشار و لن ينتظر حتى ينتشر الوباء لكي يبحث عن شركة لقاحات ألمانية ليشتريها الله أعلم متى ستنجح في تطوير اللقاح. هل أمريكا غبية الى هذا الحد… لا أعتقد. الفرضية الأخرى أن تكون الجهة التي نشرته تريده فعلا أن ينتشر في المجتمعات الغربية بغية التقليل من نسبة الشيوخ و ذوي الأمراض المزمنة و هذا السيناريو يتطلب وجود جهة متنفذة و شديدة السرية و ذات فكر نازي و هو ما يصعب حصوله في الغرب الذي تتداخل و تتصارع فيه القوى الديموقراطية.
    أخيرا و مع احترامي الشديد أستاذ عطوان… أنت تعيش في الغرب و يمكنك أن تتهمه و تنتقده على الملإ و لن تستطيع سلطة أن تسكتك أو تسجنك و لكن لو قلت في الصين جملة لا تعجب النظام فتختفي خلف الشمس… و هذا سر تفوق الغرب. الصين عبارة عن فقاعة ستنفجر عما قريب.. و الله أعلم.

  58. نموت واقفين ولغير الله لا نركع
    **
    اكثروا من قراءة خاتمة المصحف الكريم و استحضار ما فيها من قول .. لا رب ولا ملك ولا اله للناس الا الله ..
    **
    تاكدوا من ان البيت الابيض الامريكي تابع لمن يموله بالدولار .. اي انه موسسه تابعه لعائلات البنك الفدرالي .. والبنك الفدرالي يهمه ويعنيه جدا ان تكون عملته عالميه تستند على القطبيه وموازين القوى.. ومن اوضح الدلائل على ذالك ما قام ويقوم به البيت الابيض مؤخرا من تسليم سوريا والعراق الذي يطفو على بحر من النفط لملالي ايران وتسليم هؤلاء لروسيا بوتن .. لروسيا بوتن التي ساهمت في نجاح وايصال ترامب لقيادة البيت الابيض
    **
    وما يحدث في ايطاليا من وفيات ليس مقياس .. فايطاليا مشهوره بالمافيا والخداع والغش والاحتيال ..
    **
    ثم ان الموت من المرض اثناء العمل افضل من الموت من الجوع اثناء الجلوس .. وايضا افضل من العبوديه والخضوع
    **

    الحمله الدعائيه والنفسيه التي تعمل على تضخيم كورونا المستجد هدفها نشر الهلع وتكميم الافواه وعدم ترك اي مجال للعامه للتفكير او التشكيك فيما يحدث من مؤامره .. هدفها خدمة الاستبداد و عملائهم و وكلائهم حيتان العملات الصغيره المغذيه للدولار..
    **
    ترامب الشعبوي يعمل لصالحهم ومثله في الصراخ والصياح ضد الحزب الشيوعي الصيني كمثل الملالي في الصراخ والجعجعه والصياح ضد الصهاينه في تل ابيب

  59. الكارتيلات الحاكمه في امريكيا و التي يمثلها هذا الاهوج الجاهل ترامب لن ترحم أحدا حتى مواطنيها . هم يتآمرون على العالم و يدمرون كل شيء بناه الإنسان. هم مجموعه من المجرمين و اللصوص. الصين قالت الحقيقه و الواقع هذه حرب جرثوميه بامتياز تقودها هذه الكارتيلات على البشريه . مقال رائع و انا اصدق كل ما جاء فيه .
    القائلين انه ليس من المعقول أن تكون هذه مؤامره أقول امريكيا تضحي بجنودها و ترسلهم للموت في كافة ارجاء الكره الارضيه تحت نظرية الأمن القومي الأمريكي هل أحد يصدق ذلك أي أمن قومي في العراق و أفغانستان و فلسطين و الخ يرسلون هؤلاء الجنود ليدافعوا و يحموا مصالح الشركات يموتون من أجل تشيني و روتشيلد و أمثالهم فقط لا غير . هل يشكل العراق خطرا على المواطن الأمريكي و دولته .
    يقال الان ان فاتورة الحجر الصحي للشخص الأمريكي و التي استلمها الشخص المريض من السلطات الامريكيه حاليا وصلت إلى ١٤ ألف دولار يحجروهم قصرا و يفوتروهم اية أخلاق و أي انحطاط وصلت له الاداره الامريكيه .
    و كما يقول العرب طباخ السم أكله . اشبعوا يا عملاء امريكيا و على راسكم إسرائيل.
    إلا تشغل امريكيا يهود العالم و ترسلهم إلى فلسطين و تستغلهم ليدافعوا عن مصالح كارتيلاتها ام عن مصالح المواطن الامريكي و للعلم فقط هناك ٥٠ مليون مواطن امريكي بلا تامين صحي ماذا سيحل بهم اذا ما أصيبوا او مرضوا هذه هي الإمبريالية و التي تكشر عن انيابها الان و التي ستكون ابشع نظام اجتماعي عرفه الإنسان منذ بدء الخليقه حتى أن عصر العبوديه سيكون نزهه امامه

  60. أمريكا لها سوابق كثيره لانتهاكات حقوق الإنسان لا تعد ولا تحصى فمن قتل واباد شعب كامل من سكان البلد الأصليين الهنود الحمر إلي ماقاموا به في الفلبين إلي فيتنام إلي العراق والانقلابات الكثيره في دول أمريكا اللاتينية إلي العقوبات الاقتصادية التي تفرضها علي شعوب لا ترضخ لسطوتها وهو عمل دنىء لا يقوم به إلا شياطين الإنس والجن
    الصين وروسيا طالبوا برفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها علي إيران في ظل إنتشار وباء يهدد الأبرياء من الشعب الإيراني المسلم…لم يأتي هذا الطلب من أي دوله إسلاميه خوفا من زعل السيد ترامب!!!إستمرار العقوبات الاقتصادية علي إيران في هذه الظروف هو أكبر جريمه بحق الانسانيه جمعاء ربما يخرج علينا من يدافع عن تصرفات امريكا وبالمجان ولا أستبعد ذلك من البعض الذين وضعوا مصيرهم بأنفسهم في أيدي ترامب

  61. اجروا البحث عن المقال العلمي عن فايرس كورونا الذي نشر في ٢٠١٥ يلقي الضوء عن وجود فايرس كورونا في وطاويط الصينيه على شاكلة حدوة الحصان. و من ميزات هذه الفيروسات انها تنتقل من الوطاويط الى الإنسان و تنقل عده تشبه السارز. هذا ليس انتاج لفايرس جديد هذه دراسه عن شي موجود بالطبيعة. إليكم بالقراءة و التحليل وليس تدوير الكلام و العواطف الجياشة. هذا الحدث هو مصيبه كبيره تسببته الصين للبشرية و مضاعفاته على المدى القريب و البعيد اكبر من سبتمبر ١١ باضعاف. لا اعتقد انه ترامب بدوا هذه النتيجة بضر نفسه و يدمر اقتصاد بلده و يخسر الانتخابات و يدمر البورصة.

  62. تفتخرون بالصين و هي الدولة الشيوعية الديكتاتورية المتوحشة التي قتلت الملايين من الصينيين و أجهضت مءات الملايين من الأجنة على مدى عقود منذ سيطرتها على الحكم في الصين وحالياً تسجن الملايين من المسلمين الايغور و تعمل لمسح هويتهم و تراثهم الإسلامي من الوجود، تفعلون ذلك لانها فقط تحمي ملالي ايران و سفاح سورية.
    تم فحص تركيب DNA للفيروس و ثبت علمياً انه خلق طبيعيًا و لم يصنع في المختبر. و إذا مش مصدقين خلي علماء ايران و سورية و الصين يفحصوا الفيروس و يثبتوا للعالم الموءامرات الأمريكية. الحقائق العلمية لا يمكن اخفاءها و التحليل العلمي ليس حكراً على احد. هذا الفيروس ولد من رحم قذارة أسواق اللحوم في الصين التي تسلخ الكلاب و القطط و الخفاش و الثعابين و الجرذان و الصراصير و جميع الحيوانات البرية و الءليفة. أنا راءي و الله اعلم انه فيروس عذاب لهذا العالم الذي يحكمه أهل الشر و الفساد و الظلم و الكذب و القتل من اقصاه إلى اقصاه ليطهر الأرض تمهيداً لحقبة جديدة نظيفة ان شاء الله و الله اعلم. هذا الفيروس لم و لن يستثني احداً و ها هو يفتك و يشل باقتصاد و ثروات و حياة دول العالم بلا استثناء و امريكا من اكبر الخاسرين فمن غير المنطقي انها صنعت مرض و أطلقته ليرتد عليها في غضون أسابيع.

  63. أصغر مخلوق لا يرى بالعين عطل العالم في أشهر بما فاق تبعات سبتمبر 2011 وحرب عالمية ثانية فعطل طائرات وسيارات ومصانع وحطم سلاسل توريد وقطاع سياحة وبعثر أسواق وأفقد بورصات أسهم تريليوناتها وتوعد بالشر وخيمة كل من تسول لهم أنفسهم بالتجمع بمدارس جامعات استادات مقاهى مطاعم نوادي ليلية قاعات سينما أفراح أتراح أحزاب وجمد مناورات حربية ومهراجانات واجتماعات دولية وأعجز علماء الطب وأقعد مسؤولين كبار وفاسدين ومنظري إلحاد وماديين بمنازلهم بل فاجأ منظري إحتباس حراري بخفضه إنبعاثات سامة للبيئة للنصف بوقت قياسي

  64. النظام الشمولي اثبت نجاعته في حمايه مواطنيه وانحسار الفيروس بعكس النظم الراسماليه التي تبحث عن الربح والاستغلال بدليل اتصال ترامب مع شركه الأدوية الألمانية

  65. السلام عليكم…الطغمة المالية والسياسية الحاكمة في أمريكا استعملت ترامب كفزاعة فقط للإيحاء بأنهم في حاجة إلى اللقاح من الخارج، لكن الحقيقة أنهم صنعوا فيروس كورونا عام 2015 وبعدما صنعوا لها اللقاح أطلقوه في نهاية عام 2019، واليوم على أهبة الأستعداد لتسويقه على المستوى العالمي، إنها صفقات ببلايين الدولارات …. أما حكاية أنهم قبل بدأوا اختبار اللقاع مؤخرا، فهذا مجرد ذر للغبار في الأعين ………وهل هنالك شخص بعد هذا الخبر مازال لا يصدق ان الدول العظمى تنتظر تفشي الوباء لطرح لقاحات باموال خياليه وحصرها لبلدهم فقط كان اللقاح خاص بهم وذالك لضمان الارباح الماليه استفيقوا يابشر يجب انهاء مفهوم الهيمنه والغاء السياسه والغاء مفهوم الدول والغاء هذه الفكره الاغريقيه التي مضى عليها الزمن التي شردت ودمرت البشر،، وأما الذين يقولون وينتقدون العرب لولا العرب لاستمر الغرب في ظلام فكرهم المعدوم و العيش في القذارة و الجهل و الإنحطاط.

  66. ولا يحيق المكر السيء الا بأهله
    هذه جرائم الولايات المتحدة ترتد اليها وهاهو رئيسها يثبت فشلها امام العملاق الصيني ويستجدي بالمال الرئيس التنفيذي لشركة الادوية الالمانية لاحتكار اللقاح والتظاهر بان امريكا متفوقة
    ولكن السحر انقلب على الساحر وها هي امريكا ام الخبائث تبدو كالقزم امام الصين وهو هو اقتصادها بدء ينهار وأسهمها تخسر الاف المليارات بظرف ثلاثة ايام ويقال ان الصين استغلت الفرصة واشترت كل اسهم المساهمين الغربيين بالشركات الصينية وقامت بتأميمها بأرخص الاسعار وشركاتها العاملة بالنفط الصخري تترنح
    ترامب امريكا هو غورباتشوف الاتحاد السوفيياتي وها هي البدايات تلوح بالأفق
    واصبح شبه اكيد ان لا يكسب ترامب الانتخابات خريف٢٠٢٠

  67. ما قاله السيد عبد الباري عطوان وما ردده من بعده غالبية المعلقين، يتفق تماما مع ما كان أعلنه العالم المصري الفذ والجليل اللواء الركن عبد العاطي كفتة،الذي سبق له إختراع العلاج السحري للالتهاب الكبدي الوبائي سي ،وأيضا لعلاج مرض نقص المناعة المكتسبة “الايدز”،ونجح في تحويل الفيروسات الى وجبة من اصابع الكفتة لتغذية المرضى.ومن هنا نستطيع كيف جن جنون امريكا ،التي حركت عملائها من الاخوان المسلمين لمهاجمة اللواء عبد العاطي والتشكيك في اكتشافاته المذهلة،والتي أكدت تجاوز المؤسسة العسكرية المصرية للكل مراكز الابحاث الامريكية والاوروبية المزيفة،كما أكدت قدرات ومواهب العرب والمسلمين وتفوقهم على مستوى العالم في مضمار البحوث والاكتشافات العلمية والتقنية.ختاما،كل الشكر للاستاذ الكبير عبد الباري عطوان على هذا التقرير الفريد والواعد الذي يتحدى كل مزاعم وامكانات الغرب الكافر والفاشل.

  68. مقال رائع يا ابن عطوان البشرية كلها تحمد الله على بداية أفول امريكا علميا وحضاريا لان الامريكيين وحضارتهم شر مطلق وهي شيطان اكبر لابد من الخلاص منه في اقرب فرصة ممكنة لتبقى البشرية بسلام وهنا ساسجل كلمة للتاريخ يا قوم الانسان الشمولي افضل الف مرة من الحيوان الديمقراطي مع اعتذارنا لكل حيوانات الارض البريئة اكتبوها بماء الذهب الانسان الشمولي خير الف مرة من الحيوان الديمقراطي نتمنى لبلد اننا الحصول على الانسان الدكتاتور الشمولي النبيل ولا نتمنى لها الحيوان الديمقراطي الليبرالي ياليت قومي المتظاهرين يعلمون

  69. كيف أنّ هذا الفيروس تمّ اختِراعه وتطويره من قبل عُلماء أمريكيين عام 2015، ومن ثم نشره في الصين ،
    والان يعرضون مبالغ طائلة الى المانيا من اجل الحصول على المصل ؟
    اليس الذي يصنع الداء يستطيع صنع الدواء ؟
    والله اشي بطل يستوعبه العقل !!!

  70. هذا غير صحيح سيد عطوان مع كل احترامنا لشخصك. “الاتهام الرسمي وبالأدلة” للمخابرات الامريكية بنشر هذا الفيروس على الرغم من أهميته وجديته لا يوجد له أي أثر في أي من الصحف العالمية، اللهم إذا استثنينا مواقع اخبارية من قبيل روسيا اليوم والمنشورات المتداولة بين مستخدمي مواقع التواصل اللا-اجتماعي.

    الرد الرسمي الوحيد للسلطات الصينية يدعو الى ترك المسألة للعلماء حتى يبتوا فيها. والشيء الوحيد الثابت لحد الآن هو أن الفيروس انتقل إلى الانسان من الخفاش. وهذا ما خلص اليه العلماء الصينيون أنفسهم عندما اقتفوا أثر الفيروس.

    والفيروس اصلا من فصيلة الفيروسات التاجية ومنها فيروس سارس الذي ظهر ايضا في الصين. عند اكتشافه وتحليله قام العلماء الصينيون بمد زملائهم في مختلف المختبرات العالمية بالتسلسل الجيني لهذا الفيروس من اجل البحث على لقاح في اقرب وقت.

    هذا كل ما في الامر فلا داعي للتحليق في الأجواء الأرجوانية وتخيل ما لا يوجد في الواقع ومحاولة اقناع الناس بالاطلاع على السر الأعظم.

  71. وهل بدأت أُسطورة التقدّم العلميّ الغربيّ في التّآكل؟
    نعم و اصبح مريض و كل الاطباء النفسيين لا يستطيعوا معالجته.

  72. الى
    طبيب نفس Today at 8:16 pm (3 hours ago)
    الى رأي اليوم . استمراركم بنشر تعقيبات وتعليقات المدعو خواجة فلسطين بشتائمه وكلامه الجارح وتهجمه على بعض المعلقين يدل على احد أمرين . إما ان يكون خواجة فلسطين مريض عقليا او ان رأي اليوم لا تتقيد بشروط النشر والتعقيب . تحية طيبة من طبيب نفس.

    عندما تقول مرشح ال سعود و تعتبر شعب نجد و الحجاز اثاث منزلي و اصبحوا عندكم مثل الكراسي و الطولات و هم شعب بني و انسان و لست جماد فأنت بحاجة إلى طبيب نفس. اذا كنت تعتبرني مريض في عقلي فائنك ابتدأت تتحسن و انا المعالج النفسي
    . مع تحياتي

  73. كما يحيرني سؤال آخر، كيف لشخص يلتقي بآخرين يتم تشخيصهم إيجابا و هو لحد الساعة يؤكد أنه سليم و نتيجة التحليل سلبية، إلا إذا كان…..

  74. ترامب شو حكى في الكونجرس لما خطابه تم تمزيقه من خلف ظهره……قال انا بذهابي بورصات العالم ستنخفض ستخسر!!!
    هو لا يعلم بالغيب….ولا يعلم الغيب الا الله
    لكن ترامب الشياطين ابتتعلم منه……
    زرع الفيروس في الصين وقالك انا امروح امروح…والصين هيك هيك ماكلة هوى!!

  75. فتح ياجوج وماجوج…..
    انها ايام القيامه…. التقدم العلمي جعل للمتقدمين يصرون على احتلال الارض والفضاء..
    اسلحه دمار قذره وفيروسات…
    اليوم بطولاتهم من ورق…

  76. مرة أخرى , الفايروس أمريكي الصناعه بلا شك , ما عملته وتعمله أمريكا بالشعوب والدول يجعل من غير المستبعد ابدا استخدامها للسلاح البيولوجي ضد الصين او غيرها

  77. شكرا سيد عطوان، اصبح كل من يقوده فهمه للامور متهم باشاعة الفوضى و الفتنة و الترويج لنظرية المآمرة.
    الامور واضحة كالبدر ليلة كماله. هذا فيريوس ينط من شخص لاخر و ينتشر كالنار في الهشيم…و يحير علماء الفيروسات و كبريات المختبرات…و شل في ظرف شهر اقتصاد دولة عظمى كالصين وكبدها خساءر رهيبة ، ناهيك عن اقتصاد الدول الاخرى و لا نتكلم عن عدد الوفيات، و الهلع و الخوف…
    فيروس دبر بليل و خرج عن السيطرة.
    البعض يرد و يقول كيف يمكن لدولة ان تخترع فيروس و تتسبب في قتل مواطنيها… لم تفهموا اللعبة اذن..هذه الدول او بالأحرى المتنورين القائمين و الجاثمين و المتحكمين في العالم ، لا يهمهم ابدا الانسان و عدد الوفيات و لو وصلت الملايين لا تهم بل انها فرصتهم للسيطرة على العالم، بتقديم المصل و الظهور بمثابة المخلص…والله اعلم على ماذا يحتوي هذا المصل (نظرية اخرى). مختبر فرنسي و اخر ألماني أعلنت عن اليوم عن الوصول الى نتاءج جد ايجابية فيما يخص المصل و هكذا سارعت و أعلنت منذ قليل شركة روش عن وصولها للقاح ضد الفيروس؟
    السؤال كيف سيكون رد الصين؟

  78. أنا أعتقد أن هناك سيناريوهان للقضية وباء كورونا
    الأول وهو أن المؤسسه العميقه الأمريكيه قررت توجيه ضربه قاسمه لترمب والجناح الماسوني لأن هؤلاء حجتهم الإقتصاد والنفط والوباء أضر بكل ماسبق وتريد المؤسسه العميقه تقليم أظافر الماسونيين الذين تمردوا وظنوا أنهم أسياد العالم ولاكن الإنتقام والنزاع وحشي للغايه كما نلاحظ والضربه الثانيه هي للصين لأن المؤسسه العميقه في أمريكا تريد التركيز على الصين ومنطقة المحيط الهادئ لأسباب عده أهمها هو تنامي القدرات الصينيه الصناعيه والعسكريه خصوصا أن الصين لديها برنامج بالستي قوي وتمتلك جيش ضخم لاكن التفوق الأمريكي بالمجال العسكري الجوي والفضائي والسايبر بالذات يبقى حاضر ويعطي أفضليه لهم ويصنع الفارق في أي مواجهه وإن كان الإحتمال التصادمي بين واشندن وبكين ضعيفا أما السناريو الثاني وهو أن الصين كانت تريد إنتاج فايروسات وفي إطار تطوير أسلحه بيولوجيه فشلت تجاربها وتسرب الفايروس خصوصا أنهم في البدايه كانوا متكتمين للغايه على الموضوع أما بالنسبه للمحاولات أمريكا وفرنسا شراء نتاج تعب وجهد العلماء الألمان في إنتاج طعم ولقاح ضد الوباء فأعجبني الرد الألماني وأثبت مدى إنتهازية مدعين الديموقراطيه لاكن الشيء بشيء يذكر وحسب ما أعتقد أنه بعد إنتهاء أزمة الوباء العالمي الذي أوقف السفر والتجاره والمناورات العسكريه ستقوم أوربا بالإنفصال بشكل كامل عن أي تحالفات مع أمريكا أو روسيا وستتعزز مكانة الصين وشراكتها الطبيه والتجاريه وسيؤدي الإنفصال لتطوير فكرة الفيلق الأوربي الموجود حاليا وتحويله وتوسيعه إلى جيش أوربي مشترك للدفاع عن أمن أوربا والقيام بمهات وعمليات عسكريه بشكل منفصل عن حلف النيتو الذي سيتفكك قريبا وسيبرز حلف الشراكه العسكريه الإستراتيجيه بديل عنه (أمريكا – إنكلترا – رابطة الكومونولث) وسنرى جميعا كيف ستعم الإحتجاجات على الأنظمه الصحيه والمطالبه بتحسينها إلى الأفضل ختاما الإحترام الكامل للحكومه الإيطاليه التي نظرت لمصلحة شعبها وإستعانة بمساعدة الصينيين في مكافحة الوباء ويجب على إيران أيضا الإستعانه بخبرات الصينيين بهذا المجال ختاما أعجبني مقطع من قصيده روميه خطها الصينيون على صناديق الإسناد الطبيه لإيطاليا “نحن أبناء موج من ذات البحر” وهي مشابهه لمبادرة اليابان إتجاه الصين في بداية الأزمه “لدينا جبال وأنهار مختلفه لكننا نتشارك الشمس والقمر والسماء” تحياتي والرجاء النشر

  79. شكرا لك أستاذ عبدالباري عطوان تحليل منطقي وفي الصميم، لا أعتقد أن الصين تطلق إتهامات بهذه الخطورة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية دون إمتلاك براهين على ما تقول فنظرية المؤامرة هي أول ما يتبادر إلى الذهن في هذه القصة..والأيام ستكون حبلى بالمفاجات.

  80. أنا أيضا أومن بنظرية المؤامرة لكنني لا أتفق مع هذا المقال إطلاقا. كل الاستنتاجات بنيت على مقدمات غير منطقية وفي كثير من الأحيان متناقضة. النتيجة الحتمية لهذه النظرية كما طرحت في المقال هي أن الغرب خلق هذا الفيروس ليقضي به على نفسه.

    اما ما قامت به الصين فليس انجازا خارقا يستحيل تنزيله في دول أخرى وانما حزمة إجراءات قاسية وغير انسانية في كثير من الأحيان. لقد سجنت وقتلت وغيبت وأحرقت العديد من الأبرياء.

  81. إن رجحت كفة الظالمين يذكر آلله عبادة من الظالمين والمظلومين بأنه موجود وبيدة دفة شراع الكون يقوده
    كما يشاء وإلي أين أشاء ،
    الأمريكيين والروس بعد الحرب العالمية قد اقتسموا علماء
    ألمانيا ، وهؤلاء العلماء كانوا سبب تقدم الغرب علميا عامة ،
    ولكل من يلاحظ أن الغرب وخاصة الأمريكيين يغرون علماء العالم في البلدان الفقيرة بالمال والحياة الرغدة حتي يهاجروا من بلدانهم ليعملوا ويعيشوا هناك ، والكثيرين من هؤلاء العلماء يسقط في الهاوية ، يكتشفون
    الكثير من الحقائق العلمية ، ودائما يكون رئيسهم في العمل أمريكي، وعند اكتشاف من قبل هؤلاء العلماء أي حقيقة علمية تنسب لرئيس الفريق الأمريكي ، وهؤلاء يرشحون
    لنيل جوائز نوبل ، ومن اكتشف تلك الحقيقة يكافيء بمبلغ
    مادي ، وهناك اناس تكتشف حقائق علمية كثيرة وتسرق منهم ، وتنسب لأحد اللصوص من العلماء الذين يدعون اكتشافها ،
    ومعظم هذة السرقات ، تحدث بمساعدة المخابرات الصهيونية الغربية ، ومنهم أيضا الكثيرين من مخابرات
    عربية تعمل معهم ولصالحهم ،
    لا اعتقد أن الامريكيين أو الصينيين طوروا هذا الفيروس
    وإلا إن كانوا قد طوروه وهم علي علم بخطورته ، لوجدوا
    أيضأ المضاد الحيوي للعلاج والتعافي منه ، لا أحد يحفر قبرة طوعا
    ليدفن فيه جسده ، إنهم لا يملكون المضاد لهذا الفيروس
    وإلا لعالجوا شعوبهم به ،
    إن كفة الظلم والظالمين قد رجحت وأصبحت ارواح العباد
    رخيصة للعباد ، وهذا سبب تدخل الله ليذكر عبادة بوجوده وبغضبه ، وما هذا إلا بتحذير منه للناس ،
    وإن ازداد كفرهم وظلمهم وسفك ارواح الأبرياء واغتصاب
    حقوق الضعفاء والأبرياء من الناس ، سيجعل من هذا الكوكب كوكب للأشباح ، وسيخلق ناس غير هؤلاء الناس ، وسيصلي الظالمين عذاب النار حتي أن يقروا بوجود العادل والعدل من عند ، الله .

  82. الحكومه الصينيه تنبهت للمؤامره الأمريكيه لضرب الإقتصاد الصيني , فنصبت كمينا إقتصاديا محكما للمستثمرين الأمريكيين الذين يسيطرون على الكثير من المصانع في الصين و تعود الأرباح لهم وحدهم , و لذلك ضخمت الصين من نتائج كورونا على الإقتصاد الصيني و عدم قدرتها على مواجهته , و وجهت نداء إستغاثه لتزويدها بالكمامات , و أي عاقل يجب أن يعرف أن المصانع الصينيه يمكنها إنتاج مليارات الكمامات في وقت قياسي ..
    و لكن هدف التنين الصيني كان إثارة الرعب و الهلع لدى المستثمرين الأمريكيين الذين بدأوا بعرض أسهم مصانعهم للبيع بأسعار متدنيه جدا , و لكن الحكومه الصينيه آثرت الإنتظار لعدة أيام أخرى حتى وصلت أسعار الأسهم إلى الحضيض في بورصة الأسهم , عندئذ صدرت الأوامر و قامت الحكومه الصينيه بشراء جميع الأسهم , مما يمثل أكبر عملية تأميم للمصانع جرى تنفيذها ببراعه و بخطه محكمه و تحقيق أرباح بعشرات مليارات الدولارات خلال عدة أيام .
    وقعت أمريكا بشر أعمالها و تمكنت الصين من الإستحواذ على المصانع و تأميمها في غفلة من الأمريكيين .

  83. ____القارة العجوز ستفقد جل سكانها الأصليين .. تماما مثل الهنود الحمر .
    _____ من سيحتكر ’’ المصل ’’ المضاد لفيروس كورونا ، هل سيوزعه لله في سبيل الله ؟ أم سيبيعه لمن إستطاع إليه سبيلا ؟ هنا الجواب . و هنا الإدانة .. و لا ننتظر إعتراف .

  84. من قتل مئات الالاف من اليابانيين في نهاية الحرب العالمية الثانية ، وفي وضح النهار بقنابل ذرية في 1945م ، لا يتورع عن تدمير اعدائه ، وكل من يتمرد عن اهوائه .. امريكا قامت ابتداءً على ابادة السكان الاصليين من الهنود الحمر ..لا نشك ابدا أن تكون يد الاجرام الامريكية خلف الانتشار الرهيب لفيروس كوبي 19 ” كورونا ” امريكا لا تحكمها معايير الاخلاق البشرية المهم في فلسفة حكامها هو الهيمنة الاقتصادية والعسكرية والسعي الدؤوب لاخضاع شعوب العالم لارادة البيت الابيض المتصهين .. امريكا لا تختلف عن ضواري البراري التي تفتك بكل ما يترآى أمامها ويشغل حيزا من مناطق تواجدها .. رجم شعوب الارض بفيروسات مهلكة قاتلة ثم امتصاص ثرواتها ودماءها من خلال اختكار ادوية ولقحات هو اهم هدف من حياة الملايين من البشر .. لكننا على يقين أن القدر سياعقب هذه الدولة المتألهة بما تستحقه عندما تحين ساعة الحساب ورد الصاع صاعين /.

  85. الى رأي اليوم . استمراركم بنشر تعقيبات وتعليقات المدعو خواجة فلسطين بشتائمه وكلامه الجارح وتهجمه على بعض المعلقين يدل على احد أمرين . إما ان يكون خواجة فلسطين مريض عقليا او ان رأي اليوم لا تتقيد بشروط النشر والتعقيب . تحية طيبة من طبيب نفس

  86. هذه الفيروس إن كان مأمرة إمريكية أو لم يكن، لا یغیر حقیقة واحدة و هي مدى ضعف الولايات المتحدة و الدول الغربية إمام السلاح البيوجي و الذي هو سهل التصنيع و الإستخدام و أقل كلفة من السلاح النووي علي هذا ستعكف بعض الدول و الجماعات علي تصنيع هذا السلاح و بهذي قد تكون أمريكا فتحت ابواب جهنم علي نفسها و الصين كذلك ستحتفظ بحق الرد لكن المرجح ردها لن يكون فيروسياً و من المحتمل يكون اقتصادياً و زوال امريكا علي ما يبدو أقرب بكثير مما كن نتوقع و شكراً

  87. الاستاذ ابو خالد المحترم
    تحية واحترام ،،
    احدى السيدات التقت مع السيد / طلال ابو غزالة على متن طائرة كان مسافر عليها ، وسألته على انه قال سابقا ان هناك حرب قادمة في عام 2020 ، فقال : الحرب لا تعني خسارة فقط بل هي خسارة وربح ، وهناك اغنياء حرب ودول وشركات تغنى في الحرب ، والشاطر كيف يموضع نفسه اثناء الازمات والحروب ، واذا اسئنا التصرف سندفع الثمن ، ويتهم امريكا في محاولة للجلوس على طاولة واحدة مع الصين ، لان الادارة الامريكية تدرك ان الحل الوحيد هو الجلوس مع الصين ليتفقوا على نظام عالمي جديد ، لكن الصين ترفض ذلك، وقال انني اتكلم بناءا على معلومات وليس تكهنات ، فامريكا تريد من الصين الاتفاق لحكم العالم سوياً ، لان ترامب يدرك تماما اذا لم يحصل ذلك فستحكم الصين العالم لوحدها ، ويقول ان احد مراكز الدراسات الهامة في امريكا يقول ان ترامب سيصنع حربا ليجبر الصين للجلوس معه ، ولكي يحاولوا ان يضعوا نظام جديد للعالم يديره مع الصين سوياً ويناسب امريكا ، لان النظام العالمي المعمول به لم يعد صالحا في وقتنا الحالي وللمستقبل القادم ، وان الذي افشل النظام العالمي المعمول به هم الامريكان لان كل ما قاموا به بكل اداراتهم هو مخالف لكل الانظمة الدولية المتفق عليها ، وقال ابو غزالة علينا ان نفهم ان ترامب او اي رئيس امريكي هو ليس له اي شعور او قرار ، فالرئيس الامريكي عندما يأتيه ملف ويقولون له هذا ملف لمصلحة الامن القومي او الامن الاقتصادي الامريكي فيوقع عليه فورا ، ( انتهى كلام ابو غزالة ) ،،
    ————-
    هناك تقارير تقول ان الصين كانت مستعدة لتضحي ببضع مئات او حتى بضع آلاف من مواطنيها على ان تُدمر الصين نهائيا !!! لذلك وفي ظل هذه المعطيات نفهم ان هناك كانت حربا خفية دائرة بين الصين وامريكا وفشل الطرفان بانهائها كل لصالحه مما ادى الى اضطراب العالم الان وشل حركته ،،
    واذا كان الفيروس صناعة ومؤامرة فمن الذي بدأ في نشره ؟ الصين ام امريكا ؟

  88. كل شيء ممكن في عالم من التامر والنصب والاحتيال في حق الشرفاء إنهم يحاربون الرجال والعقول وكل من يريد الخير للبشر في هذا العالم

  89. بغض النظر عن الموءامرات و الخداعات للغرب تجاه باقي شعوب العالم و الحروب التي يشنها لتدمير اوطان و قتل او إبادة شعوب منذ نشاة هذا الغرب المجرم الى يومنا هذا خصوصاً في منطقتنا العربية، فالآتي اسوء بكثير (the worse is yet to come)، و هنا اريد ان اتحدث عما أودت بها حضارتهم المبنية على الجشع و النهب و القتل لازمة المناخ التي يتوقع الخبراء ان مياه البحر ستغمر كل المناطق التي لا يتعدى علوها 80 متراً عن البحر مع نهاية هذا القرن، يعني ان معظم المدن و المناطق الاقتصادية و كل السهول الزراعية ستصبح في خبر كان، و هذا طبعاً ستنتج عنه مجاعات مخيفة و حروب مدمرة، ربما تنهي الوجود الإنساني، في محاولة للظفر بموقع في المناطق الأعلى عن سطح البحر و هي في معظمها مرتفعات فقيرة و لا تصلح للزراعة او ذات مردودية ضعيفة؛
    انها حضارة إبادة و دمار بامتياز!

  90. ولكن اذا كانت فعلًا امريكا وراء هذا الوباء كورونا، فلماذا تبحث الإدارة الأمريكية لشراء شركة رائدة فى تطوير اللقاح؟ أليس من المنطقي ان يكون اللقاح جاهزًا قبل الشروع فى نشره فى الصين؟ أنا لا أعتقد بأن ما قالة الأستاذ عطوان له صله بالواقع، مجرد وجهه نظر لا تستند إلى وقائع ملموسة

  91. لعن الله الشیطان الأکبر و أبالیس یغوصون له و یعملون عملا دون ذالک… النظام القائم علی جماجم الملایین من الهنود الحمر الابریاء.. المستخدم الوحید للقنبلة النوویه المصدّر الاول للحروب الأهلیه و غیر الأهلیه سمسار الموت و السلاح و الافیون و الداعم الاول لقتلة الاطفال إسرائیل.. العدو الاول للمستقلین من الانظمه و الداعم لمن یدفع أکثر مادام یدفع لیدفع.. هذه هي أمریکا یا من تطبلون لها و تزمرون.. لا فارق بینها و بین الانظمه العمیلة لها و کلّ في فلک یسبحون.. و کم هو مقزز و مقرف أن ینبری بعضهم لیسبوا الصين و روسیا و یتفلسفوا و یبرئوا سفاحهم.. من یتجّر بالأرواح و یستخدم العلم و العقول لصنع الوباء!! لکن مهما یکن إن کید الشیطان کان ضعیفا و لله جنوود.. و یبقی العار علی جبین کلّ متوحش أنیق و لا ینفع التبریر و التبییض و النهیق..

  92. اتمنى ان تتمسك المانيا بموقفها وعدم بيع الابحاث في هذا المجال الى ترامب وان تحمي المانيا علمائها في هذا المجال حتى لا تطالهم يد الغدر .

  93. كرونا بداية حرب جرثومية قادمة بين الولايات المتحدة الامريكية و التنين الصيني

  94. لا يخامرني شك بصحة هاذا الخبر وهو يثبت صحت استنتاجي الذي نشرته في تعليقي امس على افتتاحية رأي اليوم الموقرة …
    ولآن وكل المؤشرات ولادلة تشير الى الغرب الخاضع لسيطرة القوة الخفية للصهيونية والماسونية العالمية او بمعني ادق الى القلة المحضوضة الساعية للتخلص من كلما يهدد سيطرتها وإحتكارها واستغلالها لموارد العالم لصالح القلة المحضوضة المتهمة الوحيدة في هاذه الجريمة وهي جريمة ضد الإنسانية جمعا وفي مقدمتها الشعب الإمريكي والشعوب لأروبية،… وهل ستمر هاذه الجربمة اللتي لاتوصف لبشاعتها وخستها ..بدون عقاب ؟!!! وبدون
    ان تتحرك كل شعوب العالم وتتضامن للقضاء على القوة القوى الشريرة المسيطرة على النضام الإحتكاري الدولي . المجسد في بارونات المال وكارتيل السلاح والنفط لإنقاذا الإنسانية من مصير مفزع
    ياشعوب العالم اتحدوا وافتحوا عيونكم جيدا وفتشوا عن هاذا القوة الخفية للصهيونية والماسونية العالمية انهم غير مرئيين ولكن حاولوا معرفت من يملك البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والشركات المتععدة الجنسية ووعملائهم، من النخب الحاكمة في اغلب دول العالم .ووكلائهم المغفلين في مؤسسات الإعلام
    ومنضمات المجتمع المدني وغيرها
    والله من ورائهم محيط

  95. عندما تبحث في كوكل عن SHC014 ستجد مقالات ودراسات تعود الى 2015 تؤكد الامر..هل هناك من تفسير اخر؟

  96. في زمن الرجال حينما كان الفلسطيني مهاب الجانب يوم كان اسم ابو نضال وجورج حبش وابو جهاد ومن معهم في لائحة السمو والعزة والعروبة خرج علينا احدهم بكلمات ستبقى صدقة جارية على روحه الطاهرة رحم الله محمود درويش القائل امريكا هي الطاعون الطاعون هو امريكا وياليتهم صدقوه وقطعوا صلتهم بالوباء للاسف عميت القلوب والبصائر ولا حياة لمن تنادي هاهي دي فضيحة كل القرون تتبث للقاصي والداني ان امريكا عدوة الشعوب بدون استتناء كل التحية للتنين الصيني الدي استوعب المؤامرة وخرج من المصيدة قويا معافى واكثر من دلك قلب الطاولة على الساحر الامريكي وسكت الى ان ردت البضاعة الى اهلها واعلنت حالة الطوارئ في معظم الولايات الامريكية ليكشف المستور ويظهر عورة الوجه الامريكي القبيح امام الشعوب ليتركهم يحكموا على هدا الطاغوت ونحن كامة عربية اسلامية خاصة ونحن نتلقى الضربات مند زمن بعيد لابد لنا ان نحارب امريكا وعلى كل المستويات فل تدهب هي وعملائها ودولارها الى الجحيم ليبارك الله لنا في ايماننا واسلامنا وينصرنا على القوم الظالمين والله المستعان

  97. سيدي الكريم عبد الباري عطوان ثق و تأكد أنه سوف تنشب حربا رهيبة بين أمريكا و الصين و الأيام كفيلة لتأكد ذلك في( شهر أكتوبر)

  98. أين العرب من هذا كله.
    العرب لا ينتجون ولا يساهمون في تقدم البشرية. هم يتكلون عن الدول الغربية والشرقية .وهم بذالك عالة على البشرية.

  99. اذا كان راس الارهاب الامريكي ولذي هو نفسه راعي الارهاب العالمي طور هذا الفايروس ونشره في الصين لا بد ان يكون لديه القاح والعلاج ١٠٠% والدليل انه يمتلكه هو طلبه من الشركه الالمانيه حصر القاح الذي اقتربوا من انتاجه محصورا في راعي الارهاب الاجرامي الامريكي حتى يفسد عليه استكمال جريمته المروعه هذه
    يريدوا هؤلاء المجرمين مصاصين الدماء هؤلاء الخفافيش ان يحتكروا كل علاج يوقف انتشار ارهابهم وجريمتهم هذه حتى تكتمل جميع فصولها التي خطوها باياديهم الملطخه بالدماء

  100. مسألة الاتهام هذه خطيرة جدا لان العالم كله تضرر من الفيروس وبالتالي فان العالم كله سيجتمع ضد من قام بنشر الفيروس

  101. الغرب وخاصه أمريكا جن جنونها عندما تغلبت روسيا عليها واصبحت اكبر منتج ومصدر القمح (طعام الفقراء) الذي كان سكينهم على رقبه دول العالم الثالث خاصه فروسيا تبيعه لمن هب ودب وهذا الحال بالنسبة للأدوية وغيرها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here