الصين تعتزم زراعة البطاطس على سطح القمر

UUUIIII

بكين/ فؤاد قبقجي/ الأناضول

يعتزم رواد فضاء صينيون، تجربة زراعة البطاطس على سطح القمر، خلال رحلة مركبة الفضاء الصينية تشينغ-4، المقرر لها الهبوط في الجانب الخلفي من القمر العام المقبل.
وأوردت صحيفة “تشاينا ديلي الصينية”، الأربعاء، معلومات عن عزم علماء في جامعة جونغ جينغ الصينية، اختبار فرص الحياة على سطح القمر، في ضوء مشروع طورته الجامعة، ويُعرف بـ”النظام البيئي المصغر”.
وأضافت الصحيفة، أن فكرة المشروع تقوم على وضع أعداد من البطاطا ويرقات الحشرات ودود القز، في 18 جرة على شكل إسطواني، يبلغ طولها 16 سنتيمتراً.
ويحظى مشروع النظام البيئي المصغر، بأهمية كبيرة لدى الدوائر العملية الصينية، إذ وقع الاختيار عليه للتنفيذ، من بين 257 مشروعاً تم تجهيزهم في إطار برنامج الصين، لاستكشاف الفضاء.
الصحيفة لفتت أيضاً، إلى أنه في حال نجاح المشروع، فمن المتوقع استخدامه مستقبلا في المستعمرات البشرية، المُخطط تأسيسها في كوكب المريخ.
وفي 2016، أعلنت الصين عزمها إطلاق مهمة هبوط مركبة فضاء أطلقت عليها اسم تشينغ-4، على الجانب المظلم من القمر، الذي يحظى بفضول علماء الفلك، ولم يكتشف بعد.
وستكون هذه الرحلة هي المحاولة الأولى من نوعها في تاريخ البشرية.
ومن المنتظر أن تساعد رحلة تشينغ-4، الصين، في الانتقال من وضع الدولة التابعة لخطى الدول الأخرى، إلى دولة رائدة لها تجاربها الخاصة في مجال استكشاف القمر.

 

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. طيب والله كويس … على هيك راس مالها الواحد يروح القمر يلقط شوية بطاطا ويخطف حاله شويه ويشوها في
    في الشمس وياكل وينام وهيك محدش بيموت من الجوع …!!!

  2. الجماعة (وهم كفرة اعاذكم من خلقكم) يريدون زرع البطاطا على سطح المريخ، ونحن (جماعة خير امة اخرجت للناس) لا زلنا ننتظر فتوى لدخول المرحاض.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here