الصين تزحف الى قيادة العالم بسرعة والفضل للرئيس ترامب وشعاره “أمريكا أولا”.. طريق الحرير التاريخي سيعود ويمر عبر بغداد ودمشق.. والحجيج العربي الى بكين تأخر بسبب الرهانات الفاشلة غربا

trump chineseo.jpg555

الصين قادمة، وتسير بسرعة قياسية لقيادة العالم اقتصاديا، وربما سياسيا وعسكريا، والفضل الرئيسي في هذا المنحى يعود الى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والاستراتيجيات شبه الانعزالية التي بات ينفذها بعد توليه السلطة، وحالة الغموض وعدم الاستقرار التي بدأت تخيم على أمريكا حاليا منذ فوزه.

قبل أيام حل الرئيس الصيني شي جي بينغ ضيفا رئيسيا على منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا، ودافع دفاعا شرسا عن “العولمة”، وتحدث عن دور اكبر لبلاده على الساحة الدولية، وكأنه يرد بطريقة غير مباشرة على شعار ترامب الجديد “أمريكا أولا”.

الجنرال الصيني المتقاعد لو يوان كان الأكثر وضوحا وتفصيلا، عندما قال على مدونته الخاصة مخاطبا الرئيس ترامب “انتم عندكم شعار “أمريكا أولا”، ونحن عندنا شعار “مجتمع البشرية المشترك”، أي انتم قررتم الانعزال ونحن قررنا الانفتاح، ومن هنا فان الفارق كبير بيننا وبينكم.

بكين ستستضيف في أيار (مايو) المقبل مؤتمرا عالميا يجسد مبادرتها الدولية التي يقول عنوانها “حزام واحد.. طريق واحد”، الذي سيركز على الاستثمار والبنى التحتية، مما سيعزز امكانياتها وصادراتها في هذا الصدد.

المعجزة الصينية الاقتصادية تحققت بعد تنفيذ خطط تنمية مدروسة، تقوم على التقشف، وتعزيز قيم العمل، والسيطرة على الانفجار السكاني، ومحاربة الفساد والفاسدين دون رحمة او شفقة، والآن وبعد ان نهضت الصين من سباتها، واوشكت على احتلال المرتبة الأولى اقتصاديا في العالم، بدأت تتخلى عن سياسات التقشف، وتسعى لمكافأة مواطنيها بالرخاء وسعة العيش، ورفع الحظر عن قيود الانجاب، والسماح بطفلين بدلا من واحد، والانفتاح عالميا، سياسيا وعسكريا، وبدأت دور الأزياء العالمية تعزز المولات التجارية، والمطاعم الإيطالية والفرنسية تحتل مكانة الصينية التقليدية او تزاحمها، وشاهدنا الأندية الكروية الصينية تجذب نجوم العالم، وتصل طموحاتها الى استقطاب رونالد نفسه.

طريق الحرير التاريخي الذي يبدأ في الصين وينتهي في أوروبا وامريكا (بعد اكتشافها)، سيعاد بناؤه من جديد وبطريقة اقوى في اطار استراتيجية تنافسية جديدة مع الولايات المتحدة، وهذا ما يفسر بطريقة او بأخرى،  استخدام المندوب الصيني حق النقض “الفيتو” عدة مرات في مجلس الامن ضد أي تدخل عسكري امريكي في سورية، واحتمال احتلال الصين مكان الولايات المتحدة في اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التي اعلن ترامب انسحاب بلاده منها، في اول يوم له في البيت الأبيض.

جانغ جو المدير العام لادارة الاقتصاد الدولي في وزارة الخارجية الصينية لخص الصعود الصيني الحالي بكلمات مختصرة، ولكنها بليغة، عندما قال “اذا كان هناك من يقول ان الصين ستلعب دورا قياديا في العالم، فأنا أقول ان الصين ليست هي من يندفع الى الصدارة، بل ان من هم في الصدارة يتقهقرون، ويخلون هذا الموقع للصين”.

الحجيج العربي الى الشرق يجب ان يبدأ وبسرعة، حيث القيادة العالمية الجديدة، ويكفي رهانات على الغرب وامريكا، بعد ان تتضح يوما بعد يوم فشلها وكارثيتها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

32 تعليقات

  1. الصين وامريكا حجم التبادل التجاري بينهم هائل والاقتصاد الصيني متاثر كليا بالغرب في التجارة مثل كوريا الجنوبية واليابان ان عبارة امريكا اولا تعني انصباب الاهتمام على رفع طاقة الاقتصاد الداخلي وبالتالي رفع ميزة تنافسية المنتج الامريكي في الداخل ولاغراض التصدير .. في الامس وصل مؤشر التداول في امريكا عشرين الف نقطة جميع الاسيويين يتداولون في الاقتصاد الامريكي .. الحديث عن اسبقية الاقتصاد الصيني مبكر هي فعلا متوفقة في الكم ولكن ليس النوع .

  2. أستغرب ، لم بعض المعلقين يجعلون من امريكا قدرا لا يُرد !
    امريكا هذه هزمت في كل معاركها … هل يتذكرون ؟!

  3. الصين ستسقط سقوطا اقتصاديا مريعا بعد اكمال الولايات المتحدة احتلالها لمنابع الذهب الاسود ..حيات وبقاء الدول وخاصة الدول الصناعية يعتمد بالدرجةالاولى على المواد البتروكيمياوي التي تستخرج من النفط…بعد احتلال ايران من قبل الامريكان تكون امريكا قد اكملت مشروعها الاستراتيجي بالسيطرة والتحكم باكبراحتياطي نفط في العالم ..وسيتظاعف سعر النفط الى الف ضعف وربما اكثر وكله لصالح الولايات المتحدة الدولة الاقوى في العالم…

  4. بانطلاق إدارة جديدة للنظام العالمي تعود بورصات أمريكا لتتصدر بورصات العالم بجذب استثمارات العالم واستعادة تريليونات من اقتصاداته لأقتصاد أمريكا حتى من أعدائها وستنكمش اقتصادات كبرى تطفلت على أمريكا، وبالتوازي مع طرد مجرمين ومهربين ومتسللين ستعود أمريكا لشفط أطباء ومهندسين وخبراء تقنيات المعلومات والاتصالات من كل العالم وستتصدر بهم الإبتكارات في العالم مرةً أخرى، وسيستعيد البنتاغون وأجهزة أمن أمريكا هيبتهم العالمية السابقة وستتجنب كل دولة القيام بأي مغامرة بها مجرد شبهة احتمال إغضاب أمريكا.

  5. اي قوة تاتي لن تنفعنا سوى جهودنا ، فالعرب اليوم لا امن غذائي او مائي لها ناهيك عن الدفاع والتحصن ضد الاعداء ، لان قوة امريكا الافلة والصين القادمة لا ولن تسمح للمنطقة باستقلالية القرار سيما في التصنيع والانتاج لانها تنظر الينا كسوق كبير لتصدير بضائعها ولو كانت سيئة ، في حين جارتتا كامر واقع تصنع الاسلحة والتقنيات المتطورة وتصدرها عبر قارات الدنيا ، فالعرب هم العرب امس واليوم وربما في الغد وهو ما لا يتمناه اي منا

  6. غوغل،فايسبوك،ميكروسفت وكل التكنولوجيا اختراع امريكي غربي.الصين تقلد فقط وتصنع لكبريات الشركات بتكلفة أقل. اذا لايمكن أن تقود العالم ،ستبقى قوة لكن ليست راءدة.
    العالم كله مرتبط بامريكا وعندما تفتح الكمبيوتر لكتابة أو قراءة اي موضوع تحتاج لامريكا وتربط نفسك بامريكا.

  7. يا أستاذ عبد الباري العرب يا ضاعيين تايهيين ، يا بايعيين قابضين واللي لا هذا ولا هذا عم يصارع من أجل الحياه والوجود ومش مهدين له بال يوخذ نفسه.

  8. كلامك جميل حقا … لكن إذا فرضت التطورات العالمية في قادم الأيام
    قيادة الصين للعالم وتزعمه فلا ينبغي أن نفرح كثيرا في العالم الثالث.
    هناك أسباب كثيرة تدعونا إلى ألا نفرح لمثل هذا الحدث إن حصل.
    أما دويلات النفط في الخليج فهي تمارس سياسة العجز الشامل
    ولا تريد إلا أن تكون دولا عاجزة … عاجزة وحسب

  9. وعندما تتعمق في مرحلة المغول والتتار …وما هي الدوافع
    وما دور الحسناء التي وقع في حبها زعيمهم ومن اجل ابتسامه
    طلبت منه الامه العربيه كمهر …وبلغت الدماء الركب واحدة المكتبات وسرقت الكتب والمخطوطات وبيعت في الاسواق السوداء …وانا ان التاريخ يحب ان يعيد نفسه مرارا كي تكتمل الحجه وتصل الرساله

  10. صين مين يا جماعة؟ الصين اولا دولة لا زالت ضعيفة مقارنة بالغرب وبلاش هرتلة ثانيا المفروض اننا نتكلم عن النهضة مش نبدل سيد بسيد اخر كالعبيد ..وثالثا امريكا ارحم مليون مرة من الصين ،،ولكم في تعامل كل منهم مع المسلمين اللي على ارضها عبره

  11. الاخ الكريم سامي المعلم : تحية اخوية عربية صادقة
    في تعقيبك هذا على الموضوع المطروح وهو افتتاحية رأي اليوم تقول انك في حيرة من امرك حول انعزالية ام التدخل الاميركي في شؤون العالم وخاصة الشرق الاوسط ،ثم اخترت (الانعزالية ) وهي القرعة التي عرفت منين(نبوسك) وقطعت بذلك الشك باليقين بهذه العبارة الموجزة الصحيحة ( وخير الكلام ماقل ودل ) فبورك فيك بذه الفكرة النيرة التي اصدقك القول انه لوعزلت اميركا نفسه عن الشرق الوسط او عن محيطنا العربي فقط لرأيت الدولة العنكيوتي قد ذاب نسيجها وطارت كلهشيم تذروه الرياح ولرأيت الانظمة القبلية والاسرية قد تهاوت الوحدة منه بعد الاخررى لان الشعوب العربية تعشق الحرية
    سلم فوك يااخ سامي وسلم التفكير القويم في الذهن السليم
    اما فيما يتعلق بالقرارات التعيسة والمتهورة للرييس الاميركي الذي دخل البيت الابيض هذا الاسبوع فقد عمل خلال هذه الايام القلية التيلاتتعدى اصابع اليد مالم يعمله جميع الرؤساء الاميركيين معاً منذ عقد طويلة واناعتقد ان اهذه السياسة المتعجرفة والمنفوخة للرئيس ترامب قد تتفجر وينطاير مافي داخلها من هواء يتطاير مع الرياح طبقا للمثل الذي يقول (مال جبته الرياح تاخذه العواصف ) !
    فالغطرسة والغرور فنون والفنون جنون والجنون يحتاج الى بيارستان في نهاية المطاف !
    ولك احر تحياتي

  12. اخ محمد يعقوب هدئ من روعك قليلا ولا تنظر للحياه من إطلالة واحده ولا تتقيد بزمن ولا مكان ولا تعلق في او حال مرحله ويهتز يقينك…لو أرادها الله ملائكة محلقه لفعل ولو اراد ان يلقيك في عصر اخر لربما كنت انت المخترع الوحيد هنالك
    يوم كانت الارض العربيه حجيج كل طالب علم ومعرفه وشيئ يصدق حرام هذا الجلد للذات لو أرادها الله صافية طوال التاريخ لما خطأ يوما المطر….ولو كانت الحياه بلا اخطاء ولا خطر وتقلبات ودول تموت واخرى تحيى او خير وشر لما شعرنا بعظمة الفكره …هدو علينا شوي العرب والعرب والعرب وقصف عشوائي وطعن فكري وصخب وغضب وندب حظ وترك ندب شو القصه
    مين هذا العالم الذي تقدسوه وتنظرون اليه وتنظرون الينا وتقولو يال العجب …لا احنا رغم كل المآسي والجراح والخطر وشح المطر
    ونسبه وتناسب واخذ كل ملفات التاريخ ومنذ البدايه الى النهايه
    اعتقد اننا خير امه مع مرتبة الشرف اخ محمد يعقوب مع احترامي لالمك لا زال الطريق طويل وصعب وهذه متعة الحياه
    حتى عندما يأتي الفجر لا نمله بسهوله
    ونحن من اخترع للعالم ان هنالك شيئ اسمه ساعه او ظابط ايقاع الوقت …

  13. طريق النجاة الوجيدة امامنا كعرب ومسلمين ان نتحرر من قبضة اسرائيل, لن تنفعنا الصين ولا غيرها ما دمنا في قبضة صهيون… قد يقول قائل مالنا ومال اسرائيل يا اخي, معتبرا نفسه يستطيع او يملك حرية الحركة شرقا او غربا بدون ان تسمح له اسرائيل… هذا هراء, الخلاص من قبضة اسرائيل اولا هو الإنعتاق نحو التقدم وتحقيق الطموح حتى نصبح في مصاف الامم كالصين وروسيا وامريكا, هذا هو قدرنا والخيار الوحيد المفتوح امامنا, والا فستبقى الدماء تسيل والتفتيت للأوطان قائم وطريق الحرير يمر عبر اسرائيل الكبرى ونحن نكون قد غادرنا بغير رجعة.

  14. يقال في العالم الاسلامي والارث ان هنالك خطبا ما سيحدث يوما …حيث سيخرج قوم اسمهم يأجوج ومأجوج الله وكيلك استاذ عطوان سيشربون مياه طبريه بليله واحده وهم في حالة من التضور جوعا ولا يشبعون ستعجز عنهم الأقوام التي بقيت على قيد الحياه ويكون معهم القادم من روح الله سيدنا عيسى عليه السلام وهنالك إطروحه فكريه او استنتاجات بأنهم الشعب الصيني المحترم بشحمه ودمه ..وفي الاحاديث التي تحدثت عن هذا الخطب كان هنالك تشبيهات لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كانت مبسطه من اجل عقول الناس والبسطاء والاطفال الحاضرة وقتها وهذا فقط مجرد اقتراح او موضوع يستحق
    وحدث كذالك استاذ عطوان قبل قرون حين غزى التتار والمغول وهم ليس مختلفين كثيرا عن احفادهم الذين تكاثرو بجنون
    اخشى ما أخشاه ان الصين قدر حتمي الان او عاجلا….
    لإنه يبدوا ان لا فروقات بيننا وبين من غزاهم التتار وازهقو تاريخ الامه العربيه وسرقو كتبها وأفكارها وخلاصاتها واستنتاجاتها

  15. تحياتي أستاذ عبد الباري عطوان
    متى نتخلص من ذل التبعية ونحن خير أمة أخرجت للناس الم يحن موعد استيقاظنا ؟ ياحكام كل من عليها فإن .أعطوا الشعوب حقوقها حتى نخرج من ذل التبعية والوقاية.

  16. العرب طرف ضعيف ويكره بعضهم بعض لديهم احقاد تأريخية فيما بينهم ستفترسهم الصين بلا رحمة وعندها سوف يبكون كثيراً على الزمن الأميركي ..

  17. لا نعتقد بأن الفراغ الذي ستتركه أمريكا يمكن أن تملأه الصين والمؤكد بأن العالم لن يبقى رهين القطب الواحد والأرجح أن تظهر قوى صاعدة ستملأ الفراغ وهذا سيعزز ظهور نظامم دولي متعدد الأقطاب.

  18. العكس سيحصل تماما ،ترامب و من بعده الحكومات الاوروبية بصدد مراجعة قوانين التجارة الحرة اللتي هم من وضعوها و من ثم يتم الغاؤها و اجبار الشركات الكبرى و المتعددة الجنسية ان ترجع الى دولهم و الانتاج هناك مما سيحرم الصين من رؤوس اموال ضخمة ، ان هدف ترامب الاساسي هو محاربة الصين اقتصاديا و سينجح على الارجح بالنضر الى اعتماد الاقتصاد الصيني على الاسواق الامريكية

  19. مع كل احتراماتي لكم جميعا الى انكم مندفعون كثيرا .. امريكا قوة عظمى وستبقى كذلك لعدة قرون قادمة للاسف
    لانه بكل بساطة تحتل المرتبة الاولى في كل العلوم وصناعة التكنولوجيا ولن يخيفها حتى اجتماع العالم ضدها

  20. The American democracy will work hard to get rid of Trump even his party, the CIA, FBI,… will come against him, count his months at the office.

  21. ” احترنا يا قرعة منين بدنا نبوسك ”
    اذا توقفت أمريكا عن التدخل في شؤن الآخرين ، قلنا : أمريكا انعزالية !.
    واذا ماستمرت في التدخل في كل شؤ,ن العالم قلنا: سياسة استعمارية امبريالية!.
    وبهذا المعنى أمريكا انعزالية أفضل منها للجميع من أمريكا التي نعرف.
    الصين قادمة حتما للمشاركة في قيادة العالم بفضل التطورات الطبيعية والاقتصادية منها على وجه الخصوص ، ويجب على دول العالم الثالث الترحيب بذلك قبل كل شئ لان ليس لها تاريخ استعماري ، وهى قد خرجت للتو من عالم الدول المستعمَرة ودول العالم الثالث .
    دونالد ترامب هو أفضل لأمريكا وللعالم من كلنتون ، ونخشى على ” رأي اليوم ” من انخراطها مع بقية وسائل الإعلام العالمية في تشويه سياسة ترامب .
    لا ننسى أن دول الخليج واللوبي الصهيوني في أمريكا قد اشتركوا سويا في دعم كلنتون بما اوتوا من قوة ومال .
    ولو انسحبت أمريكا من التدخل فعلا في شؤون العالم والشرق الأوسط خاصة لانهارت ممالك الخليج والكيان الصهيوني في غضون سنوات .

  22. moderation.
    ونحن لماذا نحج الى هنا وهنالك …بالك استاذنا ستحدث فروقات كبرى او سينعكس ايجابيا او سلبيا
    نحن عندما يتم انشاء طريق الحرير وتضع الحقبة أوزارها ويرضخ الجميع للواقع الجديد وعند حفل الافتتاح وقص الشريط واتفاق العالم على زعيم جديد سنكن اين وهل نحن من سنبرم الاتفاقيات وسنجني ثمار الرحمه الصينية المهداة صدقني استاذنا العزيز لن يجد جديد على حالنا سيأتي الصيني الى هذا العالم مبدع في رص الطوابير وقاسي جدا بلا رحمه ولا شفقه وشخصية مجرده
    تعشق المال حد العباده…لقد ذهبت الى الصين ولاحظت الفراغ الروحاني وكيف تحتاج معجزه لتحصل على ابتسامه شعب جدي زياده اذا حكم العالم …تأكد استاذي ليس ببساطه ولا نزهه صيد ولكن بالحرب والدماء والقنابل النوويه والحروب العالميه المتناثرة هنا وهنالك …طريق الحرير الذي ستصل اليه الصين الى سدة حكم العالم لن يمر دونما ان تثبت نفسها على الساحه وتستعرض آلتها العسكريه …بالطرف الاخر استاذنا العزيز لن يتنازل عن عسل السلطه على العالم ولن يسلم ارثه والرايه وكبريائه وغروره الذي يعتقد انه هو ابو هذه الحظاره وان الصين وغيرها لاشيئ …استاذ عطوان الموضوع ليس بطعم مقالك الحلو …ولا بتلك البساطة التي سيتم الاحتفال بها
    بأزير الصين القادم من بعيد …انا ارى ان.الصين واحدة من اخطر ذئاب هذا العالم وعندما تأتي الانهيارات الاقتصاديه سيخرج الصيني بكلتا يمينه والاسلحة الجباره التي يمتلكها والتضور جوعا ومليار مجرد علموه كيف يصبح نصف بشري ونصف آلة
    يمضي عمره خلف آلة وصنع القوالب وتوفير احتياجات العالم من الثانويات والمكياج والماركات المقلدة واحتكار النخب الثالث والرابع …نحن لا ناقة لنا ولا جمل …وعندما يحج ذالك الحجيج الى الصين تأكد لن تجني الشعوب العربيه شيئا…
    نحن لا بد وان نحج الينا ….ولدينا المقومات والممتلكات ونقاط القوه وقلب العالم النابض ونحن مفترق الطرق وارضنا رئته..
    الحل الوحيد والآمثل والانجح …ان تسقط الطغمه الحاكمة
    عديمة المسؤولية….الهائمه على وجهها والتي لا تقوى إلا على اولادها ولا تفعل شيئا سوى تقديمنا على طبق من ذهب ونصبح وجبة رئيسيه على مائدة وحوش العالم ويستبدلها الله بنا نحن الشعوب وبكل ما لدينا من امكانيات وقدرات وخبرات
    اهلا وسهلا هذا ما ينقصنا …تأتي الصين لتستعرض جمالها وحسنها وحسبها ونسبها …وتعلمنا اللغة الموسيقية المعقدة
    اهلا وسهلا سنغني اغنيات الصين وسنحسن النسل على وعسى تعاملنا مثل ما تعامل الباندا
    REPLY
    رضوان

  23. الصين ستلقن أمريكا ترامب درس في الأخلاق وحب الآخر “الإنسان” ولا مكان للبلطجة والتشبيح وفرض العضلات والشروط على الآخر … والصين مستعدة لمنازلة الولايات المتحدة والتحدي حتى بالنووي … من حوالي أسبوع خطب الرءيس الصيني في الأمم المتحدة بنزع السلاح النووي في العالم كله … هذا التصريح لم يأتي من فراغ بل تحدي لأمريكا ترامب ولروسيا بوتن وهو يعلم أن هولاء لا يعيشون إلا بتهديد الآخرين بالنووي والفناء … العالم مقبل على اليوم: “أن نعيش سوياً في حب وإخاء أو نموت سوياً حقداً وبغضاً”!

  24. بصراحة أستاذ عبد الباري عطوان عندك حق المعطيات الحالية تحتم علينا الإنتقال من المعسكر الغربي الممثل في أمريكا و أوربا إلى المعسكر الشرقي الشيوعي روسيا و الصين فروسيا و الصين أقرب إلينا في الجغرافيا و المصالح ( لما كانت قيادات الدول العربية في الستينات و السبعينات تميل للإتحاد السوفياتي كنا أقوى و أكثر غيرة على أوطاننا و ديننا و حتى قوميتنا العربية ) ولكن هناك من يزايد على ذلك و لكن نحن العرب من دمرنا العراق وليبيا و اليمن و سوريا ألسنا نحن العرب ندمر أوطانا بأكملها و تجاوزنا الحد المطلوب منا في تدمير وطننا العزيز الممتد من المحيط إلى الخليج أوربا تتوحدو تبنيبعضها البعض و نحن نتفرق و ندمرما بقي صامدا ….

  25. اخ رضوان العالم الخارجي بمنتهى الهشاشة يخيل للناظر من بعيد ان تلك الشعوب لا تعرف اين تذهب بفائض السعاده وفي نهاية المطاف تلقيه بالبحر…لكن الحقيقه مغايره طبقه رقيقه جدا من السعاده …انتظام وارقام في ارقام وعندما يضع رأسه على السرير يشعر بمرارة وملل وتلاشي الدوافع يوما بعد يوم …
    سعاده لحظية وسذاجة وغباء أسطوري وعزله..بينما عالمنا العربي هنالك من يجلس على سطح منزله ويرقص حتى الصباح ويعربد ويملأ الدنيا ضجيج هنالك عالم عربي رغم مساوئه لا زال يضحك من اعماق قلبه ويبكي ويفرح وينجح ويفشل ويتألم ويمارس حياته بشكل اعتيادي في ظل احتلال أزلي ذاتي
    ويقبع تحت وطأة زمره اتت صدفه او تحت جنح الظلام او ضربة حظ لوتري…حاولت الشعوب ان تمارس حقها المشروع والذي اباحته كل الاديان السماوية والشرائع بالتحرر وتجرأت …
    فأبت تلك الأنظمة والجموع المحنطه فكريا ووجدانيا وقلبو الحياه رأسا على عقب….واذا اتى العالم يوما الى ارضنا الشاغره وبعد ان تمتص الارض أجسادنا سيندلع بينهم صراع لا يبصر ولا يذر وستنتهي الحكايه

  26. نحن الأعراب نصدر الإرهاب والتكفيريين(الأبطال) الذي لا تستطيع كل جيوش العالم ولا القوات الخاصه أن تنتج أي نوع من انواع الوحرش المتفجره التي تفجر في المساجد ونقتل المسلمين وتكفرهم، وعندنا الشجاعه في تدمير بلداننا والتآمر على الجيران ونستخدم السلاح (الصليبي) لتدمير وقتل المسلمين العرب ، لذلك سنبقى متخلفين للأبد .

  27. نحن العرب أين من هذه الامم نحن بعدين عن الحاظر و لا نطمح للمستقبل وافسدنا تاريخنا وإذا الدنيا افاقت يومأ ولَم تجد اَي عربي ماذا ستكون ردة فعلهم ماذا سيقولون عنا الجواب لكم

  28. كنت أتمنى أن أسمع أن العرب يتقدمون بأى شيء حتى لو كان بأكبر قرص فلافل. أو أكبر صحن حمص. أو أو. حتى هذه المأكولات وجدنا من سرقها من العرب وإدعوا أنها أكلاتهم، وأعنى هنا اليهود!!! ألصين نهضت من سباتها وأوشكت على إحتلالالمرتبة ألأولى إقتصاديا في العالم! لماذا لا ، وهى التي عملت وعملت حتى وصلت إلى هذه المكانة. لو أن العرب إتحدوا وكانوا أمة واحدة لوصلوا إلى ما وصلت إليه ألأمم المتقدمة. لم يعمل العرب بما أمرهم الله عندما قال “وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله” ولم يتحد العرب ويكونوا مكملين لبعضهم البعض ، عندما قال الله لهم “وإعتصموا بحب الله جميعا ولا تفرقوا. وقال لهم “كنتم خير أمة أخرجت للناس”. إلى متى سيبقى العرب على هذا الحال الذى لا يسر صديق ولا عدو؟! إلى متى سيبقى العرب عالة على ألأمم. لم يقدموا للبشرية أي إختراع؟! ألوضع العربى مخزى وفاضح، حتى اللغة العربية أصبح شبابنا العربى يطعمها بكلمات إنجليزية حتى يثبت أنه مثقف ولا ينتمى تماما لأمة جاهلة…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here