الصين تحذر من عودة “ارتياب على الطريقة المكارثية” في الولايات المتحدة وتؤكد أن أبواب الحوار مع واشنطن مفتوحة رغم التوتر

بكين- (أ ف ب) – حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الخميس من عودة “ارتياب على الطريقة المكارثية” في الولايات المتحدة، مؤكدا أن أبواب الحوار مع واشنطن مفتوحة.

وتراجعت علاقات البلدين العملاقين في الأشهر الأخيرة على خلفية ملفات تخص فيروس كورونا المستجد والتجارة وهونغ كونغ وحقوق الإنسان. ولا يمر يوم تقريبا من دون أن ينتقد مسؤول في إدارة الرئيس الأمركي دونالد ترامب نظام الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وقال وزير الخارجية الصيني في خطاب إن “سياسة الولايات المتحدة الحالية تجاه الصين تستند إلى أخطاء تقدير استراتيجية (…) وعلى ارتياب على الطراز المكارثي”، في إشارة إلى السناتور جوزيف مكارثي الذي قاد حملة ملاحقة للشيوعين في الولايات المتحدة خلال خمسينات القرن الماضي.

وكان وانغ حذر في نهاية أيار/مايو من أن البلدين يبدوان على شفا “حرب باردة” جديدة، في وقت يتبادلان الاتهامات حول المسؤولية على انتشار كوفيد-19.

وأضاف الوزير الصيني الخميس خلال كلمة له أمام منتدى لمراكز دراسات صينية وأميركية شارك فيه أيضا وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر عبر الفيديو، أنه “يجب أن تتوقف الولايات المتحدة فورا عن تسييس مسألة الوباء (…) ون تعمل مع الصين على تعزيز التعاون العالمي ضد الفيروس”.

أكد وانغ يي أيضا استعداد بكين لاستئناف الحوار مع واشنطن على جميع الأصعدة.

واعتبر أنه “لا يجب على الصين والولايات المتحدة السعي لتغيير بعضهما، بل بالأحرى البحث معا عن وسائل تعايش سلمي بين نظامين مختلفين”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. هلكتوا العالم بالمرض و لا زلتم تمارسون الكذب و التظليل و الخداع و ستحين ساعة حسابكم!

  2. لمن لايعلم الشيوعية في اميركا.ِ
    تعتبر في مقام النازيه..
    وعندما تتقدم لاستلام الجنسيه الاميريكيه..
    هناك سوال يقول هل انظميت لاي تنظيم شيوعي؟؟
    اذا كان الجواب نعم تحرم الجنسية وتطردِ
    من البلاد…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here