الصين “تحجر” أوراقها النقدية لوقف انتشار كورونا المستجد

بكين-(أ ف ب) – أعلن البنك المركزي الصيني عن قرار يقضي بـ”تنظيف” الأوراق النقدية الموضوعة في التداول عبر وضعها في “الحجر” بهدف الحدّ من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا مواصلة دعم الشركات التي تعاني صعوبات بسبب الوباء.

وقال فان ييفي، نائب حاكم البنك المركزي الصيني إن المصارف تستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو درجات حرارة عالية جدّاً لتعقيم الأوراق النقدية، قبل عزلها لمدّة تتراوح بين 7 و14 يوماً.

وأشار في مؤتمر صحافي إلى إمكانية إعادة الأوراق النقدية إلى التداول بعد انقضاء فترة “الحجر الصحي” التي تعتمد على شدّة الوباء في المنطقة المعنية.

وأضاف “علينا أن نحافظ على سلامة وصحة مستخدمي السيولة النقدية”، مشيراً إلى تعليق التحويلات المالية بين المقاطعات الصينية.

تأتي إجراءات البنك المركزي بالتوازي مع تزايد تردّد الصينيين في استخدام العملة النقدية خوفاً من التقاط العدوى، على الرغم من أن غالبية المستهلكين يستخدمون هواتفهم الذكية لدفع مستحقاتهم وثمن مشترياتهم اليومية منذ سنوات.

إلى ذلك، أصدر البنك المركزي الصيني قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة “إصداراً طارئاً” من الأوراق النقدية بقيمة 4 مليارات يوان (53 مليون يورو) في مقاطعة هوباي (وسط) بؤرة تفشّي الوباء.

وفي مواجهة الوباء التنفسي الجديد، الذي تسبّب بوفاة نحو 1500 شخص وإصابة أكثر من 66 ألف شخص في الصين، ارتفعت عمليات تعقيم الأماكن العامة، فيما يتمّ تشجيع المقيمين على الحدّ من الاتصال المباشر مع الآخرين.

ووفقاً لمنظّمة الصحّة العالمية، ينتقل وباء كوفيد-19 عبر المجرى التنفسي بشكل رئيسي (من خلال اللعاب مثلا) وأيضاً من خلال الاتصال الجسدي وعبر لمس المساحات الملوّثة بالوباء.

وفي حين يتوقع المحللون أن تعيد تسهيلات نقدية إحياء اقتصاد مشلول بسبب الوباء، لم يعلّق ييفي سوى بأن البنك المركزي سيتبع سياسة نقدية “حكيمة”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. اليوم الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة ظهرا بتوقيت مكة المكرمة التاسعة والعشرين دقيقة صباحا بتوقيت جرينتش القاء وزير الدفاع الأمريكي مداخلة بثت على الهواء مباشرة من قناة الجزيرة هاجم فيها وبشكل مباشر الصين وأتهمها بسرقة التكنولوجيا الحديثة على حساب المصالح الغربية وعدم التزاماها بقواعد وقوانين التجارة العالمية وممارسة سياسات استبدادية تجاه شعبها، خطاب يوحي بأن طبول الحرب ضد الصين قد بدأت، يأتي هذا بشكل انتهازي تستغل فيه اللحظة والحالة الوبائية التي تجتاح البلاد لتكرس امريكا صورة الثور الساقط وقد امتدت وكثرة سكاكين الجزارين لذبحه استغلالا للحظة ضعفه

  2. اليوم السبت الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة ظهرا بتوقيت مكة المكرمة التاسعة والعشرين دقيقة صباحا بتوقيت جرينتش القاء وزير الدفاع الأمريكي مداخلة بثت على الهواء مباشرة من قناة الجزيرة هاجم فيها وبشكل مباشر الصين وأتهمها بسرقة التكنولوجيا الحديثة على حساب المصالح الغربية وعدم التزاماها بقواعد وقوانين التجارة العالمية وممارسة سياسات استبدادية تجاه شعبها، خطاب يوحي بأن طبول الحرب ضد الصين قد بدأت، يأتي هذا بشكل انتهازي تستغل فيه اللحظة والحالة الوبائية التي تجتاح البلاد لتكرس امريكا صورة الثور الساقط وقد امتدت وكثرة سكاكين الجزارين لذبحه استغلالا للحظة ضعفه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here