الصين تتهم أمريكا “رسميًّا” باختراع فيروس الكورونا ونشره في مدينة ووهان.. إذا صح هذا الاتّهام فإنّها جريمة حرب ضِد الإنسانيّة.. لماذا نُؤمِن بالنظريّة التآمريّة.. وكيف كانت علامات الاستفهام الصينيّة مشروعةً؟

عبد الباري عطوان

أن يتّهم المتحدّث باسم الخارجيّة الصينيّة الجيش الأمريكي باحتمال إدخال فيروس الكورونا إلى مدينة ووهان التي كانت الأكثر تضرّرًا بتفشّي المرض في تغريدةٍ له على حسابه على “التويتر”، وباللّغة الإنكليزيّة، فهذا اتّهامٌ على درجةٍ كبيرةٍ من الخُطورة، واتّهامٌ مُبطّنٌ لأمريكا، والرئيس ترامب شخصيًّا، بارتِكاب جرائم ضِد الإنسانيّة، لأنّ الكارثة لحقت بمُعظم شُعوب العالم وبورصاته وأسواقه الماليّة، وزاد عدد القتلى عن 3000 شخص حتى الآن، ونحنُ ما زِلنا في البداية.

الأسئلة التي وجّهها المتحدّث الصيني إلى الولايات المتحدة تبدو مشروعةً وتحتاج إلى الكثير من التأمّل، خاصّةً الأسئلة التي تقول “متى ظهر هذا المرض في الولايات المتحدة؟ وكم عدد الناس الذين أُصيبوا؟ وما هي أسماء المُستشفيات التي يتعالج فيها المُصابون؟

العالم كلّه ينتظر إجابات عن هذه الأسئلة، فالولايات المتحدة التي يزيد تِعداد سكّانها عن 300 مليون هي الأقل تضرّرًا، والرئيس ترامب يرى في الصين عدوًّا رئيسيًّا، وأعلن حربًا تجاريّةً ضدّها لتدمير اقتصادها، وأجداده نشروا مرض الطاعون بالطّريقة نفسها، وأبادوا عشَرات الملايين من الهُنود الحُمر.

الاقتصاد الصيني سيحتل المرتبة الأولى عالميًّا ويُطيح بالولايات المتحدة عن عَرشِها الذي تربّعت عليه مُنذ الحرب العالميّة الثانية، وتُخطِّط القيادة الصينيّة حاليًّا لخنق الولايات المتحدة بطريقِ الحرير، وإقامة نظام مالي بديل يُنهِي هيمنة الدولار في غُضون خمسة أعوام، وهذه كلّها عوامل قد تدفع رئيسًا مُتهوِّرًا مِثل ترامب للإقدام على جريمة الحرب هذه إذا صحّت الاتّهامات الصينيّة.

الصين أثبتت أنّها قوّةٌ عالميّةٌ عُظمى فِعلًا، فقد استطاعت أن تتغلّب على هذا الفيروس المُؤامرة في غُضون أسابيع قليلة، وتُقَلِّص الخسائر إلى حواليّ 3169 حالة وفاة، وعالجت بنجاحٍ 80 ألف حالة شُفِيَت تمامًا، وأعلنت مدينة ووهان خاليةً كُلِّيًّا من المَرض.

هذا النّجاح اللّافت في التّعاطي مع هذا الوباء ومُحاصرته بصمتٍ ودون أيّ ادّعاءات يُؤكِّد أنّ الصين تملك أسراره ولا يُمكِن أن تُطلق هذه الاتّهامات دون أدلّة.

نُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ سريع وتشكيل لجنة تقصّي الحقائق لفحص هذه الاتّهامات الصينيّة، وإعلان النّتائج بكُل شفافيّة أمام العالم بأسرِه، ويجب على أوروبا وروسيا أن تُؤيِّد هذا التوجّه وتدعمه بكُل الطّرق والوسائل.

أمريكا هي الوحيدة في تاريخ البشريّة التي استخدمت القنابل النوويّة في اليابان، ومن غير المُستَبعد أن تكون الأولى عالميًّا التي تستخدم قُنبلة كورونا، والأسلحة البيولوجيّة، فهي تَقِف خلف جميع الحُروب.

نعم.. نحن نؤمن بالنظريّة التآمريّة لأنّنا كُنّا وما زِلنا أبرز ضحاياها كعرب ومُسلمين، ودليلنا الأبرز أُكذوبة أسلحة الدّمار الشّامل في العِراق.

لم يكذب ويجانب الحقيقة شاعرنا الكبير المرحوم محمود درويش عندما قال أمريكا هي الطّاعون، والطّاعون هو أمريكا، ولن نُفاجأ أن يأتي اليوم الذي تظهر فيه الحقائق حول اختراع أمريكا لفيروس الكورونا، ونشره في الصين وإيران لتدمير البَلدين واقتِصادهما.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

175 تعليقات

  1. الشئ الذي لاحظته حقيقة أن وباء كورونا منتشر بشكل كبير جدا فى الدول التى تسمى نفسها بالدول العظمى وهى الصين وامريكا وايطاليا والمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا وأن أعداد الموتى بالفيروس كبيرة مقارنة بباقي الدول

  2. …..عفوا مني لكم ..كنت قد عزمت على كتابة تعليق مختصر حول موضوع كورونا .. ولكنني شغلت بغيره ….وخاصة وأنا مغلوب على أمري ولا راي لمن لايطاع ……أما وباء كورونا فرغم ثقافتي البسيطة ومعلوماتي القليلة….ألا أنني أنظر بنور الله ….ومن توفيق الله .. هو عقاب من الله … وعبرة للناس لوكانوا يعقلون ….وهو خدعة ولعبة وحيلة قاتلة …وهو سلاح يهدد البشر بالفناء ,,,وقد نسي صانعوه أنهم همم أيضا بشر يصيبهم و….وهو فخ خطير لمن أرادوا بهم كيدا ……ونسي صانعوه أن كيد الله هو أكبر وأقوئ …وأخيرا للأسف عندي الترياق الحي لمرض كورونا . ولكنني مغلوب ومربوط ومقيد … وضعيف …وقد سقوني شرابا جعلني أعمئ وابكم وأصم وبدون نفكير … عفوا ثم عفوا ثم عفوا………

  3. كنا سذج عندما ظننا أن صفقة القرن عبارة عن مجرد اعادة ترسيم حدود لبعض دول مجاورة لاسرائيل… ولكن الأمر جلل… فما نحن فيه هو إبادة جماعية لكل من هو مسن او ضعيف أو لديه تاريخ مرضي او امراض مزمنة على مستوى العالم شرقه وغربه حتى الدول المتقدمة.. هذا حقا ما يستحق أن نسميه صفقة القرن…

  4. بسم الله الرحمن الرحيم (وإنا لا ندري أشر اريد بمن في الأرض ام اراد بهم ربهم رشدا) صدق الله العظيم

  5. الله يستر أنها حرب عالمية ثلاثة حرب فيروسات مواد خطيرة ممنوعة تعامل معها قد تسبب في انقراض بشرية مع مرور وقت و علم لله من مصدر عن هاذ وباء ثلاث دول مسيترة على عالم (امريكا.صين.روسيا)

  6. كرونا اخطر الأمراض عالميا وخاصه انتشر في الدول المتقدمة اقتصاديا وعلميا لكن هنا السؤال يطرح نفسه من هو المخترع له

  7. زائر معجب بالأستاذ عبد الباري عطوان من حرب العراق الاولى

    باختصار شديد ؟كون الموضوع له جوانب كثيرة التي خلقت فيروس كورونا ، الأولى منها الحروب التي كانت ومازالت قائمة ، وبذلك يمكن لأي من كان له عدو ،فإنه يفكر في هزيمة عدوه وباي طريقة مدمرة تجعله ينتصر على خصمه ،وقطع دابره من على وجه الأرض التي غادرها المنهزم ،ليستولي عليها خصمه ويتربع على عرشها ، علما ان كل شيئ زائل وان المنتصر بطريقة .؟ لم يفكر على انه بدوره سيموت هو أيضا وسيترك ورائه كل شيء تقاتل من اجله وخرب بيوت سكان الأرضمن اجل كسبه ، واله يسمع ويرى

  8. باختصار شديد ؟كون الموضوع له جوانب كثيرة التي خلقت فيروس كورونا ، الأولى منها الحروب التي كانت ومازالت قائمة ، وبذلك يمكن لأي من كان له عدو ،فإنه يفكر في هزيمة عدوه وباي طريقة مدمرة تجعله ينتصر على خصمه ،وقطع دابره من على وجه الأرض التي غادرها المنهزم ،ليستولي عليها خصمه ويتربع على عرشها ، علما ان كل شيئ زائل وان المنتصر بطريقة ما .؟!! لم يفكر على انه سيموت هو أيضا وسيترك ورائه كل شيء تقاتل من اجله وخرب بيوت سكان الأرض، والله يسمع ويرى .

  9. العالم له رب يتحكم فيه و لا يستطيع اي بشر ان يحكم العالم مهما كانت قوته و لنا امثلة قديما و حديثا
    امريكا إمبراطورية سوف تزول كما زالت امراطوريات من قبلها
    هدا الوباء ربما يكون من فعل فاعل و لكن قد خرج عن السيطرة و هدا كله بإيرادة الخالق

  10. السلام عليكم هناك إحتمالان واحدهما أقرب للحقيقة ربما الصين أكلوا حيوان حامل للفايرس في سوق ووهان أو حرب بيولوجية وأمريكا هي البلد الوحيد القادر على هدا الفعل .

  11. الصين المتهم لاسقاط امريكا الواضح الآن من له سيطرة تامة على الفيرس ومن كان عنده الاستعدادات المسبقة مع عمل السيناريوهات بأن عنده وباء ويوجد عجز فى المستلزمات الطبيه ولكن في غضون أيام إستطاع علاج ما يقرب من 75000 ألف مصاب من إجمالي 82000 ألف تقريبا وعدد وفيات قليل جدآ وان وجد وتقديم العون إلى أوروبا التى تخلت أمريكا عنها بل تخلت أوربا عن بعضها

  12. لايمكن ان اوجه الاتهام للصين لانها ليست مستفيد من تبعات هذا الفيروس خاصة وأنها المسيطره على اسواق العالم فبضائعها تغزوكل دول العالم بخلاف امريكا التي منتجاتها لاتجد لها شعبيه
    سوى دول محدوده فشنت حرب بيولوجيه ضدد الاقتصاد الصيني محاولة منها لفك الخناق على اقتصادها المشرف على الإنقراض فإبهام الاتهام موجهه نحو هذه الدولة إلا أن السحر انقلب على الساحر

  13. لنفرض جدلاً أنّ أمريكا هي التي خلقت هذا الفيروس على الأراضي الصينية ، فلماذا اليوم أمريكا هي التي تحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات بهذه ” الجائحة ” و من حيث كذلك الوفيات بعد أن كانت الصين هي المتصدِّرة للمرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات و الوفيات ؟
    لا يمكن تصديق هذا الكلام من حيث المبدأ.

  14. الفيروس أصبح فى معامل كل الدول .. فماذا قال العلم الذى قام بتفصيل جزيئات هذا الفيروس لعمل دواء ولقاح له . جزموا بأنه ليس سلاحا بيولوجيا بل بنيته حيوانية

  15. القاعدة تقول إبحث عن المستفيد تعرف الفاعل – فأين المستفيد هنا – فالكل متضرر وبالتالي فنظرية المؤامرة إمكانية ضعيفة جدا إن لم تكن معدومة
    نعم يمكن القول بأن السياسيين لا يفكرون في عواقب أفعالهم حتى لو تضررت شعوبهم لكن هذا أيضا غير وارد هنا
    لأن السياسيين اليوم كلهم متضررين شخصيا بسبب الضغوطات التي يواجهونها
    فأمريكا اليوم تحتل الرتبة الثانية بعد إيطاليا في الضرر
    وعدد الإصابات عندها مرتفع جدا

  16. شمالي مغربي
    إخوتي حياكم الله ليس لي مكان هنا بينكم، انتم الأفضل، اي لست قادرا على مبارزة ومجابهة عقولكم النيرة لتواضع اسلحتي الفكرية ومخزوني الثقافي.
    ليس غريبا ان نتلقى معلومة كهذه، وتبقى في اصلها فرضية، و في نفس الحال هناك احتمالية تعكس ذالك، اي هناك امور حدثت تجعلنا نصدق أن كوفيد ١٩ سلاح بيولوجي، كل ما دونته الكتب التى تروي وقائع الحرب الباردة التى دارت بين امريكا و روسيا في القرن ١٩ والتي دامت لاكثر من ٤٠ سنة.

  17. حسبنا الله ونعمه الوكيل فى اى بلد تكون نشرت هذا الفيرس للمصلحة الشخصية أنها مايهمهش أرواح العالم دا كلها وتعمل كدا وصاحب هذا الفيروس وآلله والله والله الموت رحمه لى وكل واحد يبدأ بنفسه للمحاربه هذا الفيروس احمى نفسك احمى عائلتك تحمى بلدك نحمى العالم

  18. إنها أكذوبة واضحة ومسرحية معمولة وطريقة للولوج لتدمير الدول الاقتصادية. والنامية

  19. إنها كارثة كبيرة الله يحفظنا ويسترنا يارب
    كل الفيروسات لمرت لم نكترث إليها إلا هاذ الوباء الشانع أصبحنا مهددين كثيرا به.
    من اي مكان سلط علينا هل من الفضاء أو عبر الهواء

  20. هناك طرفان متصارعان أمريكا و الصين وكلاهما متهم بصناعة الفيروس و لحد الساعة فالمستفيد من الجريمة هو الصين عكس المتوقع.

  21. اليوم قالت أمريكا أنها ستجرب لقاحا وهذا دليل على أنها وراء كورونا.الوضع خرج عن السيطرة كورونا دمر حلفاء أمريكا
    أمريكا ستخرج اللقاح في غضون أيام

  22. الأخ الحبیب امین الدهیني.. شکرا لک علی التعقیب الکریم کما أشکرک علی تعلیقاتک الواعیه و أنت بحمدلله صاحب الحجة و القلم الرصين مؤمن بنهج المقاومة و ذو ثقافة عالیه تفید و تجید وعن طریق الحق لن تحید.. کما أحیّ الأخ العزیز احمد العربي الذی عهدته منذ بدایة العدوان علی سوریا الحبیبه یدافع عن کرامة الأمه و محور المقاومة بتعلیقات شیقة و حماس تنم عن الوطنية و الأصاله و حب الأوطان الذی هو من الإیمان.. تحیاتي الیکما و محبتي و إلی جمیع جمهور المقاومة النبلاء

  23. هذا الوباء اللعين ، سواء كانت امريكا وراء نشره ام لا ، فقد تبين للعالم كله ان القوة الافتصاديه والتقنيات العلميه كانت للصين ولم تكن لامريكا ، وبات جليا ان امريكا العظمى تحتاج لمن يقدم لها العون الان .
    في مستوى الاخلالق ووضوح التجليات الانسانيه كانت الصين هي عنوانها وكانت امريكا هي شيطانها .
    لم تهرع امريكا لتقديم العون للدول الاوروبيه حلفاؤها الذين كانوا جميعا كمثل العبيد لها ، بل انها حاصرتهم . بينما الصين مدت اليهم يد المساعده وقريبا سنرى الصينيون في ايران وسواها .
    هذه الجائحة كانت تتطلب من كل دول العالم نسيان اختلافاتها السياسيه والتعاضد معا للسيطرة على هذا الفيروس ، لكن انكل سام مايزال على عنجهيته وصلافته المعهودتين .
    لن نندهش اذا ما سارعت امريكا بطلب المساعده من الصين .

  24. قد يكون كل ما جاء في التقرير صحيح ،لكن ينبغي للكاتب المحترم و للمتتبع عبر العالم ،ان يفرقوا بين صناع القارارات العالمية (الطاعون الحقيقي) و بين امريكا كحكومة وطنية و كابواق للقرارات التي تتخدها اللوبيات الصهيو عربية المتحكمة في العالم ،بواسطة قواها المالية و العسكرية و المخابراتية ،و امريكا كشعب مدني بريئ مثله مثل جل الشعوب، و ان يعلموا جيدا ،بان جل او كل الزعماء العربان على علم بهده القرارات و يؤيدون تفعيلها ، و ان الفكر الانتربولوجي العسكري ،التوسعي والمحامي الاول للدكتاتورية الناعمة ،اي للتحالف الاعلامي السياسي الديني،لا يتكر شيءا للصدفة ،خصوصا بعد الحرب الباردة، لكن سرعان ما ينقلب السحر على الساحر، و تنقلب المخططات الجهنمية ضد مصالح اللوبيات الصهيوعربية الماكرة ،الخائفة عن مصالحها ،كل من موقعه،هذا يخاف عن المناصب و الكراسي و الاخر يخاف من تشدد الاسلام و الفكر الماسوني يخاف من قوة الاقتصاد الصيني ،و الشعوب تؤدي الفواتير بلا هوادة و لا رحمة و لا شفقة,,,

  25. الأخوة الأعزاء مصطفی صالح واحمد العربي. بعد التحية والسلام

    إن التعاطف مع ضحايا الكوارث والأوبئة، مهما كان دينهم ومذهبهم، هو عمل من صميم الانسانية، بينما الشماتة والتشفي هي صفات نابعة من خبث النفس وهيمنة الحقد وفساد الدين والفطرة، انه سلوك شيطاني بكل ما للكلمة من معنی.
    فهذه الصين الدولة الغير مسلمة، بعدما نجحت في محاصرة كورونا، ها هي الان ترسل فرق طبية الى ايطاليا وايران والعراق وتتبرع بالاقنعة الطبية حتی لامريكا غريمتها ومنافستها الاقتصادية. فالانسانية لا دين لها ولا وطن. لكن امريكا تمنع الدول من توفير ادوية وادوات طبية للشعب الايراني لمكافحة الفايروس وتجند اذنابها من عملاء الخليج وإعلامه المأجور والاقلام العميلة ليجسدوا اسوء سقوط أخلاقي لتحالف النفط والدولار مدعوماً بالمسخ الإعلامي والثقافي لمرتزقة امريكا والعدو الصهيوني من اقلام تتسلل الی المواقع الشريفة والحرة وبين اصحاب الرأي المناضل والمقاوم ليبثوا سمومهم واحقادهم وافكارهم الانهزامية.
    الأخوة الكرام. إن احتماليّة الهجوم البيولوجي ممكنة.. وإن كانت غير ثابتة.. أمّا وجود هجوم مقصود على بيئة المقاومة من قِبل ڤيروسات السعوديّة فهو يقينيّ ومؤكّد..!

    يستطيع الانسان ان يكون على أي مذهب شاء وعلى أي عقيدة شاء فهذا من شأنه والله سائله عن حجته وليس نحن. لكن ما يهمنا ان يكون انسانا في معاملته وآرائه وافكاره.. لكن للأسف البعض لم يكونوا كذلك عندما برَّروا ابشع الجرائم بحق الانسانية وبحق شعوب مسلمة وغير مسلمة ووقفوا مدافعين عن الطغاة والمجرمين بحق الانسانية.
    حتی المقاومة في غزة، وبنوع من النفاق وبهدف الفتنة يقولون عنها انها المقاومة الحقيقية بينما يعتقلون قياداتها التي كانت تنزل كضيف عندهم ويدعونها السجون وهذا عبارة عن ابشع انواع الخيانة للعهد والمواثيق والشهامة واحترام حقوق الضيف وحرمته.

    احييكم وأشد علی اياديكم وادعم استمراركم في مداخلاتكم والتعبير عن آرائكم وافكاركم، لكن لم اعد اجد أي حكمة في محاورة أُناس يكتبون باللغة العربية آراء وافكار اقرب منها الی العبرانية والصهيونية. قد يعجب كلامي البعض وقد لا يعجب البعض الآخر.. لكنها قناعتي التي توصلت اليها ولي الحق في ان اعبِّر عنها.
    تحياتي لكما ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  26. المتهم بريئ إلى حين إثبات الأدلة، لحد الآن الصين والولايات المتحدة يتبادلان التهم فيما بينهما، فعلى الصين أن تقدم جميع الدلائل التي تمتلكها، وعلى أمريكا أن تجيب على الاتهامات الموجهة اليها، وحبذا لو تشكل لجنة محايدة للبحث في المسألة كما جاء في مقال الأستاذ عبد الباري عطوان، وقد يكون هناك طرف ثالث وراء هذا الاجرام في حق البشرية.

    غحدى

  27. الكوفيToday at 12:29 pm (5 hours ago)
    غازي الردادي
    اعتذارك لا يفيد ولا ينفع ، لانها ليست المرة الاولى التي تتفوه بمثل هذه الطامات ، فقبل مدة كتبت انت عن فرضية ضرب طهران بقنبلة نووية ، وهذا يدل على ان لديك فكرا لا يمت للإنسانية بصلة

    يا اخ الكوفي ،، رغم إني قررت عدم الرد عليك ، لتكرارك نفس الاسلوب ، وهو نقل كلمه او جمله من تعليق سابق لي وتخرجها عن سياقها ، ورغم اني في كل مره اقوم بنسخ التعليق للرد عليك ويتضح كذبك ، ثم تختفي ، لذلك قررت عدم الرد عليك ،
    ولكن هذه المره سأجعلها هي الاخيره فعلا ،،
    تقول الان عن فرضية ضرب طهران بقنبله نوويه ،، طيب ما هي تفاصيل الفرضيه ،
    وضح لو كنت صادقا ، هل هي تمني مثلا ، او ماذا ؟؟؟؟

    عموما ان كان قصدك هو التمني بضرب طهران بقنبله نوويه ،،
    فأنا اتحداك الان ان تنسخ التعليق كاملا وتنشره ،
    واتمنى ان لا تختفي كالعاده بعد كل تحدي ،
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي ،،

  28. امريكا سبب بلاء وعذابات البشريه امريكاالاداره ومجمع اللوبيات والكارتيلات الاقتصاديه والشركات متعددة الجنسيات ومركزها امريكا اما الشعب الامريكي فهو شعب محترم وعظيم ومحتل من قبل هذه اللوبيات والاداره الشريره قتلوا عشرات الملايين من اصحاب امريكا الاصليين الهنود الحمر بالطاعون والسلاح وقصفًوا هروشيما وونكزاكي بالسلاح الذري واحرقوا فيتنام بالاسلحه الكيماويه وعروها من غاباتها انهم اعداء البشر والحجر والشجر انهم اشرار اشرار اشرار وانهوها بصناعة فيروس كرونا واستعملوه لحربها الاقتصاديه والسياسيه مع الصين وايران ومع ايطاليا الكاثولوكيه وامريكا الجنوبيه اللاتينيه وروسيا الارذذوكسيه اهم عنصريون حتى الثماله وانهم بعيدون عن الايمان بالله والقيم الانسانيه وقدسية ادمية الانسان

  29. ____ المرض لا يستخبى .. إذا أردادت الدول علاج الظاهرة بمنتهى الشفافية فلا بد من صدق البيانات . هذا مطبق في إيطاليا اسبانيا و فرنسا و إلخ . خايفين على السياحة .. و ما خايفين على شعوب لا حول .؟؟!!

  30. المعلق فيصل والاخوه الاخرين
    السبب الوحيد لكراهيتنا لامريكا هو موقفها الغير عادل والغير منصف من قضية فلسطين وغير هذا لا يوجد اي سبب اخر فياحبذا لو يمكن ايضاح هذا للامريكان بانها تخسر صداقة وتاييد الشعوب العربيه والاسلاميه بسبب موقفها الغير معقول والظالم من الفلسطينيين ولكم الشكر.

  31. ايام الحرب الباردة كنا في رحلة لاحدى المزارع في روسيا وبينما كان احد المزارعين يريد ان يخرج لنا حبة بطاطا من الارض ليرينا انتاجه ، قفزت حشرة بنية اللون التقطها بسرعة وعرضها علينا معرفا : صرصور امريكا ! واضاف شارحا بان الامريكان يلقون بين فترة واخرى بويضات حشرات تنموا داخل التربة لتتلف محاصيلنا الزراعية .

  32. ان اكرمكم عن الله اتقاكم
    نحن نعيب ونشتم الاخرين ولم نفكر لماذا نحن نشتم ونعيب علي الاخرين
    السوال المطروح : العرب عود كبريت لم تصنع
    والعرب لاسف المنتج الوحيد المميزين فيه الكلام وهومنتج الوحيد ويتم تصديره لاخرين
    الغرب المنتج الوحيد المتميزين به العلم بصنعون ويصدرون لنا

    وعلينا ان نسال بعظنا لماذا الحكومات العربيه تسعي للفشل وتعشق بناء السجون وتطور نظام الاستبداد
    العرب متميزين بصفات كثيره لكن لاسف هناك من يجري خلفهم لاسقاطهم

    واخير ا علينا الاستفاده من الذي يجري حولنا وليس التعليق بالكلمات
    ا

  33. مع انتشار هذا الوباء العالمي الخطير، نتمنى على أمريكا والدول الغربية رفع كل أشكال المقاطعة والحصار على كثير من دول وشعوب العالم، لأن هذا ليس بالأمر المنطقي ولا العقلاني، ولا يمت للانسانية بصلة لا من قريب ولا من بعيد، وهذا يعيق مواجهة الوباء في هذا الظرف الحساس، وربما يجلب غضب رب العالمين بعقاب لمن يحاصر الناس الأابرياء ويتسبب لهم الأذى والمرض والعذاب وربما الموت، الحياة تحتاج لعقلانية الحكماء وسلام المسيحية ورحمة الاسلام.

  34. استاذ عبد الباري
    ان نعلق خيبات العرب علي امريكا هو امر تعودنا عليه منذ فترة الحنجريات العربية البعثية بقيادة صدام حسين والناصرية بقيادة جمال عبد الناصر والتي انتهت الي ما يعلمه الجميع من فواجع، اما ان نكرر نفس السيناريو كلما حلت مصيبة بالعالم فذلك يفقد العرب ما بقي لهم من مصداقية وهي قليلة علي اي حال. اما عن الصين التي يحكمها حزب شيوعي بينما الدولة من راسها الي اخمص قدميها راسمالية فذلك لا يجعل لها اي مصداقية ولعلهم لو قالوا قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ تَرَامْب لنا فذلك اقرب لادعائهم واتهامهم لامريكا باختراع الفيروس.

  35. غازي الردادي
    اعتذارك لا يفيد ولا ينفع ، لانها ليست المرة الاولى التي تتفوه بمثل هذه الطامات ، فقبل مدة كتبت انت عن فرضية ضرب طهران بقنبلة نووية ، وهذا يدل على ان لديك فكرا لا يمت للإنسانية بصلة.

  36. الاخ / احمد العربي ،، انا المخلوق الذي يسبح بحمد خالقه ،، اقول لك اين المقاومه ،، ورينا المقاومه ،،
    اين المقاومه امام 250 ضربه اسرائيليه تلقتها خلال عامين فقط ،
    اين المقاومه في الجولان المحتل والذي ضمته اسرائيل نهائيا منذ خمسين عاما بالتمام والكمال ،
    هل اطلقت مقاومتك رصاصه واحده في الجولان ليس الان فقط ،
    بل قبل الحرب في سوريا ،
    اسرائيل حتى بعد توقيع اتفاقيات السلام مع مصر والاردن كانت تتخوف من حدودها مع الدولتين ،
    لكن اسرائيل كانت تشعر بالامن والاطمئنان في الجولان ،
    أمن حدود بين الدولتين في العالم كانت الحدود السوريه الاسرائيليه ،،
    النظام السوري كان حارسا للحدود وكان يمنع حتى الطيور المهاجره من اختراق الاجواء الاسرائيليه ،
    لا تنسى كلام رامي مخلوف ابن خال الرئيس وابن النظام ،
    يقول المقاوم ان امن اسرائيل من امن سوريا ،،
    انتم الان تسبحون بحمد روسيا ، ماذا فعلت روسيا غير قتل الشعب السوري ،
    ماذا فعلت لكم روسيا غير التنسيق مع اسرائيل قبل كل ضربه ،
    ماذا فعلت لكم روسيا وهي التي منعت تزويدكم بالصواريخ بسبب
    التزام اخلاقي مع اسرائيل ،
    روسيا سرقت رفات الجندي الاسرائيلي في دقائق واسرائيل فشلت
    اربعين عاما في استرداده ،
    ولم يكفيها السرقه انما سلمته لاسرائيل في احتفال مهيب في موسكو ،،
    يا اخ العربي ، لا يوجد مقاومه على الاطلاق ، الا في غزه فقط ، ورغم امكانات البسيطه ، لا تملك غزه نصف مليون او ربع مليون صاروخ وليس لها القدره على محو اسرائيل في سته دقائق ونصف ولكنها ترد اول بأول واحيانا تتخذ المبادره ،
    لذلك سيبك من حكاية مقاومة ليس لها وجود ،،
    حقيقة امريكا افضل من روسيا فهما فعلت لكم امريكا تظل ليست حليف ، امام افعال روسيا الحليف وخيانتها وما خفي اعظم ،،
    تحياتي ،،

  37. أستغرب من تعليق الردادي على التغريدة الصينية بينما يغمض عينيه عن تصرفات جاهل الولايات المتحدة الذي ينشر نهيقه حول كل المواضيع بما فيها التهديدات و انهاء الخدمات و نشر الفتن من منابر التواصل الإجتماعي!!!

  38. كرهكم لامريكا اعمى ابصاركم، المرض استفحل بالصين وهي تجاهد لاخفاءه عن الاعلام حتى انفضح امرهم، والدكتور الصيني “لي وانيلنج” الذي حاول توعية الناس و اعتقلته السلطات الصينة و مات بالمرض كل هذا لا يعنيكم بشيء…هذه ليست موامرة الصينية باالنسبة لكم.
    الاصول ان على الصين ان تعتذر لباقي دول العالم عن هذا التسيّب و الاهمال في النظافة وسلامة الاطعمة بدلا من محاولة ساذجة لتحويل الامر بانه موامرة امريكية….و حتى لو كانت مؤامرة امريكة …لماذا لم تتصدى لها الصين ما دامت بهذه العظمة كما تتدعون..اين استخباراتها و خبرتها الرقمية؟ …الصين تلملم جراحها و تتباكى على ما جرى لا اكثر ولا اقل.

  39. إلی من کتب إلیّ!
    الفسوق هو التهمة و الکذب و الدجل و التشفي بموت الاخرین و انا أسمي الأشیاء بأسمائها! و بما أن بلادي و شعبي مستهدفون دوما إما من قبل آمریکا و إما من قبل أذنابها سوف لن أجامل لا الذباب و لا سادة الذباب و لست غبیا لدرجة تنطلی علیّ التقیة و الفاضل و التحیاتي و الترهات!…و مدام یسمح لي أن أکتب في هذه الزایة سوف أکون قاسیا علی من أعتبرهم العمود الخامس و الموظفون لدی الاستخبارات الأعرابیة … و لا یهمني و الامر إلی المراقب! و أفلاطون حبیب و الحق أحبّ..
    اما الکرونا و سبب تشفیها فمتفلسفون من المعلقین یعارضون نظریة التدخل الأمریکی بمجرد فروض أو موقفهم المسبق من إیران او الإملائات متناسین أن الدور الامریکی ما یعترف به جرائدهم أنفسهم و شخصیاتهم العلمیة ناهیک عن شواهدلا یمکن نکرانها اما الاعلام الخلیجي المتخلف فحاول تحمیل إیران و تهویل ما یجری بها و کأنّ الحدود کلها کانت مغلقة علیهم عدی ایران! و یتهون ایران بالتستر! من یقطعون مواطنیهم و یذیبونهم بالاسید! و یزجون بهم فی الاکیاس! لکن شاء الله و شائوا و الان بعد ان تشفی الفیروس فی انحاء البسیطة و الصین تغلبت علیه نسبیا و بدا دورهم الشامتون و المتربصون و المبرمجون و الصانعون و المتحکمون سوف لا ینفع لا إتهام الاخرین و لا التهریج و الحق ینجلي و الحالب هو المتهم الأول هذا ما کتبته منذ اول تعلیقی علی الکرونا أنها اللعنة تطال من أطلقها و من فرح بها..

  40. انتم تدعون ان تعليقات لقد كان ردك على هذا المخلوق …….. الخ و الى المارق وشلته …… إلخ هي تعليقات تنم عن حقد وكراهية ومجبولة بالطائفية و….. وغير ذلك !! فماذا تسمون تعليقاتكم ؟ هل هي حب ومودة واحترام وطيبة ؟ ام أسوأ ما يمكن لانسان ان يتّصف به من صفات ؟؟ أرجو ان تقرأوا تعليقاتكم وردودكم مرات عديدة وتحاولوا ايجاد كلمة طيبة فيها تنم عن صفات إنسان طيب !!!! طبعاً لا يوجد .

  41. ليس مستبعدا على النظام الامريكي الاستعلائي الظالم ان يقوم بحرب بيولوجية لنشر هذا الفيروس بهدف ضرب اقتصادات دول و مجتمعات على خلاف مع النظام الامريكي
    بدأوا بالحروب العسكرية و الصواريخ والقنابل النووية التي حصدت ارواح ملايين البشر… والان دخلوا مرحلة الحروب البيولوجية و نشر الفيروسات.. للأسف ان هذه الجرائم تتم على مرأى ومسمع من الامم المتحدة التي لا تستطيع ان تحرك ساكنا… اعتقد ان ترامب قد وصل من جنون العظمة الى انه صار يرى ان الحياة لا يستحقها الا الامريكان والصهاينة ومن ساندهم و تحالف معهم.. والبقية يجوز فيهم القتل و الدمار… لكن الله قادر على إذلال أمريكا و الصهاينة عن طريق رجال المقاومة الذين لا يكلون ولا يملون ولا يخافون من تسلط الامريكان و أسلحتهم العسكرية و البيلوجية.. فأما النصر وأما الشهادة

  42. اعتذار اقبح من ذنب ..
    هذا الكائن يسبح بحمد امريكا ويبارك جرائمها في كل مكان وتبريره لجريمة ضرب اليابان بالسلاح الذري لم يكن اطلاقا زلة لسان والاعتذار هو لزر الرماد في العيون ولكي يواصل بث سمومه على صفحات هذا الموقع المحترم !!
    وينبري احدهم ليحدثنا عن التنابز بالالقاب ويتغطى برداء الدين ونحن نسأله : هل وصف حركات المقاومة ضد العدو الصهيوني بالارهاب يعتبر تنابز بالالقاب ام ماذا ؟!!
    كل مقاوم معاد للصهاينه ارهابي في نظر هؤلاء الاعراب ويستهزؤون بحزب الله ويقولن عنه مستهزئين تارة حزب حسن وتارة حزب الللات واخرى حزب الشيطان ويقولون عن الاخوة في ايران مجوس وعبدة النار ورافضه والى ماهانالك من نعوت تفوق في عدوانيتها مايقوله صهاينة امريكا وتل ابيب !!!ها هذا تنابز في الالقاب ام ماذا ؟!!
    هل سمعتهم مرة يتحدثون بنفس الاسلوب عن الصهاينه والامريكان ؟!!
    ثم يحدثنا احدهم عن التنابز في الالقاب ويعطينا دروسا في الاخلاق!!!!
    كل من يعادي المقاومة ويقف في صف الصهاينه ويتحالف معهم هو مارق ولو تعلق في استار الكعبه !!
    لايخدعنكم الاعتذار ولا التودد ولا الكلام المعسول انظروا الى مابين السطور ثم بعدها اصدروا احكامكم !!

  43. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ((ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق
    بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون))..الحجرات
    ((احشروا الذين ظلموا وازواجهم وماكانوا يعبدون ))..الصافات.

  44. فيروس كورونا من جند الله.
    …وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (‏ المدثر‏:31).‏
    وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً [ ‏(‏ الفتح‏:7).‏‏
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً (‏ الأحزاب‏:9).‏
    الواضح من هذه الآيات أن جنود الله كثيرون لا نعلمهم ولكن الله – تعالي – يعلمهم ويسخرهم علي من يشاء من عباده وقتما يشاء‏,‏ وحيثما يشاء‏,‏ وبالقدر الذي يشاء‏.‏
    والآيات تشير إلي أن من جند الله ما لا يراه الناس ومنهم ما قد يدركونه‏,‏ ومن الجند المدركين‏:‏ الريح‏,‏ الصيحة‏,‏ الزلازل‏,‏ البراكين‏,‏ العواصف‏,‏ الأعاصير‏,‏ الأوبئة والأمراض‏,‏ والإعاقات المختلفة‏,‏ الحرائق والإغراق وغير ذلك من الابتلاءات المحسوسة‏.‏
    ومن الجند غير المدركين الملائكة وهم خلق من نور‏,‏ لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون‏,‏ ولا يتصفون بذكورة أو أنوثة‏,‏ وهم خلق مكرمون‏,‏ علي حال واحدة لا يطرأ عليها تحول أو تبدل إلي أن يشاء الله – تعالي -‏,‏ وعلمهم ومعرفتهم مما يتلقونه من الله – تعالي – مباشرة‏,‏ وهم مفطورون علي عبادة الله وتسبيحه وحمده وتمجيده وطاعته دون توقف أو فتور‏: ( لاَّ يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) ,‏ (التحريم‏:6).‏
    من موقع الدكتور زغلول النجار – وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ ,

  45. الى الاخ الفاضل SAM -USA

    حتى تعرف حقيقة انتشار وباء الكرونا في ايران ومنها الى العالم العربي
    راجع مقال البروفيسور الامريكي من اصل ايراني( مهدي خلجي) الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى في مقاله المنشور في عربي بوست يوم 2020.03.12 ..ففيه ما يغني عن كل سؤال .
    تقبل تحياتي .

  46. لاشك ان الصحافه الاستقصائيه الحره في اوروبا وامريكا سيجرون وراء هذه القضيه وسيجدون الجهه المسببه لانتشاره مهما طال الزمن ونتمنى ان تقوم الامم المتحده بتشكل هيئه على غرار هيئه التفتيش على اسلحة الدمار الشامل تكون مهمتها مراقبة انشطه البحوث المتعلقه بالجراثيم والمكروبات وخصوصا مراقبة انشطة شركات الادويه في هذا المجال.

  47. الاخ غازي الردادي . اعتذارك الى الاخ الفاضل المغترب يدل على طيبة خلفك وأروح المعنوية العالية . العيب ليس في ان نخطيء ولكن العيب كل العيب في الإصرار على الخطأ وعدم تصحيحه ، كما يفعل الكثير من المعلقين الذين ما صدّقوا هذا الخطأ غير مقصود المعنى ( كما قال الاخ الفاضل الكبير المغترب) فانهالوا كالعادة في هجومهم بتعقيدات غير لائقة . أما عندما كتبت الاعتذار لم يقم احدهم بالثناء . تحياتي

  48. لو كانت امريكا تملك مصل الوقاية او الشفاء من فيروس كورونا
    لمنحته لشعبها الذي هو ايضا يموت ويعاني مثل غيره

    ياعبد الباري عطوان امريكا ليست دولة عربية
    الدولة مملوكة لترامب وحاشيته حتى يستفردوا بالمصل لأنفسهم ويتركوا الشعب الامريكي يموت امام اعينهم ولا حسيب ولا رقيب

  49. رد على تعليق السيد SAM USA . وهل تعتقد بان امريكا بريئه من نشر الفيروس لتدمير الاقتصاد الصيني ؟ تاريخ بلدك الذي لا يتعدى ٣٠٠ عام حافل بالجرائم ضد الانسانيه ساعدد لك جزء منها١- قتل وتهجير واباده الشعوب الاصليه التي استضافت الاروبيين البيض ٢-جلب الافارقه من افريقيا بالقوه واستعبادهم والتجاره بهم وإغراق السفن التي تنقلهم بعد التامين عليها للفوز بالتامين . ٣- جلب الصينيين واستعبادهم لبناء خط سكه الحديد التي تربط الشرق بالغرب الامريكي وقتل من يمرض منهم واهمال كبار السن وإجبارهم على العوده وسرقه أراضيهم واموالهم التي جمعوها من شقاءهم. ٤-اهانه المهاجرين من أصول إيرلندية والتفرقه العنصريه ضدهم حيث عانوا منها لسنوات طويله ٥- العنصريه والتمييز الذي مورس ولا زال يمارس ضد السود واحتقارهم وحرقهم من قبل kkk ، ٦-قتل آلاف الصينين في ثوره الفلاحين .٧-إلقاء القنابل النوويه على اليابانوقتل مئات الالف من الأبرياء ٧-قتل آلاف الكوريين في الحرب الكوريه ٨- قتل مليون ونصف عدا الجرحى والمشوهين في حرب فيتنام ٩- قتل مليونين عراقي في حرب الخليج الاولى تحت الحصار ومن الحرب المباشره ١٠- قتل مليون ونصف المليون في غزو العراق ٢٠٠٣ وتشويه الملايين وتلويث الارض والخليج وانهار العراق بالمواد المشعه اليورانيوم المنضب .١١، قتل مئات الآلاف من الأفغان نساء ورجال وأطفال وتدمير كل شيى ١٢- تدمير سوريا باختراع داعش ودعم المتشددين. ومحاوله تقسيمها عرقيا وطائفيا والاستيلاء على النفط في شرقها وبناء قواعد عسكريه بالقوه . .١٣- حصار ايران ومنع الأدوية والأغذية عن الشعب الإيراني كما فعلت دولتك في العراق من قبل ، احتلال الصومال. وتدميره وتشريد شعبه ، تدمير ليبا وقتل رئيسها وتهجير شعبها وسرقه نفطها ، تدمير اليمن وحصاره الخ الخ الخ . تاتي الان لتقول ان بلدك برئ من الجرائم . نصيحتي لك بان تدرس تاريخ بلدك الاسود المكتوب بدماء الأبرياء حول العالم شرط ان يكون الكاتب ليس امريكي .

  50. لماذا لاتقطع الصين الشك باليقين بالفحص البيطرى للحيوانات البريه والخفافيش والاسماك بالقرب من ووهان بحثا عن الكورونا ؟! … فان كانت كل هذه خاليه من الفيروس فهذا يعنى ان الفيروس جاء من خارج الصين ( اى من دوله أخرى معاديه لها ) .

  51. و لربما فيروس ( كورونا ) هو افتعال من جهات تريد من خلاله لفْت الأنظار عن الجرائم الإنسانية في عدّة بلدان من طرف دول عظمى و من يسير في فلكها و التي يذهب ضحيتها الملايين من الأبرياء و النماذج من سوريا و العراق و اليمن و ليبيا ….. و اللائحة طويلة كل هذه المذابح اليومية لا يُحرِّك فيها ( المجتمع الدولي ) ساكناً و ما يسمى ( الأمم المتحدة ) تتفرّج دون أن توقف هذا النزيف البشري و إيقاف هذه الحروب العبثية ، علماً أنها أُسِّستْ بعد الحرب العالمية لهذه الغاية و لم تفِ بما أُنيطَ بها من المهام التي تأسست من أجلها .

  52. الاخ الفاضل / أمين الدهيني ،، بعد التحيه ،،
    اولا نتمنى السلامه للشعب الايراني الغلبان ، و اما من تلطخت إيديهم بدماء العرب ، فلن نحزن عليهم ،
    ايران لم يكفيها تصدير المليشيات الارهابيه للعرب ، وصدرت فيروس كورونا لدول الخليج والعراق ولبنان ،
    وهناك شكوى سعوديه لهيئة الامم بهذا الخصوص ، واعتقد شكوى اخرى من البحرين ،،
    اخي الكريم ايران اخفت في البدايه وتركت زوار الاضرحه من الخليج يغادرون وهم يحملون الوباء ، لم تحجز عليهم لعلاجهم ، ولم تبلغ دولهم لأخذ الاحتياطات ،
    السعوديين ممنوعين من زيارة ايران ، ويذهبون اليها عن طريق بلد ثالث ،، وايران لا تختم على جوازاتهم ،
    وعندما يعودون لم تعلم عنهم السعوديه انهم قدموا من ايران ، وهذا مما سهل انتقال الفيروس لأقاربهم او من اختلط بهم ،
    ايران هي المسؤول الاول بنقل الوباء لدول الخليج بالذات ، وبشكل متعمد ، وعلى طريقة عليا وعلى اعدائي ،،
    فماذا تنتظر منا ، لن نتشمت ولكن لن نحزن عليهم ،،
    رجاء لا تدخلون الشعب الايراني في جدالنا ، لان الشعب الايراني مغلوب على أمره ولا ذنب له ونتمنى له السلامه ،
    تحياتي لك ،،

  53. منطقي
    لماذا لا يكون الامر ان الإيرانيون كخبراء كانوا في الصين من أجل شراء سلع ومعدات عسكرية، عادوا الى ايران حاملين معهم فيروس الكورونا القاتل، أليس هذا ممكن بدل اللف والدوران واتهام الولايات المتحدة.

  54. لا تمتلك الصين ولا بقيه الدول العظمى في هذا العالم الموبوء القدره على الاستمرارية ..وزمن الدول العظمى اعتقد أنه قد ولى وبلا رجعه .. وان هذه الدول العظمى تلفظ أنفاسها الأخيره ..ولن يبقى امل لسكان هذه المعموره …الا الاسلام والمسلمين ..وليس كلهم وإنما المؤمنون والمخلصين والصادقين منهم .. ..الذين يخافون الله عز وجل ..ويقدمون الخدمات الجليله…ولا يريدون جزائا ولا شكورا ..وكل ما يبحثون عنه مرضاه الله عز وجل ..ورؤيه وجهه الكريم. . وتخليص العالم من الظلم والظلام والظالمين ….وهم المؤهلين لإداره شؤون العالم ..وإنقاذه من براثن النظام السياسي العالمي المعاصر… الإجرامي ..الذي يتعمد أخذ العالم إلى الهاويه …وجر البشريه نحو الحضيض..وجعل الانسانيه تنحسر…وحول البشر إلى ألات …وكائنات مجرده من الكثير من جماليتها.. تائهه ..مستعبده في حضرات الهاتف والتكنلوجيا ..الحضاره المعاصره …داست بأقدامها على هذا العالم…المجتمعات تأن من عذابات تسببت بها الانظمه بأسرها ..الفراغ الروحاني تشب حرائقه وتحرق الاخضر واليابس..منظومه عالميه لا تمتلك اي شيئ يذكر من القيم والاخلاقيات .. تمارس النفاق والكذب والخداع وهي مستعبده …لا تمتلك من أمرها شيئا…ومجرد دبابير عامله في خليه ..وادوات بيد الدبابير الحاكمه . الاي هي مستعبده الدبابير اكبر منها …منظومه انانيه إجراميه…جوعت قارات بأكملها ..وعزلتها …بذرت بذور الخراب ..العالم ليبقى على قيد الحياه …لا يحتاج الصين وما لديها من البلاستيك ..ولا يحتاج هذه البشر المتحوله إلى ريبوتات ..والصين ليست مؤهله بالمطلق …وهي بالاصل كلها على بعضها ما وصلت الى ما وصلت إليه …لولا أن صناع الدول العظمى …وجدو ظالتهم بها …وسمنوها …وربما يهيئونها لتخوض الحروب …واذا كانت امريكا من حقنتهم بالكورونا….فما المانع من أن يحقنونها مره اخرى وثانيه وثالثه …وربما بالجربكورونا ..أو انفلونزا البطيخ..
    او السيكواوا …
    مره اخرى العالم محتاج إلى الاسلام والمسلمين …وهم بارقه الامل المتبقيه لهذا العالم…واما البقيه ….فمجرد اوهام ..وفراغ ..ورأيناهم ورأينا حظاراتهم..واختراعاتهم …وهبوطهم على سطح القمر الذي لم ولن يتكرر ..ومجتمعات تم تجفيفها ..ولا وازع ديني لديها…ولا يقين بحياه أخرى…ولا زواج…ولا انجاب ولا حزن ولا سعاده…وتأتي الصين لتحكم العالم …محكومه ومستعبده لمن اعطاها الفرصه ..والذي سيجعلها شرطي العالم ..مثل الذي قبلها ..
    وتلحق ربعها

  55. امريكا ليست الوحيدة في تاريخ البشريّة التي استخدمت القنابل النوويّة .
    فرنسا كذالك استخدمت التجارب النووية في صحراء الجزائر

  56. امريكا ليست الوحيدة في تاريخ البشريّة التي استخدمت القنابل النوويّة .
    فرنسا كذالك استخدمت التجارب النووية في صحراء الجزائر

  57. يقول المثل الإفرنجي : ليس هناك دخان من دون نار! ثمن فيروس الكرونا ستدفعه الدول الأقل تقدما في ميدان الحرب الجرثومية.لو لم يكن لدى الصين الشعبية حجة دامغة على أن أمريكا في شخص إمبراطورها دونالد المريض بعظمة الولايات المتحدة وعلى رأسها اللوبي الصهيوني هما من صنع الفيروس الفتاك كرونا من أجل قطع الطريق أمام الصين وحلفائها ( روسيا و إيران وكوريا الشمالية).
    الصين لديها بلا شك الدلائل والحجج التي تأكد أن الوباء الكوروني مصنع وليس طبيعي.الأيام اوالشهور القادمة ستكون ساخنة بين الصين و أمريكا الترمبية.

  58. الصين ترسل الطاقم الطبي الذي عمل في أوهان، مع مساعدات طبية الى إيطاليا لمساعدتها. يعني أوربا لا حياة لها من غير الصين. الان الولايات المتحدة لم تعد تستطيع مساعدة نفسها… هل نعلم من هذه الخطوه الى اين وصلت الصين حاربت الجرثومية وانتصرت على هذه الجرثومه الخبيثة .وترسل مساعدات انسانه بمائة الأطنان للقارة العجوز. حقا لاقوة في العالم سوف تستطيع الوقف في وجه هذا التنين.
    ننحني امام هذا التنين الى اين وصل في العلم في الصناعة في الاقتصاد في السياسة… واين أوصلتنا دول
    الخليج لعنة الله عليهم

  59. هل الصحة العالمية اعلنت حالة طوارئ على الدول ام كلام الصحف و الاعلام. لذا اقول لا تضخموا ولا تكبروا . ان شاء الله خلال اشهر تنتهي الأزمة يا استاذ عطوان. لا داعي لتخويف البشر. ربنا يحمى كل بشر و مخلوق على هذا الارض.

  60. ما هو أهم بموضوع كورونا، نتمنى على الدول العربية، وخاصة الغنية والخليجية والنفطية، والأغنياء والبنوك والشركات الكبرى العمل على تشكيل صندوق طوارئ ب 100 مليار دولار لمساعدة كل المتضررين من الناس البسطاء من العرب والمسلمين وغيرهم بسبب هذا المرضن وتعطلهم عن أعمالهم، كما فعلت أمريكا وأوروبا بتخصيص عشرات المليارات لمواجهة تداعي هذا الوباء. المواجهة ليست فقط للمرض بل لتداعياته، فماذا ننتظر؟ تعطيل الناس يعني فقدان وظائفهم وأعمالهم، نرجوا من جميع الكتاب والصحفيين والأساتذة وعلماء الدين الانتباه لهذا الأمر وتشجيعه بأسرع وقت ممكن. مع الشكر لهذا الموقع الرائد.

  61. ولماذا لا تكون الصين هي نفسها قامت بإنتاج هذا النوع من الفيروسات على طريقة( لعبة ناس كبار) لإستحواز أسهم الشركات الكبيره التي يمتلكها رجال أعمال أوروبيين وامريكيين وذلك عن طريق توقف الإنتاج لهذا الشركات وبالتالي الخساره الفادحه لها مما يجبرها على بيع أسهمها المدنيه القيمه وبالتالي الحكومه الصينيه تكون ضمنت عائد وفوائد هذه الشركات رجع كلية للحكومه الصينيه، خصوصا وأن الصين لديها المصل والقاح مسبقا،، شي عجيب

  62. الكره لامريكا جعلكم تضنون ان الصين ستخلصهم من التدهور والانحطاط وستخرجون من ذيل القاىمه امريكا دوله متقدمه ورقم واحد في كل المجالات والحل لهذا الفيروس سياتي من امريكا وليس الصين او ايران الركود وما تسبب به هذا الفيروس في امريكا من خساىر بمئات المليارات لدليل ان هذا الفيروس انتقل من الحيوان للإنسان لان الشعب الصيني يأكل كل شيء يتحرك فوق الارض وتحت الارض

  63. ____كلينيكيا .الكل عرضة للإصابة بكرونا . ما عدا الطاعون !!!
    _____ تشخيص الشاعر محمود درويش صح .

  64. أين هم ضاربو الرمل والمتنبئون بالأحداث المتملقون لرؤساء الدول والحكومات، فليخرجوا من جحورهم ويخبرونا هل فعلا الولايات المتحدة هي أصل البلاء ؟ ام لا. لا تتركوا سكان العالم في حيرة من أمرهم.

  65. يختلف هنا عربي واعرابي الاول يعتقد في حقيقة المؤامرة والثاني يكذب بل يدافع عنها ويعشق امريكا هذه ،ترى ما سبب تواجد امريكا حتى بصحن الاكل وحين تدخل يديك في الجيب ،امركا تغلق كل مداخل البحار والمحيطات والبر والفضاء بالبوارج وحاملات الطائرات والغواصات النووية ناهيك عن ملء الفضاء بالاقمار الصناعية للجوسسة واعينىترقب ما تاكل بذلك الصحن الذي هو امامك اهو وجبة دافئة ام باردة ،امريكا لن تسمح لا للصين او غيرها بالتفوق عليها في اي مجال ، ولا ندافعىهنا عن الصين او روسيا اوىالهند الذين بامكانهم مجتمعين ان يهزموا امريكا واحداث التغيير المنتظر من كل الدنيا وانهاء هيمنتها واسقاط وسائلها من الدولار الى غيره من وسائل التسلط على كوكب الارض تقريبا ،وليس هذا بغيدا فلنعيد النظر في نموذجين قبيحين شبيهتان لها الاول بعيد ( روما) ، والعودة الى معرفة اسباب سقوطها ،والثاني قريب بالامس وهي ( بريطانيا ) والتي تعودنا على ترديد ذلك الوصف الذي كان يرعب الشعوب المحتلة منها ،بانها الامبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس ، لكن سوف تقيم شعوبنا لنفسها نموذجها حين ننتهي من هزائمناىالتي جرنا اليها الحكامىالعملاء ،فالشعوب اليوم ثائرة ولن تتوقف ابدا حتى تحقيق نصرها على كل الاعداء،،،

  66. على السلطة العراقية التوجه فورا شرقا نحو روسيا و الصين بعلاقات كاملة و الابتعاد عن العدو الامريكي الاسرائيلي ومن لا يقبل ذلك من القلة من عملاء امريكا فستتم اقالته من الشعب العراقي الحازم .. لا مكان للخونة بعد الان في العراق يحجج سخيفة فالوطن فوق الجميع .

  67. كلام لا أساس له من الصحة

  68. الفيروس منتشر منذ سنين طويلة و تسبب في العديد من حالات الوفاة و كان يظن بأنه أنفلوانزا.
    تسليط الضوء عليه الآن هو بهدف حفظ النظام و تجنب الفوضى التي سوف يسببها هلع الناس عندما تبدأ مرحلة تشكيل النظام العالمي الجديد.
    أتمنى أن تكون الرؤوس قد توصلت إلى تسوية إنسانية تجنب العالم خيار الحرب و أن تلتزم الجيوش القوية بحدود دولها و لا تطمع في توسيع مساحتها.
    العديد من الدول سوف تختفي وسوف يعاد ترسيم الحدود من جديد إذا لم يكن هناك أي تفاهمات مسبقه بخصوص سقوط الدولار.
    المؤشرات الأولية مبشرة و تظهر بأن هنالك اتفاقات فعليه بين القوى العظمى و هذا يظهر من خلال الجذب و التراخي في تصريحات مسؤوليها من دون دعاوى رسمية في المحاكم الدولية.
    يجب أن يعي البشر بأنهم أخوة و أن عدوهم الحقيقي ينزغ بينهم و أمنيته الكبرى هي هلاكهم في الدنيا والآخره.

  69. اخطر و اكبر وباء تعيشه الأمة العربية و الإسلامية منذ عقود هم القادة لهذه الشعوب ، قادة من كراكيز تتلاعب بهم القوى الغربية و الشرقية من أجل تقاسم ثرواتهم الهائلة و المتنوعة التي تزخر بها هذه الدول العربية، أن القادة العرب وضعوا انفسهم في زاوية الطاعة و الإذلال لأسيادهم المستعمرين الذين لم يغادروا يوما جغرفيتنا العربية و الاسلامية، مما يجعلنا أن لا تتخوف من وباء كروان الجديد و نحن الفنا الردوخ و الطاعة لكرونات منذ عقود، و اتهام اميريكا أو الصين بالحرب البيولوجية للسيطرة على اقتصادات العالم فمن حقهم أن يدافعوا من رفاهية شعوبهم التي أصبحت تستحق القول بأنهم شعوب أما نحن العرب فالواقع المعاش الذي نعيشه يتضمن كل الجواب .

  70. هلى برهم صالح توجيه انذار الى العدو الامريكي فورا لسحب قواته فورا من العراق حسب قرار البرلمان لان المستعمر الامريكي يهدد استقرار و استقلال العراق و على البرلمان و الحكومة اتخاذ اجراءات فورية حازمة بهذا الخصوص . اما القلة من القوى العميلة للعدو الامريكي التي تتصيد لتمييع اي قرار وطني فيجب اقالتها فورا و تعيين نواب جدد من الشعب لا مكان للخيانة بعد الان .. يجب طرد العدو الامريكي فورا .. يجب طرد العدو الامريكي فورا .. يجب طرد العدو الامريكي فورا و الا فالمقاومة الضاربة الاستنزافية الشرسة .. !!!!!!!

  71. السلام عليكم امريكا قوية الصين قوية اوربا طب مش المفروض يعيشوا مع بعض فى سلام لا حول ولا قوه الا بالله طب لما يقتلوا بعض وينتشر القتل والمرض والدمار البشرية حتكسب اية

  72. دعاء المسلم المؤمن بالله ورسوله وكتابه المبين في هذه الظروف: يا خفي الالطاف نجنا مما نخاف … أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق … ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير … قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا … إنا لله وإنا إليه راجعون … ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!

  73. ____الأخ الفاضل خواجه فلسطين
    شكرا على الإعادة و الإضافة . لا أظن بأن السعودية من مصلحتها تصدير ’’ بضاعة ’’ ستعود إليها عبر الحج و العمرة و السياحة الدينية . بل هي ضحية كغيرها من عالم قرية .
    تحياتي ليك .

  74. سيؤدي اتهام الصين للجيش الأمريكي بنظرية افتعال مؤامره انتشار فيروس كورنا الي توحيد الشعب الأمريكي الي انه آن الأوان الي ان ترجع امريكا كل استثماراتها في الصين الي الداخل الأمريكي و عدم الاعتماد علي الصين الرخيصه. وان الرئيس ترامب احسن بالتعامل مع هذه الدولة المارقة.

  75. لا نستبعد مثل هذا الاحتمال، فانتشار الفايروس بداية في الصين وإيران تحديدا مثير للشبهات. لكن الغالب انه لو صحت هذه الاحتمالات فإن الرئيس الامريكي كائنا من كان لا يعلم وغالبا لا سيطرة له على مثل هذه الامور، هناك اجهزة متكاملة في الدولة العميقة خارج سيطرة الادارة وهي التي تخطط وتنفذ، وقد حذر منها الرئيس الراحل جون كينيدي قبل اغتياله!

  76. أكد متحدث رسمي باسم الخارجية الصينية ان سبب بداية وانتشار فيروس الكورونا يحدده العلماء رافضا أقوال المتحدث الصيني ان امريكا هي التي نشرت الفيروس في الصين عمداً . على كل الأحوال سواء كانت امريكا او الصين سبب انتشار الفيروس فيجب على دول العالم ان يتكاتفوا لمكافحة هذا الفيروس الذي يفتك بالجميع بدون تفريق . تحياتي

  77. ____من لا يأكل من صحن ’’ المؤامرة ’’ هو ليس صائم . بل فاطر على نظرية \ ’’ المتهم بريئ إلى أن تثبت إدانته ’’ !!!
    _____صح فطوركم .. و يرحمك الله يا عاطسين !!!

  78. الأخ العزيز احمد العربي. بعد التحية والسلام
    مداخلتك الموجهة لي فيها فيض من الحقائق والوقائع التي اصبحت جلية للقاصي والداني. وبكل صراحة وصدق وبعد كل ما قرأناه مما كتبت اقلام هؤلاء، اصبح علی المرء ان يفكر طويلاً ما اذا كان الحوار مع هؤلاء ذو فائدة !!!
    من ناحيتي توصلت الی قناعة ان الربع هذا يكتب هنا لمصلحة جهات مشبوهة ومعادية لكل ما هو لمصلحة هذه الأمة وخلاصها. وكما تفضل الأخ المعلق المغترب:
    (( منذ ألقيت القنبلتان على مدينتي هيروشيما وناكازاكي وحتى اليوم لم يبرر اكثر اليمينيين تطرفا في امريكا او اي بلد او مجتمع بالعالم إلقاء قتيلتين نوويتين على هدفين مدنيين .!!!))
    ..لكن البعض هنا ممن يدَّعون لعروبة والاسلام، نعم يبررونها. مخجل ومعيب!!
    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  79. أمريكا الحالية تأسست قبل فقط قرنين على أكبر حرب ابادة في التاريخ ، قضت فيها على ملايين من سكان القارة الاصليين ،مؤسسوها يدينون بملة التفوق العرقي و الثقافي، و يتقمصون دور مخلص العالم ، و

    اعتبروا القارة الجديدة ” نيو جوريساليم” ارض الميعاد التي وعدهم اياها “ايلوهيم” ، عقيدتهم صهيونية قحة….

    هي أول من استخدم أسلحة ” المحارب الجبان” الطاعون و الدري و هم من وظف حروب الانابة و الحصار الكوني و الدريعة الكادبة ….

    اقتصادها يعتمد على سرقة خيرات الشعوب و الهيمنة عليها ….كل مصائب الشعوب بعد الحرب العالمية الثانية لامريكا و مخابراتها لها فيها يد …..

    فلا ضير ادن أنها خلف هدا الوباء و قرائن كثيرة توحي بدلك …

  80. التحليل المخبري للشيفرة الوراثية لفيروس كورونا أو الكودون لفيروس كورونا أرجعت التحليل المخبرية إلى أن الحمض النووي للفيروس هو مُخلّق في المختبرات نتيجة إتحاد شيفرة أربعة فيروسات مختلفة من ضمنها فيروس نقص المناعة المكتسب ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا الجيل من فيروس كورونا يختلف كلياً وضمنياً عن سابقاته من عائلة الكورونا من حيث الشيفرة الوراثية ..والذي كان ينتقل من الحيوان للأنسان وخاصة الأبل وإستخدام منتجاتها والتي أدت إلى إصابات وبعض الوفيات في بعض مناطق جزيرة العرب .نجد والحجاز ..؟

  81. إلی المارق و بقیة الشله..
    نعم لا خوف من الکرونا فهذه نتغلب علیها عن قریب.. الخوف منکم و جماعتکم الذین نخرتم جسد العالم الاسلامی العربي حتی المخ و النخاع بالحقد و الطائفة المقیته.. کرونا شیعیه کرونا فارسیه کرونا.. و یزعجکم فضح السید الامریکي و دوره القذر في هذه الکارثه و دوما تقفون مع أمریکا و المتحدث باسم البانتاغون..
    و اعلامکم المتخلف و المهرجون علی القنوات یحاکون بابشع صورة ما یملی علیهم لاستغلال هذه الکارثه البشریه التی تحصد ارواح الابریاء في حین ینشر الناس بالمناشیر في کتم شدید و یعلق الأمراء و تباع الاوطان و الجماعة محتفلین بکرونا شیعیة!!

    کرونا لیست أقوی من القنبلة النوويه التی نهضت من بین انقاضها الیابان الجدیدة.. انتظرو إنا منتظرون

  82. الفاضل والمعلم الكبيرalmugtareb حفظه الله
    تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وبعد
    كان إستخدام السلاح النووي الأمريكي ضد اليابان في أغسطس من العام ١٩٤٥ في هيروشيما وناجازاكي حسب الإدعاء الأمريكي ادي إلي استسلام اليابان وانهاء الحرب..
    ولكن هنالك معلومات امريكيه وليست يابانيه تقول إن اليابان كانت تفاوض أمريكا علي الاستسلام وانهاء الحرب قبل إلقاء القنبلتين..لكن العقليه الإجرامية لأمريكا نفذت الجريمه البشعه التي لم يستخدمها أحد لا قبلها ولا بعدها
    الإتحاد السوفيتي السابق رغم خضوعه لنظام شمولي لم يستخدم السلاح النووي بالرغم من اقسي الظروف الصعبه التي عاشتها منظومة حلف وارسو…لكن من يتشدقون بالديمقراطية وحقوق الإنسان هم من استخدم هذا السلاح المدمر وليس الكرملين بل مايسمي البيت الأبيض!!!!
    أمريكا تم بناء دولتهم علي المهاجرين الذين ابادوا أصحاب الأرض الأصليين بطرق بشعه منها ولتوفير الرصاص كانوا يمنحون الهنود الحمر مساعدات إنسانية عباره عن اغطيه أستخدمها مرضي الطاعون من أوروبا…هل هنالك اجرام أكثر من هذا.. أتمني أن يعرف المعجبين بأمريكا بأن قاموسها لا يحتوي علي صداقات بل مصالح وتخليها عن حلفاؤها يشهد له العالم بأسره من شاه إيران إلي ماركوس إلي نورييجا وغيرهم كثيرون
    أخي الكريم لا تحرمنا من تعليقاتك القيمه دائما

  83. الاخ الفاضل ،، Al-mugtareb بعد التحيه ،،
    اخي المحترم انا اعتذر عن الجمله التي ذكرت ،
    وفعلا ظهرت وكاأنها تبريرا لجريمه شنيعه من اكبر الجرائم وهي استهداف المدنيين بسلاح جديد فتاك ،،
    واعتقد لو كانت اليابان او المانيا او بريطانيا لديها اسلحه نوويه لأستخدمتها في الحرب ،
    اما جماعتنا وجيراننا فتخلفهم نعمة من الله ، لو كان لديهم اسلحه نوويه في حروبهم العبثيه فربما قضي على ثلاثة ارباعهم ،
    اعتذر منك مره اخرى ومن الاخوه الكرام ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  84. عند انتشار فيروس كورونا في الصين هناك الكثير من الناس من ظنوا ان مصدر هذا الانتشار هو سوق المأكولات البرية في مدينة ووهان الصينية و هي اول من انتشر فيها الفيروس ان سببها الرئيسي هو اكل الخفافيش و الثعابين لكنني لا اعتقد ذلك لأن مر على الصينيون عدة أعوام على عاداتهم و وتقاليدهم فانا أظن أن هناك من دبر هذه الخطة في انتشار هذا الوباء المميت و اول اتهاماتي هي البلدان التي نافستها الصين قوتها لكن هذا مجرد اعتقاد فهاهو برأيكم السبب وراء انتشار فيروس كورونا

  85. أخي امين الدهيني تحياتي اليك ..
    لقد كان ردك على هذا المخلوق كافيا ووافيا ومفحما ايضا لكنه يستحيل ان يرعوي فهو مجبول بداء عضال اسمه داء الكراهية !! ومهما يكن موضوع المقال قريبا او بعيدا يوجه سهام حقده الاعمى الى ايران وكل من يتحالف مع ايران وكل من يعادي الصهايينه !تماما كما يغعل نظرائه من كبار الدجالين على قنوات الفتنة الاعرابيه !!!
    لكأن هؤلاءالقوم قد تلقوا تعليماتهم في معاهد متخصصة في ضرب اركان هذه الامة واساسات وجودها !!
    االاتراهم كيف يتناغمون مع الصهاينه في العداء للمقاومة وللمقاومين ويغردون على غصن واحد ويتكلمون بلسان واحد ؟!
    ويستخدمون سلاح الدين لخداع السذج من القوم !!فهل الامريكان والصهاينه الذين يقفون في صفهم دخلوا في دين الله افواجا ونحن لاندري ؟!!
    هو يبرر استخدام المجرمين الامريكان للقنابل الذريه في اليابان وهذا يعني انه يبرر ايضا ابادة الهنود الحمر وكل جرائم الامريكان في منطقتنا وفي العالم !!
    لايرون الا بعين امريكية صهيونيه ولا يتحدثون الا بما يرضي اسيادهم ذلك هو ديدنهم عبر تاريخهم !!
    لايخدعنكم ان يضعون السم في الدسم احيانا ليستميلوا الطيبين فمن يسمع خطابهم يحسب نفسه يسمع خطاب افيغاي ادرعي بلغة عربيه !!!

  86. إذا كانت الحكومة الصينية ، تمتلك أدلة دامغة على أن الاستخبارات الأمريكية ، هي من أطلق فيروس كورونا في ووهان ، فإن مخزون اللقاح الواقي من ذلك الفيروس سيظهر للعلن سريعا . و ستُجبَر الإدارة الأمريكية على إطلاقه . تنبيه : ( وجب الحرص على تطهير الأيدي بعد المبادلة بالعملة النقدية . لأن النقود خاصة الورقية منها يصعب تطهيرها . ) . و السلام عليكم .

  87. المتهم الأول والأخير هو الصين فقط:
    الصين تكتمت في البداية عندما اكتشف طبيب صيني ( الفيروس) عوقب الطبيب وتوفي كان أوائل (ضحايا الفيروس).
    الصين اعتقدت انه يمكن السيطرة على الكورونا داخل المختبرات قبل أن يتفشى وينتشر.
    الآن الوباء على مستوى العالم ومن تسبب في نشر الوباء سيتحمل عواقب وخيمة لا يمكن التنصل.
    من يتهم غير الصين ساذج ويفكر بمنطق الفاشلين.
    الناطق الصيني بكل بساطة يعتقد انه الجيش الأمريكي وهذه احدى وسائل الأنظمة الشمولية الانكار واتهام الآخرين ومن دون دليل ( يبدو أن عدوى فرضية المؤامرة ) انتقلت العرب الى الصين. الجدير بالذكر الولايات المتحدة هي المتهمة فقط، هل إسرائيل غير متورطة.
    من له دراية ولو قليلة عن الحياة في الصين يعلم أن معظم سكان المدن يتنقلون ويغطون اسفل وجوههم ” الانف والفم” بالكمامات بسبب تلوث الهواء المنبعث من معامل ومختبرات الأبحاث وهذا يسبب احيانا إلى رؤية شبه معدومة وهذا {دليل على مدى اهتمام النظام الشيوعي}للشعب.
    الصين لا تملك القدرة على اختراع ما يفيد البشرية، لا أدوية ولا طائرات للاستخدام المدني ولا سيارات ولا حتى دراجات، فقط تقليد سيء لـ اختراعات الآخرين، تتسابق الصين مع الولايات المتحدة في صناعة واختراع السلاح بكل أنواعه حتى المسدسات العابرة للحدود. كما ذكر معلق كل شيء مغشوش في الصين ( الماء-الخبز-اللحم-الهواء).
    لو قيل لا إصابات في الولايات المتحدة، سيقول البعض ( هذا دليل على تورط أمريكا)، وحتى لو أطل الناطق باسم الخارجية الصينية واعترف بمسؤولية الصين عن تفشي الوباء سينتفض رواد هذا الموقع ضد الناطق باسم الخارجية ويصرون انها أمريكا أمريكا يا…. توني بلير.
    {إلى جزائري} بالتأكيد ساذج وابن ساذج من يُخالفك الرأي.
    والى الولايات المتحدة المدارس مغلقة في مدن وولايات، مطاعم كثيرة مقفلة، ودور الترفيه مغلقة والأنشطة الرياضية والاجتماعية تم الغائها وشبه حالة طوارئ في نيويورك، وقيود على السفر من وإلى الولايات المتحدة، (هذا ما تتناوله الاخبار)
    بالانتظار القبض على الجاني

  88. لا افهم لماذا يتحسس البعض عندما تذكر ايران بسوء ولا يصابون بنفس الحساسية عندما يشتم الوطن العربي وابناء الوطن العربي من المحيط الى الخليج العربي .. في حين انه لا خوف على ايران من الكرونا بعد ان نصح الملالي الشعب الايراني بلعق شبابيك الاضرحة في قم للوقاية من داء الكرونا ..( والفيديو منشور على اليوتيوب فلم نأت بجديد) .. كما ان مهمة مكافحة الكرونا تم نقلها الى الايادي الامينة في الحرس الثوري بدلا عن وزارة الصحة الايرانية التي اثثبتت فشلها في معالجة الوضع الصحي في ايران بسبب داء الكرونا المستجد .

  89. هناک احد سمی نفسه عربیا اصیلا مفتخرا به
    انه اتهم ایران باخفاء الحقیقة في موضوع الكورونا حقدا و حسدا دون ان يتابع الأخبار و نوع العمل الشمولي في أرجاء البلاد . فأقول له ” (وَلَا تَقۡفُ مَا لَیۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۚ إِنَّ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡبَصَرَ وَٱلۡفُؤَادَ كُلُّ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ كَانَ عَنۡهُ مَسۡـُٔولࣰا)
    [سوره اﻹسراء 36]
    و أخيرا اظن انه ليس بعرب و لايفتخر بالعروبة في حقيقة الحال و ربما هو من عناصر المعارضة المنافقة الأيرانية الحاضرة في حضان اسياده الغربيين أو أل السعود الجهلة البائعين شرف الأمة .

  90. أسماء المُستشفيات التي يتعالج فيها المُصابين؟
    القول الصح :
    يتعالج فيها ” المصابون ”
    مع الشكر لعطوان

  91. هناك سيناريوهان لماحدث وأقصد هنا وباء كورونا
    السيناريو الأول هو أن فعلا المخابرات المركزيه الأمريكيه قامت بنشر الفايرس وإختراق الصين وتضليل وزارة أمن الدوله الصينيه ونشر الفايروس في مدينة ووهان الصناعيه لاكن هذا لعدة أسباب السبب الأول أن المؤسسه العميقه الأمريكيه تريد ضرب ترمب “الذي ينتتمي للمحفل الماسوني الدولي” وإفشاله في الإنتخابات القادمه لأن أحد ركائز دعاية ترمب الإقتصاد وكورونا أضر بالبورصات العالميه وبأسعار النفط كما يلاحظ الجميع والسبب الثاني هو أن أولوية المؤسسه العميقه الأمريكيه هي الصين والمحيط الهادئ وبدرجه ثانيه القاره اللاتينيه والصين دوله يحكمها أقوى حزب شيوعي متبقي كما يعلم الجميع ودوله مساحتها 8مليون كيلو وعدد سكانها حوالي مليار وأربعمئة مليون وإقتصاد قوي رقم 3 على العالم بعد أمريكا واليابان وجيش مهول وقوه عسكريه ضخمه للغايه كل هذا الكلام يقلق المؤسسه العميقه الأمريكيه وكما تم النقاش قبل عدة أشهر في أحد إجتماعات حلف النيتو مع دول شرق أسيا الشريكه له (اليابان – تايوان – أستراليا – نيوزيلاندا – الفلبين – كوريا) أن الخطر الأكبر في منطقة المحيط الهادئ هي الصين ويجب إيقافها بأي شكل من الأشكال لاكن الحرب مع الصين لن تكون سهله لأن الصين كما ذكرت ضخمه المساحه والسكان وتمتلك رؤوس نوويه نعم ليست بحجم ترسانة أمريكا لاكن هذا ردع نووي , أما السناريو الثاني هو أن الصين هي من قامت بتسريب الفايروس لعدة أسباب الأول ممكن أن تكون تريد إخبتار سلاح جرثومي وفشلت بتجربه وتفشى وباء أصبح دولي والفرضيه الثانيه أنها تريد أن تخسر بعض المليارات كما حصل بالفعل مقابل إقصاء الإستثمار الأمريكي والأوربي من السوق الصينيه وتأميمها بشكل كامل وهذا يدعمه مقولة ماو تسي تونك الذي قال فليموت مليون أو إثنين مليون صيني لتحيا الأمه الصينيه ختاما هذا يوضح أن العقليات سواء إمبرياليه أو شيوعيه أو شتراكيه هي عقليات وحوش إستعماريه هدفها فقط مصالحها ولاتعتبر أن الشعوب الأخرى من حقها أن تحيا بشكل مستقل دون أن ترتهن إليها وتقدم لها موارد بلادها فلا فرق بين أمريكا وروسيا والصين وإنكلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان سبانيا جميعهم فقط مصلحتهم أولا وثانيا ومن ثما ثالثا تحياتي والرجاء

  92. الى الاخ العزيز خواجة فلسطين المحترم . تحيات طيبة لك وأنت في المكسيك . أرجو ان لا يكون هذا الفيروس قد انتشر عندكم في المكسيك . أتمنى ان لا يكون هذا الفيروس لا جمهوري ولا وهابي وان تتكاثف الجهود العالمية في القضاء على هذا الفيروس الذي لا يميز بين جنسية وأخرى كما قال صاحبكم الإيراني . تحياتي

  93. يبدو ان العالم يواجه مخلوقا ذكيا بل و يؤمن بالراسمالية الامريكية اليهودية … فبدا بعدو امريكا الاول الصين ثم تجاوز الهند ذات المليار و ربع انسان و هي ملاصقة للصين و باكستان المحاذية للهند ليقفز الى قم … و ما ادراك ما قم … و ما سببه رجالها من الم شديد للعم سام … ثم ان ايطاليا حيث الفاتيكان المركز الروحي لنصارى العالم … يجب ان نحيي هذا المخلوق لذكائه هذا…
    في كل الاحوال سينقلب السحر على الساحر و سترينا الايام مكر الله.

  94. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، صعقني ما ورد في تعليقك ونصه ( اما عن استخدام امريكا للقنابل النووية ،، فكان ذلك ضروريا لإنهاء الحرب العالميه الثانيه …) .!!!!!.
    .
    — منذ ألقيت القنبلتان على مدينتي هيروشيما وناكازاكي وحتى اليوم لم يبرر اكثر اليمينيين تطرفا في امريكا او اي بلد او مجتمع بالعالم إلقاء قتيلتين نوويتين على هدفين مدنيين .!!!
    .
    — وحتى لو تجردنا من الوازع الأخلاقي ونظرنا الى الجانب العملي فلقد جانبك مع الاحترام الصواب ، فالقنبلتبن القيتا واليابان في حاله تقهقر وكانت الاداره الامريكبه حينها ترغب في إنهاء الحرب بسرعه لاسباب سياسيه داخل امريكا وتعمدت إلقاء القنبلتين على هدفين مدنيين لخلق حاله من الرعب لدى المجتمع الياباني بغض النظر عن عدد القتلى المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ .
    ،
    — لقد تم اختيار الهدفين المدنيين مع سبق الإصرار لان مدينه هيروشيما كانت تمثل بأغلبيتها عوائل الجنود اليابانيين ، اما ناكازاكي ( وهنا مفاجاه أخرى ) فكانت تمثل التجمع الكاثوليكي الوحيد باليابان مع التذكير بان هنالك من أعضاء الاداره الامريكيه من اتباع السلفيه الافنجليه ممن يعادون المذاهب المسيحيه الأخرى اكثر من اي اديان وعقائد أخرى كما لاحظنا مؤخرًا في حروب الخليج عندما ترك لداعش والقاعدة المجال ليبطشوا بمسيحيي العراق وسوريا من الارثودوكس والكاثوليك بما ادى لقتلهم وتدمير وسلب ممتلكاتهم وكنائسهم وتهجير ثلاثه أرباعهم .!!
    .
    — الفاضل غازي الردادي ، لا اطنك كنت تقصد تبرير تلك الجريمه المروعه بحق الانسانيه التي لطخت تاريخ امريكا الحديث ، لكن رغم ثقافتكم الواسعة يبدوا انك لم تملك التفاصيل الكافيه عنها .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  95. أين المرتجى لإزالة الجور والعدوان

    لماذا بدأ كورونا من مدينة قم بينما الأجانب يأتون إلى طهران أولا
    أمريكا شيطان الاكبر و أعتقد هي مسبب كرونا كما هي مسبب الكوارث الأخرى و عندما نقول أمريكا لا نعني 300 مليون أمريكي بل ما نعنيه بأمريكا هي في الواقع حكام الرئيسيين لأمريكا و هي شركات الصهيونية القذرة
    من وجهة نظرهم عدد سكان العالم كثير و ينبغي أن ينخفض

    استخدم الاستعمار البريطاني سياسة الإبادة الجماعية و المجاعة كأداة للسيطرة على إيران خلال الحرب العالمية الأولى لأنه كان يعتقد أن عدد سكان إيران كثير و كان يمثل تهديدًا لهيمنته و بسبب ذلك قتل الملايين من الإيرانيين في الحرب العالمية الأولى

    خلال الحرب العالمية الثانية كانت اليابان على وشك الهزيمة ولم تستطع مواصلة الحرب و كان قصف المدن اليابانية لإختبار القنابل الذرية حتى يتمكن الأمريكيون من اختبار قنابلهم في المجال الحقيقي

    اقرءوا مقال د. ساعود جمال ساعود: فيروس كورونا بين الشك والجزم: علماء واستخبارات أمريكيين ورائه – رأي اليوم

  96. هناك من يدافع عن تصرفات امريكا وبالمجان هذا هو ما سماه العقلاء بمحامي الشياطين ويتكلم عن دول قمعيه وكأن دولته ديمقراطيه لا تستخدم القمع بل المناشير والاسيد لاذابة المعارضين فعلا إن لم تستحي فقل ما شئت وإن فقدت كرامتك وتحولت إلي خنزير فلا لوم عليك مشكلة هذا البوق النشاز هو عداء ولاة أمره لكل عربي واسلامي من يوم ملكهم المؤسس عبد العزيز وحتي أولاده وصولا إلى حفيده صاحب أشهر منشار وصاحب أبشع جريمه ضد الانسانية حصلت في التاريخين قديما وحديثا لكنهم لا يخجلون من ترديد نفس العبارات ضد من لا يستطيع الوصول لمستوي أحذية من يتكلم عنهم بل هو يتمني الوصول إلى مستوي نعالهم يكفيكم مهاترات وذل من سيدكم ترامب والنتن ياهو أنتم بنظره عبيد لا أكثر وجعل منكم ماده للتندر في كل المناسبات

  97. اقول لمن يعولون على ان الاقتصاد الامريكي يعاني من الكرورونا فهذا ليس حقيقي لان الاسواق العالميه على عتبه اغلاق تداول الربع الاول والسوق يقع تحت ما يسمى بover sell اليوم الجمعه سوف تغلق مراكز الربع الاول والنفط ليس شاذ عن هذه الحاله. ويتبع في العاده هذه الاغلاقات حركه تصحيحه .كثير من كبارالمحليين الاقتصادين سقطوا في ان نزول النفط بهذه الطريقه سوف يقضي على شركات الصخر الزيتي الامريكيه ولكن ترامب ضحد كل هذه الافكار وقال ان سقوط النفط ينعش الاسواق الامريكيه ويقضي بنفس الوقت على خصوم امريكا .الصين ليست دوله عابره على خارطه العالم فهي تشكل العامود الثاني في الاقتصاد العالمي ولا يمكن ان تتهم امريكا بدون ادله دامغه ولا يجب ان يعترف احد بهذه الادله وهي تتستطيع الرد بعده طرق اذا ما صح ذلك الدوله الامريكيه العميقه ومن يقف من لوبيات صهيونيه وهم اساس تكويتها هؤلاء يضعون مصلحتهم فوق كل اعتبار حتى ولو كانت هذه المصلحه تتحقق على حساب جثث الشعب الامريكي وكثير من الامريكان بدأوا يعرفوا ذلك ويعرفوا انهم عبيد لهذه القوه وهذه اللوبيات

  98. اولا هذا الفيروس كان موجودا و الفيروسات تكتشف و لا تصنع في المختبرات …ما يمكن فعله بها في المختبرات هي دراستها او تقويتها كي تخزن مدة من الزمن

    ثانيا من تأثر مباشرة من هذا الفيروس في الصين هو امريكا لان شركاتها الكبرى توقفت عن الإنتاج و عن التصدير و كل الشركات الأمريكية التي تعمل مباشرة في الصين توقفت …إلكترونيات كيماويات أدوية البسةغذاء خدمات ….

    امريكا رغم جبروتها فهي مدركة بخطر هذا الفيروس و فيه محاسبة و رقابة على السلطة عكس الصين و ايران
    و ها هي تغلق أبوابها في وجه الأوربيين لان الفيروس ينتشر في امريكا و الضرر لحق بامريكا في المجال الصناعي و السياحي و النقل و التجاري …

    امريكا لها حلفاء مثل كوريا الجنوبية و ايطاليا و بريطانيا و اذا صدقنا نظرية المؤامرة هذه فالنتيجة هي أن هذا الحلف هو مستهدف مثل ايران و الصين و هذا خطأ في التفكير .

    ممكن امريكا تكون متقدمة في مجال الأبحاث حول هذا النوع القديم من الفيروسات و لا تتعاون مع الصين و هذا لان كل دولة عظيمة تريد فرض سيطرتها و اظهار قوتها و رأينا الاشهار الذي قامت به الصين عند بناء المستشفيات المؤقتة في مدة قصيرة ..كان يستهدف ذلك فرض نظرية القوة و الجاهزية الصينية لمواجهة خطر كبير…و لو تمكنت الصين من إيجاد علاج لكان هي من سيروجه في السوق العالمي و لن ترحم أحدا من الشعوب لانها أمة المليار و النصف التي قتلت اقتصادات كل الدو الناشءة عمدا كي تقوم هي و أضرت باقتصاديات كل الدول المتقدمة بإنتاج سلع تضر بمصلحة الشعوب أكثر بكثير من جلب النفع لها …الصين سرقت اختراعات و قادة الماركات و قتلت كل الصناعات التقليدية ببلداننا و صدرت لنا مواد مغشوشة و مسرطنة و قاتلة ز هي مسؤولة عن عدد من أمراض السرطانات المنتشرة بيننا …في حين أن العدالة الأمريكية موجودة و احسن بكثير من العالم و الرقابة على كل شيء ..و مصلحة المواطن هي العليا …

    حسب رايي المتواضع ..امريكا ساعدت كثيرا من الدول على النهوض و التقدم و بنت تحالفات عالمية حتى تقدمت
    أما الصين فلم تنفع الا نفسها و أضرت بالعالم كثيرا و مكرت بالكثير من الدول و تستنزف ثرواتهم في أفريقيا و آسيا و امريكااللتينية و أوربا …لان اقتصادها مبني على التعامل مع كل مجرمين العالم من أجل تصدير منتوجات قاتلة و ضارة بذون رقابة و لا محاسبة في غالب الأحوال

  99. كورونا وباء طرق جميع دول العالم بلا استثناء الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران ولازال هذا الفيروس يتمدد إلى أوروبا والشرق الأوسط ولا اعتقد ان يتوقف آلا بمشيئة الله والسبب الظلم والاستبداد والقهر الذي يسيطر على هذا العالم

  100. الأخ غازي الردادي الحترم
    تعليقاً علی مداخلتك السابقة حول طلب ظريف المساعدة من العالم وحول شماتاتك المتتالية.
    يا أخي بورصة السعودية تنهار.
    خسائر ارامكو اكثر من ٣٠٠ مليار دولار من قيمتها.
    بورصات لندن وباريس ونيويورك تنهار.
    اخبار عن امكانية اصابة ترامب بعد اجتماعه بوزير الإتصالات البرازيلي الذي تبين لاحقاً انه مصاب بالفيروس.
    الدول العظمی كالولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية بصدد طلب المساعدة من الصين بعد مرورها بالتجربة الكورونيه، وطلب المساعدة ليس عيب ولا حرام.
    كورونا يفتك بالمسؤولين الغربيين:
    قائد أركان الجيش الإيطالي
    وزير الثقافة الفرنسي
    مدير مكتب الرئيس الفرنسي
    وزيرة الصحة البريطانية
    رئيس أركان الجيش البولندي
    قائد الجيش الأمريكي في أوروبا
    نائب بالبرلمان الفرنسي
    مسؤول كبير في البرلمان الأوروبي
    جميعهم أصيبوا بالفيروس…. وحضرتك لا تری إلّا ايران. لأنك لا تريد ان تری الّا ايران. ولأنك فقط توَّد الشماته بإيران.. انه البعد اللا انساني واللا اخلاقي لأزمة مرض ضرب البشرية جمعاء!!!
    نسأل الله ان يبعد كل سوء ومكروه عن كل الشعوب !! الناس صنفان اما اخ لك في الدين واما نظيرا لك في الخلق.
    اللهم لا شماتة بأحد.
    تحياتي.

  101. الی عربي اصيل وافتخر:
    یا اخی یبدوا انک لم تعلم و لم تشاهد ما تقوم به اجهزه الاعلام الایرانیه مثل قنوات التلفزیون فی توعیه و تثقیف الناس و منعهم من الاجتماعات.
    حتی صلوات الجمعه و الاجتماعات فی الاماکن المقدسه منعت و تعطلت موقتا حفظا لسلامه الناس

  102. أشكر الكثير من المعلقين على الواقعة بإيجابية وأن أميركا شر البلاء ومصدره ؟ لماذا ترامب يبدو بدم بارد وأعلن أن الكورونا لن تصل لبلاده وأنه قابل مصابين بالوباء ورفض إجراء الفحوصات على نفسه لأنه قد أخذ الأمصال المضادة مسبقا…
    فصلا عن الصين وإيران فإن الدولة الثالثة المتضررة والتي سهي الكثيرون عنها ألا وهي إيطاليا صديقة روسيا ونقلت صناعتها لهناك تحايلا على المقاطعة.. إلى السلبيين والمدافعين عن ترامب وأذنابه.. فكروا بعقولكم وليس من مؤخراتكم.

  103. انا أصدق ما يقوله الصينيين امريكيا رأس الإجرام في العالم كله امريكيا اكبر حرامي في التاريخ البشري امريكيا دوله متوحشه تخدم قله ممن يتربعون على عرش اقتصادها امريكيا التي ابادت الهنود الحمر غير مستبعد بل و مؤكد انها من نشر الفيروس دون أن يرمش لها جفن . امريكيا وراء فشل العرب ١٠٠% امريكيا وراء فشل دول امريكيا اللاتينية ١٠٠% امريكيا أكثر دوله استعبدت الشعوب و ما زالت ليومنا هذا و كل من ينفي عنها أي اتهام مهما صغر فهو منها و خادمتها و عبدها الذليل . كل مصيبه في أي بقعه من الأرض و السماء وراءها امريكيا و على مر العصور فما بالك الان في عهد هذا المجنون ترامب . امريكيا عدوة شعوب الأرض قاطبة . حتى انها عدوة شعبها نفسه مثلا ماذا يفعل الجندي الأمريكي الذي قتل بالأمس في العراق او في أفغانستان هل حقا يدافع عن الأمن القومي الأمريكي ام يدافع و يموت دفاع عن مصالح فلان و علتان ممن يتربعون على كارتيلات السلاح و النفط أمثال تشيني و ال بوش و روتشيلد و غيرهم من القله . أيضا اليهود يموتون في فلسطين ليحفظوا مصالح هؤلاء القله الذين يكرسون العالم لخدمتهم حتى شخصيا .

  104. لاكن ماذا عن إسرائيل و ايطاليا و باقي الدول المتضررة .. ولماذا لم تضرب به روسيا إلى جانب الصين و ايران ؟؟؟؟؟

  105. انا اتفق معك تماما أستاذ عبد الباري كل شيء أن تفعله أمريكا لكي تتفوق على خصومها ولكن يأتي يوم ستسقط هذه الأمبراطورية المتعجرفة كما سقطت الإمبراطوريات السابقة .

  106. الصين الشعبية اذا أرادت ان تعرف الحقيقة ان تتعامل
    مع السيد إدوارد جوزيف سنودن و روسيا.

  107. المسلمون و العرب في كل مكان هم من ابرز ضحايا موءامرات القوى العالمية و ذلك لضعفهم و انقسامهم و غياب دول القانون و العدل و استمرار الاستعمار و وكلاءه الطغاة. إذا كان هناك موءامرة للفتك بالشعوب فحكومة الصين الشيوعية هي من اقدر المتآمرين في هذا المجال فهي قتلت سبعين مليون صيني و أجهضت مءات الملايين الأجنة و الان لا تعترف بحق الأيغور المسلمين في الوجود و تدعم السفاحين في ميانمار و سوريا و غيرهم. الصين و روسيا و امريكا و اسراءيل و ميانمار و الحكومات العربية و غيرهم كلهم طاعون على اختلاف الدرجات و على المسلمين و العرب الاستقواء بأنفسهم و بمناعاتهم الذاتية لحماية أنفسهم بدلاً من إلقاء التهم جزافاً و التحالف مع طاعون ضد اخر.

  108. هذا الفيروس الشيطاني يفتك بكل البشر وللاسف . انه لا يميز بين شعب وآخر او دين وآخر او عدو وصديق.
    كل شعوب الدول اليوم خائفة ومهمومة. اطفالنا واقاربنا واهلنا في خطر.
    لكن الفجور الحقيقي ان البعض نسي نفسه واطفاله واهله ودولته وكل من هو حوله وكرس نفسه ليحصي موتی ايران!!!
    ان اكثر مكان في الكرة الارضية خطراً واخوف مما يجب ان نخاف عليه هي غزة المحاصرة المحرومة اهلها من الطاقة والمواد الطبية حتی في الايام العادية. فكيف مع انتشار كورونا لا قدر الله؟؟
    لكن بعض الاصيلين اعمی الحقد بصره وقلبه ولم يعد يكفيه ان تعلن ايران عن ١٠ الاف اصابة والف متوفي بينهم اكبر مستشاري المرشد، علي ولايتي الذين أُعلن عنه مساء امس. ربما هذا الاصيل لا تشبع رغبات حقده الدفين سوی اخبار انهيار الدولة ومؤسساتها وسقوط كل رموزها حتی يرضی.
    يا اصيل. حتی لو توفي مئات الالوف ورحلت كل الرموز. الدول القائمة علی الدين والايمان والحضارات المتجذرة في اعماق التاريخ تبقی ولو رحل الاشخاص. فهي ليست كأنظمة الطواغيت الذين مجدوا انفسهم طوال العمر وفروا هاربين الی حفرتهم عند اول امتحان تُمتحن به الرجال ليتبين انهم اشباه وانصاف رجال.
    تحياتي.

  109. نعم انها مؤامرة وليست نظرية مؤامرة خططت لها الولايات المتحدة وترامب يعرف ولم تتكتم الصين على المرض بل هي الأكثر شفافية في العالم. هناك 25 مختبر أمريكي لتصنيع الجراثيم.. هذه المحتبرات منتشرة في عدة بلدان في العالم لأن أمريكا تمنع اقامة المختبرات في امريكا حسب قانونها لكنها تؤسس هذه المراكز في بلدان أخرى ومنها اسرائيل وبعض بلدان افريقيا.
    تصنيع فيروس كورونا هو نتاج الولايات المتحدة نفسها … لقد أبادت سابقا الهنود الحمر بوساط البطانيلت الجرثومية .. وهي البلد الوحيد الذي ألقى قنبلة ذرية أبادت نصف مليون ياباني … وهي أيضا أخترعت أكبر كذبة في التاريخ الحديث أ‘ني تدمير العراق وقتل مليون ونصف عراقي… هل هذه مؤامرة أم نظرية مؤامرة – شكرا عبد الباري عطوان.

  110. مخلوق لا يرى بعين مجردة تسبب بشهرين بتعطيل العالم أكثر من أحداث سبتمبر 2011 وأكثر من الحرب العالمية الثانية، فقد شل حركة الطيران والسيارات والمصانع وحطم سلاسل التوريد ودمر قطاع السياحة وبعثر الأسواق وأفقد بورصات الأسهم تريليوناتها، وتوعد بعواقب وخيمة كل من تسول لهم أنفسهم بالتجمع في مقهى أو سينما أو نادي ليلي أو عرس أو عزاء أو مباراة أو تجمع انتخابي أو مناورات حربية وأقعد كبار المسؤولين وعتاة المتنفذين بمنازلهم، بل أدهش منظري إحتباس حراري بقدرته على وقف التلاعب بالبيئة وتخفيض الأدخنة بوقت قياسي

  111. الفيروس لا يتم اختراعه او تصنيعه ولكن يتم اكتشافه فى الحيوان او الانسان او الطيور ثم يزرع على مواد معينه لتنشيطه وتقويته واكثاره اى مضاعفة قوته وعدده .

  112. لا اعتقد بقيام جهات خارجية او امريكية بنشر الفيروس. لمثل الاسباب، قد يكون النظام الصيني هو المسؤول عن نشر المرض لاسباب داخلية و التفنن في اضطهاد 250 مليون مسلم واكلهم الاجنة و الفاران في فرح
    اما بالنسبة للاقتصاد الصيني فهو ايدي عاملة لخدمة الشركات العالمية

  113. الفيروس صناعة أمريكية و لكن ترامب لا علاقة له بنشره فى العالم و هو أحد المستهدفين من آثاره على فرصه فى الإنتخابات

  114. مجرد تغريدة ،، مثل هذا الاتهام لو كان جديا لا يعلن في تغريده ،
    هذا اتهام خطير حتى لو كان مجرد احتمال ، يستحق عقد اجتماع طارئ للقياده الصينيه ويعلن بشكل رسمي اكثر ،،
    لكن يبدو ان الصين اصيبت بعدوى المؤامره ، من الايرانيين والعرب ، الايرانيين لهم السبق في اتهام امريكا بنشر فيروس كورونا ، وهم من اتهم اسرائيل بمنع السحب عنهم وتسببها في عدم هطول امطار على ايران ،
    والعرب عباقره كل خيباتهم مؤامره امريكيه ، و كل احتجاج لشعوبهم للمطالبه بحقوقها ، مؤامره امريكيه ،
    حرب صدام والخميني كانت مؤامره امريكيه خليجيه ،
    صدام غزا الكويت مؤامره امريكيه ، وكل خلاف بين دولتين عربيتين مؤامره امريكا ،،
    انه العجز والفشل ان نرمي خيباتنا على الاخرين ونتهم
    غيرنا ، بدلا من الاعتراف ان عجزنا وفشلنا سببه نحن اولا واخيرا ،

    اما عن استخدام امريكا للقنابل النوويه ،، فكان ضروريا لانها الحرب العالميه الثانيه التي اكلت الاخضر واليابس وراح ضحيتها 60 مليون قتيل ،
    ولا ننسى ان امريكا كانت الدول الوحيده التي كانت تملك القنابل الذريه ، لو كانت المانيا او اليابان تملك هذا السلاح الفتاك لاستخدمته ايضا ،،
    ورغم ذلك كانت المره الوحيده رغم الحروب الكثيره التي خاضتها امريكا بعد الحرب العالميه ، ورغم هزيمتها في فيتنام والعراق كما يزعم ،
    المصيبه لو كانت بعض دولنا تملك الاسلحه النوويه او لديها القدره على صناعة فيروسات جرثوميه ،
    لأستخدمتها ضد شعوبها او ضد جيرانها ،
    ماذا لو كان الخميني وصدام لديهم هذه الاسلحه المدمره في حرب الثمان سنوات ، ماذا لو كان لدى القذافي سلاح بيلوجي جرثومي او نووي قبل سقوطه ،،
    ثم اليس بعض الانظمه القمعيه في المنطقه استخدمت الاسلحه الكيماويه والسامه ضد شعوبها ،،
    اخيرا وباء كورونا ليس مؤامره امريكيه ، ولو كانت امريكا
    وراء الوباء ، لاخذت الاحتياطات لنفسها اولا ثم لحلفائها في ايطاليا وكوريا الجنوبيه على الاقل وزودتهم باللقاح الذي يقضي على الفيروس ،،
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  115. كيف امريكا بدها ادمر اقتصادها بيدها المرض وصل امريكا والطيران خسر الملايين والفنادق في امريكا يعمل فيها آلاف الامريكيين ومهددين بخساره عملهم والسياحه على وشق التوقف اتهام امريكا مجرد تكهنات لاتحمل اي ادله

  116. أمريكيا راس الأفعى في العالم..وجاءت برئيس ابله يحكم ويستفرد بقرارات جنونية وغير محسوبه..فتاريخها اسود في الصراع لتظل دائماً الاقوى..لك يوم ياظالم..

  117. لماذ ا لا تكون الصين هي التي من أنتجت هذا الفيروس لحمايه مصالحها واقتصادها ، والدليل ان علماء الصين يقومون بتحليل الريبوسومات RDNA الناقل للجينات الوراثية وتطويرها في مختبرات ضواحي وأهان وتحويل هذه الجينات الى فيروسات كسلاح بيولوجي

  118. سيد عبد الباري عطوان : السلام عليكم
    سيدي العزيز : اذا تذكرون انا اول الناس من قال ان امريكا هي من صنعة هذا الفايروس الخبيث في مختبراتها و تم نشرة في مدينة وهان الصينية و باقي الدول مثل ايران الاسلامية ! و الا من مليون مستحيل ان ينتشر وباء خطير مثل ما انتشر فايروس الكرونا بهذه السرعة و لم يشهد لها ولا اثر في تاريخ البشرية سابقا !

    و قلت في التعليقي السابق ايضا ان مرض الايدز ( مرض نقص المناعة ) ايضا صنعته مختبرات المخابرات الامريكية و تم تصنيعه خصيصا للاتحاد السوفيتي السابق ولاكن سرعان ما انقلب السحر على الساحر و النتيجة هي ان اكثر المصابين بمضر نقص المناعة في امريكا و اوربا الغربية !
    و سياتي يوما و تعترف به المخابرات الامريكية او يتم تسريب الخبر السري الى العالم من قبل ناس لديهم ضمير و ضميرهم يعذبهم على اخفاء هذه الجرائم ضد البشرية و الامراض التي تنشرها المخابرات الامريكية لكى تنهى حياة الملائين من البشرية و بهذه الطريقة البشعة !
    كما فعل عميل المخابرات الامريكية السي اي ايه الشهير ( إدوارد جوزيف سنودن ) الذي فضح المخابرات الامريكية و من الصين و بعدها التجاء الى روسيا !
    سياتي ذالك اليوم و لنشاهد ماذا ستفعل المنظمات الدولية ( المم المتحد حقوق الانسان مجلس الامن الدولي هيومن رايت واتش و الخوذ البيض و الخوذ الزرقاء و اختها المنظمات الدولية التي تصنعها امريكا و بريطانيا لاستخدامها ك حربة و سلاح ضد اي بلد يرغي في استقلايته الكاملة ! ,
    ——————————————————————————————————————————————————————-

  119. حتى السيدا(الايدز) خرج من مختبر امريكي وجرب لدى المساجين، وبما ان اعراضه متأخره ،خرج بعض المساجين (اللواطيين خاصة ) وظهر المرض لأول مرة في نيو يورك في أوساطالشاذين،،،،،ولكن المدهش ان الاعلام المضلل روج ان ان هذا الداء متأت من القرد الاخضر بإفريقيا ،تماما كما روجوا بسرعة ان الكورونا متأتية من أكل الخفاش،،،،انه الاجرام العالمي

  120. حسب ظني البسيط، هدا الفيروس مسلط اولا لضرب الاقتصاد وشل حركة المواصلات و الخطيىر هو استهداف الجيوش اظن( الصين و ايران).
    هل اي هناك اشياء غير عادية تحدث منذ أوائل هذه السنة، هل يهيؤون لقدوم شخص ما؟
    حاملة الطائرات الذرية ايزنهاور في طريقها الى الخليج…و اظن ستضرب ايران في اواخر هدا الشهر او في شهر ابريل.
    والله اعلم

  121. American regime is aggressive & occupy Iraq illegally for years .. so Iraqi people has full right to resist / defend their country as long US did not withdraw from Iraq yet as per Iraq congress decision so Iraqi resistance expected to continue firmly & strongly .

  122. اتفق معك يا ابن الجليل فقد أحسنت حيث قلت الغرب المتوحش هذه هي الحقيقية التي يريد البعض تغطيتها مع انها أوضح من الشمس فهل هناك من يشك ان الغرب المتوحش هو الذي دمر العالم ونشر الحروب في القرن السابع عشر ثم الثامن عشر وصولا الى قرننا الحالي ومازال يعمل بالتدمير مع اختلاف الوسائل هل هناك شك ان الغربي المتوحش ومنه الامريكي في نفس الوقت الذي يدعو الى حقوق الحيوان هو يشن حربا في مكانا ما يبيد بها شعوبا وفي أيامنا الم نر بالعين المجردة كيف ان الفرنسي والبريطاني والأمريكي الذي يقول عنه نفسه انه ابو الانسانية يقتل وقتل الفلسطينيين والسوريين والعراقيين واليمنيين ومازال يقتلهم بسلاحه وبادواته وعصاباته وخططه واممه المتحدة الم تسألوا انفسكم يوما عن هذا القلب الاثيم الذي يحمله الشخص الاوربي الذي يبكي على كلبه وحين تسأله عن فلسطين او اليمن او سوريا يقول لك اني ما افتهم بالسياسة ومو شغلي هل هذا المواطن الاوربي العادي انسان ام حيوان متوحش فتحيلوا ما هو التوحش الذي تحمله قلوب المسؤولين والمسؤولات في امريكا واوربا وهل تكفي قواميس العالم لوصف هؤلاء المتوحشين لابد للبشرية ان تتخلص من الغرب المتوحش حتى تصل الى الأمان

  123. المعروف عن الصينيين في سياستهم الخارجية هي تدويرالزوايا وخصوصا مع امريكا لكن تصريحها هذا قوي لم يتوقعه الامريكيون
    وهذا الاعلان هو تدشين لمرحلة جديدة من الصراع بين امريكا والصين .

  124. هذا التحليل بديهي وجيد بدون شك، ولكن هل هي نفس الأسباب في تدمير اقتصاد البلد الرابع علي القائمة الا وهي إيطاليا ؟ فانا متاكد ان الاقتصاد الايطالي دمر بجانب حالات الوفيات ، وبالرغم من خطورة انتشار هذا الوباء بسبب العارض المشهورة في مدينة ميلانوا وكثرة السواح الأجانب فانا متعجب لماذا بلد حليف للغرب مثل إيطاليا ؟

  125. اذا كانت الادعاءات صحيحة , الفيروس الصيني سوف يزور عن قريب شوارع منهاتن و مدن اخرى

  126. لو كانت الصين فعلا تتهم أمريكا فلماذا منعت تجارة الحيوانات البرية بل و اعتبرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في اجتماعها الأخير أكلها “عادة سيئة”. ثم هل أمريكا حمقاء الى الحد الذي تنشر فيه فيروسا تعلم أنه سيرتد إليها بحكم أن العالم اليوم جد مترابط و قد وصلها الوباء فعلا أو على الأقل كانت جهزت اللقاح المناسب له قبل إطلاقه لأنه سيأتي اليوم الذي يكشف أمر الجهة التي نشرته و ستحال على القضاء الأمريكي. كما أن المتحدث الصيني استعمل صيغة الفرضية و ليس القطع و لم يثبت كلامه بأدلة علمية من المختبرات كما يجب أن يكون عليه الحال في اتهام خطير كهذا. الواضح أن الصين مرتعبة من تبعات الوباء الكارثية الانسانية و الاقتصادية ليس فقط أنه انتشر منها بل لأنها تكتمت عليه في بدايته.
    أما إيران التي انتشر الوباء منها الى كل دول الخليج و لبنان و كندا بسبب التهاون و التكتم و رفض غلق المزارات التي استشرى فيها الوباء و رفض فرض الحجر على قم إضافة الى بعض مواقف رجال الدين التي عرقلت و بطأت عمل الحكومة في بدايات الانتشار. حالة إيران و إيطاليا متشابهتان و هما بسبب الاستخفاف و الاستهتار. فهل ستتهم إيطاليا أمريكا بنشر الوباء.
    أعود و أقول لو خيرت بين أن أصدق الحزب الشيوعي الصيني أو أمريكا فسوف أميل لأمريكا ليس لأنها لا تكذب بل لأن فيها من المحاسبة و الرقابة ما يجعل الحقائق تظهر و لو بعد حين. و لو خيرت بين أن أركب طائرة أمريكية أو صينية فسأركب الأمريكية لأن وسائل المحاسبة و المراقبة و التدقيق موجودة و مستقلة.

  127. الذين فجروا أبراج منهاتن وقتلوا الآلاف من شعبهم، لأجل اختلاق ذريعة يقاتلون بها الاسلام والمسلمين في كل العالم بتهمة الارهاب،
    والذين قتلوا الملايين من العراقيين واسقاط حكومتهم بتهمة كاذبة، شهدوا على كذبها هم بأنفسهم،
    والذين استخدموا القنابل الذرية لإظهار جبروتهم للعالم في اليابان،
    والذين دمروا أفغانستان وقتلوا الملايين من شعبها بحجة واهية لا تصمد امام الدليل،
    والذين حرقوا اطفال ونساء فيتنام لأجل أطماعهم الاستعمارية،
    والذين ابادوا شعوب أمريكا الاصليين بكل أنواع الاجرام، بما فيها السلاح البيولوجي،

    بإمكاني أن أسطر لكم عشرات (والذين) بهذا الصدد،
    هؤلاء لا يتورعون عن ابادة كل شعوب الارض من أجل أطماعهم وجبروتهم.

    صدق المرحوم محمود درويش حينما قال “أمريكا هي الطاعون، والطاعون أمريكا”
    وصدق الراحل الامام الخميني عندما وصف أمريكا بـ”الشيطان الأكبر”

    ستستمر أمريكا بجرائمها، طالما تجبن أمامها بقية دول العالم.

  128. من يوم تحدت الصين امريكا وبدأت بإستخدام 5G في الإتصالات ومن بعد مرت إلى 6G وهو طور التجريب كان معروفا أن امريكا ستلعب لعبة قذرة وهذه بعض أساليبها التي اصبحت لا تخفى على أحد، فيلزم امريكا على الأقل 8الى 10 سنوات كي تسد هذه الفجوة التقنية في مجال الاتصالات ..فلم يبقى لها إلا هذه الحرب البيولوجية كي تعطل ولو لسنين قليلة التقدم الصيني ان استطاعت …وستجرب أساليب أخرى ….

  129. قشة ….. و قشمرة ……..
    الغرقان يتمسك بقشة …….. ما صدقوا الكلام ….. فهبوا جميعا كالببغاوات …..

    الصين يصنع و يصدر للعالم كل شئ …. كل شئ …… كل شئ ….. لا يعد و لا يحصى …. تصنيع الارز من البلاستك …. تصنيع البيض … تصنيع اللحوم و الروبيان ….. جميع انواع الاكل المسرطن من منتجات كيمياوية خطرة ….. حليب الاطفال المغشوش و السام ……. فقط افتح صفحة الصناعات الصينية على النت و سترى بنفسك عجب العجاب دون كلمة من احد ، و سيدور راسك و تكره الاكل و كل شئ فى هذا العالم المزيف المصنوع بلا حدود !!!! …….. فما الذى يمنعها من (تصنيع) و تطوير هذا الفايروس الجديد فى المعهد العالى البايولوجى الذى يبعد عن ووهان 36 كم فقط ؟؟؟؟!!!!!! …. ما هو الشئ الذى يمنع الصين من تصنيع و تصدير اى شئ على الاطلاق ؟؟؟؟ كل شئ و اى شئ …….. و لماذا لا يكون تسريب متعمد او حتى غير متعمد و خطاء من الصين نفسها ؟؟؟؟؟!!!!!!! ….. لو كان رابع معهد عالمى لتطوير الفايروسات و دراسات الاسلحة البايولوجية لم يكن فى ووهان ….. لكنت صدقتكم !!!!!……..

  130. Globalization of products and service extend to globalization f infectious contagious diseases too.

  131. هل خدع الصينيون العالم بفيروس كورونا؟
    وأنقذوا إقتصادهم!!

    هذا ما يظنه الامريكيون والاوروبيون بعد أن باعوا أسهمهم في شركات تكنولوجية ذات القيمة المضافة العالية بأثمان زهيدة للحكومة الصينية .. وحسب هؤلاء فإن القيادة الصينية، إستخدمت “تكتيكًا” إقتصاديا جعل الكل يبتلع الطعم بسهولة، قبل أن يؤكدوا أن الصين لم تلجأ لتطبيق إستراتيجية سياسية عالية “للتخلص من المستثمرين الأوروبيين، دعما لإقتصاد الصين الذي سيتجاوز الإقتصاد الأمريكي بهذه الخطوة ..لأنها تعلم علم اليقين، أن الأوروبيين والأمريكيين “يبحثون عن ذرائع للإيقاع بالاقتصاد الصيني وإفلاسه ، فضحت ببعض المئات من مواطنيها عوضًا عن أن تضحي بشعب باكمله ..

    إن الصين نجحت من خلال هذا التكتيك في “خداع الجميع”، حيث حصدت حوالي 20 مليار دولار أميركي في اول اسبوع، نجح الرئيس الصيني في خداع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على مرأى العالم، لعب لعبة إقتصادية ذات طابع تكتيكي، لم تخطر ببال أحد. فقبل فيروس “كورونا” كانت معظم الأسهم والحصص في المشاريع الإستثمارية بمعامل إنتاج “التكنولوجيا و الكيماويات” تعود ملكيتها للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين، و هذا يعني أن اكثر من نصف الأرباح من الصناعات التكنولوجية و الكيميائية الخفيفة و الثقيلة، كانت تذهب إلى أياد المستثمرين الاجانب و ليس إلى الخزينة الصينية، مما كان يؤدي إلى هبوط صرف العملة الصينية “اليوان”، و لم يكن باستطاعة المصرف المركزي الصيني أن يفعل شيئاً أمام السقوط المستمر لليوان، حتى انتشرت أنباء عن عدم قدرة الصين على شراء أقنعة للوقاية من انتشار الفيروس القاتل. هذه الشائعات و تصريحات الرئيس الصيني “بأنه غير مستعد لإنقاذ البلاد من الفيروس”، أدت إلى انخفاض حاد في أسعار شراء أسهم شركات صناعة التكنولوجيا في الصين، و قد تسابقت إمبراطوريات المستثمرين “الأجانب” في طرح الأسهم الاستثمارية للبيع بأسعار منخفضة جداً، و بعروض مغرية، “لم يشهد لها مثيل” في التاريخ ..
    انتظرت الحكومة الصينية حتي وصلت أسعار الأسهم الأجنبية إلى حدودها الدنيا “شبه المجانية”، ثم أصدرت أمراً بشرائها . اشترت أسهم الأمريكيين والأوروبيين، و لما تيقن ممولو الاستثمارات الأوروبية والأمريكية بأنهم خدعوا، كان الوقت متأخراً جداً، حيث كانت الأسهم في يد الحكومة الصينية التي بهذه العملية قامت بتاميم اغلب الشركات الاجنبية المنتصبة علي اراضيها بطريقة شبه مجانية ودون ان تتسسب في ازمة سياسية او اطلاق رصاصة واحدة .. المصادر ذاتها، أكدت وأشارت ان “كورونا” هو فيروس “حقيقي”، لكنه ليس بالخطورة المفزعة التي تم الترويج لها عبر العالم ..
    وبدات الصين باخراج المصل المضاد للفيروس هذا المصل الذي كانت تملكه منذ البداية في رفوف الثلاجات بعد ان نالت مبتغاها .

    منقول!

  132. ان انتشار المرض بين الناس اذا كان مصدره شخص مصاب او عدة اشخاص يبدا عادة بطيئا ثم ينتقل الى مرحلة التسارع
    اما اذا كان مصدره اسوق او منتجات غذائية او مياه او أي شيئ عام يستخدمه مئات او الاف الناس يوميا فتكون عدد نتيجة الدفعه الاولى من المصابين في حال الاعلان عنها بعشرات الالوف ان لم تكن مئات الالوف المصابين
    وهذا لم يحدث في الصيين والتي كان يجب ان يكون رقم ٨٠ الف مصاب هو في ال ١٤ يوما الاولى وخصوصا اذا ما علمنا ان السوق الشعبي الذي ظهر فيه المرض يرتاده جموع هائلة من الناس وان فترة حضانة المرض ١٤ عشر يوما فهذا يعني ان الالاف من الناس كانوا مصابين به دون علمهم
    )كم اعداد الناس الذين ارتادوا هذا السوق في ال ١٤ يوم الاولى قبل ضهور المرض وكم كانت كميات السلع المباعة للمواطنين الملوثه بهذا المرض ابتدائا من مصادر التوزيع الى تجار التجزئه )
    اذا علمنا الكم سوف نعرف كم كان يجب ان يكون عدد المصابين من ظهور اعراضه ( عشرات الالوف ) وهذا لم يحصل كون المصدر لم يكن ماده غذائيه او ماشابهها
    عملية انتشار المرض في الصين تكاد ان تكون مشابه لايطاليا وايران والتي كان مصدر انتشار المرض فيها الاشخاص وليس مواد غذائيه او بؤر يرتادها الاف الناس
    هذا يعني ان المرض تم نشره بين اشخاص وليس عن طريق منتجات غذائيه
    واذا كان عن طريق منتج غذائي فهو منتج تم انتقائه ومحدود عند شخص واحد او اثنين ومنها انطلق بطيئا ثم انتقل الى مرحلة التسارع التي اخذت بعض الوقت
    هذا الفايروس هو فايروس مصنع على اساس سلاح بيولوجي هو صناعة امريكيه بامتياز وقاموا بالهجوم على الصين وايران بهذا السلاح البيولوجي
    انها جريمة حرب ارهابيه بامتياز

  133. الى الأخ العزيز
    taboukar Today at 9:25 pm (1 hour ago)
    ____طال الوقت أم قصر . سنكون أمام ’’ جاستا ’’ كبير . ضد ناشر الكرونا !! المصيبة عامة .. تعوض مين ولا مين ؟؟؟

    بعد التحيه و المحبه
    هل تعني ان الفيروس نصف جمهوري و النصف الآخر وهابي

  134. كرونا كان الاولى ان تسمى قهرونا..الصين سترد بطريقتها الذكية..اذا كانت أمريكا وراء إنتاج هذا السلاح البيولوجي فأعتقد أن أفضل انتقام إقبالا هو أن تقوم الصين بطرد الجنس الأبيض من أمريكا وتكوين الصينيين فيها للتخفيف من ثقل الكثافة السكانية في الصين..أمريكا لا خلاق لها…

  135. لا يخامرني ادني شك بمصداقية هاذا الخبر …وانها لجريمة بالغة البشاعة والوحشية والخسة والحقارة .. لان القوى المتحكمة بالشعب الإمريكي ليس لديها رادع إخلاقي دون تحقيق أهدافها في اضعاف خصومها وبكل الوسائل لتبقي محتكرة للثروة والفوة دون منافس ….إمريكا في قبضة الشيطان يستخدمها كما يشاء ، ياشعوب العالم اتحدوا قاطعو المنتجات الإمريكية ان كان لديكم شرف وعقل وضمير وإين الله …اللهم عليك بإمريكا وحلفاء إمريكا فأنهم لايعجزونك ياجبار السموات ولأرض انقذ الإنسانية من شر إمريكا وعبيدها المستعبون

  136. أنا أعيش في أمريكا منذ أكثر من 30 عام و طالما كنت أفكر و أتعجب من أمريكا كيف كلما خططت لعمل ما لأعاده ترتيب العالم وفق رؤيتهم ومصلحتهم (وحبيبتهم) ترتد أثاره عليهم بصوره سلبيه جدا من خسائر بشريه وأقتصاديه وسياسيه وكأنهم لا يفكرون ولا يقدرون عواقب الامور علي المدي المتوسط والبعيد ولم يسمعوا بقانون “العواقب الغير مرجوه” Law of Unintended Consequences .
    في يوم خطر لي خاطر أن السبب في ذلك هو أن هؤلاء القائمين علي هذه السياسات من الأجهزه السياسيه و العسكريه والمخابرات الامريكيه عندهم حاله من الغرور “الجهازي” الشديد Institutional Arrogance حتي أنهم يظنوا أنهم يستطيعوا أن يسيروا الاحداث وفق أهوائهم و يسيطروا علي كل العواقب ..Everything under control
    ولكن في كل مره تخرج الاحداث عن سيطرتهم وتأتي الاحداث بنتائج عكسيه ومع ذلك لا يتعلمون ولا يتواضعون ولا يدركون أنهم لا يتحكمون في الاحداث وليسوا المصرفين للامور .. ثم يعيدوا الكره مره بعد مره من فشل الي فشل. ذلك أن الغرور الامريكي لا يفله شيئ.
    هذا الغرور اللا محدود يمكن أن يفسر كيف تقدم أمريكا علي مثل هذا الهجوم البيولوجي لانهم سيظنوا أنهم سيحاصروا الصين فورا بمنع دخول رعاياها وبذلك يضربوا اقتصادها ويقوا أنفسهم من تبعاته (وبالمره يبعثوا الجرثومه الي أيران حتي يصيبوا عصفورين بحجر واحد). ثم العالم والانسانيه كلها تدفع ثمن الغرور والغباء والاجرام الامريكي. مع الشكر للقراءه والنشر.

  137. هذا الأحتمال وارد و حتي من الممكن أن يكون شبه مؤكد، المشاهدات و التطلعات في وضع المصابين بهذا الفيروس في إيران تدل علي أن هذا الفيروس في محفظات التي تقع في وسط و شمال إيران أكثر إنتشارا” و أشد فتكا” علما” بأن السكان في هذه المحافظات يرجعون إلي اصول و جذور متقاربه بینما فی الجنوب حیث یسکن العرب و فی الشرق البلوش و فی الغرب الأكراد لن يكون إنشتار و فتك هذا الفيروس بمستوي الوسط و الشمال و حتي في المحافظات التي تقع في شمال غرب إيران و يسكونها الاتراك علي الرغم من أنها جدا” قريبة علي وسط و شمال إيران من حيث المسافة، لكن لا يكون الانتشار فيها كما هو في الوسط و الشمال، علي هذا يقال إن هذا الفيروس يعمل علي أساس الجينوم و يصيب خصيصا” فئات معينة من الجينوم بشدة و إنتشار أكثر و يصيب العموم بشدى أقل حسب لذاته الممرض و الله أعلم

  138. هذا الأحتمال وارد و حتي من الممكن أن يكون شبه مؤكد، المشاهدات و التطلعات في وضع المصابين بهذا الفيروس في إيران تدل علي أن هذا الفيروس في محفظات التي تقع في وسط و شمال إيران أكثر إنتشارا” و أشد فتكا” علما” بأن السكان في هذه المحافظات يرجعون إلي اصول و جذور متقاربه بینما المحافظات الأخري و ألتي أصولهم تختلف، فی الجنوب مثلا” حیث یسکن العرب و فی الشرق البلوش و فی الغرب الأكراد لن يكون إنشتار و فتك هذا الفيروس بمستوي الوسط و الشمال و حتي في المحافظات التي تقع في شمال غرب إيران و يسكونها الاتراك علي الرغم من أنها جدا” قريبة علي وسط و شمال إيران من حيث المسافة، لكن لا يكون الانتشار فيها كما هو في الوسط و الشمال، علي هذا يقال إن هذا الفيروس يعمل علي أساس الجينوم و يصيب خصيصا” فئات معينة من الجينوم بشدة و إنتشار أكثر و يصيب العموم بشدة أقل حسب ذاته الممرض و الله أعلم

  139. كل شيئ ممكن في هذا العالم الظالم المستبد الفاجر ،،
    الصين لم تعمل على اخفاء الحقيقة عن شعبها، وحاربت بكل قوة للقضاء على هذا الفايروس، ولم تلتفت للكلام الفارغ الذي كان سيؤدي الى كارثة بشرية واقتصادية ضخمة بأن ترمي بالاتهامات هنا وهناك، بل كان جُل اهتمامها العمل على ايجاد حل للقضاء على كورونا المستجد ،،،
    السؤال : لماذا المسؤولين في ايران لا زالوا يخفون الحقيقة عن الشعب، وانعدام توعية المواطنين لخطورة هذا الفايروس الذي ينتقل بالتلامس ومن خلال التجمعات البشرية، علما ان هناك تقارير بعيدة عن الاعلام بشكل عام تتحدث عن ارقام مرعبة من المصابيين والمتوفين جراء هذا الفايروس؟ علما ان من خطورة ازدياد تفشي هذا المرض هو عدم توعية الشعوب وعدم العمل على خطط تحد من هذا الفايروس ،،
    وعندما اذكر ايران بهذا الخصوص ليس حبا او كرها فيها وقبل ان يتهمني احد بالحقد على ايران!! فانني اتحدث عن واقع لا يمكن الاستمرار في اغفاله او اخفائه عن الناس، ولهذه الاسباب والعنجهية والاستهتار بدأ فيروس كورونا يحصد كبار مسؤولي الدولة.
    واتحدى ان يثبت أحد عكس ذلك !!!

  140. ____شيئ واحد ’’ يبرئ ’’ أمريكا . أن نرى كورونا في نيويورك و منهاتن و إلخ .. و قد لا يكفي هذا نظرا لأن \ من حفر حفرة لأحيه .. أكل منها و شرب .

  141. القائد الاعلی في إیران کذالک طرح امکانیة کون انتشار الفیروس من قبیل استخدام السلاح البیولوجي و أمر المعنیین والقوات المسلحه بدراسة ذالک.. و لو تاکد التدخل الأمریکي يجب محاسبة الارهابي ترمب و لا عزاء لاعراب النفط و الرمال الذین یتشفون لتفشی الفیروس في إیران هم و ذبابهم و یعتبرون أنفسهم بمنئی عنها و یحاولون عبر ابواقهم شیطنة ایران و اتهامها بکونها وراء تفشی الفیروس المصطنعه امریکیا.. هذه الاسلحه لا یمکن التحکم بها تماما و لا یحمد عقبی الصانعین و الفرحین و الشامتین.. و لا یستخدمه الا احمق مثل ترمب

  142. الغرب المتوحش بشكل عام وامريكا بشكل خاص اعداء للبشربه والانسانيه .
    لا يتورعون من ارتكاب اية جريمه مهما كبرت ، من اجل تحقيق الحفاظ على تفوقهم !.
    ان تصرفهم على هذا النحو ، يدل على تقهقرهم !.
    لن يستطيعوا وقف التغيير القادم ، الذي هو مشيئة الله ، وعقابه الآتي للذين ظلموا !.
    وتلك الايام نداولها بين الناس .

  143. من اول يوم اعلان فيه عن المرض كان هذا تحليلي وكنت انتظر بفارغ الصبر اعلان عن ذلك لتطابق الرؤيا عندي
    ومع هذا ان ثبتت الرؤيا فلن تمررها الصين للامريكا بسلام …

  144. Please go back to my comment long time when I accused CIA to have biological warfare against China.

  145. ____طال الوقت أم قصر . سنكون أمام ’’ جاستا ’’ كبير . ضد ناشر الكرونا !! المصيبة عامة .. تعوض مين ولا مين ؟؟؟

  146. ولا دخان بدون نار والدليل على ذلك فرض الولايات المتحدة التأشيرة على مواطني أوروبا. ان هذا العملاق الأمريكي كل شيء مباح لديه والتاريخ يشهد على ذلك إذا رأى نفسه تتهاوى امام قوى صاعدة وستكشف الأيام ما كان خفيا.

  147. أمريكا قامت بهذه الجناية لتدمير الصين اقتصاديا، وإيران نكاية فيها وبطلب من البنت المدللة طبعا اسرائيل

  148. نعم صحيح وهذا كان متوقع والكل الدواوين تقول هذا الكلام وخاصة بدأ بالانتشار هذا المرض بالتحضير للاحتفال للسنة الجديدة الصينية و يكون عطلة في الصين ، ولكن من سوف يحاسب ترامب ؟!!

  149. صحيح أن الأوبئة من الصعب إدارتها كونها تنتشر و قد تصيب مفتعليها ولكن يبقى هناك احتمال حصرها نسبياً في بؤر معيّنة خاصةً إن كانت بعيدة جغرافياً كالصين. لذلك لا شيء مستبعد و كل الاحتمالات واردة

  150. لا اثق في ترامب ولا امريكا نفسها … فقط كانوا يستخدمون المواطنين السود كمختبرات بحقنهم أمراض معدية مثل مرض السفلس والجدري وخلافها من الأمراض المهلكة القاتلة … وإذا كانت تلك الحقيقة فيجب تقديم ترامب وعصابته لمحكمة دولية وتقديمهم كمجرمي حرب!

  151. الله عليك بالظالمين القتلة الذين لايخافونك
    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك …لقد قتلوا منا مئات الألوف بلا ذنب وشردوا الملاين بلا ذب …
    اللهم اجعل الغضب غضبين واجعل الظالمين لجهنم حصيرا ….

  152. أمريكا رأس الشر و عنوان الإفساد على المعمورة و الصين و إيران هما الأكثر تهديدا للهيمنة الأمريكية و أمريكا لا تمتلك أي أخلاقيات تمنعها من هذه الجريمة و الشواهد على ذلك كثيرة من العراق إلى اليمن و سوريا و أفغانستان و فيتنام… و القائمة تطول و تؤكد أن أمريكا الشيطان الأكبر

  153. لا فض فوك يا أستاذ عبد الباري ،
    هذا هي الحقيقة بعينها ، والصين لا تكذب بهذا الشأن، وكما يقول المصريين : المية تكذب الغطاس فلنرى ترامب في السباحة ؟

  154. كل ما في الموضوع هو تصفية حسابات لان الصين تكره استخدام ترامب للمصطلح فيروس وهان. السوق الامريكية خسرت ربع قيمتها بغضون ايام، لا يوجد اقنعة أو صابون أو كحول طبي متوفر الان بسهولة بامريكا ولا امكانية لعمل الفحوصات الخاصة بهذا الفيروس والنظام الصحي غير مؤهل لمعالجة هذا الوباء لانه مجزء ومخصص وكل شركة لها قواعد لعبة مختلفة. بالمختصر لن يكون هناك دولة خاسرة اكثر من الولايات المتحدة بنهاية المطاف فمن غير المعقول بل من الهراء الاعتقاد بان امريكا هي خلف هذا الفيروس.

  155. عندما علقنا ذات مرة على صفحاتكم بان امريكا هي من وراء الفيروس ، وان ايران مستهدفة ، وهذا العالم غير برئ ، جاء من يرد علينا بالقول ان مجرد طرح الفكرة تخلف . وقد نشرت راي اليوم التعليق . على اية حال ، يكفي ان ناطق الخارجية الصينية يتحدث ، وليس من فراغ ، والايام ستكشف من وراء هذه الحرب ، ولن يمضي الامر بسهولة ، ستشتعل الحرب بطرق اخرى ، وستنزل امريكا عن عرش العالم ، وسيتساقط حلفاؤها واحدا اثر اخر . العالم سيتغير وجهه قريبا ، وندخل مرحلة حضارة الشرق الجدبدة . تحياتي عبد الباري ، استاذنا الكبير .

  156. امريكا اقتصادها فوق كل الشعوب الانسانيه معدومه كل التاريخ يشهد للحروبات النفسيه والحروبات الفتاكه التي خاضتها لا نستبعد هيك حرب ضد الإنسانية

  157. امريكا الشيطان الأكبر، الصين دولة عظمى لابمكن ان تتهم امريكا بدون دلائل

  158. كلام فيه استخفاف بالعقول ، من السهل التحري في المختبرات

  159. الاستاذ عبد الباري عطوان ، السلام عليكم.
    حسنا فعلت أنك ذكرت اسم ايران ، فمدينة قم التي انتشر منها هذا الوباء ليس فيها مطار داخلي او خارجي ، وهو قيد الانشاء.
    فمن حقنا ان نسأل :
    كيف وصلها الفيروس بعد ووهان ، لينتشر في عموم ايران؟.

  160. اذا نظرتوا الى تعليقي قبل سنة اكثر او اقل وباسمي هذا حيث قلت ان امريكا حينما تقول لديها اسلحة ذكية لا يذهب فكركم الى الطائرات والصواريخ والاقمار الصناعية انها تقصد اسلحة بايولوجية والذي يصنع الفايروس اي كان نوعه كرونا او غيره قبل ان يطلقه لابد من تحقق شيئين اثنين الاول لابد ان تكون قد فشلت كافة القدرات العسكرية التقليدية ورجالاتها المساندين والجواسيس في القضاء على الخصوم والشيئ الثاني لا تنشر اي فايروس الا بعد ان تتاكد من صناعة لقاحه وعلاجه مختبريا وتجربته هذا من جهة فما بال عملائها هل تجعلهم تحت خطر فايروس ما بالتاكيد لا انهم يلقحونهم ويوردون لهم الدواء المناسب للعلاج وان كان باسماء معروفة عادية وكل الاحتياطات لتفادي الاصابة فهل عندما نشروا الامريكان الانكليز والاسبان مرض الطاعون والجدري والكليرا في الهنود الحمر كانوا يصابون بالتاكيد لا فقط المستهدف الهنود الحمر كله عن طريق المواد والفرش والمواد الغذائية والتي لا يقربوها هم اصلا ومنها الان ما هو خطير مثل الفايروسات وبنقل مباشر عن طريق العملاء ومنها ما هو لفترات يسبب فينا الامراض المزمنة وشل التفكير عن طريق الدواء والمواد الغذائية المستوردة من دول العملاء

  161. أمريكا تاريخ حافل بالأحداث الدمويه والغير أخلاقيه من إبادة الهنود الحمر إلى قانون التمييز العنصري بين السود والبيص إلى استخدام القنبله النوويه إلى احتلال البلدان بأكاذيب واهيه إلى اغتيال الأفراد الذين يناوؤون سياساتها العدوانيه إلى تدبير الإنقلابات العسكريه إلى ممارسة الحصار الإقتصادي وتجويع الشعوب لتركيعها
    أميركا هي الطاعون وهي الشيطان وهي القاسم المشترك لكل مآسي العالم منذ قيامها كدولة عظمى

  162. سمعت احد المحللين السذج من العرب في امريكا يقول ان امريكا لا يمكن ان تكون هي الفاعلة ودليل هذا الساذج ان هناك امريكيون وحلفاء لامريكا مصابون والدليل الاخرهو ان اقتصاد امريكا نفسه متضرر . هذه الادلة ساذجة للغاية لان اللوبيات المتحكمة في امريكا لا يهمها فناء الانسان بما فيه الانسان الامريكي وحليف امريكا ولا يهمها حتى اقتصاد امريكا اذا دفع بعض الثمن ليعود اقوى بعد تدمير الاقتصاد الصيني بصفة لا تقبل العودة وتضمن لامريكا العرش لعقود اخرى . العالم مقسم حسب اللوبيات الى ثلاثة طبقات . الاولى طبقة اللوبيات والثانية طبقة الخدم المباشرين للوبيات مثل الحكومة الامريكية والثالثة بقية العبيد من الناس بما فيهم الشعب الامريكي نفسه اللذي يزج به في حروب اللوبيات ليموت دون قضية تخصه هو . التهمة لامريكا لها ما سبقها من القنابل الذرية في اليابان والثقافة الامريكية ما زالت كذلك ولا نعتقد ان الحرب البيولوجية غريبة على امريكا .

  163. احسنت استاذنا العزيز ابو خالد امريكا لاتتورع عن اتباع اقذر الطرق في سبيل تحقيق اهدافها …هذا هو الوجه القبيح لامريكا وترامب والتي تسعى السعوديه ودول عربيه اخرى على استرضاؤها بكل الطرق وتنفيذ مخططاتها في العالم

  164. الحروب الجرثومية لم تبدأ منذ الكرونا ..ربما بدأت عام 1623 ..يذكر الكاتب الفلسطيني منير العكش في كتابه امريكا والابادات الجماعية ان المستعمرين الانجليز عندما اكتشفوا امريكا ..ابادوا الالاف من الهنود الحمر بالبطانيات الملوثة بالطاعون والجدري
    التي حملوها معهم خصيصا لهذا الغرض من المشافي البريطانية لمقايضتها بالفرو ..فيموت الهنود بالطاعون الجدري ثم يستولون على سهولهم الخصبة فتصبح ملكا للملاك الجدد الانجليز.

  165. وعرب الخليج يتهمون إيران في كل شي حتي ال طقس أ لمطر ال حراره الشمس

  166. الولايات المتحدة تضررت ومؤشرات الاسهم هبطت لادنى المستويات ومات العديد بالذات في ولاية واشنطن. كما ان. احد المحيطين بالرئيس اصابه المرض، كفانا رمي المسؤولية على الآخرين. فلولا تكتم الصين عن هذا المرض لتم احتواءه بسرعة ولولا ان ايران لم تستهين بحياة مواطنيها لما انتشر بهذه السرعة.

  167. تحليل بعيد عن الحقيقة وغير دقيق
    الفيروس ظهر في الصين وانتشر الى جوارها أولا
    الحرب بين أمريكا والصين لا علاقة لها بكورونا

  168. كل شيء محتمل و قابل للتطبيق ، فما هي إذن ( الأسلحة الجرثومية ) ؟؟ هو السلاح الفتاك الذي أقرَّت بصناعته الدول العظمى و اعتبرته من الأسلحة الجد خطيرة ، و ما دام أن العداوة السياسية و الاقتصادية و التجارية قائمة بين البلدين فمن الممكن استخدام مثل هذه الأسلحة ، لأن هذا النوع من السلاح لم يُصنع دون أن تكون له أهداف معيّنة لاستخدامه و الظروف التي تُحتِّمُ استعماله.

  169. جميل أن يتفائل الانسان ..لكن التفائل يجب أن يكون له أساس قوي …هذا الشيء يبقى ضمن الهرج المباح

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here