“الصيغة المرعبة” التي رفض بسببها أطباء مصريون تلقي لقاح كورونا.. و527 من الأطقم الطبية بمصر يتلقونه وسط ترقب وحذر

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، أنَّ 527 من الأطقم الطبية حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد في 15 مستشفى عزل، وصدر، وحميات بعدد من محافظات الجمهورية خلال الإثنين والثلاثاء من الأسبوع الحالي، في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة جميع الأطقم الطبية باعتبارهم خط الدفاع الأول لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

من جهته قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنَّه تمّ إرسال جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة «سينوفارم»، أول أمس الإثنين، إلى مديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية، وتوزيعها تدريجيًا على مستشفيات (العزل، الصدر، الحميات)، لبدء تطعيم الأطقم الطبية العاملين بتلك المستشفيات تباعًا ضمن الفئات المستحقة ذات الأولوية طبقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أنَّ عدد من المحافظات تشهد اليوم بدء عملية تلقي الأطقم الطبية للقاح فيروس كورونا.

أطباء يرفضون

من جهتها قالت د.منى مينا عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة إنها  تلقت سؤالا من أكتر من صحفي عن سبب رفض نسبة كبيرة من الأطباء لأخذ اللقاح في مصر”؟

وأجابت بأن الإقرار المطلوب توقيعه يوضح جزءا كبيرا من الموضوع.

وأضافت أنه مطلوب – بدلا من إلزام متلقي اللقاح أن يتعهد بعدم مقاضاة اي جهة لها علاقة باللقاح حال تعرضه لأي مضاعفات – أن يتم نشر النتائج التفصيلية للتجارب الاكلينيكية في المرحلتين الثانية و الثالثة للقاح الصيني.. وفتح مناقشة علمية علنية مع قامات علمية محترمة بعد فتح كل الحقائق امامهم وامام الرأي العام،مشيرة إلى أن المناقشات ستوضح أن وجود بعض المضاعفات – كما توجد دائما مضاعفات لاي لقاح – أقل خطرا بكثير  من مخاطر الفيروس نفسه.

واختتمت د. منى مؤكدة أنها ليست  ضد اللقاح، مشيرة إلى أن اللقاحات عموما هي طريق البشرية للخروج من محنة الوباء الحالية، ولكنها ضد “التعتيم” وضد “الصيغة المرعبة” التي  يطلب من الناس التوقيع عليها.

وأردفت قائلة: “إلا لو كان المطلوب هو اننا نرعب الناس عشان نسبة كبيرة يرفضوا اللقاح .. لأن كل اللي عندنا 50 ألف جرعة اللي جت هدية من الامارات بس”.

احذروا تفشي الوباء

من جهته قال د.ايهاب الطاهر  أمين عام نقابة الأطباء السابق إن إحجام نسبة كبيرة عن التطعيم سواء لعدم وصولهم لمعلومات موثقة تطمئنهم، أو بسبب الرسوم المفروضة عليه أو لعدم تقبلهم فكرة عمل بحث اجتماعى قد يؤدى لعدم السيطرة على الوباء.

وذكّر الطاهر

 بالقول الشهير: “إذا احدث العدو فتحة صغيرة في السور،‏ ستصبح المدينة كلها في خطر”.

واختتم  قائلا: “أرجوكم : لا تفسدوا الطبخة بقليل من الملح”.

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. “فايزروبيونتيك” تؤكدان أن لقاحهما فعال ضد النسختين المتحورتين لكورونا
    أعلنت شركتا “فايزر وبيونتيك” في بيان، اليوم الخميس، أن لقاحهما ضد فيروس كورونا يحتفظ بالجزء الأكبر من فاعليته ضد النسختين المتحورتين لفيروس كورونا البريطانية والجنوب إفريقي

  2. غوتيريش يعول على اعتماد منظمة الصحة العالمية للقاح الروسي ضد كورونا في أقرب وقت
    أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله في أن تصدق منظمة الصحة العالمية على اللقاح الروسي المضاد للفيروس التاجي في أسرع وقت ممكن.

  3. افضل لقاح تحتاجه الامة هواللقاح
    ضد العبودية المختارة ..للاصنام التي من لحم ودم .

  4. تحفظ لا معني له من الاطباء فابنتي اخذت اللقاح الصيني واخي اخذ بفايزر ولي اقارب أخرين اخذوا لقاحات ولم تحدث لديهم اية اعراض او مضاعفات خطيره

  5. لازم لقاح امريكي او بريطاني؟؟؟؟ عندكم عقدة الرجل الابيض.الحكيم ياخذ الصيني او الروسي لان الامريكي والبريطامي فاشل كحكوماتهم.

  6. الجهل وما ادراك ما الجهل/بمعنى قله الاطلاع وعدم الجهد الشخصي، حتى لو حفظت درسك ومعاك شهاده!

  7. اعتقد ان عدم الثقة اصلا موجودة في النظام الحاكم وليس اللقاح

  8. اللقاح الصينى والروسى اكثر أمانا من اللقاحات الاكثر تطورا مثل لقاح فايزر وموديرنا …… حتى الآن تم تطعيم الملايين من البشر باللقاح الروسى والصينى .

  9. لو كنت مكان وزير الصحة لاصدرت قرار : من لا يريد اخذ اللقاح فهو حر ويتحمل النتا|ئج اذا اصيب بالڤايروس .

  10. التعهد بتحمل مسؤولية تلقي اللقاح اجراء يتم تطبيقه في جميع دول العالم ومع جميع اللقاحات، بما في ذلك تركيا.ص

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here