الصواريخ مُقابل الذهب.. طائرة إيرانيّة “محظورة” تَحُط في مطار كاركاس مُحمّلةً بمعدّاتٍ عسكريّةٍ ثقيلةٍ خرقًا للحِصار؟ لماذا لم يُنفّذ مبعوث ترامب تهديداته بإسقاطها؟ وهل يَلفُظ سِلاح العُقوبات الأمريكيّ أنفاسه الأخيرة مع قُرب رحيل الرئيس الأمريكي؟

بعد بِضعَة أيّام من تهديد إليوت أبرامز المبعوث الأمريكيّ لكُل من إيران وفنزويلا بضربِ وتدمير أيّ صواريخ إيرانيّة بعيدة المدى تَصِل إلى فنزويلا، هبطت أمس، وبسلامٍ، طائرة تابعة لشركة “قشم فارس” الإيرانيّة المحظورة أمريكيًّا، في مطار كاراكاس الدّولي.

حُمولة هذه الطّائرة التي توقّفت في مطار الحبيب بورقيبة في تونس، والرأس الأخضر، قبل الوصول إلى وِجهَتها الأخيرة، ما زالت غامضةً، فهي طائرة الشّحن الأولى التي تُغادِر طِهران إلى فنزويلا بعد انتِهاء قرار أمني بحظر بيع أو شراء أسلحة ثقيلة من أو إلى إيران.

المصادر الأمريكيُة تقول بأنّ الطّائرة ربّما تحمل مَعدّات عسكريّة إلى فنزويلا من ضمنها صواريخ، ولكنّ المستر أبرامز المعروف بتشدّده لم يُنفّذ تهديداته التي أطلقها أثناء حديثه إلى محطّة “فوكس” الإيرانيّة بقصف الطّائرة أو منعها من الهُبوط، وتفريغ حُمولتها بالتّالي.

التّعاون بين الدّولتين، فنزويلا وإيران، الموضوعتين على قائمة الحِصار والعُقوبات، ابتداءً من إرسال إيران لعدّة ناقلات مُحمّلة بالمشتقّات النفطيّة، وانتهاءً بإرسال المعدّات العسكريّة، وربّما الصّواريخ البعيدة المدى، التي يُمكن أن تُستَخدم في ضَربِ مُدنٍ أمريكيّةٍ في حالة تعرّض فنزويلا المُحاصرة لأيّ هُجوم أمريكي، يَبلُغ ذروته هذه الأيّام، ومُرشّح للتّصاعد في الأيّام المُقبلة.

ترامب فَشِل في تغيير النّظامين في إيران وفنزويلا سواءً عبر العُقوبات، أو استِخدام القوّة العسكريّة، وها هو يقترب من نِهاية ولايته الرئاسيّة الأولى دون أن يُحقّق طُموحاته في هذا المِضمار، تمامًا مِثل جون بولتون، مُستشاره السّابق للأمن القومي، الذي وعد المُعارضة الإيرانيّة أثناء حُضوره لمُؤتمرها السّنوي في باريس قبل عامين بعقد وحُضور مُؤتمرها المُقبل، أيّ بعد عامٍ في حينها في طِهران.

إيران اتّفق معها البعض أو اختلف، لم تَصمُد في مُواجهة العُقوبات الأمريكيّة وتطوير منظومات صواريخ وطائرات مُسيّرة في إطار صناعةٍ عسكريّةٍ مُتقدّمةٍ فقط، وإنّما أيضًا كسرت الحِصار والعُقوبات، ووقفت إلى جانب حُلفائها بقوّةٍ، فالتّقارير الاستخباريّة الأمريكيّة تُؤكّد أنّها أرسلت 12 ناقلة نفطيّة مُعظمها إلى سورية المُحاصرة التي تُعاني نقصًا في البنزين والمازوت عام 2019، وأرسلت قبل أيّام حواليّ ثلاثة ملايين برميل لإخراج دِمشق من أزمة الوقود التي تعيشها حاليًّا.

ما يُقلِق واشنطن أنّ إيران تحصل على الذّهب كثمنٍ لهذه الشّحنات النفطيّة والصاروخيّة إلى فنزويلا، ما يُمكّنها من تجنّب العُملة الأمريكيّة (الدولار) واستِخدامه، أيّ الذّهب، في شِراء حاجيّاتها الضروريّة من المواد اللّازمة لتطوير صِناعتها العسكريّة، إلى جانب تمويل الأذرع العسكريّة الحليفة في أكثر من دولة شرق أوسطيّة، مِثل حزب الله في لبنان، وأنصار الله في اليمن، وحركتيّ حماس والجهاد الإسلامي في قِطاع غزّة المُحتل.

سِلاح العُقوبات الأمريكيّة الذي بالغت باستِخدامه إدارة ترامب يَلفُظ أنفاسه الأخيرة لأنّه وجد من يعرف كيف يتعاطى بفاعليّةٍ معه، ويُطوّر قُدراته، ويُلبّي احتِياجاته الأساسيّة ذاتيًّا، وكلمة السّر السّحريّة هُنا هي “الصّمود” وعدم الاستِسلام، وهي كلمة مُفتاحيّة لا يُريد معرفتها مُعظَم الزّعماء العرب للأسَف.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. إلى السيد المحترم عابر سبيله
    =================
    أحب قراءة ما بين سطور تعليقات…أحب الاسلوب الغني بما بين السطور..يقرأه السطحي فيظن أنه كلام فاضي لملئ السطور ..و يقرأه المتعمق فيقول ما زال في العروبة خير…فمع أننا وصلنا الحضيض إلا أننا نعود للقول هذا الحضيض سيفجرنا فنعود سريعا الى القمم …ولكل حصان كبوة …نحن نحاول النهوض و لكن غيرنا ممن يتفاخرون مستعمرين و لا يحاولون….اليست الدولة التى على أرضها ٣٨ الف عسكري من دولة خرى مستعمرة ؟؟؟ كم قاعدة أمريكية و كم عسكري في اليابان , إيطاليا, بريطانيا العظمى, كوريا الجنوبية , الدول التي إنفصلت عن الإتحاد السوفيتي …تركيا..اليونان …و دول آخرى …أليس كل هؤلاء مستعمرين و لا حراك فيهم منذ الحرب العالمية الثانية ؟؟؟؟
    كي لا أطيل سيدي لك و لذويك تحيات من اعالي جبال بيت المقدس المنسي من متن الكتاب

  2. الى اخي الفاضل الكاتب
    الى عابر سبيل …
    Today at 7:40 am (3 hours ago)
    الله يهديك يا عابر سبيل …
    وانا الذي كنت دائما اقول ..لماذا عيونهم خضراء.

    مجرد راي من جبل ..طارق.

    نعم يا عزيزي كلامك صحيح و أضيف كمان
    ارجو عدم ازعاجهم خوفا أن لا يتحولون الى
    Hulk مثل الرجل الاخضر

  3. الله يهديك يا عابر سبيل …
    وانا الذي كنت دائما اقول ..لماذا عيونهم خضراء

    مجرد راي من جبل ..طارق

  4. إلى السيد الضمير العربي
    =================
    نرى الفرق الشاسع في أسلوب الكتابة…فما زلنا نميز بين الليل و التهار و مع أن زعماؤنا أعمونا بصرا و بصيرة

  5. یا عابر سبیل بلا دلیل ما أنت إلا نافخا في قربة مثقوبه و الهوان هو ما تعیشه أمة تطبع و شعب یفرج و لن ینفع الهراء

  6. على محور المقاومة والممانعة بقيادة ايران استخدام السلاح الاقتصدي ضد محور الشر الامريكي الاسرائيلي الغربي . مثلا كيف رأينا ماكرون الفرنسي يرتعب من اجراء مقاطعة الشعوب الاسلامية للمنتجات الفرنسية وهكذا على الشعوب العربية الاسلامية مقاطعة المنتجات الامريكية و السياحة والبنوك بكل قوة و تصميم فهناك بدائل كثيرة .

  7. المتوقع قريبا ان يتم شحن القمح و مستلزمات اخرى الى سورية من روسيا و ايران و الصين و غيرهم . من سخافة القول ان العجو الامريكي الاسرائيلي يدعي بان اذا سورية اخرجت القوات الايرانية و حزب الله من سورية فان مشكلة العقوبات ستنحل …. لا احد يصدق الكاذب الامريكي فهو مراوغ وخبيث و لعوب ولن ينفذ شيئ بل سيبقى يبتز بلا نتيجة الى ان يشترط التطبيع مع المجرم الاسرائيلي ولكن هيهات و هيهات فالقيادة و الشعب السوري واعي جدا و حازم .

  8. الى الاستاذ و الاخ
    مجرد راي
    Today at 6:10 am (6 hours ago
    انا لا اقول تاريخ روسيا مشرف في الإنسانية
    و روسيا هيا اول من باع السلاح إلى أمريكا للرجل الأبيض لقتل أصحاب الأرض الأصلين
    لكن تاريخ إيران قبل الاسلام و في الاسلام
    مشرف للانسانية حتى قيام الساعة .

  9. الى اخي العزيز
    عابر سبيل..
    Today at 4:24 am (7 hours ago)
    تحياتي خواجه فلسطين…[فنزويلا ارض زراعيه و كثيرة المياه و شعب فنزويلا لا يأكلون الخبز يأكلون tortilla و هيا مصنوعة من الذرة 🌽 .]

    وازيدك من الشعر بيتا … انهم من كثر ما يأكلون الإفكادو🥑..دمهم أصبح لونه اخضر… والله يا خواجه فلسطين كثير من الشعوب في أمريكا الجنوبيه.. الفقر يمزقها .

    بعد التحيه و كل الاحترام

    من قال لك الفقر يمزق شعوب امريكا الجنوبية
    الجيل الجديد لا يريد العمل و عندما يحصل على المال يتوقف عن العمل حتى يصرف المال الي في جيبه و يبحث عن عمل جديد و
    الفقر هو ضعيف في العقل يا اخي و انا شاب كنت اعمل 16 ساعة في اليوم من أجل غداً افضل و في امريكا الجنوبيه لا يوجد شيء اسمه في الزواج مهر و متاخر و كل شيء ميسر و العمل موجود لكن هيا الى العمل .

    المشكلة الاجتماعية في امريكا الجنوبيه هو
    نسبة البنات أكثر بكثير من الأولاد و لها عواقب . و اعتقد الان نسبة البنات في امريكا الشماليه أصبحت أكثر من الأولاد .
    مع احترامي لك

  10. حق الرد
    …الى طبيب صواريخ

    ماشاء الله عليك .. كنت اخشى ان تقول انها ايرانية .
    صحيح ان اصل الصواريخ روسي وكانت النماذج الاولى منها تسمى أر ١١ .و.ار ١٧ … الا ان حلف النيتو طورها وسماها (سكود ) بالانجليزي
    Scud والتي تعني انطلق بسرعة ..
    وما دمت طبيب صواريخ ..لماذا لا تقول لنا كيف تعالج الصواريخ ..هل تعالجها في الارض عندما تأتي اليك الى العيادة ..ام تعالجها وهي في السماء ..
    وفي الاخير هو مجرد راي ..وقد يكون للصواريخ راي اخر ..وفي العادة نحن لا نناقش الصواريخ..
    لانها تقول كلمتها وتمضي .

  11. الأخوة المعلقين
    لقد انتحل شخص قذر لقب الضمير العربي الذي اغرد به من أربع سنوات واستطاع ان يجعلكم تكيلون لي السباب.
    ارجو من جريدة رأي اليوم المحترمة الانتباة لهذا القذر المنتحل شخصيتي.
    وشكرا

  12. لقد انتهى الحظر الاممي المفروض على ايران لبيع وشراء الاسلحة ولا تستطيع قوة بالعالم وقف ايران الان, لقد التزمت ايران بشكل صارم بتعهداتها امام الامم المتحدة وبالحظر المفروض عليها ولم تُخل به فلها كل الحق ببيع وشراء الاسلحة
    امريكا ترامب لا يجرؤ على مهاجمة ايران لانه يعرف حجم الرد الذي سيواحهه وايران لا تخشى امريكا او اسرائيل
    يخشى ترامب على منجزاته من الضياع حال دخوله في حرب مع اي دولة حتى فنزويلا المنهكة من العقوبات وهاهو يتذلل امام زعيم كوريا الشمالية الشجاع والعجز والخيرة امام معضلة سوريا وامام صمود الفلسطينيين ورفضهم كافة اشكال الخضوع للامريكان
    قوة امريكا في انحدار امام صمود الابطال وقوة التحدي
    لن نركع ولن نستسلم ومرحا بالموت بشرف وكبرياء وكما قال اسد الامة ان تكلفة المقاومة اقل واشرف من تكلفة الاستسلام

  13. تحياتي خواجه فلسطين…[فنزويلا ارض زراعيه و كثيرة المياه و شعب فنزويلا لا يأكلون الخبز يأكلون tortilla و هيا مصنوعة من الذرة 🌽 .]

    وازيدك من الشعر بيتا … انهم من كثر ما يأكلون الإفكادو🥑..دمهم أصبح لونه اخضر… والله يا خواجه فلسطين كثير من الشعوب في أمريكا الجنوبيه.. الفقر يمزقها

  14. الإنحطاط والذل الذي نحن فيه..
    تقوله لك ولمن يشعر به… ولا تشمل الجميع…
    ونحن لا نعيش الإنحطاط والذل.. ولن نعيشه…
    الذي يعيش الإنحطاط والذل …والأولى أن يشعر به هم اولائك المعتدون بدون وجه على أمتنا العربيه… والمحتلين لاراضينا…بدون وجه حق…
    ومن يقول اننا نعيش الإنحطاط وذل …ويضخم الكلمات..
    فهو ليس منا.. وهو علينا… ونقطه ضعف.. واحزانه ملفقه..
    تحيه لأمتنا العربيه…التي لازالت على قيد الحياه..
    وقادره على قلب العالم رأسا على عقب… وهي الرقم الصعب.. وهي مفخره الشعوب المحترمه بهذا العالم..وتدافع عن الإنسانيه بأسرها .. وتفشل كل المشاريع … ويحسب لها ألف حساب.. والعالم المجرم يلقي بكل ثقله… ويأتي بسلاحه..وعتاده.. وفيلته… واساطيله..ليس ليواجه امه منحطه… ولكن ليواجه امه….لطالما تصدت للغزاه… والمحتلين.. ومتعت ناظريها…بهم وهم يجرون ذيول الخيبه.. ولطالما استعادت مجدها… رغما عز انف محطمي المعنويات..ومن يبثون مشاعر الهزيمه… ويحاولون النيل بما لدينا من كرامه…وعزيمه…
    ومنع انتصار تختزله…لنا الأقدار… بإذن الله العزيز الجبار

  15. يا اخي العرب دعاة سلام وانبطاح شو بدك منهم اكثر من هيك
    في القناة التاسعه التلفزيون السويدي
    هذه القناة يقوم على ادارتها ثله من الفلاسفه والمفكرين عرضت هذه القناة برنامج تحت اسمه back way road
    وهو دراسة فكريه عن اغلب مجتماعات العالم
    لاحظ كيف تقدم هذه القناة مجتمعات الخليج
    لا اريد ان اتطرق لذلك
    ولكن شواهد عروض هذه القناة يانف ان يشاهدها ابن ادم

  16. حسب تقارير
    في تفاهم ايراني امريكي في العراق بتوقف استهداف القوات الامريكية حتى الانتخابات الامريكية واستغلت ايران الامر بذكاء واحترافية
    وجررت الكثير من اموالها المحتجزة في العراق وكوريا الجنوبية
    ربنا ينصر كل الشعوب المظلومة على الاميركان والاطالسة
    ومفردها اطلسي

  17. الى
    مجرد راي
    Today at 5:41 pm (2 hours ago)
    ستصبح فنزويلا اكبر قوة صاروخية في العالم
    بعد ان تحصل على صواريخ سكود الامريكية المعدلة في ايران .. التي اصابت الامريكيين بالصداع في عين الاسد ..
    من الان وصاعدا ستتحول كل الشركات في امريكا الى صناعة البانادول .

    صواريخ سكود روسيا و ليس امريكا
    و الان انت بحاجه الى البانادول او Tylenol

  18. الى
    Anonymous
    Today at 8:05 pm (4 minutes ago)
    فنزويلا الي مش قادرة على اطعام شعبها الخبز تشتري صواريخ من ايران؟؟! شو مشكلت الحكام الدكتاتوريين مع شعوبهم صواريخ مقابل الخبز.

    بعد التحيه

    فنزويلا ارض زراعيه و كثيرة المياه و شعب فنزويلا لا يأكلون الخبز يأكلون tortilla و هيا مصنوعة من الذرة 🌽 .

  19. فنزويلا الي مش قادرة على اطعام شعبها الخبز تشتري صواريخ من ايران؟؟! شو مشكلت الحكام الدكتاتوريين مع شعوبهم صواريخ مقابل الخبز

  20. وكلمة السّر السّحريّة هُنا هي “الصّمود” وعدم الاستِسلام، وهي كلمة مُفتاحيّة لا يُريد معرفتها مُعظَم الزّعماء العرب للأسَف.

    نعم هذه هي كلمة السر التي أتقنها السيد الرئيس بشار الأسد، ولم يسمع بها رؤساء مصر منذ رحيل الرئيس عبد الناصر وكذلك القيادات الفلسطينية وملوك الأردن و نعاج الخليج كما وصفهم وزير خارجية قطر السابق وكذلك القيادة السودانية الحالية للأسف.

  21. لو عاد للاسلام كأمة ريح وهيبة ستكون على ايدي الاتراك والايرانيين و سيبقى العرب منبطحين يفعل فيهم و يدفعون للفاعل والله القردة اشرف من كل حكام العرب

  22. الضمير العربي، انت لا تعبر الا عن ضميرك وحدك.
    هاشم محمد عبد العزيز، بارك الله فيك قد قلت الحقيقة، يا ليتنا نفعل مثل إيران بدل الانحطاط و الذل الذي نحن فيه.

  23. ستصبح فنزويلا اكبر قوة صاروخية في العالم
    بعد ان تحصل على صواريخ سكود الامريكية المعدلة في ايران .. التي اصابت الامريكيين بالصداع في عين الاسد ..
    من الان وصاعدا ستتحول كل الشركات في امريكا الى صناعة البانادول .

  24. في ظل القيادات الواعية فان الحصار لا يهدم الدول وانما يبنيها .
    الله تعالى يقول “وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم”
    والحكمة تقول “الحاجة ام الاختراع”
    فلولا الحصار لما اصبحت دولة كايران قوة صناعية وعسكرية كبرى كما نراها اليوم .
    ولولا الانفتاح والتبعية العمياء لامريكا لما اصبحت دول غنية جدا كدول الخليج من اضعف الدول عسكريا الى درجة انها تتسول السلاح والحماية من امريكا واسرائيل.

    والله غالب على امرة

  25. هذا يدل على ان مضمون ” اللوحة ” التي نراها معلقة على المنصة الرسمية في كل عرض عسكري إيراني ليس من فراغ والتي تنطق: “واعدو لهم…” نسبة للأية الكريمة 60من سورة “الأنفال” (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ).
    إن هذا ليعبر إلا على الإيمان بالله وحده وقدرة المسلم المؤمن على تحدي عدوه في كل الظروف مهما كانت غطرسته.

  26. إيران نراها متقدمة حتى على روسيا والصين في فرض معادلة دولية جديدة تسقط فيها الاحاديه القطبية الأمريكية.
    إيران نراها متماسكة الموقف وتعمل من خلال حنكة سياسية وذكاء دبلوماسي مسنود بقوة عسكرية مقدرة جعلها موضعا للإحترام الدولي والذي اصطف بجانبها في مواجهة أمريكا على مجلس الأمن.
    ايران نموذجاً يجسد معاني الصمود وليس من مقارنة مع محيطها العربي الذي يفتقر تماماً لمعاني العزه والصمود

  27. كلام فارغ لو الطائرة كانت تحمل صواريخ فعلا لطارات مباشرة من طهران إلى كراكاس ١١٧٨٠ كيلومتر دون الهبوط في تونس والرأس الأخضر وتتعرض للتفتيش الطائرة في الغالب تحمل قطع غيار ومهندسين نفط لصيانة معامل التكرير في فنزويلا المتوقفة من سنتين لعدم وجود قطع غيار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here