الصنداي تليغراف: إيران تتعهد بمواصلة عمل العالم فخر زادة بعد اغتياله

نشرت صحيفة الصنداي تليغراف تقريرا لمراسلها في القدس جيمس روزويل بعنوان “إيران تتعهد بمواصلة عمل العالم الذي تم اغتياله”.

يقول روزويل إن الحكومة الإسرائيلية رفضت التعليق على التقارير الصحفية التي نقلت اتهام طهران لها بالوقوف وراء العملية لكنه كان يعرف في تل أبيب على أنه “:أبو البرنامج النووي الإيراني” فخر زادة كما أنه كان قائدا في الحرس الثوري الإيراني.

وينقل التقرير عن عاموس يادلين مدير معهد دراسات الأمن القومي في إسرائيل قوله في تغريدة على موقع تويتر “سواء قامت إيران بالانتقام أو اختارت غير ذلك فسوف يكون من الصعب على جو بايدن العودة للاتفاق النووي”.

وينقل التقرير عن محللين إيرانيين تأكيدهم أنه بالرغم من أن فخرزاده كان أحد المسؤولين البارزين في المجال النووي الإيراني إلا أنهم أكدوا أن اغتياله لن يوقف البرنامج النووي لطهران التي تنفي وجود أي نوايا عسكرية لها في المجال النووي.

وينقل أيضا عن سانام فاكيل الخبير في الشؤون الإيرانية في مركز شاسام للدراسات قوله إن ” فخرزاده كان مهما بشكل كبير لكن اغتياله ليس قطعا لرأس البرنامج الإيراني بأي حال لأن هناك تراكما معرفيا مؤسسيا خلف البرنامج النووي لطهران”.

ويضيف فاكيل أن هناك الكثير من العلماء الإيرانيين المستعدين لشغل منصبه والقيام بمهامه بشكل كامل مشيرا إلى أنه من المرجح أن تلجأ إيران إلى توجه حذر للانتقام أكثر من اللجوء إلى عمل عسكري واضح وقد تختار مهاجمة أشخاص أو بنية تحتية إسرائيلية عبر هجمات إليكترونية.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here