الصفقة “السرية” الجديدة: حلب للروس وحلفائهم.. الموصل لامريكا وحلفائها.. والاتفاق الذي توصل اليه اردوغان مع “صديقه” بوتين على انسحاب “النصرة” من حلب اول التطبيقات العملية والأيام المقبلة ستكشف الكثير

atwan ok

 

 

عبد الباري عطوان

نعترف بأننا عندما نتناول أمور منطقتنا العربية وتطورات ازماتها لا نتردد في اعلان ايماننا بنظرية “المؤامرة” دون أي تحفظ، ليس لأننا مندفعين او نميل الى اطلاق الاحكام دون تمحيص ودراسة، وانما لأننا اكتوينا، وما زلنا، بنيران هذه المؤامرات، وندفع ثمنا غاليا من دمائنا، واستقرار بلداننا، ووحدتها الترابية والجغرافية.

نطرح هذه المقدمة بمناسبة ما يجري حاليا في مدينة حلب من أوضاع انسانية مؤلمة، وتخلي المجتمع الدولي، بما في ذلك “أصدقاء الشعب السوري”، عن هذه المدينة، واكثر من ربع مليون من أبنائها يعيشون تحت حصار خانق.

اليوم (الأربعاء) اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي تعهد في مناسبات عديدة بأنه لن يسمح بسقوط حلب، وسيدافع عن سكانها، انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية بينهما، على انسحاب مقاتلي “فتح الشام” او “النصرة” سابقا، من حلب، وأضاف في كلمة القاها امام نحو 400 من ممثلي المناطق والاحياء التركية (المخاتير) في انقرة “اعطينا اصدقاءنا الأوامر الضرورية في هذا الشأن” ورأى الرئيس التركي “ان انسحاب جبهة فتح الشام والتي كانت محسوبة على شبكة القاعدة الإرهابية، سيحقق السلام للسكان في حلب”.

***

فرص نجاح هذا الاتفاق التركي الروسي الذي اعلن عنه الرئيس اردوغان، تبدو كبيرة جدا للوهلة الأولى لانه يشكل خطوة مهمة لحقن الدماء، وإنقاذ أرواح السكان الأبرياء المحاصرين، لان وجود قوات “فتح الشام” الذي قال المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا ان عددهم في حدود 900 مقاتل، لن يمنع سقوط المدينة في يد قوات التحالف الروسي السوري الذي يملك الطيران والدبابات والقدرات القتالية العالية، مثلما يملك الإرادة لمواصلة القصف الجوي والبري حتى القضاء على هؤلاء المقاتلين المصنفين على  قائمة الإرهاب الدولي، حسب القوانين الامريكية والغربية.

جبهة “فتح الشام” كانت وما زالت مثل فصائل سورية اخرى، ضحية خدعة عربية أمريكية كبرى عندما طالبها بعض حلفائها في الخليج بفك ارتباطها بتنظيم “القاعدة” وتغيير اسمها، وتعهدوا لها وقائدها، بنفي تهمة الإرهاب عنها، وإعادة تقديمها للغرب كفصيل سوري معتدل يكون له مكان بارز في مستقبل سورية.

قيادة “النصرة” بلعت هذا الطعم، وصدقت هذه الوعود، لتكتشف ان هناك اتفاقا أمريكيا روسيا على تصنيفها، وتشكيل غرفة عمليات مشتركة لهذا الهدف لأنها جبهة إرهابية، اسوة بغريمتها “الدولة الإسلامية”.

اين الحلفاء العرب، اين ذهبت وعودهم وتعهداتهم ومحطات تلفزتهم؟ الجميع اختفوا وتركوها وجنودها وحلفاءها من فصائل أخرى تواجه قدرها وحدها، تواجه هذا الخيار الصعب، اما البقاء وفي هذه الحالة استمرار القصف الجوي دون ان تملك القدرات العسكرية لمواجهته، وهذا يعني الفناء التام ومعهم آلاف من أبناء المدينة، واما الانسحاب الى ملاذ آمن، ولكن الى حين.

لا نعرف ما اذا كانت جبهة “فتح الشام” ستقبل بهذا الاتفاق بين اردوغان وبوتين، ولكن ما نعرفه انه ليس امامها أي خيار آخر غير القبول به والخروج من حلب الشرقية، لان رفضها يعني إعطاء الذريعة للقضاء عليها وقواتها، والحاضنة المدنية الشعبية لها.

***

 

قيادة المعارضة السورية بشقيها في كل من الرياض وإسطنبول صبت جام غضبها على المبعوث الدولي دي ميستورا عندما طرح قبل أسبوع مبادرة مماثلة، وتعهد ان يرافق شخصيا قوات جبهة فتح الشام في حال موافقتهم على الخروج الى مكان آمن، وبما يؤدي الى فك الحصار عن المدنيين المحاصرين ووقف القصف الجوي لاحيائهم، وتلقى الرجل، أي ديمستورا، سلسلة من الشتائم واتهامات التخوين، والعمالة للنظام في دمشق، الى جانب المطالبة لفصله من وظيفته.

لا نعتقد ان قيادة المعارضة هذه ستوجه الاتهامات نفسها ولا حتى واحد من المئة منها الى الرئيس اردوغان، او دول مجموعة “أصدقاء سورية” وعلى رأسهم الولايات المتحدة الامريكية لاسباب يعرفها الجميع.

نظرية المؤامرة التي بدأنا بها هذا المقال واضحة.. حلب للروس وحلفائهم.. والموصل للامريكان وحلفائهم.. اما غير ذلك فهو فصول لمسرحية جرى اعدادها بشكل مدروس، وستكشف الأيام والاسابيع والاشهر المقبلة عن فصول جديدة ومرعبة منها مليئة بالمفاجآت.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

86 تعليقات

  1. تحية عسكرية لك بعد سلام الله و سلام الإسلام الذي هو: السلام عليك و رحمة الله تعلى و براكته على الجميع.
    صراحتا يا عسكري رأيك الواضح كل الوضوح. لكن المشكل هوأن العرب والمسلمين (أعني الحكام) ليسوا ععقلاء ليتخدوا سبيل الرشد بدل سبيل الغي !. أكثرمن ذلك كل الأمة كانت ولا تزال في سبات عميق ولم تستفيق بعد التسونمي العربي الذي زاد في سباتها الذي نسأل الله غز وجل أن يعجل يقضتها و هو القادر على ذلك .

  2. الأستاذ عطوان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ورد في مقالكم : (جبهة “فتح الشام” كانت وما زالت ضحية خدعة عربية أمريكية كبرى عندما طالبها بعض حلفائها في الخليج بفك ارتباطها بتنظيم “القاعدة” وتغيير اسمها) .
    ولكني أرى أنها ليست خدعة وإنما أسقط ما في أيديهم للتفوق الروسي
    وإصراره على مواصلة القتال .
    ولعين السبب وافق أردوغان – وهو صاغر – على شروط بوتين بإخلاء حلب من المسلحين .
    والدليل على هذا هو إصرار أردوغان على بقاء قواته في الموصل لاعتقاده بأن العراق هو الآن دولة ضعيفة .
    وأعلمك بأننا نحن العراقيون سنلقنه درسا يعيد له عقله . والأيام حبلى .
    قال أبو تمام :
    السيف أصدق إنباء من الكتب
    في حده الحد بين الجد واللعب

  3. وبعد تضحيات قدمتها امهات العراق وسوريا التي لا يعلمها الا الله استطاعت جيوش اسود الرافدين وحماة الديار في سوريا أن يذلوا اعداء الانسانية وأن يفشلوا مخططات العدوين الصهيوأمريكي والمتصهين وأن يعيد الحياة الى المنطقة
    اللهم كن عونا لجيش العراق وسوريا وتغمد ارواحهم الطيبة برحمتك الواسعة

  4. رغم امتعاضي وحسرتي على قتل اخواننا في سوريا من قبل النظام او من قبل التحالف الدولي ولكنني افضل ثبات النظام السوري لهدف واحد وهوه عدم تقسيم الدوله التي استعصت على الغرب وفشلهم إملاء رغباتهم عليها.
    بدأت الامه الاسلامية بالدوله الاموية ثم العباسيه وأتى خلفاء جبابرة وتوفاهم الله وذهبوا بطغيانهن وبقت دولة الاسلام، بقت الدوله متماسكه و اتوا حكام عادلين وهذا هو حال الدوله السورية سيذهب بشار وقد يأتي شخص من دمه ولكنه عادل مع شعبه ومع قضيتة العروبيه الفلسطينية و مقاومة الاحتلال،
    لا تتمنوا سقوط النظام في هذا الوقت الحرج

  5. الى الاخ المكرم عبد الرحيم حجازي : تحية امتنا العربية الخالدة
    تعليق قيم لكن اثار اهتمامي عبارة لم ترق لي ولم تدخل في ذهني ولتكن يوما من الايام في تفكير مطلقا استنادا على ماضينا المجيد منذ عهد الوليد وامتدادا الى عهدالوليد وحتى عهدالناصرين صلاح الدين ومنه الى عهد عبد الناصر التليد وا نبعاث الفكر القومي الوحدوي العتيد وحتى يومناهذا وسوف يبقى متاصلا في وطننا العربي قاهرا كل عدو اوجبار عنيد ٠
    فقولك يااخي حجازي في تعليقك ان ( أمتنا اصبحت رهينة للغير والكل مطأطئ راسه فهذا لايجب ان يكون في ذاكرتك ولافي ذاكرة اي مواطن عربي يؤمن بعروبته اصلا وقوميته اصلا وفصلا وان الايام دول ،ولكل دولة ذمنها ورجالها ولمن الزمن دوّار ومعه يدور الر جال فيذهب الخنوع والهرولة ويأتي الثوار والاحرار، وان الامة التي انجبت خالدا وطارقا وارشيد والوليد وصلاح الدين والظاهر بيبرس البندقداري وجمال عبد الناصر وامثاهم من الابطال الخالدين في تاريخنا العربي المجيد لن تبخل بابطال اخزين ولن تموت امة قد حباها الله بمنزلة تسمو على الامم قديمها وحديثها في الكرامة والسماحة والمجد ،
    ولكم اطيب التحيات

  6. امريكا التي تدير العدوان الوحشي على المنطقة العربية والاسلامية تريد ان تستثمر الانجازات العسكرية التي سيحققها الجيش العراقي الباسل والقوى الرديفة بتضحياتهم ودمائهم لتوزعها ضمن مشروعها التقسيمي للعراق, وكذلك لتأمين خروج الارهابيين الى الجهة الشرقية من سوريا الى الرقة ودير الزور حيث يتواجد الارهابيون الدواعش لضمان بقاء تهديد سوريا والعراق قائم, كما تريد إرضاء حليفتها في العدوان على المنطقة السعودية في الحفاظ على ابنائها الدواعش الذين خرجوا من رحمها, وتهديد الحشد الشعبي العراقي في حال دخوله المدينة حيث تعتبر حليفتها السعودية ابناء الموصل موالين وعبيد لها وليسوا عراقيين وطنيين !!.

    كما ان الادراة الامريكية تريد المناورة في تحرير مدينة الموصل وتجعل تقدمها وتأخرها ورقة ضغط على روسيا كي تناور على مصير مدينة حلب التي باتت محسومة لصالح القوات السورية وحلفاؤها.

  7. بتاريخ 19-10-2016 أي بعد 3 ايام من بدء معركة تحرير الموصل قال الجنرال غاري فوليسكي، القائد بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش ” إن “ثمة مؤشرات تفيد بأن قادة في التنظيم في مدينة الموصل قد غادروها مع تقدم القوات الحكومية العراقية نحوها!!!!.

    وأوضح فوليسكي أن قواته رصدت مغادرة شخصيات كبيرة من التنظيم دون ان يدلِ بمزيد من التفاصيل حول أسماء القادة أو كيفية هروبهم أو الى اين هربوا وما إذا كان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي بين الهاربين.

    فكيف رصدت من تقود التحالف هروب القادة دون إتخاذ أي قرار بضربهم؟ وهل كانت تؤمن لهم طريق العبور الى اماكن أمنة تخضع لسيطرة ” داعش ” في الجانب السوري كما يقتضي الاتفاق الامريكي السعودي؟ وهل هذا هو السبب في إسقاط طائرة إستطلاع تابعة للشرطة الاتحادية كي لا يتمكنوا من رصد تحركات القادة الفارين؟؟؟

  8. والله ان الشعوب العربية تستحق أكثر مما يحدث لها لأنهم ابنغوا العزة في غير دينهم وعصوا أمر الله بالإعتصام بحبل الله جميعا ونبذ الفرقة وآثروا القبلية والطائفية البغيضة والتناحر فيما بينهم والتآمر على بعضهم البعض.
    هذه الفصائل المتشرذمة التي تتدعي انها تقاتل النظام المجرم في سوريا ، هي أكثر إجراما منه وهي التي كانت السبب في إطالة هذه الحرب القذرة حتى ضاعت سوريا. أما زعماء الذل والهوان العرب الذين يتآمرون مع أعداء الأمة فقد جاء دورهم لينتهوا ان شاء الله الى غير رجعة. وأما الشعوب فلا يلومون الا أنفسهم لأنهم رضوا ان يكونوا متفرجين عوض الأخد بزمام الأمور للتحرر من العبودية لغير الله.

  9. الحل الأمثل والوحيد هو كالتالي يا اخوان لا يوجد سوى خيار واحد ….. اعلان الاتحاد ما بين جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية في بلد اتحادي ديموقراطي بجيش موحد …؟؟؟؟ ستفشل كل المحاولات وتخلط الأوراق لصالح الامة العربية

  10. الى مواطنة لولا صمود الاسد و الجيش العربي السوري ووعي اغلبية الشعب السوري لما بقي شئ اسمه سوريا ولكانت قسمت الى كانتونات عرقي وطائفية متصارعة وفق مخطط الفوضى الخلاقة ومشروع الشرق الاوسط الجديد

  11. معركة الموصل هي معركه عراقيه بامتياز فكل القوات التي تقاتل على الرض هي قوات عراقيه مئه بالمائه ٠ صحيح ان هناك دعم جودي ولوجستي دولي الان ان الارض هي تحت سيطرة القوات المسلحه العراقيه ٠ ايام وينجلي الموقف وتعود الموصل عراقيه ارضا وشعبا ٠

  12. حلفاء الروس في سوريا هم حلفاء امريكا في العراق.اذا من يتامر على من ؟؟؟

  13. نتفق معكم بوجود مؤامرة مستمرة . الم يقل بوش ان الحرب على الارهاب ( العرب و المسلمين بحسب قصده) مستمرة للابد. ان تعبير “نظرية المؤامرة” هو تعبير انكليزي لاتهام اي من يتصدى لهم بانه يعيش في وهم. ان اتهام الناس بنظرية المؤامرة هو اتهام باطل و مؤامرة. الغرب سيبقى يتربص بنا حتى عندما يكون هو الاقوى و يبرر جرائمه تجاه منطقتنا بالقول “لربما ينهضون مرة اخرى”

  14. حلب للروس وحلفائهم من جيش سوري الذي أصبح بلا عقيدة وأصبح يدافع عن شرعية الحاكم وحزب الله الذي يأتمر بأومر آية الله الخميني ومرتزقة من ايران وافغانستان ودول الدائرة في فلك السوفيات إضافة إلى عصائب الفضل أبو العباس والنجباء وغيرهم ضد ما تبقى من فتح الشام التي تركها ممولوها ودعاتها وناصروها تحت جميع مصطلحات الديموقراطية والثورية والأسلامية وكأن الكل كان يدعم بشارالمتغطرس الذي يحب دم شعبه وينتظر التوقيت والفرصة المناسبة للرد على إسرائيل مع انها سبب كل ما يحاك للعرب والمسلمين ولا نعرف متى سيكون هذا الرد و الوقت المناسب وهذا هو الفرق بينه وبين صدام الذي له ما له في ظلم الشعب العراقي لكن سيادة العراق كانت محترمة في الشرق والغرب وكان يحسب له ألف حساب وكان يتم إغتيال علمائه في كل مكان لكنه كان شجاعا ووجه صورايخه التي صنعها نحو عدوه الأصلي الذي هو إسرائيل رحم الله صدام الذي كانت له الشجاعة في قول لا للغرب والأمريكان ومن لا يحترم تنوع العراق بأطيافه وسيادته فوق أرضه …. والموصل للأمريكان وحلفائهم والغريب أن إذيال إيران في كلا الحلفين مع الأمريكين العدو في الموصل ومع الحليف الروسي في سوريا
    الكل يعرف النتيجة من برنار ليفي إلى قاسم سليماني وهم يدرسون السبل لتقسيم المقسم بسيكس بيكو جديدة والشعوب العربية يعرفون عدوهم الأول الذي هو الكيان الصهيوني المغتصب لللأرض العربية وكل من ينتهك سيادة اراضيهم ومشاكلهم سيحلونها هم أي العرب فيما بينهم وكل تحييد للشعوب العربية عن عدوها وعدو البشرية ماهو إلا زمن وسيمر رغم الخسارت التي يصعب تعويضها سيخطأ القادة مرات ومرات لكن الشعوب لا تخطئ لأنها لا تجتمع على ضلالة فاللهم اجمعنا على كلمة الحق وألف بين قلوبنا وأرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه

  15. متى كانت الدول الغربية الاستعمارية يهمها و تدافع عن حقوق الشعوب من الجزء الجنوبي للكرة الارضية

  16. نريدُ ان نرى الرّؤساء والامراء والملوك … الذين جيوش بلدانهم تقاتل … نريد ان نراهم همُ في الصّفوف الاماميّة … ونريد ان نرى المموّلين لهذه الجيوش ايضا في الصفوف الاماميّة … ونريد زوجاتهم واطفالهم وبناتهم ايضا معهم في الصفوف الاماميّة … ونريد ان نرى مستشاريهم والذين يمدّوهم بالافكار ايضا في الصفوف الاماميّة … ليرفعوا من معنويات المقاتلين … امّا ان يتابعوا الموت من خلال ـــ الوصف بالصوت والصورة ــــ فإنّ حروب الامّة … ستدوم آلاف السنين

  17. اياً مايكون الحال فإن تلك هي بوادر تقسيم جديد للمنطقة يطوي صفحة ” سايكس بيكو ” ، انه التقسيم العرقي الطائفي ، دويلات عربية كردية ، سنية شيعية وهلم جرا ….

  18. كنا قد تناولنا في مقالةً لنا سبق ان نشره موقع الرأي اليوم ، مسألة توريط روسيا في حروب جانبية في اوكرانيا وسوريا وحرب اخرى ستندلع في اسيا الوسطى ، وأشرنا فيه الى ان الشرق الاوسط لم يعد في بؤرة الاهتمام الاستراتيجي الاميركي ، وهذا مايعنيه استمرار القتال الروسي لمدة اكثر من اربعة عشر شهراً رُغم ان الروس قالوا لن يدوم تدخلهم الا ثلاثة اشهر ، الموصل حصة الغرب ستتولاها دول غربية اخرى غير اميركا التي ستتفرغ للصراع بعيداً هناك في اقصى الشرق في بحر الصين .

  19. لأول مرة نرى تحليلاً محايداً للمشهد في سوريا . هذا تحليل يمثل بيضة القبان حقاً ونأى عن الميل الى الجانب الروسي او الجانب الاميركي . اعود وأقول ان مفهوم نظرية المؤامرة هو بحد ذاته مؤامرة .

  20. كفا ضحكا و استهتارا لعقول البشر فالمشروع الإيراني واضح المعالم و بدعم روسي إسرائيلي و بمباركة أمريكية و المطلوب غربيا تقوية نفوذ إيران لضمان أمن إسرائيل و التشويش بإستخدام الإعلام من أجل أن تصبح إيران قوة إقليمية منافسة لتركيا و السعودية بل و تشكل مصدر تهديد لهما

  21. مره ثانيه ….أؤكد..للمعجبين الى حد العباده بالقائد بشار القائد حسن والقائد بوتين .

    سنه الكون هم زائلون لامحاله وعند زوالهم وانتقال حكمهم الى أناس منتخبين ديمقراطيون …نكتشف الفضايح..
    هم زائلون واوطانهم باقيه…. لا كما قال احد المعلقين (علي ) سوريا باقيه والاد ابن الأسد باق….
    سوريا باقيه وبشار يزول …..كما زال ابيه …..

    هذه سنه الكون …اما عن بطولاتهم فاسالني عنها …..بعرفها كلها

  22. أخي وليد walid نحن شعب ثار على الظلم والاستبداد والقمع والقتل والإرهاب والنظام أرادها دموية وفوضى خناقه وعندما فشل في ذلك استعان بالاحتلال (بداية الإيراني ومن ثم) الروسي وبشار الاسد ترضى عن إسرائيل كثيراً وبوتين هو أكبر صديق لإسرائيل (متابعة الإعلام العالمي تكتشف ذلك بسهولة) أنا نحن مازلنا متمسكين بأهداف الثورة الحرية والكرامة للشعب السوري والشعب السوري واحد واحد في سوريا التاريخ والحاضر ومالنا غيرك ياالله

  23. النتائج كارتية يتم تدمير الدول العربية دولة وراء دولة تدمير العراق سوريا اليمن ليبيا……والنتيجة النهائية العرب يركعون ﻻسرائيل وامريكا…بالسمع والطاعة

  24. وفي النهاية سيتم تصفيتة الدواعش……. …وفي احسن اﻻحوال الزج بهم في السجون بعد تامين خروجهم من حلب بعدما انتهت المهمة الموكولة اليهم في محاربة نضام بشار…….

  25. تصحيح: أقصد للاحتلال الأمريكي للعراق طبعاَ

  26. الهيثم
    الفلوجة صمدت امام الامريكان لان العراقيين و خصوصا الشيعة رفضوا قتال العراقيين المقاومين فيها لانها اعلنت مقاومة الامريكيين ، و لكن عندما تحولت من المقاومة الى ارهاب الشعب العراقي و صارت مركزا للطائفية ، قاتلها العراقيون و انتصروا على الارهاب و كذلك الموصل
    لو هناك ثورة سورية حقيقية و شريفة لاحتضنها الشعب السوري و لكن فهم السوريون منذ الشهور الاولى انها ثورة مأجورة تتنقل من سبنسر لآخر اذا دفع اكثر

  27. استاذنا العزيز .السلام عليكم.
    ستبقى حلب سورية انشاء الله وستبقى الموصل عراقية ايضا وسوف لن يفلح عربان البترول والسائرون معهم .
    كل ذلك سيتحقق بفضل الشباب المضحي الذي كان ولا يزال لا يدين بالولاء الا لوطنه ومقدساته وغير مستعد ان يكون اداة تحركها هذه الدولة او تلك او جهاز المخابرات هذا او ذاك.
    وسؤالي لكم هل انتم مستعدون ان يحكمكم امثال القاعدة والنصرة اوغيرها من المسميات التي تعود إلى جذر واحد هو خليط من الفكر الوهابي والتوجيه المخابراتي والتمويل البترولي .
    واذا كان جوابكم بالنفي فلماذا تتالمون لخسارة جبهة النصرة التي تعرفون عنها اكثر مني معركتها في حلب ..
    وهل تريدون ان يستمر مسلسل الاجرام وتبقى نار التوحش مشتعلة في سوريا والعراق .
    ومن قال لكم ان الموصل ستكون لاميركا وحلفائها وانتم ترون مئات الاف الشباب العراق المستعد ان يبذل دمه في سبيل استعادة كل شبر من ارض العراق.
    ان كلامكم اقل مايقال عنه انه تهوين لامكانات العراق وشبابه وكذلك بالنسبة لسوريا وامكانيات جيشها وشعبها ..

  28. العرب ليسوا بحاجة لمن يتآمر عليهم فهم أفضل من يتآمر على نفسه. الجهل والتخلف المتراكمان من زمن بعيد هما أساس ضعف واستضعاف العرب. قراراتهم ومصائرهم بيد آخرين لابد للعرب من كسب رضا ألآخرين ان أرادوا أنجاز أي شيء سلما كان ام حربا. للآخرين مصالح تحرك سياساتهم للوقوف مع أو ضد وأحيانا ما يفاهموا فيما بينهم فيوزعوا أدوار من يقف مع ومن يقف ضد فيكسبوا وتتحقق مصالحهم (الآخرين) ويخسر ألعرب. ويتكرر المشهد التاريخي لهزائم ألعرب وأزماتهم فيخسرون ويكسب ألآخرون . ألطريق أمام ألعرب للخروج من دوامة ألهزائم وألأزمات هو ألتصالح فيما بينهم حكاما ومحكومين وبناء ثقة مفقودة والتعاون لمكافحة الجهل والتخلف لكسب المعرفة وبناء قوة وازنة تردع خصومهم. ان لم يفعلوا ذلك فسيتمروا بألأستقواء على بعضهم ألبعض وألأستعانة بألأجنبي الذي يبيعهم السلاح كي يقتتلوا فيما بينهم وبذلك يستمر هاجس المؤامرة ألخارجية.

  29. الجهاد ضد فرنسا المحتلة في الجزائر كان مشروعا و شهداؤه المليون إن شاء الله في جنات النعيم. و قائده الأمير عبد القادر كان صوفيا قادريا و هذا ينفي زعمك أن الثورة الجزائرية لم تكن على قلب رجل واحد. قد تكون مرت بمراحل تشتت لطول عهدها بالمستعمر. أنا أعرف موقفك من التصوف قبل أن تتكلم عنه و لهذا أحب أن أثبت لك أنك آت من كوكب آخر و تحديدا فكرك آت من نجد التي وردت الآيات و الأحاديث بالتحذير منها و بالتالي لا يحق لك حتى لو كنت جزائري المولد أن تتكلم باسم الثورة الجزائرية لتقارنها بحمام الدم السوري أو ما يسمى بالأحاديث بفتنة الشام العمياء التي تقود الناس ليوم الحشر. هؤلاء الذين يلغون في دم الأبرياء من المسلمين و غيرهم و في أموالهم بفتاوى وهابية ليسوا مجاهدين بل قتلة مجرمون دوافعهم مادية و عقائدهم تكفيرية بل روحها شيطاني. أنى لكم أن تفهموا الإسلام و أنتم تنكرون التصوف و هو علم الإحسان و تقولون أن الله جالس على العرش كجوبيتر و هو ليس بذاته في الأرض و هذا كلام ابن عثيمين في فتاواه و عليه يفتي كل الوهابية و لا تتبعون المذاهب الأربعة بل كل يفتي على ليلاه ممن ليس له كفاءة في العلم. حقيقتكم خوارج و لستم سنة.

  30. لقد افتى مولانا رئيس هيئة كبار العلماء بنصرة داعش الذي هو امتداد للسلف الصالح فلماذا ياعرب لاتنصرون جبهة النصرة والدولة الإسلامية بزعامة امير المؤمنين الخليفة ابو بكر البغدادي الحسني والمعادي للحسن والحسين وال محمد فهؤلاء
    اخوانكم المجاهدون المناصرون لبني اسرائيل ولو كره المسلمون وسيعلم بني صهيون من قاد هذه الفيالق من المجاهدين لتدمير بلدان اعداء اسرائيل

  31. امة تحرق بعضها بعضا … بلاد تحرق وانسان يهلك في ارضنا … ومن ثم روسيا وامريكا يقطفون الثمرة المروية من دماء شبابنا واطفالنا …فنحن يا سادة …من ارض وبشر وشجر … المادة الخام لمشاريعهم !!!!

  32. طيب يا سيد اسامة الله شو رح ينفعكم ملايين المرات قلتو هل الكلمة وما حدا سمع انا بحب خبرك الروس كانو متوجدين قبل ان تندها الله ويعني هلاء الله بس الكم وغيركم ليس لهم الله

  33. مرة اخرى وفي معركة اخرى ، ينتصر محور المقاومة ،وينهزم محور واصحاب نظرية ( الشرق الاوسط الجديد)…….تنتصر ايران وحلفائها وتُهزم امريكا والصهاينة في تل ابيب والسعودية واذنابهم .
    كلنا اسف على تلك الدماء التي هُدِرت سواء من المدنيين او العسكريين او حتى من بعض التنظيمات المعارضة التي وقعت في الافخاخ الامريكية السعودية ونسيت انه لا يجوز موالاة اعداء الله من الصهاينة والامريكان .
    ان السعوديين انفسهم ايضا ، لم يسلموا من تبعات موالاتهم لقرون ، للامريكان والصهاينة ، فها هم يخسرون ( تحويشة العمر) وكافة مقدّرات شعبهم والتي وضعوها في سلّة وخزائن الامريكان والصهاينة التي آمنوا بانهم الحلفاء الاستراتيجيين مما دعاهم لخدمتهم وخدمة مخططاتهم وعلى حساب جميع الشعوب العربية والاسلامية طوال نصف قرن او يزيد.
    ايران التي خرجت من حربها مع العراق ، شبه منهزمة ومحطمة اقتصاديا ، اصبحت اليوم دولة شبه عظمى ، استطاعت تركيع الامريكان ودول الغرب وكل من لف لفيفهم، بالاتفاق النووي . بينما السعودية، بؤرة المؤامرات على امتينا العربية والاسلامية ،قد امست بين فكّي الذئاب الصديقة والحليفة تتناهشها وربما تجهز عليها وعلى من غررت بهم معها .
    فالقضية التي يجب ان نتذكرها ،هي انها لم تكن قضية نظام ومعارضة في سوريا ، ولم تكن قضية طائفية بين السنة والشيعة ،………..بل كانت منذ البداية، قضية مؤامرات وخيانات في خدمة الاهداف الامريكية والصهيونية والغربية ، تهدف الى حماية الكيان الصهيوني المسخ، في اطار مشروع الشرق الاوسط الجديد التي وضعته امريكا وحلفاؤها .
    هنيئا لمحور المقاومة ،هنيئا لبعيدي النظرة ، وهنيئا للاذكياء………وكل الخزي والعار للمحور( الصهيوامريكي) ولأذنابه ) .

  34. للأسف لم يتعلم العرب منذ سايكوس بيكو لغاية الان الخطة واحده و طرق التنفيذ واحده و العرب هم الخاسر الوحيد فهم الذين يموتون و تخرب ديارهم و يهجرو اما الأمريكان و الروس و الإيرانيين يقبضون الثمن يلا يا عرب بتعيشو و بتاكلوا غيرها!!!!!!!

  35. أستاذ عبد الباري:
    جبهة فتح الشام أو النصره ليست من “المصنفين على قائمة الإرهاب الدولي، حسب القوانين الامريكية والغربية” فقط، بل وحسب القوانين الإنسانيه والشرائع السماويه على تنوعها. هؤلاء يجب مسحهم عن وجه البسيطه.

  36. اخي المكرم عبد الباري عطوان
    اول مرة اود ان اختلف معك في الرأي (والإختلاف في الرأي لا يفسد للودّقضية ) وخاصة في الفقرة الاخيرة من تحليلك هذا اذي تقول فيها حرفيا:-
    ( نظرية المؤامرة هذه التي بدأنا بهاهذا المقال واضحة ! حلب للروس وحلفائهم ؟والموصل للامريكان وحلفائهم ؟ )
    والسؤال الذي يطرح نفسه فيهذه (المؤامرة ) هو :
    من هم حلفاء الروس ؟ بالطبع سوريا ،ايران ، حزبالله !
    ومن هم حلفاء الاميركان ؟ هل هم قطر وتركيا واسعودية؟
    اما السوال الاكبر فاذا كانت هذه المؤامرة مقبولة لدي دمشق فهل ستكون مقبولة لدى بغداد ؟
    عند ذالك سوف تسمع صيحة الشعب العراقي سنة وشيعة يصيحون بأعلى صوت ( ماكو اوامر ؟)
    وسوف تتكشف الامور قريبا جدا ( والايام بيننا ) ؟
    مع التحية والتقدير ٠

  37. الحقيقة وحدها ستحرركم :
    من أراد ان يستقرأ الاحداث الجارية فى الشرق الاوسط عليه ان يقرأ اولا التاريخ الخاص بتلك المنطقة والصراعات والحروب التى دارت على ارضها قبل الميلاد وبعده وحتى العصر الحديث ويجعل ذلك خلفية له ثم يقرأ احاديث اخر الزمان فى السنة النبوية والقرءان , حينها سيعرف سر تدخل ايران وروسيا والغرب كله فى الحروب الدائرة فى الموصل وسوريا ..
    وحينها تعرفون الحقيقة ..فالحقيقة حينها تحرركم من كذب وتضليل الدجال الاكبر القابع وراء الستار ..

  38. الى خالد السعودي النجراني
    واخيرا بانت نواجذ هذا الصعلوك وانبسط لانه لايهمه – مثل اسياده – هدم وتفسيخ العراق وسوريا واليمن وليبيا !
    وكما يقول المثل ياخالد النجراني ( لابد للحزينة يوم اوسويعات تفرح فيها ) !
    لكن امله خاب لما جاءت تفرح مالقتلهاش مطرح !
    حلب الشهباء لن تنفصل عن شقيقتها التوأم دمشق الفيحاء ! ولا قوة على وجه البسيطة يزحزحها عن مكانها في سوريا قلب العروبة النابض !
    والموصل سوف تبقى لولوة ارضالرافدين تحاكي توأمها الشقيق بغداد جوهرة ارض الافدين وستبقى بغدااد عاصة الرشيد العراقية تحاكي دمشق عاصمة الوليد الشامي وسيبق الشعبان الشقيقان يرددان النشيد القومي العربي الذي يترددصداه في وطننا العري الكبير وبصوت يدؤّي كالرعد :
    فمنّا الوليد ومنّا الرشيد / فلم لا نسود ولم لا نشيد ؟
    شاء من شاء وخسيئ ال سعود واليهود الاعداء !
    و

  39. الموصل للامريكان وحلب لروسيا ومنطقه أمنه لأردوغان الف الف مبروك لهم ، يمكن تصير هذه المناطق أفضل وفيها نهضه وتعليم وصحه أحسن ، فحكم الترك والامريكان والروس أفضل بكثير ومراحل من حكام هذه المناطق ، صراحه انا في غايه السعاده خلي الحرب تنتهي وتذهب الصقور ووالنسور والدببة بأرزاقها ومبروك عليهم ، ولا عزاء للمغفلين

  40. التحالف العالمي الذي يشارك في معركة الموصل والتجييش الاعلامي الغير مسبوق لمعركة الموصل والذي يذكرنا فقط بالتجييش الاعلامي الذي حصل قبل احتلال العراق ،، كل هذا يا سادة من اجل القضاء على المقاومة العراقية البطلة وليس من اجل داعش المصطنعة !! فمحاولات الاعلام المسيس بأن اغلب المقاتلين في صفوف داعش هم من رجالات صدام حسين رحمه الله كلها محاولات فاشلة ولم تعد تنطلي على احد ،،، ولولا صنيعتهم الداعشية لكان ابطال العراق يسيطرون على بغداد بعد ان كانوا مسيطرون على اغلب المدن العراقية ،،،، ومن كان يتابع الاخبار فلم يكن هناك اي اعلام يتحدث عن المقاومة العراقية وبالمقابل كان هذا الاعلام يصور عدة مجاميع داعشية ويصورهم على انهم هم من يسيطرون على الارض ،، وكان هؤلاء الدواعش (التنظيم الارهابي المصطنع )ما بين فترة واخرى يقومون باعمال وحشية حتى يتم التجييش العالمي لمحاربة الارهاب في العراق والابقاء على وجودهم في العراق وسمائه ،،، ولكن لو ان الاعلام ينقل حقيقة الحرب الدائرة في العراق فسينقسم العالم على نفسه ما بين مؤيد ومعارض ،، لان الوضع الطبيعي ان يكون هناك مقاومة داخل بلد محتل !!!! هذه المقاومة البطلة التي ارغمت الامريكان الانسحاب وتسليم العراق الى ايران ومن ثم صناعة التنظيم الارهابي السني حسب رأيهم الخبيث وصناعة الحشد الطائفي الخبيث ليقوما بالدور الموكول لهما في مقاتلة رجال العراق ،،
    اذن هي والله الحرب على المقاومة العراقية بعد فشل ايران وادواتها وليس حرب على الدواعش كما يصورها الاعلام الفاسد ،،،
    عاش ابطال العراق ،، المجد والعزة للقائد عزة ابراهيم الدوري حماه الله ،،، واسأل الله الرحمة لاسد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ،،،،،،،،،

  41. تحليلكم بشأن تخلْي الأمريكان عن حلب صحيح، ليس حبْاَ في النظام بل مواصلة للخط الأمريكي في توريط بعض من يدّعون الدفاع عن الإسلام ثم التخلّي عنهم بعد استنفاذ دورهم.
    بالنسبة للموصل ما زالت أمريكا ترى دوراَ لتنظيم الدولة لإنهاك النظام السوري، وبالتالي فإنها تغض الطرف عن انسحاب قيادييْه باتجاه سورية..
    غير أن تبسيط الأمور من حيث أن الموصل تُركت للأمريكان و ‘حلفائهم’ يحتاج بعض التوضيح : هناك أمريكان وغربيون يساعدون الهجوم على الموصل (خاصة بالنسبة لجيش الحكومة وكذا مليشيات الأكراد)، ومع أن حكام العراق محسوبون على إيران فإن أمريكا لا زال لديها نفوذ قوي في العراق (فهي التي أوصلت الزمرة الحالية إلى السلطة)..
    حلفاء أمريكا الآخرين من حكام الخليج إلى تركيا لديهم أفكار وأولويات أخرى بالنسبة للموصل، تتقاطع مع مليشيا الحشد الشيعية، والتي لا يشك أحد من احتمال ارتكابها جرائم حرب (رغم محاولتها إعطاء ‘ ضمانات ‘ للعبادي ..)..
    في المحصّل: لكل دولة أو سلطة حساباتها الخاصّة، ومن يظن أن أمريكا أو روسيا يهمها شعب العراق أو شعب سوريا فهو واهم، وينسحب الكلام على تركيا التي تراجع أولوياتها باستمرار، ولو على حساب غزة أو ‘ المعارضة السورية ‘، ولإيران حساباتها وكذا مصر..
    للأسف، مقومّات ‘الدولة’ لا زالت شبه معدومة عند بعض الدول التي تحكمها نظم قَبَلية تفتقر إلى التمثيل الشعبي وتعتمد على التبعية المطلقة للغرب لحمايتها من التيارات القومية أو الدينية، ولا تتردد في مهادنة بل محالفة أعداء الأمة لتحتفظ بكراسيها، ولا يستطيع أي محللٍّ منصف أن يستثني بروز هذه الأنظمة كسبب في نكبات المنطقة الحالية، خاصة في غياب الزعامة الطبيعية لدول من وزن مصر والعراق وسوريا..
    شعوب المنطقة هي ضحية التآمر الغربي والأطماع الروسية، على أن المكايد الصهيونية والسرطان الإسرائيلي هو أكبر خطر يهدد الجميع، ودمار العراق وسوريا، وتجويع مصر بتدخل مباشر من أنظمة محلية خدمة لحلفاء غربيين طمعا في استمرار حمايتهم هو سياسة خرقاء شديدة الخطر، ومن المؤكد أن تنقلب على منفذيها..
    هناك الكثير من الجهل والفقر، غير أن ذلك لم يمنع شعوباَ أخرى (في
    الهند والصين مثلاَ) من النهوض والإستقلال وطرح التبعية، ولم يتم ذلك إلا من خلال حكم مستنير بعيد عن الفساد ويعتمد على مساندة مواطِنيه..

  42. ثوار الناتو
    شجعان وابطال ويقاتلون بالمدفع وينحرون بالسيف هم الوحوش هم الاسود هم الجنود هم المقاتلون هم اشبه بثوار الشعب الفرنسي..
    لكن عندهم مشكله صغيره ….
    هم فقط يرتعدون من صندوق صغير كتب عليه صندوق الانتخابات هم ينهارون من ورقه تدعى ورقه الاقتراع…
    هلا تكرمتم علينا يا اسود الوغى و واجهتم الانتخابات كما تواجهون جيش بلدكم …

  43. ابراهيم بومسهولي – المغرب
    OCT 19, 2016 @ 19:30:05
    إذا صح انها مؤامرة، فهي أجمل مؤامرة في التاريخ ! أي القضاء على الإرهابيين والقتلة والحمقى المغفلين وإعادة الحياة المدنية لحلب والموصل ودفن وهم الخلافة والدولة الإسلامية إلى الابد. ثم انها ستعيد الأمور إلى طبيعتها، أي سيادة الدولة، أكانت ذات شكل ديموقراطي أو ديكتاتوري، بما يسمح للشباب الغفل بالعودة إلى مقاعد الدراسة والتحصيل، بدل حمل السلاح من أجل الهبل الذي يسمى الخلافة. أما المتضرر من المؤامرة فهي امريكا ، التي ستجد نفسها قريبا مجبرة على البحث عن حيلة جديدة لمواصلة حربها ضدنا، بعد أن وقف الأحرار السوريين والعراقيين والروس والصين والهند ضد خيزراناتها المتاسلمة. عاشت المؤامرة !

  44. جبهة فتح الشام قادتها ليسوا مرتبطون بتركيا والسعودية ولاة وغيرها ولا بي غرفة العمليات المشبوهة متل موك أو غيرها ولاتعبر على الدول الأخرى تسول رواتب مجاهديها تعتمد على تمويلها وعملياتها بنفسها وجبهة فتح الشام أعلنت أنها لن تنسحب من حلب سوف تقاتل إلى النهاية فتح الشام ليست متل الصحوات العميلة موالية تركيا أردوغان ولن تكون اذا اراد بوتين تحويل حلب إلى غرزوني جديد بي امكانه ذلك لكنه لن يحلم بي الانتصار أو تسلم المدينة على طبق من ذهب على بوتين وذنبه الاسد وحليفهم الإيراني يدفعوا التمن الغالي جدا اذا ارجوا استعادة مدينة متل حلب لن يقوى على تحمل خسائرها اطمئن يا السيد النصرة مجاهدين حلب صامدة بي الف خير معنوياتهم مرتفعة يرفعون شعار النصر أو الشهادة تنتصر أو نموت

  45. علئ الرغم من انه يقال ان معظم جبهة النصرة هم سوريون ولكن النصرة لا تمثل الا النددرة من الشعب السوري بنظرياتها الجهادية التكفيرية وتبقئ مرتزقة ومرتهنة الئ الدعم الخارجي فهم مرتزقة مع احترامنا لعقيدتهم والا لما كان بامكان اردوغان عقد الاتفاقات نيابة عنهم مع الروس او غيرهم٠ النصرة لاتمثل من الشعب السوري الا عائلات المقاتلين وهوءلاء ليسم مدنيين ابرياء وانما يدفعون ثمن ارتباطهم وتبعتهم لاولادهم اللذين هم مسوءلون عن سلامتهم٠ اعدادهوءلاء العوائل لا ترتقي ل ٢٥٠٠٠٠ انسان وهم لايمثلون الشعب السوري الحضاري والعلماني اللذي ذاق الامرين بسبب اولادهم٠

  46. عزيزي ارجوك ولكي نكون على دراية وقناعة من اين استقيت المعلومات السرية واسال هل هذا السلطان الذي يبدو. انه فلتة العصر وصل به ان جعل امريكا لا تستطيع ردعه واقول مصالحهم واحدة حلفهم مشترك .ام بوتن كيف توصل هذا الدون كيشوت وبحذاقته وقدرته على عمل المعجزات استطاع ان يقنع بوتن بان مصالحهما مشتركة وتتفق سوية في الوقوف سويا ضد العراق وسوريا التي اتاها وعقد معها اتفاقات كيف تمكن من قلب دماغه والسيطرة عليه بان لا يرى الا مصلحة تركيا الهذا وصل الامر بنا لنشكك في هذه المواقف تجاهنا وما المصالحة لروسيا او سوريا سوى ان نرى داعش انتقل من الموصل الى بغداد اليس هذا متوقعا وابسط الناس يدرك ذلك .
    اعرف ان نبرة السلطان ارتفعت ويطالب بالموصل واقل ان دون ذلك صعوبات جمة لليس سهلا ان تذهب اليه الموصل بعد تحريرها باعز رجالها واكرم نسائها ويباركون له بها .
    ياخي ليس هكذا يتم تناول العلاقات بين الدول .ان اتفق معك ان امتنا بدولها اصبحت. رهينة للغير والكل مطاطؤ راسه ولكن الا من الممكن ان يظهر بين جنرالاتنا اتاتورك عربي واللا هذا غير مسموح به .لنترك لنا علاقات مع الاخرين يحتموننا بها قبل ان نحترمهم انتظر لترى .

  47. الاستاذ الكريم ..

    كل الشعوب منها الكثير من حاسب حكامه واكثر شعب لم يحاسب حاكما له اصاب او اخطا هو نحن العرب ولهذا اسباب عديدة واولها نحن الامة .من يزرع لغة الشك وعدم اليقين يدرك ان هذه هي صفة متاصلة وخاصة من خصوصيات شعبه .لذا فهو غير ابه ولا يعنيه من امر شعبه الا القليل طالم ان هذا الشعب يرتع في ظل وعز سلطان لا يرى الا خدمة مواطنيه .
    من المعروف ان لغة الشك وعدم الثقة ما بين العرب هي للاسف صفة دامغة لهم .فمن هنا اتسال كيف تم توصلت وقنعت بان هناك صفقة سرية روسية امريكية تركية تمت ب ومن بنودها ان الموصل مقابل حلب ..حسب المعطيات التي قراناها وتم نشرها ان فشل اتفاقية الهدة الروسية الامريكية عجل بانهائها والمعركة على حلب .ومن المعروف والمنشور سابقا ان تحرير الموصل كان سيبدا العمل به خلال هذا الشهر .
    نحن العرب وبسياستانا التي سرنا ونسير عليها سوف لا نبقي على حليف اوصديق .خضنا حرب العراق ايران بوحدة لا مثيل لها سواءا كانت حقا. او باطلا انتهت فرطت الوحدة الكويت سرقت نفط العراق بصوت متعالى لم يكلف مسؤول نفسه بحث هذا الموضوع اجتمعوا وبالصوت العالي اختلفوا دخلت جلاسبي امريكا القصر اوصلت رسالة تطمين لا علاقة لبلدها بين العرب فهمنا الرسالة الخطا بالصواب تم احتلال الكويت صرنا اعداء ذهب العراق .اتى الدور على سوريا تمت محاولات كثيرة لاسقاط الرئيس حتى وصل بهم الامر لان لا يوفروا وسيلة الا اتبعوها ومهما كانت صفة هذه الوسيلة .

  48. لماذا الكلام عن ما جبهة النصرة وكانها ثورة سورية منذ البداية التمرد السوري المسلح ضد رلدولة السورية كان لتدمير سوريا والان الدول الداعمة للارهاب مثل تركيا ليس لديها كثير من الوراق لتلعبها فتتخلي عن هذة المجوعات الواحدة بعد الاخري

  49. تخليل رائع واروع ما جاء فيه
    واما الانسحاب الى ملاذ آمن، ولكن الى حين

  50. النصرة ثوار البترو دولار وخصوصا غاز قطر. في الجنوب السوري يطتبون على حساب المشافي الاسرائيلية وقطر تدفع الفاتورة. في الشمال السوري يتلقون التعزيزات والاوامر من تركيا، ،اسرائيل ،قطر وتركيا تابعين للنظام الامريكي. وبالتالي جبهة النصرة اي القاعدة هي جيش السي اي ا على المكشوف.

  51. الموصل ليس لقمة سائغة وتسكنها مجموعة من الاثنيات والطوائف والاديان وستكون مستنقع مميت لتركيا ولغيرها، والعرب السنة في الموصل يكرهون تركيا أكثر مما يكرهها العرب الشيعة والاتراك كذلك يكرهون السنة العرب لأسباب تاريخية والاتراك يدركون ذلك جيدا وسيتوحد الجميع ضد الدكتاتور العثماني الجديد

  52. السلام عليكم
    أنا لا اميل للطرح الدي طرحه الاستاد عبد الباري لقنعاتي التامة بأنه لا خيار للثوار بالشام الا الوحدة ورص الصفوف لدحروقتال المحتل مهما كانت صورته فقتال المحتلين وهم متشتتون لن يفضي لنصر مؤزر رغم عظم تضحيات احبابنا بالشام فأمة محمد عليه افضل الصلاة والتسليم لا تنتصر وهي تقاتل متفرقة …اما خروج فتح الشام من حلب فلا تفسير له سوى انه مرادف للاستسلام للمجرمين الطواغيت الروس والنصيرية والروافض …. اااامل باخواني بسوريا ان لا يقعو في شراك الروس والروافض فالاستعمار الفرنسي للجزائر دام ل132 سنة لا لعدم الجهاد ولكن لان الفصائل المجاهدة كانت تقاتل متفرقة فاياكم ثم اياكم ان تقعو في الشراك الكبير الدي يحاك لكم اللهم اني قد بلغت فاشهد

  53. الأخ كعيك البغصمي مع التحية ، دع الذين يريدون أن ينفسوا عن أنفسهم… فلينفسوا ، فهم أكيد لم يسمعوا بالأهزوجة العراقية ” الطوب أحسن لو مكواري” ، والتي لا تزال حتى يومنا هذا تطرب آذان الأخ ” أبو ناجي” .

  54. بصراحة لا أسف على جبهة النصرة فهي لم تكن يوما تقاتل من أجل الشعب السوري وإن كانت محسوبة على المعارضة لأنها تقاتل النظام دون أن تتعرض للمدنيين ولكن ومن الواضح أن فك ارتباطها بالقاعدة جاء متأخراً جداً وعلى عجل ولهذا لم يكن له قيمة أما المأساة فهي أن سوريا كلها ضاعت والذين يهللون للاحتلال الروسي لسوريا هم مثل الذين هللوا للاحتلال الأمريكي لسوريا ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  55. لقد كشفت “نظرية المؤامرة” حقيقة صارخة طالما أصمت الآذان:
    أن “المعارضة لبنعتدلة” أو كما يسميها البعض حقا “ثوار الناتو” هي مجرد أداة تنفيذ “مشروع الشرق الأوسط الجديد”
    ولطالما بحث الأصوات وجفت أقلام التعليقات على أثر تنبيه هؤلاء” الثوار” إلى أن الدولار مهما بلغت كميته فسينكشف أمرهم وتتأكد عمالتهم وانخراطهم في مشروع صهيوني خبيث وتمت مطالبتهم مرارا وعدة مرات إلى أن الخيانة للعروبة والإسلام هي خطأ لا يغتفر إلا من خلال التراجع عن الخطأ ؛ إلا أنهم غرقوا في وهم أنهم “يخوضون فعلا ثورة على غرار الثورة الفرنسية” تحت تأثير منظرين عباقرة” من من شاكلة “العلامة خالد ـ اليمن” الذي ربما تتلمذ بدوره على يد شيخه “هنري ليفي برنار”
    لكن عندما طلبت منهم أمريكا “صاحبة المشروع” من خلال أذرعها “المخلصين” على رأسهم أردو ؛ لم يناقشوا الأمر بالتوقف والانسحاب حتى ولكن بعد ماذا ؛ بعد خراب مالطا وهذا جزء من مشروع أمريكا عملا بقاعدة :
    م لا يدرك كله لا يترك بعضه ؛ نجحت أمريكا في الشق من مشروعها خراب ودمار المنطقة ؛ وفشلت في الشق الأهم ؛ إعادة تشكيل المنطقة وفق ما صممت له ؛ والفشل الذريع لا يهم سوريا فقط ؛ بل العراق أيضا بل كامل المنطقة التي عادت لأهلها في انتظار ساعة حساب كل من تورط ..

  56. لن يسمح لك بصندوق الانتخابات ان تفوز لان
    قادة العرب المرضي عنهم بقوا والمغضوب عليهم
    لقوا مصير صدام والقذافي ومرسي .
    روسيا حسبتها نزهة في سوريا ولن تستطيع
    ترك الاسد لمصيره ولن تستطيع الانسحاب من سوريا
    لانها ربطت مصيره بوجودها .

  57. إذا صح انها مؤامرة، فهي أجمل مؤامرة في التاريخ ! أي القضاء على الإرهابيين والقتلة والحمقى المغفلين وإعادة الحياة المدنية لحلب والموصل ودفن وهم الخلافة والدولة الإسلامية إلى الابد. ثم انها ستعيد الأمور إلى طبيعتها، أي سيادة الدولة، أكانت ذات شكل ديموقراطي أو ديكتاتوري، بما يسمح للشباب الغفل بالعودة إلى مقاعد الدراسة والتحصيل، بدل حمل السلاح من أجل الهبل الذي يسمى الخلافة. أما المتضرر من المؤامرة فهي امريكا ، التي ستجد نفسها قريبا مجبرة على البحث عن حيلة جديدة لمواصلة حربها ضدنا، بعد أن وقف الأحرار السوريين والعراقيين والروس والصين والهند ضد خيزراناتها المتاسلمة. عاشت المؤامرة !

  58. دائما يتحفنا المدعو خالد من السعوديه بأفكار جهنميه ، فهو له تحليلات تعارض كل الواقع على الأرض كهزيمة الحوثيين والرئيس علي عبدالله صالح وانتصار السعوديه وتأديب إيران ، والآن يتوقع إنتصار الإرهابيين في سوريا واصفا لهم بأنهم ثوار ، حرام هذا الشخص يشارك في الردود فقط فلو وظف في قناة العربيه أو الجزيره لأبهر العالم من تحليلاته¡¡¡

  59. خالــــــــــــــــد – اليمن …. هو نفسه Aymen
    انظروا تعليقات الاثنين ..بالحرف والكلمه والنقطه .
    copy – paste

  60. یا خالد هذا مو ثوره مضاده هذا حرب ضد الارهاب صادره من بلادک و شرکاءهم من اخوانجیه وال سلول و ینتصر فی بشار و حلفائه وا لایام بیننا

  61. اقسم برب العباد شبعنا مكابرة وحكي فاضي لا بقدم ولا بأخر ؟؟؟ اي ثورة وأي بطيخ واسألوا أهل درعا أولاً ما تسمونها ثورة بدأ التحكم بها من اول يوم ؟؟ وليس بعد شهر ؟ ولسا بشبهوها بالثورة الفرنسية وغيرها ؟ أين اول عسكري أعلن انشقاقه ؟ أين الضباط ذو الرتب العليا ؟؟ اسألوا السيد حجاب عن ثمن انشقاقه ؟؟ كل فصيل اله دولة او جهاز مخابرات بدعمه وكل فصيل اله قائد ومساوي حاله زعيم ؟ ومن كتر الزعمائ صار لازم يستوردوا شعب ليحكموه ؟ والي بقلك الموصل عصية ولن تسقط ؟ نعم الفلوجة هزمت أمريكا حتى أتت أمريكا بالصحوات أناس يموتون مقابل ٢٠٠ دولار حتى هُزمت الفلوجة وطبعاً مع القصف باليورانيوم المحدد ؟ المشكلة ليست في أمريكا او روسيا او ايران او تركيا المشكلة فينا نحن في جهلنا وجشعنا الا ما رحم ربي

  62. اننا نعيش زمنا وصلت فيه المهانة العربية وهوان الدم العربي الى درجة لا يصدقها عقل وما يزيد الجراح الاما هو الذبح باياد عربية واموال عربية وتخطيط خارجي والعزاء الوحيد لهذه المعضلة هو انها كشفت للشعوب كل الحقائق وعرت كل المتسلطين والانتهازيين الذين سيدخلون مزبلة التاريخ من بابها النتن .

  63. المدعو أيمن. اذهب لمحرك جوجل للبحث و ابحث في الصور و ضع “إعلان الثورة الفرنسية declaration of french revolution” ستجد نسخة عن الإعلان. أمعن النظر في أعلى الإعلان ستجد كل شعارات الماسونية و التي ستجدها أيضا على الوجه الخلفي للدولار one dollar. ستجد الهرم و هو يرمز لصلتهم بعلم القبالة و السحر الأسود الشيطاني الذي انتشر في عهد الفراعنة و هزمهم سيدنا موسى عليه السلام و في عهد النمرود في العراق. و ستجد العين الواحدة و التي ترمز للدجال مسيحهم المنتظر و لهذا عملوا على إنشاء إسرائيل و ستجد إشعاع النور الذي يرمز لاسمهم التنويريون. فولتير فيلسوف الثورة كان منهم و له كتابات في الإساءة لسيد الكائنات صلى الله عليه و سلم.

  64. الاسد باقي وسوريا باقية وستكون اجمل مما كانت عليه ولا مكان للقطاء في سوريا وكل الإرهابيين في أروبا
    ستعطى صورهم للاتحاد الاروبي الذي وصل وفد من الاستخبارات لدول التحاد الاروبي الى دمشق لأخذ كامل المعلومات عن الإرهابيين في اروبا وقد اتضح للعالم ان الأسد هو من يمكن التعامل معه. وليس مع هذه العصابات الماجورة. حياك الله يا بوتين العظيم ورفيق دربك الاسد ابن الأسد

  65. من الاول علقنا ان هذه الحروب ستنتهي على اغلب سوريا لاسد والروس والايرانيين والعراق لايران والامريكان وثم اليمن للسعودية مع اعطاء حقوق للحوثيين رفض نظام المخلوع اعطائهم هي ايام حكمة رغم انه سلمهم اليمن كلة الان

  66. تعليق أيمن و خالد السعودية منسوخين عن بعضهما نسخا مما يوحي بأن من يقف وراءهما شخص واحد.

  67. جميع هذه التنظيمات هي مكونة من مخابرات ال سعود ولا تختلف اي منهما عن الاخرى شلة مارقين باعوا شرفهم بحفنة من الدولارات واحرقوا الحضارة في سوريا وجميع هؤلاء المرتزقة كانوا يحلمون بحكم سوريا الحرة ولكن الله ردهم على اعقابهم جزاء لخيانتهم للوطن وبيع كرامتهم ان كان لديهم كرامة وهم بلا كرامة اصلا هم صورة طبق الأصل عن الصهاينة وقد اعترفوا بذلك انذال

  68. حديث تشكر عليه اخ عبد الباري…
    لذلك لم نعد نسمع شيئا من ما يسمون بالمعارضة المعتدلة, جبهة النصرة تتبع تركيا وقطر والسعودية وبالتالي امريكا, ولما كان الاتفاق امريكيا روسيا على تقاسم الموصل وحلب فان جبهة النصرة لن تمانع في الخروج من حلب مادام الحليف التركي هو من طلب ذلك
    لعن الله من اوقع سوريا البلد الآمن في هذه الحرب ودمرها وشتت شعبها كائنا من كان

  69. ثورة نظر لها عتاة الصهاينه حول العالم وكان على رأسهم هنري ليفي الصهيوني !!ثورة باركها نتنياهو واستقبل جرحاها في المشافي حيث تعاجوا مجانا هناك على نفقة كيان العدو !ثورة وفي ايامها الاولى تقدم صفوفها الاولى فورد الصهيوني الامريكي وكان جنرالات امريكان أخرون في ساحاتها !!ثورة باركتها هيلاري ودعت الناس لحمل السلاح وضرب مؤسسات الدولة وتحطيم الجيش !! ثورة رفعت الشعارات الطائفية المقيته منذ ايامها الاولى مهددة السوريين بالتهجير او الموت !!ثورة كان لشيوخ الفتنة والتضليل الدور الاكبر في اشتعال نارها التي اتت على الاخضر واليابس وانتشر التكفير والذبح وتقطيع الوصال واكل الاكباد والسبي والخطف على خلفية فتاوي شيوخ الوهابية والاخونجية ومن يدور في فلكهم الفسيح وعالمهم المترامي الاطراف !!ثورة ادار بوصلتها الامريكان والحلف الغربي الاستعماري الى درجة التبني تسليحا وتمويلا ودعما سياسيا واعلاميا على مدار السنوات الست الماضيه !! هذه ليست ثورة هذه اكبر مهزلة في تاريخ البشريه وستلاحق تبعاتها من دعم بالكلام ومن سلح ومن مول ومن افتى ومن خان ومن اجرم ومن حمل السلاح الى اعماق قبورهم .

  70. حلوه دي الكلمه والايام بيننا واخده من اسلوب كتابات الاخ عبد الباري عطوان.. يا عمي نحن حكوماتنا واحده اسؤ من الاخرى الحل هو ايقاف العنف ومشاركة الجميع عبر صندوق الانتخابات وفصل الدين عن السياسه لان لعبة الاديان لعبه جهنميه خطره الدين حمال اوجه وعدم تكفير الناس وسلب حياتهم نلغي الاخر ونأتي ب السئ …

  71. الحق القوة …الثورة المضادة التي تقف خلفها روسيا ستهزم في نهاية المطاف . ثورة ال 15 من اذار-مارس-2011
    السورية المباركة لا تشبها الا الثورة الفرنسية التي تامر عليها ملوك اوروبا خوفا على عروشهم ولكنها انتصرت بعد انهار من الدماء فتحررت فرنسا وتحررت معها اوروبا والكرة الارضية!.روسيا تخشى انتصار الثورة السورية التي بنجاحها سوف يؤدي الى انهيار روسيا الاتحادية والقيصرالمحاصر بوتين الى الابد.والايام بيننا.

  72. وستكشف الأيام والاسابيع والاشهر المقبلة عن فصول جديدة ومرعبة منها مليئة بالمفاجآت.. والأيام بيننا

  73. الشق الاول من مقدمة مقالك يبدو صحيحا وأقرب للواقع في ضوء معطيات الارض والميدان الذي جعل من حتمية انسحاب المسلحين من حلب الشرقية الخيار الأمثل لهم الا ان الشق الثاني فالف لا لان الموصل عصية على أمريكا وحلفائها بعد القضاء على كيان داعش الإرهابي في القريب العاجل لان المعطيات ايضا توكد ذلك فقوة الجيش العراقي والقوى المساندة له في تطور وتنامي مستمر فلا يمكن لامريكا التفكير في مغامرة جديدة في العراق بعد ان راينا كيف خرجت ذليلة صاغرة على أيدي المقاومة الشريفة وربما تدفع بكلبها الطائع اردوغان بأعمال عدوانية في الموصل وهذا الاحتمال الأقرب لشواهد كثيرة منها رعونة الرجل وطيشة في شواهد قريبة منها إسقاط الطائرة الروسية ودخول القوات التركية في بعشيقة وهذا التصرف سيقلب الطاولة على اردوغان وستكون الضربة القاضية له في العراق ان شاء الله تعالى.

  74. شكرا لك سيد عبد الباري
    نتفق معك تماما ونعتقد ان الروس لهم مصالحهم وهم حليف للرئيس السوري منذ اليوم الاول ولم يبدلوا…ولكن ما يذهلني هو اردوغان وكل يوم يبلع تصريح له ويطلق تصريح اخر حتى اننا لم نعد نقراء تصريحاته لانه غريب فعلا..
    لا ادري اي فصيل يثق به وهو يتحمل مسؤولية ازهاق ارواح الاف (المجاهدين) كما يحلو له تسميتهم …لا احب داعش ولا جبهة النصرة ولا المجاهدين منهم لاني على يقين انهم اداة ولكني لا ارى شخص كاردوغان جدير باي ثقة وخاسر من يتحالف معه اليوم وغدا وبعد غد…وانصح من يعول على اردوغان ويحتمي به ان يراجع نشرات الاخبار قبل اسبوعين فقط ..انه مثال صارخ للخسارة وكثرة الكلام

  75. الحق القوة …الثورة المضادة التي تقف خلفها روسيا ستهزم في نهاية المطاف . ثورة ال 15 من اذار-مارس-2011
    السورية المباركة لا تشبها الا الثورة الفرنسية التي تامر عليها ملوك اوروبا خوفا على عروشهم ولكنها انتصرت بعد انهار من الدماء فتحررت فرنسا وتحررت معها اوروبا والكرة الارضية!.روسيا تخشى انتصار الثورة السورية التي بنجاحها سوف يؤدي الى انهيار روسيا الاتحادية والقيصرالمحاصر بوتين الى الابد.والايام بيننا.

  76. التهديد في الموصل هو سياسة “الأرض المحروقه”، الإمبراطوريه دفعت ثمناً سياسيّاً فادحاً لغزوها العراق ولا تريد أن تفرّط بالمنطقه، أملها إحداث تغيير تاريخي للإسلام وإستخدامه ضد عدوها المُستميت. المزيد من الوعي هو خلاصنا الوحيد ..

  77. الهزيمة يتيمة و من الصعب ان يتبناها اي احد و المراهنة على مواقف الحلفاء العرب هي مراهنة خاسرة سواء اكانت سياسية او اعلامية لان مواقف الحليف العاجز مترنحة ،و كل دولة في الاقليم تناور وفق مصالحها الخاصة لكن الرابح الاكبر هي روسيا و الحكومة السورية

  78. الحل بسيط جدا وصعب جدا.. بسيط يتم نبذ العنف والارهاب والتكفير والايمان بالسلام والقيم الانسانيه والدخول في حوار وطني ومشاركة الجميع عن طريق صندوق يسمى اعتقد اذا لم أكن مخطئ صندوق الانتخابات هذا هو الحل لجميع الشعوب التي فعلا تريد وعكس ذلك دمار حروب تحطيم موت هلاك وهو طريق صعب جدا غير مجدي يهدم كل شئ.. عندما تريد ألغاء الاخر سوف تلغى انت ايظا عاجلا ام أجلا…اننا او اغلبنا لا نؤمن بنظرية الرأي والرأي الاخر ربما شعارات وليس منهاج للحياة ..هذه هي الحقيقه المره.. عندما يتفق الناس سوف يخرج الغريب من اللعبه ويحترمنا ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here