الصراع في ليبيا يبلغ ذروة الإثارة بوصول الجنود الأتراك لطرابلس.. منصات التواصل تشتعل.. ترقب عالمي وتخوف عربي من بحور من الدماء.. مصر تراهن على “حفتر” فهل يكرر السيسي اليوم “فعلة” عبد الناصر بالأمس؟!

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

بوصول الجنود الأتراك لطرابلس دعما لحكومة السرّاج، تكون الأحداث في ليبيا قد دخلت ذروتها، وسط ترقب عالمي، وتخوف عربي من أن تتحول ليبيا إلى بحور من الدم وتتكرر المأساة من جديد.

مصر من ناحيتها لم تقف مكتوفة الأيدي، وسارع رئيسها بالاتصال بترامب وبوتين وماكرون لتدارس الأمر.

الأزهر كان -كالعادة- ظهيرا للنظام ببيان حذر فيه من التدخل الخارجي في ليبيا في إشارة منه إلى تركيا،واصفا التدخل الأجنبي في ليبيا بأنه فتنة في الأرض وفساد كبير.

نشطاء مواقع التواصل صالوا وجالوا ورصدوا وحللوا الوضع الليبي المتأزم.

في السطور التالية الصوت والصدى.

برأي الشاعر المصري فتحي عبد الله فإن الصراع فى ليبيا ليس اقليميا خالصا ،مشيرا إلى أن هناك ثلاث قوى تلعب في هذا الملف: أقواها وأشدها خطورة القوة الأوروبية ممثلة فى ايطاليا وفرنسا وانجلترا والثانية التحالف الامريكى فى المنطقة ممثلا فى الامارات ومصر والسعودية،اما الثالثة فتتمثل في تركيا وروسيا.

وخلص عبد الله إلى أن القوى العالمية المهيمنة على الصراع فى ليبيا لن تسمح لتركيا بالهيمنة كما لن تسمح لمصر بالوجود والسيطرة ايضا،مشيرا إلى أنها فقط تدفع الصراع إلى ذروته!

المستنقع الليبي!

في ذات السياق علق محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية الأسبق على تطورات الأحداث في ليبيا بقوله: “أقسم بالله أنا مش فاهم المصريين!يعني زعلانين علي ولادنا اللي بيموتوا يوميا في سيناء ..كمان عايزين تودوهم المستنقع الليبي!”.

وأضاف إبراهيم: “الامارات والسعودية بيحاربوا اليمن من 3سنين ومش عارفين يخرجوا”.

وأردف قائلا: “قليل من الذكاء!!”.

مقاومة الوجود التركي!

برأي عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق فإن من حقنا وواجبنا ومصلحتنا أن نرفض ونقاوم الوجود العسكري التركي في ليبيا.

واستبعد حماد قيام حرب مباشرة ،مشيرا إلى أن أقصي ما يستطيعه أردوغان هو منع استيلاء حفتر علي طرابلس وليس المغامرة بالزحف شرقا نحو بنغازي والاقتراب من حدود مصر.

 هل يكرر السيسي ما فعله عبد الناصر؟!

في ذات السياق حذر نشطاء من خطورة إقدام الرئيس السيسي على إرسال قوات مصرية إلى ليبيا لدعم حفتر، مذكّرين بتجربة عبد الناصر المريرة في اليمن.

نشطاء آخرون أكدوا أن حرب ليبيا لا ناقة لمصر فيها ولا جمل.

حفتر

في ذات السياق دشن عدد من النشطاء هاشتاجا بعنوان ” حفتر “،أشادوا فيه بالمشير خليفة حفتر وبجهوده، مؤكدين قرب نصره واستيلائه على طرابلس .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. القوات الداعمة لقوات حفتر هي قوات من الجيش الليبي السابق في عهد معمر القذافي
    وحسب المعلومات المتوفرة كانت هذه القوات ترفع الراية الخضراء ، وتضامن معها
    القادرون على حمل السلاح من سكان مدينة سرت ، وإذا صحت الأخبار فإن اغلب
    الليبيين سيقفون الى جانبها لأنهم يحنون الى زمن معمر القذافي ، وقد ندموا على ما فعلوه
    ضد بلدهم ، وإذا سقطت مصراته تسقط ليبيا كلها لأن الأتراك يعولون على مصراته
    ومكونها من الأصول التركية في معظمه ، القوات المهاجمة تحت لواء حفتر لأن حفتر
    من الضباط الذين اطاحوا بالملكية في ليبيا على يد معمر القذافي .من هذه الزاوية
    تُقرأ المعارك على الميدان في ليبيا حاليا ..ولكني أظن أن صراع المصالح الدولية لا يسمح
    بتغليب طرف ليبي على طرف ، ويبقى الشعب الليبي هو الضحية.
    ودول الجوار غير قادرة على المغامرة في ليبيا بجيوشهاخشية الوقوع في المستنقع ،.
    حفتر والسارج كلاهما صنيعة أطراف استعمارية ، ( في وشنطن ، والصخيرات )

  2. غريب امر المتأسلمين،
    تقول يا حفيظ، الله يحفظك، “حفتر عميل امريكا”، طيب اخبرنا رجب الناتو الايردوغان عميل من؟ اهل المريخ؟

  3. مروان-فلسطين
    شكرا لانك احسنت في ردك على المدعو (ليبي حر شريف ) , طبعا لما تجد احد يدعي انه حر و شريف , اعلم انه يشك في نفسه و متيقن انه ليس كدلك مثل حفتر عميل امريكا و اداة في يد مصر و الامارات يقتل الشعب الليبي ليرضوا عنه !!؟ و امثال هدا المعلق هم سبب اطالة الحرب في ليبيا و قد فعلوها مع القدافي حين كانوا يهللون له يعني ( شوف الشاري مين ) !؟
    طبعا انا رددت عليه لكن لم ينشر !!

  4. المجاهد عمر المختار حارب العثمانيين كما حارب الايطاليين، وهو تماما ما يفعله وريث جهاده المنصور باذن الله تعالى البطل المؤمن المشير خليفة حفتر.

  5. الرجاء يا مروان عدم ادعاء شرف ليس لك، فامثالك من العثمانيين الجدد لا علاقة لهم بفلسطين.

  6. الى ليبي حر شريف@
    لا حول ولا قوة إلا بالله. يا اخي الرجاء ان لا تقحم اسم قدوة العرب المسلمين عمر المختار مع اشباه رجال كحفتر وسراج. يا اخي هذة اكبر اهانة لروحه الطاهرة. وهذين الشخصين قتلة والعياذ بالله ودمى في يد فلان وعلنتان.

  7. ادخل الى سوريا… دخل.
    اذهب الى ليبيا… ذهب.

  8. اللهم انصر عبدك البطل المجاهد خليفة حفتر، كما نصرت المجاهد عمر المختار من قبله، انت السميع المجيب.

  9. المضحك ان كل القنوات الاخوانية تتباكى على قرار خوض الجنود المصريين حرب فى ليبيا رغم انه لا يوجد قرار رسمي باى ارسال لخارج البلاد !
    و دشنت تلك القنوات وسم جنودنا مش للبيع . عجبا لكم الم تكنونا تسخرون من جيش مصر قائلين جيش الكفتة و الجمبري و كنتم تقولون يا زوجة كل ظابط جوزك سيقتل !
    الان اصبحت تدافعون عن الجيش المصري ولا تريدون ان يتدخل فى ليبيا !
    وطبعا تقولون هذا كرمال عيون السلطان العثمانى الذى ارسل جنوده الاتراك لليبيا و انتم بطبيعة الحال خائفون على ارواح جنوده و ليس الجنود المصريين !

  10. تركيا لها مطامع بامتنا وارضنا وهي في الطريق الي ليبيا تنظر الي مصر من يصيطر علي مصر احتل كل العرب بحجة الاسلام احتلونا خمس عقود فكان التخلف والجهل والفقر و الفساد الذي ورثناه عنهم

  11. اذا تركيا احتلت ليبيا هذا العام بعد عام المصري سيقول بدل تمام افندم ًًًًً. شوكوزا افندم يعني تكتمل عملية التتريك

  12. الحل في ليبيا يجب ان يكون بالحوار بين الليبين فقط بالاستعانة بدول الجوار اذا أراد الليبين طبعا وذلك للحوار والتفاهمات وليس للقتل والتدمير كفاكم قتل ياناس ماذا تستفيدون من تدمير بلدانكم ؟
    تركيا ليس من حقها التدخل في ليبيا خاصة انها دمرت سورية
    تركيا تغامر بالشبان العرب وبمال العرب لانها لن ترسل جنود اتراك بل مرتزفة دواعش مهزومين في سورية وطبعا قطر تدفع الراتب
    ومن جهة اخرى هذا الحفتر المتأمرك لَيْس من حقه ان يطلب من كلا من السعودية والإمارات الذين دمروا اليمن يطلب منهم ان تشاركون في تدمير وقتل الليبين !
    طرفان يتصارعان احلاهما مر علقم
    كان الله بعون اهل ليبيا على هذه الحرب وربنا لا يسامح مشايخ الناتو الذين دمروا بلداننا بفتاويهم
    يستحقون ان يرميهم بن سلمان في اقرب حاوية قمامة لكن بعد ماذا بعد ان تدمرت الدول العربية وانتشرت الفتنة المذهبية وأصبحت الشعوب منقسمة وتشرد ملايين العرب وتشوهت سمعتنا كمسلمين
    يبقى علينا مشايخ الوجه الاخر من الوهابية مشايخ الآخوان
    متى ستنتهي مهمة القرضاوي وغيره من تجار الدين ؟

  13. في ليبيا كل المحاربين من مذهب السني حفتر السني تدعمه الدول السنية مصر السعودية الإمارات حكومة الوفاق السنية تدعمها قطر تركيا السنية لا يوجد لا إيران ولا الشيعة ولا حزب الله ولا الحشد الشعبي ولا قاسم السليماني والحرس الثوري لا توجد تدخل إيران في ليبيا لماذا أهل السنة يحاربون بينهم هذه الحرب ضروس مدمرة شاهدوا فقط القنوات والإعلام الداعم طرفين يكرهون بعضهم أكثر من كراهيتهم إيران هذا يعني العداء إيران ليس طائفي يريدون تصويره بل هي الصراعات السياسية مشاريع الأجنبية تستخدم فيها الطائفية لي اسف

  14. كنت دائما أقول لأصدقائي اذا آردت ان تميز الحق من الباطل اذا امشي عكس ال سعود وانت مرتاح انك في الطريق الصحيح وأنك لا تدعم الباطل لانه ال سعود لا يمكن ان يدعموا حقا او ينصروا مظلوما شيمتهم الغدر
    أمس سألني صديقي عن وجهة نظري في ليبيا لانه الأمور غير واضحة قلت له امشي عكس ال سعود وكذلك عكس اردوغان وانت مطمئن
    سألني كيف هذا ؟
    قلت له كلاهما على باطل ولا احد يريد الخير لشعب ليبيا
    كلاهما مشايخه أفتى للناتو بقصف ليبيا وتدميرها
    ليبيا ضحية مشايخ الوهابية ومشايخ الاخوان الذين اتفقوا على قصف وتدمير ليبيا والان يختلفون على تقسيم الكعكة ولا احد منهم يفكر بالشعب الليبي المسكين
    علمتم لماذا ندعم الجيش العربي السوري ضد ال سعود وضد الاتراك لانه سورية لا يدافع عنها وعن وحدتها الا جيشها الذي قدم ومازال يقدم تضحيات كبيرة للقضاء على الاٍرهاب الوهابي الاخواني الصهيوني

  15. لسان حال الشعب الليبييقول :-
    كل الحروب على ليبيا سببها النفط , لو ماطلع عندنا كان ما حد اجا فينا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here