الصراع السعودي الايراني يطغى على قمة اسطنبول الاسلامية.. وانسحاب روحاني بسبب ادانة بلاده والصاق تهمة “الارهاب” بـ”حزب الله” كرس الانقسام الطائفي.. والزعامة السعودية للمعسكر “السني”

ardogan-salman.jpg777

كرس البيان الختامي الصادر عن القمة الاسلامية الـ13 التي اختتمت اعمالها ظهر اليوم في اسطنبول بحضور زعماء وممثلين عن 57 دولة، الاستراتيجية السعودية في ادانة ايران وتدخلاتها في الشؤون الداخلية لعدة دول عربية، والصاق تهمة “الارهاب” بحزب الله اللبناني، ولذلك لم يكن غريبا او مفاجئا، ان ينسحب الرئيس حسن روحاني، والوفد المرافق له، من قاعة الاجتماعات اثناء تلاوة هذا البيان، فالرسالة واضحة وهي انه لا مكان لايران، وربما العراق وسورية ايضا في هذه المؤسسة.

القراءة الاولية للبيان تؤكد الصياغة السعودية الواضحة لمعظم فقراته، ان لم يكن كلها، خاصة تلك المتعلقة بادانة التدخلات الايرانية، واقتحام السفارة السعودية في طهران، والتصريحات الايرانية التحريضية فيما يتعلق بتنفيذ الاحكام القضائية الصادرة بحق عدد من مرتكبي الجرائم الارهابية في المملكة العربية السعودية، في اشارة الى عملية اعدام الشيخ نمر النمر، رجل الدين الشيعي السعودي المعروف، وكان لافتا ان البيان الختامي المذكور لم يتطرق مطلقا للتدخل العسكري السعودي في اليمن منذ اكثر من عام، والضحايا الذين سقطوا من جرائه.

وكان لافتا تركيز البيان على القضية الفلسطينية واعطائها مساحة كبيرة من قراراته وتوصياته، وابرزها “ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مبكر لوضع آليات لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية المحتلة عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، تنفيذا لقرارات الامم المتحدة”، كما اكد البيان “على مركزية القضية الفلسطينية، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس”، ولكن البيان لم يتطرق مطلقا الى ادانة الارهاب الاسرائيلي بشكل واضح وصريح، وتهويد القدس المحتلة، ومقاطعة دولة الاحتلال.

وجاء تناول الازمة السورية في البيان نفسه منسجما مع عملية السلام في جنيف، ودعم قرار مجلس الامن رقم 2254، وتقدير مواقف الدول التي احتضنت اللاجئين السوريين، ولا سيما لبنان والاردن والعراق وتركيا، ولكنه لم يطالب السعودية الدول الخليجية الغنية بفتح ابوابها كليا او جزئيا لاستضافة هؤلاء، اسوة بالدول المذكورة.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي كان من ابرز الحاضرين لهذه القمة، استطاع ان يفرض بصماته وسياساته عليها ايضا، بحيث اصبحت منظمة التعاون الاسلامي مثل الجامعة العربية، خاضعة بالكامل للنفوذ السعودي ومترجمة لسياساته ومواقفه دون اي منازع، في ظل غياب العراق وسورية والجزائر وضعف مصر ودورها.

القمة الاسلامية هذه احدثت فرزا طائفيا واضحا، وقسمت الامة الاسلامية الى معسكرين، الاول يعكس الاغلبية “السنية” بزعامة المملكة العربية السعودية وحلفائها، والثانية “الاقلية” الشيعية بزعامة ايران، وبات اي حديث عن التضامن الاسلامي نوعا من التضليل والضحك على الذقون، وهذا تطور غير مسبوق في التاريخ الاسلامي الحديث.

ندرك جيدا ان منظمة  التعاون الاسلامي ومقرها مدينة جدة، هي منظمة سعودية بامتياز، ولكن لم يخطر ببالنا مطلقا، انها ستتحول الى “منظمة” “سنية” تكرس الانقسام الطائفي، وليس الحوار والتقارب وبما يقود الى التعاون بين جناحي الامة الاسلامية، وهذا في حد ذاته تطور خطير قد يؤدي الى فتن وحروب تدوم عقود، ونقولها وفي الحلق مرارة، وفي القلب حسرة.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

115 تعليقات

  1. تذكروا ان ميركل قالت الصين عنهم 150 دين ولكنهم متحدين ولكن المسلمين دين واحد وكتاب واحد وما زلنا نقتل بعضنا البعض اصحوا يا مسلمين في الاتحاد قوة

  2. التعليقات على المقال خير دليل على الانقسام الطائفي العميق بين السنة والشيعة. كما ان الكراهية القومية تزداد في مواجهة الفرس.
    سيأتي يوم تتحول فيه امتنا العربية كلها الى سوريا، .

  3. یا ناصر الهاشمی اقرء کتاب الشیعه فی المیزان للعلامه المغنیه لعلک تهتدی و تعرف الشیعه بحقیقتهم و لیس حیث یعرّفهم شیوخک الوهابیون هذا اذا لم تکن جحودا مکابرا کما یشهد تعلیقک ..

  4. لا يزال التاريخ يذكرنا بخيانات الفرس المجوس ومن يطلق على نفسهم بالشيعة للامة الاسلامية على مختلف العصور ابتداء بمؤسس المذهب الشيعي عبدالله بن سبأ وخيانته لأل بيت رسول الله صل الله عليه وسلم الامام علي كرم الله وجهه وسيدا شباب اهل الجنه الحسن والحسين رضي الله عنهم.
    ولكن وللاسف فإن المملكة العربية السعودية ومن وجهة نظري انها فشلت فشلا ذريعا في محاربتها لايران وذلك باتخاذ قرارات واساليب اعتقدت المملكة انها لاتخاذها لها سوف تضغط عل ايران والعكس صحيح ومثال لذلك تركها لبنان لايران.
    الامة الاسلامية والعربية مسؤولة من المملكة على اعتبارها الدرع وراس الحربة ومصدر قرار جميع الدول وبلا استثناء ولذلك فإن المملكة مطالبة بضبط النفس وحسن اختيار القرارات خصوصا في مثل هذه الازمات حتى لا تعطي مجالا لايران ببث وزيادة نفوذها في المنطقة.
    كنت سابقا من مؤيدي ايران المجوسية حتى استوقفتني عدة مشاهد تؤكد عداوتهم للعرب خاصة وللمسلمين عامة.

  5. مجرد أن تتمنى القضاء على دولة إسلامية تعقد عليها الآمال لايفضي حتما إلى القضاء عليها
    وتعظم في عين الصغير الصغائر…….وتصغر في عين العظيم العظائم

  6. ضربني وبكى وسبقني واشتكى ، هذا هو حال مملكة الحجاز والجزيرة التي تمتلك رقاب شعب هذه المناطق وبلغ الاستخفاف بهذه الأرض وشعبها لان تلفى التسمية التاريخية وتبدل باسم مؤسس المملكة بالتعاون مع الإنكليز ذوي الدهاء وذوي الأفق البعيد ، كل العالم يعرف ان الإرهاب سعودي بالدرجة الأولى لان المنبع الفكري للجماعات الإرهابية هو الفكر الوهابي ، لكن السعودية اشترت سكوت العالم وبالذات اميركا والغرب بتقديم النفط باثمان بخسة ، واخذت موقع المحاسب الذي يدفع الأموال من خزينتها وفق الأوامر الأميركية التي راحت تضرب هذا وتغزو ذاك والحساب عند المحاسب آل سعود ، لكن الصحوة العالمية الأخيرة والتي ابتدأت في جلسات التقصي للكونغرس الأميركي مرورا بالنواب الفرنسيين والمسؤولين الالمان والصحفيين الاميركان ومن اشهرهم فريدمان ، وعند إحساس السعوديين ببوادر الصحوة هذه ، اخذ آل سعود بدفع الأموال لشراء الذمم واخرها شراء ذمم زعماء الدول الإسلامية الذين لا يهشون ولا ينشون واغلبهم أدوات طيعة بيد الغرب فهم ان حضروا لا يعدون وان غابوا لا يفتقدون ، لذلك لم يهتموا ان يكون البيان سعودي لانهم يعرفون حجمهم وعدم تأثيرهم

  7. في الاعلام الايراني, اي انتقاد لها يعتبر تصرف طائفي. بينما إعلامها ليل نهار يسبب و يشتم السعودية و دول الخليج و العرب. أتمنى من دول الخليج أن تقوم بالقضاء على ايران بدعمها للجماعات الانفصالية و بالمعاملة بالمثل. فماذا ينتظرون من ايران إلا المؤامرات و الفتن. إلى متى الخداع و التلاعب بالقضية الفلسطينية و كل نشاط اراهابي و متطرف يستغلها بما فيه ايران.

  8. باختصار شديد بقارنهم بالاتحاد الاوروبي ولا اجد عزاء . لا عزاء في الاغبياء
    يا جماعة ما بسلموا على بعض في اجتماع ذو صبغة اسلامية . يعني ما طبقوا المطلوب منهم في الاسلام من وحدة وتسامح وحل الخلافات . لشوا اجتمعوا ؟؟؟؟؟الاشعري ظهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او ما زال منذ 1400 سنة ؟؟؟ يا عم لا داعي لاجتماع عربي ولا اجتماع اسلامي . لا احنا عرب ولا احنا مسلمين وحاملين البطيختين بيد واحدة .

  9. الارهاب الاسلامي وهابي الجزور

  10. لو كانت الدولارات تصنع قادة لكان قارو يحكم اليوم السعودية طال سباتكم

  11. هذه هي حقيه ايران الطائفيه وليست السعوديه هل فرض المذهب الوهابي يوما ما نفسه على شعب مسلم كما تفعل ايران واحزابها النتنه ايران هي البلاء بالاسلام وكل من يسير بعدها ومعها مصيره التحجيم والنفور واذا تتطلب الامر القتال

  12. السعودية تحلم بزعامة “العالم العربي” والعالم الإسلامي” ولم تستطع بعد ما يزي على 12 شهرا أن تحسم “معركة” مع أفقر الشعوب العربية وأقلها تسليحا رغم حشد الرعد والبرق والعواصف والزوابع
    فشلت رغم ما أنفقت من ملايير في إجراء مصالحة بين مدعي آخر للزعامة “الإسلامية” أردوغان ووارث زعامة عربية لبسيسي
    لندع مشكلتها مع إيران جانبا فهذه الأخيرة زعيمة بلا جدال كونها تنتج سلاحها ولا تشتريه بمعنى استقلها التام في استعمال سلاحها في الدفاع عن مصالحها دون قيد عدم استخدامه في مواجهة الصهاينة أو أي معتدي آخر على سيادتها واستقلالها واعتقالها لضباط المارينيز خير مثال ونظامها ديموقراطي بشهادة العالم وفرضت على الغرب التفاوض معها من باب الندية وليس من باب التبعية واستطاعت أن تفرض شروطها ونجحت في فرض وجودها على الساحة كقوة إقليمية يحسب لها حسابها لوحدها بقوتها الذاتية
    بالمقابل ماذا تملك “زيمتنا العربية الإسلامية ” ملايير الدولارات
    فيم تستخدم هذه المليارات من الدولارات؟
    ـ في شراء الأسلحة وليس تصنيع الأسلحة
    ـ في تمويل المنظمات الإرهابية
    ـ في تمويل “المارضات” وإشعال الفتن والدمار والخراب بالدول “الشقيقة” و”الصديقة”
    ـ في شراء ولاءات الدول الفقيرة المغلوبة على أمرها
    ـ في تشكيل “حلف” لمواجهة دولة إسلامية ـ إيران ـ
    السؤال : هل هذه العناصر قادرة “جميعها” على خلق زعامة؟
    لنذهب بعيدا كل العناصر من أجل أحد سببين : تدمير إيران أو على الأقل إخضاعها لتصبع مجرد تابع للسعودية
    هل تستطيع تحقيق أحد الهدفين؟
    حاول عراق صدام حسين رحمه الله طيلة ما يزيد على 8 سنوات هل دمر إيران وهي في بداية نشأتها؟
    إيران الآن أقوى مما كانت أنذاك
    النتيجة = تبديد ملايير الدولارات فيما لا طائل منه ؛ في التدير وليس من أجل البناء…

  13. سبب مشاكل الامه الاسلاميه في اسرتين ال سعود وال خميني ورحم الله الغلبانين

  14. الأخوة الكرام في رأي اليوم
    رجاء تصحيح كلمة (اليمن ) في سطر ٦ جاءت منزلقة حرف الياء (المن ). لتقرأ الفقرة: (ما ذنب الابرياء في اليمن ) وشكرا

  15. هناك عراق وهناك سوريا و بكل قوة وثقة الا اذا كان القلة تعيش في المريخ . لقد اثبتت الوقائع ان معادلة الشعب و الجيش و المقاومة هي الابقى لكل الشعوب وكل دولة عربية تتمسك بهذا بكل قوة وحزم لكسر رأس العدو الإسرائيلي الأول للعرب منذ 70 عام واذنابه . ايران دولة إسلامية رغم حقد الحاقدين و تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله و الله وحده اعلم بالنوايا وليس العبيد من خلق الله . ثم انه لماذا يستبق الحاقدين أصدقاء العدو الإسرائيلي الحكم على بعض الدول الإسلامية حيث ان اغلب الظن اثم وكلمة لو من عمل الشيطان !!!! عليهم ان يقيموا الأمور بالوقائع … كم غارة قام بها سلاح الجو الإيراني على الدويلات التي تدعي تدخل ايران بها وكم انقلاب خلال 40 سنة . ان الصداقة السورية الإيرانية و اليمنية الإيرانية هي نتيجة تخاذل تلك الأنظمة عن نصرة الدول العربية الا خجلا خلال السنوات الماضية و مداهنتها للعدو الإسرائيلي على حساب الأخوة العربية . اليمن منذ الخمسينات كانت هدفا لتدخل المستكبرين بعدة حروب وليس فقط الان في عهد ثوار انصار الله من الشعب . هذه هي الحقائق ولن يفيد قلب الحقائق امام الشعوب .

  16. شیئا فشیئا یظهر مخبوئک الطائفی العنصري البغیض و لا عجب بعدین اذا دافعت عن ثوار سوریا التکفیریین!

  17. مقرف … مقرف … مقرف … والف مقرف ، فليخرس الجميع من عرب ومسلمين ، فليخرس الزعماء والرؤساء والأمراء والشيوخ ، فلتخرس الشعوب المستكينه القابله بالذل والهوان والمال ، فليخرس أصحاب الرأي والقلم الذين تم شرائهم بدراهم معدوده ، فليخرس اليسار الذي تحول الى أقصي اليمين عند أول وهله لرؤيته للدولار ، فليخرس الجميع دون أستثناء ، فليخرس من لا يستحق الحياه ، بأختصار ، قرفتونا عيشتنا ، قرفتونا العروبه والدين ، قرفتونا فلسطين وسورية والعراق والمحروسه ونجد والحجاز وتهامه والأمارات المتصالحه والمتحاربه وباقي المغرب والمشرق من المحيط الى الخليج . ما هو القادم … أكيد أسؤ بكثير . المتفائل

  18. الحقائق تبقى حقائق ولهذا ادار الرئيس الايراني ظهره لادارة المؤتمر باشمئزاز مبرر . لا يوجد زعامة طالما هناك انحراف عن المبادئ الحصيفة بل على العكس انه زمن الفوضى . ثانيا الشعوب تعتبر ان البيان للمؤتمر الإسلامي غير موجود .

  19. الفرز الطائفي موجود، واول من يمارسه ايران، واثار ذلك واضحة وضوح الشمس في اليمن ولبنان وسوريا والعراق والبحرين .
    شئنا ام ابينا الطائفية موجودة، واقرؤا التاريخ ستفهمون ذلك.

    مواقف المملكة الشجاعة غيرت التاريخ واوقفت المد الشيعي الايراني في المنطقة ، وهذا من توفيق الله ان قيض لها الاسد الامير محمد بن سلمان صاحب القرارات الحازمة التي صفعت الايرانيين اعداء الامسلمين الحقيقيين .

    والذين لا يصدقون كلامي.. فليقرؤوا التاريخ .. الشيعة قديما تحالفوا مع الصليبين والتتار ضد المسلمين. واليوم يتحالفون مع روسيا ويتفاوضون مع امريكا ضد مصالح المسلمين .

  20. قال تعالى ( و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان ) هذه الآية يجب ان تكون في واجهة ما تسمى منظمة التعاون الإسلامي بعد إعادة هيكلتها . الحقيقة الأولى التي يمكن أن تُستنبط من هذه الآية أن التعاون على إطلاقه ليس قيمة خيرة ، لكن التعاون المقيد بالبر والتقوى ، أي بالابتعاد عن الطائفية و التآمر لشق العالم الإسلامي والله الجبار يعلم كل شيئ وهو يراقب في كل لحظة . ان ما صدر عن المؤتمر الإسلامي هذا مؤخرا لا يبشر بالخير حيث ان العديد من الأنظمة كانت اقرب الى خيالات المآته وتم توجيهها بحيث اعتبرت المقاومة العربية الإسلامية ضد العدو الإسرائيلي ( إرهاب ) ما شاء الله !!!! ولكن ما يقلل من هذا الضلال ان العديد من الأنظمة لم تقدم شيئا أصلا منذ 45 سنة غير البيانات و بالتالي لا يعول على موقفها شيئ فهي كما كانت وليس هناك بجديد يؤثر فعليا ولكن الله سيحاسب كل من صرح بشهادة زور وهذا هو المهم . فالمقاومة في افضل درجات القوة و الثقة ومعادلة الشعب و الجيش و المقاومة هي التي فرضت نفسها بافعالها و لا يهم الصياح .

  21. عار ان نسمي هذه القمه..ب قمة المؤتمر الاسلامي..
    اقترح استبدالها ب قمة المؤتمر الوهابي
    او…قمة المؤتمر التأمري..
    أو …قمة المؤتمر اليهودي…
    لأن كل قراراته ليس في صالح الاسلام…….
    افترح على حكومة بلدي العراق…الانسحاب من منظمة المؤتمر اللا اسلامي… ومن جامعة الدول العربيه او العبريه…..وكل المنظمات والهيئات الاقليميه…لأن لاتوجد فائدة ترجى منها لبلدي العراق…..

  22. انظمة فاشلة تابعة خاضعة تسعى الى فرض منطقها بدعم من امريكا و الصهاينة .
    اين ال سعود من فلسطين ؟ من الاقصى و الجليل و الخليل ؟
    اما ايران الفارسية المجوسية الشيعية فقد اثبتت عداوتها للصهاينة فهي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي لا تقيم اي شكل من العلاقات مع الكيان المصطنع .
    اما باقي الانظمة الاخرى فكلها حليفة و متخاذلة و خانعة وتابعة وراكعة و منبطحة و ذليلة امام الكيان الصهيوني .
    ومن يعتقد غير ذلك ليظهر لنا بطولات ال سعود او ال اردوغان او ال حمد او ال الصباح و غيرهم من انظمة العار .
    غير الجرائم التي يرتكبونها في حق الشعوب العربية من العراق الى ليبيا و سوريا و اليمن ……
    وان اراد الاعلام المتصهين ان يصور الامر بانه طائفي، فهل الشعب الليبي الذي ارتكبت انظمة العار و الناتو الجرائم البشعة في حقه هو شيعي؟ وهل الشعب الفلسطيني المشتت و المغتصبة ارضه هو شيعي؟
    اكاذيبهم انكشفت و سياساتهم الخادمة للمشروع الصهيوني تعرت .

  23. استاذي نحن في اليمن لم نكن نعرف او نتعامل بالذهب او نعرف الغنصرية الى ان تغير للمذهب الزيدي باليمن وصار اثناعشريا ويتبع املاءات ايرانية واعلن الحرب ع عدن…ياترى من هو الطائفي العنصري المقيت ..استاذي اذا ايران تبداء برفع يدها عن مايحدث في بلدي وفي سوريا وفي العراق وفي لبنان صدقني لن تكون هناك عدواة ..للاسف النظام الملالي هو السبب من يداء نشر التشيع في بلاد ذات طلبع سني هي ايران نحن لسنا دعاة حرب بالعكس نريد مجتمع مسلم واحد لكن ان يشحن ضدك ويستعديك وينتهك حرماتك كسني واطاببنا ان نصمت عمه ولا ندافع عن حقنا في العيش فهذا لن يحدث..هل تريد ان يكون مصيرنا مثل سنة العراق الذين ابيدوا واهدرت كرامتهم واستباحت ارضهم وهجروا فصارول بين سندان داعش المتطرفة وطرقة الحشد الشيعي الممول ايرانيا..فلما تتهم السعودية ..وتبراء الملابي وحرسه الثوري ممما يحصل في بلدي

  24. عن أية عالم عربي نتحدث؟ في غياب سوريا و العراق و الجزائر. من يمثل العرب؟ السعودية دولة يحكمها أعراب و الفرق شاسع. الأردن و المغرب و هما أيضا يحكمهما جلالة الملك؟ قولوا لي بالله عليكم هل يوجد دولة اليوم في العالم مهما بلغ فقرها و تخلفها حتى في أفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية يحكمها جلالة ملك حكما مطلقا غير الدول العربية. يعني نحن لازلنا نعيش في عصور ما قبل التاريخ و لا زال البعض ينافق و يتطاول و يتشدق باسم الملك فلان و الملك علان. من سيعيد كرامة العرب؟ تونس التي أرسلت مشكورة عشرة آلاف إرهابي أو يزيد لبلاد الشام و العراق؟ أم السودان الذي أصبح دولة تصدر جيوش المرتزقة حسب الطلب؟ اليمن الجريح أم لبنان المتشظي. أم مصر التي لا تعرف كيف ستخرج من النفق؟ أنا آسف كل هذه الدول أحبها و أحب أهلها للصميم و لكن هذا واقعنا المزري. السنة ناس أوادم مسالمين ليس لهم في الصراعات الدموية و هم يبذلون دمائهم فقط في سبيل الحق و ليس في الفتن المؤدية إلى جهنم. الصراع اليوم وهابي خوارجي تقوده السعودية من جهة و شيعي تقوده إيران. السنة بريؤون من كل هذه الدماء فالرجاء التوضيح.

  25. كل مايفعله السعوديون هوخدمة للكيان الصهيوني وتسهيلات مدروسة بعناية فائقة لاجل اقامة اسرائيل الكبرى وطمس الهوية العربية الجامعه لكي تحل محلها هويات طائفية وعرقية ومذهبية متخلفه وبالتالي يمكن تبرير وقبول قيام الدولةاليهوديه العنصريه وتهويد فلسطين !!
    حينما شعر الكيان الصهيوني باستحالة استمراره في المنطقةالعربيه بعد انتصارات المفقاومة في لبنان وفي فلسطين كان لابد من القضاء على مصدر الخطر لاجل راحة اسرائيل ومستقبل وجودها ..وهذا يتطلب تشويه وشيطنة المقاومة وداعميها …ولم يكن هناك من سبيل لتحقيق هذه الاهداف الا الوتر الطائفي والمذهبي حيث يجيد السعوديون العزف عليه وتعطيل العقول وغسيال الادمغه !!وهذا ماهو حاصل ولذلك لانستغرب اطلاقا نت تعليقات بعض الموتورين الذين رجعوا وبكل اصرار الى جاهليتهم الاولى !!

  26. كلما إنتقد شخص ما إيران تتهمونه بالطائفية وزرع بذور الفتنة.لاتنسوا أن الصهاينة يفعلون نفس الشيء، فكلما تحذث أي شخص عن جرائم إسرائيل يُتهم بمعاداة السامية.
    إيران هي أصل الطائفية في المنطقة،فهي من أفرخت المليشيات الشيعية،وهي من نصبت نفسها وطنا قوميا للشيععة دون أي إعتبار لبلدانهم.
    هذه القمة وضعت إيران في حجمها الحقيقي .دولة قوتها هي فقط في إستعمال العرب آلشيعة لتخريب بلدانهم.

  27. الى علي
    أن تدعو للملك سلمان اوغيره فهذا رأييك وانت حرفيه لكن المنطق الشرعي والانسانيوالديني والقانوني هو (حرام )الدعاء لظالم اوقاتل لان الله لايتقبل سوي دعوة مظلوم ما بينها وبين الله حجاب ،ولوبقيت انت وامثالك تدعون الله ليل نهار لا يغفر للقاتل لقوله تعالى : [ ومن قتل نفسا بغير نفس اوفسادا في الارض فكأنما قتل الناس. جميعا ] صدق الله العظيم. فما ذنب الابرياء في المن تتطاير اجساذهم اشلاء بفعل عاصفة الحزم السلمانية ؟ وما ذنبالطفل عيلان الكرديالسوري تلفظه امواج الحار العاتيالل رمال الشاطئ ؟
    ألا تسمع النساءالثكالى والأطفال اليتامى يرفعون اياديهم للسماء:( حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالين) الذين قال الله فيهم في كتابه العزيز : [ ولاتحسبن الله غافلاعما يعمل الظالمون إنمايؤخرهم ليوم تشخص
    فيه الأبصار ] صدق الله العيظيم .

  28. من هو العالم كله ياصائد السراب هل تقصد حلف السعوديين مع الصهاينه والامريكان ؟!

  29. الى الاخ العدواني الذي يسألني اين رأيت الربورتاج الذي يتحدث عن التعذيب رأيته في قناة فرانس 24 قبل ما يسمى بالشتاء العربي حوالي سنة 2009 و اسم الوزير صاحب التعذيب اسمه بيان جبر على ما اتذكر و قتها أمسك وزارة الداخلية ثم الصحة العراقية و عملية التعذيب حدثت بإشرافه في اقبية الوزارتين اما الحديث عن الطائفية فأضن ان صدام كان سني و القذافي فكان سني و من اطاح بهما منظومة حكم الخليج التي اكلت الأخضر و اليابس من سياساتها التهورية
    و الذي استغربه من بعض شيعة العراق و حزب الله ولاؤهم المطلق لإيران صاحبة السياسة السلبية لدى المنطقة العربية و دفاعهم عنها

  30. اية سنية انها مجرد وهابية من يستمع لعبد الناصر قبل عشرات السنين يفهم دور السعودية ولكن الخطر الحقيقي هو على فلسطين ايران محمية بشعبها لكن من يحمي فلسطين الدول الاسلامية الدول الفاشلة والمقهورة

  31. الى ابراهيمي علي الجزائري
    مع انني لااعتقد انك بالفعل . جزائري لان هذا ليس من اهتمام الأخوة الجزائريين ولافي تفكيرهم بقدر ماهوفي تفكير عرب الخليج انفسهم للدعاية ضد ايران الاسلامية(الفارسية من ال البيت ) إلا انني اريد ان اسألك العكس وهو (إذا كان السعوديون يدّعون انهم حماة الاسلام السنًة ،أليس الولى بهم ان. يبادروا بطلاق اسم الخليج الأسلمي كبادر ة حسن نية اذا توفرتلديهم مثلهذه انوايا ؟
    أذا كنت منصفا القول سواء جزائري ام سعودي ام خليجي هل لديك جواب؟ ؟ اليس المثل بيقول من طرق الباب سمع الجواب وألا رحم الله امرئا قال فسلم أو سكت. فغنم ؟

  32. انها قرارات حمقاء دلت على قصر نظر و رغبة جامحة للتشفي و الانتقام بدل جمع الكلمة بين المسلمين و تاجيج لنار الفتنة الطائفية التى ستقضي على الاخضر و اليابس في العالم الاسلامي، انه فشل ذريع لرئاسة القمة و شهادة موت لمنظمة التعاون الاسلامي. و سيدفع الجميع ثمن تلك الحماقة. ان تلك القرارات متنافية تمام مع اهداف المنظمة القائمة على التعاون و لبس الفرقة انه سم مال الأثرياء العرب الذي قتل المنظمة و اخرجها من اهدافها و انحرف بها.

  33. هؤلاء مجتمعين على باطل .. والباطل لا يعلوا
    مهما عملوا وفعلوا وطبلوا.
    والحق هو الذي يعلوا .. ونتمنى من المسلمين
    أن يكونوا يقضين على ما يحاك للأمة الإسلامية
    من قبل هؤلاء الذين باعوا ضمائرهم بالمال وأن
    يخلصوا أنفسهم من عقدة: ( سنه .. شيعه)
    ويستبدلوه بشعار ( كلنا مسلمين ضد المتآمرين
    والمتاجرين بالدين )
    ويا ريت لو يعمل موقع على فيسبوك بهذا الشعار
    لتكون صفعة للوهابية الذين يدعون أنهم حامين
    أهل السنة من المد الصفوي كما شعارهم في قناتان
    منتحلتان ( باسم قتاة العالم .. والمسيرة اللتان أغلقتا
    من نايل سات واستبدلتا بهذا الشعار لتأجيج الطائفية
    وصدقوني كل الشرفاء يساهمون في هذا الموقع
    من جميع المذاهب الإسلاميه للجم هذا المد الوهابي
    البغيض الذي مزق الأمة الإسلامية.

  34. سبحان الله حزم وجزم (بفتح الجيم) باليمن وسوريا وجزم (بكسر الجيم) مع الصهاينة. خمسين دولة (كثرة وقلة بركة) لا هم لهم إلا زيادة تفرق هذه الأمة وتشتيت جهودها والانبطاح للصهاينة. الذين يتهمون ايران بأنها تدعم المقاومة في فلسطين بهدف قيام الامبراطورية الفارسية ويتهمونها بالارهاب نقول لكم أدعموا المقاومة في فلسطين وأقيموا الامبراطورية الوهابية أو الصباحية أو الأردغانية ولكن أدعموا المقاومة وكفاكم كذبا ودجلا.

  35. العالم صنف حزب الله ارهابي!! والدليل ثلاث دول عربية رفضت القرار في حينه وفي الايام التالية من صوت ضد حزب الله عاد وتراجع.
    العالم ادان ايران!! والدليل الادانة توجت بالاتفاق النووي ، والدليل الاخر ما صرح به اوباما لمجلة اتلانتيك.
    السعودية لم تشتري العالم كله ، اشترت الامم المتحدة و عرقلت قرار انشاء لجنة تحقيق محايدة ضد جرائم الحرب التي ارتكبتها عاصفة الذل ضد الشعب اليمني ، اشترت اقلام ومنابر اعلامية وتأييد دول غربية كبريطانيا وفرنسا ، وبخصوص بريطانيا فالكل يعرف ان رئيس وزراءها يتعرض لحصار خانق من قبل البرلمان البريطاني والاوروبي بسبب جرائم آل سعود في اليمن واما فرنسا فقد تمت التضحية بوزير خارجيتها قبل فتره قليلة ماضية.
    اما جامعة الدول العربية والمنظمة الاسلامية او المتأسلمة فلا تعليق على قرارتم التي تهوي بالعرب والمسلمين يوماً بعد اخر.
    اما انت يا صياد السحالي فلست اكثر من بوق مرتزق تتلذذ بدماء المسلمين والعرب التي تسيل بسبب حماقة اسيادك العربان الذين تحالفوا مع الصهيانة ضد الاسلام والمسلمين.
    انصحك ان تتقي الله فيما تقول وتذكر بان الانسان يُحشر مع من يحب ، وان كنت لا تخشى الناس فالاحرى بك ان تخشى عين الله التي لا تنام ، وانك ستقف بين يديه وحيداً ، ولن تجد سلمان ولا بن سلمان للدفاع عنك.

  36. السماسره وتجار الهياكل يخسرون أول على آخر يا صياد حباري إذا مش اليوم فغداً لا محاله لإنه السوق بتغيّر والمصالح بتنقلب، واللي بحموا ببطلوا يحموا يعني بصيروا أعداء!! لبيك يا سيد حسن نصر الله لبيك يا رئيس العرب بشار حافظ الأسد يا كبيرالأمه يا شريف!!

  37. الادانه قد لا تكون سيئة الى ذلك الحد الذي يتصورة البعض
    فان علمت ايران بحجمها الطبيعي ومدى انكشاف ظهرها قد يمكن لقادتها ان يقوموا ببحث خيارات اخرى
    التفاهم مع العالم الاسلامي واعادة التنسيق مع الجيران هو الافضل للجار الايراني

  38. الى صياد حباري
    ليس دفاعا عن ايران ولاكن و هل نسيت قول رب العالمين ( في سورة الزخرف المباركة >>>>> (( لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ( 78 ) أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون ( 79 ) أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ( 80 ) قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ( 81 ) سبحان رب السماوات والأرض رب العرش عما يصفون ( 82 ) فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ( 83 ) . )))
    ان شاء الله تعالمت ولالو قليللا من كتاب رب العالمين ان كنت مسما في الواقع ؟؟؟؟

  39. متى كانت الامة الاسلامية متوحدة، كنا ومازلنا مختلفين حتى في عز قوة الدولة الاموية والعباسية كان الا ختلاف واضح، لان هذا الاختلاف ليس حول الاسلام لكن حول السلطة والملك ونحن العرب والمسلمون يمكن ان نتفق على اي شي الا على السلطة والثروة والملك. قال غسان مطر: لانسالكم عن شكل السلطة
    نسألكم عن عدل السلطان.
    هات العدل
    وكن طرزان.
    والسلام

  40. يا تركي اصيل ايران دوله إسلامية لكن الان المؤتمر اصبح وهابي وليس اسلامي مؤتمركم هذا لا يساوي عفطت عنز حاليا لانه اصبح أدوات بيد الوهابية الذين اشترو ذمم الدول بالمال اما عن الصراخ فا اسمحلي أقـول لك ولغيرك بأنكم تصرخون من يوم الثورة الاسلامية الايرانية الى يومنا هذا وقبلكم ملوك وزعماء دفنوا وهم يصرخون من الالم وأخذوا صراخهم معهم الى قبورهم وانتم باْذن الله تعالى تلحقونهم بصراخكم والمكم الى مثواكم الاخير

  41. عجبا لأمر المسلمين وهذه المنظمة لا أدري أنشئت لتفريق المسلمين أم ماذا ؟؟ الله مستعان

  42. المنظمه سعوديه ام سنيه او سمها ما شئت الموقف المتخذ ضد ايران هو موقف اخلاقي وجرائم ايران واضحه ومن يقول غير ذلك هو من يضحك على الذقون اي حوار مع ايران الفارسيه التي امتطت المذهب الشيعي قل لي كيف نتحاور مع هولاء ثم ان اعتبار حزب الله ارهابيا هو موقف اخلاقي والا كنا امام ازدواج في المعايير في تصنيف من هو ارهابي او غير ارهابي على الارض السوريه

  43. ايران لاتمثل الا نفسها واذرعتها الطائفية التي زرعتها في بعض الدول العربية (الحوثيين في اليمن وحزب كل شي الا الله في لبنان وأحزاب المنطقة الغبراء في العراق )
    انظر ما الذي حدث في هذه الدولة استاذنا الكبير نتيجة سياسات ايران الطائفية

  44. الألم والحزن ع ما وصلت عليها الأمة العربية والأسلامية من الذل والعار فلم يعدلها قيمةولا رأي ولا اسقتلال ولا ارادة ولا ضمير وكلهم مجرد اصنام وهياكل بلا اروح ولا مشاعر فبدل من ان يقفواضدايران افضل لهم ان يقولو الحق ويعترضوع حرب السعودية لليمن وقتل اطفالها ونسائها ….. بأسحلة الامريكةاين الضمر !!!مات بشوية فلوس ورجعوا الى قبورهم

  45. يا سالم العراق عربي ونعتز به، انا اتكلم عن الانظمة، المقصود انه لا يوجد دولة في العراق، ولا توجد دولة في سوريا، يوجد سكان اصليين اصحاب ارض ومحتل ايراني ينهبكم وينهب ويدمر بلادكم.
    وفي النهاية مشايخنا واسلامنا هم من اخرجوا المغول وقبلهم فارس، وهم من صنعوا العراق، وهم من بنوا بغداد الرشيد.
    اما اذا كنت تقصد القاعدة وداعش، فاقرأ لتعرف ان القاعدة بعد افغانستان لجأت الى ايران، والزرقاوي يوم كان يفجر في بغداد كان يقيم في سوريا الاسد.
    والذي دمر سوريا براميل الاسد وليس بندقية المقاومة، قتلتم مليون بني ادم وعجزتم عن ٢٠٠٠٠ داعشي، ام انكم تسمنونهم لشئ في نفس يعقوب.

  46. هناك القلة تقول بان دولة ايران الإسلامية تتدخل في بعض الدول العربية . هذا الكلام هم مصمم أصلا من قبل العدو الإسرائيلي و اذنابه وبالذات بعد المؤامرة الاستعمارية على الدولة و الشعب السوري منذ 5 سنوات . وقبل ذلك لم يطرح هذا ( الاستنتاج ) بقوة كما هو الان رغم ان دولة ايران الإسلامية برزت منذ اكثر من 40 سنة فاين هذا التدخل خلال 40 سنة كان له ان يستعمر الدول العربية خلال هذا الوقت الطويل لو كان فعلا تدخلا !!!! اين الغارات الجوية الإيرانية و اين الانقلابات وأين …. وأين … ولكن المتواطئين يتناسون ان من تدخل في شؤون ايران هم دول الخليج الذين دعموا حرب الخليج الأولى في 1980 ولمدة 8 سنوات وهل هذا امر هين ومن يحق له الاتهام هم الإيرانيون . في حين ان النظام السعودي تدخل خفية في سورية و دعم الإرهابيين 5 سنوات واعتدى على دولة اليمن بغارات يومية منذ سنة وادى كل هذا الى سفك دماء عشرات الالاف من الشعوب البريئة من اجل احقاد ومؤامرات و أوهام و مغامرات فمن يتدخل فعلا !!!! على بعض المعلقين ان يعوا الحقائق قبل الكلام و الشعوب تعلم كل شيئ و لا تنقاد للفبركات الإعلامية بهدف اضعاف المقاومة العربية و تشويه داعميها كسورية و كإيران و كروسيا حاليا

  47. مختصر الكلام هناك منظمتان اصبحت المنطقه ليست بحاجه لهم ،،واصبحتا ادوات لتمرير مايفتت المنطقه ويدمر بلدانها مثل ماوقع للعراق والصومال وليبيا وسوريا واليمن وجلب حتي المستعمر وهمينه امريكا والصهاينه بقررات ومباركه منهم وهما ،،الجامعه العربيه ،،وهذه المنظمه ،،بالاخص بعد ان فقدنا خيره زعمائنا وسيطره والقرار الخليجي عليهم ،فدول الخليج باموالهم يستغلون فقر المنطقه وقرارهم ان لم تكن معنا فانت ضدنا وضد امريكا ممن يستقوون بها عليهم ،،

  48. منظمة التعاون الإسلامي لأصحابها آل سعود أصدرت بيانها الختامي في قمتها الـ13 التي اختتمت اعمالها في اسطنبول و هو بمثابة بيان صادرعن وزارة الخارجية السعودية بامتياز خاصة البنود المتعلقة بإيران و حزب الله , فمنظمة التعاون الإسلامي لأصحابها آل سعود هذه , خاصة بهم و ” الناس مسلطون على أملاكهم ” , و كما قال عزيزي الكاتب هي منظمة سعودية , فالسعودية هي التي تنفق عليها و هي التي تتحمل أعباء ميزانيتها و من ينفق المال يملك القرار , أما تركيز البيان على القضية الفلسطينية فهو تغطية على إنحراف قرارات المؤتمر عن أهدافه الأصلية في توحيد المسلمين , و أين هؤلاء المؤتمرون من قوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله و لو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين ” ؟ و قوله تعالى ” و إذا قلتم فاعدلوا ” , لكن لا حياة لمن تنادي فقد ابتاعهم آل سعود بالمال الحرام ” إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ ” .
    و لا ننسى أن كل هذا الهيجان السعودي ضد إيران و حزب الله ما هو إلا محاولة رخيصة و فاشلة لحرف الأنظار و خاصة في الداخل السعودي عن هزائم آل سعود و في المقدمة هزائمهم في اليمن يمن الفقراء المؤمنين الصابرين .
    و بالأمس حاول السعوديون أن يجربوا حظهم في ما وراء الأطلسي لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين حزب الله بالإرهاب ففشلوا و خابوا بعد أن تجاهلتهم حليفتهم أمريكا و تصدت لهم بقوة كل من روسيا و الصين .
    لن تنفع آل سعود كل الفقاعات إن في جامعة أبو الغيط أو مجلسهم الخليجي أو منظمة التعاون السعودي (الإسلامي ) لن تنفعهم أبدا ” فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ” , فالزبد السعودي آتٍ زواله لا محالة و كل آتٍ قريب .

  49. قبل ان نتحدث عن طائفية او عن انقسام سني وشيعي يجب علينا ان نسأل الزعماء العرب في المؤتمر السؤال الاتي:
    ماذا تفعل إيران في مؤتمر إسلامي في تركيا؟؟؟؟؟؟

  50. معلش يا عدواني الصراخ على قدر الالم !!!
    طيب يا عدواني ماذا تفعل إيران في مؤتمر إسلامي في تركيا؟

  51. لقد بلغ السيل الزبى وهذا التهور معيب !!!!!!! على المتهورين ان لا يتلاعبوا بمنظمة التعاون الإسلامي وان لا يسيسوها ولن يستفيدوا شيئا كما خربوا ما سمي جامعة عربية و يجب اعادة هيكلتها ليؤمن بها المسلمون مليار و نصف والا تظل كيانا وهميا شكليا . ان مشكلة القلة هي تسييس الإسلام بطريقة انتقائية والشعوب لا تقتنع الا بالإسلام المحمدي الأصيل المنزه عن التآمر على قوى المقاومة كالمقاومة اللبنانية و داعميها . ان أي مسلم يشهد بالزور في أي قرار سيواجه عقاب الله الحتمي . شهادة الزور من أكبر الكبائر، وأعظم الذنوب.
    فهي سبب في أكل أموال الناس بالباطل، وسبب لإضاعة الحقوق، وسبب لإضلال الحكام والقضاة ليحكموا بغير الحق، فيجب اجتنابها.
    1- قال الله تعالى: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ [30]} [الحج: 30].
    2- وَعَنْ أبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «ألا أنَبِّئُكُمْ بِأكْبَرِ الكَبَائِرِ». ثَلاثًا، قالوا: بَلَى يَا رَسُولَ الله، قالَ: «الإِشْرَاكُ بِالله، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ-وَجَلَسَ وَكَانَ مُتَّكِئًا، فَقال- ألا وَقَوْلُ الزُّورِ». قال: فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلنَا: لَيْتَهُ سَكَتَ. متفق عليه . والرشوة حرام، سواء كانت للحاكم، أو المسؤول، أو العامل، أو غيرهم.
    وهي حرام على المعطي والآخذ والوسيط، فكل هؤلاء آثمون، وعليهم العقاب في الدنيا والآخرة.
    فالرشوة تفسد القلوب، وتسبب الشحناء بين الناس، وتزيد الظلم والجور، وتطمس معالم العدالة والحق.
    1- قال الله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [188]} [البقرة: 188]

  52. قول الحق لن يؤثر عليه أي ديبلوماسيات او تجميل . اين انجازات منظمة التعاون الاسلامي وقيل أنها تهدف ل “حماية المصالح الحيوية للمسلمين !! انها مجرد ارقام و عضويات و روتين بيروقراطي .. ماذا قدمت لحماية القدس و شعبها و كيف تصدت للفكر التكفيري للمتأسلمين لتصويب البوصلة للمسلمين . فلينظروا الى انجازات الاتحاد الاوروبي العملية و لينظروا الى الاعداء كامثال المنظمة الصهيونية العالمية و المؤتمر االيهودي العالمي وبغض النظر عن باطلهم واساليبهم غير المشروعة ولكن كيف خدموا اليهودية و اليهود حيث امنوا وطن لهم و اخلصوا لشعبهم و اقاموا علاقات استراتيجبة مع رؤساء العالم و متخذي القرار و كونوا امبراطوريات مالية و اعلامية في العالم خلال 100 سنة . ونعود نقول ماذا حققت منظمة التعاون الاسلامي خلال 45 عام و الشعوب الاسلامية تريد ان تعلم . هل عدد المؤتمرات النظرية هو الهدف واين رؤوس الاموال الاسلامية وماذا انتجت و ابتكرت من العلوم واين هو الامن القومي الاسلامي و وحدة الصف الاسلامي هذه هي الاسئلة الهامة والتي تنطبق ايضا بحذافيرها على جامعة الدول العربية

  53. يا اخي عطوان
    لاتهن ولاتحزن فقد قال الله في هذا الجمع غير المبارك [ تراهم جميعا وقلوبهم شتى ) سيوف يتفرق جمعهم ويتبدد شملهم والغيظ يكاد يملؤقلوبهم وسوف يزم جمعهم ويلون الدبر ، واول بوادرغيظهم وانهزامهم تلوح في الأفق ،وان التحركات السعودية هذه ماهي ألا من اجل الاحتفاظ بما تبقى لهم من ماء الوجه وتعزية انفسهم مسبقا لانهم غرقوا وهيهات للغريق ان ينهض؟نعم ياخي عطوان لاتهن ولاتحزن لان الرسول الكريم وصف مثل هذا الجمغ غير المبارك ايضا بقوله (غثاء كغثاء السيل ) واما قراراتهم لاتهش ولاتنش قدتعودن ان اسمع ونرى على مدى 70 عاما من اجتماعاتهم الخلاصة الت انطبعت في أذهان كل وماطن عربي والتي اصبحت شعارا لاجتماعاتهم (اجتمعوا ليقرروا ،وقرروا ليجتمعوا ) لان قراراتهم لا تساوي ثمن الحب والقرطاس التي كتبت عليه ، وها هو مستودع الأرشيفات في الجامعة العربية يكسوه الغبار .

  54. ايران تتستر وراء الاسلام وتحرير فلسطين ،لكسب ود الشعوب العربية ،لتحقيق امبراطوريتها الفارسية ، المسالة بسيطة لمن لا يعجبه هذا القول : هل تقبل ايران تسمية الخليج ب ( الخليج الاسلامي ) ؟ لا العربي ولا الفارسي ،

  55. القرارات لم تذكر مذهب ايران و لم يرد كلمة “شيعة” في اي فقرة. الاختلاف و الادانة لأفعال و سياسات ايران. أنتم من استنتجتم ان المعني هم اذناب ايران الطاءفية لأنكم تدركون كما يدرك جميع العالم ان ايران تقود حملة احتلال و تخريب و تطهير طائفي مستعينة للأسف بالمغرريين و المتطرفين من الإخوة الشيعة

  56. الى الوهابي ” من المغرب” أولا غير اسمك فأنت تتكلم بأفكار طائفية تكفيرية وهابية ،ليست مباديء المغاربة المسلمين .المعروفين بالأسلام السمح.
    هذه المباديء التفريقية بين المسلمين نعرف انك اغترفتها من القنوات التضليلية التي اشبعت المسلمين السد ج بتلك الأفكار الي لم يجني منها المسلمون غير الضمار
    أما السعودية الي انت تدافع عنها فقد أهلكت الحرث والنسل بحربها في اليمن ،لو أن هذه المنضمة استرجعت لنا القدس اذا تكونن استحقت اسم منظمة اسلامية

  57. الى كل المعلقين
    السعودية اشترت العالم كله ورجع لها باقي، العالم كله صنف حزب حسن ارهابي، العالم كله ادان ايران، العالم كله لا يريد بشار الاسد.
    هل اشترت السعودية العالم كله، يا للذكاء

  58. اعذرني كلامك هرطقات حاول ان ترتقي بمعلوماتك قليلا فكلامك اغلبه مغالطات متعمدة

  59. عدواني
    واين الخطأ بصيد السحالى، نعم نصيد السحالى والصراصير كذلك وندوسها.
    اما حكاية ثلاث ارباع العالم فاعد قراءة اخبار العام الماضي لتعرف ان ثلاثة ارباع العالم ادان ايرانك.
    اما اتفاق النووي اليك الخبر اليقين لتعرف من مرغ انف من:
    ١~ سننتج قنبلة نووية
    ٢~ مفاوضات
    ٣~ ايران تحصل على نفس حقوق الاردن (مثلا) بانتاج كهرباء مقابل فك الحصار
    ٤~ قبل خمسة ايام، خامنئي يقول اميركا تمنع العالم من التعاون معنا
    ما رأيك؟ اقول لك انتظر عام حنى يذوب الثلج وستشم رائحة ما تحته، ثم مرغ انفك بما تحته

  60. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    تامرت ايران علي الامه العربيه والاسلاميه وخدعت الكثير من المسلمين بدعمها للفلسطين والسبب الحقيقي السيطره علي بلاد العرب والمسلمين
    والله لو علي حجرا ذبحنا لنقاتلهم هم والصهاينه حتي اخر قطره دم
    تحيه الي ملك العرب سلمان حماك الله غزه الصامده

  61. لتجتمع الجامعة العربية ، ومنظمة التعاون الاسلامي فالكل لا يساوي عند بني صهيون جمعية خيرية لا أكثر ولا أقل ، ولم تقم وسائل إعلام العدو بأي تحليلات لبيان هذه القمة . فهل تعمل الشيء نفسه مع خطاب الأمين العام لحزب الله ، أو خطاب الرئيس الإيراني ؟ هناك واقع وحقيقة مفروضان على الجميع ، فالدولة التي تحترم نفسها وسيدة قرارها تعتبر شاذة عن وضعية الدول المتبقية ، وتصبح مصدر تهديد لكل نظام تابع ، زمصدر إلهام لشعوب المنطقة نحو التحرر والسيادة ، وهذا ما يقلق الأنظمة العربية عامة ، والكيان الصهيوني خاصة . ولهذا فإيران تلام على التدخل في شؤون الدول العربية ، ولا تلام الدول الغربية وأمريكا بالتدخل في شؤون الدول العربية ، صراخ من هنا ، وسكوت من هنا . لكن الحقيقة أن إيران هي التي ترسم سياستها ومصيرها ، وقرارها بيدها ، ومن الحكمة أن نتعاون مع إيران ، وأن تصفى كل الخلافات معها سياسيا ووديا ، أفضل من معاداتها ومقاطعاتها ، والغرب كله يتجه نحوها إنها من عجائب الدنيا وهكذا تورد الإبل يا أعراب .

  62. هيبة الفلوس وليس هيبة الاشخاص !! الزمن زمن المال !!! ومتى ما زال النال زالت الهيبه !؟ والباقي هيبة الاستقلال ! ا قرارهم لا يقدم ولا يؤخر ولا يؤثر بشئ!! الارهاب ضد اليمن ! الارهاب ضد شعب البحرين ! ازلارهاب في سوريا والعراق !!! المفروض بايران الكبيره عدم الحضور !! لأنه مؤتمر سني وليس اسلامي !!!

  63. أنا جزائري مسلم قبل كل شيء مالكي و كما يقولون سني و السعودية لا تمثلني في شيء و أنا استحي أن تمثلني دولة تنسب أعز أرض الله لاسمها و تجعل شعب من 30 مليون شخص لهم ابائهم ألذين يدعون بأسمهم يجعلهم كأبناء أم ولد إسمهم سعوديون ادعوهم لابائهم ذلك خير

  64. الاخ صياد حبارى
    ( لايوجد عراق ولا يوجد سوريا)
    هل فكرت كم حرب حدثت على العراق خلال عدة عقود ؟
    وكم دولة اشتركت في الحرب على سوريا ؟
    وهم ما زالوا يقاتلون وسيبقون يقاتلون حتى يكسروا كل اعدائهم و اول هؤلاء الاعداء من يرسلونهم شيوخكم .
    ولكن هل فكرت كم يوما تستطيع ان تقاتل اماراتكم اذا دخلت في حرب ؟
    ومن هم جنودكم؟
    بلاك ووتر ؟
    ام القاعدة ؟
    ام تستاجرون من السودان ؟
    وماذا لو لم يحميكم الاميركيون ؟
    كيف قاتلت القوات السعودية بكل اسلحتها المتطورة على حدودها مع اليمن امام بعض شباب اليمن ( ارجع للفيدويات)تركوا احدث الدبابات وهربوا.
    وهل ستبقون على الخارطة اذا خضتم 1% مما خاضه العراقيون من حروب.
    اخي العزيز .
    فكر بما فيه مصلحة بلدانكم ولا تكن حمالة حطب فقد تحترق بما تحمل.

  65. من يقتل في الاخر السنة ام الرافضة ،الاسلام دين واحد وهو دين نقي واضح ، اما الذين جاؤا بديانة جديدة فلا ينسبوها الى الاسلام ، فليتبعوا دينهم الجديد ، لكم دينكم ولي دين

  66. الى سعيد من ايران و ماذا تقول على المليشيات الطائفية الإيرانية التي كانت تعذب و تصفي أهل السنة في اقبية بعض الوزارات في العراق

  67. ايران تبقى دولة مستقلة ذات سيادة لها وجودها ومكانتها ترتقي و تتطور علميا و تكنولوجيا تدافع عن حدودها و جودها و كرامة شعبها .
    اما باقي البلدان المجاورة لها خصوصا العربية منها فهي ليست بدول بقدر ما هي محميات امريكية بالدرجة الاولى ، جلها تحكمها انظمة بالية استبدادية قبلية وراثية لا دساتير و لا مواثيق و لا برلمانات لها على ارضها قواعد استعمارية غربية امريكية في السيلية و الظهران و الرياض و دبي و ابوظبي وكل شبر من شبه الجزيرة العربية تحت سطوة رعاة البقر الامريكان .
    فلسطيننا ارض الرباط يحتلها الرعاع الصهاينة و يقيمون مع انظمة العار الاعرابية افضل العلاقات السياسية و الديبلوماسية بل هم حلفاء لها .
    ومن تلك المنطلقات لا يمكن ان نقارن بين ايران الفارسية المعتزة بقوميتها و دينها و بين دول شبه الجزيرة العربية التي تبقى تحت السيطرة الامريكو صهيونية وهي الحقيقة التي لا يجب انكارها .
    اما تركيا التي تحتضن القمة الاسلامية فهي عضو فيي حلف الناتو الصليبي الصهيوني و لا داعي لتفيرات اخرى و يكفي ان تخضع لمنطق الحلف الذي قتل و دمر و فتك بالشعوب العربية و الاسلامية .
    فشتان ان نقارن بين السيد و العبد .
    اخي عبدالباري جاء في مقالك ان النظام السعودي يقود اليوم الدول السنية الاسلامية و الحقيقة هل السني يقبل باحتلال فلسطين؟
    هل السني الحقيقي يقبل بالقواعد الامريكية على ارض الرسول الاعظم محمد ؟
    هل السني الحقيقي يقول ان امريكا صانعة اسرائيل حليف استراتيجي له ؟
    قل اي شيئ اخي عبدالباري لكن ان تكون انظمة العار ممثلة للمسلمين السنة فتلك هي المصيبة العظيمة و الطام الكبرى.
    السني الحقيقي هو من يؤمن بفلسطين كاملة من البحر الى النهر وهو من يجب ان يرفع صوته عاليا و يقول اسرائيل يجب ان تزول و لا يخاف و لا يهاب امريكا .
    السني الحقيقي اليوم مقيد الحريات صوته مقهور .

  68. تقصد ايران دولة مارقه بشهادة الذين ساعدو الصهاينة باحتلال فلسطين الدول الخمس العظمى زائد المانيا خضعو جميعا للجمهورية الاسلامية الايرانية ومن تدعمهم من مقاومة في فلسطين ولبنان مرغو انوف الصهاينة حلفاء مماليك الوهابية بالطين الجمهورية الاسلامية الايرانية منصورة ومؤيده من الله جل جلاله يا صياد السحالي هذي ايران التي ترتعد منها بني وهبون وحلفائهم بني صهيون

  69. بالعكس ياأستاذي العزيز. فالمسلمون نهضوا هذه المرة وتوحدوا ضد السياسة الطائفية الإيرانية التي تشن الحروب الطائفية بالوكالة في الشرق الأوسط ضد جيرانها. إيران تريد نشر قوميتها الفارسية باستغفال الشيعة العرب المساكين الساذجين والتغرير بهم ليحاربوا أوطانهم ويكونوا طابورا خامسا يعمل لصالح الأجنبي إيران.
    عندما عملت القمة الإسلامية على إدانة وعزل النظام الإيراني وعملائه على سلوكاته العدائية ضد جيرانه وتحريض الشيعة العرب ضد أنظمة بلدانهم لفائدة إيران، فهذه ظاهرة صحية من القمة الإسلامية لردع أحد أعضائها ومحاولة إرجاعه إلى صف الوحدة الإسلامية!
    إيران الفارسية ليست هي غالبية المسلمين، وتسمي نفسها الجمهورية الإسلامية وتحاول احتكار الإسلام لنفسها وتنعت كل خصومها بالتكفيريين والوهابيين…
    فإذا انفضح أمرها هذه الأيام وووجهت في مختلف المنتديات الدولية وقيل لها: انكشف أمرك العدواني البئيس أمام العالم الإسلامي ويجب أن تتوقفي عنه وتعودي إلى مبادئ الإسلام والوحدة الإسلامية وحسن الجوار!

  70. يا Omar الطامه ان يحسب الوهابية من هذي المنظمة التي جعلتها صهيونية

  71. وكان لافتا ان البيان الختامي المذكور لم يتطرق مطلقا للتدخل العسكري السعودي في اليمن منذ اكثر من عام، والضحايا الذين سقطوا من جرائه.

    ^^^^^
    و لماذا لا تتحدث عن اسباب التدخل السعودي في اليمن؟؟ اليست ايران هي من تدفع بالسلاح و المرتزقة و تستخدم سياسة الحصار و التجويع التي يستخدمها حزب الممانعة و المقاومة مع الشعب السوري ؟؟؟ عجبا لامركم

  72. اسماعيل وهل عشت في العراق ورايت ميليشيات شيعية تهجر السنه ام داعش الذين قتلو وهجروا اهل السنه وهذي التي تسميها ميليشيات أعطت شهداء لتحرر أراضي اخوتهم السنه من داعش لكن الظاهر طائفية عمت بصرك وبصيرتك وانت ترى قنوات الفتنة العربية والجزيرة غسلت أدمغتكم

  73. يا سيدي كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة !!! ولا يعني هذا البيان الختامي ان العرب افضل حالا من ملالي ايران وحزب الله ،،،
    ولكن هل العالم الاسلامي كان بحاجة لهذه القمة الاسلامية لتحدث فرزا طائفيا وتقسيمه الى معسكرين سني وشيعي ؟؟؟
    يا سيدي ،،، ان ايران وبعد الاحتلال الامريكي الغاشم للعراق هي من افرزت الطائفية البغيضة الحاقدة في بلادنا وهي من ذبحت اهلنا في سوريا والعراق ،، هذه الحقيقة لا يمكن اخفائها ،،،
    هل يستطيع احدا انكار ان ايران تدخلت في بلادنا وذبحت اهلنا في العراق حقدا على صدام حسين ولتشفية الغليل ؟؟
    هؤلاء يا سيدي ليس لهم مكان في بلادنا ،،، ولن يكون باذن الله ،،، ورحم الله قائد امتنا العربية المجيدة ( صدام حسين المجيد ) كان على العرب ان لا يقبلوا في الدخول في المؤامرة القذرة التي اطاحت بصدام ودمرت العراق ،، ولكنهم لا يملكون من امرهم شيئا امام امريكا وكل اعداء الاسلام !!
    ان من اوصل سوريا ورئيسها الى هذه المرحلة من الدمار والتدمير وتهجير شعبها هي ايران وحزب الله ،، كان على الرئيس السوري وبغض النظر ان كان سني او شيعي او علوي ،، كان عليه ان يلعبها بذكاء ،، لننظر كيف استطاع حكام مصر( حكام الدولة العميقة ) الضحك على الاخوان وبنسبة بسيطة من اراقة الدماء مقارنة ما حصل في سوريا او اليمن ،، كان على الرئيس السوري ان يتنازل فورا عن الحكم ومن بداية الثورة السلمية التي لم تخرج من حدود درعا بعد ،، وانا على يقين انه لو فعلها وقبل حدوث الانشقاقات لخرج شعبه عن بكرة ابيه يطالبه بعدم تركهم للمجهول ،،، لكنها يا سادة هي ارادة الله ،، والله اعلم انها بداية النهاية ،،، ستستمر الحروب في بلادنا ولن تنتهي حتى تنتهي دولة الاحتلال الصهيوني ،،، انها السبب ،، نعم ايران هي من اوصلت منطقتنا الى هذا الحال !!!
    اما موضوع دولة الاحتلال الصهيوني فصدقني لن يرهبها احدا لا حكام ولا ملالي ،، بل سيرهبها وسيزيلها اهلها الشرفاء ،، والشرفاء من المسلمين الغيورين على دين الله من هذا العالم ،،،

  74. ابو عبدالله على هونك يا رجال لو ثارت ودندنت طبول الحرب اقسم بالله ورسوله سوف نكون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد أعداء الامتين العربية والإسلامية الصهاينة وحليفتهم السعودية وأدواتها بالخليج لاتفرح ولا تمشي مَرَحا للحين ماصار الشي والمنظمة اللا إسلامية لاتقدم ولا تأخر وللآن ايران عشره والسعودية صفر

  75. إذا كان ال سعود يتحكمون بالجامعه العربيه والآن كذلك في الجامعه الاسلاميه فالله يستر على مصير العرب و المسلمين

  76. لماذا لم يتم دعوة اسرائيل الى المؤتمر كدوله بصفة “عضو مراقب” كما هي منظمة التحرير الفلسطينيه في هيئة الامم المتحده؟
    وتكتسب اسرائيل العضويه الدائمه بعد أن تكمل طرد الفلسطينيين من فلسطين. بعد تحرير فلسطين من الفلسطينيين.

  77. سيد عبد الباري انت أعطيت هذه المنظمة حجما اكبر من حجمها الأصلي وكذلك الجامعة . لن يطرأ شيئ جديد سوى استمرار الصراع وتشتيت الشعوب وتشريدخا… أمريكا لم تنسحب من المنطقة فهي تلقم أتباعها ما يقولون ويعملون من وراء الستار, وهذه هي من صيم بروتوكولات(محاضر) حكماء صهيون البقاء في الظل والإنقضاض حينما تحين الفرصة.
    لن يبقى عربي واحد ولا مسلم واحد إلى أن ينفذذ الله أمرا كان مفعولا.

  78. الی omar…. السعودیه هی ام الارهاب الدولی قد اعترفت منظمات غربیه بدور السعودیه فی تبلیغ الارهاب … یا omar متی سمعت شیعیا فجر نفسه فی سوریا والعراق ولکن کل من فجر نفسه فی فرنسا و سوریا و العراق هو وهابی اخذ فتوی تفجیر نفسه من علماء السعودیه و لیس من علما ایران..

  79. إلى أبو عبد الله
    المارد الذي قتل الفقراء المعدمين في اليمن و هدد بدخول سوريا و لم يفعل ، ما وقع في قمة ما يسمى بالمؤتمر الإسلامي بيع كلام و مجاملات لدولة تملك المال و لاتملك العقل فهي لن تستطيع مواجهة إيران وحدها بل تشتتري مواقف دول ضعيفة مقل جيبوتي و جزر القمر و هلما جرا.

  80. متى كانت ايران حامية للمسلمين حتى نخاف ان نقسم العالم الاسلامي فوجودها واعتبارها دولة اسلامية هو الطامة

  81. لماذا الحيرة والتعجب سيد عطوان .هل رايت يوما تراجعا عن هكذا قرارات الخشبية التي ينخره السوس قبل استعماله لا تياس والقادم اسوا ولا تندهش ا ولا تستغرب ان رايت جنديا عربيا بمحاذاتهندا اسرائيليا في خندق واحد يحاربون جنديا عربيا او مسلما اخر .ولكن هنا الرهان حيث ان اسرائيل لا تسمح لنفسها بذلك ولكن تمد رفيقها ببالسلاح والخبرة وتقول (فخار يكسر بعضه ،)

  82. العداء الطائفي الغير مبرر لإيران أمر حيوى لآل سعود , لإستثارة النزعات الوطنية والدينية للشعب السعودى الطيب , وترضيتة بعمليات التوسع الجغرافي في البحرين واليمن ومصر وسوريا وغيرها , خوفا من إنتقال عدوى الثورات العربية الي الشعب السعودى الطيب .

  83. الى الاستاذ عبد الباري نحن نرى سلبية التدخل الايراني في العراق كيف ان مليشياتها بمجرد إمساكها السلطة في العراق كيف قامت بتصفية أهل السنة و تهجيرهم من مناطقهم هل بعد هذه التجربة يمكن الوثوق في ايران و أذرعها من حزب الله و غيرهم

  84. استاذ عبدالباري. الصدمة واضحة في كلامك وابشرك بالمزيد من الصدمات فالمارد السعودي خرج من القمقم ودخل الاقزام الى جحورهم يرتعشون بفضل الله.

  85. من المؤشرات التي تؤخذ بعين الإعتبار على الانحدار الذي وصلت إليه أنظمة الحكم في القمة الإسلامية أن يكون جدول أعمال القمة وبيانها الختامي هو تكريس وتعزيز الإنقسام والفرقة على المستوى الرسمي و بشكل طائفي مقيت بين أبناء الأمة الإسلامية بدلاً من ردم الفجوة بين أبناء الأمة الإسلامية وإيجاد جسور التواصل وتفعيلها ودعمها وتعزيزها ويتساءل المرء لمصلحة من يجري تكريس وتعزيز هذا الإنقسام والفرقة ؟
    هل من أجل مصلحة الشعوب الإسلامية وتعزيز مناعتها وقوتها ومعالجة قضايا الفقر والبطالة ……….وتحرير فلسطين بالكامل والمسجد الأقصى المبارك من دنس الكيان الصهيوني ؟
    بكل تأكيد لا وهذا أمر بديهي و واضح ، وإنما من أجل خدمة مشاريع التقسيم القادمة إلينا من الولايات المتحدة الأمريكية والغرب والكيان الصهيوني فتكون هذه القمم وأمثالها حصان طروادة لمشاريعهم ومخططاتهم الاستعمارية القذره.

  86. في يوم ما سوف تقوم حربا بين ال سعود و ايران و يكون الممول للحرب اليهود و مصر .

  87. كما تأثير الولايات المتحده واضحا على منظمة الأمم المتحده وحلف الناتو فـأثير السعوديه واضحا على منظمة التعاون الإسلامي والجامعه العربيه هذه المنظمات هي أدوات لتمرير السياسي للدوله الأقوى والمهيمنه على القرارات , لكن تأثيرها يبقى محدود طالما هذه المنظمات لاتملك قوع عسكريه , الحمله السعوديه في أساسها تمرير السلطه في السعوديه وجعلها وراثيه في الأبناء بدلا الاخوه ومحاولة الاحلال محل الولايات المتحده المنسحبه من الشرق الأوسط , لكن المنطقه مازالت مقبله على حروب وصراعات بين محوري السعوديه وايران خلال السنوات القادمه وحتى نهاية حكم الملك الحالي وتثبيت الملك في ورثته

  88. رداءة ما بعدها رداءة السلام والتحالف مع اسرائيل والمواجهة مع ايران

  89. “””الاغلبية “السنية” بزعامة المملكة العربية السعودية وحلفائها، والثانية “الاقلية” الشيعية بزعامة ايران”””
    عفوا ما هذا الخلط؟؟ ايران لا تقود ولا تتزعم دول على الاطلاق، اين هي هذه الدول؟؟ ايران تتزعم وتقود احزاب وميليشيات فقط؟ ولا يوجد دولة واحدة تحت قيادتها، المنطقة الخضراء ليست دولة، لبنان الدولة غائب، الحوثي شريد طريد، وبشار يحكم غرفتين وصالة بمنافعهم. واقع وحقيقة بغض النظر عن احلامكم.

  90. “”لا مكان لايران، وربما العراق وسورية”” !!!!!!!
    وهل يوجد دول اسمها العراق وسوريا, انتم تعيشون في وهم، لا يوجد عراق ولا يوجد سوريا، يوجد مناطق متنازع عليها بين المحتل الايراني / الروسي والسكان الاصليين

  91. تقصدون الصراع الاسلامي الايراني، فكل الدول الاسلامية ادانت ايران.
    تقصدون الصراع العربي الايراني، فكل الدول الاسلامية ادانت ايران.
    ام انكم تصدقون كذبة ايران انها اشترت العرب، ثم اشترت العالم الاسلامي ثم اشترت اروبا، ثم اشترت اميركا الجنوبية.
    وبعد كل هذه المشتريات تبقى معها ٦٠٠ مليار دولار!!!!
    اما ان تتراجع ايران عن دعم الارهاب، او قد تجد نفسها في مواجهة الشارع الايراني، غدا سيذوب الثلج عن اتفاق النووي الذي اوهم الملالي الشعب انه مفتاح الفرج، سيأتي غدا ولن يأتي معه فرج، هل ستقول ايران للجوعي ان السعودية اشترت فرج كذلك!!!!
    فلتستمر ايران في درب الندامة، ونحن سنستمر في بناء جسور التعاون والتنمية، فلتستمر ايران في مشاريع الفنكوش الباليستية وسنستمر نحن في مشاريع الغد.
    ام ان السعودية اشترت الغد.
    ايران دولة مارقة بشهادة ثلاث ارباع العالم.

  92. ابتدائا فقد اخطأت ايران بحضورها هذا المؤتمر على مستوى الرئيس اﻻيراني فيفترض ان تكون اذكى من ان تقع في هكذا مطب. وعلى العموم ما علينا اﻻ اﻻنتظار لما سوف يؤول اليه التصعيد السعودي، والذي ﻻ يبدوا بانه سيصب في مصلحتها في نهاية المطاف..

  93. مسكينة فلسطين …عندما يرتفع شأن أي دولة او محور في منطقتنا العربية يتراجع نصيب
    فلسطين من الاهتمام وتوضع القضية الفلسطينية في سلة المهملات ..ففي ومنذ أكثر من 15 سنة أصبحت القضية الفسطينية في طي النسيان بل إنها تكون ضمن عمليات التآمر عليها
    وعندما يتراجع مواقف هذه الدول ويطيح حظها تعود للتجارة بهذه القضية لكسب المواقف
    من جديد وهذا أصبح واضحا ومستمرا بعد معاهدة أوسلو وفقد الفلسطينيون ورقة القوة
    وأصبحوا رهينة المساومات واصبحت سمة المتاجرة واضحة . هذا المشهد كان واضحا
    في مؤتمرات أو قمم الجامعة العربية وها هو في المؤتمر الاسلامي ، ينتعش الحديث عن القضية الفلسطينية وكأنهم يريدون أن يحركوا اساطيلهم لتحرير فلسطين من جديد .

  94. كل ما تم ذكره في التعليق أعلاه هي مجرد ذكر جزء يسير من حقائق واقعية موثقة بتصريحات و سلوكيات رجال النظام الإيراني ..

  95. البادي أظلم ” و لنظام الإيراني هو من بدأ بعث هذا الفرز الطائفي عندما هيمن على القرار العراقي بواسطة أتباعه في الأحزاب المذهبية “الشيعية ” من حكام العراق الجدد الذي جاء بهم الغازي الامريكي ، و الذين سعوا الى تهميش و إقصاء واضح لبقية مكونات المجتمع العراقي . ثم ما تبع ذلك من تصريحات متغطرسة لمسؤولين في النظام الإيراني ؛ دبلوماسين و قادة في الحرس الثوري ؛ عن السيطرة على العواصم العربية الأربعة و امتداد النفوذ الإمبراطوري إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط عبر الجنوب اللبناني والتابع لدولة المركز “الشيعي ” كما تقدم إيران نفسها من خلال سلوكها التدخلي في دول المنطقة . هذه حقائق واضحة يا استاذ عبد الباري وهي التي جعلت السعودية تخرج عن مألوف سياساتها الناعمة الحذرة إلى اتباع نهج “الحزم ” في السياسة و الامن . الحزم السعودي اليوم في المجالات السياسة و الدبلوماسية و العسكرية و كما هو واضح لكل مراقب موضوعي يحقق ناجاحات كبيرة كاسحة ستؤسس لنظام إقليمي جديد و لحالة عربية جديدة ..

  96. بعدما حولت إسمها من منظمة المؤتمر إلى منظمة التعاون فقد أصبحت الآن “منظمة التعاون السعودي التركي”

  97. هل خسرت سوریا بخروجها من الجامعه العربیة أم الجامعة هی التی خسرت؟! فلتخرج ایران و سوریا و العراق و ..من هذه المنظمه الفاشلة و التی خصصت مساحة کبیره من بیانها للقضیةالفلسطینیة سمعة و ریائا و نفاقا..لنری ماذا تفعل لصالح فلسطین من تطبیع مطبق و شرعنة العلاقات و تضعیف من تبقی فی وجه اسرائیل من القوی العربیه الاسلامیه تحت اشراف المشرف السعودي !! لماذا سکتوا عن الیمن و مصائبها و قصفها و قتل شعبها لمذا سکتوا عن البحرین و ما حل بها بالایدی السعودیه و العملاء الخلیجیین ؟! خرجت ایران و الحمدلله ایران لیست من نسیج القوم ایران لا ترضی بالخنوع امام امریکان فکیف بعملائهم ایران خرجت من جمعکم حتی تکونو سواء ..بم تعتزون بالعروبة فقد دمرتم قلاعها ؟ بالاسلام فقد شوهتم سمعته؟ بشرعیة حکوماتکم الوراثیة و شعبیتکم ؟ بالحریة فی بلادکم ؟ بالصمود امام عدوکم الغاصب الذی اکل ارضکم و علیها دماء ابنائکم ؟ بحرف البوصلة من القدس نحو اخوانکم؟ یا امة ضحکت حتی تعبت من کثرة ضحکها علیکم الامم…

  98. إعدام نمر النمر بدلا من أن يتحول لهدف لصالح إيران، أصبح هدف لصالح السعودية.
    كما لو كانت إيران حصلت على ضربة جزاء ضد السعودية، و حارس مرمى السعودية صد ركلة الجزاء و لعبها للاعب سعودي ليسجلها في مرمى إيران!
    السعودية أصبحت تحشد ضد إيران في كل محفل، المترددين لا حاجة للسعودية بهم، إما معنا أو ضدنا.

  99. للاسف ، الاسلام ينهار امام قوة الدولار ، كل مايجري ترسيخ لمبدأ تغليب المصلحة على نشر قيم الاسلام ، القوة الضاربة في الاسلام السني هي الوهابية والاخوان وتحالفهما يعني انهيار الاسلام الحقيقي

  100. انها ( منظمة التعاون الإسلامي الطائفية ) لصاحبتها الإدارة الأمريكية !!

  101. أن تخرج ايران والعراق وسوريا من هذه المنتديات الفاشله سيضعها على سلم النجاح والتقدم .
    مبروك للعرب جامعتهم ومنظمتهم السنيّه .. فليجعجعوا متى شاوؤا وكيفما شاوؤا !

  102. اولا / الصراع السعودي الايراني، والصحيح هو الصراع الايراني السعودي، فإيران هي المعتدية .
    ثانيا/ ايران أعلنت وعلى لسان قادتها احتلال اربع عواصم عربية ، ولو سارت الأمور على هوائها فكل العرب والمسلمين تحت سيطرة ايران، والقضاء على الشعوب العربية وبناء الحسينيات بدلا من المساجد .
    ثالثا/ السنة نسبة الى سنة الرسول علية الصلاة والسلام ، اما الشيعة فنسبة الى من ! ولم يرد ذكر الحسينيات في القران الكريم .
    رابعا/ الحزب ، ماذا يفعل في الكويت والبحرين واليمن وهو المفروض مقاوم لاسرئيل ولم يحصل اي فعل داخل اسرائيل، فقط يتواجد الحزب على الحدود حماية لاسرائيل وافتعال بعض العمليات البسيطة من الطرفين لذر الرماد في العيون، فلم ينسحب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان الا عندما اصبح الحزب قادرًا لحماية الحدود وهو انسحابا متفق عليه .
    خامسا/ ايران تأخذ القضية الفلسطينية ذريعة لإنهاء العرب والمسلمين والسيطرة على دولهم .
    سادسا / الله سبحانه وتعالى بعث رسوله في مكة لعلمه سبحانه العليم بأهل هذه الارض وليس مصادفة ، ووجود النفط حماية لها . والسعودية هي قلب العالم الاسلامي .
    سابعا/ لا كسرى بعد كسرى .

  103. والله ياستاذ احنا لحد فتره قريبه في جنوب العراق ننظر للسعوديه بشكل ايجابي وما في اجواء اجتماعي تفرق الملسمين على اساس مذهب لكن في احزاب ومليشات تصطبغ بصغبه المذهب السني والشيعي ونحن الضحيه طلبعا نتمى من لاخوه في ارض الحجاز التواصل بشكل فعلي وايجابي مع اهل جنوب العراق لان نحن عرب وما ممكن ان تواجهنا السعوديه بهواء الدعاة والتفرقه بأسم نصره السنه من ذوينا..زوجتنا من السنه وخواتنا متزوجات من السنه والعشائر منسجمه تماما وترفض كل ماهو طائفي فما زال الخجل حاظرا من كلمه سني وشيعي والله شاهد على ما اقول..ابي شيعي وخالي امام مسجد سنه ولا مشاكل او حقد سوا في قلوب المغفلين من عرب الجزيره ومن ادوات القتل لدى الاخزاب السياسيه العراقيه…ارجو طرح موضوع التواصل بين النظام في السعوديه وعشائر جنوب العراق التي هي امتداد لدم واصل واحد…ولكن ان تركونا فهذا شانهم فالعراق صلب ولا يحتاج الى شي سوى اللاخوه العربيه على حقيتها…هل كان صدام حسين شيعي حت يتامرون عليه ويهلكون العراق بطعنات الخناجر ام ان اسم صورايخ الحسين التي احرقت قلوب للنظمه العربيه قبل اسرائيل هي السبب…الله اعلم سواء كنا شيعه او سنه في العراق فحكام الخليج لا يطيقون اسم العراق حتى…حقدا وبغضا وغيره
    الشعوب هي التي تدير شؤنها اولا واخرا ولن يسطيع احد زرع الفتنه سوا في قلوب القتله ويمدهم في طغيانهم يعمهون

  104. أي سنية هذه التي تتكلم عنها في مقالك هذا …… قل “وهابية” … قل “تلف طالح” ….. سمها ماشئت لكنها والذي رفع السماء بغير عمد بعيدة كل البعد عما “سنه الله ورسوله لنا” ….. ولمن سيعترض … لا لست شيعيا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here