الصدر مهاجما السيسي: “يخيط دستور وبرلمان على مقاسه”

 

بغداد / نازا محمد / الأناضول : شن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، الجمعة، هجوما حادا على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على خليفة التعديلات الدستورية التي تتيح له إمكانية البقاء في الحكم حتى عام 2030.

جاء ذلك في بيان نشره الصدر عبر “تويتر” تضمن 8 “نتائج كارثية” لما أسماها بـ”غزوات الاٍرهاب” وتنظيمي “داعش” و”القاعدة” الإرهابيين، وانعكاسات ذلك على العراق والسعودية ومصر وسوريا. 

ويتزعم الصدر كتلة “سائرون” التي تصدرت الانتخابات العامة العراقية الأخيرة، ولديها 54 مقعدا بالبرلمان من أصل 329.

وتتمثل النتائج الثمانية حسب تغريدة الصدر، بـ”وقوع مصر بيد متسلط جديد حتى صار يخيط الدستور والبرلمان على مقاسه”، حسب قوله.

فيما تقول السلطات المصرية إن التعديلات الدستورية ضرورية للمرحلة الحالية في البلاد، وأنه تمت صياغتها بعد حوار مجتمعي موسع وقرار رفضها أو الموافقة عليها بيد الشعب في الاستفتاء الشعبي الذي بدأ اليوم للمصريين في الخارج، وينطلق السبت في الداخل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها الزعيم العراقي الرئيس المصري بشكل واضح، بعد أسابيع من زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى القاهرة، والتي استهل منها أول جوله خارجيه له منذ توليه منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

 

وأضاف الصدر أنه بين “النتائج الكارثية”، أيضا، “استعانة السعودية بأمريكا لإبعاد خطر التنظيمات الإرهابية، وتوسع النفوذ الأمريكي في المنطقة”. 

وتابع أن النتائج تشمل “بيع الجولان إلى أمريكا وإسرائيل، وبيع القدس بصفقة بين (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب و(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو”.

 

إضافة إلى “تشويه سمعة الإسلام بسنته وشيعته، ونفور الجيل الجديد من الإسلام بسبب تنظيم داعش، وهروب الشعوب العربية إلى الدول الاوروبية”. 

 

ودعا الصدر ما أسماهم “المتعاطفين مع تلك التنظيمات” الى “التأمل بتلك النتائج”.

كان عبد المهدي أكد خلال زيارته إلى مصر، أواخر مارس/آذار الماضي، والسعودية الأربعاء الماضي، حرص حكومته على بناء علاقات قوية مع كلا البلدين.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. روعة واحاطة شاملة غير مسبوقة لتداعيات الربيع العربي البائس وظهور الدواعش…

  2. وهل مقتدى الصدر نفسه يسمح ويوافق ان يترك زعامته الدينية لغيره خلال حياته …. بالتأكيد لا والف لا …. السيسي نقل مصر نقلة نوعية وبرنامجه الاقتصادي والسياسي مبني على ذلك

  3. الظاهر انتهت مشاكل العراق والآن ننتقد دول الجوار…عمي انتبه لبلدك وأكبر الفساد قبل أن تتدخل بشؤون الباقين ومالك شغل بالعالم

  4. و تسلط رجال الدين كما يحصل في العراق و الصدر منهم ماذا يسمى
    لماذا الحلال على رجال الدين و بالوراثة حرام على غيرهم !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here