الصحفيون المغاربة ينتقدون متابعة البرلمان لأربعة صحفيين ويستغربون مطالبة النيابة العامة باعتقالهم على خلفية “نشر أخبار صحيحة” حول لجنة تقصي الحقائق الخاصة بصناديق التقاعد

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

استغربت نقابة الصحفيين في المغرب، من مطالبة النيابة العامة باعتقال 4 صحفيين على خلفية نشر أخبار حول لجنة تقصي الحقائق الخاصة بصناديق التقاعد، في الشكوى التي رفعها رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش.

وقالت النقابة الوطنية للصحافة أنها تأمل في أن لا تأخذ هيئة المحكمة بعين الاعتبار ما طالبت به النيابة العامة التي نصبت نفسها في هذه القضية طرفا منحازا، حيث عارضت جميع الدفوعات الشكلية التي تقدمت بها هيئة الدفاع بما في ذلك ما يتعلق بضمان شروط المحاكمة العادلة، على حد تعبيرها.

 قرار رئيس مجلس المستشارين بمتابعة أربعة صحفيين، بتهمة “نشر أخبار صحيحة”، أثار استهجان النقابة، حيث قالت ، أنه “رغم الجهود التي بذلتها لإقناعه بعدم جدوى هذه المتابعة، مؤكدة أن الأمر يتعلق بتضييق على حرية الصحافة، وإصرارا لدى بعض الجهات لاستهداف حرية الصحافة”.

وطالبت النقابة من مجلس المستشارين بلعب دوره، ك”مؤسسة دستورية منتخبة يتمثل في الدفاع على حرية الصحافة و التعبير في البلاد و حماية الصحافيين ، و إصدار تشريعات متطورة في هذا المجال، و ليس السعي إلى سجن الصحافيين و تكميم أفواههم و التضييق على حرية الصحافة و التعبير”.

ودعت النقابة الصحفيين إلى حمل الشارات الحمراء بمقرات العمل طيلة يوم غد الأربعاء تزامنا مع إنعقاد جلسة المحاكمة، والى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها أمام مقر المحكمة الابتدائية بالرباط.

ويرتقب أن تراسل النقابة الكتل النيابية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان)، وذلك، من أجل تحميل المسؤولية تجاه “هذه المحاكمة الغريبة”، مشيرة الى أن قرار المتابعة لم يخضع للتدابير القانونية المتمثّلة في عرضه على مكتب مجلس المستشارين، للمصادقة عليه، وخصوصا أيضا أن هذه الفرق راسلت رئيس المجلس في شأن وضع حد لها، لذلك فإن هذه الفرق مطالبة بتحمل مسؤوليتها فيما يحدث.

في ذات السياق، تدارس العشرات من الصحفيين المغاربة، الخطوات الإحتجاجية المقرر اتخاذها، على اثر التطورات التي شهدها ملف متابعة أربعة صحفيين وبرلماني، بسبب دعوى قضائية رفعها مجلس المستشارين، ومطالبة ممثل النيابة العامة، أثناء مناقشة الملف على تشديد العقوبة عليهم.

 وندد الصحفيين في هذا اللقاء، الأول من نوعه في هذه القضية، بموقف النيابة العامة، معلنين عن تشكيل لجنة متابعة لقضية الصحفيين الأربعة، وهم محمد أحداد، عبد الحق بلشكر، كوثر زكي، عبد الاله سخير، اضافة الى تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here