الصانداي تليغراف: لماذا لا يمكن لأردوغان التراجع عن الصدام مع الأسد وروسيا؟

نشرت صحيفة الصانداي تليغراف تحليلا لتشارلز ليستر حول الصراع الجاري شمالي سوريا بعنوان “لماذا لا يمكن لأردوغان التراجع عن الصدام مع الأسد وروسيا”؟

يقول ليستر، وهو باحث في شؤون مكافحة الإرهاب في معهد دراسات الشرق الأوسط، إنه خلال 90 يوما من القصف الوحشي لإدلب شمالي سوريا نزح نحو مليون شخص أغلبهم من النساء والأطفال عن منازلهم.

ويوضح أنه “بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن الأزمة عبر حدود بلاده الجنوبية تمثل مشكلة بقاء، فالرجل يقع بالفعل تحت ضغوط محلية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لكنه في الوقت نفسه يواجه موجة جديدة من النازحين على حدوده”.

ويضيف “الأسوأ بالنسبة لتركيا هو الهزيمة في إدلب، لأنها ستؤدي إلى أضرار عسكرية تلحق بجيشها في مناطق أخرى شمالي سوريا ولايمكن إصلاحها حيث يُنظر إلى هذه المناطق داخل تركيا على أنها حزام أمني في مواجهة التهديدات الإرهابية المزعومة من جانب الجماعات الكردية المسلحة”.

ويوضح ليستر أنه “لهذا السبب كانت تركيا وزعماؤها السياسيون مهتمين بالتدخل شمالي سوريا ووقف تقدم قوات النظام، وقد نقلت تركيا حتى الآن قوات عسكرية داخل إدلب، وحولها أكثر مما تمتلك الولايات المتحدة من قوات في سوريا كلها. وعلاوة على ذلك دفعت بدبابات ومدرعات وبطاريات مدفعية لاحصر لها علاوة على قاذفات صواريخ أرض- أرض وعدة بطاريات صواريخ أرض- جو”.

ويضيف “وبهذه الحشود العسكرية أصبح لدى أكبر جيوش حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقدرة على فرض الواقع وإلحاق خسائر فادحة بقوات النظام السوري وإجبار اللاعبين الفاعلين في الساحة على الإلتزام بخط وقف إطلاق النار على أقل تقدير”.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. كل شي مرتبط بالاقتصاد ونهب الثروات والاموال استعمار جديد باسم الديموقراطية لاشئ هناك اسمه ديموقراطية او مدافع عنها نظرة من الاعلى سوف تكون على دراية تامة بما قلت كافة الاطراف الدولية المتواجدة على الارض السورية لموغلة بدماء الشعب السوري حد التخمة لاجل استعمار بلد باسم الديموقراطية وسلبه ثرواته ومستقبله وتهجير ابنائه وافراغه منهم لاجل مصالح تلك الدول ……

  2. كل شي مرتبط بالاقتصاد ونهب الثروات والاموال استعمار جديد باسم الديموقراطية لاشئ هناك اسمه ديموقراطية او مدافع عنها نظرة من الاعلى سوف تكون على دراية تامة بما قلت كافة الاطراف الدولية المتواجدة على الارض السورية لموغلة بدماء الشعب السوري حد التخمة لاجل استعمار بلد باسم الديموقراطية وسلبه ثرواته ومستقبله وتهجير ابنائه وافراغه منهم لاجل مصالح تلك الدول ……

  3. إذا افترضنا أن العائلة السورية تتكون في المتوسط من 6 أشخاص (الزوج والزوجة ، 4-5 أبناء والوالدين أو أحدهما) .
    وإذا افترضنا أن نحو مليون شخص ، أغلبهم من النساء والأطفال ، نزحوا عن منازلهم من إدلب شمالي سوريا ، كما يقر به الكاتب .
    وإذا افترضنا أن كلمة “أغلبهم” معناه 80 في % ، أي 800 ألف ، هذا يؤدي إلى أن أكثر من 130000 ، من الذين لم يغادروا المكان ، هم إما من المسلحين أو ممن يتعاطفون معهم ويقومون بخدمتهم وخدمة مشروع أردوغان .

  4. اذا كان اردوغان بكل هذا السوء فلماذا هرب اليه اكثر من 3 ملايين سوري و حوالي مليون اخر في طريق النزوح اليه ؟ ام انه هو الذي رحلهم اليه بالقوة

  5. .
    الفاضلAlaa Sror
    .
    — سيدي ، ما تفضلت به هو الصحيح ، فالرئيس اردوغان في ورطه كبيره خاصه مع ” اجناد القوقاز” الذين استقطبهم من الجمهوريات الروسية الإسلامية ،،، ان انهزموا وانسحبوا الى الداخل التركي سيعتبرون اردوغان تركهم وغدر بهم ويتحولون للحرب داخل تركيا ضد نظامه ، تماما كما جرى مع الامريكيين عندما دعموا المجاهدين الأفغان ضد السوفييت ثم تخلوا عنهم فتحولوا الى طالبان والقاعدة .
    .
    — ما افقد الروس صوابهم وجعلهم يدعمون نصرًا سوريًا سريعًا لتحرير أدلب هو محاوله الرئيس اردوغان نقل ” اجناد القوقاز” الى أوكرانيا لحل مشكلته لكن هذا الحل يجعلهم اكثر خطرا على روسيا .
    .
    — ناهيك عن مشكله المقاتلين التركستان الصينيين ( اجداد الأتراك ) الذين أتى بهم ايضا من شرق الصين واستقروا بشمال سوريا فخسر الصين التي تقف الان بقوه مع النظام السوري للقضاء عليهم في الشمال .
    .
    لكم الاحترام والتقدير
    .
    .

  6. أدلب ستكون القشة التي ستكسر ظهر اردوغان و سيدفع ثمنا غاليا لقاء تدخله السافر في سوريا و دعمه للمجموعات الإرهابية المجرمة و على الباغي تدور الدوائر ..عاشت سوريا أرضًا و شعبا و قيادة

  7. واضح أن هذا ربع الحقيقة فقط، لأن ثلاثة أرباع الحقيقة الناقصة تتمثل في وجود إرهابيين مسلحين مدربين في إدلب نفسها أدخلهم إليها السيد اردوغان عبر الحدود التركية السورية وهؤلاء هم سبب هجوم الجيش السوري على إدلب لطردهم منها بعدما عاثوا في سوريا فسادا”وتخريب تماما كما تريد منهم تركيا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا لإعادة استعمار سوريا أو جعلها تدور في الفلك الأمريكي الصهيوني كما هو حال دول الخليج والأردن ومصر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here