الصانداي تليغراف: قطع الإنترنت في إيران: ماذا يحدث ولماذا تفعل الحكومة ذلك؟

الصانداي تليغراف نشرت تقريرا بعنوان “قطع الإنترنت في إيران: ماذا يحدث ولماذا تفعل الحكومة ذلك”؟

يقول التقرير إن “خدمة الإنترنت في إيران أصبحت شبه مقطوعة بشكل كلي منذ الخامس عشر من الشهر الجاري عندما بدأت الانتفاضة بالإعلان عن زيادة أسعار البنزين بنحو 50 في المئة وامتدت المظاهرات سريعا في مختلف المدن الإيرانية ثم أخذت منحى سياسيا وطالبت برحيل مسؤولين بارزين”.

ويضيف “إيران ليست هي الدولة الأولى التي تستخدم قطع الإنترنت كوسيلة لمواجهة انتفاضة شعبية، فالعراق على سبيل المثال قيد لحد كبير قدرة المواطنين على الدخول إلى شبكة الإنترنت منذ بداية المظاهرات المناهضة للحكومة قبل نحو شهرين، ورغم ذلك يبقى حجب الخدمة الذي تمارسه إيران غير مسبوق على مستوى ضخامة حجمه وعمقه”.

وينقل التقرير عن أمين سبتي، الباحث في شؤون الأمن الإليكتروني، قوله إنه “لم يحدث حجب للخدمة بهذا الحجم وعلى هذا النطاق الواسع ولهذه الفترة الطويلة في دولة كبيرة مثل إيران في السابق”.

ويضيف أن إيران تحاول إقناع المواطنين باستخدام التطبيقات المحلية لكنهم يصرون على استخدام التطبيقات الأجنبية مثل “واتس آب” بل ويستخدمون تطبيق “ويز” لتحديد مواقع التجمعات والمظاهرات.

ويشير إلى أن “الحكومة الإيرانية تهدف إلى تقييد حرية التجمع والحركة لدى المتظاهرين كما تستهدف تقييد حرية نقل المعلومات والروايات على المستوى المحلي باستثناء تلك الصادرة عن جهات رسمية”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. قطع الانترنت تقوم الدنيا ولا تقعد في الغرب عندما يتم قطع الانترنت !! والسبب وراء ذلك هو الادارة الخفيه لتلك المواقع والتحكم فيها لتحريك الشارع في البلد المستهدف عن طريق الذباب الالكتروني المنتشر على مواقع التواصل – اذن قطع الانترنت وسيلة دفاع وحمايه للنظام المستهدف من قبل اجهزة الاستخبارات التي تدير تلك المواقع لتحقيق اغراضها المشبوه !! والشى الغريب ان الانظمه تنصاع للضغوط وتعيد تشغيله في مدة قصيرة ؟!

  2. السلام علیکم
    لماذا لا یقولون عن حجم الخسائر التی اوصلها بعض المتظاهرین بالمجتمع و البنوک و المتاجر و المحلات و المساجد و الحوزات العلمیة ؟ولماذا سکتوا عن قتل القوات الامنیة بالاسلحة الناریة والهجوم علی مراکز عسکریة؟ لماذا سکتوا عن حجم الجرائم التی ارتکبها منظمة مجاهدی خلق الارهابیة بحق الشعب الایرانی و قتلهم سبعة عشر آلف من الابریاء اغتیالا؟ لماذا لاتعترضون لقتل الشعب الیمنی بالقصف السعودی فعدد الضحایا فی حرب الیمن تجاوزالالاف
    و عندما حارب ایران الفئة الباغیة علی الشعب و الممتلکات العامة اصبحت وحشا و المقتولین ابریاء!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here