الصادق بنعلال: مهرجان تويزا بطنجة  إرهاب “حداثي” بئيس

الصادق بنعلال

هشام جعيط معلقا على أحد كتب “الباحثة” التونسية هالة وردي: آسف أن أنزل من مقامي .. لكن يُؤلمني في آخر أيامي انتشار الفساد والغباوة

1 –   مبدئيا تهدف مختلف المهرجانات السياسية و الثقافية و الفنية كونيا إلى نشر منسوب القيم الإنسانية النبيلة ، واستنبات الأعراف و الرسائل البشرية الرفيعة ، من قبيل التسامح و المحبة و الحرية و السلام .. في سياق دولي محموم  حافل بشتى تمظهرات العنف و الصراع المُعيق لأي تضامن أو تعاون محمود  بين الأفراد و المجتمعات ، و المغرب ليس استثناء ، إذ تشهد بعض مدنه و قراه إقامة مهرجانات موسيقية و سينمائية و ثقافية بالمعنى الشامل للكلمة ، لمعانقة  نفس الغايات المشار إليها سابقا ، و جعلها جسرا نحو بناء مجتمع مدني حداثي ديمقراطي . و يعد المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية ، الذي ينظم بمدينة طنجة أقصى شمال المغرب فضاء تعرض فيه سنويا أنشطة فنية و فكرية عديدة . فإلى أي حد يمكن القول بأن هذا المهرجان يساعد على تنوير الرأي العام بالمستجدات الوطنية و الدولية ؟ و إلى أي مدى يساهم في تحرير العقول من التعاطي السلبي مع قضايا الواقع و المعرفة ؟ بل ما هي المواصفات الذاتية و الموضوعية التي يفترض أن تتجسد في مهرجان ثقافي ناجح يحظى بالمقبولية الأداتية و الرؤيوية من قبل المعنيين بالإبداع الثقافي ؟

2 –   من خلال البناء اللغوي لعنوان المهرجان ندرك امتداده المتوسطي الأوروبي و انشغاله بتجليات الثقافة الأمازيغية المغربية ، دون أن يمنعه ذلك على ما يبدو من احتضان المنجز الفكري و الفني العربيين . لكن و استثناء لبعض الإنجازات الهامة و المضامين الهادفة التي تخللت بعض الدورات السابقة ، لاحظنا بجلاء مسلكا غير مهني و تدبيرا غير شريف لفعالياته المتوالية ، و خاصة ما شهدته الدورة الأخيرة التي أقيمت ما بين 25 و 28 من شهر يوليوز 2019 ، من انزياح شبه كلي عن سكة الملتقيات الثقافية ذات المنحى الديمقراطي الجاد  . فعلى المستوى الشكلي التزم القائمون عليه بالنمط التقليدي الممل و المتجاوز ، عروض و ندوات ورقية متجاوزة ، تغرق المتتبعين في بحر من التكرار و النمطية و الثرثرة الحادة ، و الغريب أن جل فقرات هذا المهرجان كانت ” تنضوي”  في إطار التيمة المركزية ( تحول القيم في العصر الرقمي ) ! حيث تم الحديث عن أفق المجتمع الرقمي بذهنية ورقية لامجال فيها لأي مظهر من مظاهر الرقمنة ، بالإضافة إلى ذلك ، افتقدت فقرات المهرجان لقاعدة التوازن و إشراك الخبراء و المثقفين ذوي الانتماءات المختلفة و المتعارضة ، بل تم الاقتصار على استدعاء المنتمين للتيار العلماني المتشدد ، الذين لا يخفون عداءهم لخصومهم المتشبعين بالوعي الديمقراطي ؛ القوميين و الليبراليين و الإسلاميين المعتدلين !

3 –   أما على مستوى المضمون ، فقد أخلف منظمو هذا ” الحفل ” السنوي موعدهم مع التاريخ ، و ظهروا مجردين من ” ثياب ” الحداثة و العقلانية و العلمانية و المواطنة ، و بدت هذه المفردات مجرد حبر على ورق ، فما معنى الإلحاح على عزف إيقاع مونولوجي وحيد  الصوت ؟ ما دلالة إقصاء كل من يغرد خارج سرب المعادين للعروبة و الإسلام و الديمقراطية ؟  و هل ” الإشكالات ” المطروحة في الندوات و المحاضرات مطابقة للواقع المجتمعي العربي ؟ هل من أولويات الشباب العربي الآن مواضيع من قبيل الانفجار الجنسي ، و الرسول محمد صلى الله عليه و سلم بين الحقيقة و الأسطورة ! و لا جدوى الجدال الديني ؟ أم المطلوب حقا هو الديمقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية .. ؟

هل الروائي المصري يوسف زيدان هو الممثل ” الشرعي ” للمثقفين المصريين ؟ أ ليس في تونس الخضراء من كُتاب فطاحل غير ” الباحثة ” المدعوة هالة وردي التي تقصف دون عناء النبي و صحابته و مجمل تاريخ الإسلام ، عن جهل منقطع النظير و تخلف فكري لا مثيل له ؟ هل أحمد عصيد هو الكاتب المغربي الأوحد الذي يحق له أن ” يناقش ”  قضايا العرب و المسلمين و بذهنية شوفينية تصفوية ، و يصرح بوثوقية عمياء بأن  :”العقل الإسلامي وأسلوب تفكيره لا يقبل مصداقيّةَ العلم إلا بالمعتقد ” ؟

4 –   و عليه إنه الرعب ذلك الذي يسكن في العقل الظاهري أو الباطني لأدعياء الحداثة ، يجعلهم غير مستعدين للتفاعل الثقافي الحضاري ، و المواجهة المباشرة بين الرأي و الرأي الآخر ، حيث لا سلطة تعلو فوق سلطة البرهنة و الاستدلال و التحليل العلمي الراجح ، إنهم الحداثويون المتطرفون الذين يتقنون ترهيب المخالفين في الرأي في صالونات مغلقة داخل الفنادق المصنفة ، و يكون نصيبهم الحصاد المر في الاستحقاقات الوطنية ، سنظل أوفياء للقيم الديمقراطية المتعارف عليه دوليا  ، و سندافع عن كل من يملك رأيا مطابقا أو مخالفا لتوجهاتنا المدنية ، إيمانا منا بأن بلورة تجربة سياسية عربية ناجحة من مسؤولية كل ألوان الطيف المجتمعي !

* كاتب من المغرب

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here