الشيخ يلتقي بالقدس المُحتلّة رئيس الشاباك ومسؤولين أمنيين لـ”خفض التوتّر”.. عبّاس يُوعِز بتوثيق التنسيق الأمنيّ.. مُحلّل إسرائيليّ: اليهود بقيادة نتنياهو لا يفهمون سوى لغة القوّة

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

كشف الصحافيّ غال بيرغير، رئيس قسم الشؤون الفلسطينيّة في هيئة البثّ الإسرائيليّة شبه الرسميّة (كان)، كشف النقاب عن أنّ وزير الشؤون المدنيّة في السلطة الفلسطينيّة، حسين الشيخ، اجتمع أمس الاثنين، مع رئيس جهاز الأمن العّام (الشاباك) نداف أرغمان في مدينة القدس المحتلة ومسؤولين أمنيين آخرين، لبحث التصعيد في الضفّة الغربيّة المُحتلّة.

ونقل المُحلّل بيرغر عن مصادر فلسطينيّةٍ وصفها بأنّها رفيعة المُستوى في رام الله، نقل عنها قولها إنّ الاجتماع تناول ما أسمته بـ”طرق خفض التوتر” في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، بعد سلسلة العمليات الفدائيّة التي نفذّتها المُقاومة الفلسطينيّة في الأسبوع الماضي.

ووفقًا المصادر عينها، فإنّ رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عبّاس، أوعز لأجهزة الأمن الفلسطينيّة التابعة للسلطة بالحفاظ على التنسيق الأمنيّ مع الاحتلال الإسرائيليّ، ولكن، استدركت المصادر الفلسطينيّة قائلةً إنّه يتحتّم على الدولة العبريّة أنْ توقِف هدم بيوت منفذي العمليات الفدائيّة في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، باعتبار أنّ الهدم يُسهِم في إشعال الأوضاع.

علاوة على ذلك، لفتت المصادر ذاتها، كما أكّد التلفزيون الإسرائيليّ، إلى أنّ المملكة الأردنيّة الهاشميّة تقوم في هذه الأيّام بإجراء اتصالاتٍ بهدف إزالة التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل، مُشيرةً في الوقت ذاته إلى أنّ قائد المخابرات الفلسطينيّة، ماجد فرج، قد اجتمع مع نظيره الأردنيّ، يوم أمس الأوّل، لمناقشة هذه القضيّة، علمًا أنّ رئيس السلطة عقد في عمّان ما أُسمي بلقاء القمّة مع العاهل الأردنيّ، الملك عبد الله الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، نقل التلفزيون العبريّ عن مصدرٍ فلسطينيٍّ وصفه بأنّه واسع الاطلّاع، نقل عنه قوله إنّ  الأردنيين قالوا إنّهم وجّهوا رسالةً إلى إسرائيل مفادها أنّه إذا واصلت إجراءاتها في الضفّة الغربيّة، فإنّ ذلك سوف يؤدّي إلى تعقيد الأمر، ويؤدّي أيضًا إلى المزيد من العنف والتوتر، على حدّ قول المصدر الفلسطينيّ.

وقال الشيخ في مقابلةٍ مع التلفزيون الفلسطينيّ: إننّا أبلغنا الطرف الإسرائيليّ رسالةً واضحةً مفادها أنّه طالما أنّ الاتفاقيات بدأت تذبح وتقتل يوميًا على الأرض بسلوك المستوطنين والجيش، فإننّا سنُعيد النظر بكلّ الاتفاقيات الموقعة بيننا وبينهم، وأنّ هذا الموضوع الآن مطروح على طاولة البحث على كلّ المستويات، بحسب تعبيره.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الشيخ أنّه اجتمع مع ما أسماه “الجانب الإسرائيليّ”، بتكليف من رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عباس ، وبعد تدخل جهات إقليمية مؤثرة وتحديدًا الأردن ومصر، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف التصعيد الخطير والمتسارع.

وتابع قائلاً للتلفزيون الفلسطينيّ: أوصلنا رسالةً واضحةً وضوح الشمس أنّ ما يجري الآن من تصعيدٍ خطيرٍ يستهدف كلّ الأراضي المحتلة، مُضيفًا في الوقت عينه إنّه لا يمكن أنْ يكون مقبولاً علينا، ولن نقف مكتوفي الأيدي، وفي نفس الوقت هذا الغطاء الذي يعطى من الحكومة الإسرائيلية لقطعان المستوطنين لاستباحة الأراضي الفلسطينية والطرقات والشوارع في كل الضفة الغربيّة، والاعتداء على المواطنين، وسياسة هدم البيوت، والاحتياجات للمدن والقرى والمخيمات، هذا التصعيد جميعه كان مطروحًا على طاولة البحث مع رئيس الشاباك الإسرائيلي ومع المسؤولين الأمنيين الآخرين، الذين شاركوا في الاجتماع، كما أكّد الوزير الفلسطينيّ”.

وبيّن الوزير الفلسطينيّ أنّ ما يجري هو تجاوزٌ لكلّ الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل. مضيفًا: سيكون هناك رد فلسطيني إذا استمر هذا العدوان وهذه الإجراءات المتواصلة ضد شعبنا.

وأشار الشيخ إلى أنّ القيادة الفلسطينية ستعقد خلال أيام اجتماعًا طارئًا للبحث في الخطوات والإجراءات الواجب إتباعها، على حدّ قوله.

على صلةٍ بما سلف، أبدى رئيسا جهاز “الشاباك” الإسرائيليّ الحاليّ والسابق، معارضتهما بشدّةٍ، لمشروع قانون إعدام منفذي العمليات الفدائيّة. وقال الرئيس الحالي نداف أرغمان في حديث لـ “إذاعة جيش الاحتلال”، إنّه يُعارِض بشكلٍ واضحٍ وبدون أدنى شكٍّ هذا القانون، الذي اعتبر أنّه سيكون له تداعيات خطيرة على إسرائيل، مشدّدًا على ضرورة عدم تشريع القانون والعمل به. من جانبه، قال يورام كوهين رئيس الشاباك السابق، إنّه يُعارِض مشروع قانون إعدام منفذي العمليات لأنّ أضراره أعلى من مصالحه، وأنّه لا يُشكّل فعليًا أيّ رادعٍ وقد يفجر المنطقة، واعتبر أن هدم منازل منفذي العمليات فور وقوعها يشكل ردعًا أكبر وأكثر أهمية.

إلى ذلك، قال مُحلّل الشؤون الفلسطينيّة في موقع (WALLA) العبريّ، آفي إيسخاروف، إنّه يوم السبت، هدم الجيش الإسرائيليّ منزل العائلة مرة أخرى، ويأتي هذا التاريخ ليقول لنا أنّ هذا الهدم لن يمنع المنفذ القادم. هذه الحالة لا يُمكِن فهمها إلّا في حالة أبو حميد، فهي ليس فقط لم تمنع الهجمات، ولكن في بعض الأحيان تحفز على الانتقام.

وشدّدّ المُحلّل في المقال الذي نشره تحت عنوان “سياسة هدم المنازل.. الأضرار أكثر من المنافع”، على أنّ العبث عظيم لدرجة أنّه لا عجب أنْ نشعر بتأثيره على الأرض، لافتًا إلى أنّ سياسة إسرائيل، التي لا تتحدث إلى السلطة الفلسطينيّة، ولكنّها تتفاوض بشكلٍ غيرُ مباشرٍ مع حماس، تنقل مرة أخرى رسالةً قديمةً إلى الفلسطينيين: أنّ اليهود، بقيادة حكومة نتنياهو، يفهمون لغة القوة فقط، على حدّ قوله.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. في الحقيقة هذة لقاءات مخزية الهدف منها مزيد من الانبطاح والاستسلام بعد الرسائل التي بعث بها الاحتلال من خلال اطلاق يد البغاث -المستعمرين- والتحريض على الرئيس محمود عباس واعدام الفلسطينيين –
    واللقاءات التي تتم في القدس ضمنيا تعتبر السلطة تابعة للامن الداخلي الاسرائيلي وربما لوزارة الداخلية ؟! السلطة فشلت في الانتقال الى الدولة بسبب رفض الصهيوني نتنياهو الاعتراف بالحقوق الفلسطينية والسلطة مرتبطة بالاحتلال وخائفة من حماس لذلك مصلحتها مع الاحتلال في الحفاظ على بقائها !! لذلك تجدها هي تركض وراءه لان في ذهنيتها الانقلاب الذي قامت به حماس في غزة وتكرار ذلك في الضفة .
    القيادة الحالية للسلطة – ابو مازن وزمرته – لن ينجزوا شيئا للشعب الفلسطيني وحماس فرضت نفسها بالمقاومه والبراغماتية التي تتمتع بها ومن غير المستبعد شطب من وقع اوسلو بشماله .

  2. ابت النذاله ان تفارق أصحابها “”””” انظروا الي الذل الذي يملئ وجهه

  3. الى الاخ حكيم
    تحية عربية اسلامية
    انا لا ازعل إذا قلت لى بأنك تقبل اوتعارض تعليقي فانا اعبّرْ به عن رأيي الشخصي وهو حق لي !
    وكذلك أنت لك الحق في التعبير عن رأيك ووأن الإنتقادالبناء من الجانبين يكون مقبول في حدود اللباقة لا ان يكون ذمَّاً أو تحقيرا او شتما ، وهذا لا اقبل به ولايقبله انسان عمره يتجاوز عمر حدّك الفاضل مثل قولك لي ” قليل الاطلاع ” وانا خبرت الحياة وتذوقت مرها اكثر من حلاوتها! لوكنت تعلم وربما لم تكن عيناك شاهدتا ضوء الشمس في ذلك الحين وحيث احفظ ااكثير من القرأن الكريم والاحاديث النبوية واحفظ من الشعر قديمه وجديثه بعدد شعر رأسك ان كان راسك يكسوه الشعر ؟
    يااخي الحكيم
    الفرق بيني وبينك انك من الجماعة التياحفظ ودها وتحفظ لي الود ايضً كمواطن فلسطيني عربي مسلم قومي وخدوي ؟
    لكن اسألك بالله ماذ تجيب ردا على مذمتك لي وتحقيري بأ ني” قليل الاطلاع ” لوقلت لك ان قائله ” قليل الحياء
    اوعديم الذوق ” بعيداً عنك هذا الوصف ؟
    اخي الحكيم من يخاطبك هو رجل حليم خ وعاقل وله سعة اطلاع وتجارب عملية قولاً وععلا وليس استنادا على اجازتة الحامعية:الماجستير – Master Degree تخريج عام 1966 .تاريخ عام والعذر من والى اهل السماح مقبول ؟
    تقبل ا طيب التحيات
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الى احمد الياسيني
    تعليقك جيد نوعا ما ولكنك دائما غير موضوعي و تركز على نقطه معينه وتعطي ارائك الشخصية ولا ضير في ذلك ولكنك تحول الأمر إلى هزل وتبدء بكتابه اشعارك والتي تؤدي إلى نسيان الهدف من المقاله ويبعدنا عن النقاش الموضوعي المقاله وكأننا في مدرسه ابتدائيه.
    ورغم ذلك أنا أحيي الروح المعنويه العاليه عندك عندما تقول :
    “خرج المارد الجبار وانطلق لتحرير الإنسان الفلسطيني والوطن….” آمل ان يكون ذلك ولكن للأسف انا لا ارى اي مارد ينطلق للتحرير… للاسف انت وغيرك احيانا تكثرون من خلط الواقع مع الخيال والامنيات وتخونون وتوزعوا شهادات الوطنية كل حسب ليلاه ولكنكم تنسون شروط النصر التي وضعها رب العالمين ومنها ان ألله لا يبدل قوم بقوم أسوأ منهم وأن النصر لا يكتب لأمه متصارعه. السلطه الفلسطينيه ورموزها لا يجب أن تخون من قبل من يدعون أنهم حريصون على القضيه لأن هذا دعوة للفتنه والاقتتال الداخلي… لهذا انا لا أتفق معك ولا اظن انه يجب أن يلتفت لما تقول . لانك ربما لا تعيه وربما انك إنسان قليل الإطلاع …آمل أن لا تكون كذلك.

    بالمناسبة المارد الوحيد الذي شاهدت انطلاقته في حياتي كان جريندازر في الصور المتحركه… لذا امل ان يكون مرادك الجبار حقيقي لأنني لا أراه حتى الآن.
    علي علي بطل فليد هيا طر يا جريندايزر

  5. المسمى حسين الشيخ صديق الصهاينة
    صديق الشاباك المخابرات الصهيوني
    عدو المقاومة
    عدو حماس
    بمنصب وزير
    فكيف تكون مصالحة ؟؟؟
    مستحيل في ظل هكذا نوعيات في قمة السلطة المتعاونة مع العدو.

  6. تم اعتقال حسين الشيخ عام 1977 او 1978 تقريبا لمدة اربع سنوات بتهمة الانتماء لفتح فقط ، بدون مشاركة في عمليات عسكرية ، لا يوجد له تاريخ نضال حقيقي ، بقدرة قادر صار وزير ، سبحان المعز المذل ، والباقي عندكم .

  7. السيد زهير اندراوس : الناصرة العربية /فلسطين المحتلة
    تقريرك هذا لم يحمل اي شيئ جديد لايعرفه اي فلسطيني صغيراًكان ام كبيرا شيخا ام طفلا ورجلا ام امرأة بان السلطة ورئيسها الهرم المتهاوي وازلامه جميعهم في خدمة التنسيق الامني مع وكالة الشابك الاستخبارية الاسرائيلية الداخلية وتزويدها بالمعلومات الامنية عن المناضلين الفلسطينيين في انحاء الضفة العربية وقطاع غزة وعرب الاخل والشتات ،وربم ان المواطنين في الضفة الغربية هم اكثر ضحايا السلطة وتنسيقها الامني مع العدو الاسرائيلي حيث تمتليئ سجون ومعتقلات اسرائيل بالوف الشباب الفلسطيني ذكورا واناثا كانت عصابات السلطة ورجال امنها وعلى رأسهم عباس الخناس وماجد فرح الوسواس مدير قلم الاستخبارات الفلسطينية في السلطة والمرشح الالفضل للعدو لخلافة عباس وراء اعتقال هولاء المناضلين الابطال من اشرفاء مواطنين ومواطنات ؟
    ياسيد زهير انت لم تأت باكثر مما نعلمه نحن الشعب الفلسطيني سوى بشئ واحد فقط وهو صورة حسين الشيخ امين سر فتح وعباس وهوينحني اجلالاا وتعظيما لسيده الاسرائيلي رئيس جهاز الشباك لتكون بمثابة دليل عليه يوم الخلاص منربقة وظلم عباس و الاحتلال قريبا انشاء الله ان شاء الله، فقد خزج المارد الجبار وانطلق لتحرير الانسان الفلسطيني والوطن والدارولسان كل فلسطيني يزدّد بصوت هادر
    انا لا اسمح في داري يهود
    ساد اجدادي وحقي ان أسوُد
    يا فلسطين وللثأر غدُُ
    هيّئي الاعراس إنا سنعود
    اليس الغد بقريب ؟بلى ورب الكعبة ؟
    نعم انطلق المارد الجبار يحمل شعلة النار ٠،ولن نجعل العدو تسقر او يظيب له عيش وسوف ننغص عليه حياته ليل نهار ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. العميل دائما ذليل أمام أسياده كيف سيذكرهم التاريخ يوما ما

  9. حسين الشيخ،ماجد فرج.ياسر عبد ربه.نبيل ابو مدينة.صائب عريقات.جبريل الرجوب وكبيرهم محمود عباس وغيرهم كنت شرق ونهب وتنازل واعطى ممالايملك من من اراض فلسطينية مجبولة بدماء شعب جبار.فقط لكي يرضى الأمريكي والاسرائيلي وبعض الاعراب.
    فالدنيا بتفاهاتها ملك لهم اما الأخرى فبواسطة الشيخ السديس والعريفي
    الأرض لن يحررها الفاسدين والعملاء.انما دماء الشهداء والشرفاء في الارض المقدسة.

  10. علم فلسطين على الطاولة … لا يعني للصهيوني سوى لقطة خبيثة لا تساوي إلا الخداع … وفِي نظرهم فلسطين أصبحت من الماضي السحيق وفِي كتب الأقدمين!

  11. هذا ما ذكره حسين الشيخ لوسائل الاعلام ولكن ماذا دار بينكما في الغرفة المغلقة ؟ الصورة المرفقة تغني ( بالاحضان ياحبيب العمر بالاحضان ) .

  12. لا تصدقوا ما يقوله حسين الشيخ الذي أصبح وزيرا وصدق نفسه فهو لا يجروء إلا أن يقول أمرك سيدي .

  13. We have always said that the Palestinian Authority is a bastard entity and traitors. Abbas was a liar when he said we will stop security coordination. Saeb Uraikat is a liar when he said that Australia made a big mistake ! At least Australia did not use violence with domonstrator who are pro Palestine and against Israel. So, I say to the Palestinians and the Authority in Particular , do not say anything or criticize the GCC states when the coordinate with israel. You are both the same. :Let hell devour you all !

  14. التخاذل والجبن والاستسلام والانبطاح بائن على وحه وجسد هذا الوزير وتصريحاته التي يبدأ بها كالآتي : إذا لم تتوقف اسرائيل عن ……… فإننا سنعمل كذا وكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ متى سيعرف المسؤولين الفلسطينيين وعلى رأسهم عباس أن هذه اللغة الاستسلامية لا تنفع مع عدو ؟؟؟؟

  15. في الخبر يقول رجال السلطة انهم حذروا اسرائيل من هدم البيوت و… و….
    لكن الصورة تقول غير ذلك… فهي تبين مدى العلاقة الحميمية بين رجال السلطة والعدو الصهيوني وعندما تكون مثل هذه العلاقة حميمية بهذا المستوى فهي تكون بالفعل استسلام من الطرف الضعيف للطرف القوي المسيطر لأنها مستحيل ان تكون متكافأة

  16. هز رأسك هز ,,,
    ,صورة تنقل بوضوح وضع السلطة على سفرة الطعام الصهيوني ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  17. يا سيد حسين الشيخ, زعمت بأن الرسالة التي أبلغنا الطرف الإسرائيليّ رسالةً واضحةً مفادها أنّه طالما أنّ الاتفاقيات بدأت تذبح وتقتل يوميًا على الأرض بسلوك المستوطنين والجيش، فإننّا سنُعيد النظر بكلّ الاتفاقيات الموقعة بيننا وبينهم. ولكن من طريقة السلام على الضابط الاسرائيلي وتمييلت راسك ورقبتك , كما هو واضح في الصورة, تظهر بصورة ليس فيها شك بأن رسالتك بأن رسالتك كانت رسالة محبة وود وتنسيق أمني وتآمر على شعبك. كنا نقول كفاكم خيانة لشعبكم واليوم نقول لكم كفاكم خيانة وكذب وتدليس باسلوب ساذج ومكشوف ومفضوح.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here