الشيخ صادق الحسناوي: هل هذا هو المذهب؟ هل هذا هو التشيع؟ هل هؤلاء هم الشيعة؟

الشيخ صادق الحسناوي

يوماً بعد آخر تترسخ في ذهني استناداً الى التجربة والتعايش والقراءات المتعددة ، ان الايمان كالوعي في الامة ، نخبوي بامتياز واعني بالنخبوي انه منحصر في قلة مؤمنة من اكثرية تشترك معها في الجغرافية وفي الطقوس والشعائر وتفترق عنها في المفاهيم والعمل . وكلما امعنت النظر في الواقع الشيعي (رغم عدم ايماني بالطائفية )اتيقن ان الشيعة في العراق بحاجة الى المزيد من الجد والاجتهاد والعمل ليصلوا الى اسوار المذهب الذي يعتنقونه ويؤمنون به فبين مايؤمنون وبين سلوكهم وواقعهم بون شاسع اوسع ممابين المشرقين ! 

ليس هذا جَلداً للذات ، وليس استهدافاً لاحد ، وليس نشراً لغسيل لانريد له ان يُنشَر ،ولكي تتطابق النظرية مع العمل لابد من ردم الفجوة الواقعة بينهما وليس هذا بالامر الهين فقد قدم الشيعة في العراق اوراق استعبادهم لالف عام قادم على الاقل ! وقدموا انموذجاً لايخطر على بال اعدى اعدائهم في التشرذم والانقسام والتفتت الاجتماعي ، صاروا شِيَعاً وطرائق قددا وانعكس ذلك على المذهب وعلى الارتباط بالائمة الاطهار عليهم السلام فانحسرت العقيدة على طقوس وممارسات سنوية لاتسمن ولاتغني من جوع ولاتمثل روح العقيدة ، فالزائر الى الحسين عليه السلام في عاشوراء لايتمكن من الزيارة وسينشغل بمشاهدة مواكب التطبير واللطم ومواكب الطعام ، لازيارة للضريح ولامكان للبث ولو لدقائق لاداء اعمال الزيارة ، وفي زيارة الاربعين يتجدد الحديث عن الارقام القياسية ،عن اطول (سفرة طعام في العالم ) وعن اطول خط سير متصل من البصرة الى كربلاء ! وعن اعداد هائلة من الحسينيين ! يهتفون على طول المسافة (هيهات منا الذلة ) ثم يعيشون الذلة بكل صنوفها بعد الزيارة بيوم واحد حينما يكتشفون ان اجرة النقل ارتفعت عشرة اضعافها وان الدولة عاجزة عن توفير وسائل النقل ! يكتشفون ان هذه الجماهير المرعبة تتحكم في مصائرها اقلية متخمة بالفساد والدجل حد النخاع لكنه فساد مقدس لان هؤلاء يمثلون المذهب !

اتذكر مقولة لاحد المستبصرين قال فيها ( الحمد لله اني عرفت التشيع قبل معرفتي للشيعة ) والرجل حي يرزق الى الان وكتبه متوفرة في المكتبات 

لماذا هو البون الشاسع بين التشيع والشيعة ؟

هل تكمن المشكلة في الخطاب ؟ وهو في اغلبه خطاب روزخوني خرافي استثمر المأساة وابدع في استغلالها 

ام انها تكمن في الكسل والخمول والترهل والنفرة من العلم والتعلم ؟

ام في النظام السياسي ؟

منذ سقط الطاغية والى الان ظهرت ظواهر ماانزل الله بها من سلطان وكلها تدعي تقديس المذهب والمساس بها يعد مساسا بالمذهب !

زينبيات بالجينز واصناف التبرج !

حسينيون يرقصون الراب !

شعائر التطيين 

طقوس الكلبنة ! (كلاب رقية ، كلاب خولة ….الخ المسميات الكلبية )

خيل وبغال وجمال تجوب الشوارع لمَسْرَحة الحدث 

لكن اين الفكر الشيعي في هذه المعمعة ؟

اين انعكاس تربية ال البيت عليهم السلام على شيعتهم ؟!

ستكون ( ابن زنا ) لو اختلفت مع احدهم ! رغم ان الله عزوجل طالب بشهود اربعة لاثبات الزنى والعياذ بالله فان لم يشهد الاربعة بذلك فذلك هو البهتان الذي يوجب اقامة الحد على المفتري وعدم قبول شهادته على الاطلاق !

لكن ماذا لوكان من يوزع هذه التهم والافتراءات يتزيى بالزي الروحاني ويعتمر العمامة ؟!

ان المشكلة اخلاقية قبل كل شيئ ونحن بحاجة لاعادة النظر في هذا السلوك المنحرف عن خط اهل البيت عليهم السلام واخلاقهم ومنحرف عن جادة الصواب !

نتساءل لم هذا الانحطاط ؟ فيجيبني راهب مسيحي سالني وقد زرته : لم يقول المسلمون ( شيعة وسنة ) عنا اننا اهل فجور وخمور ؟ هذه دور اللهو فليحصوا روادها فان كانت بينهم راقصة مسيحية فانا مسؤول عنها ؟!

قلت لاوالله ، كلهم وكلهن مسلمين !

من المسؤول عن تفشي الرذيلة ؟ 

دعارة تحت يافطة المساج 

طب لاطب فيه 

تجارة في العلاج واستثمار في المرضى 

شيعة يقتلهم ابناء جلدتهم جشعاً وطمعاً وفجوراً 

السنا بحاجة الى مربي ؟

نحن بحاجة اليه والى الله المشتكى

   العراق / النجف الاشرف

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. جهل المسلم ونقص معرفته بالدين المحمدي صلوات عليه وأهله وسلم هو خلل و عطب بالمخ والعقل والأدلة والمصادر المختلفة والمتعددة والمتناقضة لشرح و تفسير القرأن الكريم وتطبيقه كما هو. الكل يدعي أنه هو المسلم النبوي الصحيح يعود تاريخه وحتى نسيه إلى أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله الطاهرين حيث السنة فرق وطوائف والأمر ينطبق على الشيعة وغيرهم والأمر يتعلق بمسألة الخلافة و السياسة والواقع نراه بزماننا هذا أيضا وأماكن وبلدان عدة منهم ملكي وعلوي النسب وأخر هاشمي بالمشرق العربي و من متهمون بأنهم أصلهم يهودي وأخر عربي بلده جمهورية ويعود أصله لأمير المؤمنين بجزئية محدودة لمساحة جغرافية محدودة ببلد شمال إفريقيا ومن أعجمي ويريد تحقيق الخلافة الإسلامية تحقيق العدل والمساواة والديموقراطية والإنفتاح والتواصل مع العالم و سعة الصدر وقبول الأخر و العلمانية فيها وأخرى العناد والأنانية والشجاعة والتحدي وعزة النفس والكرامة الزائدة و تحرير الأمة من الإستعمار الغربي الصهيوني القديم والحديث. أي المرجعية و بيت الله وشيوخ الدين الإسلامي يمكن الإعتماد والوثوق بهم حتى نعرف الأن و نتأكد من منهم وفيهم أحرار الأمة الإسلامية والمجاهدين وليس إرهابيين وحتى لو كان بنا فينا ديكتاتوري ومستبد هل القبول غزونا وإستعمارنا من الخارج أعداء الدين الإسلامي والقومية العربية خاصة لتحريرنا وبعدها بسنوات أصبحوا هؤلاء المحتلون والمستعمرون ومكان أخر وجار له تشبه و أشياء متشابهه وأخرى مختلفة حيث بالأول الصمت من عدة دول العرب وغيرهم وحتى المشاركة تدميره والثاني خالفوه وتأمروا عليه وخانوه كثير العرب وبعض غير العرب كذالك ولكن من دعم من يسمون المحور المقاوم والمساند له وداعمه. هل أمراء المؤمنين كانوا يبقون خلف الكواليس وبعيدين كل البعد عن الميدان والقلم والورق َوالتخطيط والهندسة والأحكام والرسائل والإجتماعات و بعض الرحلات والأسفار كان سبب التحرير والنصر الإلهي هو الأسباب الرئيسية لذالك؟

  2. الحديث المروي بسند معتبر وصحيح يقول تركت فيكم ماإن تمسكتم به لن تتفرقوا حتى تردوا علي الحوض كتاب الله وعترتي ال بيتي حبل ممدود الى السماء وليس كتاب الله وسنتي كما حرفه شيوخ الفتنة والسلطان

  3. “وكلما امعنت النظر في الواقع الشيعي (رغم عدم ايماني بالطائفية )اتيقن ان الشيعة في العراق بحاجة الى المزيد من الجد والاجتهاد والعمل ليصلوا الى اسوار المذهب الذي يعتنقونه ويؤمنون به فبين مايؤمنون وبين سلوكهم وواقعهم بون شاسع اوسع ممابين المشرقين .” إقتباس من المقال.

    _____________ العلامة أية الله” كمال الحيدري ” من علماء المسلمين الشيعة المعروفين حاليا ؛له طروحات عن إعادة دراسة التراث الإسلامي (الشيعي ) ؛ وإزالة جميع الشوائب و الإضافات على المذهب وتجديد الخطاب الديني ؛ والابتعاد عن نشر الكراهية.

    _____________ لماذا يمنع هذة العلامة أية الله” كمال الحيدري ” من الظهور؟!! علما بأنة يعيش في إيران.

  4. جزاك الله خيرا عن دينه…نصحت وأبلغت. وما عليك من المعاندين…
    كلامك يصح على كل الأديان والمذاهب..لان المشكلة هي في النفاق…
    إن الذي يظهر الايمان بالكلام ويعمل عكسه هو منافق ..
    وأما من يتبع المنافقين بدون علم أو تفكير ..فهو ربما اسوء من المنافق لأنه يعبد أفراد بدل عبادة الله ..أن الطريق لعبادة الله تكون بالعقل والتفكير والتعلم والقرأءة والعمل والإخلاص.

    شكرا

  5. __________ “روى الكليني عن أبي جعفر قال: “كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وآله إلا ثلاثة المقداد بن الأسود وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري” (روضة الكافي 8/246) ”

    __________ هل أخبرنا الشيخ صادق الحسناوي عن راية في ردة الصحابة رضي الله عنهم؟!! . لماذا سمى علي وأبنائه رضى الله عنهم أبنائهم ب عمر وأبو بكر؟!! . لماذا زوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابنتة أم كلثوم من عمر بن الخطاب رضي الله ؟!!

    ____________ أهل السنة يحبون آل البيت الطاهرين بدون غلو فيهم ؛ ويحبون كل الصحابة الكرام من المهاجرين والأنصار ولا يقبلون الإساءة إليهم.

  6. الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في منتصف النهار
    هي لا يوجد إسلام سني او إسلام شيعي. والأساس في الاسلام المصحف المجيد والسنة النبوية.
    الإسلام واحد مبني على أعمدة هي التوحيد بالله الواحد الأحد وان محمد رسول الله وخاتم الرسل، والصلاة،
    والزكاة، وصوم شهر رمضان، وحج اليت العتيق لمن استطاع اليه سبيلا.
    ولكن كل موءمن مسلم وليس كل مسلم موءمن.
    الموءمن من ألزم نفسه بالحلال كاملا وحرم على نفسه الحرام كاملا .
    والمسلمون والمؤتمنون يحبون آل البيت حبا جما.
    هل يعقل ان يكون المرء مسلما ولا يحب ريحنتي أهل الجنة الحسن والحسين
    وأمهما فاطمة الزهراء وجدتهما خديجة الكبرى؟
    الجهل عدو الإسلام والمسلمين. هناك جهالة عند بعضد من يدعي انه سني
    وجهالة عند بعض من يدعي انه شيعي. واعتقد جازما بعض الحكومات العربية والإسلامية
    تغذي هكذا جهالة! وجب على علماء المسلمين التركيز والدعوة على اللحمة بين المسلمين كافة.
    الخلافات الفكرية والدينية توءدي الى التهلكة وتفتح عمل الشيطان لتفتيت الأمة الاسلامية،
    وهذا هدف أعداء الاسلام والمسلمين. والفتنة اشد من القتل. والله من وراء القصد.

  7. كلمت حق يراد بها حق ولاكن أكثرهم للحق كارهون
    المتخلف لم يفهم لغة العلم والمعرفة ومنهم من ينشر التخلف باوامر خارجية (الشيرازية)
    يقول ابو العلاء المعري
    لما رأيت الجهل في الناس فاشياً تجاهلت حتى ظن
    أني جاهل
    بارك الله فيك وكثر الله من امثالك ما ينفع الأمة ويصلح مسيرتها شيخنا الجليل

  8. ذكرت الشيعة ولم تبعد بوصفك عن حال السنة : بإسم الدين ينشر صحفي ويقطع ولم يبقى إلا أن يشووه. باسم الدين منعت المرأة من سياقة السيار ثم بإسم الدين سمح لها بقيادتها, باسم الدين حرم الغناء سابقا ولاحقا أحل الغناء والرقص والحبل على الجرار. يا سيدي المشكلة ليس في الدين ولا في المذاهب ولكن في الانسان الذي في موقع القيادة ينصب على الناس ويضحك عليهم باسم الدين , المشكلة في الناس السذج التي تنطلي عليهم مقولات “إطاعة أولي الأمر ” ولو زنوا أو ارتكبوا أكبر المبيقات, المشكلة في فهما السيء للدين . ما يميز ديننا عن غيره أنه لا يوجد لدينا “رجل مقدس″ ولا يوجد انسان معصوم عن الخطا , فكلنا يخضع لمعايير الشرع والدين ومن ارتكب الخطا أو الأثم فيجب أن يحاسب عليه, ولنا في الرسول أسوة حيث قال: ” ….. والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها”.

  9. ياسيدي قل خيرا او اصمت
    سواء شيعة العراق او مسلمين سنة او مسيحيين
    لم يتخذوك وليا او متحدث رسمي

    بارك الله بعباد الله ع مختلف مللهم واعتقادهم
    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على محبة انبياءك وعبادك

    ابسط ماعليك ان تلقي عمامتك الزائفة وتتحدث بما ينفع الناس ..مثال لم لا تنتقد الحجاج فقط لكثرة عددهم وارتفاع اسعار كذا وكذا مااقبح عذرك وخصمك الحسين ومحبيه

  10. يا شيخ دعك من المذاهب: “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً – كتاب الله وسنتي” حديث شريف!

  11. كلام مضبوط وصحيح ،،والمصيبه جميع من يقوم بكل الأعمال التي وصفتها شيخنا هم يعو ما يقومون به ولهم مراكز اجتماعيه مرموقه إلا أنهم يمارسون ابشع الأعمال دون اكتراث ،،،في حين هم من كان ينقد النظام السابق لاقترافها مساله خطيره جدا اذا لم يتداركها اهل العقول والبصيره فستحل الكارثه وعند ذلك لن ينفع الندم ،،،،

  12. سيدي الفاضل… اشكرك على الطرح الرائع… فكاتب هذه السطور مسلم (لا سني ولا شيعي) بحكم إيماني العميق بما يقوله القرآن الكريم.. ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفو ا من بعد ما جاءتهم البينات واولئك لهم عذاب عظيم) وقوله تعالى (ولا تكونوا من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون)
    ففي السنة كما الشيعة فئات ومذاهب فهناك الشافعي والحنفي والحنبلي والوهابي والصوفي والاشعري والماتريدي والمالكي وغيرهم ممن لا تحضرني المسميات ولكل فئة من هؤلاء اتباع وائمئة..
    وناتي إلى زبدة مقالكم الذي يمكن تطبيقه بكل سهولة على من يتسمون بمذاهب السنة..
    إن الاختلاف بين السلوك والدين هو العامل الحيوي الذي يبعد السنة والشيعة عن الدين الحق الا من رحم ربي وانار بصره و بصيرته…
    سيدي الكريم
    كاتب هذه الحروف انسان عادي جدا متعه الله سبحانه برؤية واضحة للدين الذي اعتبره ميسرا وسهلا لا تعقيد ولا شعائر تدمي القلب والروح والوجدان تلك الشعائر التي اوجدت الفجوة والشذوذ والإرهاب في هذا الزمن المعاصر…
    اننا مطالبون افرادا… وأخص بالذكر العلماء من امثالكم سنة وشيعة بأن ينتصر وا للدين الحق بالدعوة إلى الله على هدى ونور من كتاب الله سبحانه وما وافقه من السنة النبوية المطهرة وما اتفق مع شعائر الإسلام وعباداته الصحيحة
    لنقول معا… اهدنا الصراط المستقيم… صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين…
    اشكر سعة صدرك وحلمك وفهمك سعادة الأخ الفاضل
    والف تحية

  13. التخلف وتراجع الاخلاق ينطبق على كثير من المسلمين سنة وشيعة ، اليوم على سبيل المثال اخترت الذهاب الى السوق في وسط البلد لقضاء بعض الحاجات ، فبداية تعيش في الطرقات فوضى السير وتلمس بوضوح كيف أن الناس لا تحترم بعضها ويؤذون بعضهم عند التجاوزات وعدم مراعاة المشاة في المناطق المخططة وخاصة كبار السن ، وهذه كلها من أدنى درجات الايمان. ثم ترى في الاسواق الكثير من الغش والتحايل والايمان الكاذبة. تخرج بنتيجة أن مشوارنا للاصلاح طويل جدا جدا و لربما بحاجة الى أجيال حتى يتم تغيير ما بأنفسنا. بالطبع ألله لا يظلم أحدا، وقطعا نحن نستحق الان ما نعيشه من هوان وضياع المقدسات ومن عبث الصهاينة وأزلامهم وظلمهم لنا. والسؤال لماذا يتصرف غير المسلم وهو لايعلم بالقران وسنة النبي الكريم في بعض البلاد بأخلاقيات عالية في حين يتصرف المسلم والذي عنده كتاب الله وهدي نبيه بغير أخلاقيات هذا الدين؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here