“الشورى” السعودي يرفض توصية تزويج المرأة نفسها

الرياض / الأناضول ـ رفض مجلس الشورى السعودي، السبت، توصية للنائبة إقبال درندري، تطالب بمنح المرأة البالغة حق تزويج نفسها، دون الحاجة إلى موافقة ولي أمرها، وفق إعلام محلي.

وكانت التوصية تتضمن “إصدار إجراءات تضمن حق المرأة البالغة الراشدة، في أن تعقد زواجها بنفسها، أو أن توكل غيرها، دون اشتراط إذن ولي أمرها”.

وبحسب صحيفة “الرياض” شبه الرسمية، “اعتذرت اللجنة القضائية بمجلس الشورى، عن قبول هذه التوصية لمصادمتها الصريحة للنصوص الشرعية التي تعتبر وجود الولي في عقد النكاح شرطا من شروطه”.

وأضافت اللجنة أن “العرف مصدر من مصادر التشريع، وعرف المجتمع السعودي يعتبر وجود الولي في عقد النكاح أمرا لا بد منه”.

وأفادت “سبق” السعودية (خاصة)، بأن “درندري، أصرّت على مطالبتها، وأوضحت بعد رفض اللجنة لتوصيتها، بأنها ستقدم مقترحا (آخر) يضمن تحقيق هذه التوصية”، دون تفاصيل أكثر.

وأرجعت ذلك إلى “أهمية هذه التوصية لإنصاف العديد من النساء في السعودية اللاتي طالهن الضرر بسبب عدم قدرة المرأة البالغة الراشدة على تقرير مصيرها بنفسها في الزواج، ما سهّل استغلالها والتدخل في شؤونها وفرض الوصاية عليها ومنع تزويجها”.

ويلاقي نظام “ولاية” في السعودية، الصادر عام 1979، انتقادات دولية واسعة، خصوصا أنه يلزم المرأة البالغة بالحصول على تصريح من ولي أمرها من الذكور ـ والدها أو شقيقها أو أحد أقاربها ـ للسفر أو الزواج أو إجراء بعض المعاملات، مثل استئجار شقة ورفع دعاوى قانونية.

فيما يرى المدافعون عن النظام بأنه “أمر تاريخي” في عادات وتقاليد المملكة، ويربطه آخرون بمسائل دينية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قال ولي العهد محمد بن سلمان، إنه بلاده بصدد إعادة النظر في نظام الولاية، مشيرا أنه يتم بحث الأمر مع أعضاء هيئة كبار العلماء.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. سلاح الإنسان. هو تقدمه العلمي…
    فإذا عندها الرقي العلمي. لها الحق باختيار من ترغب بانشا أسره سعيده لها ولزوجها وللمجتمع الذي نعيش به…
    فلا إكراه بالعبادة. ولا إكراه بالحياة. ولا إكراه بالزواج..
    المهم الحكمه العقلية في اختيار الزوج المناسب…ولا يتم ذلك بدون العلم. اساس رقي البشريه.
    نعم للحقوق الإنسانية. وليس حصرها بالذكر أو بالأنثى…

  2. الله يستر بس،
    لوين رائحه فينا الامور
    معقول ال هذه الدرجه
    يسسعون الى تفكيك مجتمععاتنا؟؟؟؟

  3. …حسب مافهمت. والله اعلم. ان السيدة اقبال درندرى تمثل التيار الليبيرالى التحررى الدى بدا يشق طريقه وسط مجتمعاتنا العربية والاسلامية المحافضة …..فى الاعتقاد الشخصى هدا المقترح هو امتداد لتوصيات افنكا ترمب …غداة زيارتها الميمونة …..دون اطالة… هدا المقترح سيجد طريقه الى التطبيق ان اجلا او عاجلا ….

  4. بحسب ما أقرأ عن يعض انواع الزواج ، المسيار ، المعمول بها في السعودية ، هل يخضع هو الآخر لموافقة ولي الأمر ؟؟؟

  5. نعم حينما تكون بالغه عاقله. ومتعلمه أي تكون حاصلة ومنتهي الدراسه الجامعيه. لها مطلق الحق بالتصرف..وتحمل مسؤوليه قرارها…
    نعم ولعصمتها. بيدها. وهذا أيضا حق منع حقوقها…
    مبروك في المطالبة بحقوق المرأه المحرومة. منها…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here