الشعب البحريني يتوحّد بكُل مذاهبه على رفض اتّفاق حُكومته التّطبيعي.. لماذا أصبح استِقرار البحرين وأمنها مُعرّضًا لخطرٍ أكبر بعد تتويج نِتنياهو حامِيًا للخليج والجزيرة العربيّة؟ وكيف أوقع كوشنر المنامة في المِصيدة مُبكرًا؟

عبد الباري عطوان

في أواخِر عام 2006 و2007 نشرت وكالة ويكيليكس آلاف الوثائق الأمريكيّة، كان من ضِمنها وثيقة، تقول إنّ السفير الأمريكي في المنامة آدم آرني التقى عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ليُقدّم له الشّكر على جُهود نجله وليّ العهد في الانفِتاح على إسرائيل، وكتابة مقال في أحد صُحفها يشرَح فيه مُبادرة السلام العربيّة ويَحُث الإسرائيليين على دعمها.

الملك حمد ردّ على السفير قائلًا: “هل طالعت مقال عبد الباري عطوان الذي انتقدنا على هذه الخطوة، وما جلبت علينا من انتقاداتٍ عربيّةٍ أُخرى وجدت صدى لدى الشّعب البحريني”.

العديد من الجِهات، من بينها السّلطة الفِلسطينيّة المُطبّعة مع دولة الاحتِلال وقعَت في مِصيدة المسؤولين الغربيين، من بينهم توني بلير، المَبعوث الدولي للشّرق الأوسط وعرّاب اتّفاقات التطبيع الحاليّة، الذين طالبوا العرب بالكِتابة في الصّحافة الإسرائيليّة للوصول إلى الرأي العام الإسرائيلي مُباشرةً، بعيدًا عن حُكومته  اليمينيّة المُتشدّدة، وقد نشرت أطراف عديدة ترجمات للمُبادرة المَذكورة في مُعظم الصّحف الإسرائيليّة في إعلانات مدفوعة وبأرقامٍ ماليّةٍ فلكيّة، وتبيّن لاحقًا أنّ الهدف من هذه الحملة الإعلانيّة هو بِداية التّطبيع الإعلامي والسياسي والتخلّي عن هذه المُبادرة.

ها هي السلطات البحرينيّة التي استضافت اجتماع تشريع صفقة القرن على أراضيها برئاسة جاريد كوشنر، صِهر الرئيس الأمريكي تُقدِم على أكبر عمليّة تطبيع مجّانيّة، وتتحدّى شعبها ومؤسّساتها الدستوريّة، وتَفُك ارتِباطها مع القضيّة الفِلسطينيّة، وربّما مع العُروبة والإسلام، وتَقِف في الخندق الإسرائيليّ، وتستعدّ لكيّ تكون الدّولة الثانية إلى جانِب الإمارات التي ستُوقّع “اتّفاق سلام” مع دولة الاحتِلال في البيت الأبيض الثّلاثاء المُقبل.

***

إنّه ليس اتّفاق سلام، وإنّما “سلام مُقابل الحِماية”، والدّخول في تحالفٍ عسكريٍّ وأمنيٍّ استراتيجيّ يُتَوِّج نِتنياهو زعيمًا على الخليج والجزيرة العربيّة، وإدارة الظّهر بالكامل لثوابت الأُمّتين العربيّة والإسلاميّة.

حُكومة البحرين التي اختارت أن تَقِف في الخندق الإسرائيلي دون مُقابل، لم تطعن القضيّة الفِلسطينيّة بخنجرٍ مسمومٍ آخَر فقط، وإنّما طعنت شعبها أيضًا، هذا الشّعب الوطنيّ الأصيل الوفيّ لعُروبته وقضايا أمّته، عندما خدعته قبل أقل من أسبوعٍ وادّعت تمسّكها بمُبادرة السّلام وقِيام الدولة الفِلسطينيّة عاصمتها القدس في تعليقها على الاتّفاق الإماراتي، لنَكتَشِف بعدها أنّها عقدت العزم على توقيع اتّفاق سلامٍ مُماثلٍ، والأكثر إهانةً أنّ جميع الشّعب البحريني سَمِع بموقف حُكومته الخِياني من واشنطن وتل أبيب، وعلى لِسان ترامب وليس من حُكّام بلاده.

تُخطِئ الأُسرة الحاكمة في البحرين، وكل الأُسر الحاكمة الأُخرى في الخليج إذا اعتقدت أنّها ستكون أكثر أمنًا بعد توقيع هذا الاتّفاق، بل ما يُمكن أن يحدث هو العكس تمامًا، لأنّ إسرائيل لن تستطيع حِماية نفسها حتى تُوفِّر لهم الحِماية، ولا بُدّ من التّذكير أنّها، أيّ إسرائيل، خرجت مهزومةً من جنوب لبنان، ومن قِطاع غزّة، وتخلّت عن جميع عُملائها الذين تعاونوا معها، وسعيد الحَظ منهم من فتح مطعمًا للفول والفلافل في أزقّة تل أبيب.

فإذا كانت هذه الأُسرة تخشى من إيران، بسبب سُقوطها في مِصيدة الشّيطنة الإسرائيليّة والأمريكيّة، فإنّ الخطر الإيراني إذا كان مَوجودًا، سيزداد لأنّها قدّمت الذّخيرة التي لم تَحلُم بِها طِهران بعد إقدامها على هذه الخطوة، بالإضافة إلى إضفاء مِصداقيّة أكثر على مطالب المُعارضة البحرينيّة العادلة بالدّيمقراطيّة والعدالة، والشّراكة في الحُكم.

لا نفهم كيف تُقدِم حُكومات خليجيّة على هذه الاتّفاقات الخطيرة، وتتحوّل إلى أدواتٍ في خدمة مُخطّطات الهيمنة الأمريكيّة والإسرائيليّة، وتجعل من أراضيها ميدانًا لحُروبٍ مُستقبليّةٍ، ضدّ إيران وغيرها دُون أن يكون لها فيها ناقة أو جمل.

دُخول هذه الحُكومات في التّحالف الجديد سيجعلها وكُل بُناها التحتيّة هدفًا لقصفٍ إيرانيٍّ في أيّ حربٍ قادمة، خاصّةً أنّ دولة مِثل البحرين لا تَبْعُد إلا بِضعَة كيلومترات من اليابسة الإيرانيّة على الشّاطئ الآخَر مِن الخليج.

***

إنّها مُقامرة خَطِرَة، تُقَدِّم كُل هذه الهدايا التطبيعيّة لرئيسٍ أمريكيٍّ نجاحه غير مضمون في الانتِخابات الرئاسيّة بعد أقل من شهرين مِن الآن، ويتَقدّم عليه خصمه بأكثر مِن عَشر نِقاط.

والأهم مِن كُل ذلك أنّ الشّعب البحريني، بكُل مذاهبه تَوحّد في مُعظمه رفضًا لهذا التّطبيع، وأكّد وقوفه في خندق أشقّائه الفِلسطينيين ونِضالهم العادل مِن أجل استِعادة أراضيهم المُحتلّة.

السّلطات البحرينيّة ربّما تَكسَب ترامب وصِهره كوشنر وكبيرهم الذي علّمهم السّحر نِتنياهو، ولكنّها ستخسر الغالبيّة من شعبها العربيّ الأصيل الذي لا يُمكن أن يخرج من جِلده، وكذلك ستخسر احتِرام مُعظم الشّعوب العربيّة والإسلاميّة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

118 تعليقات

  1. تحية الى الإخوة المحترمين في صحيفة رأي اليوم ارجو نشر التعليق من باب حق الرد :
    الاخ احمد الياسيني استغربت من طعنك في امانتي بالنسبة للقصيدة فانا والله ماكنت اعلم ان للشاعر الكبير محمود درويش قصيدة بهذا العنوان وهذه القصيدة كتبتها مابين الامس وبعض التعديلات في هذا اليوم للتعليق على مقالة للكاتب العراقي علي جابر الفتلاوي بعنوان ( سقط القناع) وهل يتهم الشاعر بالسرقة لمجرد تشابه كلمتين فقط !!! وهذه الكلمة متداولة كثيرا بين العرب فلا يستغرب ان تجدها في أكثر من قصيدة ومقال فهل يجوز ان تتهم من يقول(السلام عليكم) بانه قد اخذها عن فلان او فلان !! ولو لم تستعجل وتحكم من خلال العنوان فقط لتنبهت الى امرين جوهريين الاول ان قصيدة الشاعر الكبير محمود درويش من الشعر الحر وقصيدتي عمودية وان قصيدتي تضمنت امورا لم تكن في زمن الشاعر محمود درويش فيا اخي تاكد قبل ان تطعن بامانة الاخرين و تأن ولا تستعجل و انا اسامحك امام الله والاخوة المتابعين و أهديك ابيات من قصيدة الشاعر محمود درويش التي استخرجتها قبل قليل من محرك البحث:

    سقط القناع عن القناع
    عن القناع سقط القناع
    قد أخسر الدنيا.. نعم
    لكني أقول الآن.. لا
    هي آخر الطلقات.. لا
    هي ما تبقى من هواء الأرض.. لا
    ما تبقى من حطام الروح.. لا
    حاصر حصارك لا مفر..
    اضرب عدوك لا مفر..
    سقطت ذراعك فالتقطها
    وسقطت قربك فالتقطني
    واضرب عدوك بي
    فأنت الآن حرٌ وحرٌ وحرٌ

  2. قرأت جل المداخلات إن لم أقل كلها فلم أجد إلا الثرثرة والشقاق والنفاق وللأسف الشتائم والسب والقذف وكأن الناس لم يبقى لها أي خيط من العفة والإحترام… “كأن الناس ليسوا من أمة واحد ودين واحد… دين المحجبة البيضاء التي تركنا عليها سيد خلق الله عليه الصلاة والسلام.
    لماذا كل هذا التؤامروالمؤامرة على أمتكم؟
    لماذا الناس لا تحترم الرأي والرأي الآخر؟ لماذا يتف العرب على ألا يتفقوا؟
    أجيبوني من فضلكم على هذه الأسئلة ليرتاح قلبي.
    شكرا للجميع وأتمنى أن يصبح العرب لا العربان والمعتربون أن يحبون لأنفسهم مايحبون لإخوانهم العرب مسيحيين كانوا أم عرب.
    الذلة ثم الذلة للصهاينة والأمريكان المتصهينيين !
    ثم الذلة والمذلة لأهل الجاهلية الثانية بدو العربان ومعاهم ذباب الماء العادم و مرتزقة العالم الإفترادية.
    الذلة ثم الذلة للمطبعين المتخلفين عن البوصلة الفلسطينيين وفلسطين أرض ومقدس و مقدسات.

  3. احمد الياسيني حبكت على عدم ذكر صاحب القصيدة عبدالكريم كتبها وغايته التفاعل والمشاركة في رفض الخيانة وادانتها بل ومحاربتها ..

    سقط َ القناع ُفوجههم مفضوح ُ

    والفعل ُ عن خبثِ الضمير ِ صدوح ُ

    قد طالما غطى الرياءُ مخازيا ً

    من ذا يغطي النتن َ حينَ يفوح ُ ؟

    رحم الله محمود درويش
    والشكر لعبدالكريم على تفاعله وغيرته على امته

  4. السلطان أردوغان للجبان ماكرون نعرفكم جيدا فأنتم من قتلتم مليون جزائري

    الرئيس أردوغان لماكرون نعرفكم جيدا فأنتم من قتلتم مليون جزائري و 800 الف رواندي،
    كما توعد ماكرون بحريق دم ومصائب قادمة له ولفرنسا بسبب تطاوله على الشعب التركي ورئيسه وكذلك لجهله بالتاريخ التركي العثماني العظيم في افريقيا وأوروبا والتاريخ الفرنسي الأسود هناك…
    دعواتكم لمؤسس تركيا الإسلامية العظمى السلطان أردوغان بالنصر على فرنسا والجبان ماكرون

  5. الى العم احمد الياسيني المحترم
    عمي انت ابهارات المنبر و الحمدلله ابنائك طالعين الى ابوهم كمان ابهارات و الطعم لذيذ الله سبحانه وتعالى يزيدنا من نعمته مثلكم
    مع كل المحبه الصادقة

  6. الى
    تاوناتي فرنساToday at 3:48 am (9 hours ago

    انت قلت من يحمل نعشه على كتفه لتحرير فلسطين . و هذه دليل على انك صهيوني .
    و الجواب هو على الصهاينة اليهود و الصهاينة العرب و الاعراب يتكادون عندهم اكياس زباله
    سوداء من أجل اجثاثهم أو يتعلمون السباحه
    و نعم سيكون في شرق أوسط جديد في اتحاد إيران مع بلاد الشام .

  7. كلام السيد شادي نصرالله كلام عميق ومهم ويبين لماذا لا يجب ان يتباه احد من العرب بمحاربة اسرائيل
    الذي ما زال تحت الاحتلال ربنا يكون معه
    عنده بعد طريق طويل ليتكلم بنشوة الانتصار
    هل الشيخ الجليل احمد الياسيني يوافقني الراي؟

  8. السلام عليكم … شيخنا وحبيبنا احمد الياسيني المحترم.. عليك أن تدرك شخصيّة هذا الحاسد: فالحاسد شخص فاشل، فلا يحسد الناجح الناجح؛ فإنّ الحاسد مريض نفسيّ ويتعمّد الإساءة لغيره بدون حقّ، كما وقد يفعل أموراً غير منطقيّة أبداً، والتصرّف الأمثل اتجاه هذا الشخص هو “التجاهل”، فالتجاهل يقلّل من أهميّة ما يقوم به ومن أهميّة الشخص نفسه، كما أنّ الشخص الحاسد يضرّ نفسه أكثر ممّن يحسده، فإنّه يشغل نفسه بأمور تضيع وقته وتزيد حقده على الدنيا وما فيها، ويتخلّى عن مبادئه وقيمه، فيبتعد الناس عنه وينفرون منه ..يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
    تذكرت في دهري رخاء وشدة

    وناديت في الأحياء هل من مساعد

    فلم أر فيما ساءني غير شامت

    ولم أر فيما سرني غير حاسد،،
    دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبُغيَتِها ** واقعدْ فإنَّك أنتَ الطَّاعمُ الكاسي

  9. الى الاخ الفاضل عبد الكريم
    تحية اخوية مقدسية
    القصيدة المنشورة تحت اسمك وعنوانها :
    سقط القناع فوجههم مفضوح ٠٠٠٠
    متكاملا وتأليف الشعر الفلسطيني
    الراحل محمود درويش
    يستحسن جداً ان تذكر اسم الشاعر
    لأمانة النفل ؟ وشكراً
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. الاخ عبد الرحمن من الخليج يقول : اخوانا العرب حاسدينا ..نحن في خير ونعمة وحكامنا وملوكنا وامرؤنا مش مقصرين معنا ..تعليم وصحة وفلوس وبيوت وعز وخير ماله حدود ..هذا كله صحيح لكن اقول لك اخوانك العرب مش حاسدينك هذا كلام كله تكبر وتعالي وغرور ونكران للنعمة .. لنعمة والخير ليست من أمرائك ولا من ملوكك وحكامك ..النعمة فضل وخير من الله ليختبرنا انشكر ام نكفر ..النعمة لبست بالتباهي والطغيان وقتل اهل اليمن والتآمر على حرق سوريا واخيرا الى اللهاث خلف هذا المجرم نتنياهو وسيده ترامب ..الحياة التى يردها الله لنا حياة عزة وكرامة وجهاد ومحاربة الظلم والطغيان والتقطيع المعارض بالسكاكين العرب مش حاسدينكم اخوانك العرب بيبكو عليكم ..لانكم تحت امراء يشترون لوحات فنية بالملايين ..وبعطوكم الفتات

  11. وَ إِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى طَعامٍ واحِدٍ فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَ قِثَّائِها وَ فُومِها وَ عَدَسِها وَ بَصَلِها قالَ أَ تَسْتَبْدِلُونَ الَّذي هُوَ أَدْنى بِالَّذي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ وَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَ الْمَسْكَنَةُ وَ باؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللهِ وَ يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَ كانُوا يَعْتَدُونَ

    قال الحسین فی یوم عاشورا:اَیُّهَا النّاسُ! اَلا وَ اِنَّ الدَّعِیَّ بْنَ الدَّعِیِّ قَدْ رَكَزَ بَیْنَ اثْنَتَیْنِ بَیْنَ السِّلَّةِ وَ الذِّلَّةِ وَ هَیْهاتَ مِنَّا الذِّلَّةُ یَأْبَی اللّهُ ذلِكَ لَنا وَ رَسولُهُ وَ حُجورٌ طابَتْ وَ طَهُرَتْ
    المطبعین مع اسرائیل قبلوا الذله والمسکنه واستبدلوا الذی هو ادنی بالذی هو خیر وباو بغضب من الله ومن الناس

  12. في المعارك يشارك جنود منهم من يربح الحرب ومنهم من يخسرها
    الجنود الرابحون يعيشون نشوة الانتصار مدى عمرهم والخاسرون يعيشون الخيبة والحصرة
    في الصراع العربي الاسرائيلي، الجندي الذي حارب الاسرائيلي وخسر يعتبر بطل قومي ويسمح لنفسه ان يعيش نشوة الانتصار الذي يحس به الاسرائيلي
    تحياتي لكل من حارب اسرائيل هنا

  13. بسم الله الرحمن الرحيم.
    جزيل الشكر للاستاذ ابو خالد الغالي على هذا المقال القيم و الصريح فالف شكر.
    الحمدلله على سلامة اخونا الاكبر الغالي “أحمد الياسيني المقدسي الأصيل” والف الحمدلله على سلامتك و انشاءالله الى تحرير القدس الشريف رغم انف تاوناتي و الذباب الالكتروني اجمعين.
    ودمتم بحفظ الله و رعايته.

  14. إلى نضال
    نحن الفلسطينيون لم نتعلم الوقاحة وقلة الادب
    تعلمنا ومن رسول الله عليه السلام احترام الكبير والحنو على الصغير
    وحدنا لله على السلامة لشيخنا الياسيني

  15. الى المدعو نضال
    لو كنت فلسطينيا حقاً لما نطقت سفاهة ومنكراً ؟
    وعدم الرد في مثل هذه الحالة هو السكوت وخاصة اذا كان الناطق سفاهة من عناصر الذباب الالكتوني ؟؟
    كماقول امامنا الشافعي رضي الله هنهوارضاه …
    اذا نطق السفيه فلا تجبه / فحير من اجابته السكوت
    فان خاطبته فرُجت عنه | وأن خلُيت عنه كمدا يموت
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. أخي المغترب تحياتي اليك وكل الشكر والتقدير على مشاركاتك الرائعه ..
    لقد ورد في تعليقك سهوا ذكر خليفه بن سلمان بدلا من عيسى بن سلمان ال خليفه وهو والد الملك الحالي
    حيث ان خليفه هو مؤسس المشيخه !!

  17. الى المدعو تاوناتي السعودي – الفرنجي
    حين كان احمد الياسيني يحمل البندقية
    لم تكن انت وامثالك على ظهر البسيطة ؟
    كانت جبال القدس وسفوحها وكهوفه واوديتها وكروم يرونه وتينها وعنبهاهي المأوى والملاذ والمسكن والماكل ننام عين ساهرة والاخرى حارسة وعصابات صهيون تتساقط كاوراق الخريف –
    ان كنت لاتدري فتلك مصيبة / وان كنت تدري فالمصيبة اعظم
    لكن من يعرف الشيئ يقدره ومن لا يعرف الشيءيجهلونه!
    فعناصر الذباب الاكتروني مثلك يتبعون اسيادهم الاعراب الاشدّكفراًونفاقاً وتفرنجاً وتصهيناًجهلة غير ملومين
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    رجاءالنشر لحقي في الرد على هذا التعاوناتي المتفرج وشكرا

  18. الى المدعو خالذ المحاميذد ابو غسان
    اقتباس ( الاحسن ان يتعايش الفلسطينيون مع اليهود في فلسطين ؟ وإلا يمكن لهم ان يقيموا دولة مستقلة مستقلة بعد 70 سنة اخرى ) ؟
    ماشاء الله عليك من رجل ذكي !
    فالمثل الشعبي ما ترك شيئ إلا وقاله ( مثلك مثل الديك الفصيح في البيض يصيح ً) ؟؟؟
    لو كل مراهق سياسي يقول بقولك فعلى الامة العربية والاسلامة السلام )
    القضية الفلسطينية لها رجالها واشعب الفلسطيني ادرى بشعابه ؟
    فالحق ربعك فانتتسير على دربهم في الهرولة الى التطبيع مع اليهود اللهم الا اذاكنت منتحلا هذا الاسم و ينطق كفراونفاقا آو آنك متصهين او من ذباب الكتروني تتبع سياسة اسيادك حكام اعراب الخليج الاشد كفرا ونفاقاً؟
    وصدق من قال فيك وفي امثالك :
    شباب خنُع لاخير فيهم / فبوزك في الشباب الطامحينا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  19. إلى الاشعري،
    ما كتبته بخصوص الياسيني ينطبق أيضا عليك وعلى كل الذين يتهجمون على من لايدور في فلك ايران ويتهمونهم بالعمالة.. فانتم صورة لهذه المقاومة الثرثارة التي لا تفعل شيءا غير اجترار الكلام، وتموتون في فراشكم بالمرض أو الشيخوخة..ماذا فعل الياسيني السبعيني من أجل القدس..لماذا لا ينتفض ضد التطبيع..وهذا أيضا موجه لك ولاصحابك… دوري هو أن اواجهكم بحقيقة عجزكم..فلسطين لا تحتاج إلى ثرثرة وحمدالله على السلامة ووو…الخ..كانكم عدتم من الجهاد..فلسطين تحتاج الى من يحمل نعشه على كتفه….هريتونا كلام..احتلال وحصار وتهويد وتطبيع، وقصف يومي فوق رؤوسكم وانتم تثرثرون..
    احسن وصف لجماعتك جاء على لسان مظفر النواب : ” .. وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري تكرش حتى عاد بلا رقبة”..

  20. الى المدعو تاوناتي السعودي – الفرنجي
    حين كان احمد الياسيني يحمل البندقية
    لم تكن انت وامثالك على ظهر البسيطة ؟
    كانت جبال القدس وسفوحها وكهوفه واوديتها وكروم يرونه وتينها وعنبهاهي المأوى والملاذ والمسكن والماكل ننام عين ساهرة والاخرى حارسة وعصابات صهيون تتساقط كاوراق الخريف –
    ان كنت لاتدري فتلك مصيبة / وان كنت تدري فالمصيبة اعظم
    لكن من يعرف الشيئ يقدره ومن لا يعرف الشيءيجهلونه!
    فعناصر الذباب الاكتروني مثلك يتبعون اسيادهم الاعراب الاشدّكفراًونفاقاً وتفرنجاً وتصهيناًجهلة غير ملومين
    احمد الياسيني المقدسي
    رجاءالنشر لحقي في الرد على هذا التعاوناتي المتفرج وشكرا

  21. نحن الفلسطنيون لا نتعلم
    التبجيل والاحترام المفرط
    كلنا سنموت
    ما هذه الجلبة على وفاة معلق من عدم وفاته
    وهل هو اساسا فلسطيني مقدسي وشيخ وطاعن في السن كما توصفونه
    ندعى طولة العمر للجميع
    نحن الفلسطنين لا احد عمل لقضيتنا شيء لنبجله
    فما ادراكم بمعلق على الانترنت
    خافوا ربكم يا جماعة الخير

  22. سقط َ القناع ُفوجههم مفضوح ُ

    والفعل ُ عن خبثِ الضمير ِ صدوح ُ

    قد طالما غطى الرياءُ مخازيا ً

    من ذا يغطي النتن َ حينَ يفوح ُ ؟

    قد يغتدي الغادي بثوبِ رياءهِ

    لكن بعري الفاضحات ِ يَروحُ

    وكذلك الأيام ُ تبدي مضمرا ً

    افصح بها الايام حين تبوح ُ

    وجه ُ ابن جلدتنا عبوس ٌ نحونا

    حقدا ً وفي وجه ِ اليهود ِ سَموحُ

    ولهيئة ِ الترفيهِ تخفق ُ رايةٌ

    في الطهر ِ من ارض ِ الحجاز ِ تلوح ُ

    باسم ِ العروبة ِ كم تسل ُ صوارما ً

    هام ُ العروبةِ تحتهن َ تطيحُ

    كم من فتاواهُم اريق َ دما ً لنا

    هذا قتيل ٌ هاهنا وجريحُ

    وَ لأمهات ٍ ثاكلاتٍ قد جرى

    دمعٌ على سُمر ِ الخدود ِ يسيحُ

    نبئ ” طويلَ العمر ِ” أن لهُ غدا ً

    يوما ً يضيق ُ باخمصيهِ فسيحُ

    إن أمهلَ الديان ُ لم يُهمل ْ ولم

    يُضع الدماءَ وفي الكتاب ِ وضوحُ

    لا تحسَبَنّ َ الله َ مُخلفَ وَعدهِ

    فليُطلبَن ّ بعدله ِ المسفوح

  23. هذه النسبة من الفقر وترانب يواصل الحلب في البحرين عندهم مثل ينطبق على حكام السعوديه ( عداري تسقي البعيد وتخلي القريب ) السعوديين محسوديين ينامون فوق بحر متلاطم من النفط لكن جيوبهم وبطونهم خاليه كان الله في عون الطبقه المحرومة من السعوديين

  24. شكر ووفاء
    ======
    بشعور بلغ السرور والمحبة والتقدير ابعثه بتحية قلبية اخوية مقدسية الى جميع الاخوة الاعزاء من زوار صحثفتنا منتدى الحرية والاحرار صحيفة راي اليوم الغراء وخاصة هؤلاء الاخوة الذين طوقوا عنقي بقلادة من المخبة القلبية الصادقة في تساؤلهم ودعواتهم الصالحة لي اثناء الاسابيع اثلاثة الماضية حيث كنت ارقد علي سرير الشفاء مما زدت ايمانا وثقة بأن الله تعالى استجاب لدعواتكم الصالحة لي فله الحمد والثناء الى يوم البعث والبقاء !
    وبهده المناسبة السارة التي اعود والتقي بكم للمساهمة واياكم في تقديم الاراء والافكار نحو دغم قضاياالساعة التي تمر بها امتنا العربية والاسلامية وفي مقدمها قضيتنا الفلسطينية المقدسة ،
    ليسعدني ويطيب لبى ان اعبر عن شكري وتقديري واحترامي للجميع وخاصة هؤلاء الإخوة الاحباء الذي يعجزفلمي ولسني عن الوفاء لهم فاقابلهم بالمثل بالمحبة القلبية التي تتعمق داخل احشائي لهم مازلت غلى قيد الحياة واخض بالذكر هؤلاء
    الاخوة الاحباء :
    محمود الطحان و Al-mugtareb
    مصطفى صالج و احمد العربي
    الكوفي و محسن الدليمي
    الاشعري والاصنج واحمد الدهيني
    شهبا وشو عملو فيكي وخواجة فلسطين
    abu anas الفلسطيني و محمد دريمو المغربي
    ابو انس العربي و ابن الاردن فلسطيني
    وبقية الاخوة الاعزاء الذين عبروا عن شعورهم النبيل بدعواتهم الصالحة
    ولا يسعني بل ويطيب لي ان اعترف بكل ود واخلاص ومحبة للاخوتي الكرام من اعضاء اسرة تحرير صحيفتن راي اليوم وفي مقدمتهم الاخ الكبير غبد البراي عطوان لم اولوني من اهتمام وعناية في نشر الكثير من دعوات الاحوة الذين يعبرون عن مشاعرهم الطيبة لي رعاهم الله جميعا
    مع اطيب تحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته !

  25. الرئيس أردوغان لماكرون نعرفكم جيدا فأنتم من قتلم مليون جزائري و 800 الف رواندي،
    كما توعد ماكرون بحريق دم ومصائب قادمة له ولفرنسا بسبب تطاوله على الشعب التركي ورئيسه وكذلك لجهله بالتاريخ التركي العثماني العظيم في افريقيا وأوروبا والتاريخ الفرنسي الأسود هناك…
    دعواتكم لمؤسس تركيا الإسلامية العظمى أردوغان

  26. على الرغم من أن هذه التطورات الجديدة بما يخص التطبيع مع الكيان الصهيوني، تكون مزعجة لنا و من شأنها أن تعمق الشرخ الموجود في موقف العالم العربي و الإسلامي من القضية الفلسطينية، إلا أنها قد تكون خير يخرج من باطن الشر بمشئت الله، هذه العلاقات ليست جديدة و قد كانت بالفعل موجودة من قبل لكنها بالتكتم و التخفي و إن كان أحد من أحرار العالم يعول علي هذه الدويلات لنصرة القضية الفلسطينية بغير علم منه بنفاقهم، الآن و بعد إنكشاف حقيقتهم، أصبح سهل عليه كي يصحح مساره و ينظم لمعسكر المناضل بحق، و لا ننسي أن النصرة لا تأتي من المشايخ المقهورين علي أمرهم، بل النصرة من عند الله و السلام عليكم و رحمة الله

  27. تجار الكلام في كلام .. يستمرون في معاركهم التخوينيه.. التي لا تسمن ولا تغني من جوع… والتي تجري رياحها.. على حسب رغبات عالم الظلمات .. وصناع المهازل.. سبعين عاما من الكلام في كلام ..بطولات خياليه.. خاليه من الدسم.. وبدون انتصارات سوى انتصارات إشباع رغبات ..ارضها أمام المرايا… سبعين عاما والبعض يجثم على صدر الشعوب بأناه الجشعه..ينمق الفشل.. والتقاعص.. ويدعوها لإعتناق وهمه…
    سبعين عاما من الدجل الإرتجالي.. عجائب وتناقضات ودبكات…و احتفالات …
    صناعه ابطال من الهواء.. والطواف حولها …
    وتقديم القرابين من أجل التقرب لها.. ودخول جناتها
    والجلوس على أرائك تتطل على العدم..
    إلى اولائك المحاربين القدامى… الذي كانو طواحين هواء…دفنو البنادق .. وفرطو بالمصير…وتنازلو
    وتفرغو… لسرد الحكايات.. وتبرير الهزائم.. وترتيل الخيانات.. وانصرفو إلى أبطالهم.. يعتلونهم على ظهورهم..ويدوسون على كرامه الشعوب وحقوقها..
    وكانو في ساحات الوغى… في الصفوف الأولى مع الغزاه… يغسلون ارجلهم.. ويبسطون لهم السجاد الاحمر… ولا زالو .. تتقلص أوطاننا.. وتحطم إراده الشعوب .. وتفقد الاكتراث.. ملت كلاما في كلام واحلام لا تجد لها مستقر…
    لا نريدكم ولا نريد قوافيكم.. ولا كل هذا الرياء .. إن كنتم كما ترون انفسكم… هذه هي ساحات الوغى.. وملايين ممن تبقى على قيد الكرامه والامل..يريد قاده.. وحكماء.. وايادي بيضاء.. واناس لا ارتباطات لهم بعالم السياسه .. بكل ما فيها من نفاق.. يأتوننا بفلسطين بلمح البصر…وقبل أن تغمض جفون عالم الإجرام…
    لكن فلسطين ذريعه.. وسوق كبيره.. وصالونات تجميل..
    صفقه القرن تمضي على قدم وساق.. وبسلاسه ولا تواجه اي صعوبات… و لا تقف بوجهها زوابع الكلام
    وانصح الجميع بالإستعداد…لتلقي الصدمات ..
    فالصفقات على وشك النضوج.. والان يتم الإستعداد لوضعها في الاطباق وتزينها.. وتقديمها ..
    لا مقاومات سياسيه ولا شعبيه… ولا شيئ ملموس على ارض الواقع.. والشعوب فاقده للتركيز.. تعرضت طوال عقود لعمليات الإستئصال… وزرعت شرائح فكريه في عقولها.. وأصبحت المسأله ترديد كلام في كلام..
    تشبه صياح الديك

  28. ينبغي على الشعوب الحرة والحكومات الديمقراطية أن تقف موقفا من المطبعين في البحرين والإمارات يجعلهم يندمون ويدركون حجم الخطيئه ألتي اقدموا عيها ويكون ذلك عبرة لمن تسول له نفسه التطبيع في المستقبل كلمات التنديد والاستنكار غير كافيه ولا تجدي مع المطبعين وينبغي الوقوف وقفة صدق مع الشعب الفلسطيني المناضل والمضحي من أجل استعادت أرضه ومقدساته فهو يشعر بالوحدة والخدلان رغم الآلام والاهات

  29. على الرغم من أن هذه التطورات الجديدة بما يخص التطبع مع الکیان الصهیونی ومن تحدث شرخاً في موقف العالم العربي والإسلامي من القضیة الفلسطينية ، إلا أن ذلك يعود بالخير إن شاء الله.

  30. اوافقك الراي
    استغرب كيف تأكد بعض الاخوة بانه طاعن بالسن او شيخ او مريض
    انا شخصيا لا ارتاح لتعليقات السيد الياسيني وتهجمه وتهتكه في أكثر الأوقات
    انا اتمنى السلامة للجيمع والظاهر لي ان من قام بنعيه يمكن ان يكون هو نفسه

  31. شيخنا الجليل وأخونا الكبير احمد الياسيني المقدسي الأصيل.
    الحمدلله علی سلامتك وعودتك الی هذه المساحة الحرة وأطال الله بعمرك ليبقی قلمك شوكة في عيون وأفواه العملاء والمنبطحين والجبناء كما كان سلاحك شوكة في عيون اسيادهم الصهاينة .. ونسأل الله ان يطيل عمرك ليبقی قلبك ينبض نضال ومقاومة..

    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر لا سيما الأخ ابن القدس الشريف الذي كان يمدنا بأخبارك ويطمأننا عنك.

  32. إلى “تاونتي فرنسى “هاذه جريدة الأحرار ومنارة للحرية وتحترم المناضلين في سبيل فلسطين قضيتنا المقدسة والوالد “أحمد الياسيني ” من هاذا النوع من الرجال الأحرار المناضلين. نحترمه ونجله. وان كان هاذا يستفزك فأنت من أعداء فلسطين. وبالتالي (روح. بعيد عنا لسنا فارغين لك )على حد تعبير أخونا محمد الكندري ؟ أيها الذباب الثقيل روح وخلصنا من ترهاتك السخيفة.
    الحمد لله على سلامتك والدنا وحبيبنا “أحمد الياسيني المقدسي الأصيل” ويهجس في بالي انك لن تفارق الدنيا إلى بعد تحرير القدس فالخونة المرتدين. قد أصبحوا وجها لوجه في مواجهة الله الجبار ورسوله المختار والمؤمنون الأبرار ولا نامة أعين الجبناء والعملاء الخونة
    ارجوا النشر ردا علاهاذا التاونتي المشبوه.

  33. فلسطين يعني خلاص تحرر من اليهود اذا ما وقعت البحرين ودوله الإمارات مع إسرائيل.
    انا أقول التعايش في ضل الوضع الراهن مع اليهود حتي يحدث الله بعد ذالك أمرا . أتدري ممكن الفلسطينيين بعد ٧٠ عاما يحصلون علي دولتهم المستقلة

  34. السلآم عليكم
    البحرين مملكه صغيرة . اعترفت بإسرائيل أو شو بيزيد أو يقصر شو تستفيد من التطبيق اش اخد الريح من البلاط أفقر دوله في الخليج خليها ممكن البحرين تطلب مساعدا من إسرائيل. اصلا اي شي يجي من إسرائيل مرفوض من شعب البحرين سنه وشيعه

  35. سنة 2001 كنت أنا وصديق ننتظر دورنا للصعود إلى برج إيفل في باريس
    وقف مثلنا بجانبنا فتًى عربي، لفتت انتباهه لهجتنا فسألنا من أي قطر عربي أنتم
    أجبناه من فلسطين .. لكننا من داخل الداخل أي نحمل جواز السفر الإسرائيلي ..
    انتفض الفتى برعبٍ قائلًا:
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
    وابتعد عنا لا يريد أن يكلمنا أو يرانا
    هذا هو الشعب البحريني المقهور والمظلوم

  36. ومتى كانتحكومه البحرين تمثل شعب البحرين وهي التي استقدمت الجيش السعودي اكثر من مره لقمع جماهير البحرين التي انتفضت ضد ظلم ال خليفه

  37. هل هذا موقع يهتم بالشؤون العربية والسياسية ام موقع للتعارف..حسنا، الياسيني كان مريضا مثله مثل كل الناس شافاه الله..هل يستحق هذا أن لا تنشروا تدخلاتنا وتنشروا كل هذه الرسائل..وهل حرر فلسطين أو قام بعملية في القدس.اليهود على مرمى حجر منه، فماذا ينتظر..هل ينتظر إيران لتحرر له فلسطين.انه فقط كان مريضا وعاد ليكرر علينا ، واصحابه، نفس الكلام، ويهاجم على كل من لا يسبح باسم الملالي ويتهمهم بالتخادل، مع العلم انه يعيش في القدس المحتلة ولم يفعل شيء..

  38. تحية الى شعب البحرين
    الشعب العربي الأصيل
    الذي يدافع عن الحقوق العربية
    رغم العنف والإعدامات
    من السلطة
    شعب البحرين له تاريخ عريق

  39. الصهيوني الذي يكتب تعليقات باسم خواجة فلسطين و كلام في كلام و انشر واضح من كلامك انك صهيوني . ايران أشرف دولة و لم تركع لامريكا برغم العقوبات و الاستفزازات وهذا ما يغيظكم . ايران سوف تحرر القدس مع الشرفاء من العرب

  40. في السابق كانت علاقة تلك المشيخات والممالك مع الكيان الصهيوني علاقة حب أما الآن فقد أصبحت علاقة متينة بعد إشهار الزواج لإنجاب إسرائيل ثانية وثالثة ورابعة حيث يتم جمع الأب والأمهات والأبناء الممسوخين في عائلة كبيرة ممتدة لتكوين وتأسيس إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات تماشيا مع الحلم الصهيوني .. ولكن ليس بالضرورة أن تتطابق حسابات الحقل مع حسابات البيدر.. وقد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.. وستكون تلك التحالفات وبالا على هؤلاء الحكام وهذا بالطبع ما سيحدث على الأرجح بعد أن يكتشف هؤلاء الجاهلون وبعد فوات الأوان سوء ما اقترفته ايديهم بتسليم أوطانهم وشعوبهم لمغتصبيهم تحت ذراءع ومبررات واهية.
    العار كل العار على الخونة المتصهينيين الذين قايضوا أوطانهم وعروبتهم واسلامهم بكرسي الحكم المهتز والمتآكل.. ومهما طال الزمن لابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر.. ويا دامي العينين والكفين إن الليل زاءل.. لا غرفة التحقيق باقية ولا زرد السلاسل.. وحبوب سنبلة تموت ستملاء الوادي سنابل الوادي سنابل.. ودوما إن شاء الله سنكون تلك السنابل اليانعة التي ستملاء كل الوديان رغم أنف كل المتصهينيين.

  41. للأستاذ المغترب .جسر البحرين بدأ العمل به في عام 1981 وأكتمل عام 1986 والشيخ حمد تولى الملك عام 1999 .

  42. الحمد لله على سلامتك شيخنا الفاضل احمد الياسيني واسأل الله ان يمدك بوافر الصحة والعافية وأن يحسن ختامنا وختامك ،

    شيخنا الفاضل ، اسمح لي بهذه الملاحظة :
    انه وعندما كتب وعلق الاخ عابر سبيل بأن من يكتب ويعلق تحت مسمى ابن القدس الشريف هو انتم فكان على حق ولم يتجنى عليكم بما كتب ، وشكرا

  43. ليتحد أولا الفليسطينيون ضد استسلام اوسلو قبل أن تطالب العرب أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك.

  44. الأخ الفاضل almugtareb
    تحياتي وتقديري لك أخي الكريم وبعد
    مداخلاتك دائمآ هي إثراء للقراء لما تملكه من مصداقيه في معلوماتك القيمه لي ملاحظه للفاضل ربما تقصد الشيخ عيسي والد الملك الحالي للبحرين..البحرين من أوائل الدول في المنطقه تقدما في التعليم وجميع المجالات وكانت تحتل المراكز الأولى في بنوك الافشور في المنطقه والشعب البحريني عروبي الإنتماء باخلاقهم العاليه
    تحياتي وتقديري لك سيدي الكريم

  45. .
    الفاضل احمد الياسيني المقدسي الاصيل ،
    .
    — سيدي ، يا سنديانة مقدسية تتسلق على جذعها ياسمينه يفوح عطرها مع كل نسمه الحمد لله على سلامتكم .
    .
    .
    .

  46. يا حكام اعراب دويلات تبّع الخليجيين ؟
    ماتهرولون اليه للتطبيع اليوم سوف تفرون منه غداً كما تفر الحمر في متاهي الغاب من قسورة كما ذكر قراننا الحكيم
    وذالك ماتفعلوه اليوم من تضامن مع العدو الاسراثيلي ماهو الاجري وراء سراب وان اعمالكم هده في تباب ولن تجلبوا لأنفسكم إلا الدمار و الخراب ؟؟؟
    و3 نوفمبر يقرب منَا موعدكم ؟
    اليس الصبح بقريب ؟
    الايام بيننا

  47. الرئيس ترمب يعتبر من اكثر الرؤساء الامريكيين جرأة و وضوح في إنحيازه لإسرائيل. مع كل هاته التنازلات و التطبيع المثتالي. إن لم يفز ترمب فهدا يعني ان اللوبي الصهيوني ليس قويا كما نتصور.

  48. ان امريكا واسرائل يعلعبون على السني والشيعي ويريدون تحطيمهم جميعا. وان العرب لا يذكرون عندما قال بريمر الامريكي ايام بوش بانه اتى للعراق لكي ينهي نظام سني ويستبدله بشيعي. اي ايامها كانت امريكا مع الشيعه ضد السنه. وهم الان يوهمون السنه بانهم معهم ضد الخطر الشيعي. وهم يلعبون على حبال هذا وذلك ولا يدري السفهاءمن السنه والشيعه من ان امريكا واسرائيل يريدون تحطيم كلاهما ولذلك فان امريكا تقول للسنه باننا نحم معكم ضد الشيعه ومن جهه اخرى تقول لفأت من الشيعه باننا معكم ضد السنه وتقول للاكراد باننا معكم ضد تركيا وتقول لتركيا نحن معكم ضد الاكراد. ونسي قسم كبير من السنه والشيعه بان امريكا عدوة الله ورسوله والمؤمنين وان الشيطان هو وحده عو الله ورسوله والمؤمنين وهل سيهدي الشيطان الناس للطريق المستقيم. ان التحالفات مع الاسرائليين اعداء الله ورسوله سوف لم ولن تاي اللا بالخزي لكل مع من يتحالف معهم والايام قدمة والاتي اعظم وان هدف امريكا واسرائل هو نهب الثروات ولقس معوا ترامب وهو يقول ان هذه الثروات لنا. ولا ادري كيف هم يغفلون عما يسمعون.

  49. تخفيظ مستوى الأشخاص الممثلين للمطبعين بإسناده ” لىزراء خارجية من جانب ؛ وانعدام صفة الجانب الصهيوني الذي يمثله مجرم مطلوب للقضاء واحتجاجات المستوطنين المطالبين برحيل نتن ياهو أمام باب منزله ؛ بل وملاحقته إلى غاية واشنطن بتنظيم مظاهرات أمام البيت الأبيض تطالب كذلك برحيل نتن ياهو وتقديمه للمحاكمة يؤكد بطلان صفقة التطبيع من بدايتها لتلقى نفس مصير ” صفقة القرن ” بأرشيف التاريخ الأسود للصهيونية وبذلك ” فصفقة التطبيع ” لم تحقق أية نتيجة تذكر لا لطرمب الذي وقف حماره في العقبة لا يقوى على ملاحقة القطار السريع لبايدن ولا لنتن ياهو الملاحق بتظاهرات تتصاعد يوما بعد يوم إن بمنزله بفلسطين المحتلة أو بالبيت الأبيض بواشنطن!
    وبالتالي كل ما تمخضت عنه صفقة التطبيع أنها فقط كشفت خونة الشعوب والأمة العربية والإسلامية وكشفت سبب ملأ فضائياتهم بالصراخ من ” تدخل إيران ” الذي كشف انبطاحهم وخيانتهم لشعوبهم !!!

  50. الحمد لله الذي شفاك وعافاك أيها الوالد الجليل “أحمد الياسيني المقدسي الأصيل “ونسأله تعالى ان يحفظك ويطيل عمرك حتى ترى مايشفي صدرك المؤمن بنصر الله وخزي ألمنافقين. الخونة واني لأري ذالك رأي العين. لإن الحق يعلوا ولا يعلى عليه.
    ولتخرس الأفواه القذرة والعقول السخيفة عن التعليق وتبرير مايصعب تبريره.
    (وقل جاءالحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا) تحية لشعب البحرين والشعوب الحرةالمقاومة للتطبيع والخيانة. والعاقبة للمتقين ِ .

  51. إلى السيد عبدالرحمن….كلامك عن الخليجيين الذي تفتخر أنت به وتظن أن البعض يحسدكم على هذه الحيات التي تعيشونها يذكرني برعات الغنم في نيوزلندا فهم يؤمينون لاغنامهم الحظائر الجميله والطبيعيه الخلابه والطعام الجيد وكلاب الحراسه والدكاتره البيطريين لمعالجتهم علاج جيداً فهؤلاء الاغنام يشعرون بلراحه والطمأنينة إلى أن يقضي الله أمرا كأن مفعولاً وهؤلاء الأغنام يظنون أن اغنام العالم تحسدهم على عيشهم وتقول لنا انتم تطيعون أولي الأمر منكم ….يقول تعالى يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين …….فهل أنتم مع أمر الله …أم مع أمر حكامكم… إن عذرك اقبح من ذنب…. سبحان الله

  52. الى الاخ الكبير احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الحمد لله على سلامتك والفرحة تغمرنا بعودتك لكي تكمل مسيرتك المظفره انشاء الله في اغناء هذا الموقع المحترم بتعليقاتك المميزه المعبره عن ايمانك الذي لايتزعزع بانتصار الحق على الباطل مهما طال الزمان !!
    لك من احرار سوريه كل المودة وكل التقدير والاحترام .

  53. يا سادة ايها الأفاضل
    تلك حكومات البطيخ وتحكم شعوبها بالحديد والنار من عقود وليس لديها حلول جذرية لحل مشكلات فلسطين والشعب الفلسطيني وتاتي لهم الأوامر للتنفيذ ولو على جثث شعوبها.

  54. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم جميعا
    الحمد لله على سلامتك يا شيخ أحمد الياسيني العزيز
    والحمد لله على كل حال

    اود ان اقول لجنابكم ياشيخ احمد أنه ليس المهم من روَّج للخبر
    لكن المهم أننا عرفنا مكانتك في قلوبنا وعرفت انت مكانك في قلوب الاخوه قراء صحيفة راي اليوم

    الحمد لله على عودتك وأسأل الله عزوجل دوام الصحة والعافية لكم و لجميع ذويكم ومحبيكم
    ودمتم موفقين

  55. الاخ العزيز احمد الياسيني … الشامي المقدسي الأصيل…نحمد الله على هذا الخبر المفرح والله البارحه كان خبرا ازعجنا جدآ وكتبنا غير الذي نكتبه اليوم …نشكر الله على سلامتك …لتفيضنا من معلوماتك القيمه فأنت زخرا لصحيفة رأي اليوم …كل الموده والمحبه من شعب سوريه اليك ودمتم سالمين بلصحة والعافيه ….سبحان الله

  56. أود طرح تساؤل منغص شيئاما حول القضيه الفلسطينيه ! قد يحتار المرء في واقع هذه القضيه ! إذا كانت حركة فتح وهي أكبر فصائل المشهد الفلسطيني مطبعه مع” العدو “باسم السلطه الفسطينيه ألا يشجع ذلك الآخرين عرب وغيرعرب على التطبيع ؟ بغض النظر عن موقف باقي مكونات الجسم الفلسطيني وتدخلات القوى الخارجيه حسب مصالحها ! فهؤلاء المهرولون لهم نفس المبررات التي تسوقها السلطه في رام الله للتطبيع (خدمة القضيه من خلال التطبيع )وبالتالي لا يمكن أن ننتظر منهم أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك !المشكل فلسطيني بالدرجه الأولى يجب ابتكار صيغ لحلحلته وإلا سيطبع الكل في ظل التقهقر العربي !

  57. الشيخ أحمد الياسيني ، السلام عليكم.
    سعدنا بعودتك للكتابة ، فلقد عهدناك مدافعا عن قضايا بلدك المغتصب ، مهتما بشؤون العرب والمسلمين ، نبيلا شريفا لا تأخذك في الله لومة لائم .
    أسأل الله تعالى أن يطيل في عمرك في خير وعافية ويدفع عنك كل سوء وبلاء حتى ترى تحرير فلسطين وقدسنا الشريف .

  58. بيان هام وعاجل
    —————-
    الى الاخوةالعزاء زوار راي اليوم الغراء
    تحية اخوية مقدسية عاطرة من قدسنا العامرة
    بعد ان من الله علي بالشفاء وله المز والمنك والفضل اعود بحول الله وقوته لالتقي معكم.على هذه الصفحة من صحيفتنا راي اليوم منتدى الحرية والاحرار بعدغياب لم يطل وبعد ان سمح لى الاطباء بمزاولة نشاطي المعتاد وبعد زوال ماكان يمنعني من الكتابة وهو ان يدي اليمنى كانت مربوطة في عنقي لخلل في كتفي؟
    ولكنني ويشهد الله ام احجب نفسي عن مواصلة الاهتمام في القراءة والاجابة على مواضيع الساعة التي تهم عالمنا العربي وخاصة قصةضيتنا الفلسطينة المقدسة وكان ذراعي الذي يخط ماينطق به لساني كمايجول به فكري واملي هو ابن القدس الشريفاحدي فلذات كبدي لاتفارقني لحظة واحدة ظيلةفترة علاجي
    ونا انا اسمع نعييي وانا حي وعلى قيد الحياة مع ان المتوفي هو من افراد الاسرة وشعه اهل القر واهل القدس عامة بجنارة مهيبة تكريما واعترافا بنضاله في سبيل القضية وفد حاولت مرارا وتكرارا ان اوضح هذه النقطة للجميع لكن يبدو أن مصمم البدعة قد اتقنها قصدا ام غيرقصد سامحه الله اذا كان لان الله تعالى هو علام الغيب يثيب المحسن ويجازي المسيء ؟
    فالحمد لله على ما اولاني به من نعمه ًانعم عليّ من صحة القل والبدن عليه توكلت واليه المصير ؟
    مع اطيب تحياتي للجميع وللاخوة اسرة التحرير غى ما اذ وه من اهتمام نحوي لهم تقدير واحترامي مادمت حياً ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  59. الى الاخ
    محمود الطحانToday at 7:28 am (41 minutes ago)
    أخي العزيز إبن القدس المقدسه
    كم أسعدتني بهذا الخبر الله يبشرك دائما بكل خير لا أعرف من الذي روج خبر وفاة شيخنا الجليل واخونا الحبيب علي قلوب محبيه.. أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية..
    أكرر شكري وتقديري واعتذاري في نفس الوقت واقول سامحه الله من روج خبر الوفاه ان كان عن غير قصد لكن ان كان بقصد فاترك حكم الله عليه
    .

    نعم يا اخي اترك الحكم لله و الله تعالى
    لعنه و لعنة الله سبحانه لا تعني شتم بل عقابين عقاب عما فعل و عقاب عما ترك الى بعده .
    مع كل الاحترام

  60. إلى
    فلسطيني اصيل الى الرفيق خواجه فلسطينToday at 7:12 am (43 minutes ago

    أنا مش فاهم حاجه منك شو متعشي امبارحه

  61. قال الله سبحانه وتعالى
    : ” يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض
    ومن يتولهم منكم فإنه منهم “.

    الله المستعان وإليه المشتكى، من الذين يوالون اليهود والنصارى
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  62. أخي العزيز إبن القدس المقدسه
    كم أسعدتني بهذا الخبر الله يبشرك دائما بكل خير لا أعرف من الذي روج خبر وفاة شيخنا الجليل واخونا الحبيب علي قلوب محبيه.. أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية..
    أكرر شكري وتقديري واعتذاري في نفس الوقت واقول سامحه الله من روج خبر الوفاه ان كان عن غير قصد لكن ان كان بقصد فاترك حكم الله عليه

  63. اخي خواجه فلسطين كلامك في التباس شديد
    وتبرير غير واقعي
    لو ان لديهم نظره للمستقبل ورؤية نافذه تسبق الحاضر
    لبادرو في تحرير القدس والاقصى وليس الارتماء في احضان الصهاينه
    اخي لن اشتم واخونك واقول انك لست فلسطيني وكل هذا الكلام الجارح الغير مقبول وال لا داعي له
    فنحن نريدك حقا ان تقتنع بصهينة وخيانة هذا النظام البحريني
    خذ وقتك يا اخ ولا تتهم من يرى ان البحرين تطبيعيه فهم لديهم كل الحق في ذالك
    وان كان حقا ما تقوله لصدقنا لكن لم نرى اي دعم بحريني نظامي لفلسطين قبل كل هذا
    يعني البحرين ليست مثل حزب الله
    لو يدخل الان حزب الله بسلام مع الصهاينه
    سوف ندري انه خداع للصهاينه
    لكن في حالة البحرين فالوضع مختلف
    فهي في تطبيع منذ ال2006

  64. كتب ابو ادم:
    تعلم البشر منذ امد بعيد عمليات
    تدجين وترويض الحيوانات للاستفادة منها في مجالات متعددة.
    ويعرف الفلاحون عملية تطبيع (كبح، قهر، اخضاع، تدريب، تسخير…الخ) الجحاش (صغار الحمير) لخدمتهم من حمل وجر وحرث وركوب…الخ.
    فعملية التطبيع لها طرفان احدهما مطبع (بكسر الباء) والاخر مطبع (بفتح الباء).
    وفي حالة التطبيع الإسرائيلي العربي، فإن إسرائيل هي المطبعة (بكسر الباء) والعرب هم المطبعون (بفتح الباء) وذالك لكون إسرائيل هي الأذكى والأقوى بالنسبة للمطبعين (بفتح الباء) العرب!
    وبمطابقة الكلام لواقع الحال فيجب اطلاق وصف مطبع أو مطبعين (بفتح الباء) على كل الأفراد والجماعات والدول الذين يخنعون بوضع انفسهم في مقام الجحاش.
    ان الإنسان له خيار في ان يتسامى على ان يكون من الجحاش، ولكن الجحاش ليس لها خيار في ان تطبع (بفتح الباء).
    فلا تختار أن تكون جحشاً

  65. الى الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية قدسية عاطرة من باب الساهرة
    اعودك ان تقع في فخ ذبابهم الاعرابي الالكتروني فتصدق الكاذبين وتكذب الصادقين ؟
    اخوك الشيخ احمد الياسيني حي يرزق ويشهد الله والدهخطوات الشاهدين وليتك تمكنت في التعليق المثبت على هده الصفحة باسم ابن القدس لعًرفت الحقيقة !
    وقريبا سوف تسمع باذنك وتر بان عينك تعليقات اخوك احمد الياسيني المقدسي الاصيل انشاء الله تعالى!
    وستعلم ان احمد الياسيني رغم العلاج لم ينقطع يوما واحدا عن البراءة والتعليق في الصحيفة والله على مااقول شهيد وهو خير الشاهدين وسوف يندهش الجميع من هو ازين القدس الشريف ولعل الاخ الحبيب خواجة فلسطين كان الوحيد الذي عرف الحقيقة من هو ابن القدس الشريف؟
    تحياتي ؟؟؟؟

  66. عبدالرحمن
    مع انه السعودية بحجم قارة تسبح على بحيرات من النفط لكن ٨٠٪؜ من السعوديين لا يمتلكون منزلا خاصا بهم بل يقيمون قي شقق سكنية في بنايات يمتلكها امراء بني سعود الذي يتجاور عددهم ٣٠ الف أمير وأميرة عاطلين عن العمل يسيطرون على ٩٠٪؜ من عوائد النفط وعوائد الحج
    هناك ٥ مليون سعودي تحت خط الفقر وهذا حسب تقارير الامم المتحدة
    نسبة البطالة في السعودية ٣٤٪؜ من الجنسين ذكور وإناث
    السعودية من أغنى دول العالم وشعبها من أفقر وأتعس شعوب العالم هذه حقيقة كانو يحاولون اخفاءها لكن الان كل شئ اصبح على المكشوف ثورة تكنولوجيا المعلومات واليوتيوب والسوشال ميديا والتليفونات المزودة بكاميرات كل هذا كشف عن تعاسة الشعب المتسعود المسكين الذي يتم استعباده في القرن الواحد والعشرين انها ماساة بكل معنى الكلمة
    في سورية قبل المؤامرة السعودية الاخوانية الصهيونية عليها كان حوالي ٨٠٪؜ من السوريين يمتلكون منازل خاصة بهم

  67. نطالب السلطات في إیران مستخدمین الآلیات القانونیة والمعترف بها أن یستعیدوا إلی حضن الوطن جزیرة البحرین التي فصلها المقبور محمدرضا شاه بأوامر بریطانیة عن حضنها قبل خمسین سنة لتکون الیوم محافظه إسرائیلیة یری کل دخیل أعرابي أنها لصالح االبلد کونها تحت وصایة بني عمّتهم غولدا مائیر..أماالشعب البحریني العرب الاقحاح فلن یرضوا بهذا الهوان و أن یمرغ الصهیوني علی ترابهم الطاهره و سجون بلادعهم ومن سلبواالجنسیة و نفوا أنحاء البسیطه یشهدون..

    ابن القدس الشریف بشرتنا بعد الهول! و أرحتنا بشرک الله بکل خیر ..

  68. عبدالرحمن
    مع انه السعودية بحجم قارة تسبح على بحيرات من النفط لكن ٨٠٪؜ من السعوديين لا يمتلكون منزلا خاصا بهم بل يقيمون قي شقق سكنية في بنايات يمتلكها امراء بني سعود الذي يتجاور عددهم ٣٠ الف أمير وأميرة عاطلين عن العمل يسيطرون على ٩٠٪؜ من عوائد النفط وعوائد الحج
    هناك ٥ مليون سعودي تحت خط الفقر وهذا حسب تقارير الامم المتحدة
    نسبة البطالة في السعودية ٣٤٪؜ من الجنسين ذكور وإناث
    السعودية من أغنى دول العالم وشعبها من أفقر وأتعس شعوب العالم هذه حقيقة كانو يحاولون اخفاءها لكن الان كل شئ اصبح على المكشوف ثورة تكنولوجيا المعلومات واليوتيوب والسوشال ميديا والتليفونات المزودة بكاميرات كل هذا كشف عن تعاسة الشعب المتسعود المسكين
    في سورية قبل الأزمة كان حوالي ٨٠٪؜ من السوريين يمتلكون منازل خاصة بهم

  69. هذا مصير كل الدول العربية التي تاكل وتتعلم وتبني وتلبس وتعيش من وراء البحار وكذلك التي فيها أغنيأها لا يشاركون فقرأها ‏نسوا الله ‏فا انساهم انفسهم…. يستعملون الدين لمصالحهم الشخصية ومصالح احزابهم والحفاظ علي كراسيهم لقد اصبح هؤلاء اذل من الأذل لا فرق بين من وقع في السابق ومن وقع الان ومن سوف يوقع في القريب الحاضر

  70. سامي عبدالله الكويت ،،
    لا اعتقد انك من دولة الكويت المعروفة بدعمها لقضايا العرب والمسلمين
    بعد اعلان تحالف الامارات مع الكيان الصهيوني وتنفيذها صفقة الفرن بالرغم من رفض الفلسطينين لهذه الصفقة ماذا تتوقع من اهل فلسطين المحتلة ؟!!!!
    هل تتوقع منهم ان يرقصون وهم يرفعون صور محمد بن زايد مع صور النتن ياهو وصور ترامب مثلا ؟؟؟!
    طبعوا وتحالفوا مع العدو الصهيوني لكن لا تتدخلون في قضيتنا ولا تفرضون صفقة القرن علينا !!!
    نحن احرار في طريقة مقاومتنا للمحتل الصهيوني هذه بلدنا وهذه ارضنا وهذه قضيتنا حلوا عنا لا نريد منكم شئ !!!
    هل تتحمل ان يأتي محتل يطردك من بيتك ويحتل بلدك يا مت ؟؟؟؟

  71. بالامس سقطت الامارات واليوم البحرين وغدا من سيكون ضحية كل هذه الضغوط الصهيونية الامريكية ليجعلوا من الخليج قواعد صهيونية امريكية في وجه ايران …لن نسمح لكم ان تتخذوا من قضيتنا حجة لكم لتسيروا في ركب الاستسلام والهزيمة والعار…تصالحون اسرائيل وتقيمون علاقات معها ولم تطلقوا رصاصة واحدة في وجهها .. مصر حاربت وفاوضت وعادت لها سيناء …الاردن حارب وصالح وعاهد وله حجة في غور الاردن … وسوريا حارت وحجتها الجولان … وانتم ماهي حجتكم ؟لماذا تجعلون من انفسكم واموالكم وارضكم سندا وعونا لنتنياهو ؟ ماذا عساكم فاعلون اذا هجم عليكم الايرانيون بحجة الدفاع عن امنهم القومي بخلق قواعدعسكرية صهيونية على ارضكم ..تماما كما تضرب اسرائيل سوريا بحجة التواجد الايراني ..لماذ تحشرون انفسكم وسط كل هذه النيران ..كم انتم اغبياء تظنون ان الصهاينة والامريكان على استعداد ان يضحوا بجندي واحد من اجلكم واجل نفطكم ؟ انتم واهمون …عودوا لرشدكم قبل ان تحترقوا ولترفض شعوبكم كل هذا الحمق وكل هذا الهوان ..ولكم في خطيئتكم الكبرى واهانتكم في حربكم على اليمن عبرة …فهل تسمعون ام على قلوب اقفالها..

  72. إلى المدعو سامي عبدالله الكويت،،
    يبه أنت من كلامك واضح لا أنت كويتي ولا خليجي أصلي،، يمكن تكون خليجي صناعة تل أبيب. روح روح روح إلعب بعيد ترا مو فاضين لك

  73. السلام عليكم… في تصريح مبتذل قال وزير خارجية البحرين لقناة العربية التي لا تقرب العرب إلا باسمها “يجب العمل على إنقاذ منطقة الشرق الأوسط من خلال الاتفاق مع اسرائيل ” مبررا بذلك سبب لجوء بلاده للتطبيع مع الاحتلال ، فهو يرى أن الاتفاق التطبيعي بين البحرين والكيان الاسرائيلي سينقذ العرب ..
    هو لم يكذب فيما نوى أن يقول لكنه جعلها جملة حمالة أوجه رغم أن المعنى الحقيقي لها أنه اتفاق تطبيع سينقذ أميره ومن على شاكلته من أصحاب الفخامة والمعالي والسمو والأهم أنها تأتي كورقة أخيرة في جيوب تلك الأنظمة المفلسة لتحجيم دور قوى المقاومة في المنطقة ان موجة التطبيع هذه ووصلة العشق الممنوع بين بعض الدول العربية والكيان الاسرائيلي هي خطة لضرب بنية المقاومة، خطة رسمت بأقلام اسرائيلية ودبرت بعقول أميركية أما التنفيذ فهو على الأرض العربية ومن يحاول تضليل شعبه بتصويره اتفاقا للسلام أو الاستقرار يكون قد كذب على نفسه أولاً.
    المقاومة وحدها هي خيار الشعوب أما الإذعان والاتفاقيات والقمم فمصيرها في النهاية تغيره رغبة بعلاقة محرمة يهرول إليها المطبعون ويدوسوها بالأقدام تماما كما داست الجامعة العربية على قراراتها ومضت تدعم المطبعين الى أن شملت البحرين وغدا ربما السعودية وبعدها دول اخرى.. والرادع الوحيد هو إرادة الشعوب وصمود المقاومة بوجه هذا الطغيان الجديد طغيان التطبيع العربي الاسرائيلي.

  74. بسبب ضعف الإيمان وعدم الثقة بالله تعالى، وعدم حس الانتماء لقضايا العرب والمسلمين، وحب الدنيا، وكره الحق، وحب الباطل، والإعجاب الشديد بالغرب وعنجهية ترمب المتعالية وأتباعه من المتصهينين، فقد اعتقد بعض الحكام من الأمراء والملوك والرؤساءالعرب الخاءفين من شعوبهم والخاءفين على مناصبهم وكراسيهم وعروشهم، ولكي يحموا ثرواتهم التي سرقوها من بلادهم ومن شعوبهم ومن أمتهم، فقد رأوا أن الاحتماء بالعدو الصهيوني هو أقصر طريق لتمكين عروشهم المتأرجحة والآيلة للسقوط عاجلاً أو لاحقاً..ونسوا أو تناسوا قول الله تعالى، في الآية الكريمة رقم (٥١)من سورة المائدة:::::
    “۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ”::::::

  75. الأخت المحترمه البحرينيه..
    لا تأخذيها طائفيه …
    فهنا التقت جميع شعوب أمتنا العربيه .. وبكل أطيافها في حتميه الثوره على الواقع.. في تلك الأيام…
    كانت شعوبنا كلها في أعين من يحكمون السيطره سواسيه.. في الجانب الآخر ايضا… ذهب الكثير والكثير إلى العدم.. سجون يمارس بها أعتى أنواع التعذيب
    جلادين يتألهون على ضحايا .. لقد سامو شعوبنا العذاب .. ولا يستطيع العالم التعايش مع امه عربيه …
    شعوبها حره.. وطليقه.. ومتفرغه للإبداع..
    حرام في شريعه الغاب العالميه… كارثه بما تحمل الكلمه من معنى..
    الأخت المحترمه البحرينيه…
    هنالك من حلقت نحوه… طائرات العالم… وامطرته قنابل وصواريخ… وأحرقت مدنا ..بمن فيها..
    اذا جائتكم قوات لتكبح جماح ثورتكم..وتعيد لكم رشدكم
    فهنالك جحافل من الغزاه في أماكن أخرى… جائت لتقتل أحلام الشعوب .. وتمزق حياتها…

  76. هل يعلم هؤلاء العربان المنبطحين بانه اذا تمت الحرب على ايران بانهم سوف يكونوا اكثر المتضررين،دويلات من ورق سوف تتطاير عند اول هبة من الرياح،العائلة الحاكمة البحرينية سوف تذهب الى مزابل التاريخ في حالة الحرب لان اكثر من ٩٠ بالمئة من شعبها يكرهها وسوف ينهض ضد هذه الحكومة اللاشرعية المتسلطة المجرمة

  77. بسم الله الرحمن الرحيم
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    تغمد الله عزوجل الفقيد المرحوم الشيخ أحمد الياسيني المقدسي بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته ورضي عنه وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان

    آجركم الله

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    أقدم خالص تعازيي لأسرة الفقيد وذويه المحترمين ، وللأخوه الأعزاء في صحيفة رأي اليوم الموقره ، ولجميع قرائها المحترمين

    🤲
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ، تابع اللهم بيننا وبينهم بالخيرات إنك مجيب الدعوات وغافر الخطيئات إنك على كل شيء قدير

  78. إنا لله وإنا إليه راجعون، إلى رحمة الله يا شيخ محمد الياسيني، ويا أيها الصميرالعربي المسلم في دول التطبيع جميعا بلا استثناء

  79. غالبية الشعوب الخليجية ترغب بتطبيع علاقات مع اسرائيل حيث الشعوب رغبتهم اكثر من حكوماتهم ، ويعود ذلك لماشاهدتهم المتكررة للجماهيراالفلسطينينية ومايقومون به من تصرفات وسلوكيات استفزتهم من حرق اعلامهم وحرق صور حكامهما وشتمهم .

  80. انا كفلسطيني أحيي اهل البحرين العظام الذي يعانون الأمرين من هذا النظام الوقح الذي لم يحترم اراده شعبه بالتغيير ومارس ضدهم جميع انواع الظلم والاستعباد.
    وهو اليوم يلقى مصيره المحتوم ويعيش اخر ربع ساعه بعدما انكشف تامره وزيفه.

  81. رحم الله الأخ والصديق العزيز شيخنا الجليل أحمد الياسيني رغم أنني لست متأكدا من خبر وفاته أتقدم لأسرته المقدسيه الاصيله بخالص العزاء والمواساة أسكنه آلله فسيح جناته عظم الله اجركم ورحم الله فقيدكم

  82. كل ما يحدث سببه السلطة الفلسطينة وعلاقاتها مع اسرائيل بدءا من مهندس اوسلو ابو مازن حتى اخر عنصر بهذه السلطلة يقوم باعتقال فلسطيني مقاوم …
    اليست السلطة ورجالاتها متعاونين مع الامن الاسرائيلي …
    اليست السلطة اوقفت الانتفاضة والكفاح المسلح …
    نعم الكفاح المسلح له عواقبه … ولكن لم يسمح لاسرائيل ان تنعم بالسلام …
    هذه الدويلات والمشيخيات لا يساوي عمرها الزمني عمر شحرة زيتون بفلسطين تسارع وتبارك وتحمي اسرائيل …
    لن ينتهي العام حتى تصبح اسرائيل عضوا فخريا وفاعلا بمجلس التعاون الخليجى وقبل انتخابات ترمب ستكون قطر وعمان والكويت والسعودية مطبعين ومنبطحين ..
    وغدا لناظره قريب

  83. الى بحرينية اذا لم تعجبك البحرين فاذهبي الى وليك الفقية في طهران اما الطائفة السنية واشراف الشيعة الموالين لحكامهم يوافقون على مايراه الملك حمد لان فيه مصلحة للجميع بما فيهم الفلسطنينون لان حكام الخليج لن يتنازلوا عن حقوق الفلسطينيين مهما حدث من تطبيع مع اسرائيل وسنرى بان التطبيع لصالح الفلسطينيين قبل الخليجيين حكام الخليج ينظرون بعيدا ويدرسون خطواتهم جيدا وسنرى في مقبل الايام بان التطبيع في صالح الجميع ماعدا من يتخذ القضية الفلسطينية للمتاجره اما ثورتكم المزعومة فهي لاستجلاب المجوس لارضنا وهذا ماحكم علية درع الجزيرة بالاعدام لانه حلم لن يتحقق

  84. الاولوية بالنسبة لدول الخليج الان هو حماية امنهم القومى من الخطر الايرانى. منذ ١٩٧٩ الغرب دعمت جمهورية الاسلامية بالطريقة غيرالمباشرة لبث التفرقة والفتنة بين الشعوب المنطقة، خمينى رجعت للايران بالطائرة فرنسية و لما كانت فى فرنسا صارت البي بي سي البريطانية قناة للثورته و أصبحت “الليموند” الفرنسية صحيفة الثورة، حيث تجري اللقاءات مع الخميني ، و(ايران كونترا) احدى الامثلة اخرى على التعاون السرى بيناتهم. و ثورة الاسلامية كانت بداية التطرف الاسلامى فى المنطقة، و كنتيجتها ٨سنوت الحرب العراقية الايرانية من خلالها قتلت مليون شخص ودمرت العراق و افلست بنك العراقى و بنوك الخليج بشراء اسلحة الغربية القديمة لدعم الحرب. الغرب استفادوا من هدا النظام ايضا لتفرقة الشعوب المنطقة بين الشيعة و السنة وخلق العداوة بيناتهم و اخر ما يستفادوامنه تطبيع الدول الخليج مع الاسرائيل و بعد هذا التطبيع العربى الجماعى ينتهى مدة صلاحية الجمهورية الاسلامية لانها كبرت اكثر من حجمها الطبيعى و باتت خطراعلى مصالح الغرب نفسها. لحد الان تمت تدمير اقتصاها و يكمل التدميرها بالمال العربى و بالاخير يتم تقسيم ايران، ويبدء صفحة ماساوية اخرى من تاريخ الشرق الاوسط.

  85. شكرا على تهازيكمًالقلببةً بالشخ الجليل احمد الياسيني المقدسي الاصيل ؟؟؟عنصر الذباب الكتروني وهو كداب اشر وتكذبون
    لكن الشيخ احمد الياسيني حي يرزق بشهاده الله تعالى وهو خير الشاهدين ؟
    فهل تصدقون الكذاب الاشر المغرض والعميل المدسوس ممن يعمل في طابور خامس لتحقيق هدف ما بهذا الخبر الكاذب الذي لوكان صحيحا لخرج اهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس شيبا وشبانا يودعون الشيخ بأهازيج الرجال وزغاريد النساء لا بالبكاء او النواح او العويل
    تقديرا واعترافا بنضاله وتضحياته في سبيل الله والوطن منذ ريعان شبابه في الأربعينات وحتى هذا اليوم والى ان يقضي الله امرا كان وعده مفعولا ؟
    اطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية !
    وهو يردد دوما قوله تعالى (هو الذي يطعمني ويسقين واذا مرضت فهو يشفين ؟ صدق الله العظيم .
    وادعواجميعا له لاشفاء التام ان شا ء الله

  86. حين زار بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بعض دول الخليج تحدث أكثر من مرة أثناء هذه الزيارات عن ضرورة توحيد دول مجلس التعاون ،
    يعني ما شاء الله الزلمة ما قصر وقام بدوره على اكمل وجه ، وها هي دول الخليج تتوحد مع بعضها البعض دولة وراء دولة وبتقولوا الامريكان عاطلين !!!!
    —————–
    يقول الله تعالى :
    مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179) آل عمران

  87. محمد من البحرين
    تعليقك طائفي بغيض،السنة و الشيعة شعب واحد و كله ضد التطبيع، أما إذا كان الحكم دكتاتوري و الشعب لا يستطيع فتح فمه فهذا موضوع آخر. أما أن أهل السنة لا يخرجون على الحاكم فهذا صحيح اذا كان الحاكم مسلما حقا و يطبق الشريعة الإسلامية الحقة التي لا تمت الى مشايخ السلاطين بصلة. الوطنية في الشعب البحريني كله متجذرة كما في كل الدول العربية التي يجب على شعوبها أن تقوم بكنس كل الحكام الخونة و نيل الحرية و الديمقراطية و حينئذ لن تجد من يطبع مع العدو و يتحرر فلسطين و ذلك ليس ببعيد بإذن الله.

  88. يعني كل المطبعين اختاروا العيش في أربعة أقدام بدل الموت في قدمين و قريبا سوف نرى من الآخرين من فضلو العيش في أربعة أقدام من هو next

  89. الى روح السيد احمد الياسيني اذا كان ميت فنسال الله ان يتغمده بواسع رحمته وان كان حيا ندعوا له ايضا بذلك قاتل بقلمه الحر كل من تطاول على قضيته وقدسه ولا زال صد ى قلمه قويا يدوي في الارجاء

  90. لن يوقف قطار التطبيع هذا الا انتفاضة الشعب الفلسطيني، والرهان على غير الشعب فلسطيني هو رهان خاسر.

  91. انا لا ادري قرارت مصيريه وسياديه تمس الشعوب وتقرر مصيره في الحرب والسلم ولايستفتى بها لا من قريب ولا من بعيد اسرائيل تريد ان تصنع حائط اسفنجي يمتص عنها الضربات في حال نشوب حرب في المنطقه وتريد ان تتمترس في كل هذه الدول التي تصنع معها السلام حتى تتوزع الضربه بين القبائل كل مقدرات هذه الشعوب توضع على مائده الكيان الغاصب مع الاستهتار الكامل باراده الشعوب التاريخ يطوى بلمح البصر وكل ما تعلمناه من الدين والاجداد يضحى به على مذبح نتنياهو وكشنير وترامب الحكام الفعليين لهذه الامه

  92. تحياتي لك أستاذنا الفاضل عبدالباري
    الشعب البحريني وغيره من الدول الإستبداد، والمطبعة مع الكيان الإرهابي ،يقفون مع إخوانهم الشعب الفلسطيني، ولكن لا حول ولا قوة لهم، لأن الشعوب العربية تعاني نفس المعاناة التي يعانيها الشعب الفلسطيني، أما عن العلاقات قائمة منذ زمن طويل، فقط تحولت من السرية إلى العلن، لا سامحهم الله

  93. رجاءمن الاخوة الكرام في راياليوم
    شطب تعاري الاخ حواجة فلسطين لعايلة شيخنا الجليل احمد الياسيني فهو بفضل الله وحمده يتعافى وان الخبر كاذبا ومدسوسا وحسبنا ونعم الوكيل وكفى به وليا وشافيا ونصيراً ىمنتقماً من المغرضين الكادبين ؟

  94. نسوا أو تناسوا قول الله تعالى، في الآية الكريمة رقم (٥١)من سورة المائدة

    بسبب ضعف الإيمان وعدم الثقة بالله تعالى، وعدم خس الانتماء لقضايا العرب والمسلمين، ولحب الدنيا، وكره الحق، وحب الباطل، والإعجاب الشديد بالغرب وترمي وأتباعه من المتصهينين، فقد اعتقد بعض الحكام العرب الخاءفين من شعوبهم والخاءفين على مناصبهم وكراسيهم وعروشهم، ولكي يحموا ثرواتهم التي سرقوها من بلادهم ومن شعوبهم ومن أمتهم، فقد رأوا أن الاحتماء بالعدو الصهيوني هو أقصر طريق لتمكين عروشهم المتأرجحة والآيلة للسقوط عاجلاً أو لاحقاً..ونسوا أو تناسوا قول الله تعالى، في الآية الكريمة رقم (٥١)من سورة المائدة:::::
    “۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ”::::::

  95. نحن شعب الخليج محسودين من اخوة عرب.. حكوماتنا لم تقصر معنا في اي شيء نحصل على المساكن والأراضي مجانا. التعليم مجانا وحتى الجامعه وكذلك البعثات الدراسيه إلى دول عربيه كالاردن ومصر وأوروبا وأمريكا.العلاج والادويه مجانا.السلع والمواد الغذائيه رخيصه ومتوفره .الكهرباء والماء والبنزين بأقل سعر …لماذا نثور ونعارض ولاة أمرنا. نحب ملوكنا وامراءنا كل فرد من العائلات الحاكمه وكذلك الوزراء اللذين يديرون الحكومات….. أما العناد والاستماع إلى المحرضين الجاحدين على معيشتنا وما رزقنا به الله فنقول لهم لم نسمعكم. ومن يقول غير ذلك ويدعي أنه خليجي فهو بعيد عنا وفاقد خيرات وطنه.. وخليك في المهجر.

  96. عربان الخليج بجهلهم وغبائهم الذي أفقدهم ملكة التمييز بين غصن الزيتون الممدود من إيران ولذلك فبإسقاطهم غصن الزيتون رفعوا يد إيران الضاغطة على زناد البندقية
    فقد أعذر من أنذر ؛ فلا بواكي للمهزومين الصهاينة متععدي الجنسيات !!!

  97. أضم صوتي الى صوت أبو أمجد.. صحيح أن التطبيع جريمه قديمه جديده بدأت بمصر و الأردن و انتقلت رحاها الى الامارات و البحرين و قريبا عمان و قطر و السعوديه و السودان..لكن لننظر للطرف المقابل ..فقط فراغ.. لا يوجد مقاومه حقيقيه ضد الاحتلال الاسرائيلي أو الأمريكي..ايران ظهرت بمظهر الضعيف المتخاذل اللذي لا يستطيع أن يدافع عن نفسه حتى لو اغتيل أكبر قادته و ضربت مفاعلاته في عمقه و ليس لديها غير الشعارات الجوفاء…و سوريا تتلقى الصفعات بشكل دوري دون أن ترد..حزب الله ملأنا شعارات بالرد و جعلنا نقف على رجل و نص بانتظار الرد و شاهدنا نصف بيروت يحترق و لا زال يتوعد بالرد … حماس و حركات المقاومه الفلسطينيه تقوقعت في غزه تنتظر أن ترحمها اسرائيل قليلا و تسهل دخول أموال التسول من قطر حتى تستمر في حكم غزه..(لا أدري عندما تطبع قطر هل ستسترجي حماس بانتقادها؟؟) ..طبعا السلطه الفلسطينيه التي تصرخ الان كان لها دور كبير في التشجيع على التطبيع مع الاحتلال..كل ذلك أظهر مقاومة الاحتلال بمظهر الميت الذي لا يرجى منه شيء..لقد ظهرت أمريكا و اسرائيل بمظهر القوي المنتصر الذي لا يقهر…و هذا شجع الدول على الاستسلام للأمر الواقع و الارتماء بأحضان الأمريكان و من بعدها اسرائيل…لومو أنفسكم قبل أن تلومو غيركم

  98. يبدو أن خارطة دولة اسرائيل الكبرى قد تغيّرت تماماً ، فبدلاً من أن تكون حدودها من النيل إلى الفرات
    باتت من النيل إلى الخليج ، وهذا باعتقادي ممكن جداً لهذه الدولة المغتصبة . لأن المنطقة الممتدة من النيل
    إلى الخليج مهيئة اجتماعياً ونفسياً وأخلاقياً وسياسياً ، اليوم وقبل أي وقت مضى ، أن تكون جزءً من المشروع
    الصهيوني .

  99. الإحوة الكرام اعضاء اسرة تحرير اليوم
    ارجو ان اطمينكم ان شيخنا الجليل احمد الياسيني يشكر الدين نعوه حيا فعرف طيبة قلوب السرفاء الاوفياء بقدر ماحذ في نفسه ممن يشيعون عن وفاته وهو حي يرزق يرقد على سرير ه يتماثل للشفاء بحمدالله وقد عدت منزيارته توا لانقل الى الجميع النبأ الكادب عن وفاته والذي اضحكه حين قرا نبا نعيه قائلا اذا كان هذا الاعلان قصدا فهو يسال الله تعالى انيجازي الخبيث وان كان عن جهالةاو طيب قلب فهو يسأل الله لهم الثواب ؟
    قريبا سيعود شيخنا بهمة ونشاط اقوى منذي قبل باذن الله تعالى ويبلغ الجميع تحياته ولالا ظروفه الامنية الخاصة لارسلت صورته وهويبتسم والسرور على ملامحه يردد الشكر والثناء لله تعالي والله على مااقول شهيد وهوخير الشاهدين !
    واذكر بالاية القرآنية الكريمة (يا ايها الدين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فببينواان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين ) صدق الله العطيم ؟

    تحياتي وارجوكم نشر هذا التنويه لتكذيب نبا النعي المغرض

  100. .
    — رحم الله الشيخ خليفه بن سلمان الذي حمى البحرين باستقلال ارادتها وتوحيد شعبها الراقي المثقف ورعى تقدمها مناره علم وثقافه وحضاره ومركزا ماليا عندما كانت الامارات لا تزال مشيخات متصالحه حسب التسميه البريطانيه ،،،
    ،
    — اما ابنه الملك حمد فاهتم بوصل البحرين بالسعوديه برا عبر جسر النحس ويفخر بصولجان بلا عرش واخضع الشعب البحريني الراقي لتعليمات يوميه مذله تصدر من الرياض.!!
    .
    .
    .

  101. رحم الله الفقيد الشيخ(محمد الياسيني) وألهم أسرته وأصدقائه الصبر والسلوان وإنالله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  102. هذه الانظمة الحمقاء سيسلبها نيتنياهو ما ترك ترامب..ستصبح ثرواتهم حامية لاقتصاد الدولة العبرية…المنطقة مقبلة على معركة وجود لا بد ان تدفع الشعوب ثمنها وكلما عجلت بذلك تقلل من وطأة الخسائر…تلك الشعوب ستخسر رفاهيتها عاجلا وسيضنيها الفقر اجلا…أما الحكام فهم صورة متجددة للفاخوري .

  103. دولة ايران مع اليمن الوطني تحمي امنها القومي مع حلف دول الممانعة سواء في هرمز او المندب او سوقطرة وسيتم قصف اي هدف استباقيا معادي هناك مهما كان لذا يجب عدم وضع اي قواعد استعمارية تجسسية هناك .. هذا خط احمر صارم .

  104. تظام دويلة الامارات و البحرين وقعا في المصيدة و المستنقع المتدهور الى الابد .

    تظام دويلة الامارات و البحرين وقعا في المصيدة و المستنقع المتدهور الى الابد . الشعوب العربية و مجالس النواب العربية تصر على قرارات جماعية بالانسحاب من ما سمي جامعة عربية فورا وهل تم الانسحاب و الشعوب تراقب باستمرار واصرار .. المطلوب قرارات قرارات حازمة لتلقين الخونة المستعربين دروسا . العدو الاسرائيلي الامريكي يستعمل دائما اسلوب التجمع لعملاءه الضعاف لاظهار ان عددهم متعدد وهذه مجرد فقاعات لا قيمة لها لكي يضجك على باقي القلة من ضعاف النفوس بان غيركم يطبع و الطاسة ضائعة فطبعوا , الان على حلف الممانعة و المقاومة التجمع القوي كصوت واحد و فرض الامر الواقع على الاعداء و اذنابه من خلال المؤتمرات و التصريحات المستمرة لبيان ان الشعوب العربية 400 مليون مع الحق الفلسطيني واظهار عدم الاهتمام بالعملاء المطبعين و المتحالفين مع العدو الاسرائيلي مرتكب المجازر منذ 72 عام . مثلا يمكن عقد مؤتمر” فلسطين القضية الاولى و العدو هو العدو الاسرائيلي ” في نفس يوم مؤتمر العار في واشنطن التطبيعي و هكذا

  105. الى عائلة العم الطيب الحبيب احمد الياسيني كل تعازينا الحارة على الفقيد الغالي و الى العم الحبيب لا احب اقول وداعا بل الى إلقاء يا طيب القلب .
    من علي الخواجه

  106. وبعد ايام ستتبعهما سلطنة عمان وقطر ، وامل ان تتحمل صدمة اعتراف دولة الحرمين بعد حين ، لان هذه الدويلات او المشيخات لا تتخذ قرارا بهذا المستوى قبل التشاور وموافقة السعوديه ودعمها وتشجيهعا لذلك ، وقد يكون قرار الاعتراف السعودي في درج ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وينتظر لحين امتصاص صدمة الجماهير العربيه والاسلاميه ويعلن ذلك، او ينتظر موسم الحجيج القادم على الاكثر . ويعلنها اليوم رضيت لكم اسرائيل حامية وعونا وصديقا.

  107. هذهِ مشيخات لا تأبه كثيراً بشعب تطبق عليه حكماً فرعونيا ولا تستند عليه ولا تستمد شرعية حكمها منه. شرعية وضمانة استمرار بقائها في البيت الأبيض وهو الامر والناهي. ما نحن عليه اليوم من تطبيع هى أمر ترامبي رأى أن في هذه الخطوة خيارا يمكن أن تعزز حملته الانتخابية. لن تصمد مثل هذه العلاقات المصنعة طويلاً وهي ظرفية الزمان أمرها مرهون بالاستحقاق الانتخابي الأمريكي.

  108. اعتقد ان كلا من الادارة الامريكية والاسرائيلية لديهم ملفات دسمة جدا لزعماء الخليج وافراد اسرهم وغيرهم من الزعماء ، تحتوي على وثائق وفيديوهات لفضائح مدوية ، وهي تبتزهم بها .

    هذا الكلام ليس وهما فالصهاينة مشهورين بهذه الاساليب لاخضاع خصومهم خاصة اذا كان اولئك الخصوم لا يتورعون عن ارتكاب الافعال المخزية ما يجعل من السهل اصديادهم وتوثيق مخازيهم .

  109. للاسف الشعب البحريني لن يستطيع حك انفه . لو كان الشعب الخليجي فيه نفس من العروبة او الوطنية لاسقط الحكومات الهزيلة التي دجنت شعبها على حساب القيم العربية

  110. هذ التطبيع سببه تخاذل محور المقاومه وتردده في تحرير الارض العربيه ونكاد لانسمع صوت بندقيه واحده ضد المحتلين بل نسمع خطب تافهه وضحك على الذقون مما شجع هذا على التطبيع العلني والمجاني اين نحن من تحرير جنوب لبنان والجولان واين المقاومه المستدامه في فلسطين لاشئ

  111. النظام البحريني يقف بواسطة القواعد الاستعمارية الإجرامية الصهيوامركانبيرطنوفرنسيروسي التي تدعمه مقابل سلب خيرات البلاد..والحفاظ علي النظام الإجرامي منذ زمن طويل..حيث حقوق الإنسان معدومة..وكذلك النظام الملكي موضوع بيد استعمارية كيفيه الدول العربيه حيث صوت المواطن منعدم…
    المهم علينا كفلسطنيون اعاده بنا النضال الفلسطيني الشريف بوضع قياده جديده نتحمل المسؤولية وتكون من الشرفا من ابنا الوطن العربي والاسلامي وما دون ذلك سنبقي مع القياده العميلة الخاينه التي أعطت حق شرعي للوجود الاستعماري علي تراب فلسطين…
    نعم لمنظمة التضحيه العربيه والإسلامية الفلسطينيه..لأن منظمه (التحرير)..كانت اسميا والوضع المأساوي هو الذي يتكلم.
    نعم منظمه التضحية لأن التحرير لن يتم بدون التضحية في سبيل إزالة الاستعمار والحصول علي الاستقلال
    عن طريق البندقية
    نعم بندقيتي شرف وجودي وحياتي واستشهادي وبها نحرر أوطاني من كل مستعمر مجرم غاصب دنس اثيم…
    وخير البر عاجله بانشا مجلس قيادي دون الرجوع الي نظام الفصال الفاشل..كلنا انا كلنا فلسطين كامله شامله
    فلسطين فقط انت الحياه كل الحياه ولا حياه اللا بك يا فلسطين..
    انا مستعد أن اتحد مع كل من يساهم في إزالة هذا السرطان الاستعماري من كل الوطن العربي والاسلامي
    فهل من مجيب..
    نعم للتنميه الانسانيه الوطنية في جميع مناحي الحياه وعلي راسها العسكريه حتي ننال الاستقلال الفعلي لهذا الوطن الأبي بشعوبه والنذل بانظمته المستبدة الخسيسه
    دمت يا شبل التضحية ..بك نعتز ونفتخر ونستقل…
    فلسطين بحاجه الي الشرفا ..أصحاب الحكمه العقلية والضمير الحي الذي يعشق الوطن والمواطن معا…وهذا يتوفر في الجمهوريه الإسلامية الايرانيه مفخرتنا في هذا العصر…

  112. الآن سوف يعرف العرب بانهم ظلموا الشعب البحريني عندما ثار على الحكومة في ٢٠١١ و استقدمت له قوات اماراتيه و سعودية لفض الاعتصام السلمي و قتل المتظاهرين حينها ادعت الحكومة ان المعارضه تطبق أجندة ايرانيه و قامت جميع الدول العربية بدون استثناء بجلد الشعب المنتفض و تشجيع الحكومة على الاعتقال و القتل و التهجير و سحب الجنسية من أبناء البلد الأصليين الشيعة فقط لانهم طالبوا بحقوقهم.. صفق العرب لحكومة البحرين الصيونيه و شحذوا اقلامهم في الصحافة و في وسائل التواصل الاجتماعي ضد الشعب و المعارضه و تم تخويننا و مساعدة الحكومة الظالمة ضد الشعب المظلوم … الألاف من المعارضة في السجون و بعضهم تم اعدامهم بتهم ملفقة و ازهقت أرواحهم بالتعذيب ….الان حصص الحق هذه هي حكومة البحرين التي وقف العرب كلهم في صفها ضد الشعب

  113. كل من طبع مع دولة الإحتلال سيذهب الى مزبلة التتريخ ولن يرحمه شعبه

  114. شعب البحرين راق للغايه والعائله الحاكمه زرعت الشفاق بينهم لتسود عليهم وانا عشت بين سنتهم وشيعتهم يا سلام ما ارقاهم، شعب متعلم ومنفتح ووطني للغايه. شعب مظلوم مقموع وسلطته منفصله عنه.
    اتفاقيه التطبيع البحريني الاماراتي عباره عن خيانه مكتملة الاطراف ولكن عندي امل بالشعب البحريني وسترونما اقول.

    هذا ولي العهد، درست نسيبه وارسل لي كتاب رسمي مطالبا بإعادة إمتحان له ولم امتثل.
    المستشارين الاردنيين والفلسطينين عليهم الانسحاب بهدوء فالكرامه اهم من المال.
    السلطه الفلسطينينه موقفها يحتاج للدعم ولا نريد اية خلافات داخليه بالوقت الحالي.
    سننتصر فنحن اصحاب حق ومبدا ونقف على ارضيه صلبه.
    سيدفعون شعبنا لاعادة جورج حبش ووديع حداد و وخليل الوزير وغيرهم للحياه باساليبهم النضاليه عندما يفقد شعبنا امل التغيير بالاساليب الحاليه.

  115. اسمح لي استاذ اختلف معك هذه المرة، فأنطائفة السنية رضخت لولي أمرها إذ لا يجوز الخروج على الحاكم. و لن ترى اي معارضة من الطائفة السنية و الايام بيننا. ولكي تصدق اسأل اي سني تعرفه في البحرين

  116. ألقرآن ألكريم يخبرنا أن ألكافر يبيع ألنعيم ألابدي في ألآخرة من أجل دنياه ألتي لاتدوم غير سنين هي عمر ألكافر في ألدنيا وهؤلاء ألاعراب في ألخليج يبيعون جنه ألخلد في سبيل خمسين يوم فقط من متع مزيفه يمنحها لهم ألوثن ترامب ماأرخص ماشروا به أنفسهم.

  117. احاول ان اجد تفسير لكل هذه الخيانه الموصوفه وما يجبرهم على ذلك طبعا هناك امر فوق ارادتهم دفعهم الى هذا العمل المشين
    لا اجد تفسيرا إلا انهم استشعروا السكين على رقابهم ومن شعوبهم الصامته وهم بفعلتهم الخسيسة يحاولون حماية انفسهم من شعوبهم بعد ان كثرة موبقاتهم
    انشالله تكون احلامي حقيقة حتى نتخلص منهم قريبا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here