الشريم واصفا بن سلمان بـ”العضيد” وداعيا الى الادخار: ما ظنكم بمجتمع يعي أفراده المنظومة الاسلامية الاقتصادية المتكاملة؟ أترونه يقع في كماشة المسغبة أو شرك المتربة؟

 

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

دعا الشيخ سعود الشريم امام وخطيب المسجد الحرام الى الادخار ، مشيرا الى انه يجمع عنصريين رئسيين احدهما القناعة الفكرية به، والاخر السلوك الاستهلاكي للادخار.

وذكر الشريم بنصوص شرعية تحض على الادخار، منها قوله تعالى “كلوا من ثمره اذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين”.

وتابع الشريم في خطبة الجمعة اليوم من بيت الله الحرام بمكة المكرمة: “كلوا من ثمره” متعلق بجانب الاستهلاك الشخصي

وقوله” واتوا حقه يوم حصاده” متعلق بجانب التوزيع للغير.

وفي قوله” ولا تسرفوا” متعلق بجانب الادخار للمستقبل.

وتساء الشريم: ما ظنكم بمجتمع يعي افراده المنظومة الاقتصادية الاسلامية المتكاملة؟

“اتراه يفتقر؟ اترونه يضطرب؟ اتراه يقع في كماشة المسغبة او شرك المتربة؟”

واجاب: كلا، فان من زرع الاسباب الشرعية، قطف ثمرة الاستقرار.

وقال الشريم ان الاستهلاك بقدر الحاجة ودعم المعوزين والادخار هو مثلث التوازن الاقتصادي للفرد والمجتمع.

وذكر الشريم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “كلوا وأطعموا وادخروا”. رواه البخاري ومسلم.

وتابع: “ان سوء الموازنة وعدم احكام التوزيع المالي في الضرورات والحاجيات والتحسينات سبب مباشر بلا ريب في تراكم ديون الفرد الذي هو لبنة من لبنات المجتمع لا يطيق حملها.

لذا فان التنمية المالية الصحيحة لا تعترف باي نتاج اقتصادي بمعزل عن حسن توزيعه وحسن ادخاره”.

واختتم الشريم خطبته داعيا للملك سلمان بتوفيق الله له و ولعضيده وولي عهده لما يحبه ويرضاه وبإصلاح بطانته.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. الشيخ تكلم عن موضوع يهم العامة .. لكن يا صاحب الموقع ان تحرف مقصده لغاية في نفسك حتى تُألب الناس على الشيخ سعود الشريم فهذا لا يجوز .. يبقى الشيخ سعود الشريم من الشيوخ الأحرار اعزاء النفس الذين يحترمون دعوتهم وانفسهم

  2. أرى في الشيخ والمعلقين كقصة سيدنا نوح عليه السلام وأتباعه. …..السخرية!! إذا قال حقا استسفهتموه! !
    هداكم الله

  3. هل كان الشيخ يعنى ….انه بعد ان توجهت المملكة الى الجهات الخارجية طالبة قرضا ب 11 مليار دولار …..هى علامة من علامات قحط الخزينة …..والسنوات العجاف….يبدو ان القادم ادهى وامر……….

  4. عليك يا شيخ ان تفتي لسيدك الذي يعبث بمال المسلمين من اهل بلدك
    كان عليك ان تفتي له وتنصحه بعدم شراء صورة تدعي انت وامثالك انها شرك ويشتريها سيدك ولا تتحرك اما المسلمين البسطاء فانك تفتي لهم ان يقطعوا رزقهم القليل ليدخروه حتى يستولي عليه سيدك
    كان عليك ان تفتي له بعدم شراء اليخت الذي اصبح وصمة عار في جبينه وجبينك ومسخرة كل سكان العالم وسيبقى كذلك الى يوم الدين
    اينك انت يا شيخ واين سيدك من فتاويك
    ستقف امام ربك ولن يجديك احد يا شيخ
    اتق الله في نفسك وفي المسلمين
    سلام

  5. يا اخوان هذا الامام او الشيخ لا يستطع ان يتكلم وحسب اعتقادي انه يعرف الحقيقه ولكن له في الشيخ صالح ابو طالب لعبره وكل شيوخ وعلماء الدين في السعوديه عارفين لكن الخوف الحاكم لا يتجراء على قول الحق ، علما ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ان من اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جاءر

  6. اتباع بن تيمية باض للناس فتوى جديدة عن الادخار فصيلته.
    ما سمعت يا فصيلته ايش يقول القرآن في الادخار: (يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ) .

  7. يا شيخ عن اي ادخار تتحدث و ولي العهد يبدر اموال السعوديين الغلابي في شراء اللوحات الزيتية ب 500 مليون دولار و اليخوت و غيرهما باموال طائلة في الوقت الذي ينفق والده 06ملايير دولار شهريا في قتل اليمنيين.
    كان عليك يا شيح قول الحق و نهي حكامك و نصحهم للتراجع عن سياسة التامر المستمر على الامة العربية و الاسلامية و على وجه الخصوص وقف التامر على القضية الام قضية فلسطين.
    اعلم يا شيخ بانك عالم دين و العلماء ورثة الانبياء و عليك واجب قول الحق و لو امام سلطان جائر.
    ان حكامك الذين تدعوا لهم بالتوفيق كان عليك الدعوة لهم بالهداية و التوبة الى الله كون سلوكاتهم و تصرفاتهم اصبحت تنافس سلوكات الكفار بل تجاوزتها.

  8. قال احد السلف الصالح فساد العامة من فساد الملوك وفساد الملوك من فساد علماء الدين وفساد علماء الدين حبهم للمال والجاه واضف الفضائيات مما لا شك فيه ان علماء السلاطين كرهوا الناس بالدين الاسلامي وكرهوا الناس بايات القران الكريم والاحاديث لانهم يفسرونها حسب اهوائهم هؤلاء طلبة العلم وليسوا بعلماء اخبر عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم بانهم أشرار الامة يلقون بالناس في نار جهنم اذا على عامة الناس ان لا تاخذ من اقوالهم ولا تازرهم وعلينا بالتبرء منهم

  9. والله يا اخ سؤال غير بريء، لقد اوقعتني في حيرة من امري، معاي فلس مصدّي في جيبي، ومحتار اتبرع فيه لبن سلمان والا لأردوغان.

  10. وماذا تقول في المليارات التي تنفقها مملكتك على تدمير اليمن؟

  11. اتقوا الله يا اخوان
    هذه الخطبة قد تقوده للسجن
    من الذي يسرف في السعودية و يشتري اللوحات و اليختات

  12. الاخ عبد الكريم
    يقول الله تعالى
    ” او اطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة او مسكينا ذا متربة”
    المسغبة : الجوع والله اعلم

  13. وما رايك يا شيخ في تبدير مئات المليارات من الدولارات في الحرب على العراق التي مولتها بنبة كبيرة خزائن مملكتك؟ وما هو موقفك من عشرات المليارات من الدولارات التي انفقت من خزينة المملكة على شداد الافاق لزعزعة استقرار سوريا؟ وما ردك على مليارات الدولارات التي تم بموجبها العدوان على ليبيا؟ وما قولك في مئات المليارات من الدولارات التي استنزفت الخزينة السعودية ولا زالت ودفعت حكومتك الى الاقتراض بسبب الحرب العدوانية الظالمة على اليمنيين؟ وما هي وجهة نظرك حول الجزية الضخمة التي حصل عليها دونالد ترامب ابان زيارته للرياض من قبل مملكتك؟ الم يكن من الافضل ان توجه كلامك الى اولياء امورك يا شيخ الدين تخطوا كل الحدود الحمراء في التبدير والاسراف بدل ان تطالب الشعب السعودي بالادخار؟ وهل تركوا له ما يدخره اصلا؟

  14. السؤال هل سمع الشريم بأية النساء بالكتاب الكريم , والاية التي يقول بها جل وعلى أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ وقول الله تعالى لخير البرية وهو الاشرف والانبل بين خلق الله وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ , فهل يعتقد الشريم وسواة ممن يطلق عليهم رجال دين بزماننا وهم رجال السلاطين الذين لا يتجراء احد منهم بقول كلمة حق بوجة سلطان جائر هل يتجراء احدهم ان يقول لملكة او رئيسة انك بتحالفك مع الصهاينة والغرب فانت اتبعت ملتهم وعصيت رب العزة

  15. ياشيخ تدعوا وكلامك جميل ولكن ليس من الواقع بشي ، لان الثروه بيد قله من المجتمع العايله الحاكمة عندم وكذالك طبقه النبلاء من الدعاه والمشايخ وجهاز رجال الدين رجال تايد الحكم ، اما بقيه الشعب فلا وظائف لهم لانه لا يوجد قاعده صناعية منتجه غير النفط وبعض من صناعات القطاع الخاص ، تاخد امريكا نصف يليون ٥٠٠ مليار وبعض أسر المملكه في عوز والتوظيف ايضا علي المذهب وعلي الموقع الاجتماعي للقتله وا التأيد للحكم او أمور اخري ، والله ياشيخ يوجد لديكم علماء اقتصاد للنهوض ولكن لايجمع نصحهم وتصرف أموال النفط علي حرب اليمن وتشترو الاسلحه من إعداد الاسلام ويفتي بعضكم ان بن سلمان وترامب يقودون العالم الي الرخاء وبر الأمان وأفعال الحكم لديكم باليمن وسوريا العراق وأدانه لحماس وغيرها وتشترون اسلحه وتنسيق من امريكا وإسرائيل وتريدون قياده الامه الي ما ليس فيه خير لها ، وبعد هذا وذالك تعتقدون ان الشعوب غبيه ببعض المال تشترون من تريدون هذا حرام الدين الحنيف وتعلم للإسلام ليست هكذا ما نريده منك وقف حرب اليمن فورا الضغط علي امريكا وإسرائيل للانسحاب من اراضي ٦٧ وعمل دوله فلسطينية وبعد ذالك اعتراف بإسرائيل ولا مانع لدينا ان يزورا خَيْبَر وكل الأماكن التي تواجدوا بها عندكم اذا رغبتم ، وأقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولؤي امركم

  16. الشيخ يقول كلمات لا يفهمها العامة … لكن بن سلمان ابعد ما يكون من عيشة “المتربة” وهي بإختصار “الفاقة” أو الفقر والعوز … بن سلمان الذي أشترى يخت ب 450 مليون دولار وصورة المسيح عليه السلام ب بنفس المبلغ “تملقاً ونفاقاً للغرب المسيحي” وقصر مشيد في فرنسا ب 300 مليون دولار كل هذا لا يعيش بن سلمان عيشة المتربة – يا شيخ إتق الله وقول الحق!

  17. إحذر رأسک یا شیخ شریم فانّک تختلف عن السدیس حسب معرفتي! و هم متربصون بکم ..

  18. هل نشهد في الاسابيع المقبلة مباريات في بيع مصاغ الزوجات بين اخوان اردوغان ووهابيي بن سلمان؟

  19. هل لكم أن تشرحوا للقراء ما معنى كماشة المسعبة وشرك المشربة ..! جزاكم الله خيرا ً

  20. بما انه من الصعب مع هكذا شخص الالتزام بشروط التعليق فلن نعلق بشيء لكن اريد ان اذكره بقصيدة للشاعر مظفر النواب اسمها القدس عروس عروبتكم ……..

  21. ايها المسلمون حج بيت الله الحرام في ضل حكم بن سلمان ونجله حرام حرام

  22. لن تغني عنك هذه الخطبة شيئا وسيتم اعتقالك

  23. احترامك و احبك في الله أيها الشيخ و كان الله في عونك و ابعد عنك شر المنافقين و خاصه من كان لك صديقا يوم ما

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here