الشريم مؤكدا أن الاستخفاف بالآخر شر ومعرة: إن ِالبعوض تدمي مقلة الأسد

 

shreem.jpg66

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قال الشيخ د. سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام إن الاستخفاف والاحتقار شر ومعرة تلازمان المستخف ما لم ينأ بنفسه عنهما لأنهما يضادان مقتضيات الأخوة والعدل والوسطية.

وأضاف الشريم في خطبة الجمعة اليوم من بيت الله الحرام بمكة المكرمة إنه الاستخفاف الذي يولد التعيير والشماتة والاحتقار والاستهزاء والاهانة، مذكّرا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا (ويشير الى صدره ثلاث مرات) بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه ” رواه مسلم.

وتابع الشريم: “ألا إنه ما استخف بالناس أحد عرف حق الله وحق الناس عليه، لأن من استخف بك، فقد خانك الإنصاف، فاستخفاف المرء بالشيء إنما هو استخفاف بصاحب الشيء نفسه، وإن أخطر ما يكون الاستخفاف حينما يتجاوز حدود الممارسة الفردية، ليصبح ثقافة يتبارز بها المستخفون ، وسبقا مزريا للمتهورين به أيهما يبلغ من الاستخفاف ذروته”.

وقال الشريم إن الاستخفاف نتيجة شعور بنقص في صورة كمال زائف، فيداري المستخف سوأة نقصه بالاستخفاف بغيره، ليوهم نفسه والآخرين بكمال المزور، وتفوق على من سواه، مشيرا الى أن مثل هذا لا يقع منه الاستخفاف بغيره إلا إذا استحكمت فيه خفة العقل والمنطق.

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام إن الاستخفاف لا يكثر إلا عندما تغيب أمانة القلم وأمانة اللسان وأمانة الانصاف، ليبقى المكان فارغا لحاضناته، وهي العُجب والغرور واللامبالاة فيرضع منها حتى يفطم بالكبر الذي هو بطر الحق وغمض الناس.

وتابع: “وقد حذر سلفنا الصالح من الاستخفاف أيما تحذير، وبينوا أن مثلث الأخلاق يشمل أمور المروءات وأمور الدنيا وأمور الأخرى.

وقد ذهب ابن المبارك وأيوب بن القِرّيّة وغيرهما أن من استخف بالعلماء ذهبت آخرته، ومن استخف بالسلطان ذهبت دنياه، ومن استخف بإخوانه ذهبت مروءته.

وخلص الشريم الى أن المسلم الصادق لا يستخف بأحد مهما كان وضعه، ولا يستخف بخصمه وعدوه، مشيرا الى أن ذلك نقص في التفكير وقصر نظر في تقدير العواقب والمآلات، مذكرا بقول القائل: لا تحقرن صغيرا في مخاصمة.. إن البعوض تدمي مُقلة الأسد.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. لاادری الشیخ الشریم یفقه مایقول وهوه خطیب وامام اقدس
    بقعه علی وجه الارض وهو بیت الله ،لااعرف عندماتستحلون
    دماءواموال الیمنیین الیس هم مسلمین هل هم من الخوارج
    واضف الی ذلک کما یقولون ،حق الجارعلی الجار بلاحسان الیه
    حسبنااللهونعم الوکیل فیکم تفسرون کلام الله ورسوله (ص)علی
    هواکم ومصلحة اسیادکم

  2. كأنما يقصد أن “غير السعوديين” “ليسوا مسلمين” وهذه قمة العنصرية !!!

  3. الاخ Howard USA ،، المقله هي شحمة العين ، والمقصود ان البعوضة على ضعفها
    تدمي شحمة العين للأسد القوي أي تؤلمها وتجرحها وليس شرطا معنى الدم ،
    فمثلا القول أدمى قلبه ، ليس معناه اخرج الدم من قلبه ، بل جرحه ،
    وهذا ما يقصده المتنبي في بيت الشعر وهو حكمه ، و الذي استشهد به الشيخ ، تحياتي لك

  4. طالما هو موظف لدى دوائر ال الشيخ وال سعود فالسياسة عندهم هو فن كسب الناس لمشاريعهم الصهيونية عندئذ سوف يصبح العدو صديقا والشيطان نورا فلاداعي لشروق الشمس لأنها تعمي الأفئدة في الصدور فليس بصادق على ما يتمناه ويقوله لأنه لم يستنكر قصف الناس في اليمن وحتى لو كانوا عباد الحجر اليس الدعوة هي هداية الناس بأحسان ؟ أم ان عاصفة الحزم في بورما لتخليص المسلمين من ظلم الجيش البوذي لم تنفق حكومة ال سعود المليارات لأنقاد الروهينغا لكي ترفع رؤوس المسلمين عاليا وبنغلادش مائة وخمسون مليون مسلم لم تتحرك لنصرتهم لأن ال الشيخ لم يصدروا فتاوى الجهاد هناك فالجهاد هو فقط لأعداء امريكا واسرائيل وليكن مايكون دينه ومذهبه وعرقه ومن يوالي اسرائيل هم اكثر الناس فسادا وافسادا في الأرض.

  5. لقد برهنتم دائما يا شيوخ السلاطين من خلال خطبكم انكم تروجون لظلم السلطان وانكم تخدمون اجنداته السياسية وتستغلون الدين الحنيف لارضاء السلطان حفاظا على امتيازاتكم فلو كنتم حقا علماء ربانيين لقلتم كلمة حق ولطالبتم بانهاء الحرب العدوانية الظالمة على اليمن التي يشنها نظامكم ولعارضتم التوجهات السياسية لولي العهد محمد بن سلمان الدي التحق بركب السياسة الامريكية حيث اضحى امريكيا اكثر من الامريكيين انفسهم فادا كان المسلم اخو المسلم يا شيخ السلاطين فهل ما يحدث في اليمن يدل على قناعتكم بدلك؟ الا يقتل نظامكم المسلمين في سوريا والعراق وليبيا واليمن؟ الم يمول الحروب العدوانية الامريكية ولا زال لقتل العرب والمسلمين؟ ادا كان المسلم اخو المسلم فلمادا لم تستقبل المملكة المهجرين المسلمين السوريين واليمنيين وتركتهم لمصيرهم المحتوم وهي البلد الغني الدي بمقدوره استضافتهم ومساعدتهم والتخفيف من معاناتهم؟ ادا كان دم المسلم على المسلم حرام يا شيخ السلاطين فكم من الدماء الطاهرة سفكت في اليمن مند ما يقارب الثلاث سنوات من طرف نظامكم؟ ما يقال كثير عن سياسات بلدكم السلبية وعن دور علماء الوهابية في هدا التردي الدين ساهموا بشكل وفير في سفك دماء العرب والمسلمين في الجغرافيا العربية المكلومة فالعالم الرباني هو من يرفع صوته عاليا لقول الحق ارضاء للحق سبحانه وليس للسلطان كما يفعل شيوخ السلاطين فمسؤولياتكم عظيمة وخطيرة في نفس الوقت فسكوتكم عن الحق بل تشجيعكم للباطل وتاييده هو من جر الامة الى الهاوية فلا تحاولوا خداع الناس فقد اضحى الجميع يميز بين الغث والسمين والصالح والطالح والحق والباطل والابيض والاسود.

  6. هل يقصد شيخ التراويح استخفاف دول تحالف العدوان باليمن واليمنيين ؟

  7. شو يا شيخ ؟ ما في كلام بالسياسة بعد الان . وكيف تدمي البعوضة مقلة الاسد ؟ لا يوجد دم في المقلة اذ هي نوع من العظم وهي ثلاثة طبقات . الا ان يكون لديك من العلم ما لايعرفه الاخرون .

  8. قال الشيخ الشريم اليوم فى خطبة الجمعة كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله و عرضه لماذا لم يقل هذا الكلام لاسياده فى السعودية عندما مولو و جهزو الفصائل لقتل السورين

  9. كفانا أعمالكم و أفعالكم في اليمن.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  10. يا شيخنا الفاضل خذ حذرك…خطابات كهذه قد ترشحك لدخول “ريتز كارلتون” فاتحآ في أحسن الأحوال أو الى “الحائر” خاصة و أن خزنتك مليئة و تقدم لأبي إيفانكا الترامباوي الجزية….و لقد أعذر من أنذر يا سماحة الإمام

  11. يا شيخ سعود أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
    ما تخريج هذا الحديث؟

  12. خطبة شيخنا الجليل، والذي يعد بحق من الأئمة البارزين، عامة ولا تناقش حالة بعينها ، واحاول أن اتلمس الخاص وما عساه يريد أن يقول ليصبح الخطاب أكثر فائدة.

  13. The Saudi regime has been in contempt of Islam and Muslims and in alliance with Israel and the United States. the Saudi regime treated Jerusalem issue with deep contempt and conspiracy. Can this sheikh apply his ideals to the current situation in the Arabia Penninsula

  14. لا حول ولا قوة الا بالله وماذا تسمي ياشيخ البلاط ما يجري في اليمن من سفك لدماء الأبرياء . والنهي عن قتلهم من أطفال ونساء وشيوخ.وماذا تسمي تفريطكم في قضية القدس الشريف باعتبارها قضية جانبية.وكيف سترد أمام الله بصمتك المطبق على ولي نعمتك ا الذي أصبح أداة تنفيذ في يد اليهود في شخص ترامب

  15. كلام غير مفهوم من هم اليمنيين ماتو من الجوع‬‎
    الاستخفاف والاحتقار شر ومعرة تلازمان المستخف ما لم ينأ بنفسه عنهما لأنهما يضادان
    حقدكم اعمى بصركم وبصائركم وتريدون إبقاء الشعب اليمني شعب فقير ضعيف يتسول حكامه. في ابوابكم والذين انتم اخترتموهم له والذين ارتضوا في التآمر معكم على شعبهم مقابل بعض فتات من سلطة واموال ،

    وتبقون انتم الأسياد الاغنياء. وكلاء وعملاء امريكا وشركاء اسرائيل في المنطقة. تتمتعون واسيادكم الامريكان بثروات وموارد الشعب اليمني الذي تستميتون وبكل خسه بحرمانه منها ، لماذا هذا الحقد الدفين واللامبرر على شعب اليمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here