الشرق الاوسط: مسؤول كويتي: تحرك الرياض في الملف القطري اختراق دبلوماسي واستبعد تمديد المهلة للدوحة والمطلوب تعليمات فورية لـ”الجزيرة” وإيجاد آلية واضحة لوقف التجنيس

tamim-new.jpg88

 

 

لندن ـ وصف دبلوماسي كويتي في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية نشرته اليوم الخميس الزيارة المفاجئة للوفد السعودي الرفيع الاربعاء إلى الدوحة والمنامة بأنها “دبلوماسية اللحظة الأخيرة” في أزمة العلاقات مع قطر والتي ألقت بظلالها على مجلس التعاون الخليجي مؤخرا.

وتوقع الدبلوماسي في تصريحه للصحيفة اللندنية أن يتم التوصل إلى مواقف إيجابية خلال الاجتماع المقرر بهذا الشأن السبت المقبل.

وقال: “هي بادرة إيجابية تعزز نجاح الوساطة الكويتية في تقريب وجهات نظر الطرفين التي ظلت متباعدة” ، لكنه استدرك قائلا :”صحيح أنه من الصعب الحكم على باقي الخطوات في ضوء المستجدات الأخيرة ، وإن كان من شأنها أن تطوي الملف نهائيا أو تعيد السفراء ، وهو ما نطمح أن نتوصل إليه في الاجتماع الوزاري الخليجي القادم السبت المقبل”.

وأوضح أن اجتماع السبت على مستوى وزراء الخارجية سيناقش التقرير النهائي للجنة الفنية بشأن الخلاف مع قطر للبت فيه واتخاذ القرار النهائي بشأنه في ضوء المستجدات الأخيرة لزيارة الوفد السعودي رفيع المستوى إلى قطر.

ووصف المصدر اجتماعي الدوحة والمنامة الاربعاء بأنهما “اختراق دبلوماسي تم بإيعاز من مستويات أعلى، وبحكمة القيادات الخليجية”. ورأى فيهما “نجاحا للوساطة الكويتية التي قادها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد منذ بدء الأزمة، والتي قادت إلى اتفاق الرياض والاجتماعات التي تلت لتطبيق آليته، والتي انتهت إلى تسليم اللجنة الفنية لتقريرها النهائي”.

واستبعد الدبلوماسي الكويتي أن يكون الحل يشمل جدولة مطالب أو تمديد الوقت لقطر “فالمطلوب هو تعليمات فورية لقناة الجزيرة لتغيير خطابها الإعلامي في ما يتعلق بالأوضاع في مصر، وإيجاد آلية واضحة لوقف التجنيس تدل على الالتزام في إطار زمني واضح”. ورأى أن “تحرك الوفد السعودي إلى الدوحة في حد ذاته يعد تحركا إيجابيا، ويوحي باتفاق تم التوصل إليه قد يتضمن إجراءات أو تعهدات في إطار اتفاق الرياض”.

وأضاف المصدر: “نتطلع إلى أن يتم تجاوز الخلاف في أسرع وقت، لأننا نمر بأوقات حرجة ، ونرى بصيص النور نهاية النفق ، فالأمر في نهايته، والأمور تتجه نحو طي صفحة الخلاف والالتفات إلى الاستحقاقات التي تنتظرنا في ضوء التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة جنوبا على صعيد الحوثيين في اليمن، أو في الجبهة الأخرى من الجزيرة العربية على صعيد داعش في العراق”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

3 تعليقات

  1. وإيجاد آلية واضحة لوقف التجنيس.
    لم أفهم ماهو المقصود بهذا الجزء، هل هو تجنيس قطر للأجانب، أم تجنيس البحرين لباكستان وهنود لتغير النسبة السكانية بين شيعه وسنة .
    وهل بحثت اللجنه الفنية نسبة العمالة الأسيوية بلنسبة لعدد سكان الخليج وتأثيرها على اللغة والثقافة والعادات والتقليد العربية وإذابة المواطنين فى الثقافة واللغة الأسيويةوليس العكس.
    وهل بحثت اللجنه الفنية القنبلة المتوقع إنفجارها عاجلا أو أجلا وهى التجنس القسرى على دول الخليج بقوانين دولية مستقبلا ،

  2. Ya Rab Ya Karim, destroy them as they destroyed Arabic poor countries and eliminated their honorable humble source of living , leaving over their heads all tyrants with their filthy juntas to continuo ruling those over depressed and oppressed nations. Ya Rab Ya Karim, Kunta daeaman samion mujeeb.

  3. نرجوا لهم التوفيق . ولو ان المرحلة القادمة ( خلال العشر سنوات القادمة ) هي مرحلة الانعطاف التاريخي بعد سايكس بيكو . من يقراء مابين السطور سيصل الى مااعنيه . لن تجدي نفعا أي قوة مضادة لارادة الله . ومن يغالب الله يغلب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here