الشبيلات يعارض “هندسيا” أيضا.. نقاش “العطاءات وأوامر التغيير” أكثر سخونة بعد “توقيف مهندس مشرف” والحجز على شركة كبرى.. إتهامات لوزير الاشغال الاردني بترويج “الجهل” وللحكومة بـ”إغتيال القطاع الانشائي” ومنصة مجلس الوزراء ترد وتحذر من “مغالطات” الاشراف

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

انشغل الراي العام الاردني طوال اليومين الماضيين بسجال جديد لكن ليس على خلفية سياسية هذه المرة بين المعارض البارز ليث شبيلات ومجلس الوزراء الاردني بعد هجوم علني شرس قام به شبيلات بصفته الهندسية على وزير الاشغال المهندس فلاح العموش.

 سبب الخلاف الرئيسي هو عطاء غربي العاصمة عمان احيل الى سلطات التحقيق والقضاء.

في المساجلة النادرة اتهم شبيلات الحكومة باغتيال المكاتب الهندسية وتدمير القطاع كاشفا النقاب عن اجراءات حجز تحفظي طالت شركته الهندسية بدون مسوغ قانوني مما ادى لحرمان 200 موظف من رواتبهم.

 وصف الشبيلات اجراءات العموش بخصوص احالة ملفات الاوامر التغييرية الى التحقيق بانها جاهلة وكشف ايضا ان المهندس الوزير ارسل جميع ملفات العطاءات لهيئة مكافحة الفساد ودون تدقيق فني وبجهل واضح مما ادى لاتهام كل مهندسي الوزارة موضحا وجود فارق بين الخطأ والفساد ومشيرا الى ان العطاء الذي حجز على شركته بسببه لازال قيد العمل والانشاء ولم يستلم بعد حتى يتهم الغطاء الهندسي الاستشاري بالغش.

وثار جدل سياسي كبير في الاردن جراء ما يسمى بعلم المقاولات بأوامر التغيير والتي تبرز وتضيف من كلفة المشاريع خلال تنفيذها.

 ويبدو  ان كبير المستشارين في العطاء الذي يتحدث عنه الشبيلات ويخضع الان للتحقيق  يتبع الشركة التي يتراس مجلس ادارتها الشبيلات نفسه وهو من كبار مالكي الاسهم فيها =.

واوقفت سلطات التحقيق مهندسا بارزا يشرف على تنفيذ العطاء ممثلا للشركة التي يتراسها الشبيلات.

واثار قرار ايقاف المهندس جدلا واسعا في نقابة المهندسين وقطاع المقاولات والانشاءات وهددت كما علمت راي اليوم شعبة المكاتب الهندسية التي تشرف على كل تصاميم الاعمال في البلاد بإغلاق ابوابها وطرد موظفيها احتجاجا عل بدء سريان التحقيق مع المهندسين المشرفين وتوقيفهم احيانا.

 وقدر نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي بان الموضوع يشكل سابقة خطيرة فيما اعتبر رئيس شعبة المكاتب الهندسية عبد الله غوشة  بان سوء فهم كبير يعتري مسالة الاوامر التغييرية في العطاءات .

 اما شبيلات فأكد في شريط مصور بان نتائج الجدل اكبر من الفساد واعتبر الاتهامات الجاهلة اشبه بالاتهام بالقتل بدون جثة وقال بان الاوامر التغييرية التي تعقد سلسلة محاكمات بسببها  مثل الزواج حيث انه ليس كل علاقة بين رجل وامرأة في باب الزنى.

 ووجه شبيلات كعادته كلاما قاسيا لوزير الاشغال عن الاحراج الذي يتسبب به لزملائه في الوزارة وسيتسبب به لاحقا جراء تعطيل الاعمال وكلف ذلك على الخزينة خلافا لتدمير سمعة المكاتب الهندسية والقطاع.

 لكن الحكومة بدورها قررت الرد على شبيلات في مداخلة طويلة نشرت على منصة مجلس الوزراء واتهمت فيها شبيلات بالمغالطات ونشرت سلسلة توضيحات وبيانات بعنوان المسؤولية القانونية للمشرف الهندسي ووجود ضوابط حددتها اليات القانون والانظمة واللوائح لأوامر التغيير.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. .
    — رحم الله الدكتور غيث شبيلات الاخ والصديق والشقيق الاكبر لليث والذي كان قوله وعمله متطابق وكان عباءه واسعه لاخيه .
    .
    — ليث الواعظ والمرشد هو غير ليث المقاول وصاحب الاعمال والامر ليس بجديد بل من بدء عمله قبل حوالي نصف قرن عندما كان خريجا جديدا وكان اول من دعمه في بدايه طريقه المرحوم هشام ظبيان صديق والده وكلفه رغم صغر سنه وقله خبرته ببناء سوق الحميدية في وسط العاصمه وكان حينها مشروعا ضخما رد اول مول في الاردن ثم كفله بمشاريع اخرى بعد ذلك بالبنوك بلا مقابل بقروض ضخمه وكيف كان عرفانه لصديق والده بعد كل ذلك ، وهذه لم تكن اخر الروايات مع غيره ايضا .
    .
    — ما اروع ان يتطابق قول المرء مع افعاله .
    .
    .

  2. مقولة المعارض الابرز ليث شبيلات طارت مع الريح عندما تعارضت مصالحه الشخصية مع المصلحة العامة .
    لا تحول ملفات اي قضية من مكافحة الفساد إلا بعد توفر بيانات متعددة ومقنعة على وجود فساد ومخالفات قد تكون ناتجة عن اخطاء بشرية غير مقصودة (اهمال) او ناتجة عن افعال مفتعلة ومبرمجة بقصد نهب المال العام .
    الغريب اننا لم نسمع صوت المعارض ليث شبيلات تحديدا فيما يمس عمل وزارة الاشغال في فترة الحكومة السابقة على الرغم من انها كانت على كل لسان واصبحت قضايا راي عام بامتياز ….والسؤال لماذا ……?!!! سوف تجيب على هذه الاسئلة السلطة القضائية فقط لا غير .

  3. في الاردن انفصام شخصيه الكل بدو اجراءات ضد الفساد والمفسدين وعند اتخاذ اي اجراء ضدهم تتعالى الاصوات بالدفاع عنهم ان كان من قبل عشائرهم او مؤساستهم المعنيه نقابات او اشخاص شيء بدعو للعجب

  4. عندما تغدو المعارضة مهنة … والمعارض من رحم التكوينات التي تشكل النظام . ولا استطراد .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here