الشاعر القطري محمد بن الذيب ينعى قاسم سليماني وينتقد الشماتة بموته بقصيدة ذكر فيها الخامنئي.. هُجوم خليجي مُضاد واتّهامات سعوديّة له بالعمالة لإيران.. بن الذيب يُقرّر الاعتزال ويُؤكّد أنّ اعتزاله بطلب شخص مُقرّب ويُهاجم “أذناب الحُكومات”.. جدل وفرح وحزن بعد اعتزاله وخوض في أسباب مديحه لسليماني وسبب اعتزاله الحقيقي!

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

كان مُفاجئاً للأوساط التواصليّة، بل وجدليّاً أن يقوم الشاعر القطري محمد بن الذيب، بنعي الجنرال قاسم سليماني، والذي اغتالته الولايات المتحدة الأمريكيّة مُؤخّراً في مُحيط مطار بغداد، وكان الشاعر القطري قد أشعل الانتقادات والجدل حين ظهر شخصيّاً بالصّوت والصّورة على المنصّات، وهو ينعى الفريق الراحل سليماني.

وقال الذيب في أبيات نعيه لقائد فيلق القدس: “يا سليماني ابن قاسم الشلة، يوم مات تشمت لكن الفاني من رضى بالقهر والخوف والذلة”.

وفي بيت آخر قال: تحت ظل الأمريكي والبريطاني يا علي خامنئي يا ولي الله قدس الله روح سره وإعلاني قاسم الفخر ما هو يشرب من الدلة، يشرب من الموت مثل الماء وهو هاني، إلى آخر الأبيات.

وتأتي قصيدة الذيب، في ظل اتّهامات خليجيّة مُوجّهة لقطر، في تبنّي التوجّهات الإيرانيّة، والاحتماء بعباءتها، حيث كان لافتاً أن تأتي تلك القصيدة الناعية المادحة لسليماني، فيما عبّرت دول الخليج الأخرى عن شماتتها بموت سليماني، وقلّلت من الرّد الإيراني على اغتياله.

وتلقّى الشاعر القطري، انتقادات لاذعة من نظرائه السعوديين على وجه التحديد، فبحسبهم يعتبر سليماني المسؤول عن مقتل الآلاف من العرب السنّة، هذا إلى جانب مُسؤوليّته عن مقتل الأمريكيين في العراق حلفاء السعوديّة في المنطقة، كما نُظّمت قصائد مُستنكرة ومُهاجمة له، واتّهمته بالعمالة لإيران.

ويبدو أنّ الانتقادات الواسعة، في ظل المُقاطعة الخليجيّة الثلاثيّة المفروضة على قطر، فرضت على الشاعر التراجع أو إعلان قرار اعتزاله الشعر، وظهر بالفعل ابن الذيب في مقطع جديد، وقال إنه قرّر اعتزال الشعر بناءً على طلب شخص مُقرّب منه لم يذكر اسمه، وقال إنه لن يعود لكتابة الشعر حتى يطلب الشخص ذاته منه ذلك، وهو الشخص الذي رجّح البعض من النشطاء أن يكون “التّعليمات العُليا”.

وسأل ابن الذيب المولى في ذات المقطع أن يحفظ دول الخليج، والأمّة الإسلاميّة، ويمحق أذناب الحُكومات والمُنافقين، وأصحاب اللامبادئ، في حين كان لافتاً أنه لم يعتذر عن قصيدته بحق سليماني، أو يُوضّح ويُعدّل أبياتها تراجعاً، واختار الاعتزال على ما يبدو كحل وسط، بالرغم أنّ قصيدته لقيت ترحيباً أيضاً من البعض الآخر ومنهم الشاعر بدر المحيني.

اعتزال ابن الذيب الشعر، لم يمر مُرور الكرام في العربيّة السعوديّة، لدرجة تصدّر اسمه الوسوم في “تويتر”، ووصل عدد الوسوم إلى أكثر من 12 ألف تغريدة، انقسم المُغرّدون فيها حول اعتزاله، وأسبابه، في حين بدأ الإعلام السعودي- القطري العودة إلى مُناوشاته الإعلاميّة القديمة، وبعد أن كان راج تأمّلات بحُلول سياسيّة بين الأشقّاء، على خلفيّة مُشاركة مُنتخبات كرويّة في كأس الخليج، والذي أُقيم في الدوحة.

الشاعر القطري محمد بن الذيب، حاد ولاذع عادةً في قصائده، ويُصنّفه البعض في إطار المُعارض لنظام بلاده، وهو شخصيّة جدليّة أيضاً في الشعر، فالبعض يراه بارعاً فيما يكتب، والبعض الآخر يرى قصائده تشويهاً للشعر، ومدارسه، وكان ابن الذيب قد اعتقل في العام 2011، بسبب توجيهه انتقادات لأمير قطر السابق حمد بن خليفة، ومدحه الثورات العربيّة، وحُكم عليه بالسّجن المُؤبّد، بعدها خُفّف الحُكم إلى 15 عاماً، بدلاً من 25، وأفرج عنه في العام 2016 ضمن عفو أمير البلاد الحالي تميم بن حمد.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. رحم الله الشهيد قاهر الصهيزنية وعملائها.. وأحسن الشاعر القول وعليه أن لا يأبه بطنين الذباب الإلكتروني الموجه الموالي للصهيونية.

  2. الى السيد فؤاد . شعب السعودية لا يعترض على شِعْرِ أي أحد سواء كان هجاء ام مديحا ام رثاء او غير ذلك ، كله محسوب على صاحب الابيات وضميره . الأمير السعودي لم يبع القدس ولا فلسطين ولا أي قطعة ارض عربية للصهاينة . التاريخ معروف وخيانات القادة العرب معروفة ومنهم القادة لفلسطينيين وبسبب ذلك ضاعت فلسطين وضاعت بعدها القدس . المفروض ان تقول أولى القبلتين وليس اول القبلتين تشرف السعودية ، يا سيد فؤاد أولى القبلتين تشرّف جميع المسلمين والبلاد الإسلامية وليس فقط السعودية وليتك ذكرت ان السعودية فيها مكة والمدينة أطهر بقاع الأرض . تحياتي

  3. الاخ / فؤاد ،، السعوديه فيها بيت الله وفيها مسجد نبيه عليه الصلاة والسلام وهما اشرف ما في الدنيا وتأتي القدس ثالثهما ،
    السعوديه لم تبيع القدس ، القدس احتلها اليهود غصبا وستعود غصبا بإذن الله تعالى ،،
    تحياتي ،،

  4. لن نكون عملاء لاحد ولا اي حر شريف يكون..انما نحن مع الحق والصدق والجمال وهذا ليس في ترامبنكو ولاايڤاننكو ولا سلوللكو ولا النتنياهنكو…وسر ياشاعرنا شاعر الحروف الالماسية وعين الله ترعاكا

  5. احسنت استاذنا
    شهيد القدس قاسم سليماني حي يرزق من قبل الاقلام الشريفة يمجده التاريخ ولن ينسى أبداً

  6. الحكومة السعودية تريد ان تسير حكومات الخليج وشعوبها على هواها وخطها ، ومن لم يكن على سير خطاها فهو غير مقبول لها وغير مرحبا به . تسير كما سيرت الجامعة العربية والإسلامية أيضا . الله يهدي الحال .

  7. لقد بحثت على موقع يوتيوب لمعرفة ما يقولون عن هذا الشاعر الحر فوجدت شخص باسم طارق المحياس Tariq Almehyas مع مائتي ألف عضوالذي كان يتحدث عن هذا الشاعر و وجدت مقطعا على قناته مع عنوان«قاسم سليماني يعزي زوجة صديقه » الذي لفت انتباهي و في هذا المقطع كان قد وجه اتهامات كبيرة ضد المرحوم سليماني
    إبحثوا في اليوتيوب « دختر شهید مدافع شهید قاسم سلیمانی » و قارنوا مع المقطع المنتقد الشاعر الحر لكي تدركوا بان الاتهامات الكاذبة ضد الأحرار ليست جديدة و لا أمر صعب و لمعرفة أن من هو عميل؟
    حسبك الخالق من المخلوقين ايها الشاعر البطل

  8. ان تكون عميلًا ايرانيا اشرف من ابتزازات ترامب المالية و استهزائية بملوكنا و اشرف من ان تكون صهيونيا اكثر من نتنياهو وترامب و كوشنر. لا تعتزل ولا تعتذر أيها الحر

  9. عجيب شعب السعودية تغيضة كلمات رثاء من شاعر انصف الرجل وقال كلمة حق لكن السعوديين لم يحركو ساكن عندما قام اميرهم ببيع القدس للصهاينة اول القبلتين التي تشرف السعودية بما فيها

  10. فی ایام اللی الدواعش دخلو الا العراق و سوریه و قتلو المسلمین من العرب و الکرد و المسیحین و اخذو النساء المسلمات بعنوان جواری لهم و السعویه انفقت اکثر من۱۸۵ میلیارد دولار.کان الشهید البطل حاج قاسم یحمی المسلمین من الدوعش الصهائنه

  11. رد على الشاعر السعودي اللي نزله م القحطاني
    هذا الشخص غاضب لأن الشاعر ابن الذيب قدم شعر عزاء في الشهيد البطل المسلم قاسم سليماني
    لو كان عندك غيرة كنت تكلمت بشعر ضد السعوديين اللي بيطبعوا مع اسرائيل
    عرفتم ليش لازم نتشيع
    هؤلاء يقاتلون اهل الإيمان ويوالون الصهاينة والأمريكان
    من الآخر ما يستحون
    تحياتي للحياء وصدق القول اللي اختشوا ماتوا
    وإن لم تستح فاصنع ما شئت

  12. الشاعر ابن الذيب ينطبق عليه مثلنا العربي ، إلي بيحكي الحق طاقيته مخزوقة، ….
    لا حولة ولا قوة من القوم الجاهلين !!

  13. ما اکرم من احب الله و احب اولائه المجاهدین
    و جاهد بما لدیه و ان کان شعرا و کتابه للدفاع عن الحق و اهله
    و لا یخاف فی الله لومه لائم

  14. الاعراب دمروا العرب
    وخيانتهم فلسطين خير شاهد.
    ويتهمون الشرفاء بالعمالة…

  15. عاشت ايدك و صح لسانك يا الطيب انت مو ذيب انت اسد ابن سباع. تحية لك و لقطر من اخوانك في العراق. شعبنا العربي واعي و ما تعبر عليه دسائس العملاء فروخ نتن ياهو. ما تتراجع… عاشت امتنا العربية العظيمة و عاشت فلسطين و عاشت المقاومة و سندها ايران و الموت للصهاينة مغتصبي فلسطين.

  16. العمالة لإيران ليست تهمة ياسعوديين لانه ايران دولة مسلمة وأنتم تستقبلون عشرات آلاف الحجاج المسلمين من ايران كل عام
    العار هو العمالة للكيان الصهيوني الذي يحتل ارص ومقدسات العرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here