الشارع الأردني بإنتظار أولى جلسات المحكمة في “فساد التبغ” وحكومة الرزاز أمام الإختبار الاصعب : “علنية” المحاكمة بعد “سرية ” التحقيق ورسائل الحراكيين لمدير الجمارك المتهم..”إفضحهم يا وضاح”

عمان- راي اليوم – خاص

يترقب الراي العام في الاردن المحطة التالية والمهمة  وهي اولى جلسات المحكمة في قضية التبغ والسجائر التي شغلت الدنيا والناس .

 المعيار الاساسي  والذي يتحدث عنه عشرات المعلقين على منصات التواصل الاجتماعي حاليا  وذلك المرتبط بمبدأ ” علنية المحاكمة” بعدما تم الالتزام حرفيا بالمبدأ الدستوري والقانوني المتعلق بسرية التحقيق .

 الاطار القانوني طوال فترة التحقيق السابقة بعد الاستماع لنحو مئة شاهد ووصول عدد المتهمين الى 29 تم الحجز على اموالهم بقي مكتوما وسريا ويخضع لحظر النشر طوال التحقيق الذي تواصل لأربعة اشهر على الاقل .

 مراقبة منصات التواصل الاجتماعي الان في الاردن مؤشر حيوي على ان الشارع بانتظار التزام السلطة بما سبق ان اعلنت الالتزام به بعنوان علنية المحكمة حتى يراقب الجميع تلك النقاشات بين ممثلي النيابة وممثلي الدفاع عن المتهمين .

بعض رموز الحراك الشعبي ومنهم الناشطة  نهى الفاعوري رفعوا بانتظار علنية المحاكمة شعار ” افضحهم يا وضاح ” وهي رسالة لمدير عام الجمارك الاسبق وضاح الحمود بصفته المتهم الرئيسي في قضية التبغ والسجائر وتمرير عمليات رجل التبغ عوني مطيع .

 بالمقابل تجمع المئات من اقارب الحمود وغيرهم من ابناء شمال الاردن وهم يطالبون بفتح التحقيق على مصراعيه  وبان يطال بقية القطيع بعد مطيع .

 وسبق  لرئيس الوزراء عمر الرزاز ان التزم مرتين على الاقل بان تجري محاكمة علنية في قضية التبغ والسجائر  .

 وقبل انعقاد الجلسة الاولى لمحكمة القضية يترقب الشارع هوية هذه الجلسة مع دعوات حراكية لحضورها ومراقبتها ولحضور وسائل الاعلام باعتبارها من القضايا الجاذبة جدا والتي اكتسبت شهرة كبيرة.

يبدو ان بعض النقاشات خلف الكواليس تجري لترسيم حدود وملامح كلفة ونتائج وتداعيات العلنية عند تدشين المحاكمة .

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. .
    — من يقرأ الخمس وستون صفحه التي صاغها الادعاء بحق المتهمين يستغرب لماذا حولت لمحكمه امن الدوله وهي قضيه مدنيه يجب ان تنظر امام المحاكم النظاميه المعترف بها خارج الاردن .
    .
    — بتحويل القضيه لأمن الدوله لا يمكن جلب الممولين والعملاء / الزبائن من سوريا والعراق ولبنان والسودان وتركيا ومولدافيا ولا يتم الاعتراف بالأحكام الصادره بحق الملقى القبض عليهم وعلى الباقين .
    .
    — مطيع واجهه صغيره تولت اداره الانتاج اما التمويل وتوفير مواقع محميه للإنتاج والتخزين والتوزيع بالجمله والمفرق وفوق كل ذلك التغطيه لكل ما سبق فهذا له اهله من اردنيين وغير اردنيين ايضا .
    .
    .
    .

  2. هل المطلوب من فاسد أن يفضح بالعكس الدوله يجب عليها إظهار الحقائق للناس. وحتى تقطع الطريق على أي
    تاويلات بخصوص عصابه الدخان والمستفيدين من دم وعرق المواطن.
    ولا يمكن لدوله تعتمد المحاصصة والعشائرية أن تتقدم خطوه إلى الأمام ومطلوب تحقيق العداله والمساواة بين أبناء الوطن ليس بالشعارات بل ترجمتها إلى عمل فعلي وأخلاقي. الفاسدين المتنفذين أصحاب النفوذ والقرار وأصحاب المغانم والمكرمات والمكاسب تحميهم العشائر
    ومن يقع تحت القانون هو المكشوف عشائريا.
    وحسبنا ألله ونعم الوكيل.

  3. وضاح متورط بشكل واضح وإلا كيف دخلت جميع اجهزة وماكينات المصنع للجمارك وتركبت ولا كان عليهن طاقية الاخفاء!!! وضاح فضح حاله

  4. شعار ما يسمى الحراكيين الاردنيين “افضحهم يا وضاح” هو كلمة حق يراد به باطل .. هكذا هو الحراك في بلدنا لا يحترم مؤسسات الدولة وقضائها الشامخ العادل والنزيه .. بل حفنة من الشباب المغامر غايتهم تخريب المنجز الوطني تحت ستار شعارات براقة .. لكنهم في الحقيقة وعلى ارض الواقع مجرد اتباع لقوى خارجية .. كما ان البعض منهم قبيضة شرهات واعطيات خليجية .. وايضا هناك من بينهم يبحث عن مناصب حكومية بعد ان جرى احالته على التقاعد .. والبعض الآخر يسير على خريطة الفيلسوف الصهيوني الفرنسي بيرنارد هنري ليفي الداعم لما سمي بالربيع العربي .. لكن عزاء الاردنيين انهم كشفوا مبكرا هذا الحراك المشبوه واجندته الخفية ونأوا عنه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here