السيناريو المِصري بقِيادة السيسي يتكرّر في السودان.. صِراعٌ قطريٌّ تركيٌّ من ناحيةٍ وسعوديّ إماراتيّ من ناحيةٍ أخرى فلِمَن تكون الغَلَبَة؟ البرهان يُمهّد للانضمام إلى الناتو العربيّ السنيّ بإبقاء قوّاته في اليمن فهل سينجح؟ ولماذا باع البشير السودان رخيصًا وكيف؟

 

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. الشعب السوداني من اكثرالشعوب العربية تعليما وثقافة وكثير من الأردنيين تلقوا تعليمهم في الجامعات السودانية رغم توفر الجامعات في الأردن هذا الشعب من حقه ان يعيش بعيد عن حكم العسكر الذي أضاع نصف السودان . لكن حكومة مدنية ديموقراطية سودانية هي خطر على ما تبقى من الدكتاتوريات العربية .تحية من القلب للشعب السوداني والجزائري .

  2. . ما هذا التهور وهرولة المجلس العسكري السوداني الذي جلبه الشعب لحماية الثورة وليس التآمر عليها و المجلس مؤقت لاسابيع فقط و ستتم اقالته من الشعب اذا لم يسحب القوات السودانية من الهزيمة في اليمن واذا لا ينقل السلطة لمجلس مدني عاجلا بلا مرواغة و كسب وقت و حوار عبثي . الهرولة الى امريكا و السعودية و الامارات شيئ مريب !!!!! هذا يؤكد الشك وبان المجلس خطط لانقلاب قبل الحراك ولكنه سيقال سريعا من الشعب .

  3. ____ صحيح ; السودانيين ’’ طيبين زيادة ’’ و الدليل : ’’ دول ’’ بحالها و ثقلها : ركبت موجة الحراك السوداني .. سباحة حرة !!!
    .

  4. على ما سمي مجلس انتقالي عسكري في السودان سحب القوات السودانية من المستنقع اليمني فورا

    على ما سمي مجلس انتقالي عسكري في السودان سحب القوات السودانية من المستنقع اليمني فورا و الشعب السوداني يصر اصرارا تاما على ذلك حتما وهذا اول دليل عملي على تغيير النظام و لا يكفي اقالة فلان و علان كتخدير . يجب عدم الرضوخ للوفود المعتدية على الشعب اليمني الشقيق التي اندست و هرولت في الخفاء لاحتواء النظام العسكري السوداني باوامر من النظام الامريكي و من خلال جزرة المساعدات المالية السوداء التي تريد شراء استقلال السودان و كرامته بالقروش .

  5. والله لا يظهر ان قطر ولا السعوديه يدعمون مقاتلين في ليبيا وبلاد اخرى لتحقيق عداله او انصاف في البلا ب بل يدعمون حروب للسيطره عل اراض ولزياده ملكهم.

  6. ____ نعم أستاذ عطوان / ( الاءات الثلاثة ) خرجت من الخرطوم ، يوم كان العرب عرب ، و الجامعة جامعة ، و الرجال رجال ، .. و لكن من كان يتوقع ’’ خروج ’’ جنوب السودان من السودان بلارجعة ؟؟!!.. نكسة و القبعة حلت محل ( العمّة ) 3 أمتار !!!
    .
    .

  7. النظام العسكري في مصر همه وشغله عسكرة البلاد العربية ، حاول في الجزائر وفشل ، الآن يركز جهوده في جبهتين هما السودان وليبيا ، حيث يشجع سريا النخب العسكرية السودانية على المضي في العسكرة ، وفي ليبيا يلقي بثقله خلف جنرال من أجل إقامة نظام عسكري ديكتاتوري شبيه بنظام .

  8. التدخلات الخارجية بالدول كانت اسباب المال الوفير ومنها مئات المليارات التي اشترت الذمم وقسمت الشعوب لفئات تقبض مال وفئات من الشعب ترفض ,, وهو ما انتج من صراع دموي وخرجت الحكومات التي ترعى الامن من مناطق وحل محلها ميليشيات ووجد الارهاب بيئة صالحة ,, الم يعترف حمد بن جاسم بان قطر والسعودية قدما سوية بفترة ماضية ١٣٦ مليار دولار ,, وقد رعا كل منهما تنظيمات مسلحة وذوي افكار متشددة ومتطرفة ومنها متناقضة احيانا تتصرف باوامر كل منهما ,, فاينما تدخلت تلك الدول وغيرها التي تتدخل بشؤون الآخرين بالمال والنفوذ والاوامر حل الخراب والدمار والقتل والخطف والسبي والارهاب والتكفير ,,,
    ما حصل بالعراق وسوريا ولبنان يحصل بدول شمال افريقيا تقريبا وبظروف تختلف بعض الشيء سيؤدي لاعادة الارهاب كنتيجة الصراعات والمال الكبير المتدفق ,,

  9. الرئيس المعزول عمر البشير كان سينفذ نفس السيناريو الذي فعله السيسي وبشار الأسد إلا أن الجيش رفض تنفيذ هذا الأمر فشكراً للجيش السوداني وياليته لم يتراجع في وسط الطريق ويستمع وينفذ مطالب الشعب السوداني ويجنب السودان سموم أمريكا والإمارات والسعودية. عاشت في السودان في سلام حرة ديموقراطية عادلة.

  10. الغلبة لذوي الاخلاق ومن يسعي في طريق الحق ولا يقتل شعبة

  11. طلب هتلر من الجيش الألماني إحتلال ستالين جراد فردوا عليه بان هذا سوف يكلف خساره 20 مليون جندي ألماني. رد عليهم : هل هذا كثير للفهرر الألماني زعيم العالم.؟ البشير طلب قتل 30% أو حتى 50% من الشعب السوداني. السيسي ما زال متعطش لدماء المصريين. اصحوا يا عرب حكامنا أعماهم المرض ..

  12. الوطن العربى فى حاله ولاده متعسره ~ خروج العديد ممكن حكموا دولنا بالجهل والفقر ~ من خلعوا من الحكم لم يتركوا اى ايرث ديمقراطى ~ الواجب ان تبحث الشعوب عن سياسين وطنيين لهم رؤيه لعلاج سريع لما اصاب وطننا وفى المقام الاول التعليم واقصاء الجهل ثم تثبيت دساتير تدفع الحريه للامام وتمحو الفقر وستقطب علمائنا فى الخارج ليقفوا بجوار وطنهم الجريح…

  13. السيسي همه بيع فلسطين والتآمر على الثورات ألعربيه

  14. ____ نعترف و نعتقد جازمين بأن يوتيوب عطوان مقتع و قد ’’ أسقط ’’ كل خطب البشير التي كان يتلوها ملوحا بعصاه طيلة 30 سنة .. لكن الآن هل اللي يجرب المجرب عنده عقل أصلا .. ؟! المفروض ننتهي من ’’ الممبو ’’ و ذيبوله الراقصة .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here