السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام: إحاطة هاسبل أقنعت الحضور بتورط بن سلمان عن قتل خاشقجي ولولا الولايات المتحدة لكان السعوديون يتحدثون الفارسية خلال أسبوع

عبد الجبار أبوراس / الأناضول: قال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، إنه ليس هناك شك لدى أي سيناتور حضر إحاطة مديرة الاستخبارات جينا هاسبل، بـ”تورط” ولي العهد السعوي محمد بن سلمان عن قتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في مقابلة مع برنامج “صانداي مورنينغ فيوتشرز” على قناة فوكس نيوز الأمريكية، الأحد، فيما نفت السعودية في أكثر من مناسبة عبر تصريحات رسمية أي علاقة لولي العهد بالجريمة.

وقال غراهام إنه “لولا الولايات المتحدة لكان السعوديون يتحدثون الفارسية خلال أسبوع″، لافتًا أن الجيش السعودي لا يستطيع القتال ومواجهة تحديات الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران.

ووصف الإحاطة التي قدمتها مديرة الاستخبارات المركزية الأمريكية بشأن قضية خاشقجي بأنها “أكثر إحاطة إلمامًا” تلقاها خلال فترة وجوده في الكونغرس.

وقال إن “الشخص المسؤول عن تنفيذ عملية (قتل خاشقجي) هو الذراع اليمنى لمحمد بن سلمان”.

وأضاف: “ليس هناك شك لدى أي سيناتور حضر تلك الإحاطة بتورط بن سلمان في قتل السيد خاشقجي”.

وأشار السيناتور الأمريكي إلى أن “السعودية بحاجة إليهم أكثر مما هم بحاجة إليها”.

وقال في هذا الصدد: “يزودوننا بـ 9% من وارداتنا النفطية، حاجتنا إليهم أقل بكثير من حاجتهم إلينا”.

ولفت غراهام إلى أنه “ضد فكرة ضرورة بناء علاقة مع نظام مجرم مع سفاح مثل محمد بن سلمان لحماية أمريكا من إيران”، مضيفًا: “على العكس من ذلك بتعاوننا معه (بن سلمان) فإننا نضر بقدرتنا على حكم المنطقة”.

وقال أيضًا إن “بن سلمان لم يتربص فقط بخاشقجي، هو متربص بآخرين، أشخاص ألقى القبض عليهم في دول أخرى وأحضرهم إلى السعودية فقط لكونهم منتقدين في تلك البلدان”.

وتابع: “هو وضع رئيس الوزراء اللبناني (سعد الحريري) تحت الإقامة الجبرية في أكثر مشهد غرابة رأيته منذ عشرين سنة، ويستمر هذا المشهد ويستمر”.

وشدد غراهام بالقول: “حسنًا، سنعتبره متواطئًا، سنجري تصويتًا في مجلس الشيوخ، ونقول إن محمد بن سلمان كان متواطئا في جريمة خاشقجي”.

وتابع: “لن أدعم أبدا أي صفقات لبيع الأسلحة للسعودية”.

والثلاثاء الماضي، عقدت هاسبل، اجتماعات مغلقة، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل “مفاوضات لإقناعه” بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مؤخرًا، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان”.

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكًا راسخًا” للسعودية.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. لو كان الإيمان راسخا عند آل سعود لتوكلوا على الله بدون خوف وتخلصوا من رعب أمريكا وغيرها .
    لواستغلوا احتياج أمريكا إلى
    9 % لإجبارها على احترامهم .
    تخيلوا لو استغاث حكام السعودية صادقين بمسلمي العالم فكيف تنقلب الصورة 180 درجة ول
    جاءت إسرائيل صاغرة تطلب الاكتفاء بما حصلت عليه سنة 1948 .
    من لم يحارب الاستعمار لا يعف معنى المقولة ” الاستعمار تلميذ غبي “

  2. الانحراف الأمريكي والتصريحات والرسائل التي يريدون إرسالها واضحه ولكنهم أنفسهم متورطون في جرائم كبرى ومقتل رجل واحد عرفوه بطريقه بشعه لا يعفيهم من قتل الآلاف بطريقه لا تقل بشاعه في اليمن وهم رأس الحربه فيها ويتشدقون بوقف الاسلحه والتعاون ودعم العدوان وثانياً ان تتكلم السعوديه الفارسية دون دعمهم فهذا تزوير وادعاء قذر وخداع فإيران هي من تتكلم ألعربيه وتسعى اليها ولأسباب عقائديه ودينيه ولا تنوي احتلال نجد والحجاز وإنما رفع الظلم عنهم وممارسه حقوقهم بان يقولوا ما يريدون دون ملاحقه او قتل اوتميز وبحجج واهيه مصدرها الوهابيه والتكفير التي يستخدمها السي اَي ايه وشيوخه لتدمير الشعوب والدول ألعربيه وزرع الفتن الطائفيه .

  3. كلام منطقي صريح قاله هذا السيناتور الامريكي لا يخفى على احد ان لولا تواطئ وحماية الصهاينة وجيوش امريكا والدول الصليبية الاخرى في حماية عرش مملكة بني سعود لسقطت محميتهم المزعومة في سويعات قليلة على يد جيش جمهورية ايران الاسلامية قاهر الدواعش وكافة المجاميع الارهابية الوهابية الاجرامية.

  4. أمريكا محتاجه للسعوديه اكثر من احتياج السعوديه لها .

  5. أسطوانة ” لولا الحمايه ” اسطونه رديئه وممله وممقوته وتعنى التخويف والابتزاز …أمريكا لا تستطيع حماية نفسها من روسيا في اى حرب قادمه .

  6. باسمه تعالي
    اتمني نهايه ال سعود سريعاً كلمح البصر باذن الله.

  7. أرى أن حلقات مسلسل إهانة السعودية لا تتوقف..فحسب تصريحات هذا السيناتور أعتقد أن الجزية التي تدفعها السعودية لأمريكا مبررة..فالعم سام لا يأخد إلا مستحقاته وأتعابه التي يكسبها من حمايته للنظام السعودي وليس هناك ظلم ولا إجحاف في هذه العملية.
    جزى الله ترامب حامي الحرمين الشريفين عنا خيرا !!!!!.

  8. كلكم ايها الغرب المنافق كلكم تعلمون انه مجرم ابا عن جد لكن المال السعودي السائب المال المسروق من ارضنا العربية الثروات المنهوبة من جزيرة العرب مال النفط العربي بالاضافة لعوائد حج المسلمين كلها تجعل لعابكم يسيل لهذه الثروات التي تذهب لدعم اقتصادكم ولرفاهية شعوبكم كما تستخدم هذه الثروات لتدمير دولنا ولتشريدنا ولتدمير حضارتنا العربية والاسلامية كما ان حماية اسرائيل وشيطنة الفلسطينيين التي يتكفل بها نظام ال سعود كما قالها صراحة ترامب امن الكيان الصهيوني الذي يتعهد به النظام السعودي كل ذلك يجعلكم تغطون البصر عن جرائم هذا النظام الداعشي التي تفوق الوصف هذا النظام الذي اثبت انه والمستعمر سواء بالعكس الاستعمار اقل ضررا من هذا النظام الذي يشوه اسلامنا الاستعمار اقل ضررا من هذا النظام المتصهين لانه الاستعمار تكون مقاومته مشروعة اما هذا النظام الذي يختبئ تحت عباءة العروبة والإسلام وهى أشد الناس عداوة لعروبتنا ولمقدساتنا هذا النظام والله اخطر علينا من لاستعمار المباشر

  9. أهل وشعب إيران يقدرون لغة القرآن يارجل ويشرفهم تعلمها ..
    إيران أعلنت وتعلن دائماً أنها ستحمي الكعبة والحرم الشريف ..
    لإنها بذلك تدافع عن دينها وعقيدتها وثورتها الإسلامية .. فهل لكم مثلها ديناً وعقيدة تدافعون عنها ؟
    أنت مخطئ أيها السيناتور لإنك تخلط بين بلاد الحرمين .. وآل سعود.

  10. أعتقد بل أجزم أن مجلس الشيوخ ألأميركى سيعلن صراحة أن محمد بن سلمان هو الذى نفذ عملية قتل الصحافى السعودى جمال خاشقجى. مجلسى الشيوخ والنواب هم من يمثلون الشعب الأميركى، وهذا الشعب سيقول كلمته على لسان نوابه ويوقف نزوات الرئيس ألذى يدافع عن محمد بن سلمان لأسباب شخصية فقط وليس لأسباب تتعلق بسمعة الولايات المتحدة ألتى تنادى بحقوق ألإنسان.

  11. ‘طالما المحصلّة واحده (امريكا تحكم العالم ) وماذا الإختلاف عمّا غرّد الناطق الرسمي بإسم صنّاع القرار(لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) امريكا اولا ولاعشاء مجاني في البيت الأبيض (قابضا ام دافعا) التحكم بقراردول ذات الموارد لحمايته والدفع للفقير لإسكاته ومصادرة قراره ؟؟؟ منطق القوة وان اختلفت الوسيله ؟؟؟؟ وان ولجت للكلفة مابين العلاقه مع السعوديه وآثارها على ايران ومحصلة الإستفاده فهذا صحيح حيث يعقل وبعد ان تم الباس حرب فوضاكم الخلاقه في المنطقه الثوب االقذر (العرقيه والأثنيه والمذهبية والطائفيه) باتت ايران ومن باب تقاطع المصالح الدجاجه التي تبيض الألماس م حيث الإنقسام السني الشيعي سيطال العديد من الدول على مستوى المنطقه وديمومته لتشغيل مصانع اسلحة دماركم بعد ان كانت تبيض ذهبا عندما غرقت السعوديه في الحرب اليمنيه ؟؟ ناهيك ان وجهة الصدام سني سني من خلال موقفكم المزدوج الخصم والحكم في مشكلة المرحوم الخاشكجي ؟؟؟؟؟؟؟؟ وحتى لانطيل وان كانت وجهة عرسكم نحو ايران يبدوا ان الفوضى الخلاقّة انتقلت الى الساحه الأمريكيه وبات الوعي في الراي العام الأمريكي مع مرور الزمن يشكل منظومه معرفيه مجتمعيه موحده وبات يتقوقع على نفسه في وجه صنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح) عندما ضربوا بكل القيم والمقاييس وحتى مخرجات العولمه التي صدروها منزوعة العداله بقوانينها التي صيغت وفق مصالحهم بعرض الحائط وتريدون ان تخلطوا الأوراق من خلال تناقض تصريحاتكم مابين الإدارات والمؤسسات خارجيه ورئاسه ومخابرات وكونغرس وشيوخ والأنكى امبراطورية الإعلام االتي بنوها (نظام الفزعه الفجائي حتى باتت امريكا وكأنها جمهورية الموز) لولا تم رسم تصريحاتكم ” وفق نظام الذكاء الإصطناعي ” من صناع القرار دون الخروج عن النص المكتوب ومن وقع في زلة لسان يتم فصله (انظر عديد الوجوه التي تم تغييرها في عهد سياسة الجنون فنون وناطقها الرسمي “مستر ترامب حتى لايصاب الإيطار الفولاذي لصنّاع القرار بتسليط الضؤ عليه من الراي العام الأمريكي حتى لوتم حرق كافة شخوصه الذين يؤدون الدور ووصلوا عن طريق ديمقراطية المصالح ؟؟؟

  12. سيناتور غراهام ، يبدو أنك واهم جداً ، فقط أود تذكيرك أن العراقيين بعد كل هذه السنوات من المعاناة من النفوذ الايراني الذي دخل البلاد بسبب الاحتلال الامريكي ، لم يتكلموا حتى اليوم بالفارسية. فقط بعض حكامهم يتكلمونها نفاقا ً، لكن شعب العراق لا ولن يتكلم الفارسية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here