السيستاني يحذر من أن تقسيم العراق سيؤدي إلى تدخل إقليمي ودولي ويدعو جميع الاطراف إلى الالتزام بالدستور العراقي والاحتكام إلى المحكمة الاتحادية العليا

3ipj23

كربلاء (العراق) ـ (د ب أ) – حذرت المرجعية الشيعية في العراق بزعامة علي السيستاني، اليوم الجمعة، من أن تقسيم العراق سيؤدي إلى تدخل إقليمي ودولي، ولابد من الالتزام بالدستور العراقي نصا وروحا لحل المشاكل.

وقال أحمد الصافي، معتمد المرجعية الشيعية في العراق، في خطبة صلاة الجمعة أمام الأف من المصلين في صحن الإمام الحسين في كربلاء، “ندعو جميع الاطراف إلى الالتزام بالدستور العراقي نصا وروحا، والاحتكام بما يستعصى إلى المحكمة الاتحادية العليا وفق الدستور”.

وأضاف “نحذر من القيام بأية خطوات تجاه التقسيم والانفصال واعتبارها أمرا واقعيا مما يؤدي إلى عواقب غير محمودة تسيء إلى حياة الكرد ويؤدي إلى ماهو أخطر من ذلك ويفسح المجال للتدخل الإقليمي والدولي بالشأن العراقي”.

ودعت المرجعية “الحكومة العراقية والقوى الممثلة في البرلمان العراقي إلى مراعاتها في قراراتها المحافظة على الحقوق الدستورية وعدم المساس بها كما ندعو الأخوة في الإقليم إلى الرجوع إلى الدستور كعامل حل للخلافات مع الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وعلى المواطنين جميعا تجنب كل ما يسئ إلى اللحمة الوطنية”.

وتابع “إن المرجعية الدينية العليا التي طالما أكدت على ضرورة المحافظة على وحدة العراق أرضاً وشعباً وعملت ما في وسعها في سبيل نبذ الطائفية والعنصرية وتحقيق التساوي بين جميع العراقيين من مختلف المكونات، تدعوا جميع الاطراف إلى الالتزام بالدستور العراقي نصاً وروحاً والاحتكام، في ما يقع من المنازعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم مما يستعصى على الحل بالطرق السياسية، إلى المحكمة الاتحادية العليا كما تقرر في الدستور والالتزام بقراراتها واحكامها”.

واستطرد “إن العراق يواجه اليوم محنة جديدة بعد أن تجاوز محنة داعش تريد تقسيم العراق، واقتطاع شماله بإقامة دولة مستقلةـ وقد تمت منذ أيام أولى هذه الخطوات”.

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى استفتاء جاءت نتيجته بنعم على الانفصال عن العراق.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. والله فوالله ان هذا الرجل الحكيم و النبيل : السيد علي السيستاني يستحق كل الاحترام و التقدير
    لقد انقذ العراق من ارهاب داعش و اخوتها بفتوى تشكيل ( الحشد الشعبي من كل الطوائف العراقية ) و الان ينقذ العراق من التقسيم و بطش مسعود البرزاني !

  2. انها دعوة الى الحكمة والعقل والسلام. شكرا جزيلا للمرجعية الحكيمة

  3. هل حقيقة ان هذه المرجعية لا ترى ولا تحس ولا تقرا؟ من ارسل الرسل والوفود الى دول الجوار يدعوها الى التدخل وضرب الحصار على كردستان؟ اللعنة على القوم الكافرين. وظز في المرجعية المنحازة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here