السيّد نصر الله يفِي بوعده ويسقُط “مُبكرًا” أوّل طائرة إسرائيليّة مُسيرّة تخترق الأجواء اللبنانيّة.. ما هي التطوّرات الثلاثة التي تعكِس احتمال جرِّ إسرائيل إلى حرب استنزاف مُكلفة على جبهات ثلاث؟ وماذا يعني إطلاق صواريخ على أهدافٍ إسرائيليّةٍ من جنوب دمشق حتى لو لم تصِل وقبيل زيارة نِتنياهو لموسكو؟

عبد الباري عطوان

ثلاثة تطوّرات عسكريّة لافتة للنّظر يُمكن رصد وقائعها في الـ24 ساعة الماضية، وبعد أقل من أسبوع على قصف مُجاهدي “حزب الله” اللبناني عربةً مُدرّعةً إسرائيليّة في العُمق الفِلسطيني المُحتل، يُمكن أن ترسم صورةً دقيقةً لخريطة المرحلة المُقبلة:

  • الأوّل: إعلان “حزب الله” إسقاط طائرة مُسيّرة إسرائيليّة اخترقت الأجواء اللبنانيّة فجر اليوم الاثنين، واستيلاء الحزب على حُطامها.

  • الثاني: اعتراف بيان إسرائيلي رسمي بإطلاق منظمة قال إنّها “مجهولة” ومُرتبطة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني عدّة صواريخ باتّجاه “إسرائيل” من قاعدتها في جنوب دمشق، وزَعُم البيان أنّها لم تصِل إلى أهدافها.

  • الثالث: استهداف طائرات عسكريّة “مجهولة” يُرجّح أنّها إسرائيليّة لمواقع إيرانيّة أو تابعة لجماعات مُوالية لإيران “حزب الله” العِراقي و”الحشد الشعبي”، في الجانب السوري من مِنطقة البوكمال على الحُدود السوريّة العِراقيّة، ممّا أدّى إلى استشهاد 18 شخصًا.

القاسم المُشترك في هذه الأحداث الثلاثة هو دولة الاحتلال الإسرائيلي، سواء كطرف مُعتد أو كردٍّ على اعتداءاته، أو الاثنين معًا، ممّا يعني أنّ منسوب التوتّر، وربّما المُواجهات العسكريّة يرتقع بدرجةٍ مُتسارعةٍ على ثلاث جبهات: اللبنانيّة، السوريّة، والعِراقيّة.

***

إذا بدأنا بالتطوّر الأوّل، وغير المسبوق، أيّ إسقاط “حزب الله” لطائرة مُسيّرة اسرائيليّة، فإنّ هذا التطوّر يعكِس عدّة أُمور:

  • الأوّل: أنّ “حزب الله” بات يملك قدرات دفاعيّة صاروخيّة مُتقدّمة، ودقيقة، قادرة على إسقاط هذا النّوع من الطائرات، وربّما غيرها أيضًا، ومن غير المُستبعد أنّه حصل عليها من إيران، وتُضاهي تلك الإيرانيّة التي أسقطت طائرةً مُسيّرةً أمريكيّةً (قيمتها 270 مليون دولار) كانت على ارتِفاع 20 كيلومترا.

  • الثاني: يأتي هذا التطوّر تأكيدًا لما كشَفه السيّد حسن نصر الله في خطابه الأخير من أنّ مُقاومي “حزب الله” سيُسقِطون أيّ طائرة إسرائيليّة مُسيّرة تخترق الحدود اللبنانيّة، وقال إنّه بعد العُدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبيّة، وإرساله طائرتين مُسيّرتين سقطتا في الضاحية الجنوبيّة، سقَطت جميع الخُطوط الحمراء السابقة.

  • الثالث: بات في حوزة “حزب الله”، وخُبرائه العسكريين، وحُلفائهم الإيرانيين ثلاث طائرات إسرائيليّة مُسيّرة، وهذا يُشكّل كنزًا من المعلومات حول كيفيّة تصنيعها وتلغيمها، وعمَل أجهزة الاستطلاع المُزوّدة بها، وربّما يتم الاستفادة من هذه المعلومات والتكنولوجيا في تطوير صِناعات عسكريّة.

  • الرابع: نجاح مُجاهدي “حزب الله” ودفاعاتهم الجويّة بإسقاط هذا النّوع من الطائرات المُسيّرة يعني توجيه ضربة معنويّة، وماديّة مُدمّرة لسلاح الجو، وأجهزة الاستخبارات العسكريّة الإسرائيليّة التي تستخدم هذا النّوع من الطائرات، وتُصنّعها، لأنّ إسرائيل باتت من أوائل الدول المُنتجة والمُصدّرة لها، ووقّعت صفقات مع دول مِثل تركيا والهند، وحتى الولايات المتحدة، عادت على خزينتها بمِليارات الدولارات.

ولا نعتقد أنّ هذه الطائرة الإسرائيليّة المُسيّرة التي أسقطتها دفاعات “حزب الله” الجويّة المُتقدّمة ستكون الأخيرة، وربّما تكون المِنطقة على أبواب حرب طائرات مُسيّرة بين الطرفين على جانبيّ الحُدود في المُستقبل القريب جدا.

أمّا إذا انتقلنا إلى الهجمات الصاروخيّة التي انطلقت من جنوب العاصمة السوريّة باتّجاه أهداف في فِلسطين المحتلّة، فإنّها تُؤشّر إلى حُدوث تغيير في الاستراتيجيّة السوريّة الإيرانيّة المُشتركة، في مصلحة الرّد على أيّ عُدوان إسرائيلي مُستقبلي على أهدافٍ في العُمق السوري، أيّ أنّ الزمن الذي كانت تُهاجم فيه الطائرات والصواريخ الإسرائيليّة أهدافًا في العُمق السوري قد يكون ولّى إلى غير رجعةٍ، ولعلّ عدم وصول هذه الصواريخ إلى أهدافها كان مُتعَمّدًا لإيصال رسالة قويّة إلى القادة الإسرائيليين في هذا الصّدد، وفي توقيتٍ محسوبٍ جيّدًا، أيّ قبل أيّام من زيارة نِتنياهو إلى موسكو ولقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين لبحث المِلف السوري.

إسرائيل تعيش حالةَ قلقٍ غير مسبوقة، لأنّها تُحارب على ثلاث جبهات حتّى الآن، وفي مُواجهة أذرع مُقاومة مُستقلّة وغير رسميّة، تسمى Paramilitary group أو Non Sate Actor، أيّ أنّها ليست تابعةً لدول، وشنّها غارات للمرّة الخامسة أو السادسة على قواعد ومخازن للحشد الشعبي العِراقي، و”حزب الله” العِراق على وجه التّحديد، المُتمركزة في ريف دير الزور الشرقي، تطوّرٌ مُهِمٌّ يعكِس احتمال فتح وشيك للجبهة العِراقيّة بطريقةٍ أو بأُخرى.

***

إذا كانت هذه التطوّرات الثلاثة لا تعني الحرب، فما هي الحرب إذًا؟ الأذرع العسكريّة المُدرّبة والمُسلّحة جيّدًا التابعة لمحور المُقاومة بدأت تتحرّك بقوّةٍ، وتخوض حرب استنزاف لدولة الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من جبهةٍ، ربّما تتطوّر إلى حربٍ شاملةٍ في الوقت المُناسب.

من غير المُستبعد أن تكون القِيادة العسكريّة الإسرائيليّة أرسلت هذه الطائرة المُسيّرة لاختراق الحدود اللبنانيّة كبالون اختبار، وجسّ نبض إرادة “حزب الله” القتاليّة، فنجح “حزب الله” في هذا الاختبار بدرجاتٍ عاليةٍ جدًّا، وسقطت إسرائيل في حالةٍ من الرّعب والارتباك، تُوازِي، إن لم يكُن أكبر حالة الانتظار المُماثلة التي سبَقَت رد الحزب على العُدوان على الضاحية الجنوبيّة.

اليوم يفِي السيّد نصر الله بوعده للمرّة الألف ويُسقِط أوّل طائرة مُسيّرة إسرائيليّة تخترق الحُدود اللبنانيّة بدقّةٍ مُتناهيةٍ، ونوعيّةٍ مُفاجئةٍ من القُدرات الدفاعيّة الجويّة من حيثُ الدقّة، ومن غير المُستبعد أن نشهد صواريخ تنطلق من سورية، ومن العِراق انتقامًا من غارات الطائرات والصواريخ الإسرائيليّة التي تستهدف قواعد حُلفاء المُقاومة في سورية والعِراق.

الأيّام الإسرائيليّة القادمة قد تكون حافلةً بالمُفاجآت غير السارّة لنِتنياهو ومُستوطنيه وحُلفائه العرب الجُدد.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. الى الاخ عربي اصيل
    من عنوانك يشم ريح العنصرية والا لافرق بين عربي وعربي الا بوطنيته وان كان من يعتبرون انفسهم عرب اصلاء الان يزايدون المحتل على بيع وطنهم وما صفقة القرن ورجالها غير بعيده عنا
    بينما من تتهمهم انت باتهامات طائفية هم من وضعوا حد لتصرفات المحتل الاستعلائية والمتغطرسة التي عجز عن ردها اصحاب الفخامه والجلالة والسمو من العرب الاصلاء حسب تصنيفك المقزز
    فلسطين لايحررها من هو عربي اصيل او غير اصيل بل من هو صاحب دين وضمير وكرامة وشجاعة وهذا لايتوفر الا عند محور المقاومة فقط ولســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

  2. اكثر المعنيين بمحور المقاومة من الصحفيين المخضرمين هو السيد عبد الباري عطوان ولا ابالغ بل هي الحقية
    اذ ان مقالاته السابقة تتضمن التنبأ بتزايد وتيرة القوة العسكرية لمحور المقاومة وما يكون عليه حالهم بعد سنوات وصدقت نبوئته
    والان وبعد كل هذا الانجاز لهم اقول للمشككين والمستهزئين ومثبطي الهمم عودوا لرشدكم وانظموا لطابور الشرفاء من الاعلاميين الذين يدعمون المقاومة بمعركتها ضد الكيان الصهيوني ومحوره الغاصب للقدس لان الله يرحم والتاريخ لايرحم

  3. في حالة ما إذا نسّقتِ المقاومة فيما بينها و وضعت استراتيجية موَحّدة و غُرَف عمليّات موحّدة فإن النجاح سيكون حليفها و حينئذ ستبدأ إسرائيل في التفكير ملياً في كيفية الخروج من النَّفَق و في كيفية حل القضية الفلسطينية بجدّ .

  4. نبارك لكل الشرفاء والمناضلين والمقاومين، سقوط احد اعمدة واركان مثلث الشر والطاغوت. احد اعضاء الفريق باء مهندس الحصار الاقتصادي علی الجمهورية الاسلامية، الصهيوني الخبيث جون بولتون.
    علی أمل سقوط بقية اعضاء مثلث الشر من المجرمين وقتلة شعب اليمن، حاكمي شعوبهم بالنار والحديد والسيف و المنشار.

  5. كلنا يعرف قصة الصرار و النملة و معناها قبل مبناها…

    محور المقاومة و على رأسه القلعة الايرانية ، بنى قوته رغم الحصار و العقوبات مصداقا لقوله تعالى : ((وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ))..و الاخرين الدين لا نعلمهم و يعلمهم الله ، كأني بهم المجاهرين بفاحشة التطبيع من منافقي الاعراب ، التسعة رهط في الامة المفسدين فيها بدعوى الاصلاح ، مشغلي الدباب و كومة الصرارة التي ينشط بعض منتسبيها في نشر بروباغندا محور الخيانة و الانبطاح الاعرابي من تهويل حينا و تهوين أحيانا ….

    أما مثل الصرار فهم محور الاعتلال و التطبيع الذين يبرعون فقط في تبدير الاموال في الملاهي و المفاسد و التنافس في مهلكات الامة و خدمة المشروع الصهيوأطلسي……

  6. الى حسن:
    نعم نعم ….انه من الأشرف له الف مره ان يكون في جحره يناكف العدو الصهيوني…من ان يجلس مثل الابله امام ترمب متندرا متنمرا عليه ومتبجحا” بعقود ب 460 مليار دولار لشراء اسلحه مشطوبه ودورات تدريب لطيارين وضباط لمسح دماغهم…اسلحه لا تستعمل الا ضد الشعوب العربيه.
    فلتسمه بماتريد ولتصفه بما تشاء ولكنه شئت أم ابيت يبقى رمزا” للصمود في وجه العدو الصهيوني الامبريالي وشوكة في حلوق جلادي الشعوب العربيه وحكامها الخون واولهم بعران الخليج رموز الذل والهوان…

  7. إلى كل من يتحدث عن العملة السورية أو الايرانية وعن الحالة الاقتصادية السيئة القائمة في البلدين فليذكر حصار الرسول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في شعب أبي طالب لمدة ثلاث سنوات لأنه صاحب حق وقضية وفي النهاية فتحت له الدنيا وكل صاحب حق سيحاصر ويجوع ولكن ستفتح له الدنيا أما مشركي قريش الذي كانوا يستمتعون بالطعام وهم يحاصرون النبي أصبحوا في مزابل التاريخ ومشركي اليوم واتابعهم سيلحقونهم

  8. محور المقاومة حسم امره لا لانصاف الحلول لا للمداهنة لا للخضوع ..نكون او لا نكون بل سنكون ان شاء الله ..وليقضي الله امرا كان مفعولا .

  9. إلى عربي أصيل … نعم القول ما قلته
    لن يحررها الا المستقيمين على منهج الله ،،المؤمنيين بكتاب الله ورسوله ،،
    ولن يحررها من يشتمون فاتحها ،،
    ولا احد يزاود على اصالتنا وايماننا بالله !!!!!!!!!!
    الخزي والعار لكل المتآمرون والمنافقون والافاقون الكاذبون ،،
    والحمد لله رب العالمين ،،

  10. حقيقة تعليقاتكم مضحكة . فواحد يريد ان يبقى المدنيين في حالة القصف والاخر يستنكر ان يتعاون المقاومون فيما بينهم. ان دل كلامكم على شيء فانه يدل على الاحباط الشديد من قبل مشغليكم.
    قولوا لمن يشغلكم كيف وقفت اسرائيل باكملها على رجل ونصف تنتظر الضربة على القفا من سيد المقاومة وقول لسيدكم كيف ان الحشد الشعبي محى اسطورة داعش التي مولها كل كوكب الارض في غضون سنتين بنصف كلمة من رجل بسيط يسكن في بيت للايجار في زقاق من ازقة النجف القديمة.
    قولو لهم ان هذين الطرفين قد اجتمعوا لقتالكم فابقو واقفين على رجل ونصف او على رجل واحدة فنهايتكم حتمية لا مفر منها.

  11. حضرة الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    تحية طيبة وبعد
    لا استطيع ان اضيف جديدا للتحليل أعلاه فقد غطيت الموضوع من كل جوانبه وان كان لي من إضافة فانني أقول ان شيئا جديدا يحدث على جبهات المواجهة الشمالية والجنوبية وهو تنامي إرادة القتال لدى جبهات المقاومة كرد عاصف على التمادي الصهيو امريكي في تجاهل الحقوق العربية ولاسيما في القضية الفلسطينية
    لاشك ان العدو الاسرائيلي يستطيع ان يضرب في العمق كما حدث سابقا في العراق والان في سوريا حيث منطقة الحدود العراقية السورية الا ان الردع العربي بدأ في التنامي بفضل الرعاية والتوجيه والدعم الإيراني …
    فما هي التكنولوجيا التي اسقطقت فيها ايران الطائرة الامريكية المسيرة وهل نفس التكنولوجيا التي استخدمها حزب الله لاسقاط الطائرة الإسرائيلية وهل ستكون هذه التكنولوجيا مستقبلا قادرة على اسقاط الظائرات الحربية .المقاتلة .
    احد الخبراء العسكريين يقول ان كوريا الشمالية صدرت لإيران تكنولوجيا التوجيه المغناطيسي الالكتروني الذي يمكن ان يشل حركة أي طائرة تخترق خطوطه التماس وبالتالي تتعطل الأجهزة الالكترونية للهدف مما يؤدي الى سقوط الطائرة وتحطهما وهو ما يطلق عليه القنبلة الكهرومغناطيسية وهذه التكنولوجيا ستحدث نقلة نوعية في المواجهات المقبلة وهي التي جعلت أمريكا تتردد كثيرا في مهاجمة ايران حيث ان أمريكا ادركت ان هناك سلاحا جديدا استخدم في اسقاط الطائرة الامريكية في ايران وان هناك حلفا جديدا غير معلن يتشكل من ايران والمقاومة في الشمال والجنوب بدعم من كوريا الشمالية العدو اللدود لامريكا ….
    تحياتي

  12. اشك في كونك عربيا ثم اصيلا. الم يبلغك مديرك الصهيوني المباشر ان ورقةالطائفية ولت الى لا رجعة؟ اليوم ولله الحمد صحى العرب من حماقة التفريق الصهيونية باسم الطائفية.
    خلال هذا الاسبوع ولله الحمد فامت حماس السنيةوحزب الله الشيعي وسوريا العلوية والحشد الشعبي وايران الشيعيتين بتمريغ انوفكم في الوحل.
    ورقة الطائفية من جديد دليل افلاسكم ورعبكم من القادم ?

  13. الدولار الامريكي وصل الى عتبة ال700 ليرة في سورية ..وفي الداخل الايراني هناك موظفين لم يستلموا رواتبهم منذ نصف سنة وفي جنوب لبنان كلنا شاهدنا طوابير السيارات تهرب الى بيروت والشمال منذ اول قذيفة اسرائيلية تجاه حزب الله وهذا كله ليس مهم المهم حلف الممانعة واقع مضحك ولايستر عورة الواقع

  14. النقاش والجدل وتبادل الاراء جید، وممکن البعض یستفید. لکن الموضوع الاهم الان هو تعرض قوات الحشد الشعبي فی العراق الی هجمات ولنقل مجهولة الهویه…!! ماذا سیفعل الحشد الشعبي في هذا الموضوع..!! هل سیطلب الحشد مستشارین ایرانیین او روس یساعدونه في سد هذه الثغرات..؟

  15. الی السيد طارق المحترم
    من فترة قلت انك موريتاني…
    الآن تقول انك فلسطيني..
    يوم تهاجم المقاومة… وآخر تهاجم المطبعين…
    وصا رلك فترة بتحكي ألغاز وكأنها لغة الجن.. وبتنسخ شعر وبتلزق وما عارفين شو بك !!!!
    بتقدر تختصر وتوضح ؟؟؟
    شكرا

  16. أضيف ان الامارات زبون لطائرات الدرونز من الكيان وايضاً تلكأ الكيان في اعلان سقوط طاءراته على الحدود الى ما بعد اعلان حزب الله. اَي ان لم يعلن الحزب اسقاطه الدرون ربما لكتم الكيان الامر.
    ليس بإمكان الكيان قصف هذه المقاومات لولا الغطاء الجوي من الاميركان والعملاء على الارض

  17. السادة أتباع المشروع السعودي
    لم يحن الوقت بعد لإعلان انتصار المقاومة .. وربما نتفق معكم بأنه علينا ألا نشعر بالفرح والسرور والتفاؤل اسبشارا بالنصر .. فهناك أياد عربية وجزيزية تعمل ليل نهار جنبا إلى جنب مع إسرائيل في مقاومة المقاومة وممانعة الممانعة ومحاربة كل من يقول لا لأمريكا ولا لإسرائيل . وهذا يعني أن مشوار الحرب مازال طويلا طويلا حتى نصل لمرحلة إعلان النصر.
    ولكن اسمحوا لنا أن نشعر بداخلنا عما يقض مضاجع ملوككم وأمرائكم بأن نبلغكم أن رجالنا في لبنان وفلسطين هم رجال الله الذين سيحطمون عروش أسيادكم واسمحوا لنا بأن نفخر بأننا لسنا بأنصاف الرجال الذي يتسترون بالحرمين لبيع القضية الفلسطينية ولسنا بالنعاج الذين نبيغ الغاز لنشتري به مشاريع فتن وقتل وسفك دماء في بلاد العرب والمسلمين برعاية القرضاوي وبشارة وأمثالهم.
    وما النصر إلا من عند الله … وإننا نثق بأننا إن شاء الله منتصرون لامحالة

  18. إلى الأخ ” محمد يوسف ”

    والله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    أنك أنت بأسمائك لأنبياء الله (ص)
    يجب عليك أن تصون لسانك وتحصنه

    أنت من تدعي أن الشعب العربي يطبل
    أنت من تدعي أن الشعب العربي يزمر
    أنت من تدعي أن الشعب العربي غبي

    خسئت ورب الكعبة !
    فلقد وقفت مع الباطل و عاديت الحق
    ولقد تطاولت على أبناء خير أمة أخرجت للناس
    وتكذب وتحاول إحباط عزيمة أبنائها البررة !

    أدعوا الله أن يهدي ويصلح حالك
    والله يهدي من يشاء من عباده الصالحين

    تحية إلى الواقفين مع الحق

  19. استاذنا العزيز …بوركت كالعادة في توصيفك لحال الأوضاع …لكن مؤاخذة صغيرة على اعتمادك في بعض الاحيان على مصادر العدو في حصيلة عدوانه رغم نفيها من طرف محور المقاومة …..فالمرجو الاشارة ايضا الى نفي محور المقاومة لسقوط شهداء في العدوان الاخير.

  20. حلف التطبيع والخنوع يقولون ان على حلف المقاومة الذين يغردون خارج السرب “العربي” عليهم الاعتراف بالصهاينة والتطبيع مع كيانهم، وان يتبعوا امريكا ويكونون تحت حمايتها، فقط عند ذلك يتم انقاذهم من معسكر الفرس المجوس الايراني، ويرجعون الى الحضن العربي الاصيل…..
    بعد معرفتي بهذا قررت ان لا ارجع الى هؤلاء الاعراب ولا الى حضنهم الصهيوني الامريكي… والحمد لله

  21. الاستيطان الإيراني …
    لا يقل. خطورة عن الاستيطان الصهيوني ، وكلاهما يقوم بتغيير ديمغرافي. ويأتي بالغرباء إلى أرضنا ، ما شأن الأفغان. والخراسان. والأصفهان والكراتشييين. بأرض العرب …؟ لذلك من الطبيعي أن يصطدم. الصهاينة مع. الإيرانية. في العراق وسورية فماهي موقفنا ؟ إذا أردا الحرب. فليتحاربا على. أرضهم. وفي. ديارهم. ، وليذهب الجميع إلى الجحيم. …!

  22. إلى محمد يوسف

    تتساءل في تعليقك: (( لماذا هذا التطبيل و التزمير لهذه التي تدعي المقاومة ؟))، وهل تريد منا أن نطبل ونزمر لما تقوم به دولة العنصرية المسماة إسرائيل؟ هل تريد منا أن نردد الأطوانة المشروخة التي يعزفها إعلام البترودولار الفاشل، وندعو للتطبيع مع الدولة العبرية، ونعمل على تأجيج الصراعات الطائفية والعرقية والمذهبية في وطننا العربي؟؟ من يدعونا لذلك، لاشك في أنه مشبوه وعميل..

  23. إلى كل المكابرين :
    عندما ندرس ظاهرة ما نضع لها مبيانات تساعدنا على فهم الظاهرة و نستنتج المنحى و الاتجاه الذي تسير فيه .
    الى كل مكابر الذي لم يرى بعد بعينه المجردة الانتصارات التي تتحقق يوميا غلى ارض الميدان ، ان يضع مبان
    أو اثنين للاحداث التي مر بها الصراع العربي الصهيوني و يفارن أين كان الوضع و أين أصبح اليوم .
    ان لم يعرف كيف يضع هذه المبيانات فليبلع لسانه و يجنبنا جمل انشائية لا تحمل مضمون و عارية من المنطق .
    كيف كان المحتل يعربد و يختلق الاسباب ليهين و يكوي وعي الفردي و الجمعي العربي .
    كيف أصبح اليوم هذا المحتل يبلع الضربات التي يتلقها و يهون من الصفعات التي تزلق وجهه الذميم .
    لا عزاء للمتصهينين المكابرين . الهزيمة التي تجرعناها ذات حزيران ستتجرعونها أضغافا مضاعفة في الفريب العاجل انشاء الله .
    إنه زمـــــــن الانتصارات .

  24. جرب ان تكون حرا هنا
    سينال منك الاحرار ويصفونك بالسفيه
    ويقف شاعرهم تشي غيفارا منشدا :

    من ذا عاذري من ذي سفاه ***
    يرود بنفسه شر المراد
    لقد اسمعت لو ناديت حيا ***
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نارا نفخت لها اضاءت***
    ولكن انت تنفخ في الرماد
    اريد حياته ويريد قتلي ***
    عذيرك من خليلك من مراد

    تحياتي الى كل العبيد حول العالم .

  25. أرى عربان الانبطاح في الفترة الحالية واقفين أمام الحلبة يحسبون نقاط الضربات المتبادلة بين محور المقاومة والمحور الصهيو-أمريكي مجندين جيوشا من الذباب الالكتروني في انتظار صفارة الحكم.
    أراهم قد أعدوا نسختين مختلفتين من التوجهات المستقبلية لأنظمتهم حسب النتائج المنظورة، فإذا كان الفوز من نصيب الصهاينة (وهذا ما يأملون) رأيتهم يوعزون لذبابهم بتكثيف الهجوم على جبهة المقاومة ووصفها بشتى النعوت مع امتداح عمليات التطبيع والصداقة مع دولة جارة متقدمة تكاد تكون النموذج الديمقراطي الوحيد في المنطقة. أما أساليب كتاباتهم فلنا منها عينات كثيرة حتى من خلال هذا المنبر الحر الذي توفره مجلة “رأي اليوم”.
    و إذا كان النصر حليف المقاومة سنسمع للذباب طنينا مختلفا من قبيل حماقات “النتن ياهو” وظلمه واستبداده بحق الشعب الفلسطيني الشقيق ونرى الجامعة العربية تفتح الأبواب على مصراعيها لاستقبال فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد الذي سنعمل معه سويا لطي صفحة الماضي الأليم ولم الشمل لأجل مصلحة هذه الأمة العربية والإسلامية.
    أقول لهؤلاء المنافقين من عرب التطبيع والتصهين، بعد الضربة القاضية التي تطيح بإسرائيل أرضا سيأتي الدور عليكم لتنالوا جزاء ما ارتكبتم من خيانات بحق بلدانكم وشعوبكم وتذوقون مرارة الخزي والعار.
    إذا كانت إسرائيل تمثل الوجه لعملة ما فأنتم تمثلون القفى لنفس هذه العملة.

  26. الصهاينة في فلسطين نعرف جبنهم ونحن شعب فلسطين ادرى الناس بهم ،،
    نحن لا نعول على دول باعت بلادنا واتهمونا ببيعها ،،
    نحن لا نعول على احزاب قتلت وشردت شعوبا من ارضها ،،
    نحن غسلنا ايدينا منذ زمن طويل من حكام بلادنا العربية ،،
    نحن لا نعول على من يتبجحون ليلا نهارا بازالة دولة الاحتلال عن الخارطة ،،
    لاننا اهل فلسطين نؤمن انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،،،
    لن يحرر فلسطين غيرنا والشرفاء من شعوب عالمنا العربي والاسلامي ،
    ولن يحررها الا المستقيمين على منهج الله ،،المؤمنيين بكتاب الله ورسوله ،،
    ولن يحررها من يشتمون فاتحها ،،
    ولا احد يزاود على اصالتنا وايماننا بالله !!!!!!!!!!
    الخزي والعار لكل المتآمرون والمنافقون والافاقون الكاذبون ،،
    والحمد لله رب العالمين ،،

  27. حماس، حزب الله والحشد الشعبي:عملة نادرة كل ما تبقى من امة تمتد من العراق حتى المحيط.

  28. India set to buy 50 Israeli Heron-1 long-endurance reconnaissance UAVs in reported $500 million deal. $10 Million a piece that’s the going price. I guess a rocket of $500 should be enough to kill this deal.

  29. نرجوا من السيد عطوان كتابة تحليل الخ عن كيفية معرفة اسرائيل الإرهابية عن مواقع واهداف في دول لا يدخلها الارهابيين الإسرائيليين.

  30. الطوريرو “الإسرائيلي” أدخل الحلبة لينهل من سهام ورماح “فرسان المقاومة” ما يعجل يسحبه نحو ” المقصلة ” !

  31. أيهما اهم مفتل 18 إيرانيا بغارة اسرائلية ام اسقاط طائرة مسيرة؟

  32. إسقاط طائرة اسرائيلية مسيرة؟؟؟
    غير كافي وليس بدليل وافي علی عداء حزب الله لإسرائيل.
    كذلك كل انجازات المقاومة اللبنانية علی مدی عشرات السنين غير مُقنعة.
    إذا أرادت المقاومة إثبات أن لديها استراتيجية حقيقية وطويلة الأمد لمقارعة العدو الصهيوني فما عليها إلاّ أن تُسلِّم سلاحها لقوَّة عربية تحت إشراف جامعة الدول العربية مُمَثلة بأمينها العام قائد محور التطبيع المُفدی ابو الغيط. ومن ثم تسهيل قدوم شركات استخراج النفط والغاز من المياه الأقليمية اللبنانية واستدعاء القوات الامريكية لحماية هذه المنشئات ليبدأ بعدها ترامب بإهانتنا سراً وعلناً وتهديدنا وابتزازنا بدفع مليارات الدولارات كخُوَّة علی حمايته لنا وإلاّ فإننا سوف لن نستطيع الصمود يومين بوجه أي هجوم اسرائيلي.

    أتمنی أن تنال هذه الاستراتيجية إعجاب جهابذة الفكر وعمالقة الرأي من مُنَظِّري محور التطبيع.
    تحياتي للجميع

  33. مسالة وقت ليس الا
    فليذهب المطبعون المنبطحون الى الجحيم و بءس المصير

  34. اليهود مهما امتلكوا من القوة العسكرية فسيبقون ضعفاء لان الله قد ضرب عليهم الذلة والمسكنة ، لذلك فان كسر شوكة اسرائيل لا يحتاج الى قوة عسكرية كبيرة تفوق قوة اسرائيل وانما يحتاج الى مقدار من القوة العسكرية بقدر الاستطاعة فقط تصحبها ثقة وايمان بوعد الله وقدر من الشجاعة ، والادلة من الواقع تشهد بذلك ، فالجيش الاسرائيلي الذي يصنف بانه الاقوى في الشرق الاوسط هاهو يهزم مرة واثنتين وثلاث في مواجهة “حزب الله” وهو مجرد حزب داخل دولة من اصغر واضعف دول المنطقة ، فكيف سيفعل جيش اسرائيل عندما يواجه حربا كاملة مع دول قوية وجيوش جرارة ؟

  35. الأيّام الإسرائيليّة القادمة قد تكون حافلةً بالمُفاجآت غير السارّة لنِتنياهو ومُستوطنيه وحُلفائه العرب الجُدد.. والأيّام بيننا. نعم و اكيد

  36. لا تنسى يوم أمس أطلقت طائرة مسيرة من غزة على هدف صهيوني وعادت سالمة، المقاومة بتثلج صدورنا كل يوم بتقدمها التكنولوجي في هذة العمليات المباركة

  37. أنباء أثلجت الصدور..وردت لنا الثقة في ان امتنا، لن تعدم القوة الحية ..وهي عصب الحياة، وشرايينها….في جسد الامة، بل وفي جسد كل من أفرادها.

    تسلم تلك الأيادي التي أسقطت طائرة العدوان الصهيوني…
    وتسلم الإرادة الحية للقيادة العربية في قوى المقاومة ضد الاحتلالين: الصهيوني والأمريكي..

  38. لماذا هذا التطبيل و التزمير لهذه التي تدعي المقاومة إنها أصبحت قوية وتستطيع محو إسرائيل و نحن لا نسمع سوى الكلام و الرد في المكان و الزمان الذي يريدونها ولم نرى اي شي ارحموا الناس ،هل تعتقدون أن الشعب العربي بهذا الغباء

  39. الف تحية والف سلام للقائد نصر الله والله رفعت رؤوسنا. ربنا يحفظك ان شاء الله

  40. هل كان من الممكن أن يخطر على بال احد من الآباء والأجداد قبل خمسين سنة بأنه سيأتي يوم تتعود الناس على مصطلح حلفاء الصهاينة العرب الجدد ؟ رغم انه عندي تحفظ على كلمة عرب لان أولئك الحلفاء ليسوا سوى ” أعراب” وصفهم الله في قرآنه المجيد بما يستحقون

  41. …الى الاخ عربي اصيل

    هل كنت مضطرا الى ذلك العزف المنفرد
    لا تجرب ان تكون باخ في زمن بيتهوفن وموتسارت
    جرب في المرة القادمة ان تعزف السيمفونية الرابعة لبيتهوفن ..ستصبح سيد الاصالة
    الاصالة : هي ان ترضي المايسترو صاحب العمامة في طهران.
    تحياتي لك ولجميع قراء هذا المنبر الحر.

  42. اللهم سدد رمي إخواننا مجاهدي محور المقاومة الأبطال وأحفظهم من كل سوء والخزي والعار لكل المنبطحين من عربان المحميات الخليجية ولذبابهم الإلكتروني الذليل المتصهين كلهم إلي مزبلة التاريخ نحي بالمناسبة مجاهدي اليمن الأطهار وعلى رأسهم أنصار الله الذين يلقنون جيش آل سعود الويلات ويمرغون غطرسته في الوحل اللهم زد وبارك جهادهم ضد المعتدين العربان المتصهينين.

  43. أنا مواطن من الجنوب اللبناني ، نحن وأطفالنا وعائلاتنا وبيوتنا كلنا فداء لفلسطين والقدس.
    نسأل الله يا أستاذ عبد الباري أن نصلي في القدس قريباً … لبيك يا قدس … لبيك يا أقصى…

  44. موسكوحبيبة تل أبيب وهي تملك الباسوورد الخاص بصواريخ سى300وذا فلنيحدثأي تهديدللكيان.التهديد والضربلإدلب وما حولها!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here