السيّد نصر الله يتوقّع حربًا مع إسرائيل هذا الصّيف ويُعلن حالة التأهّب ويتوقّع استشهاده في أحدث التّقارير الإخباريّة.. لماذا لا نستبعِد صحّتها؟ وهل يأتِي قرار خامئني بتعيين الجِنرال سلامي الذي هدّد بمحو إسرائيل من الخريطة قائدًا جديدًا للحرس الثوري في إطار الاستعدادات لها؟ وهل سيكون تحرير الجليل الفِلسطينيّ أوّل وأبرز مُفاجآتها؟

عبد الباري عطوان

عندما زُرت لبنان قبل أُسبوعين والتَقيت العديد من السياسيين والمُحلّلين والمسؤولين، ابتداءً من الرئيس اللبنانيّ ميشال عون، وانتهاءً بقيادات من الصّف الأوّل من “حزب الله”، كان الانطِباع الأقوى الذي خرجت به، أنّ المِنطقة باتت على حافّة الحرب، وأنّ الاحتقان بلغ ذروته وبات بانتظار عود الثّقاب أو المُتفجّر.

في مقالٍ سابقٍ، تضمّن حوصلةً لهذه اللّقاءات، توقّفت عند الثّالث من أيّار (مايو) المُقبل كأحد المواعيد المُرشحة لساعة الصّفر لهذه الحرب، وبنيت توقّعاتي هذه على أنّ هذا التّاريخ سيشهد تطبيق المرحلة الثّانية من العُقوبات الأمريكيّة المفروضةِ على إيران، ومنعها من تصدير أيّ برميل نفط، واحتِمال تنفيذ نِتنياهو لتهديداته بقصف ناقلات النّفط الإيرانيّة في الخليج والمُحيط الهنديّ، لمنع وصولها إلى أسواق شرق آسيا، الزّبون الأكبر للصّادرات الإيرانيّة الأمر الذي قد يدفع إيران وحرسها الثوريّ إلى الرّد بأكبر قدرٍ مُمكنٍ من القوّة، لأنّ وقف الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة يعني تجويع الشّعب، وإشعال فتيل ثورة لتغيير النّظام على غِرار ما حدث في العِراق وليبيا.

المعلومات التي استندت إليها في المقال المذكور الذي أثار ضجّةً كُبرى، في لبنان على الأقل، جاءت على لسان مسؤولٍ كبيرٍ من “حزب الله” التقى السيّد حسن نصر الله قبل لقائي به بيومين ضِمن مسؤولين آخرين من الصّف الأوّل في الحزب، ولذلك لم أُفاجأ بالتّقرير الذي نشرته صحيفة “الرأي” الكويتيّة اليوم، وأكّد أنّ السيّد نصر الله يعتقد أن احتمال نُشوب حرب مُفاجئة مع إسرائيل بات وشيكًا، وقد يكون هذا الصّيف على الأرجح، وإنّه، أيّ السيّد نصر الله، وضع جميع قوّاته في حالة الاستعداد القُصوى، وطلب من قادة المناطق عدم إخفاء هذه الحقيقة، واطلاع الأهالي في جنوب لبنان على هذا الاحتِمال”، وتوقّع إقدام المُخابرات الإسرائيليّة على عمليّات اغتيال قد تستهدفه وقيادات الصّف الأوّل في حزبه.

***

حالة الصّمت التي تسود إيران وسورية وحزب الله حاليًّا، وعدم الرّد على الاعتداءات الإسرائيليّة على سورية ربّما تصُب في مصلحة استراتيجيّة الانتظار التي تتّبعها هذه الأطراف حاليًّا، انتظارًا للمُواجهة الأكبر، وعدم إعطاء بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ الذّريعة لشن الحرب وتحميلها المسؤوليّة مثلما كشف لنا مسؤولٌ كبيرٌ من “حزب الله” في لبنان.

الخُبراء العسكريّون الإسرائيليّون أكّدوا أكثر من مرّة في مقالات ومقابلات تلفزيونيّة أنّ نِتنياهو، وبعد أن “حيّد” جميع الجُيوش العربيّة، ووقّع مُعاهدات سلام مع جميع دول المُواجهة، واتّفاقات هُدنة مع “حماس”، وأقام علاقات تحالف “حمائيّة” مع دول الخليج، بات يعتقد أنّ “حزب الله” وإيران، هُما التّهديد الوحيد المُتبقّي الذي يتحتّم عليه إزالته وبأسرعِ وقتٍ مُمكنٍ.

حِرص الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب على فوز نِتنياهو وتكتّل الليكود الذي يتزعّمه في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة، وتقديم الهدايا الثّمينة الواحدة تِلو الأخرى، مثل الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة أبديّة للدولة العبريّة، وضم هضبة الجولان السوريّة إليها، وإسقاط صِفَة الاحتلال عن الضفّة وغزّة، كلها مُؤشّرات تُوحي بأنّ هذا الحِرص يأتي في إطار مُخطّط مُتّفق عليه بشكلٍ مُسبقٍ لخوض الحرب القادِمة ضِد إيران و”حزب الله” من قِبَل إدارة ترامب وإسرائيل وبمُساعدة “النّاتو العربيّ السنيّ”.

قرار السيد علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة المُفاجئ الذي صدر مساء اليوم الأحد، بتعيين الجِنرال حسين سلامي قائدًا جديدًا للحرس الثوري خلفًا للجنرال محمد علي جعفري، وبعد أيّام من تصنيفه (الحرس) كحركةٍ إرهابيّةٍ من قبل الولايات المتحدة قد يكون في إطار الاستِعدادات لهذه الحرب، فهو يُعتبر من جناح “الصّقور” في المؤسسة العسكريّة الإيرانيّة، وهدّد بإزالة إسرائيل من الوجود، وقطع يديها وليس أصابعها فقط إذا ما اعتدت على بلاده.

عندما يقول السيد نصر الله في اجتماعٍ مع قادة الصّف الأوّل في حزبه “قد لا أبقى معكم لفترةٍ طويلةٍ”، مثلما ورد في تقرير الصّحيفة الكويتيّة الذي كتبه صحافي مُقرّب جدًّا من دوائر “حزب الله” وموضِع ثقته، فإنّ هذه “وصية” القائد لجُنوده، تقول بأنّ احتِمال الشّهادة باتت وشيكةً، ولا نستغرِب أن يكون قد عرض عليهم خُطط الحرب، ووزّع عليهم الأدوار.

البُنى التحتيّة للمُواجهة في جنوب لبنان اكتَملت ومعها قوّة الرّدع الصاروخيّة الهائلة، فجِبال الجنوب الشّامخة تُخفِي في جَوفِها مُدن وقُرى ومصانع للصّواريخ الدّقيقة، والحرب إذا ما اشتعلت لن تكون طريقًا من اتّجاهٍ واحدٍ، حيث ستنطلق مِئات وربّما آلاف الصّواريخ يوميًّا باتّجاه مُدن ومطارات ومصانع وأهداف عسكريّة في فِلسطين المحتلة.. من جنوب لبنان.. من سورية.. من إيران.. وربّما من قِطاع غزّة أيضًا.

***

استعادة الجليل وكُل شِمال فلسطين ربّما تكون أبرز مُفاجآت الحرب المُقبلة، وأكّد لي شخصيًّا هذه الحقيقة الشهيد سمير القنطار قبل أشهر من اغتياله، ولهذا تتحدّث تقارير إسرائيليّة عن احتِمال إخلائه، أيّ الجليل وهضبة الجولان المُحتلّين من المُستوطنين قُبيل اندلاع الحرب خوفًا من قتلِهم أو خطفِهم.

إسرائيل لم تنتصر وخرجت مهزومةً من جميع حُروبها التي خاضتها مُنذ هزيمة عام 1967، والحرب القادمة لن تكون استثناء، ولا نستبعِد مرّةً أُخرى أنّها ستكون آخر هزائمها وأضخمها على الإطلاق، هزيمةً ما بعدها هزيمة، وحرب ما بعدها حرب، وسيدفع حُلفاؤها في الخليج والمنطقة العربيّة ثمنًا باهظًا أيضًا إذا ما شاركوا فيها، وربّما لهذا السّبب أبلغ الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي نظيره الأمريكيّ انسحابه من حِلف النّاتو السنيّ، أثناء زيارته الأخيرة لواشنطن.

طفَحَ كيْل أمّتنا من الإهانات المُذلّة التي تتعرّض لها هذه الأيّام على أيدي ترامب ونِتنياهو، مثلَما طفَح كيلها من عمليّات النّهب لثرواتها، ولعلّ الحرب المُقبلة، إذا ما انفجرت، تكون مخرجًا ونهاية درب الآلام.. أو هكذا نأمَل.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

116 تعليقات

  1. يا أخي والله هذا الأعرابي شرحبيل جعلنا نرد بهذا المءتوى

  2. السيّد عطوان المحترم الذّي أحب
    أنا أكيد أنّك سمعت سيّد المقاومة كما سمعته أنا قبل قليل.
    أنا أكيد أنّك تصدّقه كما يصدّقه الأعداء قبل الأصدقاء.
    فأين الخلل ؟ و كيف التصحيح مع احتفاظكم حتّى بتباين الرؤى ؟
    لنا عليكم حقّ التبيان من هذا المنبر أدامه الله و أدامكم صوتآ مخلصآ.

  3. نصر الله نفى كل ما ورد بالصحيفة الكويتيه و استبعد نشوب حرب مع اسرائيل ،،،

  4. إلى أحمد العجمي والقزم المجوسي الآخر …!!
    لو كان الصفحة تسمح بالرد عليكم وعلى \امثالكثم لألقمناكم حجراً عربياً أصيلاً …وبما أنكم تتخفون خلف أسماء عربية نقول لكم خسئتم أن تتشبهوا بالعرب …فالعربي لايختبىء وراء العجمي بل يواجهه ويقاتله حتى يدوس عليه ….نحن بني يعرب أعرب الناس لساناً وأشجع الناس سيوفاً ، ولسوف نلقنكم درساً لن تنسوه …لن ينفعكم لا حسن ولاحسون ولاسرجون …..

  5. الحرب سوف تبدأ قبل ٦ اشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية لكي يعاد انتخاب ترامپ، تماماً كما فعل بوش. وكما ساعد ترامپ صديقه نتنياهو بالفوز سوف يساعد نتنياهو ترامپ على الفوز.

  6. كل هذه الهيصه والزنبليطه تبخرت السيد حسن نفى اليوم تلك الحدوته الكويتية والسلام عليكم

  7. يا انسان دع الذى كابتة ليقراْه الاخرون الف مرة قلنا لك انت فلسطينى وانا كذالك افهمها يا عبد البارى

  8. هذا الحظر النفطي يوم ٢ ايار هو اعلان الحرب، فمن يريد الرد فليرد، لا نعرف لماذا يوهمونكم ان اعلان الحرب سيكون بضرب ناقلات ايرانية.
    الموضوع بسيط اميركا لن تغلق مضائق او تقصف ناقلات، بل ستفرض عقوبات على اي مشتر.
    بتبسيط أكثر تخيل بلطجي يقف الان امام دكانك يحمل سكينا ويمنع زبائنك من الشراء ويرسلهم للدكان المجاور، فماذا ستفعل؟
    ايران قررت عدم فعل شئ وتضحك عليكم وتقول اذا القى حجرا على زجاج المحل سنرد.
    اقترح حلق شواربكم ولبس الشادور

  9. غازي الردادي ليس سعودي أو خليجي ولا يحمل اي جنسية عربية أراهن بحياتي أنه يهودي اسرائيلي، كلامه يشبه كلام ذلك المغرد المسمى ايدي كوهين.
    وردي عليه لقد أكثرت من السخرية من عدم الرد، لكن أؤكد لك أن الرد سيأتيك قريبا وسيكون مزلزلا، فاسمعنا صوتك يومها

  10. الاستاذ عبد الباري حفظه الله
    توقعاتكم بنشوب حرب بين الصهاينة ومن لف لفهم ضد حزب الله اوحماس اوكليهما امر وارد والاستعداد لهذا السياق على قدم وساق..
    لكن ما الهدف من هذه الحرب ان قدر لها أن تشتعل خلال هذا الصيف ففي رايي هو تصفية قوة المقاومة لتنفيذ صفقة القرن وتحقيق حلم الصهيونية بتنفذ جميع بنودها وهذا لا يمكن أن يتحقق دون القضاء على القوى الفاعلة عربيا وهي المقاومة
    ولكن في رأيي المتواضع لن تحقق الصهيونية ما تصبوا اليه فزمن الاحلاف قد ولى في العالم العربي فكل دولة مشغولة بتامين حدودها وما انسحاب مصر الا لان خاصرتها الغربية قد تواجه خطرا من الأراضي الليبية..
    انني ادعو من صميم قلبي ان تنتصر المقاومة سواء في غزة او لبنان وان تتحد جهودهم وان لا يسمحوا باستفراد جبهة دون أخرى وسوف يكون ذلك بداية النهاية لإسرائيل بإذن الله تعالى…
    الف تحية

  11. والله لم اجد سببا يجعل دوله
    الأمارات العربيه تتودد لعدو
    الأمه وبالأحرى عدوه الأنسانيه
    اسرائيل فعلا نحن تعيش في تاريخ
    اعاد نفسه وهو عصر ملوك الطوائف
    من جديد ،انه فعلا انتحار اخلاقي وانتحار
    قيم .لم اسمع او ارى في حياتي تحقير واذلال
    نفسي بعذه الدرجه الساديه،فهم يتوددون لعدو
    يحتقر كل ما هو عربي ومسلم سواء ،هل الشعور
    بالنقص والدونيه جعلتهم يتجردون من الكرامه؟
    BEEM ME UP SCOTTY

  12. اعججبني جدا تعليق الاخ الجزائري وتفاجأت من ثقافته وبيانه .
    بالنسبة لمن يتمسخر على السيد وعلى ايران ومحور المقاومة لن ادخل معكم بمباراة لاثبت شيئا فانتم خارج المعادلة من زمان ولكن بربكم اعطوني بديلا . اوك ايران تقولوا مشروع صفوي اوك حزب الله مشروع ايراني خلص حماس لا هذول جماعة الاخوان يع ما نحبهم .
    طيب من بقي ؟ من وقع مع الصهاينة بالعلن كالنظام المصري او السلطة الفلسطينية والاردن ؟ ام من يطبع بالسر ككل دول الخليج والمغرب وافريقيا ؟ لا صدق اريد امل يعني انتو لا ترحموا ولا تريدوا رحمة الله تنزل .
    تريدوا اتفاق وتنازلات وركوع وبصم بالعشرة وما علينا بقدس ولا جولان ولا كرامة ولا دين بس خلونا ورى صاحب السمو الملكي راح بسفرة ترفيهية لاوربا وصاحب السيادة رجع من اوربا . هذا حلكم؟

  13. ماذا فعلت يااستاذ عبد الباري عطوان ؟؟ لقد اصبت انصار اسرائيل ومعجبيه مقتلا بهذا المقال بحيث هبوا كلهم هبة رجل واحد لتمجيد قوة وجبروت اسرائيل واستحالة الوقوف امامها ونفي قدرة احد للتصدي لها . ولكن لي خبر سئ اخر لهم . فلينظروا الى خارطة ايران شرقا وشمالا وغربا فلها كما ترون حدود بريه مع روسيا وتركيا والعراق وافغانستان وباكستان فلو نفترض جدلا ان اسرائيل واعتمادا على قوة ونفوذ امريكا تنجح في غلق الطرق البحريه عليها فهل تستطيع غلق الحدود البريه ؟ انشوف.

  14. أستاذ عبد الباري
    بغض النظر عن مدى صحة تقرير الصحيفة الكويتية فالتحليل واقعي وممتاز
    صمت المقاومة عن صواريخ الصهاينة هو صمت مؤقت، والتحضير يجري للمواجهة الكبرى وكلا الطرفين يعلم ذلك.
    على الجميع دعم ومؤازرة ايران وحزب الله وشعب فلسطين والتوقف عن الأفكار الطائفية الهدامة.
    فالمقاومة هي جميع الشرفاء والمظلومين في الأرض ولا تقتصر على طائفة او مذهب او دين.
    فلنتحد جميعا لنكون كلنا مقاومة ضد إسرائيل وحلفائها.
    ونهاية إسرائيل وشيكة بإذن الله، كما تنبأ بذلك سيد المقاومة السيد حسن نصر الله.

  15. لخونة الأعراب أقول ” قل موتوا بغيظكم ” سماحة السيد المفدى سيصلي بإذن الله تعالى فاتحا في المسجد الأقصى، وعندها سيفرح المؤمنون بنصر الله. كنت أستغرب من حال الخونه. لكن عند الرجوع لكتاب الله تعالى والتدبر في حال وأحوال المنافقين وأن جهنم ستمتلئ، علمت أن لهم نصيبا من دركها الأسفل بإذن الله تعالى، فهنيئا لكم مقامكم، فسوف لا تلبثوون عبيدا لأوليائكم إلا قليلا. أطال الله تعالى في عمر إبن بنت رسول الله عليه وأله أفضل الصلاة وأتم التسليم حتى يلتقي بإمامه عجل الله فرجه.

  16. نعم اخي احمد العربي هذا الشرحبيل يتحدث وكانه احد جنرالاتهم ويقدم تصوره للحرب كانه يجلس معهم في غرفة العمليات
    كل تعليقاته ترشح سما كسم الافاعى ويتحدث دائما بنفس طائفي مقيت ونصيحتي تجاهله هو من على شاكلته وعدم الرد عليهم
    فما ضر السحاب نبح الكلاب

  17. ايها المراقب ردك مضحك جدا يدل على ضحاله شديده في المعلومات عن الصراع (العربي) الصهيوني الذي لم يعد صراعا عربيا صهيونيا بل صراع كل الشرفاء مع المحور الصهيوني الانبطاحي.
    تقول فليعود الفلسطينيون الذين يحملون الجنسيات الاجنبيه الى فلسطين .
    بالله عليك ما هاذا التخريص والهبل الا تدري انه لا تستطيع ان تكون مواطنا في الكيان الغاصب الا اذا كنت يهوديا ومن ثم كل من يحمل جنسيه اجنبيه نعم يستطيع الحصول على فيزا سياحيه فقط ومن ياتي للسياحه يدعم اقتصاد هذا الكيان وترسانته العسكريه بطلقه او قذيفه
    وفي الختام لن ارد مجددا على تعليقاتك الا بعد تخرجك من جامعة الشرق الاوسط والصراع الفلسطيني الصهيوني

  18. السيد عبد الباري عطوان المحترم :
    في متابعاتي رغم محدوديتها لكل ما يطفح عن مؤسسات الدولة الإيرانية بما في ذلك توابعها ممن يقولون بالممانعة و المقاومة …. أري أنهم لا و لم يخرجو عن وصية الخميني التي نشرتها له مجلة الدستور اللندنية في 01 أغسطس ــ آب 1983 … و التي أضعها لكم كما وردت في ذات المجلة العدد 297 الصفحات 16و17و18 {{”{{ الخميني هذه وصيتي : ــ عندما تنتهي الحرب مع العراق علينا أن نبدأ حربا أخري . ــ أحلم أن يرفرف علمنا فوق عمان و الرياض و دمشق و الكويت . المصدر مجلة الدستور ” اللندنية ” 01 أغسطس /آب 1983 ــ الإثنين 23 شوال 1403 هــ ، العدد 297 السنة 13 ؛ الصفحات 16 ــ 17 ــ 18 }}“…. وصية لا ذكر فيها لا للجليل و لا للقدس …. فبالله عليك يا سيد عبد الباري احترم ذاكرتنا … كلنا نعرف مدي أهمية جنوب لبنان كمنفس من منافس الضغط المباشر الذي ﻻ يخلو من ردع للكيان الصهيوني… اذ بعد اغلاقه نتيجة حرب 2006 ” كيف استفردت دولة الكيان الصهيوني بالمقاومة ضربا و تركيعا ولم نلمس غير الخطابات الفجة بل والوقحة تحيلنا الي صيغة “الي يتعرض للضرب ليس كمن يعد عدد الضربات“ أي توسيع دائرة اليأس في نظر الفلسطيني من كل ما هو عربي ووطني… تقديري و احترامي

  19. ورد في احدى التعليقات الاتي:
    “اذا لم يبادر ابناء فلسطين الى تحىير فلسطين فلن يحررها احد غيرهم ! لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين ! ايران لن تحرر فلسطين ولا تركيا ولا حزب الله ولا فيلق القدس ولا عربان النفط ،،”
    هذا هو الكلام الحق وناسف للاصوات الماجورة التي تعرف الحق ولا تنطق به وتبث احلام وردية لا تمت بصلة للواقع والحقيقة
    الكثير من وسائل اعلام ما يسمى محور المقاومة على اتم الاستعداد لتصوير الفحم بان لونه ابيض وليس اسود من اجل عطية ايرانية
    من الصعب فهم كيف ان النخبة التي كانت للنخاع مع صدام هي اليوم تحارب بسيف ايران الا اذا كانت هذه الاصوات كانت تتقاضى من صدام واليوم تتقاضى من ايران والشيء الوحيد الذي تؤمن به هي مصالحها المالية وهم تجار كلمة وتحسبهم اصحاب مواقف مشرفة.
    ااسف للكثيرين من داعمي محور المقاومة العاطفيين كثيرا والقلانيين قليلا بانهم سيصابون باحياط شديد قريبا
    سوريا قلعة الصمود والتحدي العربية هي في طريقها لسلام “الشجعان” مع الاسرائيليين
    والهلال الشيعي سيكسر في سوريا
    وحزب الله سيحرم من طرق امداده السورية
    وايران ستخسر حليفها العربي التقليدي وهذا سيضعفها ويزيد من عزلتها
    وكما عودنا رئيس تحرير هذه الجريدة نقول: الايام بيننا

  20. غرف التعليق الصهيونية الممولة من خونة العرب أصبحت كثيرة جدا .

  21. ليس لدي أدنى شك بأن (إسرائيل) ستزول. ولكن على يد الجمهوريات الإيرانية : ههههههه !! كلما هددت تلك الجمهوريات بمحو (إسرائيل) ، أقول (أبشر) بطول سلامة يا كيان الإغتصاب ، ومن يهددك حبيب ، ولن يضربك حتى بحبات الزبيب، حتى ولو أفنيت قواته في سوريا ، فهو صبووووووووور معك ، نزق مع الشعب السوري.

  22. بعد التحية. أولا العمر كله لسيد المقاومة. ومن قدم فلذة كبده للمقاومة لن يبخل بروحه. من كان يعبد محمدا فأن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت. ثانيا يبدو بأن الذباب الإلكتروني ومرتزقته شغالين على طول.

  23. انا اعشق واتمنى الشهادة
    هللوا وكبرو والله لن يخذلكم
    قلوبنا معكم …دماءنا لكم

  24. الى ابو عبدو الخزعلي
    اين الحروب الطائفية التي تتكلم عنها؟؟ كأننا نرى حسب كلامك الحرب اندلعت بين السنة و الشيعة و القنلى بالالوفات و تدمير ايران و العراق و السعودية و الايمارات و لبنان.. الى اخره ما هذا النفاق و الدجل و الكذب الا تستحون!!
    اين هي هذه الحروب؟ اقولك اين هذه الحروب الطائفية هي في مخيلاتكم و امانيكم و حقدكم و الضغائن التي تحملوها في صدوركم المسلم الحقيقي ليس هكذا بل حكيم و مسامح و ينصر اخاه في الدين ظالما او نظلوما اذا كان مظلوم يقف بجانبه و اذا كان ظالم يوقفه على ظلمه و لا يتركه يظلم هكذا علمنا ديننا الحنيف انتم لا لهائلاء و لا لهائلاء عايشين بالكذب و النفاق و الجهل الذي اعمى بصائركم و انتم لستم من اهل السنة الشريفة و السنة براء منكم و من امثالكم العدو الصهيوني و ترمب و غيرهم من الصلبيين و اليهود يلعبون بكم و انتم تريدون ان تشعلوها خرب طائفية انت با هذا المسمى ابو عبدو لو تسيطر اليهود و امريكا على المتطقة ستصبح عبيد عندهم
    و السلام

  25. أستاذ عبدالباري : أنا أضحك من نكت الواقع أكثر من نكت الخيال . هل هناك ما (يفقع) من الضحك الذي يشبه البكاء من القول بأن إيران ستمحو (إسرائيل) ، أو ستحرر الجليل؟

  26. 1. المؤشرات القادمة من تل أبيب تؤكد احتمال الحرب قبل أو بعد فترة وجيزة من إعلان تفاصيل ما يسمى صفقة القرن. قد تكون أهداف الهجوم الصهيوني محاولة اضعاف القدرات العسكرية لحزب الله وتداعياتها على تأثيره السياسي على الحكومة اللبنانية وطمأنة مستوطني شمال فلسطين من اي اخطار، إتاحة الفرصة لنجاح توطين الفلسطينيين في البلاد، استبعاد أي احتمال لبقاء الأسد في السلطة وحرمان طهران من الورقة اللبنانية.
    2. من المستبعد استراتيجيا وأمنيا تأجيل شرارة الحرب الصهيونية على لبنان أكثر من ما مضى، لمنع تراكم تسليح حزب الله واحتمال عودة مقاتلي الحزب وغيرهم من سوريا مستقبلا. خاصة مع ما تعانيه إيران من معوقات مالية اجتماعية وسياسية،إضافة لتفاهم الجنتلمان بين تل أبيب وغزة الذي بات مؤكدا مما يبعد المخاوف الصهيونية من وحدة جبهتي جنوب لبنان غزة.
    السؤال هل مثل هذا السيناريو مرغوب من قبل حزب اللة، عربيا واقليميا. وما هي مواقف واشنطن، موسكو وانقرة منه بشكل خاص.

  27. نتنياهو بات يعتقد بأن حزب الله وايران هما الخطر الاوحد الذي يهدد امن دولة الاحتلال ، دعه يعتقد ياسيدي ما يشاء فعند الامتحان يُكرم المرؤ او يهان !!
    وانا شخصياً اعتقد ان قواعد اللعبة تغيّرت وما يعوّل علية نتنياهو ومن خلفه كلبه الأرعن ترمب بتشكيل حلف عربي ليكون في مقدمة جيوش لغزو ايران ولبنان للتخلص من كل اركان محور المقاومة سيبوء حتماً بالفشل والفشل الذريع وسيجدوا من العرب واحرار العرب ما يسوئهم ويسوّد وجوههم ويوليهم الدبر بأذن واحدٍ احد ، والايام ستثبت لكم ذلك !!!

  28. يقول المثل المصري: “امشي عِدْل يحتار عدوك فيك”، وهذة كانت ولم تزل سياسة حزب اللّة منذ نشأتة، وبناءً عليه، استطاع الحزب اسر قلوب القاصي والداني، الصديق والغير صديق، وحتى العدو. فوضوح سياسة حزب اللّة، وصراحة وصدق قائدة -سماحة السيد حسن نصراللّة-، هي التي اوصلت حزب اللّة لما هو علية الان من قاعدة كبيرة من الجمهور الذي يحب ويحترم هذا الحزب العظيم. فأن يصدق جمهور الكيان الصهيوني ما يتفوة بة سيد المقاومة، قبل ان يصدق ساستة لهو امر عظيم. اما اخبار سماحتة قادة الصف الاول بالحزب بانة قد لا يبقى بينهم طويلاً، قد لا يكون قريباً من الاستنتاجات التي هرول لها الكثير من انة سيُغتال -لا سمح اللّة ولا قدّر-. فربما يكون مصاباً بمرض عضال -لا سمح اللّة ولا قدّر-. وربما جاءت هذة التسريبات لتخفيف حدة غيابة -لا قدّر اللّة- على محبية واتباعة حول العالم، ولا علاقة لها بالكيان البغيض. اما فيما يخص نشوب حرب هذا الصيف، فهذا احتمال قائم ودائم، نظراً لطبيعة الكيان وسياسة التخويف المعتمدة لدية منذ نشأتة تجاة محيطة العربي، الى جانب رهبتة من تعاظم قوة المقاومة. ولكن من خلال اعترافات الخبراء العسكريين والقادة الصهاينة سواء منهم الذين لا يزالون في الخدمة ام ممن انتهت خدمتهم، الى جانب تطورات كثيرة داخل هيكلية الجيش الاسرائيلي من عنصرية وفضائح وفرار ونسبة انتحار تعتبر من اعلى نسب الانتحار العالمية، واعلاها بصفوف جيش الاحتلال مذ نشأتة. كل هذة الامور تدل بما لا يدع مجالاً للشك ان الكيان لا يملك العقيدة ولا النية ولا رؤيا واضحة لخوض معركة، هو يعرف انة سيخرج منها منهك القوى مدمياً، واذ لم تنهي تلك المعركة دولتة، فهجرة مواطنية “بعد الحرب” والتي سترتفع حدتها الى اقصى درجة، ستكمل ما بدأتة الحرب المقبلة. فالداخل الصهيوني يعتبر وبإعتراف قادتة انة خاصرة الكيان الرخوة. وبناءً على المعطيات التي لديهم عن جهوزية المقاومة بشقيها الشمالي والجنوبي، وخبرة القادة العسكريين لها، لن يقوم الكيان بأي حرب ما لم تكتمل لدية صورة كاملة عن الانتصار الاكيد في الحرب القادمة. فالعدو الصهيوني يعرف ان الحرب القادمة هي حرب بقاء. ولا اظن ان الاندلاق الخليجي امام ابواب تل ابيب سيغير من حسابات الكيان شيئاً. فأكثر ما تستطيع دول الخليج المطبّعة تقديمة للكيان هو شيكات مفتوحة، والمال هو اخر ما يحتاجة الكيان حينما يشتد وطيس المعركة الطاحنة القادمة. فقادة الكيان يعلمون تمام العلم ان الغرب والعالم اجمع سيدير لهم ظهرة، ولن يحرك ساكناً لانقاذة من مخالب ابطال المقاومة، لسبب واحد وبسيط. الا وهو انة لم يعد دور الكيان الصهيوني بلعب دور صمام الامان يجدي نفعاً، بل على العكس، لقد اصبح حملاً ثقيلاً لا يستطيع الغرب والعالم تحملة.

  29. يا غازي الردادي

    تقول ان الأيرانيين اجبن من يردوا..نعم يجب ان يتعلموا الشجاعه منكم حيث تأتون بكل من مرتزقه الدنيا لتدافع عنكم ايها الأبطال حمس سنوات ولم تحسموا المعركه مع انصار الله الأبطال
    حيث لاسلاح لديهم وهم شيه عزل من السلاح ….استحي يا هذا

  30. إيران لن تحارب إسرائيل ابدا و إلى يوم القيامة …… إيران دولة الشعارات الزائفة و الكاذبة و دولة الهروب من أجل البقاء و الوجود

  31. لا حاجة لأي حرب لأن ابن سلمان وابن زايد ومن معهم من تاوناتي والردادي سيعيدوا القدس وفلسطين إلى الفلسطينيين
    وعندها لن نحتاج لا الى حماس ولا حزب الله ولا ايران

  32. على رأيك مليون فلسطيني يحملون جنسيات اميركية و اوروبية ينتظرون تحرير فلسطين ليعودوا اليها و بستثمروا فيها !!! لعلمك بامكانهم العودة الان فورا لانهم يحملون جنسيات اميركية و اوروبية بامكانهم العودة و الاستثمار و التزاوج ولا تستطيع اسرائيل منعهم ،،، حبذا لو يمارس ولو جزء قليل منهم حق العودة !! على رايك هم ينتظرون التحربر ! اذا لم يبادر ابناء فلسطين الى تحىير فلسطين فلن يحررها احد غيرهم ! لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين ! ايران لن تحرر فلسطين ولا تركيا ولا حزب الله ولا فيلق القدس ولا عربان النفط ،،

  33. ايها الدرب الساطع
    اهنئك على تثبيط المعنويات فأمثالك كثيرون …..كلامك صحيح ولكن لاتنسى ايضا ان جنود من تدافع عنهم سيكونوا وقودا لصواريخ ستهطل على رؤسهم في قواعدهم في الأقليم
    وايضا تل ابيب ومطارات ومستوطنات فلسطين المحتله وكل بنك الاهداف الذي لدي محور المقاومه سيدمر ولن يبقى فيه حجر على حجر ايها البطل الأشم لعيون الأعداء

  34. انظروا الى تعليقات صهاينة العرب الملطخة باللؤم والسواد والصهينة كمثل وجوههم !!
    يكفي العدو الصهيوني فخرا واعتزازا ان لديه مثل هؤلاء المارقين الذين يحملون اسماء عربيه زورا وبهتانا !
    هل لاحظتم كيف يتحدث هذا المسمى شرحبيل ؟!!
    اقسم ان افيغاي ادرعي المعلق الصهيوني المشهور لايجاريه في تعليقاته المليئة كرها وحقدا على كل ماهو عربي !
    يضع الشرحبيل سيناريو المعركة وتفاصيلها وكيف سيتنتصر اعداء الله علينا !!
    ستلحق الهزيمة الكبرى باسيادك ويرحلون عن هذه الارض المقدسه طال ام قصر الزمان !
    ستلتحق باسيادك انت ومن على شاكلتك في الدنيا والاخرة انشاء الله !

  35. مؤشرات الحرب :شركة شال الأمريكية تبيع نصيبها من شركة تكرير للبترول للأرامكو السعودية بمبلغ يساوي حوالي 700 مليون دولار.ودلك خوفا أن تصلها صواريخ الإيرانية.

  36. هیهات منا الذلة و شعارنا النصر او الشهادة و ليذهب الذباب الالكتروني الي مزبلة التاريخ
    انت تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم

  37. هذه الانباء نفاها حزب الله واتمنى من رأي اليوم ان لا تقع في شرك الشائعات. بدأتها صحيفة كويتية وروجتها محطة العربية. وبالمناسبة لا يوجد مقربين لحزب الله في الكويت فالعلاقات بينهم سيئة منذ مدة طويلة بعد اتهام الحزب بمحاولة اغتيال امير الكويت

  38. ما أشبه اليوم بالبارحه في حملة فلسطين إبان فترة الحرب العالميه الأولى قاتل الجيش العثماني مع قوة الضبطيه الفلسطينيه ضد جيش إنكلترا وفيالق مستعمراتها الهند وإستراليا ونيوزيلنده وإتحاد جنوب أفريقيا ورديسيا الجنوبيه وبإعتراف قيادات الجيش الملكي الإنكليزي أن الحمله كانت شرسه وصعبه إستشهد 194000 شهيد عثماني وفلسطيني وقتل 172000 قتيل من الغزاه في تلك الفترة حصل تفجير خط سكة حديد الحجاز لقطع الإمداد عن جبهة فلسطين وعن الجيش العثماني وجيش الإمام يحيى أثناء القتال في جبهة اليمن ضد جيش إنكلترا وثوار لورنس الأعراب وعلى إثره تم إخلاء الحاميه العثمانيه وجيش الإمام يحيى من اليمن إلى تركيا وتم سقوط فلسطين بيد الإنكليز وإنسحاب الجيش العثماني وقوة الضبطيه الفلسطينيه إلى تركيا تمهيدا للقتال في حملة جاليبولي المعروفه وما أشبه اليوم بالأمس اليمن يعاني من إعتداء همجي عدواني بحجة محاربة الحوثي اليمني المسلم ويتأمرون على إيران التي تدعم المقاومه في سنجق غزه وجنوب لبنان ويطبلون لأي إعتداء على سوريا ولبنان ويتغاضون عن جرائم الإحتلال بالضفه والقدس ولاكنهم يتضامنون مع حريق نوتردام المؤسف وتفجيرت سرلنكا المدانه بالطبع والمستنكره وأنا لست ضد التضامن لاكن التضامن مع القريب أهم برأيي لذا المطلوب إخواني وأخواتي هو توحيد جبهات ضد إسرائيل وضد الأنظمة الرجعيه المعروفه والصموود وعدم الإنجرار خلف حرب تريدها إسرائيل وعملائها على العكس جرهم لمعركة المقاومه هي التي تختار توقيتها والشيخ حسن نصرلله هو زعيم مهم وقائد لمقاومة جنوب لبنان وهو الذي إحتضن المقاومه الفلسطينيه وعلى رأسها حماس بعد طردهم من قطر على أثر أزمة الخليج وأنا أتمنى من الله تعالى أن يعطيه الصحه والعافيه وطول العمر وأن يدخل القدس وهي محرره من اليهود وعملائهم وأن يبقى شوكه في حلق كل معادي لحركات المقاومه في إقليم الشرق الأوسط الرجاء النشر وشكرا

  39. هناك مئات الاف الفلسطينيين الذين يحملون جنسيات اميركية و اوروبية و عندهم ملاءة مالية ،هرلاء بامكانهم العودة الى فلسطين بسهولة ليعمروا و يستثمروا و يتكاثروا و يكونوا نواة حق العودة حتى لو عاد جزء بسيط منهم تلحقهم اجيال اخرى ، هم ما عادوا لاجئين ولا مهاجرين هم صاروا اميركان ،،، فليكونوا عونا لاهلهم الذين لازالوا في المخيمات ، و هناك ملايين الفاسطينيين في السعودبة و الكويت و الخليج و ايضا هؤلاء حبذا لو يكونوا عونا لاهلهم الذين لازالوا في المخيمات خاصة بسوريا و لبنان

  40. نتطلع إلى نهاية حكم الكهنوت في إيران وزوال مليشيات ولاية الفقيه إلى الأبد. حينها سوف يزول الخوف من الإرهاب والحروب في مشرقنا العربي.

  41. ادعوا الله ان يحمي السيد حسن نصرالله ليظل شوكه في عيون الذين يكرهونه لأن ذنبه الوحيد انه انسان شريف حر يقف ضد الصهاينه واسيادهم واذنابهم المأجورين لهذا السبب يشعر اعداءه بللنقص لأن نسبة الشرف والكرامه لديهم ليست تحت المعدل ولكن ليست موجوده لديهم اصلا ……..لا بارك الله فيهم

  42. اليوم تأكد لي وبالمطلق انه يوجد عرب صهاينه حتى النخاع وظيفتهم تسخيف اعمال المقاومه بشقيها داخل وخارج فلسطين ومن وراءهم الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه . لا اعلم مدى هذا الحقد والكره لاعمال المقاومه ومحورها وسبب هذا البغض الا اذا كان لسبب واحد وهو ان هؤلاء واقصد الصهاينه العرب من الصف الأخير او الكومبارس تحتاجهم امهم اسرائيل لبث الفرقه وخلق حاله من الإحباط لمن يدعم اعمال المقاومه والهجوم على من يريد تحرير هذه آلامه من العبوديه والمهانه . كل من يتهجم على المقاومه اين كانت ما هو الا عميل جبان ، او صهيوني بجلد عربي . تحيا فلسطين من البحر الى النهر وتحيا المقاومه النصر والمجد لكل من يدعمها ويؤيدها

  43. بعض المسلمين لا يؤمنون وعدوا لهم ما استطعتم من قوة ، وبعض العرب مرتبط بأمريكا وإسرائيل والغرب عموما ارتباط جعلهم يتصورون بأن مصيرهم مرتبط بالغرب !!!

    بالمقابل لو نظرنا للواقع الإسلامي للعرب وغير العرب وهنا أقصد تحديدا حلف المقاومة والممانعة الذي استطاع أن يحقق نقله نوعية في شتى الصناعات العسكرية والمدنية وغيرها الكثير بالاعتماد على النفس وليس على الغرب ..

    اليوم نحن كعرب ومسلمين لدينا يقين بأن حلف المقاومة والممانعة يملك أوراق القوة التي تؤلم الأعداء وأدواتهم ..

    أستاذ عبدالباري يؤمن بالمتغيرات وبأوراق قوة حلف المقاومة والممانعة ويعرف ضعف الخصم الصهيوني والأمريكي وأدواتهم الإقليمية ..

  44. ان تندلع الحرب… هذا هو المهم لقوى الشر في العالم… الحروب الجبانه التي لا تنهي بغالب او مغلوب كما جرت العاده…. حروب الحصر الحديث ابتدائا من الحروب العالميه الأولى والثانيه حتى تصل إلى الثالثه…. هدفها الأسمى هو قتل بني البشر واعادتهم إلى المربع الأول…. يحتاجون الكثير من الوقت ليستعييدو أوضاعهم الطبيعيه..
    أسوأ ما في هذه الحروب انها تدمر حياه الابرياء
    السيناريو المفترض… مستوحى من الماضي
    الحرب اشتعلت.. دمار واهوال ونشرات اخبار دمويه ومئات الالوف من القتلى… تدمير البنى التحتيه تشريد الشعب ومطاردته وحتى قصف الملاجيئ.. العدو الغاشم.. شعبه يختبئ تحت الارض…بينما الطرف الآخر يصور صور المجازر ويتسابق إلى نشرها… تشاهد مشاهد مؤلمه لأقصى الحدود تخيل…ثم عندما يشبع ذوي الشر وتجار الحروب ومرتزقه الظلام رغبتهم…. ويطربهم كل هذا الصراخ والانين… يحركون ذيولهم لإيقاف الحرب والاعلان عن هدنه… ومن ثم يتصافح القتله ويتبادلون التهنئه ويتقلدون الاوسمه… ويا دار ما دخلك شر….
    بصراحه هنالك لا منطق في الحروب التي سيشعلوها هنالك علامات استفهام… لماذا يراد فرض الحرب على المنطقه… ما هي المخططات ما نوع الاسلحه التي سيتم استخدامها… هل سيعملون على اباده الشعوب.. انا أراها حرب ظالمه وغاشمه وغادره…
    فليعلن حلف المقاومه والممانعه عن فتح ابواب المساعده وليعلن لامتنا العربيه وسكان المنطقه ان الحرب قادمه وانه قرر المواجهه ويحتاج مسانده ليس من الانظمه العميله… ولكن من الشعوب انا لا أرى استعدادات لحرب… دمويه قادمه من حق الجميع أن يعرف ويأخذ الحيطه والحذر وان تحفر الناس لها ملاجئ وتخزن بعض الوقود والماء والكورن فليكس.. كي تستطيع الشعوب الصمود.. انا لا احاول جرح مشاعر عشاق حلف المقاومه والممانعه… هل تريدونها حربا بدون انجازات… فدماء الشعوب ليست رخيصه إلى هذا الحد… والشعوب ستغدق بالتضحيات لكن لتحصل على نتائج وليس هدنات وتصبح كل هذه الضحايا من أجل توقيع اتفاقيات..
    يعني يا حلف المقاومه والممانعه… المعركه لا تحتاج فقط لصواريخ دقيقه….. سيمحون لبنان عن الخريطه وسيلقون عليها بقنابل تزن اطنان…. مثلما دمرو مدنا قبل…
    يعني ما بدنا حروب يصب ريعها في جيب المؤامره
    يقتلون بها شعوبنا…. لتنهي بفنجان قهوه اكسبيريسو

  45. كفانا احلام و تضليل الم ننتهي من احمد سعيد بعد لقد تم تحييد الجبهه الشماليه ( اللبنانيه / السوريه / الفلسطينيه /… الايرانيه )كليأ منذ قرار مجلس الامن 1701

  46. هذه المره سيعود لبنان إلى العصر الحجري
    و لكن اسرائيل ستدمر و سأعود إلى العصور ما قبل العصر الحجري ليس لدى حزب الله الكثير مما يخسره و لكن اسرائيل ستخسر الكثير من حرب قادمه و ما يتبعه في قرار المستوطنين إلى الدوا التي اتوا منها

  47. إسرائيل لن تبادر باب حرب شاملة على حلف المقاومة
    اما موضوع الاغتيالات فهذا لا خلاف عليه
    إسرائيل لن تكسب اي حرب شاملة لو بادرت بها
    قادة الصهاينة تعلموا كثيرا من نتائج الحروب منذ1973 رمضان
    وحتى الحرب العالمية على سوريا 2012

    جل جهودهم واسيادهم الانجليز والامريكان هي استمرار استثمار اخطاء مصر السادات1977 الذي انسحب من صف قادة المواجهة مع المحتل الصهيوني واصبحت مصر من ذاك التاريخ حصان طروادة بالجسم العربي

    ثم استثمروا بخطيئة صدام بالعدوان على ايران8 سنين وتخليه عن فلسطين ورفعه شعار البوابة الشرقية بدلا من فلسطين البوابة الغربية

    ثم جريمته باحتلال الكويت
    ثم استثمار الربيع (الخريف)العربي
    2011ببطولة رأس الاجرام قطر الحمدين والسعودية بمظلة وتحت قيادة الناتو

    وبعدها جريمة السعودية وحلفها بالعدوان على اليمين2015

    نعم دول مجلس التعاون الخليجي والاردن إذا انخرطوا فعلا بمخططات أمريكا ضد ايران سيقضون على ما تبقى كرامة انسانية قبل الكرامة العربية الاسلامية

    هذا الذي تراهن عليه إسرائيل باي حرب عدوانية على حلف المقاومة
    من مجانين حكام العرب

    يساعد ذلك الحرب الاقتصادية والحصار السياسي على خط المقاومة وخاصة ايران

    الخطر الكبير على الأمة العربية بالناتو العربي خطر حقيقي

    لماذا لان قادة الناتو العربي انما نصبهم حكاما على بلدانهم بريطانيا التي خلقت إسرائيل وجميعهم بصموا على الدفاع عن بقاء إسرائيل مقابل هذه العروس
    واسرائيل لديها وثيقة تأمين بقاء من أمريكا وبريطانيا وفرنسا

    هزيمة إسرائيل اكيدة إذا باشرت أي حرب شاملة
    لكن عمرها سيمتد إذا استمرحكام العرب( العائلاتي) بالحروب العربية العربية
    او العربية والجوار الاسلامي

    لا خوف على ايران جدار الصد بحلف المقاومة من الحصار الاقتصادي فهي متكيفة معه منذ 40 عامل
    و
    أمريكا لن تجرؤ على التحرش عسكريا بايران وكذلك إسرائيل
    وليس لامريكا أي قرار عسكري من أي نوع مع ايران المتماسكة
    وكذلك إسرائيل
    أمريكا لم تجرؤ على غزو العراق الا بعد أن جففت كل مصادر قوته بحربه على ايران ثماني سنوات وحرب اخراجه من الكويت وحصار اقتصادي سياسي عسكري صارم بتآمر حكام العرب 12 عاما
    ومن أرض حكام العرب العائلاتي انطلق الغزو2003 لتدمير العراق

    نعم لا حرب اسرائيلية على لبنان او ايران او سوريا
    بل حرب نفسية وحصار اقتصادي سياسي أمريكيا غربي تشاركهم به اسرائيل

  48. السلام عليكم ..

    المراقب للوضع السياسي في منطقة الخليج العربي بشكل خاص و الشرق الأوسط بشكل عام لا يستغرب مما جاء في مقال الاستاذ عطوان من توقعات ، إسرائيل ربما اكتفت من أستخدام ادواتها في المنطقة لتحقيق مصالحها وهي تريد أن تعيد (المجد و الهيبة ) لكيانها و لجيشها الذي لا يقهر والذي أصبح اهون من بيت العنكبوت على يد المقاومة وسيدها لذلك هي منذ هزيمتها الأخيرة تعد العده لهذه الحرب والتي اعتقد انها لن تكون إلا كسابقاتها التي تجرعت فيها الذل و الهزيمة خصوصا بعد أن أصبح محور المقاومة اكثر وضوحا و ثباتا و قوة في المنطقة، بالمقابل إسرائيل و ادواتها في المنطقة باتت أكثر وضوحا و اضعف بعد الهزائم التي منيت بها في لبنان و العراق و سوريا و اليمن وغيرها من مكامن الصراع سواء على الصعيد السياسي أو العسكري ولن يستطيع ترامب أو غيره من تغيير المعادلة التي أصبحت راسخه و واضحه كوضوح الشمس في كبد السماء ، نعم الحرب ليست نزهه وفيها اثمان يجب أن تدفع ولكن هي شر لابد منه وهي واقعة لا محالة سواء اليوم أو غدا.

  49. مقتل حسن يكون يوم تاريخي لحكام العرب واسرئيل وسوف يجتفلون بهذا اليوم التاريخي

  50. الدولة المزعومة اسرائيل أوهن من بيت العنكبوت
    فقط توكلوا على الله وفعلوا طلب الدكتور رمضان شلح شفاه الله
    ألا وهو توحيد الجبهات حينها سترون بأعينكم السفن والطائرات
    تقل المستوطنين إلى أوروبا وأمريكا وسيكونوا عبئ عليهم ..
    فقط ثقوا بالله وثله من بالأطهار الذين حرصوا طوال السنوات
    على بناء ترسانة عسكرية لإزالة هذا السرطان من جسد الأمة

  51. مع تمنياتي ان يكون تحليلك صحيحاً ولكن لن يحدث شيء من هذا القبيل والايام بيننا

  52. هذا كلام فاضي فاإسرائيل تحت المظله الامريكيه والاسطول الامريكي السادس في البحر المتوسط وعليه فلن يبقى في لبنان حجراً على حجر وسيتعرض لبنان لتدمير هائل يعود به مئه عام إلى الوراء ولعلنا نتذكر كلام حسن نصر الله بعد حرب ٢٠٠٦ عندما ذكر حرفياً في احد المقابلات انه لو كان يعرف ان لبنان سوف يتعرض لكل هذا التدمير لما قام بخطف الجنود الاسرائيليون مع العلم انه سوف تسقط صواريخ هنا وهناك ولكن لن يكون لحزب الله وحاضنته في الضاحيه اي وجود وهذا هو المتوقع ان لم يكن الأكيد

  53. مهما كان الظرف لن تقوم حرب بين اسرائيل و ايران و امريكا لن تطلق ولو طلقة واحدة على ايران ارضاء لابن سلمان ،، اسرائيل بعظمتها لم تستطع هزيمة فصيل ايراني بلبنان اسمه حزب الله و السعودية بكل ملايينها و عتادها و استعلائها لم تستطع هزيمة فصيل ايراني باليمن ايمه حوثيين و فصيل ايراني ثالث اسمه الحشد الشعبي يسيطر على العراق ،، و ايران عندها الحرس الثوري و فيلق القدس لكنها لم و لن تطلق ولو طلقة واحده تجاه اسرائيل. لان الحرس الثوري وظيفته اشعال الفتنة المذهبية في الدول اللعربية التي تستعمرها ايران واي بلد تدخله ايران تشعل فيه نار الفتنة المذهبية و تستمتع عندما ترى كيف ان اهل هذا البلد يقتلون بعضهم البعض و منتهى الفرحة عند اسرائيل و هي ترى ايران تنوب عنها في قتل العرب لبعضهم البعض ،،

  54. الى ممراقب
    قل لي كيف في طلب الفيزا من ألكيان الصهيوني الى وطني و ارضي و الاقامه سته اشهر فقط في بلدي فلسطين
    و هل انت من مسعود و غازي الردادي

  55. الى الاخ صالح/سوريا
    اخي صالح
    بعد التحيه والمحبة
    كلامك صحيح و انشالله النصر

  56. استغرب ان هناك ما زال يعتقد ان نصر الله او ايران سيحاربون اسرائيل!!!

  57. الخبر بحد ذاته مهم جداً ان تم نفيه او لم يتم، ولا نعتقد بان جريدة بحجم الرأي الكويتية، تتقمص المواضيع، وتلفقها بأسم حزب الله، وبأسم السيد نصر الله.
    لكن حين يتربع ويحلل هذا الخبر السيد العروبي الأصيل ابو خالد، فإننا نرفع القبعة، ونعرف بأنه الأحق في ان تحليل مثل هذا الخبر،
    فهو الأعلم بمجريات الاحداث وهو يتكلم ويكتب ليس من منطلق فراغ، وبنفس الوقت كلٌ كما يشاء فاليسمع الخبر ويأخذ منه ما يشاء ويحلل فيه ويقلبه كما يشاء.
    لكن عندما يتداخل الامر بين التحليل والكلام، وعندما يكون المحلل للخبر هو السيد عطوان، والمتكلم هو سيد المقاومة، فعلى الجميع الصمت، الصمت بمعنى الاحترام
    لهذا التحليل ولهذا الكلام.
    وبكلمات متواضعة، نقول للسيد حسن، كم انت كبير يا سيد، وكم انت السيد في كل مواقعك، وفي كل استراتيجياتك، الإعلامية والعسكرية.
    فأي قائد انت لتتوقع استشهادك ومن هذا القائد الذي لا يتكلم بغرور بل بتواضع الجندي وبقدرة القائد، فيضع أقصى الاحتمالات ومن المؤكد انه مخطط لكل شيء حتى من بعد فقدان الصف الاول من القيادة، لكي لا تنهار المقاومة بإحتمالية فقدان قائدها، وقادتها، انه أقصى انواع الذكاء في شحذ الهمم، وفي الاستعداد لما هو قادم،
    احتمالات الحرب قائمة كما حللها السيد عطوان، والقارئ للضغوط والشحن المتعالي في المنطقة، لا يمكن الا ان يرى بأن الحرب هي الاحتمال الكبير، والا كيف ستنتهي كل هذه المشاحنات وكل هذه التعقيدات بالمواقف السياسية المحيطة !!
    تحليل رائع للسيد عطوان، من منطلق عروبي اصيل ومن منطلق مشجع ويرفع الهمم ويوضح القدرات، التي تدور في المنطقة، ويبين الامور بواقع يبين شجاعة الحق على الباطل. لكن دوافع التحليل لهذا الخبر أهميته والتنبه في هذه المرحلة لما هو قادم، بل لتحليل الذكاء والفطنة ل مُصَدر هذا الخبر.
    شكراً أستاذ عطوان، وشكراً يا سيد المقاومة، الوطن العربي الكبير، كبير بكم.

  58. مانشر في التقرير على صحيفة الراي الكويتية هو عبارة عن سيناريو حرب محدودة . لمادا حربة محدودة .
    حسب رايي هو ما دام دكر اسم السيد حسن نصر الله حفظه الله و حول قيام الكيان الصهيوني بتصفية اشخاص على مستوى الصف الاول . هدا يعني ان الهدف هو السيد حسن ﻻقدر الله و بعده بدرجة اقل اشخاص داخل الجسم العسكري للحزب . تكون ضربة نوعية استخبارتية . تنشئ حرب مصغرة تقدرها باعلى زمن اسبوع و من ثم يدخل مجلس الامن ويخرج بقرار وقف اطﻻق النار . وتكون عندها الامة الاسﻻمية و العالم الحر قد ضربت في الصميم بعد ان خسرت الشهيد عماد مغنية و بعده الشهيد مصطفى بدر الدين و سمير القنطار و ما يمثله من رمز .
    سيناريو الحرب الشاملة و ام المعارك ليست متوفرة اسبابها باكامل ولم تتراكم بعد بكل فروعاتها . ولكن لو مست شعرة واحدة من السيد حسن نصر الله و الله هو خير الحافظين نكون كا امة الحق يومها ﻻ ينفع ندمنا .نحن ﻻ نزايد على الاخوة في جهاز الحماية لسيد حسن نصر الله او على لاخوته اصحاب الصف الاول و لكن عليهم مسؤولية تاريخية . تسجل لتاريخ و يفخر بها اوﻻدهم ادا تجاوزو هدا السيناريو قبل الظهور المقدس و المنتظر لابن فاطمة البتول . ويومها تكون مصافحة للامام صاحب الزمان و قبلة على يده الشريفة خير من الدنيا و مافيها . ورضى الله و رضى الامام و شربة من يد الحبيب المصطفى عندما ترد عليه الحوض اخي المجاهد . هل تعني ﻻ تضمئ ابدى . وبعدها ﻻ عين رءت و ادن سمعت وﻻ خطر على قلب بشر .
    من يقول هده دروشة نقول ادا لم ترى الدليل فحقك ان تكدب و لكن عندما ياتي الدليل يكون حجة عليك و ليس لك و ﻻ تكلف الا نفسك .
    كل شيئ في اوانه و اصحابه المعنين الاوائل والله هو الدي يﻻقي هده القلوب التي اجتمعت على محبته و قد تﻻقت ارواحهم في البت المعمور قبل لقياهم في هده الدنيا و لكن الارواح جنود مجندة ماتلقى منها ائتلف و ما تعارض منها اختلف كما قال الحبيب المصطفى عليه و على اله فضل الصﻻة و التسليم .
    الايمان بالغيب و اليقين في المنظور القريب يكون معايشة و مﻻمسة و حس و سلوك يرفع الله به عباده درجات و سابقون السابقون اوﻻئك المقربون .
    توعية الشعب و التواصل معه بستمرار و المحافظة على الاستعداد و الكفائة و الفعالية و اعداد السيناريوهات و فقا للمعطيات بات اليوم داخل بيئة المقاومة كاوقات الصﻻة و اوقات الاكل و النوم . وهدا هو التفوق الاستباقية قبل اي حرب مهما كانت اهدافها و مخططتها و زمنها الالمتوقع .
    و الدعاء في ظهر الغيب خير من اي تنبيه .
    اللهم اجعل اوﻻيائك في حصنك و درعك الحصين الدي تجعل فيه من تعصمهم من اعدائك ما دامو على الحق يطلبون و اقرب الى تقواك .

  59. سيناريو الحرب على ايران وتوابعها …
    غني عن القول أن الروس سيكونون متفرجين على الملحمة التي ستتفتك بالمجوس كما كانوا في العراق وصربيا وليبيا .. والحرب سوف تبدأ على مرحلتين لاتتجاوز كلاهما عشرة أيام …
    1- ضربات جوية متابعة على مخازن صواريح حسن وعددها على كامل لبنان 34 نقطة بما فيها ضربات ردع على الضاحية الجنوبية ومهاجمة قوات حسن في الجنوب وتدمير فلول قواته المنسحبة سورية على عجل واحتلال لبنان بكامله .
    2- من غير المتوقع أن تتحرك قوات الأسد مطلقاً نظراً لتفككها وضعفها وشللها بسبب عدم توفر الوقود ورداءة التسليح وانهيار الاقتصاد . وإذا فعلت إعلامياً فسوف تجتاح القوات الاسرائيلية الجولان حتى مدينة قطنا ، وسوف يفر النظام وأركانه إلى الساحل .
    3- سوف تحارب الفصائل العراقية المحاربة في سورية والعراق الى جانب القوات الأمريكية
    في اغلاق الحدود الايرانية العراقية .
    4- الاستطلاع النهائي للأهداف بواسطة ر71 والتشويش على الاتصالات والرادارات لمدة يوم كامل بواسطة أربع طائرات أواكس المعدلة .
    5 – سوف تصطف 4 حاملات طائرات في بحر العرب منها اثنتان نوويتان وتوجه ضربات ضد الرادارات والدفاع الجوي على شواطىء خليج هرمز وعلى كل نقاط البرنامج النووي الايراني ، ثم تتبعه موجات من ضربات القاذفات ب52 على قوات الحرس الثوري بعد اغلاق مضيق هرمز واحتلال العاصمة طهران .
    6- تنفيذ انزالات جوية متتابعة على مقرات القيادة والمنشآ ت العسكرية ومصانع السلاح .
    7 – سوف يقوم الشعب الايراني المنهك بإسقاط حكم الملالي وإلقاء القبض عليهم ..

  60. نعم الحرب القادمه هي اخر الحروب لانها ستكون عمليه جراحيه تستاصل هذه الغده السرطانيه من جسد الامه نعم سوف تكون حرب فضيعه بكل معنى الكلمه .
    تقول النبوئات بانه في هذه الحرب ستستخدم اسرائيل كل ما في جعبتها وستسوي لبنان بالارض ولكن يبقى الرجال رجال الله شامخون
    وستدور معركه كما تقول النبوئه في مدينة بعلبك اللبنانيه وفي هذه المعركه تسيل الدماء انهارا من الجانبين ويستبسل رجال الله ويصدون الهجوم وبهجوم مضاد يبدء التراجع الصهيوني وتبداء مطاردته حتى تحرير لبنان كل لبنان وتستمر المطارده بدخول الجليل وما بعد الجليل وما بعد بعد الجليل حتى الوصول للاقصى وتحريره
    ان شئتم قولوا بانني احلم لكني اؤمن بهذه النبوئه ايمان مطلق فقد سمعتها منذ ان كان عمر الكيان المسخ لا يتجاوز ال 20 عاما اي قبل حزب الله بعشرات السنين وحتى قبل وجود منظمة التحرير على ارض لبنان ورغم صغري حينها الا انني كنت اتسائل كيف لهذا اللبنان الرجعي الانعزالي الضعيف ان يهزم اسرائيل
    والايام بيننا
    وبالمناسبة النبوئه تقول ايضا انه في هذه الحرب تكون الجبهه المصريه مستسلمه وهذا ما حدث بالفعل منذ توقيع معاهدة كامب ديفد المشئومه وهذا ما كان يزيد من حيرتي اذ كيف لمصر القويه مصر عبد الناصر ان تستسلم ولبنان الانعزالي الضعيف يحارب ويهزم اسرائيل فالنبوئه تنبئت باستسلام مصر فهل هي صدفه؟ لا اظن
    فترقبوا بداية الانتصار الكبير من ارض مدينة الشمس بعلبك

  61. هذا كلام لرفع المعنويات المنهارة
    تحياتي لصاحب التعليق
    “حديث السيد حسن الذي تم تسريبه ونفيه، يدخل في خانة شد ورص الصفوف الداخلية”
    ولا نقول الا ما اجمل المنطق
    اما الحديث المبني على التمني، فلقد سمعنا مثله من ناصر عشية هزيمة ٦٧.
    الحرب انتهت والبعض لا زال يظن انها لم تبدأ بعد
    ولكن الفرق هذه المرة انه باقي اسابيع قليلة للعقوبات، وسنلحق العيار لباب الدار
    ماذا ستكون حجتكم؟ هل ستهربون نفط كداعش ثم تضحكوا على جماهيركم وتقولوا افشلنا العقوبات
    ذاب الثلج وبان ما تحته، ضعف وقلة حيلة

  62. الى عربي واقعي
    بعد التحيه
    الواقع شئ و الغرور شيء و نحن نتعامل مع المغرور الصهيوني يجب تكسير رأس الغرور

  63. (۞ أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ نَافَقُوا۟ یَقُولُونَ لِإِخۡوَ ٰ⁠نِهِمُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَىِٕنۡ أُخۡرِجۡتُمۡ لَنَخۡرُجَنَّ مَعَكُمۡ وَلَا نُطِیعُ فِیكُمۡ أَحَدًا أَبَدࣰا وَإِن قُوتِلۡتُمۡ لَنَنصُرَنَّكُمۡ وَٱللَّهُ یَشۡهَدُ إِنَّهُمۡ لَكَـٰذِبُونَ * لَىِٕنۡ أُخۡرِجُوا۟ لَا یَخۡرُجُونَ مَعَهُمۡ وَلَىِٕن قُوتِلُوا۟ لَا یَنصُرُونَهُمۡ وَلَىِٕن نَّصَرُوهُمۡ لَیُوَلُّنَّ ٱلۡأَدۡبَـٰرَ ثُمَّ لَا یُنصَرُونَ * لَأَنتُمۡ أَشَدُّ رَهۡبَةࣰ فِی صُدُورِهِم مِّنَ ٱللَّهِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمࣱ لَّا یَفۡقَهُونَ * لَا یُقَـٰتِلُونَكُمۡ جَمِیعًا إِلَّا فِی قُرࣰى مُّحَصَّنَةٍ أَوۡ مِن وَرَاۤءِ جُدُرِۭۚ بَأۡسُهُم بَیۡنَهُمۡ شَدِیدࣱۚ تَحۡسَبُهُمۡ جَمِیعࣰا وَقُلُوبُهُمۡ شَتَّىٰۚ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمࣱ لَّا یَعۡقِلُونَ * كَمَثَلِ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ قَرِیبࣰاۖ ذَاقُوا۟ وَبَالَ أَمۡرِهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ * كَمَثَلِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ إِذۡ قَالَ لِلۡإِنسَـٰنِ ٱكۡفُرۡ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّی بَرِیۤءࣱ مِّنكَ إِنِّیۤ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ)
    [سورة الحشر 11 – 16]

  64. الخونة من العرب كانوا داىما يخوفون شعوبهم من الجيش الدي لا يقهر حتى جاءت حرب جنوب لبنان عام ٢٠٠٠ حيث هزمهم حزب الله ولقنهم درسا لن ينسوه وحرر الجنوب . الان عاد الاعراب الى نفس النهج من المبالغة في تقدير قوة الكيان الصهيوني ليس فقط في المجال العسكري بل الاقتصادي والصناعي والعلمي وبدؤوا في التطبيع والتحالف معهم لمحاربة الشرفاء في ايران وحزب الله، وهده الحرب ستكون ان شاء الله نهايتهم ونهاية الكيان الصهيوني. باسم الشعوب المسلمة الحرة ندعو الله بمناسبة اقتراب شهر رمضان المعظم ان ينصر كل من سيد المقاومة نصرالله والسيد حسين سلامي والمقاومة في غزة العزة والجيش العربي السوري على هولاء الماسونيين والطغات .

  65. طرمب صقل عود الثقاب * النتن ياهو * من جل الجهات * وتبقى آخر صقلة * ليشتعل عود الثقاب الصهيوني الذي لن ينطفيء بعدها إلا بعدما يأتي على كامل عود الكيان الصهيوني فيتم رميه * بالرمدية * مع بقية أعقاب السجاءر الصهيونية ليتم التخلص من كل الزبالة بالقمامة !!!
    وذكر ؛ فالذكرى تنفع المؤمنين ؛ حتى لو أرعبت المشركين

  66. أقول للسيد الردادي الذي أوكل مهمة الهجوم وتثبيط العزائم لبعض المعلقين ، يا سيد ردادي ولكل الردادين مثلك نحن في فلسطين ( وفي جنوب لبنان كذالك ) عشنا وعايشنا الحرب عغ الصهاينة الأسرائيليين لقد خبرناهم ونعلم تماما من هم ، أمثالكم فقط هم من يرتعدون منهم خوفا أما هم ( الأسرائيليون ) فهم يرتعدون خوفا من حجر بيد طفل فلسطيني ، لم يخبرني بذالك أحد بل رأيتها بأم عيني وأكثر من مرة وفي أكثر من موقع ، الحرب قاسية ونحن نغلم أن القادمة ستكون الأقسى والأشد فأهلا بالقادم لأن النصر باذن الله سيكون بركابه

  67. الحرب ثم الاستشهاد افضل من العيش في الذل مع عرب الذل ومشاركتهم الذل.

  68. إذا خيرت إيران بين الهيمنة على مقدرات العراق وسوريا ولبنان ودول عربية أخرى اذا استطاعت.. وحرب مع الكيان الصهيوني برأيكم ماذا ستختار؟. ما ورد بالمقال ينطبق على المثل الإنكليزي “wishful thinking” اي الحلم بما ترغب. لكن الواقع الإقليمي مغاير تماما لما ورد بالمقال من تمنيات وتخيلت. ولماذا يبادر الصهاينة لشن حرب بينما تشتعل المنطقة بحروب مذهبية تخدم الصهاينة وإيران لها دور اساسي باشعالها؟

  69. الى المسمى المراقب الماجور العامل ضمن الطابور الخامس اسالك كم عدد اللاجئين الفلسطينيين في فلوريدا وفيينا وفي كل اوروبا وامريكا؟
    مئة الف او مئتين الف او نصف مليون؟ لنقل مليون فهل تدري بان هناك من سبعه الى ثمانية ملايين يعيشون في مخيمات البؤس ومن ثم من قال لك بانهم ينتظرون التعويضات فهم لا يعتبروا لاجئين اصلا لانه بمجرد حصولك على الجنسيه تسقط عنك صفة اللاجئ .
    حقا انت ماجور الا يحق للفلسطيني ان يكون مهاجر ام انك تريد ان يكون جميع الفلسطينيون لاجئين وفقراء
    وماذا ان يكون الفلسطيني مهاجر هذا لا ينفي عنه حبه لوطنه
    واؤكد لك بان هؤلاء المهاجرين هم من سيجلب الاستثمارات بعد التحرير فكل يناضل من موقعه
    انظر الى اخوتك اليهود كيف هم منتشرين في شتى اصقاع الارض ومعظمهم يعملون لمصلحة كيانهم الجاثم فوق ارض فلسطين الحبيبه
    فلا تحاول الاصطياد في مستنقع عكر فالفلسطيني فلسطيني ابن قضيه يحمل قضيته ووطنه في قلبه سواء كان مواطن او لاجئ او مهاجر

  70. الى صاحب التعليق “حديث السيد حسن الذي تم تسريبه ونفيه، يدخل في خانة شد ورص الصفوف الداخلية” ….. أتفق مع ما تقوله تماما … و أزيد أ، الروس و الأراضي العربية التي يحتلها بني “سعود” و أتباعهم في الخليج سيقومون حتما بتغطية حاجة هذه الدول في شرق ووسط آسيا و هو أمر يتوافق تماما مع أوامر مولاهم ترمب للحفاظ على أسعار النفط دون مستويات 80 دولار!

  71. والله فوالله يعجز العقل و القلب و الشعور و اللسان عن وصف هذا الرجل المجاهد ( السيد حسن نصر الله ) و نعجز باي لغة نقول له نحبك في الله يا سيد !
    و ندعوا الله عزوجل ليلا و نهارا ان ينصره و السيد علي خامئي القائد الحكيم على جميع اعدائكم ان شاء الله ,

    و نسال الله عزوجل ان ينزل عليكم و اخوتكم من الماهدين مليون من الملائكة الصالحين يقاتلون معكم لكى تنتصرون على اعداء الله و اعداء الاسلام و المسلمين و البشرية اجمعين
    و نفرح بتحرير الجليل و الجولان ! و يالها من فرحة الله ( صبو القهوة و زيدوها هيل )
    رحم الله من قال امين يا رب العالمين ,,,,
    ———————————————————————————————————————————————————————–
    باعتراف أمريكي… لولا إيران لسقطت بغداد وأربيل بيد “داعش”
    أعلن السفير الإيطالي السابق في بغداد ماركو كارنيلوس، أمس السبت، عن اعتراف المسؤولين الأمريكين وإقرارهم خلال لقاءاته بهم بأن الدعم الإيراني هو الذي أنقذ العاصمة بغداد وأربيل من السقوط بيد تنظيم “داعش” الإرهابي.

    وقال كارنيلوس في حوار مع صحيفة “إيران فرونت بيج”، “لقد عقدت عدة لقاءات مع المسؤولين الأمريكيين وأقروا خلال الاجتماعات أنه لو لم يكن الأمر يتعلق بالتدخل الفوري لإيران في العراق في عام 2014 فإن بغداد وأربيل كانت ستسقط بيد تنظيم “داعش” الارهابي
    وأضاف أن “المسؤولين الأمريكيين يدركون تمام الإدراك الدور الذي لعبه أحد كبار قادة الحرس الثوري وهو الجنرال قاسم سليماني في منع وقوع بغداد بيد عناصر داعش”،
    وأشار الدبلوماسي الإيطالي إلى أن “سليماني أصبح معروفا الآن على نطاق واسع كقائد لقوة النخبة وآثاره ليست فقط في العراق وسوريا ودول الشرق الأوسط فحسب بل في أي بلد يعاني من أزمة، وهو الآن رمز للدفاع عن المظلومين في العالم”.

    وتابع كارنيلوس، إنه “من خلال تجربتي كدبلوماسي سابق في بغداد، دعاني نظرائي الأمريكيين إلى ترتيب لقاء مع الدبلوماسيين الإيرانيين في العراق لكن الجانب الإيراني يرفض دائما تلك الطلبات”، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن ذلك.
    المصدر موقع سبوتنيك الاخباري

  72. قلتها في تعليقاتي الماضية في منبر راي اليوم و اكررها اليوم ان حزب الله ينتظر الضوء الاخضر و ساعة الصفر و بعدها انشاء الله ستكون نار جهنم في داخل فلسظين المحتلة عند اليهود الصهاينة و هذا صدقون مقتنع به انها قضية وقت فقط المثل الجزائري يقول تبكي امك و لا تبكي امي يعني طفح الكيل الزبا الملعون ترمب مهما ما تامر و فعل مع الصهاينة نجس لا يفلحون ستكون العواقب جد مكلفة لهاذا المجرمين و الاكيد الموتانا في الجنة و موتاهم في نار جهنم نحن نسعى لشهادة و هم يسعون للحياة و هذا هو الفرق بين خونة الاعراب و ترمب و الصهاينة و ما بين شرفاء الامة مثل حسن نصر الله و الايرانيين و قلتها في التعليق الماضي في جريدة الراي اليوم حسن نصر الله باع الدنيا من زمان و اشترى الاخرة و نحن نستحي امام رجال ربانيين مثل هذا النوع
    سلام

  73. الان تنتظرون المبادره من اسرائيل ،، واسرائيل لن تبادر بالحرب ، يعني ما فيه حرب ،
    اسرائيل تحتل الارض ، ولم تكتفي بل كل يومين تضرب في العمق السوري دون اي رد ،
    والجماعه متقبلين وقانعين وألف شكر وحمد لك يارب ، الاهم ان اسرائيل لا تعلن عليهم
    حربا شامله ، فلماذا تعلن اسرائيل الحرب ،،
    اما الجنرال سلامي هذا الذي نصح النتن ياهو بتعلم السباحه وحصلت عشرات الاعتداءات
    الاسرائيليه ضد قواته من بعد تصريح السباحه ، ولكنه اختفى كما اختفى سليماني عند
    كل ضربه إسرائيليه ،، عموما ما نقل عن حسن واضح انه مكسور ويتوقع القتل اما الشهاده
    علمها عند الله ،، الله على ايام كان حسن ينصح الاسرائيليين بالمغادرة ، كان يتكلم وواثق من
    كلامه وانتصاره وان اسرائيل اهون من بيت العنكبوت ، الان يقدم سورة الحشر ،
    اما الايرانيين فهم اجبن من دخول حرب حتى لو ضربت ناقلاتهم وهذا مستبعد ، لو كان لديهم
    بعض الشجاعه لكان رأينا ردا على 225 ضربه إسرائيليه طالت قواتهم وحلفائهم في اسرائيل
    واغتيال العلماء الايرانيين على الارصفه في شوارع طهران وسرقة أرشيفهم النووي ،،
    تحياتي ،،

  74. عشمتمونا بالرد على الغارة رقم 10,فتجاوز عدد الغارات ال210،ولم يأتي الرد.
    الآن ومرة أخرى تبررون عدم الرد على الإهانات الاسراءيلية،بالاستعدادات للحرب التي ستحرر الجليل والجولان.
    ومرة أخرى حسن الذي لايكذب، والذي منذ حرب تموز 2006 وهو يردد نفس الكلام والتهديد والوعيد،ولا يكذب.
    سيأتي يوم ٤ مايو ،وبعده الصيف و الخريف و الشتاء والربيع، ولن تقع أي حرب إسرائيلية ايرانية مباشرة.اقصى ما يمكن حذوثه،هو التضحية بمليشيات حزب الله وبلبنان، لحفظ ماء وجه الملالي.ولتكررون نفس حكاية ال 2006،والحديث عن انتصار الحزب وهزيمة إسرائيل .لكن على أرض الواقع لن تتغير الخرائط.
    إيران لن تحارب اسراءيل.لان هذفها هو مكة وليس القدس.و طريق مكة يمر عبر زرع المليشيات في البلدان العربية،باسم المقاومة،لتجنيد الشيعة وتحييد جزء كبير من الشعوب العربية.

  75. كلامك غير صحيح
    يا أستاذ عبد الباري كن شوي واقعي
    الحرب القادمة ان حصلت ستبشر بسيطرة إسرائيل اقتصاديا و سياسيا على المنطقة. و شكرًا

  76. في أخر مواجهة مع حماس طلبوا وقف إطلاق النار في خلال 48 ساعة و توسلوا للمصريين التوسط لهم حتى توقف صواريخها ؛ قبلها سنة 2006 الرجل ميش قادر يأخذ متر واحد من حزب الله و قالك أنتصرنا و لا زال يهدد ؛ يا عم أنت وين و الناس وين

  77. سماحة السيد الله يحميك
    بصراحة انت القائد الأساسي في العالم العربي
    وجودك ومواقفك احد اهم ثروات الامة
    وتبقى شوكة في عيون المنافقين العرب الأعداء والاعداء الخارجيين.

  78. كل الشكر على هذا التحليل استاذنا الفاضل عبدالباري عطوان
    انا اقول نحن العرب يحق لنا أن نحلم بمستقبل مشرق ونصر مظفر هذا اقل حق لأي انسان على وجه الخليقه
    اما الناظر لاحوال السياسات العربية الذي تزداد انبطاحا يوما بعد يوم والمراقب الدولة الصهيونية التي تزداد قوة يوما بعد يوما فلا تتماشى آماله وتطلعاته وأحلامه مع واقعنا المرير
    وحتى إيران وحزب الله والتهديدات التى نسمعها ونشاهدها من حين لآخر وقد مللنا سماعها فهي كقصة الراعي والذئب وأهل القرية وكلكم تعلمون القصة
    انا ليس متشائم وإرادة الله فوق كل الارادات
    نحن امه عربيه فاشله في اتفاق على كلمه لن نتفق على شي مادامت تلك هي سياساتنا نحن ممزقيين داخليا وخارجيا قلوبنا مختلفه لن يتفق اثنان منا على رأى
    بدنا شطب لعل الله يخرج من اصلابنا جيل فيه خير ورجوله

  79. يجب أن نكون واقعيين ونراجع الوقائع.
    في حرب إسرائيل 2006 . كلنا نتذكر كيف كان الجنود الصهاينة يبكون ويولون كالحريم.
    كلنا نتذكر كيف استماتت إسرائيل طلباً من أميركا إيقاف الحرب وكيف كانت بريطانيا صلة الوصل في تموين إسرائيل بكل أنواع السلاح بعد أن نفذ سلاحها.
    كلنا نتذكر ما قالته وزيرة الفاع الفرنسية بعد الحرب مباشرة وكلمتها المشهورة: لو اجتمعت جيوش العالم لما هزمت حزب الله.
    دعونا نؤكد حقيقة أن الجندي الإسرائيلي ليس أهلاً للقتال والمواجهة . حتى قادتهم يسبقونهم ويسبقون المدنيين عند ساعهم صفارات الإنذار يكونوا أول الواصلين إلى الملاجىء.
    بعد الثماني سنوات من الحرب والمواجهة مع محترفي الحرب والدمار والعصابات الإجرامية المدربة عالمياً فالجيش الذي هزمها رغم دعم العالم لها بأحدث أنواع الأسلحة وبالمال وبالجنة الموعودة هُزموا وأكسبوا الجيش العربي السوري وقوات حزب الله وقوات المقاومة المختلفة أكسبوهم خبرة نوعية في التخطيط والمجابهة لأي قوة مهما عظمت وكسرها ودحرها.
    إن لحظة بدء الحرب ستغلق كل منافذ إسرائيل على العالم وتنهار جبهتها الداخلية وتترجى وقف الحرب والأهم من هذا سيجلس عقل ترامب في رأسه ويعرف أن الله حق ويعلن التوبة.
    حماك الله سيد المقاومة والنصر مقرون بسواعدك ولا تنس أن الملايين تحميك والمولى عز وجلّ لا يغير وعده. الوعد الحق ، الوعد الصادق.
    حماك الله ورعاك ونصرك ونصر سوريا وقائد سوريا المفدى

  80. الى من يحب الواقعية اصدق كلام على هدا الكون هو كلام الله عز وجل وهو اصدق القائلين مخاطبا بني اسرائيل(وان عدتم عدنا) مهما بلغت قوة حلفكم ايها المستعربون فجرتومة الفساد والطغيان هاته ستزول عن الوجود وسيعود الحق لاصحابه اما اصحاب نظريات الامر الواقع والمنظرة للاستسلام الكلي للصهيوامريكي فليحشرهم الله مع احبابهم ليفقدوا الاخرة اما بالدنيا فيكفيهم عداب الضمير ليؤرقهم في كل لحظة وحين
    اما الحرب فلها اصحابها لا مكان للمنافقين بينهم لكن المرجوا من الشعوب الاسلامية اخد العبرة مما مضى لان الثورة على الظلم والطغيان والجهر بكلمة الحق هو اقصر طريق الى النصر

  81. ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصار
    حزب الله لايهزم ولو كان ضعيفا لهاجمتو إسرائيل وقضت عليه

  82. حفظك الله ياسدالعرب ياوعد الله يانصرالله فانت رئيسي وقائدي وزعيمي وقدوتي ومثلي الاعلي في مصر لبيك يانصرالله

  83. ان جاز لنا التعليق مشاركة فيما أجدت وصفا وتحليلا استاذ عبد الباري وقراءة لسبر غور ما يغلي في بطن المنطقه نتاج حرف بوصلة طفرات الشعوب وخلط الأوراق وما آلت اليه حال الشعوب وان التقيت معك بما ذيلّت به مقالك الهادف الجامع دعني اخالفك بوصف الحرب القادمه التي ستكون بعيده عن وجهة واحده بل ستكون شاملة بعيده عن الحرب الكلاسيكيه وكل المؤشرات المنطقه حبلى على شفير نفير شعبي عام واذا ما انفجر سيتم فتح كافة الجبهات وبشتّى السبل والأدوات بإتجاه النبته السرطانيه (الكيان الصهيوني) التي تغلغلت حتى طالت كافة حنايا الأمه ومقدراتها ؟؟؟ وان من تحرك خارجي فسيجابه بذات الطريقه ونفير كل الشعوب المحبّه للسلام في وجه القوى المتغطرسه حيث تعيش ذات المعاناة من تلك المنظومه العالميه المتوحشه وخصوصا بعد ان تلفعت بسياسة الغطرسه وإلإبتزاز بقيادة رئيس الكمبارس الناطق الرسمي بإسم صنّاع القرار(لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) مستر ترامب بعد ان تشابكت اقتصادات الدول وعلاقتها وأحكموا سيطرتهم عليها ؟؟؟؟؟؟؟ و”لارادلقضاء الله بل اللطف فيه”

  84. يعني معقول أنه “ابو منشار” دفع فعلا لاسرائيل خمسين مليار دولار للتخلص من حزب الله المزعج؟؟

  85. هذا عين العقل الأوضاع جامده او مجمده لا يد من حرب الحروب و محو إسرائيل من الوجود فلا يعقل أن تبقى إيران على ما هي عليه و تنتظر تجويع شعبها و لا يعقل أن تبقى جبهة لبنان ساكنه و الحرب الأقتصاديه تشن على حزب الله بلا هواده و لا يعقل أن يعيش الشعب السوري حالة الحصار هذه دون مساعدة أحد حتى من روسيا فلنبدأ الحرب قبل أن يخلص البنزين في سوريا فلم يبق للاسد أي شيء يخسره ف ادلب مجمده و الاكراد مع الامريكان في حقول النفط و الصحراء بيد الامريكان في التنف و المقاومه الفلسطينيه تجتر نفسها و لا احد يلتفت لمسيرات العوده اذا لا يوجد فرق بالعكس لنبدا الحرب افضل و اشرف و نقضي على اسرائيل فاذا استطعنا اخراج اسرائيل من فلسطين سيعم الخير في كل ارجاء الوطن العربي لان سقوط اسرائيل سيسقط كل انظمه العفن العربيه و لا استثني احدا .
    استثنى المقال هديه بوتين لنتنياهو و تسليمه رفات الجندي قبيل الانتخابات فهل روسيا منخرطه في صفقة القرن . الحذر الحذر من الروس فلا نعرف كيف سيتصرفون في حال تم تهديد امن اسرائيل و الذي تعهد بوتين بالحفاظ عليه في جميع لقاءاته بنتنياهو .

  86. لا يمكن تبرير جبن النظام وعجزه عن الرد تحت أي مسمى اما إخبار نصر الله رفاقه بأنه قد لا يبقي معهم طويلا فقد يكون بإخبار من الطبيب المعاين لوضعه الصحي والحرب بالنسبة لي غير واردة إلا في حال ارتكاب نتنياهو خماقة يكون ثمنها دمار كيانه

  87. ما كان لأحداث هذه السنوات ولكل هذه الموأمرات ماكان لها لان تكون بلا خاتمه وخاتمتها حرب متوقعه واننا اليوم احسن من اي يوم مضى لقد دمر العدوان مايظن انه اغلى مانملك الحجر والشجر ونسي ان ذلك ضاعف قوة ثأرنا كاللبوة التي جرحت وادمي شبلها فلاشيء نأسى عليه الا العزة والكرامه

  88. قال الشهيد معمر القذافي : ولو يبقى مليون واحد عربي يكفي ..

  89. كم أنا حزين ? عندما أرى دول عربية خليجية تدفع مئات المليارات لأمريكا لشن حروبها ضد الدول العربية والإسلامية وشعوب المسلمين خدمة للكيان الصهيوني..

    لقد بات هناك معسكرين الأول حلف المقاومة والممانعة والثاني أمريكا وإسرائيل والسعودية وأدواتهم الإقليمية والنصر بإذن الله تعالى للمعسكر الأول حلف المقاومة والممانعة..

    يجب حصول حرب كبرى في المنطقة لنهاية الغطرسة والجبروت الأمريكي والصهيوني وأدواتهم الإقليمية لينعم العرب والمسلمين براحة البال..

  90. حماك الله يا سيد المقاومة و لا أفجعنا بك. ستبقى فلسطين بوصلتنا و إسرائيل عدونا الأول و الأخير. من يحارب إسرائيل و تحاربه إسرائيل على الحق و شماتة الشامتين بضحايا الاعتداءات الإسرائيلية هي وسام الخيانة يضعونه على صدورهم و بين أعينهم و على رؤوسهم. و من يدور في فلك إسرائيل هم أهل الباطل المرجفون المنافقون عديموا الشرف و الأخلاق و سيدهسهم التاريخ و تسحقهم أيدي و أرجل الشرفاء.

  91. هاذا اذا لم يسارع نتانياهو مستجديا و مطالبا بوقف لإطلاق النار وتبقي الامور علي ما هي عليه. اذا ما نشبت حرب هذه المرة يجب علينا نحن ان نقرر متي ننهيها لا يجب القبول باي هدنة كانت يجب المظي الي النهاية. Ça passe ou ça casse

  92. لنكون واقعيين، اسرائيل دولة معترفة فيها دوليا هذا اذا استبعدنا النفوذ الصهيوني في كل عواصم القرار الدولي من واشنطن الى بيرطانيا وفرنسا وروسيا حتى الصين.
    ان القوة العسكرية لا تقاس فقط بالمعدات الحربية فالاقتصاد الايراني منهك وعلى شفير الانهيار الكامل ولن يكون بمقدورهم خوض حرب ضد المجتمع الدولي اجمع واذا اقدموا على هذه المغامرة ستكون نهاية النظام الايراني.
    اما بالنسبة لاحتلال حزب الله الجليل الفلسطيني فهذا ان تم سيؤدي الى دمار شامل للبنان ولن يسمح لحزب الله ولايران من السيطرة عليه اكثر من ايام قليلة
    هذا الواقع الذي واجه جميع الحروب مع اسرائيل وكلها ادت الى اكثر قوة للصهاينة ونبذ كل ما هو خصم لها دوليا واقتصاديا
    ايران اليوم ليست اقوى من صدام عشية احتلاله للكويت
    اين صدام واين العراق واين اسرلئيل اليوم
    تحياتي

  93. أرى أن تحليلات الأستاذ عبد الباري عطوان في أغلب الأحيان ليست موضوعية ١٠٠% وتميل للعاطفه أكثر من العقلفي هذا السياق… مع أنني أتمنى من كل قلبي وعقلي ان تكون الأمور كما وصفها بمقالاته

  94. (ان شاء الله الحرب تكون قريبه )
    نريد تشهد عيونا بزوال الكيان المحتل.. نريد نكون اخر جيل يعاني من مؤامرات الصهاينه الخبيثه
    ربنا يوفق حزب الله … وكل شريف بالوطن العربي

  95. لا خامنئي ولا نصر الله ولا سلامي ولا سليماني لديهم الاستعداد للتضحية بالغالي والنفبس كرمال فلسطينيين ما عاد عندهم الرغبة بتحرير فلسطين و ما عاد عندهم الرغببة بالعودة الى فلسطين و هم ينتظرون التعويض ولا ينتظرون حق العودة ،، يعيشون في اجمل المدن جده و الدوحه و الكويت مئات الاف يحملون جنسيات اميركية و اوروبية وهؤلاء يستطيعوا العودة بسهولة لفلسطين يعمروا و يستثمروا و يتكاثروا لكنهم اثروا عبشة الرغد في فلوريدا و فينا ووو و اكتفوا يالكوفية و الخارطة و العلم و ينتظروا من ايران و تركيا و الاردن و السعودية لتحرير فلسطين

  96. ننتصر او نموت،وقد صدقت الاسثاذ عطوان،عندما قلت طفح الكيل من الاهانات المذلة التي تتعرض لها امتنا،من طرف نتن ياهو وخادمه ترامب،واننا نعي الدمار الذي سيصيب مدننا واهلنا في لبنان وغزة والضفة وفي سوريا وحتى طهران،ولكن على يقين ان الهجرة من الاراضي الفليسطينية المغتصبة ستكون اكبر هجرة في التاريخ ،عند بداية هطول الصواريخ من لبنان وغزة والجولان،و الاهواز،ونرى منبقي يتباكى او فب النعوش،وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  97. لنتصور انه تم انزال الهزيمة باسرائيل..
    السؤال: وبعدين؟؟
    هل يملك أحد ،بمن فيهم” صانعو” هذه الهزيمة المتخيلة،برنامجا تنمويا تحديثيا شاملا،حتى لا نقول حضاريا؟

  98. انت من القليلين الذين ظلوا على عهدهم بمقاومة الاحتلال الصهيوني ومناصرا لقضية العرب (العرب الشرفاء)المركزيه القضيه الفلسطينيه ان ساء الله ستكون نهاية الالم الذي سببه الاحتلال وهذا لن يطول طويلا

  99. قائد الحرس الثوري، حسین سلامي، من موالید 1960 في مدينة كلبايجان. دخل عام 1979 كلية العلوم والصناعات فرع الهندسة المكانيكية، وبعد الثورة الإيرانية، وتزامنا مع الحرب العراقية الإيرانية، التحق بالحرس الثوري.

    وخلال الحرب أخذ على عاتقه مسؤوليات في جبهات كردستان والأهواز في الفرقة 25 كربلاء و14 الإمام الحسين ومقر نوح البحري التابع للحرس الثوري، وعقب الحرب تخرج في كلية القيادة العسكرية، وهو يحمل شهادة الماجستر في الإدارة الدفاعية من جامعة الجامعة الحرة، وفي نفس الوقت واصل إكمال دراسته في جامعة العلم والصنعة.

    تولى سلامي مسؤولية عمليات مقر نوح البحري في الحرب العراقية – الإيرانية، وترأس كلية دافوس العسكرية 1992 إلى 1997، وتولى منصب مساعد الأركان المشتركة في الشؤون العملياتية من 1979 إلى 2005، وعُين قائد القوة الجوية للحرس الثوري من عام 2005 إلى 2009، وكان عضو الهيئة العلمية لكلية الدفاع نائب القائد العالم للحرس الثوري من 2009 إلى 2019.
    —-
    خبرة وتاريخ طويل في محاربة العرب والكورد !!!!
    نرجوا ان يضم محاربة اسرائيل الى سيرته الذاتيه، وان لا ينهي حياته العسكرية كقائد الحرس الثوري المقال اللواء، محمد علي جعفري دون ان يطلق جنوده رصاصة على اسرائيل

  100. هذا كلام خطير ولكنه يلامس الواقع…
    كيف تفسرون خطاب محمود عباس اليوم في القمة الطارئة و انتقاده اللاذع لامريكا و رؤسائها…
    و الطلب من العرب ارشاده بماذا يجب فعله.

  101. من حق الأمة الإسلامية أن تتمنى وتأمل وتعتقد وتتفأل إلى المستقبل الأفضل والجميل والمتغير لماضينا المؤلم ولكن أن نحرك الدم والنفس وماله علاقة بالنظري والتوقع والدعاء لله والعقلي والهندسي والتخطيطي وما تشاؤون إلا أن يشاء الله كما يقول عز وجل في كتابه الكريم المقدس وإن تنصره ينصركم وكل شيء ممكن إذا صدقت النوايا وحسنت.

  102. انها ستكون آخر هزائمها واضخمها على الاطلاق، هزيمة ما بعدها هزيمة، وحرب ما بعدها حرب

    و من قال توقعاتك لا تكون بالاتجاه المعاكس ؟؟؟؟؟؟؟…. و الايام بينكم

  103. حديث السيد حسن الذي تم تسريبه ونفيه، يدخل في خانة شد ورص الصفوف الداخلية

    “”وعدم إعطاء بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الذريعة لشن الحرب وتحميلها المسؤولية “”
    تحميلها المسؤولية أمام من؟
    لقد برع الاعلام العالمي ونجح بشيطنة ايران وحزب الله وشخص الرئيس السوري، ولم يقصر الثلاثة بتغذية هذا الاعلام بافعال اقلها قصف وتهجير شعب وتصريحات تؤكد صحة ادعاءات هذا الاعلام.
    ==============
    المفاجاءة ستكون ان الحرب لن تقوم فسياسة ال (chip damage) اللتي تتبعها اميركا واسرائيل ناجعة جدا، اتوقع ان تستمر عملية نتف الريش وقصقصة الجنحان لعقد اخر، العقوبات المفروضة حاليا شديدة ومؤثرة ، واذا كانت ايران لم ترد على الحزمات الثلاث السابقة لماذا تتوقعون الرد على الحزمة القادمة؟
    لن يضطر نتنياهو او ترامب لقصف ناقلات ايرانية، الاسلوب المتبع حاليا بتهديد المشترين للنفط الايراني بعقوبات اقتصادية ومالية ناجح جدا، حيث التزمت كل دول العالم ما عدا ٦ دول تم منحها تصريح مؤقت ينتهي مطلع الشهر القادم، بمعنى انه لا يوجد نية او حاجة لفرض حصار باساليب عسكرية كقصف ناقلات، لانه ببساطة لن يكون هناك مشتريين اصلا.
    حديث السيد حسن الذي تم تسريبه ونفيه، يدخل في خانة شد ورص الصفوف الداخلية التي بدأت تتململ من الحصار المالي والاهانات الاسرائيلية المتكررة، والخسارة الاستراتيجية في سوريا واليمن، السيد حسن بتسريبه لهذا الحديث يتبع سياسة قديمة جديدة تستعمل لتقوية الجبهة الداخلية عبر التهويل من خطر خارجي، والحديث عن الشهادة يستعمل لاستدرار عواطف الدهماء والعامة.
    اذا كان هناك حرب قادمة فعلى إيران البدء بها، العدو في وضع مريح ويحقق اهدافه بالنقاط ولا يحتاج لتوجيه ضربة قاضية لخصم يترنح.
    ===========
    ودائما نعود لنفس السؤال الذي يفرضه المنطق
    اذا كان تحرير فلسطين بهذه السهولة، فلماذا يتجنب حزب الله وايران الحرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  104. ستكون اللحظة التي سينقض فيها كل عربي شريف على بغال ما يسمى “الناتو العربي السني” لاستئصالهم هم ومن يمتطيهم من السفلة جواسيس العدو الذين أقاموا كيانا لقيطا في فلسطين مقابل الماء والكلأ وحفنة نسوان.

  105. ادا اردت ر وطنك عليك بتسع رصاصات في مسدسك واحده للعدو وثمان رصاثات للخونه البلاد العربيه النرض المتفشي بها الطائف به والخبانه والغدر واللؤم

  106. كلنا فداك ياصر الله والله والله لن تكون وحدك نحن معك يمن الانصار ارواحنا لك فداء
    الموت لاسرائيل الموت لاسرائيل الموت لاسرائيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here