السيد نصر الله: “صفقة القرن” لإنهاء القضية الفلسطينية ولا خيار سوى المقاومة.. هناك دول خليجية تقول عن خطة ترامب إنها قابلة للدرس وهكذا تبدأ الهزيمة والاستسلام.. لنتوقف عن توجيه الاتهامات في ما يتعلق بالأزمة الاقتصادية ولنعطِ الحكومة اللبنانية فرصة ممكنة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

شدد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على أن ما سُمي “صفقة القرن” هي خطة إسرائيلية لإنهاء القضية الفلسطينية، واكد أن إدارة الرئيس الأميركي ارتكبت خلال الأسابيع الماضية جريمتين عظيمتين أولهما اغتيال سليماني والمهندس، والجريمة الثانية إعلان الصفقة، ودعا إلى التوقف عن توجيه الاتهامات في ما يتعلق بالأزمة الاقتصادية اللبنانية واعطاء الحكومة فرصة ممكنة زمنياً.

وأشار نصر الله في كلمته خلال الاحتفال بذكرى القادة الشهداء، إلى أن “نجاح خطة ترامب، مرهون بالمواقف التي تتخذ، والثبات على المواقف”.

وشدد على أن “أمريكا ليست قدرا مكتوبا، وهي فشلت سابقا عندما قررت الشعوب الرفض والمقاومة”.

وقال السيد نصر الله، إن الثورة في إيران صمدت رغم كل الحروب والحصار بفضل حضور شعبها في كل الميادين وجميع المراحل.

ورأى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ارتكبت خلال الأسابيع الماضية جريمتين عظيمتين أولهما اغتيال سليماني والمهندس، والجريمة الثانية إعلان ترامب ما سُمي بصفقة القرن”، معتبراً أن “الجريمة الأولى هي في خدمة الثانية”.

وتابع: “الجريمتان هما في خدمة مشاريع الهيمنة والاستبداد والنهب الأميركي والإسرائيلي لخيراتنا ومقدساتنا”، لافتاً إلى أن “خطة ترامب تطال لبنان لأنها أعطت مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر لاسرائيل”.

,اعتبر أن “ما سُمي “صفقة القرن” ليس صفقة بل خطة اسرائيلية لإنهاء القضية الفلسطينية تبناها ترامب”، أكد السيد نصرالله أنه لطالما عرضت الإدارات الأميركية السابقة خططاً وفشلت “عندما قررت الشعوب والدول المعنية أن ترفضها وتقاومها”.

وأشار إلى أن “المواقف التي أعقبت إعلان ترامب عن خطته كانت رافضة لها بشدة”، موضحاً أن “هناك دول خليجية تقول عن خطة ترامب إنها قابلة للدرس وهكذا تبدأ الهزيمة والاستسلام”.

وقال “قد يصح القول إن هناك خطة بحسب الظاهر يرفضها العالم لكان صاحبها سيعمل بكل الوسائل لتطبيقها”، مشدداً على أن المرحلة الجديدة تفرض على شعوبنا في المنطقة الذهاب إلى المواجهة الأساسية ولا فرار منها.

واكد ان السيد نصر الله “شعوبنا مدعوة للذهاب الى المواجهة مع رمز الاستكبار المتمثل بالحكومات الأميركية وحاليا بإدارة ترامب”، معتبراً أنه “عندما يقتل ترامب القادة بهذا الشكل العلني والوحشي فهو يعلن الحرب ونحن لا زلنا في رد الفعل البطيء”.

وراى السيد نصر الله أنه لا خيار سوى المقاومة الشعبية والشاملة في كل أبعادها، مشيراً إلى أنه “نحتاج إلى الوعي وعدم الخوف من أميركا وإلى الثقة بقدرتنا وقدرة أمتنا”.

وتابع: نحن أمام مواجهة جديدة لا مفر منها لأن الطرف الآخر يهاجم ويبادر ويقتل ويشن الحروب، لافتاً إلى أن “أميركا هي المسؤولة عن كل حروب إسرائيل وممارساتها”.

وتساءل نصر الله من يصدّق أن الحرب الدائرة اليوم على اليمن ليست بموافقة وحماية ودعم أميركي؟ مؤكداً أن “أميركا تدعم الحرب الدائرة ضد الشعب اليمني لتستفيد اقتصادياً من بيع السلاح لدول التحالف”

وقال “أميركا من أجل فرض هيمنتها وخططها تلجأ إلى كل الوسائل المتاحة أمامها من بينها حروب بالوكالة واغتيالات”، مشيراً إلى أن “داعش سيطر على محافظات في سوريا والعراق وارتكب مجازر والأميركيون مسؤولون عن هذه الفظائع باعتراف ترامب”.

ولفت السيد نصر الله، إلى أن “كل شعوب المنطقة ستحمل البندقية في مواجهة الاستكبار وأميركا بنفسها لم تترك خياراً سوى ذلك”، مشدداً على أن أننا “أمة حيّة وقوية لكننا نحتاج للقرار والإرادة والتصميم على المواجهة في المجالات المختلفة”.

واعتبر نصر الله  أن “المسؤولية الأولى للرد على جريمة اغتيال القائدين الشهيدين سليماني والمهندس ورفاقهما تقع على العراقيين”.

ورأى أن “الشهيد سليماني كان همه رؤية العراق عزيزاً ومقتدراً وسيداً ومستقلاً وحاضراً في قضايا المنطقة لا معزولاً”.

وفي الشأن الداخلي اللبناني، قال السيد نصر الله إن الوضع المالي والاقتصادي في لبنان بحاجة إلى معالجة وهذه مسؤولية الجميع.

وتابع: مواقفنا منذ 17 تشرين الثاني/ نوفمبر “انطلقت من الخوف على البلد ومصلحته ولم نفكر يوماً بطريقة حزبية أو طائفية”، مبدياً الاستعداد “للمشاركة وتأدية الواجب في إيجاد الحلول للوضع القائم ولسنا نتهرب من المسؤولية”.

وأشار إلى أنه “سنبقى نتحمل المسؤوليات التي نقدّر أنها مصلحة وطننا أياً تكن التضحيات سواء ببذل الدماء أو ماء الوجه”، داعياً إلى فصل معالجة الملف الاقتصادي والمالي في لبنان عن الصراع السياسي.

وأضاف “لنتوقف عن توجيه الاتهامات حتى في ما يتعلق بالأزمة الاقتصادية ولنعطِ الحكومة فرصة ممكنة ومعقولة زمنياً”، معتبراً أن “نتائج فشل الحكومة الحالية ستنسحب على وضع البلد برمته”.

وإذ رأى أن “نتائج فشل الحكومة الحالية ستنسحب على وضع البلد برمته”، شدّد على أن “من يدعُ إلى اليأس والاستسلام للخارج يرتكب خيانة وطنية”.

ولفت إلى “المحرضين الذين يسمّون الحكومة بحكومة حزب الله لا يؤذينا بل يؤذي لبنان في علاقاته الدولية والعربية”، مؤكداً أنه “من الكذب توصيف الحكومة اللبنانية بأنها حكومة حزب الله لأنها ليست كذلك”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. بالنسبة لك ربما يا سيد.
    أما بالنسبة لنا كاليبيين فضروري لتطيهر النفوس. وتبرئة التاريخ. والتحرر من أوزار الماضي.

  2. قارئ ..
    .
    لا تيئسوا من رحمة الله
    إن تنصروا الله ينصركم
    ويثبت أقدامكم
    .
    الإيمان بعدالة القضية الفلسطينية
    هو منار سفينتنا في بحر الظلال
    .
    إما أن نعيش بفخر وعز أحرار
    وإما الشهادة الأبدية
    .

  3. حيدر ..
    وهل كانت المنطقة هادئة في زمن شاه إيران
    ..
    SAM- USA
    رحم الله إمرؤ عرف قدر نفسه
    ..
    فارس ..
    لا حق للنظام العنصري الإستيطاني المحتل
    ..
    مسلم عراقي 7
    وقفة الرجال مع الحق فضيلة
    ..
    واعتبر نصر الله
    جريمة الإغتيال وقعت على الأراضي العراقية
    ..
    لاجئ في وطنه
    آمين
    ..
    حازم
    رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ..
    ..
    الأشعري
    ولا يهمك .. الطيور على أشكالها تقع
    ..
    . راكان الهوني.
    طرح خارج الموضوع لا يجدي نفعاً
    ..
    Anonymous
    نعزي أمتنا و نهنيها على رجالها الصادقين
    ..
    ميتم
    الجهاد في سبيل الله ومقاومة الاحتلال حق
    ..
    ناصر
    لابد للقيد أن ينكسر و لعنة الله على الكافرين
    ..
    احمد الياسيني
    لم يغيرك الزمان .. صامد بعون الله
    ..
    عباس
    إنما الأعمال بالنيات
    ..
    عبد الله
    القناعة كنز لا يفنى
    ..
    ظريف
    تغيير المنكر يتم إما باليد أو باللسان أو بالقلب
    فأيهما إتبعت أنت لتغيير المنكر
    .
    ..
    كل الطرق تؤدي إلى القدس
    .

  4. إلى السيد المحترم.. ابن القدس البار. الحاج أحمد الياسيني. تحية طيبة.
    ما كتبته كان من قبيل ان الشي بالشيئ يذكر. وما دفعني الي كتابة ما كتبت أني كنت أشاهد وقتها ما علقت عليه بخصوص السيد أحمد جبريل وما رأيته من ضرورة التعليق للتوضيح والتعبير عن وجهة نظري فيما تعلق ببلدي. ولم ار أجدر من هذا المنبر العربي لإبداء وجهة نظري بالرغم من أن الموضوع ربما كان بعيد عن السباق كما تفضلت . فالرجاء تفهم الموضوع مع بقية الأخوة. ولكم خالص الاعتذار والتقدير.

  5. اشتم رائحة المذهبية و الطائفية في تعليقاتكم ،، نتمنى عليكما التعليق بموضوعية و نقاء ،، كل العالم يعرف أن إيران تسيطر على العراق و سوريا و اليمن و لبنان ،،،،،،

  6. لم أفاجأ بردود الفعل العربية تجاه صفقة القرن فالعرب كما يقول المثل تلهث خلف القرارات ولا تسبقها او تشارك في اتخاذها ..لأننا امة قد غيبت نفسها وان كنا ندعي أن لنا حضورا في المحافل الدولية …
    فلسطين أصبحت من البحر إلى النهر تحت الاحتلال وبانتظار القرار التصفوي الذي بات قاب قوسين أو ادني
    التخاذل العربي والركض خلف التطبيع واضح وجلي بل أصبحوا يتسابقون إلى ذلك ..
    اننا في مرحلة التغول الصهيوني الذي باتت الدول العربية تتباهي في التسابق عليه
    لهذا كله اقول يجب أن تعاد صياغة المواقف السياسية اذا اردنا ان تحظى باحترام دول العالم التي لا يمكن أن تراهن عل حصان خشبي…

  7. كلام مل الناس منه ، لايسمن ولايغني من جوع
    سنين ولم تعملوا لفلسطين، ولن تعملوا سوى الخطابات والتنديدات والشجب

  8. الى المدعو راكان الهوني
    يارحل اتق الله فالموضوع ليس احمد جبريل ولا معمر القديس ؟
    الموضوع سيد المقاومة سماحة الشيخ حسن نصر الله؟
    فأنت مثل الغراب الذي يزعق في وادي للصدى له ؟اوبمعنى ادق انك تغرد بل تنعق خارج السرب ؟
    واترك لك تقييم نفسك بنفسك ؟
    لعلك تلتزم في المستقبل بالموضوع المطروح للنقاش أو التحليل وهو المطلوب ؟
    فهل هذا الوضوع يختص بأحمد جبريل اومعرفتك به من قريب اوبعيد ؟
    احمد الياسيني المقدسي.الاصيل

  9. و هذا الرجل ولاؤه لإيران و للولي الفقيه و ليس للبنان ولا للعرب ،،

  10. الى المدعو حيدر
    اضم صوتي الى صوت الأخ الفاضل الأشعري لكي تذكر لنا كيف توصلت بمعلوماتك أوتحليلك أو خبرتك أو دراستك العلمي والمهنية الى ان ايران تحتل أربعة عواصم عربية ومن هي العاصمة الرابعة ؟
    أهي عاصمة عداس الخناس في رام الله
    ؟ياسيد حيدر
    لما أنت تردد كالببغاء ما يذكره الحكام الإعراب أليس من الأفضل للك الصمت والسكوت امتثالًا لقول رسولنا الكريم محمد عليه أفضل السلام والصلوات :-
    (رحم الله امرءا قال فغنم أوسكن فسلم)
    انصحك ان لانتحدث بكلام السفهاء لان كلامك هذا كلام سفيه وسخيف ؟
    ليتك تتحدث عن الاحتلال الصهيوني لفلسطين أو التركي لسوريا أو اميركا لافغانستان والعراق وسوريا بدلًا من ترديدك كالببغاء ان ايران تحتل أربعة عواصم عربية مع ان ايران أولى من اميركا واسرائيل وتركيا لانها دولة مقاومة بل سند للمقاومة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. الى سيد وشيخ وقائد المقاومة الإسلامية !
    الى سماحة الشيخالمفدي حسن نصرالله دام ظله ورعاه الله
    والله الذي لا اله الا هو والذي خلق الكون ونزل الكتاب وسيًر السحاب واجرى الفلك في البحار عبر الضباب انك صدقت في كل كلمة جاءت في خطابك هذا الذي يجب ان يكون سراجًا منيرًا ونبراسا يضيئ لنا السبل للتحرك والعمل لما فيه خدمة قضايانا وأوطاننا وامتناالعربية الإسلامية رغم انف تراب ودون خوف مهما بلغت قوته وتهديداته الفارغة هو ومن يحالفه من حكام إعراب الخليج واسرائيل !
    وهذا يتطلب من شعوبنا العربية والإسلامية من قال سيد المقاومة التضامن والوقوف سدًا منيعًا. أمام احمق البيت الأبيض وافشال مخططاته ومؤامراته وهو وحيله العلب نتن ياهو وم يحالفهما من إعراب الخليج ال سعود حلفاء اليهود ومن التف بعباراتهم السود ؟
    سيدي شيخ وسيد المقاومة سماحة حسن نصرالله دام مجده
    لقد صدقت فيما نطقت وأنك تفكقول وتفعل وجميع شعوب المتين العربية والإسلامية معك في صف المقاومة والتضحية واشرف ؟
    نعم قولك قول حق ( فإما اربط فيذهب جفاء ولم ماينفع الناس فيمكث في الأرض ) صدق الله العظيم
    وما ضاع حق وراءه مطالب ؟
    وعاشت فلسطين عربية إسلامية حرة مستقلة من النهر الى البحر؟
    فهذا مطلبن وهذ هو حقنا ففي ارض فلسطين سكن الشهيد وبالشهيد المقاوم والمجاهد غدا ستعود بإذن الرب المعبود الذي وعدنا بالنصر على الأعداء اليهود والله لا يخلف وعده؟
    فقد قرب يومهم الموعود وغدًا لناظره قريب ! أليس الصبح بقريب ؟بلى ورب الكعبة ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. كلامك صحيح لكن لا يد أن يكون هناك بعض المتخلفين والمتخاذلين لعنه الله عليهم

  13. إلى السيد أحمد جبريل أعرفك منذ عام 1984م وأعرف تاريخك النضالي واحترمه.و أعرف أن الضرورة قد ألجئت كل الفصائل إلى أن ترتبط مع معمر بطريقة أو أخرى بعلاقات ظاهرة وسرية شريفة ومريبة.. والقضية الفلسطينية تكاد الموضوع الوحيد الذي كنت أتفق فيه معه وأظن انها أجماع ليبي بأمتياز. و لكن في شهادتكم المتلفزة في قناة الميادين نأمل الا تلقوا في روع الناس ووجدانها وخاصة فئة الشباب أن معمر قديس وشهيد النضال العربي. وهو دكتاتور أهان شعبه وخذل أمته في أكثر من موقف وتلاعب حتى ببعض الفصائل وحولها بنادق مؤجرة في داخل ليبيا وخارجها. ما كان قد كان وكانت له ظروفه ومبرراته نتفهمها ولكن وانت المناضل المخضرم المعروف نأمل وأخوانك بطي تلك الصفحة كما طواها غيركم وتناسوها. سواء من الفلسطينين أو العرب وغيرهم لأننا نفهمها كأكل المضطر لغير المباح ليس إلا. مع المعذرة.. كيان الحثالة قتل وأغتصب ودمر وتجاوز كل الأعراف والقوانين. وكذلك فعل معمر بنا من غير مبرر. وانتم بالتأكيد تعلمون ذلك. واليوم وبمناسبة ثورة فبراير اقول بأنها ثورة شعب حقيقية.
    فرضها الجور والظلم والحراك الحاتمي لتاريخ شعبنا العظيم. و التدخلات التي حدثت هي أشبه بما قلت سابقا من باب الضرورات التي تبيح المحظورات.. ولكم كل المحبة والتقدير… حرية الشعوب لا تتجزأ.

  14. حيدر ؟؟؟يدي على كتفك؟؟؟ اولا اشرح لي كيف أحتلت إيران اربع دول عربية ؟؟؟ هل توجد قواعد عسكرية لإيران في تلك الدول وإن وجدت فماهي الخطورة على القضية الفلسطينية اللتي هي محور الصراع في المنطقة
    ثانيا ماذا عن الإحتلال الإمريكي ل 18 دولة عربية تبسط فيها قواعدها وتتحكم بمواردها وقرارها وتفرض عليهم دفع الجزية والتطبيع مع الكيان المحتل والتفريط بفلسطين المقدسة
    هاذا ليس بمشكلة حسب تفكيرك الإستراتيجي
    ياعبقري الزمان … وتسمى نفسك حيدره
    ……
    زمن مختل …وفضاء محتل بالزيف
    فنعيب البوم ونعيق الغربان يسد الآفاق
    ليل وضباب ومصير مجهول ومهول للأعراب
    الأشد كفراً ونفاق.
    تحياااااتي

  15. نصر الله، خامنئی، سلیمانی، ابومهدی . . . .
    ما احلی اسمائکم و اجل شانکم و اعظم ایمانکم یا رجال الله

  16. واعتبر نصر الله أن “المسؤولية الأولى للرد على جريمة اغتيال القائد

    واعتبر نصر الله أن “المسؤولية الأولى للرد على جريمة اغتيال القائدين الشهيدين سليماني والمهندس ورفاقهما تقع على العراقيين”.بروس اليتامه يتعلم حجامه لا انظر فقط بكلمتين

  17. السيد حسن نصر الله هو من الرجال القادة الصادقين، وقد امرنا الله سبحانه ان نكون مع الصادقين….

  18. لا أضن أن العداوة والكراهية التى تغرسها إسرائيل في المنطقة لم تأتي بعداوة و كراهية وحروب في المستقبل القريب والبعيد … اليهود أسسوا دولتهم بالحديد والنار وعلى ضفاف أنهار من الدماء وهذا لن ينساه التاريخ أبدا … اليهود الذين أسسوا لهذا كله إنما يؤسسون لجحيم يعد لليهود في المستقبل … اليهود مع الأسف لم يستفيدوا من تاريخهم شيئا وعادوا من جديد للإعداد لسبي يهودية آخر في المستقبل … أنا لست عنصريا ولا كارها لليهود لكن أضن لو كان حق اليهود يؤخذ بالتي هي أحسن لكان أفضل وأجدى …

  19. صح النوم يا [ سيد المقاومة ]، عُد الى نوماً هنيئاً والى حدث آخر.

  20. لن تهدأ المنطقة طالما إيران تحتل اربع دول عربية و لن تهدأ المنطقة طالما الميليشيات الإيرانية تقف بالمرصاد لمن ينتقد الاحتلال الايراني لهذه الدول و سياسة الأمر الواقع التي تنتهجها إيران في هذه الدول لن تستمر طويلا و يتقوى شعوب هذه الدول و تطرد المستعمر الايراني و أن غدا لناظره قريب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here