السيد نصر الله: سياسة أمريكا تجاه لبنان ستقوي جماعة “حزب الله” والتوجه شرقا لا يعني أن ندير ظهرنا للغرب ولا مانع لدينا من مساعدة أمريكا ولا نريد تطبيق نموذج ايران بل نطلب منها مساعدتنا والعراق فرصة عظيمة مفتوحة أمام لبنان ونعلن الجهاد الزراعي والصناعي لمواجهة الجوع بكرامة

بيروت ـ “رأي اليوم”:

أعلن الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصرالله أن سياسة أمريكا تجاه لبنان ستقوي جماعة “حزب الله”، وانتقد سلوك السفيرة الأمريكية في لبنان متهماً أمريكا بدعم الإرهاب الإسرائيلي والإرهاب التكفيري، واكد ان الوضع الحالي وما يعيشه اللبنانيون على المستوى الاقتصادي والمعيشي يحتاج إلى إخلاص وجهود الجميع، واكد إن كلامه عن “التوجه شرقا” لا يعني أن ندير ظهرنا للغرب ولا مانع لدينا من مساعدة أمريكا، ودعا اللبنانيين لخوض معركة إحياء قطاعي الزراعة والصناعة لمواجهة الجوع والبقاء على قيد الحياة بكرامة، قائلا “كما في الحرب والميدان في معركة الزراعة والصناعة سنكون حيث يجب أن نكون”، واكد ان أي أرض صالحة للزراعة في أي مكان سواء في القرى أو حتى المدن سنزرعها، وتابع قائلا “عندما نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع سنصبح شعباً ذا سيادة”.

وقال نصرالله في كلمة متلفزة مساء اليوم الثلاثاء على شاشة قناة “المنار” التابعة لحزب الله  “إن السياسة التي تتبعها أمريكا تجاه لبنان الآن هي سياسة الخناق والحصار والعقوبات وهي لن تضعف حزب الله بل تقويه وتضعف حلفاء أمريكا”، مضيفاً “أن حزب الله لن يستسلم والمقاومة لن تستسلم”.

وانتقد نصرالله سلوك السفيرة الأمركية وتدخلها بالتعيينات المالية، وتهديدها الكثير من المسؤولين اللبنانيين ومطالبتها” بالاتيان بفلان نائب حاكم مصرف لبنان أو رئيس لجنة الرقابة على المصارف”.

كما انتقد ما نقل عنها قولها “إن حكومة حسان دياب انتهت” سائلاً”، ما علاقتك أنت؟ الشعب هو من يقرر ما إذا كانت الحكومة تبقى أو تستقيل وليس السفيرة الأمريكية”.

وتمنى نصرالله على السفيرة الأمريكية أن “لا تنظر علينا بالحرية والسيادة وحقوق الانسان لأنه لا يحق لك بهذا الأمر”، سائلاً “هل لك علاقة بحقوق الانسان أنت ودولتك ورئيسك ترامب يعترف أن دولتك أوجدت داعش؟”. انتم تدعمون الارهاب الاسرائيلي والارهابي التكفيري لذلك احترمي نفسك وتوقفي عند هذه الحدود”،وفقا لقوله.

وثمن نصرالله قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح، بحق السفيرة الأمريكية، معتبراً أنه يعبرّ عن “قضاة وطنيين وشرفاء وشجعان”.

واكد السيد حسن نصر الله في كلمة له اليوم نقلتها قناة “المنار” “نحن لم نقل بضرورة تطبيق نموذج ايران في لبنان بل نطلب من الايرانيين مساعدتنا في توفير الوقود”، مؤكد ان قبول الجانب الإيراني ببيع لبنان مشتقات نفطية بالليرة اللبنانية تضحية كبيرة لأن إيران بحاجة للعملات الصعبة، ورحب نصر الله بجميع الدول في العالم باستثناء اسرائيل بالاستثمار في لبنان.

وقال نصرالله إن مقاربة الوضع الاقتصادي يجب أن تكون مقاربة وطنية، وأضاف أن التوجه شرقا لا يعني قطع العلاقات مع الغرب وأي دولة لديها استعداد أن تساعد لبنان وأن تضع ودائع وتقدم قروض وغيره فإنه أمر منفتحون عليه، باستثناء إسرائيل.

وتابع نصرالله أن من يعالج الأزمة في لبنان عليه أن يفكر بكل لبنان وليس بمنطقة أو قرية لأن تداعيات الأزمة تلحق بالجميع ومنطلق هذا الأمر إنساني ووطني وأخلاقي وديني.

ولفت نصر الله إلى أن البعض أظهر الموضوع وكأننا نريد أن ندخل لبنان في محاور، لكننا لا نريد قطع أي أوكسيجين عن أحد ونضع كل اعتباراتنا جانبا ليعبر لبنان هذه المرحلة الصعبة.

وتابع نصرالله قائلا: “سمعت من بعض الشخصيات تقول “هم يريدون تحويل لبنان إلى النموذج الإيراني”، نحن لم نقل ذلك، نحن نطلب منهم مساعدتنا وإلا فهم محتاجون للعملة الصعبة”، وأضاف: “عندما يقبل الإيراني ببيع المشتقات النفطية للبنان بالليرة اللبنانية فهو يضحي”.

وأضاف السيد نصر الله ان عنوان المرحلة الاقتصادية الحالية في لبنان هو منع الانهيار المالي والجوع، مؤكد ان إخراج لبنان من أزمته المالية بحاجة لتكاتف الحكومة والمجتمع اللبناني إضافة إلى مساعدة خارجية أيضا.

وأضاف أننا في لبنان قادرون في لبنان، دولة وشعبا، على أن نحول التهديد لفرصة، ويمكن أن يكون مناسبة للقيام بخطوات مهمة جدا ليس لانقاذ لبنان فحسب، بل للخروج من تراكم السياسات الخاطئة السابقة.

وتابع نصرالله أنه “أمام فعالية طرح الصين وجدنا رد الفعل الأمريكي الغاضب والمشكك بالشركات الصينية والقول إنهم يريدون التجسس على لبنان، ورد الفعل هذا يؤكد أهمية الخيار الصيني، وأضاف: “العراق فرصة عظيمة مفتوحة أمام لبنان”، وتابع “المطلوب إرسال وفد للعراق كما فعلت بغداد لا الاستسلام للحديث عن الضغط الأميركي على الحكومة العراقية”.

وختم السيد نصرالله بالقول إنّ  “انشغالنا بوضعنا الاقتصادي يجب ألا ينسينا الوقوف إلى جانب الفلسطينيين في مواجهة خطة الضم”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. بوركت يا سيد المقاومه بل يا سيد هذه الامه وبدونك ماهي الا امه خانعه متعاونهً بانظمتها مع أعداءها بل نواطير ‏لأعدائها

  2. جواب .. هل سمعت بالاتحاد التوربي؟؟ انه يضم دول كبرى كالمانيا وفرنسا … هذه الدول تتبادل المعلومات وتتحاور من اجل موقف موحد داخل الاتحاد الاوروبي،، سواء بالامور الاقتصادية او السياسية…
    ولا يخدش هذا الحوار والتفاهم بسيادة دول الاتحاد….
    السيد حسن نصر الله قائد من قادة لبنان، وضروري ان يتحاور مع حلفاء لبنان، كايران في محور المقاومة… فما هو المانع؟؟
    العدو مجتمع ضد لبنان… فنرى امريكا والصهاينة والعربان المنبطحين… فماذا تتوقع؟؟؟

    نعم صحيح الاتحاد الأوروبي يتباحث مع بعض البعض على مستوى الحكومات لا الفصائل والأحزاب ، حتى لو كانت نية حزب الله طيبة رغم شكي في ذلك لانه ينفذ تعليمات ايران على أساس طائفي ودعم نظام قاتل وخرج خارج حدود لبنان ، للعلم ايران وامريكا لها اهداف ومصالح متقاطعه ، والعرب والمسلمين بين شقي الرحى ، سوف يعود الأقصى بايدى مسلمين نظروا انفسهم لله والوطن لا لـــ نظام طائفي مقيت

  3. الى المعلق لؤي داود
    سؤالك هو … بري هل مرر السيد حسن نصر الله كلمته الى ايران قبل الالقاء؟؟

    الجواب .. هل سمعت بالاتحاد التوربي؟؟ انه يضم دول كبرى كالمانيا وفرنسا … هذه الدول تتبادل المعلومات وتتحاور من اجل موقف موحد داخل الاتحاد الاوروبي،، سواء بالامور الاقتصادية او السياسية…
    ولا يخدش هذا الحوار والتفاهم بسيادة دول الاتحاد….

    السيد حسن نصر الله قائد من قادة لبنان، وضروري ان يتحاور مع حلفاء لبنان، كايران في محور المقاومة… فما هو المانع؟؟
    العدو مجتمع ضد لبنان… فنرى امريكا والصهاينة والعربان المنبطحين… فماذا تتوقع؟؟؟

  4. كلمة نصر الله الموجهة الى السنيورة اي السفيرة الاميركية الوقحة نزلت بردا وسلاما على كل قلب عربي شريف يابى الذل والخذوع

  5. عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم، ابدا بنفسك وأنهها عن غييها فإذا فعلت فأنت حكيم
    صلاح الدين كان يتجول ويتابع الخيام، فعندما وجودهم صالحين انتصر..

  6. اوؤيد واثني على ما ورد في تعليق عاشقه القمر ، امه لا تستحق ان يحارب من اجلها الشرفاء ، امه لا تحترم نفسها ووو……..

  7. من الممكن أن تكون عاشقة القمر على حق في ان تكون بالفعل نسبة كبيرة من الشعوب العربية وصلت إلى الانحطاط الأخلاقي والنفسي في التعامل مع البشر من فساد وسرقة ونهب ولكن بحكم خبرتي الطويلة بالدول العربية تجدها في ثلاث او اربع دول فقط عربية هي من وصل بها الانحطاط نسب كبيرة وأقدم اعتذاري بعدم ذكر تلك الدول للحساسيات الشديدة وشكرا.
    لبنان تحتاج إلى دعم ٢٠٠ مليون يورو من قطر والكويت فورا لتوريد ٥٠ الف صوبة زراعية من الصين لدعم ٥٠ الف أسرة لبنانية للزراعة طوال العام في الأراضي الزراعية في لبنان.

  8. لن نركع ما دام لنا عقل حكيم وقلب وضمير يعشق الوطن والمواطن معا…
    وياريت الدول العربيه شعوبا وانظمة تؤمن بهذا المبدأ السليم العفيف الشريف…
    نعم بالعلم نحارب الجهل والاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامي…فهل من مجيب ؟؟
    لأن الاستعمار يعيش علي جهالتنا..وانقساماتنا الفارغة وهو الذي يخطط لنا انظمتنا …ومن هو الذي يخدمها أفضل…
    نعم هناك شرفا من ابنا الوطن امثال الوطني الشريف قاسم سليماني والمهندس العراقي شهدا الوطن والإنسانية

  9. بعيدا عن الانتصار لحزب الله او اعدائه فان لبنان لا يملك خيارا سوى المواجهة
    من اعتقد ان تسليم حزب الله لسلاحه سيكون قد اخطا لان الضغوط ستزداد لالا تظهر مقاومة اخرى
    سيدخل لبنان في دائرة التدقيق لكل صغيرة و كبيرة
    نزع سلاح حزب الله سيستفيذ منه امراء الحرب فقط الذين سيسمح لهم بالنهب و السرقة و تذمير البلد من جديبد
    من يدعو لنزع سلاح الحزب الان اما غبي او متواطئ

  10. الى عاشقة القمر:
    كلا والف كلا!..
    قد يكون معك حق في انها شعوب رضيت بالاستعباد!.. لكن الاحرار لا بد لهم من النضال لتكون حرّة حتى لو اضطروا لاستخدام القوة!

  11. في البعد الإستراتيجي وان شاب خطاب السيد السكينة ولغة الدبلوماسية الناعمة يحمل بين ثناياه لغة الثبات على الموقف والتحذير لقوى التبعية للسيد الأمريكي في الداخل اللبناني والعمق العربي ؟؟ من خلال إستنهاض الشعوب المعوّل عليها في مقاومة العدو الأمريكي وقاعدته المتقدمة الوليد الغير شرعي (الكيان الصهيوني ) وكل المؤشرات المعركة قادمة وهو القابض على ساعة توقيتها ؟؟ وتفادي استدراج المقاومة الوقوع في فخ توقيت العدو الذي يعيش في حالة استنزاف من خلال مناوراته وإستعراض قواه وفشله في جر لبنان لمستنقع الحرب الأهلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعد الأخذ بالأسباب وعد الله حق “ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ”
    “ولاتهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وانتم ترجون من الله مالايرجون”

  12. سؤال بري هل مرر السيد حسن نصر الله كلمته الى ايران قبل الالقاء

  13. يا سيد المقاومة ، لقد ضحيت باغلى ما عندك ، من اجل أمة لا صلاح بها….

  14. الى عاشقة القمر
    المعروف هو ان عاشق اوعاشقة القمر يهويان السمر ؟
    ولسمو احلاه ليالى الصيف تحت تحت ضوء القمر ؟-)
    والسىر لا يحلو الا مع البشر ؟
    والبشر هنا هو الشعب او الشعوب ؟
    ومن يقرأ مداخلتك يشعر انك لست عاشقة القمر بل يائسةىو البشر ؟
    اليس هذا ينسجم مع ابو ايليا الماضي
    والذي نظن بغير جمال / دائرى في الًًوجود شئاً جميلا ؟
    ياعاشقة او او عاشق القمر !
    كن جميلاً تر الوجود جمميلا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. سمعت خطاب سماحة السيد وقرأت رد القاضي اللبناني وكلمات شكره واعتزازه بثناء السيد عليه . وسمعت كلام السيد حسن لوضع حلول اقتصادية للبنان وكلامه بخصوص وقاحة السفيرة الامريكية وبصراحة والله كلام يشفي القلب وللسيد كل الحب والاعتزاز به كرجل صلب قوي شجاع اذ عز في هذا الزمن الرجال وهو بالفعل جدير ان يكون عز العرب وعز مجاهديهم حيث ترجم هذا السيد على ارض الواقع اخلاق وصفات المؤمن الرسالي وجمع قلوب العرب من الادنى والاقصى لصدقه واخلاصه ورسوخه على الحق .

    والله ضحكت على كلمات السيد عندما شرشح السفيرة الامريكية . يقوللها احترمي نفسك …هع عاشت ايدك سيدنا اروحلك فدوة من عمري لعمرك

  16. إلى حد ما أتفق مع عاشقة القمر فقد بلغنا قمة اليأس و نحن نشاهد مدى آنحطاط هذه الشعوب التي لا تحمل أدنى ذرة من الكرامة وعزة النفس و بالأخص في الجيل الحالى لتدافع عن أوطانها ومقدساتها و في بعض السياسيين الذين يرضون بالذل والهوان حيث يصل بهم الأمر إلى بيع وطنهم ليعيشو هم في أمان ولو إلى حين .فل تنسحب من الحكومة ولتترك المقاومة سلاحها ولنرى مذا سيحدث حينئد وكيف سيعاملهم الصهاينة والأمريكان والخونة من الخليجيين..عندها لن ينفعكم الندم.

  17. ‘( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) صدق الله الغظيم = لم اجد اصدق وصف لمثل هده العملة النادرة من الرجال الا من خلال هده الاية المباركة من القران الكريم وكان المعني فيها الاصل الصحابي الجليل رضوان الله عليه حمزة بن عبد المطلب . هو حق واحد لاغبار عليه بعيدا عن يمين ويسار و وسط السياسة والسياسيين وصف محدد وبالغ للحال اللبناني والعربي بصفة عامة جوع وحرمان وظلم يهدد اركان الوطن ولا بد لي ان اظيف لما جاء في كلام هده النابغة العربية ان الدولار اليوم يشكل خطرا على الشعوب والاوطان ومن الازم فك علاقة ارتباط اقتصاد الدول العربية والاسلامية بالدولار او على الاقل التخفيف من تغلغله بالاعتماد على مقايضة السلع بالاخري بين الدول الى ان يجد فقهاء المال والسياسة العالميين حلا لهدا الغول الامريكي الدي يهدد الجميع فالصين وروسيا قادرتان على وضع حد لهدا المارد الجديد القديم وعلى اية حال فكلام هدا الصنديد يجب ان يمحص بالحروف قبل الكلمات فهو نابع من نفس مؤمنة بقوة امة الاسلام بعقيدتها وصدق ارتباط ابناء بالله وبالاوطان فتحية اجلال وتقدير للبنان ومقاومته عاش الوطن العربي والاسلامي محررا من الاستعمار والاستحمار…والله المستعان

  18. اليس هذا السيد رجل سياسة ومقاومة ورجل دولة ورجل الكلمة والموقف ورجل الشرف والفضيلة
    الله يحميه ويسدده فهو قرة عين كل مؤمن

  19. الىً عاشقة القمر اما بعد
    نعم قائد المقاومة يعلم ان النصر لا يأتي بالإنبطاح وانما بالتضحيات
    ويعلم ان الامة لن تنهض الا بسواعد الشرفاء، وان التضحيات تقود للنصر…..والنصر سيقودونا الى فلسطين ان شاء الله
    فمهما كثر عبيد الدولار والسلطة ، نهايتهم الى مزبلة التاريخ….
    حرروا انفسكم من اتفاق الطائف ، ومصر من اتفاق كامب دايفيد
    والاردن من اتفاق وادي عربة واخواننا الفلسطنيين من اتفاق اوسلو
    عندها ستتسطعمون بالنصر….
    قالت لي احدى الاخوات نحن الفلسطينيين عدونا معروف( اسرائيل)
    اما انتم اللبنانيين فانتم اعداء انفسكم….
    مهاجر

  20. الله ينصره: لم يبقي لنا أمل الا بالله ،وسنري لمن القوة. لله وعباده المؤمني الصادقين تحت قيادة عبده المؤمن “حسن نصر الله “أم لأمريكا وعبيدها الوضعاء … اللهم ثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين واتباعهم المنافقين فلاحولة ولاقوة الا بك

  21. على اذناب العدو الامريكي في لبنان الصمت بعد الان و ليخجلوا فكفى عمالة للاستعمار الامريكي بحجة المساعدة المسمومة .. الحل الحقيقي هو بالاتجاه شرقا وليذهب الاعداء للجحيم فلا ياتي منهم الا الفقر و الجوع و الافلاس .

  22. يا ريت عندنا في العالم العربي كم واحد مثل نصر الله.

  23. اترك سلاحك وتنحى جانبا يا نصر الله ، الم تعلم بعد ان هذه الامه وهذه الشعوب لاتستحق ان تسيل من اجلها قطرة دم واحده .، الم تعلم ان هذه الامه وهذه الشعوب تكره وتحارب الشرفاء بكل باس وقوه . الم تعلم بعد مستوى الانحطاط اللذي تعيشه هذه الشعوب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here