السودان يتعهد بحدوث استقرار في أسعار السلع خلال الأيام القادمة

1370596723

الخرطوم / نازك شمام / الأناضول – اتهمت الحكومة السودانية، السبت، جهات لم تسمها، باستغلال الظروف التي تمر بها البلاد لرفع أسعار السلع والمنتجات، متعهدة بحدوث استقرار في الأسعار خلال الأيام القادمة.

وقال وزير التجارة السوداني، حاتم السر، في مؤتمر صحفي اليوم هناك جهات تسعى لاستغلال ظروف البلاد عبر رفع أسعار السلع والمنتجات ، حسب مراسلة الأناضول. وتعهد بحدوث استقرار في أسعار السلع خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد الفراغ من ترتيبات تُجرى حالياً (دون الكشف عن تفاصيلها).

 وشدد السر علي أهمية تدخل الدولة لضبط السوق، مضيفاً أن حرية التجارة لا تعني الفوضى . وأشار إلى أن الدول التي تتبني تحرير السوق، لديها تسعيرة للسلع والمنتجات يتم الالتزام بها . وأعلن عن شروع الحكومة خلال الفترة الماضية في تصفية الشركات الحكومية رسمياً، ومنعها من ممارسة النشاط التجاري، وإتاحة الفرصة كلياً، للقطاع الخاص للقيام بهذا الدور .

ولفت الوزير السوداني إلى استحواذ القطاع الخاص حالياً على 85 بالمائة من النشاط الاقتصادي والتجاري بالبلاد. وأثار قرار رفع سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها من 6.9 جنيه للدولار، أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، موجة غلاء واسعة في الأسواق، ارتفعت بموجبها أسعار السلع الاستهلاكية.

ويعتمد السودان في معظم احتياجاته الاستهلاكية على الاستيراد، وبلغت وارداته للعام الماضي نحو 6.4 مليارات دولار، وفقاً لاحصائيات وزارة المالية. واندلعت خلال الأسبوعين الماضيين، احتجاجات شعبية في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، تنديدا بغلاء المعيشة وسوء الأوضاع الاقتصادية.

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here