السودان.. كشف منجم ذهب بطاقة إنتاجية 7 أطنان سنويا

الخرطوم/ الأناضول – أعلن وزير النفط والمعادن السوداني، أزهري عبد القادر، عن كشف لمنجم ذهب وصفه بـ “الضخم”، بطاقة إنتاجية متوقعة 7 أطنان سنويا.

جاء ذلك خلال لقاء عبد القادر الشركات العاملة بقطاع التعدين في ولاية البحر الأحمر (شرق)، مساء الأحد، لم يشر فيه إلى أية تفاصيل حول موقع المنجم وموعد البدء بالإنتاج.

ويعد الذهب، أحد المصادر الشحيحة للنقد الأجنبي الوافد إلى البلاد، إذ تنتج السودان قرابة 105 أطنان سنويا، بينما بلغ حجم إنتاج الشهور التسعة الأولى 2018، نحو 78 طنا.

لكن الوزير السوداني، تعهد بإجراء معالجات كبيره فى قطاع التعدين.

وأشار عبد القادر، إلى أن كافة المشكلات التي تعترض قطاع التعدين ترتبط بالسياسات.

وتنتشر أماكن التعدين التقليدي للذهب في أكثر من 800 موقعا بمعظم ولايات السودان الشمالية والغربية.

ويعاني السودان من تهريب الذهب عبر الحدود، بعيدا عن القنوات الرسمية، بسبب فوارق أسعار الصرف، بالتزامن مع شح النقد الأجنبي في البلاد الذي يعد أحد أسباب الاحتجاجات الدائرة في عديد المدن.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

1 تعليق

  1. في اليوم التالي لاغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي -12اكتوبر 1977- اعلن عن اكتشاف النفط في اليمن .وكان ذلك الخبر غير صحيح وقصد به تتويه الناس الذين ادركوا سريعا من الذي اغتال الحمدي وصاحب المصلحة في اغتياله داخل اليمن وخارجه.اليوم البشير قرأ احدى صفحات تاريخ الرئيس الغشمي الذي اغتال الحمدي مع علي عبد الله صالح والملحق العسكري السعودي صالح الهديان الذي تم التخلص منه بعد فترة قصيرة…ليس بالمنشار طبعا…لان لكل امير تقنيته.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here