السودان.. البرهان ينعي “مهندسة” لقائه بنتنياهو

الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ الأناضول: أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، وفاة السفيرة نجوى قدح الدم، المستشارة بالمجلس، والمعروفة إعلاميا بـ”مهندسة” لقائه مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وأوضح المجلس في بيان إن “البرهان ونائبه محمد دقلو (حميدتي)، وأعضاء المجلس، يحتسبون عند الله السفيرة قدح الدم، المستشارة بالمجلس (ذاته) التي انتقلت إلى جوار ربها اليوم (الأربعاء)”، دون ذكر سبب الوفاة.

وأكد البيان أن قدح الدم، “قدمت حياة حافلة بالعطاء الوطني وأسهمت بدور مقدر في تعزيز علاقات السودان الخارجية”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت وسائل إعلامية محلية، بوفاة قدح الدم، التي تعمل أيضا مستشارة للرئيس الأوغندي يوري موسفيني، جراء إصابتها بفيروس كورونا.

وقالت تلك المصادر، منها صحيفة “السوداني”، وموقع “أخبار السودان”، إن قدح الدم، نقلت الإثنين إلى مستشفى “علياء” بأم درمان، إثر إصابتها بالفيروس، وتوفيت اليوم.

وقدح الدم، تنتمي إلى أسرة سودانية، وطالما ارتبط اسمها بإثارة الجدل، إذ وصفها البعض بـ”مهندسة” لقاء البرهان، مع نتنياهو، في أوغندا فبراير/ شباط الماضي.

وساهم في اتساع هذا الجدل، تداول وسائل إعلام سودانية آنذاك، صورا لها وهي تصافح نتنياهو، رغم تحفظها عن الإدلاء بأي معلومات بشأن ترتيبات اللقاء الذي شكّل نقطة تحوّل في موقف الخرطوم حيال التطبيع مع إسرائيل.

ولعبت قدح الدم، دورا بارزا في تحسين العلاقات بين السودان وأوغندا، خلال فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير (1989 – 2019).

وسجل السودان إجمالا، حتى الأربعاء، 4 آلاف و146 إصابة بكورونا، بينها 184 وفاة، و588 متعافيا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

33 تعليقات

  1. يتوزعوا دخول الجنة ودخول النار كما لو كانت الجنه والنار من املاك أجدادكم ونسيتم ان الله وحده من يملك وله السلطان غلي الجنة والنار سبحانه وتالي عما يشركون ذهبت روح الي باريها هوا اعلي واعلم بها

  2. المشكله في النظام الحاكم ككل وليس في شخص معين انتقل الى جوار ربه

  3. الحمد لله الذي اراحنا منها، لتطلب من اسيادها اليهود الملاعين ادخالها الجنة الموعودة

  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الله لا يتقبل ان يكون بجواره ا؟لموالين لاعداءه والخانعين لهم. لا ادري كيف يقولون انتقلت لجوار ربها وهل ربها الله ام الطاغوت الذ ي خنعت له . ولكل المطبعين والخانعين الاغنياء والفقراء منهم سوف لم ولن يكون احد منهم بجوار الله رب العلامين ولكن من الممكن ان يكونو بجوار اربابهم من نتنياهو وترامب والماسونيه. ًاما ان يكونو بجوار الله رب العالمين ! فما هو اللا كلام افتراء على الله رب العالمين.

  5. لا رحمة و لا مغفره لها و حشرها الله مع الظالمين

  6. لم يأتي في تاريخ السودان حاكم هزيل و عديم التفكير مثل البرهان

  7. لا استبعد ان تكون مرتبطه بتسهيل هجره الفلاشا الى فلسطين المحتله لان من يصل الى هكذا تنسيق مع نتنياهو لا بد وان يكون له “تاريخ حافل”

  8. لا يبدو ان هذا الفيروس يتصرف بعشوائية وفي ظل الفلسفة المادية والرؤية الميكانيكية!

  9. آخر أعمالها هو تسهيل تطبيع (لن اقول السودان بل المجلس العسكري السوداني) مع الكيان الصهيوني!نعوذ بالله من خاتمة السوء و سوء المنقلب

  10. إلى جهنم و بئس المصير . هذه عميله مدسوسه و ليست مهندسه .
    و لهذا أرسلت إسرائيل طائره طبيه السودان بالأمس لمحاولة إنقاذها و هي على ما يبدو التي قال عنها الإعلام انها مقربه من البرهان

  11. الى مزبلة التاريخ يا البرهان ويا قدح الدم لا مأسوف عليها

  12. إن شاء الله إلى جهنم .. اللهم أرنا عجائب قدرتك في كل المطبعين مع الكيان الصهيوني.. عاشت فلسطين حرة عربية ابية رغم أنف دول التطبيع اللقيطة.

  13. ان الله عجل بموت مهندسة التطبيع مع الكيان الغاصب،الذي غصب فلسطين وغصب نهضة أمتنا بالحروب والمشاكل.
    قدح الدم اسم على مسمى التقت مع القاتل والمجرم وسفاك لدماء النساء والأ طفال والشيوخ والرضع وهدم البيوت على رؤوس المسلمين في فلسطين.
    قدح الدم ارادت ان تحول عاصمة الا ءات الثلاث الى عاصمة التطبيع وهذا ما كان يتمناه النتن ياهو.، قدح الدم هندست اللقاء برهان نتن ياهو ،املا في رفع الحصار وازالة السودان من لائحة الارهاب في عهد البشير،التطبيع حصل والحصار لازال قائما وتهمة الأرهاب لا زالت سارية المفعول ،اعتقدت قدح الدم ان ذهاب البشير سيتحقق كل شيء اقول لك ليس البشير الذي كان سببا بل السودان كبلادهو الستهدف

  14. ويمكرون ويمكر الله .. المكر من العبد خبث ودهاء ومن الله بث وإنتقام .. يمهل ولايهمل ,,,

  15. لا دينً ولا دنيا . المطبعبن اذا توفو لا ذكر لهم بالخير .

  16. سفك دما ابنا فلسطين ليس جريمه ضد الإنسانية ؟…
    التنسيق والترحيب بمستعمر إجرامي. يعد خيانه لكل المبادئ الإنسانية

  17. لا شماته في الموت ولكن ماذا تقول لله علي ما فعلت
    تطبع مع الصهاينة ضد الفلسطينيين

  18. ان ربك لبالمرصاد للعملاء… اللهم شتت شملهم وأرنا فيهم جبروت قدرتك… اللهم من أراد أن يطبع مع العدو ويهز ثقتنا بامتنا العربيه والاسلاميةخذه اخذ عزيز مقتدر وأرنا فيهم عجائب قدرتك.

  19. مااقبح المطبعين والمتصهينين العرب
    لا اخلاق ولا إنسانية ولا مبدأ
    على فكرة الصهاينة اليهود يحتقرون كل العرب بدون استثناء

  20. سرطان التطبيع يتفشى فى كل العالم العربى وأصحابه أصبحوا يمارسونه علانية وبلا خوف او حياء ولكن للشعوب القول الفصل والكلمة الأخيرة فى كنس كل عملاء الاستعمار والصهيونية وخدام الأنظمة التافهين !عاشت فلسطين حرة عربية من النهر إلى البحر !وشعب السودان لن يتنكر لقضايا الشعوب المظلومة وعلى رأسها الشعب الفلسطينى !

  21. الان انت بين يدي ربك سبحانه الذي يعلم سبب وفاتك المفاجئة
    ليشفع لك النتن ياهو عندما يسألك عن التخابر والتعاون مع من يحتل ارض ومقدسات العرب والمسلمين

  22. ماذا سوف تقول قدح الدم يوم الحساب!!! إن المرء ليستغرب من تصرفات المسؤولين العرب و هرولتهم العجيبة لخدمة الكيان الصهيوني و خيانة أوطانهم؟؟

  23. لا يمكنني سوى أن أعجب من كاتب النبأ أعلاه إذ يبني صيغ انشائية عجيبة غريبة , مثل : أعضاء المجلس السوداني الانتقالي ( المتصهين ) يحتسبون عند الله السفيرة ( الصهيونية ) قدح الدم . وهل يقبل الله عنده عملاء أعداء الحق والشرع . ونقرا أيضا أعلاه الصيغة الكلامية التالية : التي ( قدح الدم ) انتقلت إلى جوار ربها اليوم …. وكأن الله يجمع في جواره بين الصالحين والشهداء وبين الفاسدين والعملاء . يعجز الانسان عن التعبير عن المأساة التي وصل إليها الفكر القومي والشعور الاجتماعي .حسبنا الله ونعم الوكيل

  24. اللهم لا شماته
    لقد ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت ولا رجع الحمار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here