السلطة الفِلسطينيّة تعود “رسميًّا” للتّنسيق الأمني وتُشَرّع تطبيق “صفقة القرن”.. فماذا تقول حرَكتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” وكُل الفصائل الأخرى التي هرولت للمُصالحة معها وتصديق وعودها الكاذِبَة؟ وسقطت في مِصيَدتها؟

عبد الباري عطوان

لم يُفاجِئنا مُطلقًا إعلان السيّد حسين الشيخ عُضو اللجنة المركزيّة لحركة فتح، ووزير الشؤون المدنيّة في السّلطة استئناف التنسيق الأمني مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وعودة العلاقات إلى ما كانت عليها قبل “تعليقها” في أيّار (مايو) الماضي، لأنّنا لم نثق مُطلقًا بكُل أقوال هذه السّلطة ووعودها ومسؤوليها، مثلما نُؤمن أنّ التّنسيق الأمني مع دولة الاحتلال لم يتوقّف مُطلقًا، وظَلّ في ذروته، وأكثر عُمقًا من أيّ وقتٍ مضى، فهو العمود الفِقريّ لوجود هذه السّلطة واستِمرارها.

السيّد الشيخ الذي يعتبر ضابط الاتّصال مع العدو الإسرائيلي قال في تغريدةٍ رسميّةٍ على حسابه على وسائط التواصل الاجتماعي، وأكّدتها وكالة “وفا” الرسميّة، “أنّ العُلاقة ستعود إلى سابق عهدها بعد تلقّي السّلطة تعهّدات إسرائيليّة بالالتِزام بالاتّفاقات المُوقّعة بين الجانبين”، وهذا كلامٌ ينطوي على الكثير من الكذب والتّضليل، فبالأمس فقط طرحت الحُكومة الإسرائيليّة عطاءات لبناء 1257 وحدة سكنيّة استيطانيّة في بيت صفافة جنوب القدس المحتلّة، على أن يتم إغلاق باب العطاءات يوم 18 كانون أوّل (يناير) المُقبل، أيّ قبل يومين من الاحتِفال بدُخول جو بايدن البيت الأبيض واعتِماده رئيسًا في حفلِ التّنصيب الرسميّ.

المُستوطنة الجديدة ستقطع التّواصل الجُغرافي بين المدينة المُقدّسة وبيت لحم، وستُشكُل إكمالًا لتهويد القدس الشرقيّة المُحتلّة ومنع إعلانها عاصمةً لأيّ دولة فِلسطينيّة مُستقبليّة، وستتولّى قوّات الأمن الفِلسطينيّة حِمايتها ومُستوطنيها أُسوةً بالمُستوطنات الأُخرى.

“إسرائيل” لم تُلغِ عمليّة الضّم التي يتذرّع بها السيّد الشيخ للعودة إلى التّنسيق الأمني، ولم تتوقّف هذه العمليّة دقيقةً واحدةً، وكُل ما أُعلِن من قراراتٍ حول تجميد التّنسيق الأمني كان مُجرّد “مسرحيّة” وضَحِكْ على الذّقون، ذُقون الشّعب الفِلسطيني، فكُل ما يَهُم هذه السّلطة وقِيادتها، هو البقاء والاستِمرار، وتلقّي الأموال المغموسة بالذُّل والعار من العدوّ الإسرائيلي.

هذه التّنازلات المُخجِلَة والمُهينة من السّلطة وقِيادتها هي التي شجّعت ووفّرت الغِطاء لدُولٍ عربيّةٍ للانخِراط في عمليّة التّطبيع مع دولة الاحتِلال، ولهذا كانت كُل مواقفها المُعارضة لهذا التّطبيع بهدف امتِصاص نقمة الشّعب الفِلسطيني، وغضبه لا أكثر ولا أقل، فالتّنسيق الأمني أكثر سُوءًا من كُلّ اتّفاقات التّطبيع.

نحن لا نلوم هذه السّلطة ورِجالاتها على هذه العودة المُهينة للتّنسيق الأمني لأنّنا لم ولن نُصدّق أيّ خطوة تُقدِم عليها في هذا المِضمار لأنّها مَحكومةٌ باتّفاقات أوسلو والتِزاماتها التي وقُعتها وكانت الضّربة القاصمة للقضيّة الفِلسطينيّة، وإنّما نلوم حركتيّ “حماس” و”الجِهاد الإسلامي” والجبهة الشعبيّة والديمقراطيّة وكُل الفصائل الأُخرى التي وقَعَت في مِصيَدة أكاذيب هذه السّلطة، ووفّرت لها الشرعيّة الوطنيّة لتحسين شُروط عُلاقاتها مع بنيامين نِتنياهو، وشِراء الوقت انتِظارًا لمعرفة نتائج الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة.

كُل الأحاديث عن “المُقاومة الشعبيّة” للاحتِلال، والتّصريحات “المُتشنّجة” عن إلغاء اتّفاقات أوسلو والاعتِراف بدولة إسرائيل وإجراء انتِخابات تشريعيّة ورئاسيّة، وتكريس المُصالحة على أُسسٍ جديدةٍ، وإعادة ترتيب البيت الفِلسطيني، كانت كَذِبًا وخِداعًا، ومن المُؤسِف أنّ هُناك في الحركة الوطنيّة الفِلسطينيّة مَن يُهروِل إلى هذه السّلطة بمُجرّد إشارة بالإصبع الصّغير من يدها، ويُقدّم لها فُروض الطّاعة والولاء، ولا يُمانع من اللّدغ من الجُحر نفسه للمرّة العاشرة.

مبروكٌ على السيّد الشيخ وسُلطته هذه العودة المَيمونة للتّنسيق الأمني، وخدمة الاحتِلال، وتوفير الغِطاء الشّرعي لصفقة القرن، وخطّة الضّم، ويا أسَف على هذا الشّعب الفِلسطيني الذي قَدّم آلاف الشّهداء والأسرى والجَرحى الذي يقبل بمِثل هذه الإهانات وهذا الإذلال، وما زال يدعم بعضه هذه السّلطة المُستَسلِمَة المُفرّطة بحُقوقه الوطنيّة المَشروعة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

108 تعليقات

  1. الي قارئ تركي وبقية الحالمين بأردوغان والاخوان ( العاهل السعودي يتصل بالرئيس التركي لتنسيق الجهود قبل قمة العشرين ويتفقان على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة وإزالة المشاكل) فلوس فلوس فلوس …. هؤلاء دينهم فلوس و كراسي
    والله لو كانت الحقيقة ثعبان كانت لذغتكم مليون مرة

  2. الي قارئ تركي …. نحن نعلم ان حكام الأتراك الدكتاتورين ينامون معهم علي نفس السرير عبر التاريخ ……. ولكن ان تقول انكم قمتوا بانقاذ الدول العربية ! اريد ان اذكرك فقط عندما اراد اردوغان ضمان شئين فقط في حالة ليبيا اولاً ان القذافي لن يرجع للحكم وثانيين ان الشركات التركية لن تخسر عقودها المبرمة مع حكومة القذافي … فكان اجتماع اسطنبول بحضور كلنتون وتم الاتفاق ………. عبدالجليل مزال علي قيد الحياة فلا تقول لي افلام ومتعلمين من الذي سلم ليبيا للايطالين ….. ؟

  3. تصديقا لكلام اخونا العزيز، صاحب كلمة الحق والموقف المشرف ابو هاني دواق الجزائر، فإن خيانة وعمالة هذه السلطة قد مضی عيها عقود وهي اصبحت ذي خبرة واسعة باررتداء ثوب العهر والعار.. ف‏السيناريو القادم لفلسطين من الإدارة الأميركية الجديدة هو التالي: “ما فعله ترامب كان خطأ ولكن لا نستطيع أن نصلحه لكم. تعالو نفاوضكم على البقية الباقية مما تبقى لكم من فتات مفتت من الضفة المقطعة الاوصال”….
    السلطة سترفع رايات النصر، عفوا العهر ،وتسير باللعبة.

  4. الي الاستاذ خواجة فلسطين احسنت
    وملاحظتك في محلها بالنسبة لهؤلاء
    فالطاسة ضايعة بين سحيجة ومبرراتية وابواق لاردوغان من العرب
    وبين من يمتعنا بتعليقاته “اللطيفة والعميقة” لاستهبالنا واستعمارنا واستباحة اهلنا وعرضنا وارضنا بإسم تركي وعثماني وبإسم الدين والأخوة وهلم جرا
    واما بالنسبة انك انتبهت لتعليق احدهم ( الذي كالعادة لا علاقة له الموضوع المقال ) او لم تنبه فليس مهما
    فهو بتلك العبقرية التي لا يفهمها البسطاء امثالنا
    هذا عوضا عن الاطالة وصف الكلمات بلا معني والركاكة والاعادة والسرد الممل الخاوي الفاضي.. وتغيير الاسماء والاوصاف بحيث انك من اول جملة تعرض عنه..
    كذلك ايضا سياسة او “مشكلة” التعليق في جريدتنا المحترمة “راي اليوم” التي نتفهمها
    فربما عند المشرفين عليها مشاكل تقنية او بعدد التعليقات او بعدد من يشرف علي هذه الامور او بتوقيت البلاد التي نكتب منها ( اعانهم الله…وشكرا لهم علي مجهودهم الرائع..)
    لذلك تجد الكثير من التعليقات التي لا تخالف شروط التعليق والتي لا تنشر او تنشر متأخرة او بغير تسلسل او مكررة..
    تحية محبة واخوة يا فلسطيني يا عربي يا اصيل

  5. بعض المعلقين يعتقدون خطأ أن سلطة رام الله باعلانها الى العوظة إلى حراسة الصهيانة وقطعان مستوطينيهم تُطبع علاقاتها مع الكيان العنصري الغاصب .. الحقيقة التي ينساها أو يتنساها بعضنا هي ان السلطة الفلسطينية طبعت منذ أمد بعيد ، واعترفت بالكيان الاسرائيلي كدولة يمكنها ان تعيش جنبا إلى جنب مع الشعب الفلسطيني في دولتة الإفتراضية التي لا يمكن أن تتجسد إلا في عقول المنتفعين من ألام ودماء ودموع الفلسطينيين .. إن هذا الجسد الغريب المصطنع لا يقبل حكامه أن يشاركهم أحد في أي شبر من تراب فلسطين . كل ما نسمعه من مفاوضات هو مزيد من تنازلات على ما تبقى من فتات ما يسمى ظلما فلسطين ، لأن فلسطين إما تكون كاملة أو لا تكون فهي أرض مباركة لا تقبل التجزئة كما لا تقبل أن يستوطنها المدنّسون ومحترفي الإجرام .. أي لقاء مستقبلي بين جماعة السلطة وقادة الكيان يعني المزيد من التنازل وشىرعنة ما التهمته المستوطنات ، وكذلك يرسخ ويُضفي المصداقية على الإعلان الترمبي بأن القدس عاصة إسرائيل الأبدية ، وعلى الفلسطينيين أن يبحثوا عن عاصمة المفقود لعلهم يجدونها تحت رمال سيناء ، أو في متاهات قفار الأردن .. لو قرأ رهط رام الله قوله تعالى ” اوكلمنا عادوا عهدا نبذه فريق منهم … ” البقرة 100.. لعرفوا انه يستحيل أن يجني أحد مهما كان – حتى وإن كان نبيا رسولا – من اليهود شيئا ، ولو كان قيد أنملة أو سمّ الخياط ، فما بالنا باليهود الصهاينة ؟؟!!.

  6. اخي التركي المحترم جزاك الله خير …. اخي فلسطيني عايف التكنة المحترم الرجل من قال ها انا ….

  7. المعلق عبد الحق عبد الجبار
    العلاقات القائمه بين تركيا واسرائيل تعود الى خمسينات القرن الماضي وليست وليدة اليوم والان هناك مصالح متشابكه معقده بين الدولتين ليس من السهل فك ارتباطها وتركيا دولة مؤسسات ومراكز قوى ومنظمات سياسيه واقتصاديه وتجاريه وصناعيه وثقافيه ومدنيه وتوجد فيها طبقه متعلمه لها وزنها وموقفها من الاحداث ونفوذها في تكوين راي الشارع والحكومه مضطره ان تتخذ قراراتها ضمن هذه المحددات . بصراحه لا يمكن مقارنة نظام الدوله في تركيا مع انظمة البلاد العربيه البدائيه .
    بصراحة اقول هناك الكثيرين في تركيا لا يؤيدون اندفاع الرئيس اردوغان وحزبه ذو التوجه الاسلامي في الانخراط في النزاع الفلسطيني كثيرا عليه رجاء لا تحملوا تركيا ما لم تتحملوه انتم العرب اصحاب القضيه اما لماذا تركيا موجوده في سوريا والعراق فهناك اسباب كثيره لا مجال لذكرها بالتفصيل هنا ولكن لم يكن لتركيا يد بما جرى من احداث بالعراق وايضا احداث سوريا كانت ستحدث بوجود تركيا او عدم وجودها لان الجهات العربيه التي اشعلت احداث الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا واليمن كانت مصممه على اشعال سوريا وتدميرها ونفس الجهات للعلم تستهدف تركيا ايضا لذلك كان لا بد من تدخلها في سوريا وحتى في ليبيا لحماية نفسها . مع التحيه

  8. لقد حذرت هؤلاء الفصائل مرارا وكتبت أن السلطة وضعت حتي تخون الشعب الفلسطيني وهي تعمل كجاسوس شرعي للكيان الصهيوني ، ولكن كبرياء الناس واعتقادهم
    بأنهم أذكياء ويعلمون كيفية التصرف مع الخونة يمنعهم من العمل بالنصائح .

  9. الاستاذ عبدالباري
    نطلب من حضرتك ان تكتب مقال تحت عنوان
    يجب تغير القيادة الفلسطينية الان وليس الغد
    لان هذه القيادة اصبحت عفنة وليس لها قيمة ولا نريد من شعبنا ان يقول يوما ما لا نريد ارضنا بعد اليوم لما راى من انحطاط من هذه القيادة الهزيلة

  10. كما كتبنا اكثر من مرة
    سنكتشف بان دور سلطة رام الله والنظام الاردني الان وفي ما يسمي بصفقة القرن هو الاهم والاخطر لتصفية القضية الفلسطينية
    وعصابة المقاطعة اسوء من روابط القري واسوء ما مر في قضيتنا الفلسطينية من عملاء ومتعاونين مع الاحتلال
    لو كان هؤلاء “كلاب الحراسة” يشكلون خطرا حقيقيا ولو 1% علي الكيان الصهيوني
    لاجتثوهم من شروشهم ولرموهم في البحر
    لن نحرر شبرا واحدا من فلسطين ان ما بقيت هذه الاشكال تتحكم في رقابنا
    سلطة عباس بابا والاربعين حرامي ( وهذا الحسين شيخهم )
    باعت الارض والعرض والولد وستجهز علي ما تبقي من القضية
    بداية التحرير تكون بقلع هؤلاء العملاء
    والا علي قضيتنا السلام

  11. أنّ العُلاقة ستعود إلى سابق عهدها (لم تنقطع ابدا ) بعد تلقّي السّلطة تعهّدات إسرائيليّة به دفع اضعاف المبالغ (الدولار ) الی ارکان قیاده فی السلطه الفلسطینیه و معنی التزام بالاتّفاقات المُوقّعة بين الجانبين هی احتلال المزید من الاراضی الفلسطینیه و هدم الکثیر من المزارع و بیوت الفلسطینیون و سجن و تعذیب المزید من الذین یطالبون بتحریر ارضهم و وطنهم .القیاده الفسطینه و من ورائها الطابور الخامس ، هی فاسده و هم فاسدون من جذورها

  12. عندما نعرف خوف عباس من فقدان كرسييه المهين والأبهة والرواتب، نكون شبه متأكدين أنه هو وحاشيته من طلبوا من اسرائيل هاته الرسالة كي يجدوا مبررا ولو واهيا لقطع الإتصالات مع حماس٠
    “عودة العلاقات جاءت بعد إعلان إسرائيل استعدادها الالتزام بالاتفاقيات الموقعة سابقا بين الطرفين، وتلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسائل رسمية ومكتوبة تؤكد هذا الالتزام”.
    وماهي هاته الإتفاقيات ما عدا أوسلو أي المضي في الإستيلاء علي الأراضي وبناء المستوطنات ومشروع الضم اللذي لم يلغي وكل هذا بحماية فلسطينية للمستوطنات٠ لكن المهم عند عباس قبل فلسطين وقبل الأرض وقبل القدس هو هذا الخبر المفرح : أن عودة العلاقة مع إسرائيل يشمل استئناف تسلّم أموال الضرائب (المقاصة). هذا هو المهم٠

  13. الاخ الفاضل عبد الحق عبد الجبار
    سنعمل ما بوسعنا ان شاء الله في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة . تحيات لكم

  14. الذي يحيّرنا هو إذا كان أصحاب القضية المباشرين يطبّعون بل ويحرسون العدو الصهيوني ، فلماذا نلوم غيرهم ، ونتهمهم بالخيانة العظمى للقضية الفلسطينية ؟؟!!. شخصيا على قناعة راسخة رسوخ جبال الأوراس في الجزائر بأن الرؤوس الكبيرة في السلطة – الغير وطنية – وأصحاب البطون الواسعة التي لا تشبع أبدا من السحب هم من ضيـع فلسطين ومقدساتها وحرماتها وباعوها في مدريد وأوسلوا وأخواتهما ..تألمت كثيرا حين سمعت مرتشي تل ابيب ” نتنياهو ” وغيره من المنتنفذين في الكيان الإستيطاني وهم يتحدون عن ضرورة إحترام الإتفاقيات المبرمة مع سلطة العار . لا شك أن سلطلة عباس ووكلاء ” نتنياهو ” فيها سيلتزمون بكل صغيرة وكبيرة بأحترام وتقديس أفخاخ الصهيونية لحماية الكيان والقبول بالأمر الواقع الذي فرضه ” ترمب ” ببساطة القدس ستبقى عاصمة أبدية للصهيانة ، وعمليات التهويد الجلية والخفية لا يجب ان تتوقف وتيرها حتى يصبح طابع التهويد العام هو السائد .. يجب ان تستمر عمليات قضم الضفة شريطة ضمان المصالح المالية لجماعة رام الله ، والجماعة بدورهم سيعودون إلى التنسيق الأمني – الذي لم ينقطع سوى عبر التصريحات الجوفاء بذلك – وستكون هذه العودة المعلنة بكل وقاحة وتبجح أشد فتكا بكل فلسطيني يرفع صوته في وجه كبار المطبعين بزعامة ” عباس ” خاصة بعد ان غيّـب الموت كبير المفاوضين ” صائب عريقات ” الذي له نصيب كبير في حضور محافل بيع فلسطين مقابل مناصب حقيرة وبدراهم معدودة .. أصبحنا نستحي امام المذلة التي أوصل بعض العرب المتصهينين أمتنا العربية والإسلامية إليها .. الحقيقة لم ، ولن أتفاجأ أبدا بأية خطوة تُعطي الشرعية للكيان على كامل فلسطين .. تلك كانت قناعتي من أول لحظة أعلن فيها الأعراب مباركتهم للعدوان على سوريا ، وتجييش مئات الألف من التكفيريين والمرتزقة ودعمهم بالمال والسلاح ، وكانت حكومات محميات أمريكا تأتمر بأوامر حكام واشنطن وتوجيهاتها ، وهؤلاء كما نعلم هم بيادق بأيدي حكام الكيان الاستيطاني العنصري .. ثقتنا بالله تعالى تترسخ وتزداد بأن هذا الكيان الغريب قاب قوسين أو أدنى من بلوغ ذرة طغيانه وظلمه ، وبذلك ستبدأ ساعة عده التنازلي ، وهي قريبة بإذن الله تعالى كما تشير أوائل سورة الإسراء ..

  15. خواجه فلسطين التعليق وليأسك عليك حق . واضح حتى للأعمى انه تعليق الاستاذ المحترم عابر سبيل . (ما بك يا عابر سبيل) حتى هذه لم تفهمها يا خواجه. كان الله بعونك .

  16. يبدو يا اخ عبدالحق عبدالجبار انك لا تعلم ان اعداد السجناء في سجون السلطة تفوق اعداد اسرانا في سجون الاحتلال.

  17. لا تفاجئنا تصرفات هؤلاء الخونة، فالخيانة هي علامتهم التجارية. فمند اتفاقية أوسلو للإستسلام ونحن نشاهد مراوغات وكدب وتضليل بشأن القضية الفلسطينية. هؤلاء الخونة باعوا ضميرهم إن كان لديهم ضميرأصلا بل ضمير مستتير تقدره الحركة الصهيونية، وباعوا هويتهم فأصبحوا كالغراب الدي أراد تعلم مشي الحمام ففقد مشيه. أما عن حركة حماس والجهاد الإسلامي كانوا يضنون أو يتمنون أن تراجع السلطة الفلسطينية موقفها من العدو الصهيوني وتنظر إلى الشعب الفلسطيني المغلوب عن أمره والدي يعاني مند أزيد من سبعين عاما من الإحتلال الغاشم، ولكن يبدو أن هده السلطة تأسست لغرض حماية وخدمة الصهاينة وقمع وهدر حقوق الفلسطينيين مقابل بعض الدولارات القدرة. فلم نعلق آمالنا يوما على هؤلاء الخونة بل على رجال المقاومة البواسل ومن يدعمهم. أتمنى أن يستيقضوا إخواننا في الضفة الغربية ويعزلوا أنفسهم عن هده السلطة المجرمة ويمتثلون لأوامر إخوانهم في غزة العزة عندما يطالبونهم بإنتفاضة جديدة تقوض هدا التنسيق الأمني وتقوض مشروعية التطبيع الدي أقدم عليه المتصهينين الأعراب .

  18. الي الأخ تركي المحترم …. اذاً علي الشعب التركي الشقيق ان يخرج الي الشوارع ضد ( تدخل تركيا اردوغان … الاخوان) من الاعتداء والتدخل في سوريا العراق وليبيا وكذلك لقفل السفارة الاسرائيلية في تركيا وقفل السفارة التركية في الارض المحتلة …. علي الشعب التركي إيقاف التعامل الاقتصادي العسكري والاجتماعي مع الاحتلال ….. اما ان تقفون خلف شخص مجنون بإعادة الاحتلال التركي ( العثماني ) للدول العربية وكذلك نهب اموال وخيرات هذه الدول فهذا شئ غير مقبول …. افلام اردوغان قديمة مكررة لا تخدع احد انه مصيبه هو والاخوان علي الدول الاسلامية والعربية وعلاقة هذه الدول مع تركيا للعلم تركيا كانت و مزالت وزادت من احتلال الاراضي السورية والان تحتل ليبيا عسكريا واقتصاديا وهذا سوف يرجع بالهم والغم علي تركيا وشعبها انه يمهل ولا يهمل

  19. ________ لحم اكتاف إسرائيل من ’’ خير ’’ العرب .. كبرت الصهيونية و ستحتسي كل ’’ شوربة ’’ العرب .
    .

  20. الاخ الفاضل خواجة فلسطين
    اولا صدقا مني ان معظم الشعب في تركيا هو مع القضية الفلسطينية ، وضد مهازل سلطة عباس ومشاكلكم .
    لا ادري لماذا تذكر انقرة وافنديكم اردوغان ، بدل التركيز على قضيتكم الأساسية فلسطين ، وانت من خلال تعليقاتك واسمك تدل على انتمائك الفلسطيني ،
    ليس ذنب الأخوة الذين ذكرتهم ولا اردوغان أن عباس وشلته يقبعون على قرارات القضية الفلسطينية ! أمثال هؤلاء كان يجب ان تطردوهم منذ زمن طويل وتكتموا ألسنتهم حتى لا يتفوهوا بهذه التصريحات السخيفة !! عجبا ، لأول مرة في تاريخ نضال الشعوب تقوم السلطة بحماية المحتلين لأرضهم .
    سيدنا الفاضل خواجة نرجو ان تستعيدوا حقوقكم الفلسطينية وتحرروا الأرض ، فما أحب لي أن أزور فلسطين القدس وعلم فلسطين يرفرف عاليا فيها . كما نتمنى من اردوغان ان ينسحب قواتنا جيشنا من ارض سوريا ليس من موقع ضعف ، بل من موقع قوة ، لنا أمل كبير بمستقبل أفضل لنا جميعا . تحيات للجميع

  21. اخي المحترم فلسطيني عايف التكنة بعد التقدير تحدث عن نفسك وأبناءك ان لك ابناء هل انت تجاهد الان هل انت فدائ هل أبناءك كذلك …. لا اريد ان. يكون هذا النقاش ان يحدث خلاف بيني وبينك ….عندما اخاطب المعلقين هذا لا يعني اني أعارض تعليقاتهم وإنما اقول لهم لا تطلبوا ما انتم ليس باهل له …. مثلاً ان طلبتوا المقاطعة فعليكم ان تقاطعوا وان طلبتوا الجهاد فعليكم بالجهاد وان طلبتوا الخروج في مظاهرات فعليكم الخروج …. ولا تفعلوا كما يفعلون اخوان المسلمين
    ياكلون الطبخة بعد ان تجهز

  22. اذا الفلسطينيون لماذا يزعلوا من الدول المطبعه مع إسرائيل هم أكبر المطبغين و منسقين
    امنينا مع دولة الاحتلال

  23. تحيه لك استاذ عبدالباري ولله درك.
    الرجاء عدم الاقتضاب
    ماذا نتوقع من سلطه همها الاول والاخير مخصصاتها الماليه.ولاتتعاطى مع القضية المصيريه بشرف ومسؤلية وقداسه.
    وعلينا نتسال لماذا تم تصفية جميع القادة والرموز الشرفاء من حركة فتح؟ والابقاء على هولاء الرعاع ؟وخذوها مني بالمختصر المفيد من يدير السلطه الفليسطينيه هو دحلان.

  24. يا خواجه فلسطين….اتمنى ان تتصرف برجوله وتعتذر ..
    فأنا علقت على هذا المقال المؤثر للاستاذ عبدالباري عطوان… وكتبت تحت إسم..وليأسك عليك حق…
    خارج من عياده الأسنان… و شايف الديك ارنب…
    اذا قرأته ستعرف انه انا من كتبه.. وأنهيته…بحوار بيني وبيني…تكلمت به عن التضحيات التي تذهب هبائا… ويتلاقفها السماسره… والشعوب المضطهده.. المقيده… بجنازير الواقع…
    المؤسف منك هو ذالك النفاق ..حيث قبل فتره قصيره..كنت تعلق على تعليقاتي…واصفا اياي بالأخ المحترم…ومع الحب والتقدير ..الخ من كلمات تستخدم كمياج..
    وانا صدقتك… وبادلتك الإحترام.. ولكن بحذر …

    .

  25. تسلموا ورقة كلها طلاسم وشعوذات من حكومة لم تكن موجودة ولن توجد

  26. الى
    النشمي الاردني كاره الفرس والاتراك
    Today at 4:24 am (18 minutes ago)
    اذا لا تلوموا الامارات والبحرين وغيرها ان طبعت مع اليهود ،اذا الفلسطينيين انفسهم يتراكضون للتطبيع مع اليهود.

    انت لا تشمي و لا اردني و مدفوع الاجر لك من الامارات لكي تكره الفرس و الاتراك و اني متنازل لك عن الاتراك لكن الفرس لا علشان هم من الإشراف
    و الاردني صاحب أخلاق

  27. اذا لا تلوموا الامارات والبحرين وغيرها ان طبعت مع اليهود ،اذا الفلسطينيين انفسهم يتراكضون للتطبيع مع اليهود

  28. اين ابو انس و عتال الامل و عابر سبيل
    الخ
    يقولون عن نفسهم فلسطينية اين الرجولة في وقت الشدة أو الدفع من أجل افنديكم أردوغان
    فقط في أنقرة

  29. جميع الحركات الاستعراضيه التي قام بها ابو مازن ليضحك بها على عقول البسطاء من الناس وليظهر أمامهم وكأنه بطل قومي بدأت حقيقتها بالظهور الان…. وهكذا تعود حليمه الى عادتها القديمه.

  30. يا سيد عبدالحق عبدالجبار، الجواب كان محدد وصريح على سؤالك المحدد والصريح، اعداد الفلسطينيين الذين ضحوا ويضحون كل يوم في سبيل فلسطين اكبر بكثير من اعداد من افتتحوا مطاعم عربية في اسطنبول.

    مع العلم انني لست ضد افتتاح مطاعم عربية في اي مكان في العالم طالما ان رأسمالها لم يجن من خلال اراقة دماء الأبرياء من السوريين والفلسطينيين في سوريا.

  31. بدأنا نشعر بان الشعب الفلسطيني او فلنقل في معظمه راضي عن اداء هذه السلطه .

  32. من الواجب أن تتجند أو تنتفض شعوب الأرض العربية..وهذا أمر حاسم وحتمي كبديل للسلطات…لكن الزمن الفاعل لم يصل بعد ..فنخبنا لازالت متعطشة للسلطة والحكم والتعيينات السامية، حتى ولوكانت مجرد كارطونية..ومن هنا سيتحولون أكثر من ذلك إلى خدام بألقاب سلطوية وفئوية في دولة المحتل..ولهذا فمن أجل هذه الإرستقراطية المزيفة سيبيعون كل شيء إلا المناصب يلتصقون بها ولوكانت مستعبدة

  33. السلطة أمرها معروف ومفروغ منه من زمان\
    من يملك تفسيرا لرقصة حماس معها ؟

  34. الي اخي فلسطيني عايف التكنة المحترم بعد الترحيب … سؤالي واضح كل معلق يقوم بالاجابة علي نفسة اما هناك الألف والملايين ( هناك اغنية فلسطينية تسال اين هم ) فالرجاء السؤال محدد فالإجابة تكون محددة ولا احد يدفع بالآخرين
    مع العلم انا ضد السلطة المتسلطة الفلسطينية
    ولكم التحية والاحترام اخي الفاضل

  35. عندما يمارس الشعب الفلسطيني فعل المقاومة والجهاد تنتفي وظيفة السلطة وتقوم اسرائيل بطردها ويتولى الاصيل عمل البديل
    رحم الله شهداء فلسطين وكان في عون الفلسطينيين

  36. وازيدك من الشعر بيت استاذي الفاضل عبد الباري عطوان فلقد قررت سلطة العار اعادة سفرائها للامارات والبحرين ! سلطة العار خلقت لبقاء اسرائيل ولانهاء قضية فلسطين بجميع ثوابتها . خلاف مصطنع مع اسرائيل لم يدم بضعة اشهر وعادت العلاقات كالسمن والعسل .. وخلاف مع ابناء جلدتهم في عزة دام ثلاثة عشر عاما ولم ينته الى الان .. لا وبل يحاصرون غزة ! بالله عليكم ماذا يسمى هذا … اليست الخيانة بعينها ..في الوقت الذي يجتمع فيه وفدا فتح وحماس في القاهرة لانهاء الانقسام المخزي وتوحيد البيت الفلسطيني لمواجهة مشروع الضم وصفقة القرن .. تلتف السلطة لاعادة العلاقات والتنسيق الامني مع اسرائيل تاركة الوفود تجر اذناب الفشل ! يتركون الصلح مع ابناء جلدتهم . ويتصالحون مع اعداء الوطن . لقد اضاعوا حقا ورقة تفاوضية قوية مع الرئيس الامريكي الجديد بعودتهم للتنسيق الامني مجانا وبلا مقابل . حقيقي لقد نجحت اسرائيل بالقضاء على من كان يعمل للوطن بحق امثال عرفات والياسين . وابقت على من لا يعملون الا لمصلحة بني صهيون . الى مزايل التاريخ سلطة العار .

  37. المشكله ان اصعب شيئ في هذا العالم ..هو التغير ..
    فلم يعد سهلا .. وأصبح مكلفا جدا.. ويحتاج التضحيات
    التضحيات التي ستذهب هبائا منثورا .. وتصبح وبالا على محيطك .. التضحيات التي سيدفع ثمنها من تحمله على ظهرك .. وانت تشق طريقك… وتفكر بالمغامره.. صعب جدا .. في محيط مضطرب.. الطريق وعره جدا .. والحطام الفكري في كل مكان…
    صعب جدا وانت تشرب السوبر جلو… وتتنفس هوائا ملوثا بعوادم النظريات المحترقه…صعب جدا ان تسير في ظلام دامس.. ولا تلوح بالأفق بارقة نور..
    ولا تستشعر حواسك العشرون… باي شيء.. وتشعر انك تمشي على البحر…
    صعب جدا خوض الثورات على أرض الواقع …
    جميل جدا …ونبيل …والفكره من ألماس.. ان تثور وتحاول تغير الواقع… ولكن صعب وانت تقبع تحت تركات من قبلك.. صعبه جدا الثوره… والشعب لا يزرع القمح.. ولا يمتلك قوت ثلاث ايام ثوره. .. والشعب المسكين .. يغرق في تفاصيل صغيره .. مؤطر المشاعر.. يتكور على نفسه.. مربوط بشجره اللحظه.. صعبه جدا هي الثوره.. قرار إنتحاري ..ويخرج الشعب ليحطم السلطه..وينتزعها من جذورها… ويلقي بها في الهاويه..
    لقد حاولت الشعوب تصحيح المسار ذات مره
    .
    أمنت بنفسها.. وامكانياتها.. تخرج إلى فضاء الحريه..
    وليصوب احدهم عليك رصاصه … فيسقط جسدك وتواصل روحك الإرتقاء… يتلقف جسدك الرفقاء..
    ويهتفون لك اناشيد ثوريه… ويرسمونك على الجدران..
    دمائك تتحول إلى طاقات إيجابية . .. وتضحيتك تصبح مصدر قوه.. قوه ناعمه.. تنثر رياح حريه صرصر عاتيه.. تقتلع الظلم والطغيان.. وتقدم دوافع …ليواصل الرفقاء الدرب… ويصلون إلى نشوه النصر… التي ستشعر بها حتى ولو كانت روحك…تتطفو على بحار من النور… لن يكون مصير تضحياتك..الإضمحلال .. تتلاقفها أيادي السماسره..
    تغيير السلطه.. والثوره… والتفرغ لتوحيد الصفوف.. والاستعداد لإحتفالات النصر ..
    ما بك يا عابر السبيل…
    اي صفوف تلك التي ستتوحد…ومن ذلك الذي يمتلك السلطه.. القائد الذي لا يسمع في حضرة نقائه همسا..
    الذي ستحترمه اطياف الشعب.. حبا وثقه..
    يا عابر السبيل .. فلتضرب بأمالك العريضه…عرض الحائط…هنالك صراعات فكريه.. ومواد حافظه..لا قبل لك بها… وانت عجول جدا..
    اي ثورات هذه وانتفاضات… وتمرد ..

  38. تعريف الثورات في التاريخ لا ينطبق على ما يسمى بالثوره الفلسطنيه, هدوله شله زعران ببيعوا وبشتروا بارواح الشعب الغلبان.رحمة الله على كل نظيف استشهد من اجل القضيه. لقد تحولت حركة فتح الى شركه مساهمه تديرها مجموعه من المنتفعين لمصالحهم الخاصه.

    ارقام قياسية تميزت بها الثورة الفلسطينية
    1- اطول ثورة في العالم وافسد ثورة
    2- اطول ثورة في العالم مكثت في الحكم بدون اجراء انتخابات
    3-الثورة الوحيدة في العالم التي تنسق امنيا مع عدوها
    4- الثورة الوحيدة التي تفصل ممثلي المنظمة حسب المقاس والموالاة
    5- الثورة الوحيدة التي خخلت مفهوم الانتماء الوطني والنفس الثوري لمواطنيها
    6- الثورة الوحيدة التي تخدع شعبها وتضلله وتغسل دماغه
    7- الثورة الوحيدة التي تعجز عن حماية مواطنيها وتؤمن الحماية للمستوطنين
    8-الثورة الوحيدة التي يتقاضى منتسبيها معاشات خيالية
    9- الثورة الوحيدة التي قادت اطول مفاوضات فاشلة .وما زالت متمسكة بها
    10- الثورة الوحيدة الملتزمة بتنفيذ الاتفاقيات مع ان العدو غير ملتزم
    11- الثورة الوحيدة التي تركت السلاح وحلت كتائب الاقصى ومتمسكة بالحل السلمي
    12- الثورة الوحيدة التي لا تملك برنامج وطني .وتتتهرب من المصالحة وتدير الانقسام لمصالح خاصة

  39. يا أخي هل تعتقد أن حماس والجهاد والشعبيه وباقي الفصائل لا تعلم مدى مراوغة السلطه وكذب السلطه وخداع السلطه . اليس هم من يكتوون بنار السلطه ليل نهار . لكن حين تتظاهر السلطه بأنها تريد المصالحة وطي صفحة الماضي من أجل المصلحة العليا للشعب الفلسطيني هل المطلوب ان تقول الفصائل لا نريد مصالحه. هل تعلم مدى الهجوم الاعلامي على الفصائل واظهارها انها لا تريد المصالحة من أجل البقاء في الحكم وان مصلحة الشعب لا تهمهم. الجميع يعلم انها سلطه مخادعه خائنه منحطه وساقطه

  40. على عباس التنحي او الاقالة لقد طفح الكيل .

  41. نادرا ما اقرأ موضوعا واحس بألم. الا ان افتتاحية راي اليوم كانت (عالوجع). فقرأتها مثنى وثلاث. وخلصت الى نتيجة ان الشعب الفلسطيني متسامح الى درجة النسيان.كثير منا يذكر لما محمود عباس ترك ياسر عرفات في”كامب ديفيد” وعاد الى رام الله لحضور حفل زواج ابنه. نعم ، برأيه، حفل الزواج لا يتأجل. و نذكر عندما استقال محمود عباس من رئاسة الحكومة الفلسطينية ، ولما سالوه لماذا استقلت ، أجاب بان عرفات يريد ان يمسك بكل شيئ … بمعنى أخر ياسر عرفات مش واثق فيه. ذاكرة الشعب لا تخون. ولكن ماذا نسمي من تخلى عن غزة في حربها الاولى وقال لن يفك الحصار عن غزة حتى تعود حماس الى رشدها… حيثما تواجدت السلطة ، لا وجود لحماس واخواتها. قصة مشروع الوحدة ، واعادة اللحمة الفلسطينية لا يستحق التفكير به في هذه الظروف. هل سيتوانى كيان الاحتلال لحظة واحدة عن اعتقال كل من يقول انا حماس او جهاد؟ وتجربة المجلس التشريعي السابقة خير مثال. اذ تم اعتقال رئيس المجلس شخصيا. ان كان الأعضاء المنتخبون و (انصارهم) سيتمتعون بقدر ما من الحرية في فترة تواجد فرق المراقبة الدولية، فلن يهنأوا بذلك بعد ان يعود اولئك المراقبون الى ديارهم سالمين غانمين. توحدوا ، يعني حلوا السلطة او انقلوها الى غزة. مع السلطة بشكلها الحالي لا مجال للوحدة. الشعب الفلسطيني موحد. ولكن السلطة – وكلها من فثح – باستبدالها البندقية بالفلوس، مقابل التنسيق الامني (ماذا يعني قطع المعونة الامريكية عن كل شيء اسمه فلسظيني ، ما عدا الامن الفلسطيني) ، باستبدالها لذلك، قضت على كل شيئ اسمه مقاومة.

  42. إذا كانت السلطة سقطت في وحل الخيانة منذ اوسلو فإن الشعب الفلسطيني قد تكشف له كل شي من رجالات فتح التي راح رجالها عندما كانت فتح فتح بكل معنى الكلمة وعلى هذا الشعب المكافح أن يستمر في نضاله وعلى رأس هذا النضال إسقاط المسمى بالسلطة الفلسطينية واقامة سلطة لاولن يكون مكونها من قيادات فتح وحماس فقد خاض هذان الفصيلان التجربة في القيادة كل في مرتعه ومرعاه وثبت أن كل من القياديين في فتح وحماس ذهاب كل منهم باتجاه يفصل النضال وفق مقاس الجهات العربية التي تزعم كذبا محضا أنها مع كفاح الشعب الفلسطيني، يجب أن ينتفض الشعب الفلسطيني ضد الفاسدين والخونة والسير في صف واحد نحو التحرير الشامل والكامل لكل اراضي فلسطين العربية المحتلة.. عاشت فلسطين حرة ابية مستقلة .

  43. عظم الله اجوركم بوفات سلطة محمود عباس بعد مرض عضال جراء “جائحة التنسيق الأمني المزمن” والتحقت بجامعة الدول العربية المقبورة. نتمن على الحركات الفلسطينية التي مازالت على قيد الحياة ان لا تبيع لبضعة دولارات هي الأخرى دماء الشهداء الفلسطينيين والعرب وباقي المسلمين جميعا الذين هبو منذ الوهلة الأولى لنصرة فلسطين قدسها ومسجدها الأقصى واستشهدوا في ارضها الطاهرة.
    لم تعد تنطلي على أحد تلك الترهات “الفتحاوية” الاحتكارية الطنانة لزعامة القضية وديمومتها حتى النصر “الافتراضي”. هذا المونولوج كذبته وتكذبه سلوكيات المخادعة لأعضاء هذه السلطة التي لم تعد ترقى حتى إلى مستوى ابسط فرد يقاوم بسلاحه ضمن حركة تحرر وطني ما في العالم اجمع. سوف تطاولون السماء كالعادة في نضال مفبرك وتحاولون من خلاله صنع الحبال من الرمل …وباختصار سوف تستمرون في مضغ الهواء باستحسان بين احضان زملائكم “الإسرائيليين” الذي تتوعدونهم في النهار وتسهرون معهم باليل… “والناس نيام”.

  44. الأخ الكريم آمين الدهيني المحترم
    علينا جميعا مسؤولية قول الواقع كما هو وبدون أي رتوش أو مساحيق تجميل لأننا وصلنا إلى مرحله قاع القاع نتيجة مهادنة البعض الذين لا يفهمون إلا لغة قول الحق دون خوف وأنت والأخ خواجه فلسطين المحترم والمبدع تابوكار تقولون الحقيقة دائما وهذا معروف عنكم من خلال متابعتي لتعليقاتكم المفيده
    الأخ تابوكار المبدع
    حسين الشيخ هو الأكثر التصاقا باجهزة الأمن الصهيونيه بحكم منصبه ومن المؤكد أنه من المحظيين عند الصهاينه أكثر من غيره
    الأخ الفاضل Ass المحترم
    شكرا لك أخي الكريم على مداخلتك القيمه مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك الكريم
    والشكر الكبير لكل العاملين علي إخراج هذا المنبر الحر بابهي صوره برعاية عميد الصحافه العربيه الحره ابوخالد حفظه الله ورعاه

  45. السلام عليكم. هؤلاء وامثالهم هم اللذين اعطوا فلسطين كل فلسطين الصهاينة مقابل لاشيء نعم إذا اراد الشعب الفلسطيني ان يتخلص و يتحرر من الصهاينة عليه ان يقاتل أولا الفلسطينيه الصهاينة الخونة ليس هناك حلا اخر قرنا من الزمان وهم يضحكون على الشعب الفلسطيني فقروه ظلموه جوعوه يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم. اللهم احفظ هذا الشعب الفلسطيني الأبي من هؤلاء الخونة اامنغمسون في الفساد اميييين

  46. هذه الخطوة الخطيرة هي تطبيع واضح مع العدو الاسرائيلي مرتكب مجازر دير ياسين

    هذه الخطوة الخطيرة هي تطبيع واضح مع العدو الاسرائيلي مرتكب مجازر دير ياسين و غيرها وعلى ما يبدوا بان رئيس السلطة كان يقوم رغم الصياح بتمثيلية في الاشهر الماضية بعد اعلان ما سمي صفعة العصر و نقل وكر واشنطون الى القدس لكي يحث العدو على تقديم مكاسب و اغراءات سوداء واذا كان القلة في السلطة يحلمون بالمال الاسود فهذا سراب خاسر ولهذا لا يمكن الثقة بهذا الكلام الى الابد .. الشعب سيتصدى لهذا التهور العبثي بعد ان سقطت الاقنعة عشرات المرات والى مزابل التاريخ و الامور بيد الله وحده وليس العبيد . المقاومة و محورها الدولي في غاية القوة و الحزم .

  47. الى متى سنبقى خانعين كشعب فلسطيني لحفنة من القاذورات التي تتحكم برقاب شعبنا؟ علينا البدء باستاصالهم والتعقيم مكانهم اليوم قبل الغد.

  48. الأخ العزيز عبدالباري عطوان.

    اوضاع العرب الحاليه مزريه، ولا يرجى منهم اي خير…..ان تخبط الحكام العرب حاليا و في السابق في دعم الفلسطينيين وعدم دعمهم دمر اي فرصه للفلسطينيين في انشاء قوة حقيقيه على خطوط التماس مع فلسطين المحتله لمقارعه إسرائيل وحربها.
    تواطؤ حكام العرب العملاء ادى الى تثبيت ما احتلته بريطانيا والعصابات الصهيونيه قبل 1948 وهضمه بكل سهوله الى ان استولت اسرائيل على البقيه عام 1967.

    الغرب الصهيوني يؤيد إسرائيل 200%….اكثر مما طلبه الصهاينه وما كانوا يأملون في تحقيقه….هذا الدعم المطلق اللامحدود جعل ودفع الصهاينه الى ان يصبحوا اشرس جيش محتل على وجه الارض….جرائمهم مستمره لاكثر من 100عام ….ليس في حساباتهم اي شيء في صالح العرب وفي مقدمتهم الفلسطينيين….الا تحويل العرب والفلسطينيين الى هنود حمر في ارضهم. هذا بالضبط ما حدث في غرب الكره الارضيه…..بعد ان وقعت الحكومات المتعاقبه في امريكا عشرات الاتفاقيات مع الهنود الحمر….اهملت كلها واستمرت الهجره ونشات الولايات المتحده وانتهى الامر بمن بقي من الهنود الى الذوبان في المجتمع الامريكي ولكن خصصت للقبائل الهنديه مناطق تسمى محميات هندية مقامه على قطع محدده من الأرض وتديرها قبائل هندية معترف بها فيدراليا تحت إشراف مكتب الولايات المتحدة للشؤون الهندية…..الآن في الولايات المتحدة يوجد 326 محميه هندية وتحمل اسم ألأمة الهنديه اللتي تتبع لها واللتي تحمل اسم القبيله الهنديه اللتي كانت منتشره في السابق في تلك المنطقه.

    اسرائيل كذلك وقعت اتفاقيات كأوسلو وغيرها ولم تطبق وهي ماضية في سرقة الأرض وبناء المستعمرات والمصانع وزراعة كروم العنب لانتاج النبيذ وتصديره ….ومن الواضح أن دور السلطه الفلسطينيه قد شارف على الانتهاء….وعلى خطى المحميات الهنديه….ستنشأ امارات فلسطينيه(فاسم محميه لا يليق بشعب فلسطين والعرب معروفين بحبهم للإمارة والسلطنه) ….ستنشأ هذه الامارات في المناطق المبعثره في الضفه الغربيه واللتي ما زال فيها كثافه سكانيه عربيه….وستسمى باسماء المناطق…اماره نابلس…اماره اريحا…اماره جنين….الخ….واعتقد بان مقالا نشر على صفحات راي اليوم قال فيه الكاتب ان احد المستشرقين اليهود يقول ان افضل حل للقضيه الفلسطينيه هو إنشاء امارات فلسطينيه ويناسب الفلسطينيين لانهم مجتمع قبلي عشائري….
    الفرب وإسرائيل يستطيعون ان يفعلوا ما يشاؤون لان القوه العربيه دمرت في العراق وليبيا وحيدت في مصر ويجري اضعافها في سوريا…والاهم منظمه التحرير غير موجوده….ولا يمثلها الا مجموعه من العواجيز اللذين يظنون بانهم سلطه وفي طريقها الى ان تصبح دوله.

    مع فائق الاحترام والتقدير.

  49. ماذا ننتظر من العرب و هذه افعالنا نحن الفلسطينيين ؟ ما نرى في صحيفتنا الغراء هذه إلا لوم و توبيخ للعرب من المحيط الى الخليج ، هل هم فقط العرب المقصرين في حق فلسطين و خيانتها ام ان
    بعض الفلسطينيين هم من فتح باب الخيانه و المتاجره ؟
    اذآ لا نرمي العيب على العرب و العيب فينا …

  50. على رجال السلطة اسلو ترك الشعب الفلسطيني و الرحيل من فلسطين

  51. يا عبدالحق عبدالجبار،
    تسأل “هل هناك معلق واحد جاهز للاستشهاد؟”
    لن اقول لك ان هناك ملايين، ولن اقول لك ان هناك مئات الالوف، هناك الالاف من القراء وغير القراء الذين ضحوا ولا زالوا مستعدين للتضحية بما هو اغلى من ارواحهم، عكس جماعة المطاعم العربية في اسطنبول.

  52. الانجليز هم من اشرفوا على ولادة حركة التحرير الوطني فتح . الانجليز هم. من ساهموا في خلق جماعة الاخوان المسلمين في مصر. ما يحدث هو ارهاصات التنافس الانجلو امريكاني في المنطقة. نحن ما زلنا واقعين تحت الاستعمار. المشكلة ليس عباس ودحلان وهنية وحبش. المشكلة ان اساس الثورة الفلسطينية واساس الاسلاميين استعماري. لا حل الا بفضحهم باستمرار وقلب ميوعتهم على رووسهم.

  53. شكرا جزيلا للأستاز محمود الطحان على تعليقه الرائع والواقعى الذى أشار إلى الحقيقة بكل وضوح وهذا هو المطلوب لكى نستطيع تحديد المسار الصحيح المبنى على الحقية رغم أنها حقيقة مرة وهذا أفضل من الإستناد شعارات ومقولات منمقة بعيدة عن حقائق الأمور وهذا الذى أدى بنا إلى الوصول إلى هذا الوضع السئ لأنه واضح تماما أن الكل يتاجر بالقضية الفلسطينية ويضع مصالحه الشخصية والثراء له ولأسرته فوق كل إعتبار .

  54. ايها الحزانى في فلسطين …عمقنا العرب انتهى ..وطبع مع هذا العدو ..وشعبونا العربية مخدرة لم يعد يخطر على بال احد ان هناك فلسطين محتلة وقدس مستباح..ولو كان يعلم اعداؤنا ان عباس والسلطة سوف تفكر بالمقاومة وتقف مع حماس ما ادخلوهم فلسطين ولا اعطوهم رواتب ومعاشات …السلطة ارتهنت للعدو وعباس ورجاله دائما يبحثون عن قشة تنقذهم من الغرق ..( قشة التفاوض والموقف الدولي والقرارات الدولية ) التى انتظرها شعبنا عقود وعقود..واليوم يأملون من الرئيس الامريكي الجديد ان يفتح صفحة المفاوضات لكي يمشوا في طريقها ولو امتدت عقود وعقود…اليوم وفي هذه الايام النحسات نحن امام طريقين لا ثالث لهما اما ان نسير مع عباس وننتنظر مئة سنة اخرى واما ان نحمل السلاح وليحترق العالم كله …لا يمكن ان ننتظر ونستجدي ونقف كاليتامى على مؤائد اللئام …عدونا لا يفهم غير القوة ولغة القوة …يا شباب غزة صواريخكم هى عزنا وكرامتنا …انتم الامل وفيكم الرجاء..

  55. محمود عباس كشخصيه لا يصلح ان يكون في منظمة التحرير لأسباب كثيرة اولها انه يتصف بالجبن والجبان لايمكن ان يقود منظمه ثوريه بل ان مكانه كرئيس لسلطه بلا سلطه تحت الاحتلال هو المكان المناسب والفريق المحيط به همهم الوحيد هو بقائهم في المنصب والحفاظ على امتيازاتهم لقاء خدماتهم للمحتل وليس التحرير واقامة المشروع الوطني كما يدعون !! انهم يعودون لطحن الماء لعله يخرج يوما ما زبده !!
    نتن ياهو الصهيوني المجرم متمسك بصهيونيته ومبادئه أكثر من عباس لذاك تجده يقول (لا احد يمنعنا من البناء في ارضنا وقبل فتره قليله صرح بانه لا حديث مع الفلسطينين ) فما فائدة عودة العلاقات في ظل هرولة الانظمه العربيه للتطبيع مع المحتل ؟!

  56. اين اخونا الدكتور عبدالستار قاسم؟؟
    هو من يعلم حقيقه تلك السلطه وحذر تكرارا ومرارا منها ولم يستجب له قاده حماس وغيرهم وبقوا يتنكروا للواقع حفاظا على سلطتهم الوهميه.

  57. حركة فتح ولدت في الكويت ابان المستعمر الانجليزي. حركة اسسها الانجليز لهذه اللحظة. نقطة اول السطر.
    الاخوان المسلمين كذلك تأسست تحت مظلة الملكية المصرية الانجليز ايضا. نقطة اول السطر

  58. ذيل الكلب ما بينعدل

    لن اثق بهذه السلطة يوماً

    ابن الجليل فلسطين

  59. نعم إنه شىء فظيع ما قامت به السلطة فى رام الله.. يجب أن يخرجوا لشعب ويبرروا هذه العودة المهينه و الاسباب التي دفعتهم لذالك…هذا من جهة.. أما الجهه الاخرى هنا فى غزه انت تتكلم عن التنسيق فى الضفة وتنسى أو تتناسى تنسيق اخر و أخطر ما هو موجود بالضفة..تنسى ما تقوم به قطر والمعادى وتنسى ما يسمى الضبط الميداني على الحدود والتى كانت تسمية حماس ايام السلطة بجيش لحد .تنسى ذهاب الموساد لقطر لإحضار المال السياسي والمخرب…إذا اردت النقد فيجب أن تكون عادلا حتى تقنع القاريء…فكلاهما فى الضفه وعزه الشعب هناك وهنا لايثق فى كلاهما…هناك مجموعة من الفسده و هنا نفس الشيء وكلاهما يعتاش على ماساه الشعب..

  60. محمود عباس رجل مجهول الاصل، نرجو توضيج ذلك

  61. السلطه مفروغ من أمرها فقد باعت القضية و تقبض الثمن و لا مجال لاصلاحها ..و فتح تتبع السلطه.. و حماس انتهى أمرها منذ أن اشترتها قطر و أغلقت قطاع غزه عليها و رضيت بالأمر الواقع…أما باقي حركات المقاومه فلا وزن لها لحد الان… الشعب الفلسطيني يحتاج الى حركة قادتها شجعان يرجعون العمليات الفدائيه الى سائر عهدها ضد المحتل كما في السابق قبل أن تقتلها السلطه و حماس..و أعدكم أن الشعب الفلسطيني و الشرفاء من الأمه سيلتفون حولها و ينبذون المطبعين و المرتزقه..

  62. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم،
    بداية اود أن أحاول جهدي بأن ألتزم بشروط التعليق والتي اوافقك الرأي عليها، عندما يتعلق الأمر بكل ما ذكر من شروط. ولكن هل ينطبق ذلك على مجموعة السلطة الفلسطينية ولا أقول قيادة ولا حكومة. لقد حاولت وحاول كثير من المهتمين بالشأن الفلسطيني الوطني أن يعطوا هذه العصابة المرتزقة أكثر من فرصة، لكن المقدمات كثيرا ما دللت على النتائج. لقد حاولت تكذيب إحساسي ولكنهما لم يخيبا أملي ويا ليت كان ، بأن هذه الزمرة التي تحكمت بمصير الشعب الفلسطيني في كل مكان من أماكن تواجده ولم تولي أي إهتمام إلا لمصالحها الذاتية، إنما هي زمرة تستحق أن تذهب إلى مزبلة التاريخ إن أبقوا على أي تاريخ لفلسطين والمنطقة يمكن أن يكتب يوما ما.
    ماذا يمكن أن نسمي إعلانهم عودة التنسيق مع الإحتلال في اليوم الذي يزور فيه بومبيو مستوطنة صهيونية تقام على قرب من مقر عباس وزمرته إلا رسالة فجر مفضوحة بموافقتهم على كل ما قام به ترامب من خطوات بدأت بضم القدس ولن تنتهي بصفقات السلام مع العديد من دول المنطقة بهدف تهويد وتقويض قضية فلسطين والشعب الفلسطيني.
    فإلى متى الصمت على هؤلاء؟ سؤال برسم الإجابة من قبل حركات المقاومة التي تعلن عكس ما فعلت زمرة رام الله.

  63. إذا اطال الله في عمر سيادة الرئيس الفلسطيني لعشر سنين أخرى – يكفي ان يتنفس او ترمش عينيه – فستكون الضفة الغربية قد زرعت بالمستوطنات وبلغ عدد المستوطنين ما يزيد على المليون. عندها ستكون القضية الفلسطينية قد إختفت من اجندات العرب والمسلمين وبقية العالم.
    لا امل للشعب الفلسطيني بالتحرر وبناء دولته المستقلة حتى في اريحا ما دامت سلطة عباس وعوام الاحمد والجنرال الرجوب والمنسق العام مع الاحتلال معالي حسين الشيخ. هي التي تتزعم الشعب المغلوب على امرة. كنت اتمنى ان يقوم سيادة الرئيس او الناطق الرسمي – الابدي في السلطه ، ابو ردينة ان يشرح للشعب المقهور ما هي الاتفاقيات التي ستلتزم بها اسرائيل والتي فتحت الباب للتنسيق الامنى مع الكيان المحتل!!! هل يعني ذلك وقف بناء المستوطنات؟ أم قيا م دولة فلسطين؟ ام فقط صرف بطاقات VIP لرجالات السلطه. طبعا سيكون اول عمل يقوم به سياد الرئيس جولة عالمية لشرح انجازات السلطة وتغيير جو. أكيد الاخ المناضل زهئ (زهق) من جو المقاطعة . للاسف لم يبق من حركة فتح الا الاسم بعد ان تنكرت لشعبها وقضيتها وشهدائها واسراها. رحمة الله على شهداء فلسطين والخزي والعار لقيادة السلطة.

  64. علينا كشعب فلسطيني ان لا نهمل ابدا ان جميع القرارات المصيريه الكارثيه التي اتخذتها قيادة منظمة التحرير ومن ثم السلطه الغير شرعيه تم اتخاذها بدون استشارة الشعب الفلسطيني ولا حتي باقي الفصائل بمعني آخر لا يمكن للشعب الفلسطيني البقاء في مربع المهادنه والسكوت علي تصرفات سلطه تعمل لصالح الاحتلال عباس والمحيطين به مستمرين بممارسة الباب الدوار ( تهديد وعوده لما سبق )الجميع يعلم ويعرف ان تهديدات عباس وشركاؤه لا تعني شيئا للخصوم وللشعب اكاد اجزم ان عباس نفسه لا يصدق مايقوله !!!!
    الفلسطينيون بحاجه الي مشروع وطني موحد للشعب بعيدا عن كل القيادات الحاليه من فتح وحماس وغيرهم ممن يمثلون فصائل لا وجود لها الا علي سلم المخصصات الماليه مشروع جامع لكسب الشارع العربي كما كان الحال قبل ان نتحول الي عملاء للمحتل
    سبق لي القول عدة مرات ان المؤامره علي الارض والقضيه بدات بقرارات الرباط التي اعطت حركة تحرر مسئولية الشعب الفلسطيني وان اوسلو جلب لنا كل هذه الكوارث ولو اوسلو لما قامت اي دوله عربيه علي التطبيع مع الكيان وليس من حقنا ان نطلب من الاخرين ان يكونوا اكثر فلسطينيه من قيادة الشعب الفلسطيني وعلينا عدم الانجرار لاكاذيب السلطه باتهام الدول التي تطبع مع اسرائيل لانهم يطلقون تلك التهديدات والتخوين وهم اساس كل ذلك حافظوا علي علاقات طيبه مع جميع الدول العربيه لان نكبتنا وهزيمتنا وضياع القضيه جاء علي ايدي القياده الفلسطينيه وليس علي ايدي احد غيرها
    قال لي صديق بان والده رحمه الله كان من القوميين العرب الاوائل وهو مناضل عاش ومات وهو يؤمن بان فلسطين ستعود بالكفاح والمقاومه وليس بالمهازل التي تقوم بها السلطه ووصف حركة فتح بانها تحولت الي شركه مساهمه تديرها مجموعه من المنتفعين لمصالحهم الخاصه رحمه الله كان وصفه دقيقا وهو مانشاهده اليوم تماما

  65. الأخ العزيز محمود الطحان
    احيِّ فيك الروح النظالية الصادقة واتبنی مداخلتك بتفاصيلها لما تضمنته من صراحة وقول لكلمة الحق دون مواربة. فسميت الامور باسمائها ووضعت النقاط علی الحروف كما استاذنا المناضل الكبير عبد الباري عطوان.
    كلما مرت الايام والسنوات. كلما ظهر لنا وللعالم جليا ان ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة.. وأن المقاومة المسلحة هي السبيل الوحيد لاستعادة الحقوق المغتصبة والاراضي المحتلة، اما العويل والانبطاح والتطبيع والاستسلام فهو لاشباه الرجال من العملاء والخونة واللاهثين وراء حفنة من الدولارات والدنانير.
    تحياتي لك ولكل الاحرار والشرفاء علی هذا المنبر الحر .

  66. كلام سليم، السلطه بمكوناتها الحاليه لايمن لها التصالح مع حماس ولاحتى مع شعبها لانها سلطه امر واقع وتنفذ اجندات احتلاليه بامتياز وان كان بطرق ملتويه كما وصفها الاستاذ عبد الباري.
    حماس بكرب شديد بقطاع غزه المنكوب ولايراد لها الا ان تكون بتلك الزاويه التي هي بها الان اي بين مطرقه الاحتلال وسنديان الاحتاجات والمتطلبات الشعبيه وان تلعب دور الجلاد تاره ودور المتصالح تاره اخرى وهكذا.
    نقولها للمره المليون قلب الطاوله بغزه هي الحل فل ياتي من يريد ان يحكم وسنرى ولكن الكرسي غالي على من تعودوا على الغرف المكيفه والحياه الرغده.

  67. قرات المقال وشعرت بالغضب الذي يملئ صدر الأخ الفاضل ابو خالد حفظه الله من الانحدار الأخلاقي الذي وصلت إليه قيادة الشعب الفلسطيني الغير شرعية بأستمرار حفنه من اشباه الرجال باعوا ضمائرهم وكرامتهم وتحولوا إلي أداة قمع ضد كل من يفكر بالمقاومه من اجل التحرر..هؤلاء ارتبطت حياتهم منذ أوسلو بالمحتل الصهيوني وليس في قاموسهم كلمة التحرير والاستقلال لأن حياتهم في بقاء الإحتلال الإسرائيلي…
    لم أكن يومآ أثق بكلمه واحده يقولها زمره من اشباه الرجال حتي أثناء مسرحية لقاء الفصائل في بيروت ورام الله كانت مسرحيه لتحسين شروط عودة الخيانه التي لم تتوقف يوما واحدا لأن وجودهم هو فقط لتنفيذ المهام والواجبات القذره ضد شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية
    أما حماس فهم أيضا متمسكين بالسيطره علي غزه وياخذون منها ماتدفعه قطر وغيرها من المساعدات ويتركوا الفتات للشعب المحاصر والمجوع في غزه وقيادة حماس السياسيه اصبحت احوالهم تشبه قيادة رام الله ثراء فاحش وعقارات للابناء وغيرها والجميع يعرف ذلك
    الجهاد هم الوحيدون الذين لم يتلوثوا وحافظوا علي مصداقيتهم وتصميمهم علي المقاومه بكافة أشكالها
    قيادة السلطه الفلسطينية تريد جعل الشعب الفلسطيني منبوذا ومطاردا من جميع الدول العربية بالبيانات الكاذبه التي تتهم الدول العربية المطبعه وخاصه الدول الخليجية بخيانة القضيه واقولها بكل صراحه أن من خان وباع القضيه هي قيادة الشعب الفلسطيني الغير شرعية أيام المنظمه والآن أيام سلطة التنسيق الأمني بالضفة أتمني علي الأخوه والأخوات الكرام قراء رأي اليوم وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني إن لا ينجروا وراء البيانات الثوريه التي تطلقها ابواق السلطه الفلسطينية ضد اي دوله عربيه لأن جميع هؤلاء لديهم من المال لهم وعائلاتهم مايجعلهم لا يفكرون إلا بخدمة الإحتلال اكثر للحفاظ على وجودهم
    قرأت كتاب جيش الظل عن فترة ماقبل قيام الكيان الصهيوني واصبت بالهلع من خيانة الكبار وتعاونهم مع الحركه الصهيونيه تماما مثل ما يحدث الآن من السلطه وقمعها للشرفاء حمايه للصهاينه وهنالك أسماء لا داعي لذكرها وعائلات كبيره كانت من اكبر الداعمين للحركة الصهيونيه قبل قيام الكيان وهناك الغالبيه العظمي من أبناء شعبنا الفلسطيني المناضلين الذين كانوا يحاربون العملاء والصهاينه في وقت واحد
    الدول العربية التي اقامت علاقه تطبيع مع إسرائيل لم تفعل واحد في المائه مما تفعله سلطة عباس ضد القضيه الفلسطينية والشعب الفلسطيني فهل نطلب منهم ان يكونوا فلسطينيين اكثر من قيادة الشعب الفلسطيني ؟؟؟ ساكتب تعليق آخر بعد أن اصحو من صدمة تصريحات السلطه لكي نكمل كلامنا مع الأخوه والأخوات
    د

  68. علشان هيك كنت حاب ينجح ترامب لانوا فعليا اعطى الاشكال حجمها الصح

  69. إلى فلسطيني عايف التكنة
    شكرا لتوضيح الإسم في ردك على بسام حين قلت الاسم الصحيح هو التكنة و ليس التنكة مع أني (كما أعتقد مثل كتير اخرين) كنت أقرأها مثل بسام لأن التنكة كلمة معروفه و ليست التكنة.

  70. هناك مثل فلسطيني يعبر بشكل جميل جدا ومناسب جدا عن مواقف السلطة وحسين الشيخ وشلة أنس أوسلو. يقول المثل “ذيل الكلب بظل إعوج حتى لو حطيته بقالب”. هؤلاء الناس ارتهنوا نهائيا للاستعمار والصهيونية وأصبحوا جزءا لا يتجزأ من السلطات العربية المهترئة التي لم تعد تؤمن بتحرير فلسطين. هنيئا لهم بأسيادهم وليستمتعوا ما استطاعوا بالمال والامتيازات التي يجنونها من عمالتهم فالشعب الفلسطيني سينتقم إن عاجلا أو آجلا ممن خانه وباع قضيته واستسلم وانهزم.
    وما علينا إلا مراجعة التاريخ الفلسطيني الذي أثبت ذلك عشرات بل آلاف المرات وهو ينتقم من العملاء وبائعي الوطن والقضية الوطنية.

  71. خطوة كهذه لها بعد اعمق من سطحية الخطوة كاجراء , نصيحتي للقيادة الفلسطينية , للوصول الى الهدف الاستراتيجي لهذا الاجراء يجب اول قبل البدء في تفعيل هذه الخطوة فصل تعريف الشعب الفلسطيني ممثلاً بالسلطة وهذا يتطلب استقالة عباس كرئيس من الجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وتجميد عضويته لمنظمة التحرير وان يدير الفكرة باستقلالية عن منظمة التحرير , البعض قد يقول ان منظمة التحرير موجودة في رام الله بناء ع اتفاق اوسوا وبهذا هي جزء من الاتفاق وهي الممثل للشعب الفلسطيني , انا اقول ان منظمة التحرير يفترض بها نتاج المجلس الوطني الفلسطيني ومقرة بيروت , اريد فقط ان اوضح فكرة الفصل بتمثيل الشعب الفلسطيني كمنظمة او سلطة , كي لا تقف عاجز اما فكرة حقيقة الدولة الفلسطينية ما قبل سايسبيكوا .

  72. اولا هذه الخطوة السخيفة و التذبذب المعتاد من السلطة دمرت مصداقينها للمرة العشرين منذ اوسلو القدس تشمئز من هذه التخبطات و الارتهان للامريكي المستعمر . على السلطة الفلسطينية و غيرها عدم التوهم بمفاوضات جديدة مع العدو الاسرائيلي الامريكي و يجب اولا ابعاد سفارة واشنطن عن القدس اولا و ثانيا الغاء مشروع ما سمي صفقة القرن بشكل رسمي من الحكومة الامريكية هذا قبل اي شيئ حتى في عهد بايدن و الشعوب تراقب .

  73. انا اخالف من يقول على الفلسطينين التخلص من السلطة ولماذا هذا المجهود في غير محله نتمنى ان يعمل الشباب الفلسطيني من خارج الاطر الحزبية والتنظيمات الكاذبه لو كل اسبوع يخرج مجاهد واحد منفردا يقتل صهيوني ويستشهد تكون المصلة اثنان وخمسون شهيد في السنة هل يتصور احدكم مدى الرعب الذي سيصاب به الصهاينه
    رحم الله شهداء فلسطين

  74. سلطه عباس لم تتوقف يوما عن التنسيق وباقي الفصاءل تغطي عليها وتمنحها الشرعيه ببقاءها في منظمه التحرير. اذا لم تنفصل المنظمه عن السلطه وناخذ دورها القيادي وتبتعد عن عباس وسلطته اذن على باقي الفصاءل الفاعله ترك منظمه عباس وتشكيل منظمه جتمعه تضم حماس والجهاد وعليها ان تتوقف عن مهادنه عباس لقاء فتات الدولارات الاتيه من السعوديه وعليهم التوجه لايران وهي التي تدعم اي تحرك لتحرير فلسطين بلا شروط سياسيه . لا عذر للجبهات الفلسطينيه في البقاء تابعه لعباس وسلطته لقاء الرواتب وعليها اخذ موقف مصيري ان كانت جاده فيما تدعو اليه. النظمه الحليه لا امل يرجى منها ولا افق لها ابعد من المفاوضات حتى وان قضى صاءب

  75. عار ما بعده عار !
    فعلاً لماذا يلوم بَعضُنَا اؤلئك ممن طبعوا مع الصهاينه اذا كان اصحاب القضية الأصليين بهذا المستوى من العلاقات مع من اغتصب ارضهم وقتل ابناءهم ….انها نكبة جديدة لشعب فلسطين أتته من لدن رحمه .

  76. يا بسام، اولا كنيتي فلسطيني عايف التكنة وليس فلسطيني عايف التنكة،
    ثانيا تتهمني بأنني اتخفى وراء كنية، ومن تكون انت يا بسام؟ ام تظن نفسك اشهر من نار على علم؟
    اما مستوى اطلاعي على مقولة جورج حبش بأن علينا تغيير العالم ان اردنا تحرير فلسطين، فهذا ليس من اسرار حركة القوميين العرب ولا من اسرار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ولم تكن يوما من عدة الشغل الاستشاري من جانبي يا بسام، هذه معلومات عامة يعرفها اي متابع لكتابات وخطابات جورج حبش، فلم يخلو خطاب من خطاباته او فقرة من كتاباته من هذا القول وبأشكال مختلفة “علينا محاربة الامبريالية العالمية لتحرير فلسطين”، “يجب القضاء على الامبريالية واذنابها لتحرير فلسطين”، “علينا تغيير العالم ان اردنا تحرير فلسطين” وهلم جرا.
    المهم لماذا توترت عند قولي ان فتح وحماس هما وجهين لعملة واحدة وان اختلف المشغل؟ اليس هذا هو الواقع يا بسام؟

  77. للأمانه مقال شافي ووافي لكل هذه التغيرات التي قادتها سلطة التنسيق الأمني في راملله بزاعمة الإمبراطور عباس المتخاذل الكبير الكوميديا السوداء هي حماس والجهاد والفصائل التي وفرت شرعيه وغطاء لهؤلاء المتخاذلين وسحجت وطبلت لهم خلال فترة شراء الوقت لحين الإنتخابات الأمريكيه وكنت أقول منذ اليوم الأول لتفاهمات الإستعراضيه “الرجوب والعاروري” أن مايجري محاصصه رخيصه على سلطه واهيه تحت نعل اليهود لاكن سلطة التنسيق تمكنت من خداع حماس وإشترت الوقت لحين فوز جو بايدن ومن ثما حلقت لحماس على “الزيرو” ختاما نقول السلطه التنسيقيه مجبوله على التخاذل والخيانه وهذا ليس جديد ولاكن الجديد أن باقي الفصائل فقدت مصداقيتها بعد مصيدة الموصالحه الوهميه وأصبحت هذه الفصائل بلاحاضنه شعبيه بتات وأي بيان منها أصبح مضحك طبعا الأن أي سحيج من السلطه أو فتح يجب أن يصمت ولايرفع صووته أمام تطبيع الإمارات والبحرين ومن سيطبع لاحقا لانكم أنتم في فتح السابقون وأنتم اللاحقون بهذا الركب القذر ختاما الشعب الفلسطيني أولويته إذا أراد إسترداد كرامته هي إسقاط هذه السلطه وإسقاط قيادات الفصائل الحاليه كافه ومن ثما نتحدث عن مواجهة الإحتلال الإستيطاني قبل ذالك ضحك على اللحى مبروك عودة التنسيق المقدس والإنخراط بخطة القرن بشكل جديد ومبروك للفصائل كافه فقدتم شعبكم لأنكم صافحتم المتخاذلين والأن شربتم الخدعه العباسيه الفتحاويه الأوسلويه لنا الله تعالى فقط لاأعول على حزب ولاأعول على دوله إقليميه الشعب الفلسطيني ترك وحيدا الأن له الله تعالى فقط الرجاء النشر

  78. تعهدات ء(اسراءليه ) بالاتزام بالاتفاقات الموقعه بين الجانبين !!!
    بالله عليك أيها المطبع الاول هل تصدق انت هذا الكلام ؟؟؟
    لايوجد فلسطيني واحد يصدق هذا
    عيب عليكم طلعت ريحتكم اذهبوا جميعا الى الجحيم يا عملاء يا مطبعين

  79. يبدو انك تعيش في مدينتك وقريتك وليس مثلنا مدننا مثل عكا لا يشعر بها هؤلاء الشلة التي تبحث عن كراسي على حساب وطن.شلة أوسلو لا تمثلنا ولم ننتخبها

  80. كم دفع الأعراب لعباس؟
    ألا يعلم هذا أين الأن “صائب محمد صالح عريقات”؟
    .
    يقول الله تعالى في القرآن الكريم:
    .
    《فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا 》
    .
    سورة مريم
    الأية 68

  81. إلى فلسطيني عايفه التنكه:
    طالما أنك زججت بإسم قامة من قامات نضال الشعب الفلسطيني (حكيم الثورة) فهل لك ان تعطينا مرجعك بشأن هكذا كلام؟ ..على الأقل للتأكد من صدق ما إدعيت على لسانه (وأنا أعتقد بأن ذالك تلفيق وما وراءه هو قطعيًا دس السم في العسل). وبما أنك على هذا المستوى من الإطلاع فلماذا تتخفى وراء كنيه..!؟

  82. سالني احد الاصدقاء يوما ليش انتو الشعب الفلسطيني ما بتتعلموا من اول مره مع انكم من اكثر الشعوب العربيه ثقافة و ذكاء, جوابي كان من كتر الخوازيق بطلنى نحس. وهذا ينطبق على كل من وضع يده بيد السلطه الفلسطينيه….. متى ستتعلمون… يجب العمل على اسقاط هذه السلطه بكل الطرق…

  83. المثل ( اذا لم تستحي فافعل ما شئت ) الطريق واضح للسلطه وللعالم واعتقدً ان الاوان ليقوم الشعب بمحاسبتهم لما اوصلوه منً مهانه واذلال وتجاره بقضيته ً
    ومن امن العقاب اساء الادب وتمادى

  84. سيد عبد الباري . الصهيونية اخترقت عقول الحكام العرب وهم يكادون يرتدون حتى عن دينهم او ربما ارتد بعضهم . اسراءيل تجاوزت الفرات والنيل فكريا ولم تعد بحاجة الى الاراضي بعدما امتلكت عقول من يملكون الاراضي . تحقق لهم أكثر مما كانوا يحلمون به . الصهاينة يعتقدون ان الحكام العرب او اغلبهم اقرب إلى القردة منهم للانسان . حتى التطبيع حدث من الواحد تلو الاخر كما ارادت اسراءيل بالروموت كنترول .

  85. “هذه التّنازلات المُخجِلَة والمُهينة من السّلطة وقِيادتها هي التي شجّعت ووفّرت الغِطاء لدُولٍ عربيّةٍ للانخِراط في عمليّة التّطبيع مع دولة الاحتِلال، ولهذا كانت كُل مواقفها المُعارضة لهذا التّطبيع بهدف امتِصاص نقمة الشّعب الفِلسطيني، وغضبه لا أكثر ولا أقل، فالتّنسيق الأمني أكثر سُوءًا من كُلّ اتّفاقات التّطبيع.”
    لا أقل ولا أكثر أستاذ عبد الباري.

  86. ياسيدي ان السلطه الفلسطينيه امامها خياران كلاهما مرا وقاتلا ، فالحصار الصهيوني يخنقها ماء وهواء وامنا واقتصادا اي لقمة عيش مواطنيها ، وتخلى عنها الداعمون عربا واعرابا ، ويعيش مواطنوها ظروفا معيشيه صعبه تطال لقمة خبزهم ، ونتفهم مشاعرك الوطنيه ولكن الجائع ليس كالشبعان ظروفا وتصرفا ، والمواقف السياسه ليس كتابا مقدسا بل هي زئبقيه ، تتغير حسب الظروف والمعطيات والواقع السياسي ، والله في عون شعبنا الفلسطيني الذي عفرت وسمدت ارضه باجساد ابنائه ، وهذا القرار يتغير عندما تتغير الظروف و المواقف .

  87. يا سيد عطوان المثل يقول
    ديل الكلب بظل اعوع
    وسلطة عبالس ديل اعوج ولن يستقيم ابدا
    افضل حل للفلسطييين هو قلع هذه السلطه من اساسها

  88. * العزة لله والحكم بما أُنزل على رسوله
    * فاقد الشىء لا يعطيه
    * لغة النار والحديد هي الفصحى
    هذه ثوابت السلام اللتي تعلمناها عندما يجنح الآخر للسلم.
    اما ثوابت الإستسلام فهي كثيرة جدا منها:
    العمل بما يأمر الآخرون ، السماح للآخرين في التدخل الشأن الداخلي والخارجي ،المال، حكم الدستور والقوانين الوضعية………

  89. لا يفل الصهاينة إلا ” الأكثر منهم تصهينا ” وقد تكون هذه المقولة هي ما دفع السلطة أن تكون متطرفة في تصهينها لأبعد الحدود ؟!

  90. كما قلتم، لا نلوم السلطة اللاوطنية ولكن نلوم الفصائل الأخرى التي تقع دائما في نفس الشباك ونفس المصيدة، نذكر حركتا الجهاد وحماس ان الرسول عليه واله وصحبه أفضل السلام قال: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين.
    فما بالنا بمن يلدغ مرارا.
    عباس والجوقة الملهمة والمنتفعة والمستوزرة لها وظيفة تنفيذ الاوامر من دافعي الأموال، وإذا حادوا عن هذه المهمة فسيتم تحييدهم، افهموها كما هي، فهذا لا يحتاج الى ذكاء خارق كي يفهم.
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام

  91. كشعب فلسطيني التخلص من سلطة الاحتلال أولوية لتحرير الأرض

  92. ماذا منظمة التحرير الفلسطينية يمكن أن تفعل؟لم يخرج الفلسطينيون إلى الشارع لمظاهرات سلمية على الأقل لفترات طويلة

  93. كلنا نعرف المثل القائل لا يُصلح العطار ما أفسده الدهر. كيف نأمل من السلطة الفلسطينية، بتركيبتها الحالية، أن تقدم على أي إجراء يخدم قضيتنا كفلسطينيين وهي التي تفاوضت (إن جاز استخدام كلمة تفاوض) على اتفاقات أوسلو دون أن تتضمن هذه الاتفاقات أي كلمة عن الاحتلال وعن اللاجئين؟ أرجو أن يفهم الجميع أن نصوص هذه الاتفاقات صيغت على نحو يمكّن إسرائيل من تطبيقها بطريقة تضمن لإسرائيل تحقيق كل ما تريد. أضف إلى ذلك أن قوة أي اتفاق تتوقف على قدرة الضعيف على فرض بنوده.

  94. هذه مشكلتنا أقوالنا لا تتطابق مع أفعالنا
    يجب أن نعلم أن السلطه الفلسطينيه لن تكون في حالة مواجهه مع أسرائيل بعد توقيع أتفاقيات معها
    وأي تغيير في السلطه الفلسطينيه ستكون نتيجته الحرب و أعتقالات في حاله تكون ضد مشروع أسرائيلي و انقسام الشارع الفلسطيني و مقاطعه العربيه مثل ما حدث مع حماس عند فوزها في انتخابات والشعب يحصد كل هذا
    هذا الواقع و ليس تسليم أمر و اعتراف بدوله أسرائيل
    أما شعبنا الفلسطيني لا نتأسف عليه فهو في حالة مقاومه مع أحتلال قبل قيام السلطه الفلسطينيه منذو عام 1948
    العودة لهذا القرارت سينهي السلطه الفلسطينيه أمام شعبها
    وكلمه هي لشعب الفلسطيني علي أرض

  95. من يصدق محمود عباس و رفاقه فهو ساذج.متى رايتم عدوا يداوي ( اعداءه) في مستشفياته.

  96. بدون زعل، أرى انه لامانع بعد اليوم من تكوين علاقات طبيعية بين كل الدول العربية والاسلامية وبين اسرائيل لما نراه من ذل وهوان القيادة الفلسطينة بشان قضية بلدهم!! فليس من المعقول ان نستمر بعداء دولة وأصحاب الشأن أنفسهم يعملون معهم وهم سمن على عسل.

  97. عدم تفاهم الفلسطنيين في ما بينهم واختلاف مذهبيتهم وسعيهم وراء الكراسي والزعامة هو ما دفع بعض دول الخليج الى التطبيع مع اسراءيل

  98. عرفات رئيس السلطه الفلسطينيه اعترف بدوله اسرائيل وحقها فى الوجود
    وما حدث لاحقا تحصيل حاصل

  99. حماس وفتح وجهان لعملة واحدة الاختلاف الوحيد بينهما هم المشغلون، كما قال جورج حبش طيب الله ثراه، علينا تغيير العالم ان اردنا تحرير فلسطين.

  100. هذا الإعلان إنما حركه استباقية اعلاميه من جانب السلطه اللاوطنيه قبل دخول بايدن البيت الأبيض… مغازله من أجل الايحاء بأننا أهل السلام ومحاوله من عباس لأفشال استبداله فيما لو حاول التعنت…. وطمعا في المعونات الامريكيه التي قطعها ترامب…. اما قضية الوطن والدولة فالكل مجمع على أنها حلم تبخر وقت توقيع اتفاقية اوسلو

  101. اخوي ابو خالد المحترم
    انت اسمك عبدالباري عطوان و انا اسمي علي الخواجه و فلسطين ستبقى فلسطين الى يوم الدين و الخائن بيضل إسمه خائن الى يوم الدين و هم شلة اسلو و في اشي إسمه الملائكة الساقطه و هم كثره و لن يتعلموا من فيروس كورونا ماذا فعلت في سقوط عريقات و لله الحمد
    . و ارجو النشر هذه حقي كفلسطيني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here