السلطة الفلسطينية: البنود المتعلقة بغزة في اتفاق استئناف تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا يجب أن تكون من اختصاصنا

riyad-almalki.jpg77

رام الله  ـ (د ب أ)- أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الاثنين أن البنود المتعلقة بقطاع غزة في اتفاق استئناف تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا يجب أن تكون من اختصاص السلطة الفلسطينية.

وقال المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن “أي جهود تركية في قطاع غزة يجب أن تمر عبر الحكومة الفلسطينية مع ترحيبنا بتقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع وجهود رفع الحصار عنه، وكذلك استعداد تركيا للقيام بالعديد من مشاريع البنية التحتية في القطاع “.

وأضاف “نحن نعتبر الاتفاق التركي الإسرائيلي شأن مرتبط بقرارات سيادية بين دول لإعادة تفعيل علاقات ثنائية فيما بينهما ولذلك فإننا لا نتدخل في مثل هذا الجانب”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاتف الليلة الماضية الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاطلاعه على اتفاق بلاده مع إسرائيل لاستئناف العلاقات بينهما بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وذكرت الوكالة أن أردوغان أكد خلال الاتصال دعمه لجهود المصالحة الفلسطينية فيما أكد عباس من جهته على الجاهزية الكاملة لتحقيق المصالحة على قاعدة الاحتكام للشعب الفلسطيني من خلال إجراء الانتخابات العامة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية.

وأعلنت تركيا وإسرائيل اليوم عن اتفاق بينهما لاستئناف تطبيع العلاقات بعد خلاف استمر ستة أعوام على خلفية اعتراض البحرية الإسرائيلية سفينة تركية كانت في طريقها إلى قطاع غزة لكسر الطوق البحري المفروض عليه منذ منتصف عام .2007

ويتضمن الاتفاق تنفيذ تركيا مشاريع إغاثة وتقديم دعم إنساني إلى قطاع غزة من دون رفع كامل للحصار كما كانت تطالب أنقرة سابقا.

ولم تعقب حركة حماس الإسلامية على الاتفاق حتى الان.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت هدا الاتفاق ليس كعكه لتنهشو ما شئتم ابتعدو يا يا تجار القضيه عما ليس بيدكم كفاكم تحريض لمصر لحصار غزه افعالكم تدل عليكم يا خساسة البشر حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  2. يا رياض المالكي : لا بترحموا ولا بتخلوا رحمة ربنا تنزل على الناس ، ماذا فعلت حضرتكم مع مصر التي تحاصر القطاع دون اعتبارىطفال وشيوخ يعانون ؟ اعلن على رؤوس الاشهاد اني اكرهكم اكثر من كرهي للصهاينة ، لانكم صهاينة بثوب فلسطيني اما هم فصهاينة بثوب صهيوني واضح ، اليس الذين ترفضون دفع رواتبهم في غزة هم من ابناء الشعب الفلسطيني ؟ وهل اموال السلطة هي من الاموال التي ورثتموها عن ابائكم ، الا خزاكم الله من عملاء

  3. هل يعني هذا ان الحصار المفروض على غزة ثم بموافقتكم اذا كان هذا فعلا فانتم لاتستحقون ان ثمثلوا الشعب الفلسطيني فعلا اما اذا لم يكن لديكم علم فلماذا لم تعترضوا على ذلك حقيقي الذين استحوا ماتوا

  4. شوف احنا وين والزعيم رياض وين. انظروا كيف يتعامل الرفيق السابق وزير خارجية عباس بطريقة ذاتية. انا والباقون الى الجحيم. لا يهمه ان قطاع غزة يبقى محاصر، وان تركيا تاجرت بشعبنا هناك وأشبعوها مراجل لمدة ست سنوات. المطلوب هو رفع الحصار عن مليوني فلسطيني يعانون في غزة، لا يستطيعون اعادة بناء بيوتهم، الفقر والبطالة والفاقة تقتلهم. كل ذلك والمالكي لا يهمه الا ما يهمه وهو مصلحة السلطة الذاتية.
    غزة ليست بحاجة الى محطة مياه؛ غزة ليست بحاجة الى مستشفى، غزة ليست بحاجة الى مساعدات إنسانية، غزة بحاجة الى إنهاء الاحتلال ورفع الحصار العنصري. وشعبنا قادر على تدبر أمره بنفسه.
    اذا اردتم اعادة العلاقات مع العدو الصهيوني لأسباب تجارية واقتصادية فليكن، لكن لا تتاجروا بقضيتنا ولا تتاجروا بغزة ولا بشعبنا. شعبنا عظيم، شعبنا قادر على زرع البندورة في الصخر. اردوغان والحكم التركي يهينونا بحجة دعمنا.
    لكن لا يمكنني إلقاء اللوم على تركيا في وقت ننقسم فيه على بَعضُنَا، ومصر تحاصر القطاع، والعرب يتهافتون على تطبيع العلاقات مع العدو. بئسا للسلطة، بئسا لآل سعود وبئسا لبني ودول العرب.

  5. هذه السلطه كمن يكذب الكذبه ويصدقها!!!

    يا رجل كن يعيركم اي انتباه، هذه السلطه مجرد كذبه و اضحوكه، الم يحن الوقت كي تخجلوا من انفسكم وترحلوا؟؟

  6. SORRY FOR THIS STUPID LOGOS FROM THIS ILLEGAL PERSON …. …THIS IS BAD POLICY TO SAY ………………………………………………………………………………………………………………………………………………..نحن نعتبر الاتفاق التركي الإسرائيلي شأن مرتبط بقرارات سيادية بين دول لإعادة تفعيل علاقات ثنائية فيما بينهما ولذلك فإننا لا نتدخل في مثل هذا الجانب……………………………………..THIS MEANS UUUUUU ACCEPT THE SAVAGE ZIONISM COLONIZER AS A STATE AND THIS IS AGAINST OUR RIGHTS AND OUR STRUGGLE …. THIS IS MEGA STIGMA IN OUR POLICY……………YEAS WE NEED MEGA RESTORATION IN OUR POLICY ……………………………. FROM GAZA ………………………………………………………………AL NASHASHIBI

  7. أن البنود المتعلقة بقطاع غزة في اتفاق استئناف تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا يجب أن تكون من اختصاص السلطة الفلسطينية.
    =========================
    وكذلك حصار و تجويع أهل غزة من إختصاصكم يا سيد رياض…و توسلكم للنتن ياهو و سيسي بتشديد الحصار من إختصاصكم و حماية مستوطني الضفة الغربية هي صلب إختصاصكم…..و السفر لمشارق الأرض و مغاربها للتوسل للغرب بالضغط على اللقيطة الصهيونية بالتفاوض معكم من أهم إختصاصكم….و أما إمتصاص دم الفلسطينيين و نهب ما عندهم من قوت لأطفالهم فسيبقى الى آخر واحد من زمرة الإنبطاح إختصاصكم المقدس….إلى مزبلة التايخ سيروا يا عجزة رام الله و أريحوا و استريحو…..لقد جعلتمونا أضحوكة الأمم
    عاشت فلسطين من النهر الى البحر

  8. حماس فوضت امرها لسيدها اردوغان العائد الى الحضن الهيوني بكل قوة ومودة وعليه فلسان حماس مع الهاينة ليس عباس بل هو اردوغان الاخواني المسلم نعم الاخ المسلم
    يا لطييييييف منه زمان

  9. نقول لهذه الشلة من أمثال هؤلاء من عملاء خلوا عن المقاومة،فكفاكم فخرا بالتنسيق مع من يحتل الارض وينتهك العرض ويأتي على الأخضر واليابس،خلوا عنا؟

  10. من أنتم كل فريق منكم أو حزب تابع لجهة معينة السلطة الفلسطينية هي أخر من يندد بالتوزات افسرائلية و أبشع قمع الحريات و تظاهرات في غزة من قبل شرطة حماس لكنها تطالب الديمقراطية وتساندها في سورية و مصر و لا في سعودية و دول الخليج و تركيا مع حقوق أكراد . تحيا البهة الشعبية و الجهاد الإسلامي .

  11. اذا لم تستحى فافعل ما شئت——الشعب الفلسطينى يخجل منكم انتم ومن راهن على اردغان تركيا هذا اذا كان الخبر صحيح—————-

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here