السلطان اردوغان استخدم “الجوكر” وأعلن الجهاد الأكبر.. مسجد آيا صوفيا وركائز عهد عثماني جديد: انقلاب على الانقلابيين وجنوح عن العلمانية نحو أسلمة الدولة ومداعبة للقومية التركية.. لماذا تجاهل اسم مصطفى اتاتورك طيلة 35 دقيقة؟ وهل بات صدام أنقرة مع الغرب أقرب؟

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

يقف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان “وقفة خليفة عصري” فيلقي خطابه الشهير عن “آيا صوفيا” بنحو 35 دقيقة كاملة يسرد فيها تاريخ الموقع الذي بدأ ككنيسة أرثوذوكسية بيزنطية فمسجد عثماني فمتحف أثري فالمسجد مرة أخرى، متباهياً بالتغيير الأخير قبل أربعة أيام فقط من الذكرى الرابعة للانقلاب الفاشل (15 تموز/يوليو 2016)، وكأنه ينقلب على من يتهمهم بدعم الانقلاب في الغرب والشرق.

تحليل خطاب اردوغان، يظهر أن الرجل لا يحتفي بتحويل المتحف لمسجد بقرار قضائي فحسب، بل هو يعلن مرحلة جديدة بثلاثة ركائز أساسية: الأولى بدء الابتعاد عن هوية تركيا العلمانية والميل نحو الأسلمة مجدداً، وهذا ظهر عبر الانقلاب على مرسوم مؤسس الدولة التركية العلمانية الحديثة كمال اتاتورك حول أياصوفيا والعودة لأصل الوقف للسلطان محمد الفاتح. والثانية بدء مرحلة التمدد على شكل خلافة لكن بصورة عصرية، ولعل استخدام اردوغان لمصطلحي الجهاد الأصغر والجهاد الأكبر، والحديث عن الثاني باعتباره “التعمير والتطور” وتتبع مسارات أذرع تركيا واستثماراتها في الخارج وتحديدا في الدول الافريقية يمكنه أن يشكل صورة كبرى عن شكل نفوذ الدولة التركية التي يريدها اردوغان.

الركيزة الثالثة تتمثل في تعزيز موازٍ للقومية التركية والتي تحدث عنها اردوغان في خطابه مراراً، كما ان شعبه يدرك جيداً انه بهذه الخطوة (أي إعادة أيا صوفيا لوضع مسجد) يعلن انتهاء عصر الانتظار للانضمام للغرب أو الشرق.

وهنا ركائز تتناسب مع اتخاذ القرار من قبل حكومة اردوغان التي تشكلت هذه المرة من تحالف مع القوميين والمحافظين، ما جعل حتى معارضة القرار في الداخل منحصرة بالعلمانيين واليسار الذين لا يزالون يشكلون اقلية، كما ان عودة أيا صوفيا لوضعية المسجد خطوة يدعمها الإسلاميون حتى من المنشقين عن اردوغان او المعارضين لسياسته.

ذكر اردوغان باستفاضة لتاريخ آيا صوفيا كمسجد وعن ركعتي السلطان محمد الفاتح في الكنيسة بفتحه إسطنبول، ثم تذكيره بالعهدة العمرية في القدس وما فعله عمر ابن الخطاب من منح الأمان لسكان المدينة، هنا إشارة التقطها كثير من المحللين المؤيدين والمعارضين لتذكير اردوغان لاحقا بأن ابن الخطاب نفسه (ثاني الخلفاء الراشدين) كان قد رفض الصلاة في كنيسة القيامة حتى لا تتحول لمسجد لاحقا خلافا لما حصل مع محمد الفاتح وفق خطاب اردوغان.

الخطاب أيضاً، بدا واضحاً كيف تجاهل فيه اردوغان تماما أي ذكر لمؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك، والذي يلغي أصلا القرار الأخير قرارا له بتحويل اياصوفيا من مسجد لمتحف، تدرجه اليونسكو على قائمة التراث العالمية لديها.

بعيدا عن الخطاب، وبالتركيز على المكان، فقد أعلن اردوغان انه سيلتقي المصلين في 24 تموز/ يوليو الحالي في إسطنبول، وهذا- ان نفذه- معناه محاولة كبرى للرئيس التركي لاسترداد جانب من الشعبية التي افتقدها حزبه تماما في هزيمتين مريرتين في المدينة الكبرى في تركيا والتي بات عمدتها اكرم امام اوغلو المعارض الشرس لاردوغان ولتحويل أيا صوفيا لمسجد من جديد.

بهذا المعنى يحاول اردوغان المناورة في الداخل التركي في محاولة لاسترداد شعبيته وحزبه في العاصمة السياحية للبلاد إسطنبول، وهذه المرة من بوابة دينية قومية قد تفلح على الأقل في المرحلة الحالية بإدخال الرئيس الحالي والعمدة الأسبق الى إسطنبول “فاتحا” وحاسما لملف اثار الكثير من الجدل منذ قيام الدولة التركية الحديثة.

من حيث التوقيت، يحقق اردوغان وبعد اربع سنوات من الانقلاب السريع الفاشل وقبيل ذكراه، انقلابا سريعا ولكنه ناجحٌ هذه المرة من وجهة نظره، ففي اقل من ست ساعات بوم الجمعة صدر القرار القضائي (غير الملزم) وصادق عليه الرئيس التركي ونشره في الجريدة الرسمية حتى تتمكن الأوقاف من تولي امر تحويل المتحف لكنيسة، وهو درس بالضرورة يحاول تلقينه لخصومه السياسيين في تركيا والغرب أيضا خصوصا اليونان ومن خلفها باريس.

هنا اعتبرت الصحفية الألمانية ماريون زينديكر مراسلة صحيفة دي فيلت الألمانية في إسطنبول، لبرنامج حواري على التلفزيون الألماني، الرئيس اردوغان استخدم ورقة “الجوكر” لكونه في وضع حرج اقتصاديا منذ ما قبل كورونا، ولتهاوي حزب العدالة والتنمية، مفصلةً ان ردود الأفعال الغربية الكبرى قد تبدأ من اليونان.

وذكر تقرير مصور لقناة دي دبليو الألمانية ان آيا صوفيا شكل دوماً أزمة بين تركيا واليونان منذ وصول حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان الى الحكم عام 2002، ولاحقا في عام 2011 عندما تم ترميم منبر يعود إلى الفترة العثمانية في متحف آيا صوفيا، كما بدأت عام 2013 تظهر الدعوات لتحويل المتحف لمسجد مجددا.

وتتحفظ اليونان على إعادة أياصوفيا لوضع المسجد لرمزية ذلك لدحر البيزنطيين (اليونانيين) من إسطنبول، الأمر الذي يبدو ان اردوغان أراده اليوم عامدا باعتبار التوتر بينه وبين أثينا على أوجه خصوصا فيما يتعلق بغاز شرق المتوسط، كما التوتر مع باريس التي تدعو لاجتماع أوروبي الأسبوع المقبل لبحث ملف تركيا تحديدا بعد صراعات كثيرة بين باريس وانقرة على أرضية ثقافية ودينية وسياسية.

وطالب حزب يوناني فعلاً الخميس بالرد على قرار اردوغان بتحويل اياصوفيا لمسجد بتحويل منزل مؤسس الدولة التركية الى متحف للابادة الجماعية. كما تخوف الكنيسة الارثذوكسية على لسان البطريرك المسكوني برثلْماوُس من ان تحويل المتحف لمسجد مجددا قد يقسم الشرق والغرب.

كما قال رئيس مركز دراسة مشاكل الدين والمجتمع بمعهد أوروبا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، رومان لانكين: “من المحتمل أن يستخدم أردوغان آيا صوفيا كورقة رابحة في لعبته الأيديولوجية مع الغرب، تماماً كما يستغل اللاجئين في لعبته مع الاتحاد الأوروبي. هناك عنصر سياسي هنا، هو مواجهة أردوغان مع الغرب؛ وعنصر نفسي، يفسد العلاقات ليس فقط مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إنما ومع روسيا أيضا. ذلك أن مكانة آيا صوفيا المسيحية من الناحية التاريخية والثقافية ذات أهمية كبيرة لروسيا. ومع ذلك، ففي هذا المقام، يصعب على روسيا انتقاد تركيا، لأن روسيا تدافع عن حق الدولة السيادي الكامل في شؤونها الداخلية، بما في ذلك القيم الوطنية والدين”.

ويؤيد التوقع بأن اردوغان قرر فعلا اتخاذ القرار لخيار سياسي، انه كان قد قال في عام 2013 انه لن يفكر في تغيير وضع آيا صوفيا “ما دام هناك صرح عظيم آخر مخصص للعبادة في إسطنبول، هو مسجد السلطان أحمد” مشيرا إلى أن إسطنبول بها أكثر من ثلاثة آلاف مسجد، وهو وقت يعتقد ان فيه اردوغان كان لا يزال يحمل املا بانضمام بلاده فعلا الى الاتحاد الأوروبي.

رغم كل ذلك، يصرّ الباحث السياسي المختص بالشؤون التركية الدكتور سمير صالحة على كون حكومة العدالة والتنمية وان كانت قد حولت المتحف لمسجد بقرار سياسي داخلي إلا انها كانت سبّاقة خلال عشرين عاما في السلطة بتمويل ترميم وتدشين عشرات الكنائس في كل انحاء تركيا، مذكرا ان الحكومة في عام 2005 هي التي موّلت ترميم اول واكبر دير تاريخي للكنيسة الأرمنية، وان الحكومة الحالية هي التي تبني أيضا اول كنيسة للسريان في إسطنبول.

واستبعد الدكتور صالحة ان يشكل انتهاء العائد السياحي من ايا صوفيا لتركيا أي اشكال مقابل البعد الشعبي الكبير الذي يحصل عليه اردوغان في الداخل التركي، غير مستبعد ان القرار سيشكل اشكالا في تعامل الغرب مع تركيا، ولكنه سيظل في اطاره الداخلي السيادي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. ركيا أردوغان لا علاقة لها يالدولة العثمانية الا عند السذج الحالمين.. وليس هناك اي عداء عربي الشعب التركي المسلم كما يدعي (تركي) ويتباكي بعد ان عجز عن دفع اتهامات الخبث السياسي لاصحابه الذين يعزفون علي وتر العواطف بينما يتدخلون عسكريا بدون إذن في العراق بحماية مصالحهم ويحتلون جزءا من سوريا دحماية مصالحهم.. وياتون بالجماعات الجهادية لليبيا للسيطرة علي نفطها ويعملون علي نشر الفوضي غي لبنان لاجل عيون الصهيرني..
    هناك عمل منظم ‘لإعادة برمجة نفسية عقلية لعودة تركيا اردوغان الأطلسية اللائكية تحت عباءة الخلافة الضائعة في مسلسل جديد من الضحك على الذقون وبيع الوهم للجماهير المتعطشة لأمجاد ماضيها البائد وتمرير مخططات الشرق الاوسط الحديد الذي تم تسليم تركيا اردوغان تنفيذ مرحلته الثالثة بعد ان تكفلت أمريكا بجزئة الأول بتحطيم العراق وليبيا.. وتكفلت داعش واخواتها بالثانية..
    هاذا ليس حقدا هذه وقائع مثبتة لا ينكرها سوي من تم غسل عقله من العرب المساكين.. فبينما تكيل امريكا التهاني لاردوغان وتنسق اسرائيل معه سياسات المنطقة تجد بعضهم من البسطاء الحالمين قد صدقوا اسطوزة الخليفة المحرر…
    بحرر من ومممن؟ يحرر العرب من تسلط القواعد العسكرية الامريكية وهو يحتضن اهمها؟ ام بحرر العرب من مخلفات حروب الحلف الاطلسي عليهم وهو اهم عضو فيه بعد امريكا؟
    اتحدي ان يجيبني الاردوغانيون..

  2. الاخ زيد الزيودي
    العرب ايضا كانت قبائل متناحرة فيما بينها قبل الاسلام، البعض كان يتبع البيزنطينيين والاخر يتبع الرومان.
    لو نظر الناس الى عيبهم ماعاب انسان على الناس.
    فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ـ صدق الله العظيم

  3. الاخ تركي ،،
    هناك احد الاعلاميين العرب قال سابقا في احد برامجه اني اتحدى اردوغان ان يعيد متحف صوفيا الى مسجد كما كان ،،
    ويوجد هنا بين المعلقين الحاقدين من يتحدى اردوغان ان يقطع العلاقات مع دولة الاحتلال الصهيوني ، وصدقني يا اخ تركي سيأتي اليوم الذي يقوم به اردوغان بهذه الخطوة وحينها سنرى هذا المتحدي الحاقد ماذا سيكون رده !!!
    اخي الكريم ،،
    لا تغضب من هؤلاء الذين يحقدون على تركيا المسلمة ، فهم لا يمثلون 0,01 % من الشارع العربي ،
    هنيئا لكم ايها الاتراك بهذا القائد الفذ ، القائد الرجل ( فليس كل الذكور رجال ) !!!!

  4. تركي
    لكن اردوغان يقاتل قي صفوف الناتو ويدمر بلادنا العربية لصالح العدو الصهيوني وهذا واضح !!!!!
    ثبت انه اردوغان هو الوجه الاخر لال سعود يستخدم الدين أسوأ استخدام
    كما تعلم انه اردوغان يساعد الامريكان في سرقة النفط السوري
    كيف اذا تقول انه الأتراك يدعمون العرب وهم يقاتلون في صفوف الناتو الامريكي ضد الدول العربية ؟!!!

  5. إلى الأخ العزيز التركي
    انا كفلسطيني مسلم أعتبر تركيا عمقي الإستراتيجي وأشقائي وأنا أفخر بإنجازاتهم ولا أنسى دفاعهم عن القدس ولاأنسى أن الأتراك من حموا مكه من الإسطول البرتغالي تركيا وجودها مهم لتوازن أمام صهيون تركيا شقيقتنا وأنتم أهلنا ولاتلتفت للمتصهينين الذين شتموا أهل القدس ومقاومة غزه فلا تستغرب منهم أي شيء حفظ الله تعالى تركيا دولتا وشعبا وزادها قوه وثبات لنصرة المسأل الإسلاميه العالقه من كشمير إلى الإيغور إلى الروهينكه إلى فلسطين تحيه لك عزيزي والرجاء النشر

  6. كل هذا الحقد على تركيا من بعض المعلقين والكتبة ! 83 مليون مسلم تركي ، بدل ان يكونوا في صفوفكم ، تريدون ان يكونوا أعداء لكم .

  7. رغم تجاوزات الغرب الاجراميه باستعمار الكثير من العالم الاسلامي ورغم حروب الاجرام الصليبيه بحق سرقنا العربي وبالرغم من زرع الكيان الصهيوني الجريمه الكبرى في فلسطين
    اقول ايس من اخلاق الاسلام وسماحته تحويل اماكن العباده الغير الاسلاميه الى دور عباده اسلاميه لان فيم وفكر ومثل الاسلام لا يليق بها هذا التصرف والاسلام انتشر في العالم بالسلام وعن طريق التجار لعظمة الاسلام بفكره وقيمه ومثله

    واذا اراد السلطان عمل شيء للاسلام فيعمل مع كل من يدعمه بتحرير المسجد الاقصى والقدس

  8. السيد مصري USA لما بلادك العربيه و الاسلاميه ما تكون مديونه للغرب و خاصه تركيا ب نص ترليون دولار… ابقى افتخر يا خوي براحتك .. بس و النبي خليها بشويش

  9. السّلام عليكم،
    عندما دخلت فرنسا الى الجزائر، حوّلت مسجد كتشاوة الى اصطبل ثمّ الي كدترائية، وهدمت اكثر من200 مسجد وهذا في مدينة الجزائر وحدها (بشهادة المأرّخ الفرنسي شارل أندري جليان Charles-André JULIEN : Histoire de l’Algérie contemporaine 1. La conquête et les débuts de la colonisation 1827-1871, Paris, PUF, 1964). وهدمت وحوّلت كثير من المساجد في شتى انحاء الجزائرالى ثكنات وإصطبلات وغيرها مثل مسجد سيدي غانم، (بمدينة ميلة في الشرق الجزائري)‏ وهو أول مسجد في الجزائر والثاني في المغرب العربي بعد جامع القيروان في تونس، بناه الصحابي أبو المهاجر دينار سنة 59 للهجرة الموافق لسنة 678 ميلادية و الذي حولته الى اصطبل . واما في مدينة “الشلف” فذهب حقدها الى طحن أحجارالمسجد بعد هدميه حتى تُمحا الّنُقشات و الكتبات التي كانت عليها

  10. مقالات كثيرة في هذه الصحيفة الحرة عن أردوغان و آيا صوفيا وقضية عودتها الى مسجد
    لقد أرسلت عدة تعليقات على موضوع آيا صوفيا وأردوغان وإرجاع آيا صوفيا الى مسجد ولكن للأسف لم يصل أي تعليق الى صفحات النشر .
    الأخ الفاضل أبو أنس العربي الأصيل . حياك الله يا أخي لقد كتبت جميع ما يجول بخاطري وتقريبا نفس التعليقات التي أرسلتها ولم تلقى النشر . أخي هذا ما يجب أن يشعر به المسلم من فخر لعودة المتحف الى مسجد مع انني شخصيا كتبت قبل ذلك انني ومعي كثيرين كانوا يفضلون ان تبقى كما هي , ويزورها الملايين من كل أنحاء العالم من جنسيات وديانات مختلفة . آيا صوقيا هي مسألة تركية بحتة ونحن نقرر مصيرها ولا يجوز لأي دولة خصوصا الغرب أن يتدخلوا في الشؤون التركية . مرة أخرى شكرا لك وبارك الله فيك وبأمثالك .
    السيد ابن سينا . لولا حد السيف لما انتشر الاسلام ولما امتد أكثر من منطقة الحجاز , فبراهينك وحججك أنت والكثيرين مثلك واهية وغير معتمدة وغير صحيحة . لولا الفتوحات الاسلامية لبقيت القدس وسوريا والاردن وتركيا بيزنطية , ولبقيت العراق وايران فارسية ولبقي شمال افريقيا غير مسلم والتسلسل والامثلة لا تعد .
    السيد خواجة فلسطين . أنا معك أنه يجب قطع العلاقة بين تركيا واسرائيل , ولكن قبل أن تطلب من أردوغان أن يقطع العلاقات بين تركيا واسرائيل يجب عليك أن تطلب من الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية أن تسحب اعترافها بالعدو الصهيون ولا يعترف بدولة اسرائيل وتغلق السفارات . تحيات للجميع

  11. خطوه مباركه من الرئيس أردوغان وصدورها بهذا التوقيت في ذكرى مذبحة سربنيتشه في البوسنا على يد العصابات الصربيه المجرمه نعم أيا صوفيه مسجد السلطان محمد الفاتح وتم تحويله علمانيا إلى متحف عام1922 والأن يعود للمسلمين أما المتاباكين واللاطيمين على هذه المسأله بإعتبارها إعتداء وسطو تاريخي فأقول لكم المسجد الإبراهيمي في الخليل يتم تهويده وتحويله لكنيس عبري خطوه خطوه ولم نسمع صوتكم ومساجد الروهيكنه الذين هجروا من محافظة راكين غرب بورما تم تحويلها لمعابد بوذيه ولم نسمع صوتكم والإيغور يعانون أشد المعانه على يد الشيوعيون الصينيون ولم نسمع صوتكم ومساجد الأندلس جرى تحويلها لكتدرائيات فلم نسمع أصواتكم عموما إقليم غرب أسيا كن المراد أن يتم تسليمه لتل أبيب تمهيدا لتأسيس مملكة يهودا الكبرى عبر ماعرف ب”خطة ترمب أو صفقة القرن” مقابل لتمرير بنسلمان كحاكم على السعوديا والتفريط بكافة الإقليم لصالح اليهود لاكن ولله تعالى الحمد والمنه ظهرت قوى مناوئه لهذا المشروع التخاذلي الأول محور التصدي بقيادة إيران والثاني مشروع تركيا وهانحن نشهد هزائم وكلاء التخاذل في اليمن على يد الحوثيين ونرى هزيمة وكلاء التخاذل في ليبيا على يد حكومة التوافق وقريبا بإذن الله تعالى سنرى هزيمه لوكلاء التخاذل في الضفه الغربيه المحتله “أقصد سلطة عباس وفصيل فتح” والأيام بيننا والنصر تاريخيا للحق وللأحرار أما المتخاذلين فمصيرهم واحد وهو مزبلة التاريخ الرجاء النشر

  12. اردني.
    ردك علي تيسير خرما غريب واضحكني كثيرا ومن شدة الضحك اسالك عن مصير البلاد العربية التي لم يصل لها الغزو التركي كالخليج العربي واليمن والمغرب العربي كيف نعاملهم نقول عليهم ايه كفار مثلا او فرنجه حيث لم يصل لهم نور الاسلام التركي ولسانه العربي الفصيح تشكرات ارجو النشر للاهميه

  13. سبب النجاح في الدول والحكومات هو العدل والنزاهة. وسبب الفشل وهلاك الشعب هو الفساد. الأتراك ومنذ العهد القديم وتأسيس الإمبراطوريات والدول. لم يذكر التاريخ عنهم بسوء ولا حتى بشخص واحد فاسد ابدا. لذلك فهم انسانيون الى درجة ومتواضعون. ويشهد التاريخ عنهم وفي أصعب الظروف بخير عنهم.

  14. عادت الى مسجد كما كانت قبل اتاتورك وما المشكل في ذالك وانشاء الله تفتح روما وتحول كنائسها الى مساجد وهذا ما وعد به رسولنا الكريم

  15. القائد مصطفى كمال أتاتورك هو الذي قاد حرب الاستقلال للفترة ١٩١٩_١٩٢٢ وانتصر على المحتلين كافه وهم الإنكليز والفرنسين واليونانين والايطاليين والروس ومعهم الخونة الارمن اللذين اسقطوا الخلافه الأسلامية العثمانيه. حيث أن العثمانيين شاركوا ألمانيا ضد الحلفاء فخسرت ألمانيا الحرب الحلفاء دمروا ألمانيا واحتلوا تركيا. وقام مصطفى كمال أتاتورك بالانقلاب على الخليفة العثماني الذي استسلم للمحتلين. وقاد أتاتورك حرب الاستقلال وانتصر عليهم جميعا في شهر اب 1922 وأعلن قيام تركيا دولة مستقله. وبعد الانتصار قام أتاتورك بالجهاد الأكبر وهو البناء وإنشاء المدن العصرية والجامعات والصناعة وشعاره كان على الشباب التركي العمل في تكنولوجيا الفضائية أو الجوية. حيث نشاهد الصناعة الجوية المتطورة جدا في تركيا. لأن أتاتورك وضع أساس الصناعة خاصة الجوية ووضع أساس التقدم الطبي. لأن أتاتورك عندمآ مرض لم يقبل علاجه في الغرب. لذلك أصبح الهاما لدى الشباب لرفضه العلاج في أوروبا والاعتماد على الخبرة الوطنية. وبالمناسبة أتاتورك لم يحول اياصوفيا إلى متحف. هذا القائد البطل الخالد خلده التاريخ إلى الأبد. فهو فعلاً يقود تركيا وجميع أتراك العالم من القبر كما قال الفلاسفة. وكما قال الشاعر احمد شوقي له يا خالد الترك. يعني شبه أتاتورك بالقائد الأسلامي خالد بن الوليد. الرجاء دراسة التاريخ جيدا ومن ثم التحدث بصدق وأمانه ان شاء الله تعالى. وعدم أتباع الفاسدين من الحكام اطلاقا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  16. ثلاثة آلاف مسجد في اسطنبول،ولا تزال تركيا تنتظر امام السرايا في بروكسل للدخول،الى كلوب الغولف الاوروبي،اليس من العقل والمنطق،ان ننظف الاسلام بعقيدته السمحاء،وقبل أن نطور الحجر أليس الافضل بناء البشر،افقر الشعوب هم مسلمين ،اكثر امية بين شعوب الارض هم مسلمين، اكثر الحروب والقتل بين المسلمين ،أغنى شعوب الأرض هم مسلمين وافقرهم عقليا أيضا مسلمين ،وين الغلط؟؟؟؟؟

  17. إلى الأخ الكريم “عربي حر”

    اليونان موجودة قبل تركيا والتاريخ شاهد على ذلك اذ ان اسم تركيا اسم حديث و مشتق من التركمان كما هو الحال مع اسم الدولة السعودية.

    سمعنا ان اتاتورك يهودياً دونمياً فكيف اصبح بونانياً؟ هل اصبح اسم “اليونان” منبوذاً الآن و يتم الصاقه باي شيئ نكرهه؟

    لم اسمع ان مساجد بلغاريا و اسبانيا تم تحويلها الى مراقص، لانه لو تمت لتحدث عنها اردوغان و ابواقه الاعلامية.

    والى الاخ الكريم “اردني”

    كيف لولا العثمانيين لانتهت اللغة العربية!!! اخي الكريم اللغة العربية موجودة قبل الاسلام و لا زالت فكفانا نفخاً في العثمانيين، وهل لك ان تحدثنا عن ارث علمي عثماني يضاهي ارث الدولة العباسية او الدولة الاموية في الاندلس؟ هل لديك اسماء علماء عثمانيين في الرياضيات و الفلك و الطب امثال ابن سينا و ابن الهيثم و الخوارزمي و زرياب و … الخ وذكر الغرب فوائدهم و فضلهم على الحضارة الاوروبية.

  18. الله اكبر الله اكبر صفحه جديده لامه اسلاميه ونحنا مع امير المؤمنين سلطان رجب طيب إردوغان. المنفقون موتو بغيطكم والكفار

  19. بالنسبة لي فإن كل التطبيل للخليفة أردوغان العصري يندرج ضمن البروياغوندا السياسبة التي ينتهجها النظام التركي منذ 2014 تقريبا عندما قفز على مأساة الإخوان وجرائم رابعة ليحولها الى حصان طروادة في سياساته التي تتجه الي التوسع شرقا بعد ان تاكد ان الأبواب اغلقت عليه للتوسع غربا..
    والحقيقة ان أردوغان يستعمل الجماعة بنفس الطريقة التي استعمل بها جماعة غولن للوصول الى رئاسة الحكومة قبل ان يتخلص منها وهو رئيس لان ولاءها لم يكن له..
    والخلاصة ان اردوغان بائع كلام ماهر.. ذرف الدموع لغزة ولم يقدم لها شيئا ولا حتى إنزال علم اسرائيل الذي يرفرف في ارض بلاده او ايقاف شراكاته الاستراتيجية معها.. ويتشدق بالجهاد وبالتاريخ العثماني ولكنه يبقى اطلسيا حتي النخاع يتحرك ضمن مهامه التي توكل اليه لينفذها وليس آخرها طلب ترامب ان يمنع الغواصات الروسية من عبور البوصفور.. وآية صوفيا قربان بسيط لدعم دوره في مخططات الشرق الاوسط الجديد وتحشيد مؤيديه الجهاديين في ليبيا استعداد للحرب الفاصلة في سرت.. وربما ما بعد سرت.. وستبقى تركيا علمانية..
    اؤمن ان الايام ستكشف بإذن الله صدق ما اقول.. والأيام بيننا.
    ليست هناك عاطفة في السياسة.. هناك فقط مصالح..

    هل تنشرونها ام تمنعون رايي كالعادة يا اصحاب راي اليوم؟

  20. نعم (ياعربي حر) لقد شاهدنا الاعلام الصهيونية ترفرف في سماء عواصم العرب ورأينا كيف يتسايقون لنيل رضا الصهاينه ,هؤلاءسقطت كل اوراق التوت عن عوراتهم واعتلت لطخات العار على جباههم منذ كامبديفيد الاولى سيئة الصيت مرورا بوادي عربة واوسلو والجيش اللحدي العميل والسابع عشر من ايار , ورأينا ايضا جرحى الجيش السوري الحر المعدل في مشافي نتنياهو يصافحهم ويشد على اياديهم ,وفي عواصم المحميات يستجدون رضا بني صهيون ويستميتون لحرف بوصلة الصراع والتحالف العلني مع الصهاينه في مواجهة ايران التي قطعت علاقاتها مع الصهاينه واعلنت حالة العداء معهم منذ انتصار الثورة الاسبلاميه عام 1979.
    لكن ماذا فعل اردوكان ؟! هل انزل العلم الصهيوني من سماءانقره واعلن عدائه للكيان وصرح علانية بدعم المقاومة الفلسطينيه بالمال وبالسلاح بهدف تحرير فلسطين ولاقصى ؟!اذا بماذا يختلف عن نظرائه في عواصم التطبيع والانبطاح ؟!
    ولقد وصلت مؤخرا شحنة مساعدات اسرائيلية الى تركيه وشوهد العلم الصهيوني مرفوعا الى جانب العلم التركي !ماهو الفرق بين دول التطبيع العربيه وتركيا اذا ؟!
    لماذا هذا التبجيل وهذا التصفيق لمجرد استعراض هنا وعملية تمثيلية مفضوحة هناك في دافوس ؟
    وهل كان الخليفة الثاني رضي الله عنه مخطئأ عندما ترك الكنيسة لاهلها ؟!!
    اكيد كان يمكنه ان يحولها الى مسجد او يشتريها لكنه لم يفعل !!

  21. _____________ الى الذي كتب (اردني) ، وهاجم الأخ تيسير خرما ، الأتراك كانت قبائل همجية تتقاتل لا يجمع بينها أي شيء ، كانت بعض القبائل تتحالف مع البيزنطيين/ المغول ضد قبائل أخرى ، حتى ارطغرل تحالف مع البيزنطيين ضد السلاجقة المسلمين ، متى تم احتلال الجزائر؟ ، كم جامعة كان في المنطقة العربية؟ ، كم عدد العلماء و الاختراعات في دولة العثمانيين؟ ، من الذي أخذ البنائين و العمال المهرة من القاهرة إلى إسطنبول؟ ، نعم الإسلام حول هذة القبائل التركية الهمجية المتناحرة إلى امة ، أنت تشبهة اؤلئك الذين يقدسون ملالي طهران .
    ______________ من الذي فتح بلاد فارس و بلاد الشام و شمال أفريقيا و الأندلس ونشر الإسلام في ماليزيا ؟ ، يبدوا ان دماغك تم غسله حتى اهترى.

  22. اتوقع انه سيؤدي هذا العمل الى استفزاز العلمانيين مما سيصنع اتاتورك حاقد لن يرحم . حينها سرجع تركيا الى ما قبل اتاتورك الاول وهذا بسبب الشق والانقسام المبطن الذي قد صنع .
    حيث فوز عمدة اسطنبول بالجولة الثانية اكبر دليل على قربه.
    الله يهدي الجميع ويرينا الحق …

  23. .
    — الفتح بالنص القراني هو فتح القلوب بالدعوه وليس فتح البلاد بالحيوش ( انا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ) ( اذا جاء نصر الله والفتح ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا )
    .
    — تاويل النص تم ليصبح غطاء تبريرا للحشد لغزو بلاد الغير لاقامه ممالك استغلت الدين لتحقيق مطامع قاده وحكام .
    .
    — لذلك نرى ان اسلام المجتمعات التي دخلت بالدعوه فقط مثل اندونيسا وماليزيا يقوم على تفهم عميق لروح الاسلام السمحه المسالمة التي يتعايش فيها المسلم مع غيره دون شعوره بانه متفوق عليه لانه اتى بقوه السلاح .
    .
    .
    .

  24. وهل باعها القساوسة و الرهبان عن طيب خاطر ام بحد السيف؟

    شتان ما بين محمد الفاتح و سيدنا عمر رضي الله عنه. لو كان محمد الفاتح كسيدنا عمر لبنى مسجداً بجانب الكنيسة و تركها لاهلها. هذا هو الفرق بين نهج الصحابة و نهج من يدّعون الخلافة الاسلامية القائمة على التوريث بما يتناقض تماماً مع مبدأ الخلافة الاسلامية، اذا انها مجرد خلافة.

    الاقصى يتم اقتحامه و الصلاة في باحاته منذ سنين والعمل جار على تقسيمه والعرب يحتفلون بقرار سياسي اناني بحت ثم نسأل لماذا يحصل هذا مع اقصانا؟ قد يخرج احدهم و يقول الطريق الى الاقصى عبر أية صوفيا بعد ان كانت عبر دمشق و من قبلهما عبر كابول.

  25. يقولون لقد باعها القساوسه وهل تعلمون كيف وباية طريقة باعوها ؟!!! هل باعوها قسرا ام بمحض ارادتهم ؟!!
    لا هذه ليست سنة الصحابة رضوان الله عليهم !!
    ويواصل اردوكانهم المتعصب يدغدغ مشاعر الاتراك المتعصبين وكذلك مشاعر السذج من الاخونج وغيرهم لكي يستعيد شعبيته التي تهاوت الى الحضيض !!
    هذا هو اردوكان الذييتقن اللعب على الحبال ويصافح الصهاينه من جانب ثم يعلي صوته من جانب أخر فينبهر المغفلون ويصفقون !
    هل يستطيع اردوكانكم هذا المتغطي برداء الدين ان يعلنها صراحة انه سيقطع العلاقات نهائيا مع الكيان الصهيوني ويوجه الجهاديين والمرتزقه الذين دربهم ومولهم ويعيثون خرابا في سوريه وليبيا نحو فلسطين ؟!!!
    اذا لم يفعل فهو يضحك عليكم !

  26. بكل اسف بعض من ينتقدون تركيا لايرون ان اعلام اسرائيل ترفرف في عمان والقاهره والخرطوك وابوظبي والدوحه والمنامه
    بكل اسف من يجهلون التاريخ تركيا ارض اسلاميه وليست بونانيه كما يدعي البعض
    بكل اسف من لا يرون التاريخ لم يروا كيف حولت مساجد اسبانيا الى مراقص ومساجد\ بلغاريا الى مراقص
    وكيف حول الصهايمه جزء من المسجد الحرام في الخليل الى كنيس
    بكل اسف لا يعرف الكثير ان اتاتورك ليس تركيا بل هو يهودي يوناني دعمه الاوربيين ضد الدولة الاسلاميه
    بكل اسف عندما حارب العرب والعجم الخلافة العثمانيه تفرقنا الى اكثر من 25 كيان ضعيف
    اما المدعو خرمه غهو اسم مستعار هدفه مهاجمة الاسلام

  27. ابو علي
    السلطان العثماني اشتري المسجد من مين ؟ دفع االثمن لمين ؟ الامراء ام العبيد ام الجواري.. السلطان فتل الكل .. وبعدين الاخوة اللي بيقولوا في الهند استولوا علي مساجد .. هل تحويل مسجد لكنيسة او حرقة يجعلنا نعمل زيهم ؟ يجعلنا نحيد عما فعلة خليفة رسول الله
    والله سيسأل يوم القيامة كل من يذل بكلمة لاجل الدفاع عن قرار حاكم فية شبهة .. أين اسلامنا الحنيف .. اسلام الرقي والانسانية اولسماحة

  28. كل الاحترام و التقدير لمن يتكلمون ارتكازا على معرفة دقيقة للتاريخ وتحليل أحداثه بعقلانية و انضباط منطقي كامثال” صقر الازد”

  29. اعتقد ان قرر اردوغان سوف يكون له اثر على المسجد الاقصى في القدس المحتلة من قبل اسرائيل، حيث سوف تستغل اسرائيل هذا الحدث لكي تقضم جزء من الاقصى لا سمح الله .
    اردغان يعمل لحسابة الخاص بدون النظر الى مصلحة تركيا ككل،

  30. لا نعرف سبب كل هذا الحقد الدفين والمتغول ضد تركيا وكل ما هو شان اسلامي عند هذه الزمرة من الاقلام الماجورة والتي لا تحمل فكر ولا مشروع سوى التصيد في الماء العكر.
    عندما تجد طريقك خالية من الأعداء فاعلم انك تسير في الإتجاه الخطأ.
    مع اردوغان ومع تركيا ظالمة او مظلومة.

  31. لمسجد يذكر فيه إسم الله ويرفع فيه أذان الحق والتقوى والفلاح وإقامة الصلاة وعبادة الله وحده لا شريك له؛ لشيء يبعث على كل مسلم مؤمن بالفخر والبهجة … “وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا”!

  32. إلى تيسير خرما

    لولا الدولة العثمانية لما كنت تتحدث العربية الان ، حتى أنه لا يمكن تصور انك لا زلت تنعم بنعمة الاسلام.

    لولا الدولة العثمانية ، لكانت حرمات الإسلام في القدس ومكة والمدينة مربطا لحمير وخيول الصليبيين.

    للتذكير ، الاهبل بوش الابن عندما احتل بغداد ، ذهب إلى قصر رئيس الجمهورية وحوله إلى وكر للاوغاد وحميرهم. وصرح بأن احتلاله لبغداد تتمة للحروب الصليبية الإجرامية بحق الدولة الإسلامية.

    غورو الفرنسي عندما دخل دمشق، ذهب إلى قبر صلاح الدين ليقول إن عاد كصليبي محتل إلى أرض العرب.

    من الواضح يا تيسير انك لم تقرأ التاريخ ولو قراءة سطحية ، أو أنك تتلمذت في التاريخ على يدي محمد سلمان ومحمد زايد وكلاهما امي.

  33. خطوه هستيريه من هولاكو العصر الحاضر. يحاول تغطيه فشله اقتصاديا وصحيا في مجال الكورونا وسياسيا.
    هيا نرى ما يمكنه في موضوع الأقصى .
    إذن يمكن تحويله إلى كنيس.

  34. أول دولة مدنية بالعالم أنشاها محمد (ص) بوثيقة المدينة تحترم مكونات وحقوق إنسان ومرأة وطفل وتحمي نفس ومال وعرض وعدالة، فعلى تركيا إعلان براءة الإسلام من إمبراطورية عثمانية نشأت من قبائل مغول بإرث همجي يناقض الإسلام فدمرت ونهبت البلقان وشرق أوروبا وقتلت رجال وسبت نساء وجندت يتامى أطفال بجيش إنكشاري همجي وجوعت وقصفت مدنيين عزل داخل أسوار القسطنطينية بمنجنيقات حارقة وهجرت الباقي شمالاً وحولت كنيسة آيا صوفيا لمسجد فنشأت روسيا القيصرية وذبحت تركيا مليوني أرمني وهجرت الباقي وقمعت مسلمين عرب وفرس وأكراد

  35. لعنة الله علي كل من يحيد عن سنن الصحابة لاجل نصرة شخص هنا او هناك .. اقذر بشرية بين ايديها افضل الرسالات

  36. يا كاتبتنا العزيزة: العرس عند الجيران . وليش متضايقة انت؟
    لقد باع القساوسة والرهبان ايا صوفيا للفاتح وحوله لمسجد وانا تورك حوله لمتحف ليتملق لاسياده في العرب. المتحف رجع لاصله مسجد. هذا مختلف تماما عن ما فعله عمر بن الخطاب.

  37. سنة 2020 قبل100 عام تقريبا سقطت آخر الخلافة الإسلامية هي الخلافة العثمانية تطرقت الدول العربية والإسلامية إلى دويلات قزمة يطلق عليها سآيس بيكوا تعرض العرب الثوار أكبر خدعة التاريخية في تاريخهم مازالوا يعانوا منه يوم أعطني الإنجازات العرب طيلة 100 عام كاملة بعد تحركهم مزعوم الإنجليز اقنعوا الشريف حسين البدو الجزيرة تدمير سكة الحديد الحجاز كانت تنقل الحجاج والمسافرين عبر الأقطار الإسلامية خطر عليهم دمروا السكة الحجاز وخربوا محطات القطار باعوا الحديد الخردة كما فعل حاكم اليمن في ذلك وقت امام حميد الدين منع اليمنيين مشاهدة قطار في بلدهم إلى يوم هذه فقط حادثة كشف عن كارثة العظمى التي حلت على الغرب بعد سقوط دولة الخلافة الإسلامية لا أتحدث عن ضياع فلسطين القدس تسليم حكم الدول العربية إلى أذناب الاستعمار وحكام الخونة العرب خرجوا طاعة ولي الأمر الشرعي وخليفة المسلمين بالتالي حلت عليهم لعنة الله وغضبه منذ 100 عام

  38. بعض لا يقبلون بالحق وإن رأوه ساطعا في السماء كالشمس في وضح النهار، إنهم المنافقون عليهم من الله ما يستحقون، كلما دشن أردوغان حفظه الله ورعاه وبارك فيه، عملا جديدا إلا وتراهم يكتبون كل سيئة عنه ويهاجمونه بشتى الوسائل، أسألكم سؤالا ماذا فعل العلمانيون منذ إستقلال كل الدول العربية والإسلامية؟ هل طوروها ؟هل نهضوا بها؟ هل واكبوا أسيادهم في الغرب والشرق في التقدم العلمي والتقني ؟ الجواب هو لا ، بل هم من أخرها وساهم في خرابها وتآمر على شعوبها حقدا وحسدا وطاعة عمياء لأسياده في الغرب.

  39. اولا : اقول للمنافقين موتوا بغيظكم ،،
    ثانيا : المنافقون والافاقون الذين يقلبون الحقائق في اعلامهم الكاذب نقول لهم :
    آية صوفيا كانت سابقا كنيسة في العهد البزنطي عام 537 ميلادي ،
    في عام 1453 ميلادي فتحت القسطنطينية التي تحولت بعدها الى اسم استانبول ،
    السلطان محمد الفاتح رحمه الله فاوض رهبان الكنيسة على شرائها من ماله الخاص ،
    تم شراء الكنيسة بوثائق وسند ملكية ،
    ثم حولها الى مسجد لمدة 481 عاما ،
    ثم جاء كمال اتاتورك العلماني عام 1534 وحولها بقرار ظالم وبدون قرار محكمة الى متحف متجاهلا ملكية المكان للدولة الاسلامية ونسوا تاريخ هذا المسجد الممتد لحوالي 481 عاما ونسوا ان رهبان الكنيسة البيزنطية هم من باعوها لمحمد الفاتح رحمه الله متجاهلا الاوراق التي تثبت ملكية تركيا المسلمة للمكان ،
    هناك دعاوى رفعت في المحكمة العليا التركية منذ عام 2012 للنظر في احقية تركيا بآية صوفيا كمسجد وليس متحف ، وقام اردوغان جزاه الله خيرا بمتابعة القضية ، حتى حكمت المحكمة العليا التركية باعادة هذا المتحف الى سابق عهده الى مسجد ،، ولم يكن قرار الرئيس اردوغان كما يروج الاعلام العربي المسلم وللاسف !!! وكان قرار المحكمة هو ( اعادة المسجد الى سابق عهده ).
    اذن ، لا يحق لاي كان ان يعترض على قرار المحكمة العليا التركية وخصوصا انها تمتلك الوثائق وسند ملكية المكان الذي جعله السلطان محمد الفاتح وقف اسلامي ،
    السؤال : ان الغرب الذي اعترض على هذه الخطوة هو نفسه من حول بعض كنائسه الى بارات وخمارات ومراقص ، لماذا يعترضون على شيئ لا يخصهم ؟
    السؤال : لماذا الازهر اعترض على قرار المحكمة التركية وهو يعلم تماما انه من حق المسلمين بعد ان اشتراه محمد الفاتح من رهبان الكنيسة في ذلك الوقت ؟
    السؤال : لماذا اعترض بعض العرب من خلال اعلامهم المتصهين على هذه الخطوة ، هل المسلم يعترض على شيئ من حق المسلمين ؟
    السؤال : هل يستطيع المعترضون من المسلمين الاعتراض على الكنائس في الاندلس ( اسبانيا ) التي هي بالاصل مساجد ؟
    يا سادة :
    من لم تبكه مساجد الشام المدمرة فلن يفرح لمسجد صوفيا ،
    ومن لم يندد بتحويل مسجد في الهند وتحويلة لمعبد بوذي لن يفرح لصوفيا ،
    انها والله حلقة جديدة من حلقات مسلسل الحرب على الاسلام والمسلمين ،،
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،،

  40. من يدافع عن مقدسات ورموز الإسلام والمسلين أقرب إليهم ممن يحول أقدس مقدسات المسلمين إلى مراقص وخمارات وعرض أزياء وعبادة الأوثان والأصنام ؛ وأقرب أكثر ممن يفتح بأرض المسلمين كنيس لعدو المسلمين ومعابد العجل والجاموس !!!

  41. الى أخي العزيز فلسطيني في المهجر
    بعد التحيه والاحترام
    هل تعلم ان تركيا اول دوله شعب مسلم اعترفت في الكيان الإسرائيلي عام 1948
    و التغير يأتي في تغير البرنامج للشعوب اي تغير البرنامج هو نغير الشعوب و نعم الشعب يتغير بعد تغير البرامج و انا تغيرت بعد غيرت البرنامج العربي الصهيوني المدسوس في عقولنا و الانسان العربي بحاجه ان يتوقف قليلا عن الدين و عن السياسة و يستعمل عقله و يقول النفسه
    اين انا و الى اين انا ذاهب و كل هذه من اجل ابنائنا و مستقبل افضل لهم

  42. لا، لا يا لهذا التعليق، انا لست في راي مع الاخوة الذين يرون في اردوغان فقط سلطان اسنطبول !
    علي حسب تقديري فان الرئيس اردوغان له كذلك مزايا حسنة منها انه الزعيم المسلم الوحيد الذي يدافع عن حقوق المسلمين في كل انحاء العالم في الوقت الذي بنام فيه الحكام العرب بفسادهم وخيانتهم اتجاه المواطن العربي المسلم ولا يدافعون عن كرامة انسان واحد مسلم ضد التطرّف الغربي واهانة الانسان العربي المسلم! اردوغان هو الزعيم الوحيد الذي يرفع صوته في وجه الغرب ويهددهم بمثل المعاملة لو لم يتوقفوا عن اهانة اي مسلم في بلدانهم، انه نعم الرجل الشجاع ، العالم الغربي وصل حقده. ، كراهته ومعاملته السيئة للمواطن العربي المسلم ذو البشرة السمراء لدرجة لا يستطيع اي انسان لا يعيش بتلك المجتمعات الغربية مثل الالمانية تخيلها! نحن نحتاج لرجل شجاع له ولاء كبير لديانته واصله، وليس مثل جبناء الخليج ومصر الذين يركعون لاسيادهم في العالم الغربي المزيف!

  43. الى خواجه فلسطين. تريد التغيير في لمحه بصر. لهذا السبب فشل الي يحاولون التغيير في الدول العربيه و منهم المخلصون. مادرسوا ان هده الشعوب تحتاج الى عشرات السنين حتى يحصل التغيير المنشود.

  44. أشار الاستاذ عبدالباري عطوان ان الخليفة عمربن الخطاب لم يصلي في كنيسة القيام عندنا فتح القدس كي لا تتحول إلى مسجد بينما صلى محمد الفاتح في كنيسة اياصوفياالتي تحولت إلى مسجد. تقول : لا وجه مقارنة بين الاثنين و الحالتين فعمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل القدس و بها المسجد الأقصى أولى القبلتين و ثااتث الحرمين فلا حاجة له ان يصلي في كنيسة مع وجود ثالث الحرمين. أما محمد الفاتح فدخل القسطنطينية ولا مسجد فيها ليصلي فيه هو جنده و قد شرح أردوغان ذلك وان بناء مسجد يحتاج لزمن طويل وان محمد الفاتح اشتري الكنيسة و ما حولها وحولها مسجدا و اوقفه للمسلمين قاطبة.. اذن فهو وقف إسلامي وليس ملك للدولة التركية لكي تحوله إلى شيء اخر. مرحبا وهذه مسألة جوهرية.

  45. الهندوس استولوا على مسجد تاريخي للمسلمين واحتلوا كشمير بشعبها ومساجدها واصبح المسلمون غرباء وهم الاغلبية. اردوغان اعاد متحفا لصفته الاولى مسجدا، ولم يعتد على حق احد.
    الغرب لا يريد مناهضا لافكاره التوسعية.
    سويسرا تمنع بناء المنارات وفرنسا تمنع الحجاب في المدارس وامريكا تمنع المسلمين من زيارتها والصين تحجز ملايين المسلمين الايغور واثيوبيا على وشك تدمير مصر والائحة طويلة.
    لو كان في العرب ذرة ذكاء كانوا قوميين او اسلاميين او حتى علمانيين حقا ، لايدوا اردوغان بدل الانحياز للمستعمر الغاشم الذي افسد كل جميل وحسن في حضارتنا وجعل اعزة القوم اذلة.
    شكرا لكل من يقف في وجه الطغيان والظلم، كان اردوغان او نعوم شومسكي او الراحل شافيز او احمادي نجاد او الملك فيصل رحمه الله او الماريشال تيتو الراحل او الراحل بومدين. انهم رجال سطروا التاريخ بمداد من ذهب.

  46. ستكون هذه القضيه.لدى الغربِ
    شبيهه بتاميم. الزعيم الملهم جمال عبدالناصر قناة السويس.
    وتاميم صدام النفط.ِ
    لن يهاجمو تركيا لانها دوله قويه.
    ولكنهم سىجعلون الاتراك انفسهم يتخلصون من اوردغان.انقلاب
    او اي شيء اخر فقط انتظرو….

  47. اسطنبول وما حولها ارض يونانيه مستعمره اذا كنتم تقرأون التاريخ كما لواء الاسكندرون ارض سوريه مستعمره بوجود ٣٠٠٠ مسجد هو لا يحتاج لمسجد دمر سوريا والعراق وليبيا هذا الذي يلعب بعقول المتشددين المغلقه فها هم الاسلاميون السوريين في ليبيا يحاربون لسرقه خيرات ليبيا لاردوغان لقد حان الوقت لاسقاط اردوغان قبل ان تسقط تركيا

  48. خواجه اؤيد رايك وقولك
    وانا صراحه
    لن اقتنع ولن اصدق حتى يتم الغاء العلاقات مع الكيان
    الصهيوني تماماً بحيث يضطر الفلسطيني ان يسافر نحو قبرص التركيه وبعدها نحو تركيا)
    نحن مع خطوة تحويله لمسجد
    ردا على تحويل نصف الحرم الابراهيمي الى كنيس للاسف الشديد

  49. الی المنافقين المتاسلمين،او محور الشر العربي،لماذا لا تتكلمون عن مسجد قرطبة الضخم ومسجد اشبيلية ،وكل مساجد الاندلس،اللتي حولت الی كناءس،قبح الله سعيكم،،،،،والله يحفض لنا اردوغان واطال الله في عمره

  50. ألله يحميك اردوغان الزعيم القائد الذي يفرك أنوف الحاقدين على الإسلام بالتراب ويعري أشباه الرجال في العالم العربي والإسلامي

  51. من يرسل المساعدات الطبية لدولة الاحتلال الصهيوني
    ويرسل دواعشه وإرهابيه الى سورية وليبيا لقتل العرب وتدمير بلادهم واضعاف جيوشهم لصالح الكيان الصهيوني من يفعل هذا لا يمكن ان ينصر الاسلام والمسلمين مهما حاول إقناع السذج من العرب انه يخدم الاسلام والمسلمين
    العلاقة والتحالف مع الكيان الصهيوني هى الحد الفاصل بين ان تكون مسلم حقيقي وبين ان تكون متأسلم صهيوني الهوى

  52. الله يبارك فيه، انا لا أعلم متي أصبحنا أول من ينتقد فتح مسجد او مركز إسلامي. واضح انو غسيل الدماغ من بعض الدول العربية لكره الاسلام او اي شي إسلامي أتى اكله. لم نرى اي انتقاد او تشويش عندما قامت الهند بتحول احدى اروع المساجد لمعبد بوذي. احنا هيك، سنعبد الله وحده و لو كره الكافرون.

  53. وان غير الدستور الى اسلامي فما قيمه داك وحو حربه الناتو في استهداف الدول العربيه والاسلاميه؟ فهو يستقوي على سوريا بدعم الناتو وكذلك في العراق وفي ليبيا. كتن الحربه في غزو وتدمير افغانستان وها هو ينقل الجهاديين من شمال سوريا الى ليبيا. تركيا اول دوله اسلاميه اعترفت باسراءيل وهو زار ضريح وايزمان وتربطه المعاهدات مع اسراءيل. وشركات الكيان تعمل على تطوير دفاعاته. بالمختصر ما يقوم به هو لبقاء حزبه في الحكم وهو يستغل الدين وان لم يخرج من الناتو فلا قيمه للعرب والمسلمين فيما يقوم به بل بالعكس التدمير في افغانستان وليبيا وسوريا والصومال

  54. الحمد لله عل نعمه الإسلام إردوغان رجل يحارب العلمانية ولا يصفق مع الرؤساء المنافقين الهم أدخله الجنه وأبعد عنه الأشرار

  55. مهما علقنا وابدينا من آراء، بلادهم وهم احرار فيها، وأما اليونان المفلسة والعالم المتحضر حسب زعمها فليلتفتوا الى داخل حدودهم اولى وأفيد

  56. دعايه انتخابيه ولا دخل لا الاسلام فقط تجاره ولو قبل الاتحاد الاوربي انظمام تركيا لا حلف الناتو لما فعل شئ عمليه ضغط من شخص مضغوط

  57. لن اصدق اي تغير الى حين أرى في تغير على الدستور التركي من علماني الى اسلامي
    و الفاء دستور اتاتورك ثم اصدق أقوال الرئيس التركي اردوغان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here