السّقوط المُذل لترامب اكتمل.. ولكن كيف ستكون أمريكا بعده.. جمهوريّة موز تقف على حافّة التّفكيك على غِرار الاتحاد السوفييتي؟ ما دور الثّعلب بوتين بهذا الإنجاز؟ ولماذا نعتقد أنّ الصين وإيران أبرز الفائزين وزُعماء التّطبيع والمُصالحة أكبر الخاسِرين؟ وما هي السّيناريوهات المُحتَملة للمِنطقة؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. ابن عم ترامب.. صربيا
    السيد رئيس التحرير المحترم
    لماذا يحاول البعض خلط الحابل مع النابل وربط ترامب بشعوب اخرى.. فقد سمعت ان ترامب أصله صربي من عائلة نكاتي برندا. وقد ورث النزعة الانفصالية من هناك. لذلك تولد كرهه للمسلمين على خلفية ما جرى مع البوسنه. ون هذا المنطلق يريد تقسيم سوريا مع الكيان الاسرائيلي بالتنسيق مع داعش والمعارضة السورية المدعومة من بعض دول الخليج التي ايدت صفقة القرن..وإن جده الرابع كان من منطقة كيوتيل وهم قوم لديهم برص ويمتهنون لعب القمار بنهم ولكونه بروتستانتي هاجر الى امريكا .

  2. سؤال خارج عن الموضوع
    نسأل إخوتنا الفلسطينيين في الضفة الغربية عن نبأ وفاة أستاذنا علي أبو دخان صحيح الخبر أم لا بارك الله فيكم سمعنا بهذا الخبر صباحا

  3. Iran state will not permit American regime to threaten or not to allow Iran to have their own strength rights otherwise this regime must dismantle his nuclear power with israel too . secondly , all trump terrorists gangs leaders & thugs should be arrested now because they threaten US national security .

  4. any empty sanctions on national leaders has no effect but it is medal of honour for protecting their countries against evil . trump regime & his team are on terror list in front of whole world

  5. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم
    تحية واحترانا وبعد
    مما قراته في الايام الخالية عن الرئيس الامريكي ترامب انه يرجع في اصولة الى اسرة سورية دمشقية هاجرت من الشام في اواخر القرن التاسع عشر واقامت في احدى الولايات الامريكية ، وتاتي تصرفات ترامب التي تلاحظها في تمسكه بالسلطة لتؤكد هذه الحقيقة فكل دول العالم تتغير فيها الرؤساء الا في منطقة لشرق الاوسط فالكرسي له سحر خاص وامتيازات ت يعصعب التناول عنها
    لهذا فان الدماء التي تجري في عروق ترامب شدته الى اصله وجعلته يتمسك بالكرسي فتارة يشكك في نزاهة الانتخابات وتارة اخرى يقف عنيدا في وجه اجراءات تسليم السلطة حتى بتنا نستمع انه سيرغم بالقوة على مغادرة البيت الابيض ..
    ليت نرامب اخذ من العرب افضل ما عندهم وتمسك بها كالنخوة والشهامة وحسن الجوار والاخلاق العالية ولكنه للاسف اختار اسوا ما الامر وتمسك به انه هوس السلطة لا غير ..

  6. اقتحام الكابتول يصب بمصلحه امريكا و سيطرتها و حكمها للعالم. لو هذا الحدث لم يحصل كان ترامب و المتطرفين يستمرون كل يوم بنشر الفوضى.

  7. امريكا دولة مؤسسات و ليست دولة اشخاص تسقط بسقوطهم، متى تفهمون أيها العرب ان الغرب ليس هو الشرق.

  8. شكرا جزيلا أستاذ عبد الباري
    ارجو التنويه إن مقولة ثمن الاستسلام أكثر بكتير من ثمن الصمود هي للرئيس بشار الأسد
    بالنسبة للعرب فيه إللي استسلم؛ مثل معظم الدول الخليجية والمماليك؛ وفيه إللي صمد وما سمع كلام كوشنير. فالرجاء التوضيح إنه مو كل العرب استسلموا/نفذوا كلام كوشنير

  9. من الواضح أن اترامب سقط سقوطا مدويا لم يسبقه رئيس لأميركا سقط هكذا سقوط ووقع في الحفرة التي حفرها لغيره وذلك نتيجة لاخطائه التي لاتحصي وحماقته وكذبه وعدم اتزانه وسياسته المتهورة ضد الشرق والغرب ، اليوم اترامب في وضع لايحسد عليه وفي مصيبة لا يجد من يواسيه فيها ، وهكذا هي نهاية كل متكبر متغطرس لم يعرف حجمه والتاريخ مليئ بمثل هؤلاء النمادج من الفراعنة والطغاة الذين كانت لهم نهاية مأساوية وترامب ليس بمنئى عن الائك ، وهاهي لعنة القدس تحل عليه ودماء سليماني والمهندس وكل الشهداء والأحرار في سوريا والعراق واليمن تلاحقه وإلى مزبلة التاريخ

  10. Unhinged, delusional and dangerous to himself and everyone around him within 4000 miles radius. incidentally, .Erath radius is
    u 3,958 miles.
    Ironically, the events from last Wednesday of Trumps mobs laying siege and storming the U.S. Capitol building egged on by president Trump himself and his son Jr may very well have spared the Middle East yet another senseless war, inadvertently thwarting any existing or in the making plans to make a quick hit on Iran in the last remining days and hours of Trump presidency. With that said, the risk is still high and Trump might still become more unhinged and order the military to bomb Iran if only to give the newly elected US president Joe Biden a handicap early on in his presidency. Hence why the speaker of the house Nancy Pelosi has reached out to the military leadership with stern warning and assurances that president Trump will not have free hand with nuclear weapons.
    It may be prudent for Iran leadership to lay low and patiently watch the hours and minutes tick away until January 20th.

  11. يا استاذ ابو خالد. مابيهم ايش السيناريوهات المعدة للمنطقة بأكملها ما دام كاتب السيناريوهات من خارج المنطقة

  12. السيد كرىم اللعنة ستلاحق الصهيوني في صورة مسلم أما الكافر فهو ظاهر للعلن أنه كافر عن أب عن جد واعماله كلها ضد الإسلام أتمنى أن يتكفل الله بهم و ينتقم في أقرب وقت حتى نرى بأعيننا

  13. ترامب يمثل تناقضات المجتمع الأمريكي غير المتحانس لا في الألوان ولا في الافكار، بل خليط وحدته” المصالح ” تحت هاجس وجود” عدو ” كان في القرن الماضي يسمى الاتحاد السوفيتي .. ومع انتهاء الحرب الباردة وزوال جدار برلين، زال شبح ذلك المنافس الخطير مع تفكك حلف وارسو .. فكان من الطبيعي أن يتنافس اليوم على الغنيمة من وحدتهم المصالح بالأمس ..!!
    وهكذا ، ظهر ترامب ومن يسير في فلكه، يقود البلد مثل طايرة مخطوفة من قبل قراصنة..!؟
    ورغم أنه حاول خلق عدو خارجي متمثل في الصين لكنه ، فشل .. !؟ وتبقى نظرية المؤامرة قايمة حول من كان خلف إخراج مسرحية صعود ترامب المفاجئ إلى سدة الرياسةمنذ ..!!
    بالتأكيد أن ذلك ساهم في ارتكاب أخطاء قاتلة سيدفع ثمنها، كل عملاء التطبيع في المنطقة في حين سيربح دعاة المقاطعة ومن يدعمهم، خاصة في فلسطين والصحراء الغربية ..
    ولذلك قلنا ونكرر شكرا ترامب لأنه كشف ولأول مرة ، حقيقة بعض الأنظمة العربية العميلة في المنطقة العربية ..

  14. من الجميل انك لاتزال هنا …تحوم حول القمر المربع…كنت اخشى ان تغريك النسور بالتحليق عاليا..
    .
    كلامك عن الفيلم الايطالي(الاسطورة 1900) أغراني بمشاهدته…ولكنك ربما لم تشاهد الفيلم (الامريكي المشترك) الذي جرى تصويره في بغداد في منطقة العطيفية …ثلاث سنوات قبل انتصار الثورة في إيران ….اعذرني فقد نسيت عنوانه…ولكنك تستطيع ان تقرأ ملخصا عنه
    في ((الصفحة 36 من كتاب( لله ثم للتاريخ)) فانت تستطيع تنزيله من النت pdf …
    أكثر ما سييجذب انتباهك الى الفيلم هو الموسيقى التصويرية ….وطريقة تمثيل البطل …أنه بارع في التمثيل….
    وربما يغنيك الملخص عن مشاهدة الفيلم …حتى لايفوتك نصف عمرك …
    لا تنسى ان بطل الفيلم …كان صديقا حميما لكاتب السيناريو .

    وتقبل تحياتي ياغالي .

    بحر البحارين

  15. بخصوص الطاقه النظيفه : بطاريات السيارات الكهربائيه تتأثر” بشده ” بالطقس البارد والطقس الحار .

  16. الى صديقي العزيز بحر البحارين…
    فيلم اسطورة 1900 …كنت انوي اهدائه لك تحديدا..هنالك شخصيه شعرت انها تشبهك..

  17. بخصوص الطاقه النظيفه : السيارات الكهربائيه لا صوت لها وخطيره على المشاه ( حوادث سير) + اى تحطم للسياره فى اى حادثه يصاب الراكبون بصاعقه كهربائيه + قوة الليثيوم تتناقص كل يوم وتجد ذلك فى شحن تليفونك او ساعتك + ناهيك عن فترة انتظار الشحن وتعطيل الحال والحاجه الى صبر كثير .

  18. تم تدمير وشيطنه ترامب تماما كما تم تدمير وشيطنه الربيع العربي سواء بالافعال أو الاعلام. واستخدموا أيران وافعال أيران في المنطقه الجسر لمساعده أسرائيل للوصول الي الحضن العربي. وبفوز الديمقراطيون وأجندتهم الخاصه بالطاقه النظيفه و تغلل عملاقه شركات التكنولوجيا قد يؤثر علي دخل الدول الغنيه بالبترول والحرمان من كثير من الوظائف. سيكون البديل هو السياحه. والسياحه تحتاج الي الكثير من تطوير البنية التحتيه وتطوير القوانيين وقد بدأ هذا في كثير من الدول العربيه نحن مقبلون علي تغيير شامل لن يكون سهلا و لن يكون هناك حرب مع أيران ولكن سيكون زياده في الضغوط علي أيران وكل التحركات العسكريه في المنطقه ما هي الا لردع أيران من اي تهور عسكري قد تقوم به. المشرعون في أمريكا يستطعون القظاء علي انقسام امريكا الحالي بسبب هذه الانتخابات الغير ديمقراطية والغير حضاريه وذلك عن طريق تطوير وتغيير اسلوب الانتخابات بالطرق التكنولوجية او تغيير القوانيين وهذا ما قد يحدث. في كل رئيس جديد لامريكا العرب يخسرون الكثير والاسرائليين يكسبون الكثير.

  19. ال. الاخ الفاضل
    Mansoor
    Today at 12:04 pm (3 hours ago)
    قرائه الصحيفه أصبحت في غايه الملل بسبب كثره الأعلانات التي تغطي كل خبر , عدا عن الأعلانات التي تظهر متراقصه كلمة فتحت أو انتقلت من خبر الى أخر ، نتفهم ضروره الأعلان ، لكنه يزيد كثيرا عن المعقول .

    بعد التحيه

    اخي الكريم
    Check the browser and clean the cookies there and you eliminate ads by the browser

    و اعذرني مش عارف اترجمها للعربي .

  20. ________ باقي من الزمن 11 يوم و يسدل الستار عن معتوه _بشهادة أهله _ حكم أمريكا و قد كانت الوظائف و المناصب قبله سقفها عال لكن بعد مجيئه طاح السقف و طاحت القيمة و استقالات بالجملة . المادة 25 كانت حل منذ الأسبوع الأول . الآن خراب مالطا آخر .

  21. الأخ الفاضل mansoor المحترم

    صدقت والله من كل جانب يخرج علينا دعايه من تحت ومن فوق ومن الجوانب اكثر من أي وسيله اخري لولا حرصنا على تصفح هذا المنبر الحر والله لو فيه فلوس ماصبرنا عليه أتمني إعادة النظر بهذا الكم المهول من الاعلانات ثقيلة الدم تخرج من كل مكان

  22. قرائه الصحيفه أصبحت في غايه الملل بسبب كثره الأعلانات التي تغطي كل خبر , عدا عن الأعلانات التي تظهر متراقصه كلمة فتحت أو انتقلت من خبر الى أخر ، نتفهم ضروره الأعلان ، لكنه يزيد كثيرا عن المعقول .

  23. كثيرون يلعنون ترمب مع أنه لم يكن أسوء من …جورج بوش الابن ..ربما لانه أرضى طموحهم
    بأن سلم العراق الى ملالي ايران …كانت هدية أمريكية فاخرة لم يكن يحلم بها الملالي .

  24. هذا التعليق ردا علي آخر حديث الأستاذ والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله وهو وصلني عبر الواتساب أي أنه ليس كلامي بل اعجبني كرد علي التطبيع منقول…
    في مملكة الحيوانات، توجد أيضاً حروب ونزاعات، وتحدث معارك شرسة، مثلاً بين قطيع من الأسود وزمرة من الضباع…

    كما رأينا حروباً ضارية بين أرتال النمل الأحمر والنمل الأسود…

    وتتحد الجواميس البرية السوداء وتقف صفاً واحداً للدفاع عن نفسها أمام هجوم للنمور المرقطة، وهكذا…

    ولكنك يستحيل أن تجد أسداً قرر أن يصطف مع الضباع ويعاونهم على التهام بني جنسه…

    ومهما بحثت، لن تجد نملة حمراء قررت أن *ترشد* النمل الأسود إلى مخبأ النمل الأحمر…

    هل يعقل أن تتخيل أن ترى جاموسة برية *تبيع* قرونها الحادة وتسلمها لمجموعة من النمور جاءت لتفترس عائلتها؟

    هل يمكن أن تسمع أن غزالاً أعلن أن *التنسيق الأمني* مع التماسيح مقدس؟

    هل ستجد في المحيطات دولفيناً واحداً *يطبّع* مع أسماك القرش ويعانقهم في منزله؟

    أو عصفوراً يفتح *سفارة* في وكر الأفاعي ويعلنها عاصمة أبدية للثعابين؟

    *الخيانة* هي طبع يتصف به بعض بني الإنسان فقط، والعمالة والوقوف مع قاتل بني جلدتك ضد أبناء قومك وعلى حساب دماء شعبك هي سفالة لا يتقنها إلا الجنس البشري وحده دون باقي المخلوقات…

  25. Although the US system of government and its democratic institutions are inherently designed by the founders to withstand this type of assault on US democracy, Wednesday unfortunate events by Trump supporters are the culmination of Trump’s four years campaign of vandalism against US democratic institutions and the very fabric of US society. This further highlights the fine line between chaos and rules of law when a democratically elected president goes rogue and decides to
    unleash his and his supporters furry on his political rivals . In the end, though, rogue Trump managed not only to damage his own legacy but he also gave the Democrats and the newly elected Democratic president Joe Biden a priceless gift of losing the Republican’s Senate majority to the Democrats.

  26. استاذنا الكريم
    لن تتفكك امريكا لان القانون لا يزال له انياب في امريكا و المؤسسات لن تتفكك لانها اقوى من الاشخاص
    هذا ليس دفاعا عن ترمب و جماعته و لكنها الحقيقه

  27. يوجد عرب مسلمين كثيرين داخل امريكا يؤيدون ويطلبون ترمب.
    ماذا فعل باراك حسين اوباما للعرب ؟!

  28. الكل من السياسيين و غير السياسين حتى Colin Powell يريدون خروج ترامب و الان
    يجب أن يخروج و الان و مش عارفين كيف
    قبل أن يعمل عمل جنوني .
    و الان البيت الأبيض اصبح بيت المجانين و الهوس

  29. بصراحه الاتفاق النووى كان معيبا وناقصا لانه سمح لايران باستبدال القنبله النوويه بصواريخ باليستيه متقدمه وبتوغلها فى اليمن والعراق وسوريا ولبنان . .

  30. السّقوط المُذل لترامب اكتمل !؟………. حوالى 50% من الشعب مازال يؤيده واعمال الشغب واقتحام الكونجرس والقتلى كل ذلك لانه مطلوب .

  31. الخاسر …هم اهل الظلم والظالمين… وليس اصحاب الارض ..التي تتعرض لكل هذا التتطفل العالمي….
    اذا كان في هذه المعركة الكبرى والمتشعبه…والتي هي اكبر من ملحمة تعيشها امتنا العربيه منذ قرون طويله… لا نعرف ما هذه الاشياء التي نخسرها ..
    نحن مسالمين وعلى ارضنا… وشعوبنا على قيد الحياه… ولا زالت امتنا العربيه… امة ولادة ..وبها الخير رغم انف صناع الشر .. ومقاماته المختلفه….
    ورغم انف المتزلفون… المتشعبطون في بريق الامم الاخرى.. امتنا بقوة الله لا زالت القوة الاكبر على هذه الارض… ليس بقنابل نوويه … ولا صناعة الجرافات… ولا بمقاييس هذه الحضاره العالميه المعاصره… التي سفكت دماء الشعوب … ومارست الظلم السياسي والاستعباد.. واجبرت الشعوب على ان تعيش في حالة مزريه…فكريا ونفسيا وصحيا…الخ…وليس بمقاييس اولائك الذين من ابصرو النور …وهم يحاولون تكريس العتمه … وممارسة التحطيم الذاتي للشخصيه العربيه الكريمه..
    لا لسنا خاسرون…. والمعارك لا زالت في بداياتها …
    نحن خاسرون في المعارك الكلاميه….وزخرف القول .. والافكار الثلاثيه الابعاد.. والجدالات العاقرة ..لسنا خاسرين.. نحن نخسر على بعض الاصعده… ولكننا في نهاية المطاف اصحاب الارض…
    فلتغرز افاعي الفكر…كامل سمومها… وليلقي السحرة بكل عصييهم… وليأتونا بمزيد من النار والحديد… والطائرات …والجيوش العالميه…
    وليرحب بهم العمال في اسطبلات الغزاة الفكريه..
    لا زالت المعركه في بدياتها… وكلمة الفصل على ارض الواقع.. سيقولها التاريخ…
    والتاريخ سيكتبه المنتصر… ونحن بإذن الله عز وجل لن نخسر المعركه..
    فلدينا سفن نوح… وسنصعدها …
    تحيه لامتنا العربيه …المرشحه للتويج بالبطوله …
    لا تصدقوهم…لطالما اقنعونا بالهزائم قبل وقوعها… ليبيعو بعضا من جنانا …

  32. ماذا نعمل لو ان اخونا الاستاذ الفاضل عبدالباري عطوان اعلن غدا انه سيتقاعد ويتوقف عن العمل كصحفي بارع بتحليلات جيدة ورائعة ؟ الحياة ستكون ممكنة ولكنها بدون شك مملة !وماذا نعمل كذلك لو اننا لا نملك موقع تلفزيوني مثل الجزيرة يزودنا كذلك ببعض المعلومات الجيدة ؟ بارك الله فيك اخونا عبدالباري في تحركك السريع وبهذا الذكاء والخبرة الممتازة ! انا بكيت وضحكت في متابعتي تعليقك، بكيت بسبب تصرفات دول الخليج الغير مسؤولة وضحكت عندما قلت ان امريكا اسوء من كل جمهورية موز في عهد المجرم المطلوب جنائيا عالميا ترمب! السافل ترمب المريض عقليا وجسديا والصهيوني المنافق، المراهق كوشنر وعصابتهم اقذز ما شاهده التاريخ ، لا يوجد انسان طبيعي علي هذا الكوكب يحب ويحترم هولاء المجرمين والصعاليك خلاف حكام الخليج، انا لازلت اعاني من جراء الصورة التي شاهدتها خلال اجتماعهم بالمراهق المنافق كوشنر في مدينة العلا، يا للغباء، يا للعار وَيَا للجبن والغباء، يا حكام السعودية ، الامارات والبحرين ان لم تستحوا فافعلوا ما شئتم !

  33. يقول الكساندر نزازروف في مقال له قرأته في قسم الصحافه العالميه في صحيفة رأي اليوم ..المحترمه ..[بهذا الصدد، فإن معظم الدول العربية ستكون في وضع أفضل، لأن تحوّلها في معظم الحالات لن يستغرق وقتا طويلا، إذا كان التحول مطلوبا بالأساس.

    وعلى الرغم من معيشتهم في أصعب الأوضاع في العالم من تخلف تكنولوجي، وموارد محدودة، واعتماد اقتصادي على الغرب، إلا أن العرب مع ذلك يتأقلمون سياسيا بشكل أفضل حفاظا على بعض الاستقرار، على الأقل في فترات الأزمات، حتى لو كان ذلك على حساب السيطرة الصارمة والقمع. إن هذا في حد ذاته لا يضمن النجاح في المستقبل، لكن العرب سيحصلون على فرصة للتغلب على منافسيهم، وبعد ذلك، ربما بعد 10 سنوات، يمكنهم البداية بالنمو في المساحة الخالية التي تركها آخرون]
    وهذه شهادة تعبر عن رأي فلاسفة العالم .. والمستشرفين للمستقبل..والذين لا تحركهم فكريا العنصريه ضد العرب … والعداء المبطن.. والحقد الملقح.. وهم الذين ينظرون عن بعد… ويعرفون جيدا ان الامه العربيه …هي مستقبل الإنسانيه…وبر الامان الوحيد.. ويروون ان العالم يتجه لا اراديا الى حروب عالميه ضاريه… معد لها سلفا.. حيث القنابل مزروعة تحت اراضيهم.. تحديدا حيث ما هنالك صدع…
    العالم بأسره يخسر امام حكم صهاينه العالم… والدوله العميقه… التي تكتب عناوين الدمار والخراب ..حيث لن يتوقف هؤلاء قبل الاجهاز على كل الحضارات …والديانات …وتدميرها.. والسيطرة عليه..
    هذا لا يراه من يقبعون تحت ركام التاريخ… ولا يرون الا الجوانب المظلمه… ويريدون ان يجعلو من الامه العربيه الإسلاميه…. مضحكة ..ومصدر الهام لكوميديا سوداء .. انانيه تقفز عن كل السطور. …
    استغرب هؤلاء كيف يتكلمون اللغة العربيه… طالما انهم يتنمرون على شعوبها.. ولا يحترموها .. ويرونها الخاسرة …
    بينما هي المنتصره… وكل ما تحتاجه لحظة غضب….قادمه..تأخرت حتى يأخذ الجميع نفسه…. ويرينا حضارته… ومبادئه… ومنتهياته

  34. ان شاء الله يارب نشهد تفكيك أمريكيا لانها هي اصل السبب في شقاء العالم فهي كانت سبب بالحروب ونهب ثروات البلاد شرق وغرب ودماء العراقين والسوريين و…و…و..لم يذهب هدر

  35. ترامب من كثرة احتكاكه بحكام العرب الطغاة ، أصبح يفكر مثلهم و يريد الموت على الكرسي

  36. اعتقد انه من المبكر الإفراط بالفرح السياسي ..
    فليس كل شيئ هو امريكا وما يحدث لها وبها..
    لابد من الحذر الشديد.. والحديث هنا عن اسبوعين …من اخطر الاسابيع على امتنا العربيه..
    وانا اعتقد ان هنالك من سيتثمر بهذا الوقت المستقطع… وانه آن اوان … فالمؤامرة قطوفها دانيه… على اهلنا اولا في قطاع غزة اخذ الحيطة والحذر..والاستعداد.. وبناء الملاجئ فورا ..
    يبدو يا شعبنا ان قضيتنا الفلسطينيه… هنالك من يريد توجيه ضربة قاسمة لها … والخلاص منها …للتفرغ للمستقبل الذي يزحف نحونا…
    فبايدن يحب السلام والهدوء… ولا وقت لديه للمماطله.. ومتحمس لإثبات رجولته… وشجاعته…وانه يحترف القرارات الحاسمه….
    لا تنتظرو … كثيرا .. فالعالم كله يقول اللهم نفسي اللهم نفسي..
    يا شعبنا الفلسطيي.. عما قريب ..وسترون هذا سنتصبح قضيتنا في عالم السياسة نسيا منسيا..
    نعرف بإذن الله عز وجل ..اننا سنمتص العاصفه…
    وسنسقط واقفون… وسندافع حتى الرمق الاخير…
    اما شعوبنا العربيه. .. عليها الحذر…والنهوض فورا..
    فالاخطار كبيرة جدا …ومحدقه… ورائحة الغدر تفوح في كل ارجاء عالم السياسه…
    لماذا يقوم الاعلام العالمي .. بفعل المستحيل …من اجل اسقاط ترامب.. وربعه..
    حتى القنوات الخليجية تكاد تتطير من الفرح…
    ولماذا تصالحو …. على حافة الهاويه….
    دنيا عجيبه….سبحان الله عز وجل الذي خلقها بمنتهى الإبداع…

  37. ان الله يطفيء نار الحروب , ولكني قد كتبت الحرب لكم , لآن السلام لم يكن الا سلام ظالم ولا عدل فيه , وما اكتب يحدث ولا يستطيع احد في الكون ايقافه , إلا إن ارجع الحق لاصحاب الحق وبعدل وليس بعدل القوي فلا يوجد اقوي من الله ويكفي ان تكون كلماته اقوي من أسلحتكم النوويه او أيًا كانت قوتها ,
    لقد ابتلاكم بالمرض خوفا علي أن يلوث الأرض وإلا لمحاكم من الوجود .

  38. التحية والتقدير لحضرتك استاذ عبد الباري عطوان

  39. القادم اعظم لم تنهتي المشاكل ترامب سوف ببقاء يوجد سبابين الى بقاه الاول حرب تكون اميركا طرف بها قبل ٢١/١ او موت بايدن اللعبة مستمرة

  40. ارى البعض غارق في بحار السعاده…
    مستبشرا خيرا كثير… ومستقبل عظيم ..بدون ترامب…نبارك لهم السعاده… وامنيات بمستقبل مدهش..بدون دونالد ترامب .. مستقبل جميل … واربع سنين سمان.. من الانتصارات السياسيه … والتوافقات العالميه القادمه…
    وكذالك لا ننسى ان نبارك للصهاينه… الذين بذلو مجهودات خارقه…(يشكرون عليها) من اجل انتزاع ترامب من جذوره .. ليس له شخصيا …
    ولكن لربعه … وكل المؤمنين بأنفسهم… وبقدراتهم…انتزاع الروح الامريكيه… الشخصيه الامريكيه…تحطيم الأساسيات..محق القدرات ….
    قد تسقط الشخصيه الامريكيه… التي كانت ذات وظيفه… وكان هنالك من يوظفها لصالحه … ريثما يعيد ترتيب الاوراق العالميه… ويجهز نفسه ليعيش على ناطحة سحاب .. من السلطه …

    فريق عمل جديد… خرائط مستقبليه…تغير النظام العالمي ..عمله جديده.. دول صاعده… واعده.. لا تناقش.. وليس لها اطماع استعماريه.. صابرون وصابرات .. الانفاس الطويله.. اسقاط امريكا ..
    وترك مساحات لصراعات عالميه … وادماء الإنسانيه..

    فلسطين وقضيتها اين في هذه الموالد السياسيه العالميه… كم يبلغ سعر اسهمها ..في المستقبل…
    لماذا الصهاينه سعداء جدا… ولا يلطمون على ترامب ..ماذا ينتظر (ربع بايدن ).. وماذا في جعبته…وكيف سيتصرف حكام الخليج العربي…
    هل سيدفعوت ما فوقهم وما تحتهم… من اجل ان يشملهم قرار العفو العام .. هل يريدهم المستقبل السياسي العالمي …ام ماذا ..اسئله ليست حديثة الولاده…نريد ان نعرف اين فلسطين في هذه المعادله… هل لا زالت هي البوصله… وهل ان بايدين.. سيغدر الصهاينه…وانتم تعلمون ونحن لا نعلم…
    لماذا يحتفل العالم بأسره برحيل ترامب ….
    لماذا بقي وحده في السفينه… ولا يريد ان ينزل من السفينه…
    هنالك فيلم رائع …إسمه اسطورة 1900
    القصه عن طفل صغير يولد في السفينه…التي كانت تحمل المهاجرين الى امريكا بلا توقف ..
    هذا الطفل تنساه امه … بقصد او بلا …
    يلتقطه عمال السفينه… ويحبون الطفل ..وبرائته..ويربونه ما بينهم .. الطفل طوال الوقت يحتك مع المسافرين .. ويراقب افراحهم واحزانهم.. ويسمع دبيب احلامهم…الطفل اذا به منذ الطفوله يعزف على البيانو.. بطريقه خياليه وجنونيه..وتشعر ان البحر كان يخاطبه…حتى انه اصبح مشهور جدا .. وكسب تحدي مع امبراطور البيانو آنذاك. .. اصبح يتلقى عروض … ووعود بالثراء الفاحش ..اذا ما غادر السفينه.. واستطوطن نيو نيورك…وتعرف على خواجة فلسطين..
    المهم الرجل من كثر ما سمع عن اليابسه وجحيمها….يرفض ويقرر المكوث في هذه السفينه..حتى انه احب فتاة عابرة سبيل..واراد النزول … ولكنه استخار البحر… فقال له ابقى…اياك وان تنزل الى اليابسه.. ستقتلك الحياه الصاخبه..
    حتى اتى ذالك اليوم الذي انتهى عمر السفينه… وكان لابد من اتلافها… الاصدقاء يستميتون من اجل إقناعه بالنزول…ولا يريد… وتفجرت السفينه..
    وهكذا حال ترامب … بشكل من الاشكال …
    الفيلم رائع .. رغم جنون عازف البيانو… واحيانا حد الجنون .. وبعض الكلمات او الافكار الذي اراد ايصالها صناع الفيلم..
    يعني ترامب … لو بتكلم بدوي ..سيقول
    (الذي لا يعرف الصقر يشويه…)
    عابر سبيل..

  41. تصوروا لو أن ال بوش (الاب والابن) ..وترمب حكموا فقط نصف ما يحكمه الصنم العربي … ثلاث او اربع فترات رئاسية فقط (12او 16سنة فقط)…
    هل كنا نتحاور الان …ولكنها ألطاف الله….
    ثم الديمقراطية الغربية التي تقوم على التداول السلمي على السلطة ….ولم تصل الديمقراطية الغربية الى هذا المستوى من النضج الا عبر تاريخ طويل من التجارب السياسية الفاشلة امتدت الى قرون ….سيخرج المهرج ترمب من الباب السياسي الضيق..وقد لا يعود .فقد عاقبته الديمقراطية الامريكية كما عاقبت ال بوش.

  42. يااستاذ عبد الباري والعلاقات والتطبيع مع فرنسا ايضا خيانة واهدار لدماء الشهداء . مافعلته فرنسا في اجدادنا نحن الجزائريين جرائم اكثر من جرائم الاحتلال الصهيوني لاخوتنا في فلسطين . والله انا كمواطنة جزائرية اشعر بالخجل ولااعرف كيف ابرر لاخوتنا العرب اننا حلفاء لمن قتلوا مليون ونصف شهيد من اجدادنا وكانوا يحتفظون بجماجهم في المتاحف . هل تصدق ان
    فرنسا الشريك التجاري الأول للجزائر، وكانت تهيمن على واردات البلاد، وتعيق كل برامج التنمية فيها، عبر لوبيات كانت موالية لها في المؤسسات الحكومية وفي دواليب صناعة القرار، وتعززت المصالح الفرنسية في فترة الأزمة الأمنية في التسعينيات وفي مرحلة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي سمح بإنقاذ شركات فرنسية مفلسة عبر منحها صفقات في الجزائر كشركة “إليسكوم”.

  43. الديمقراطية الأمريكية هى إكذوبة و لا تعنینا و لا نتجادل حول ما هو غير موجود أساساً، أمريكا هی بلد رأسمالي استعماری، استثماری تحکمه نخبة من أصحاب رؤوس الأموال و البشر عندهم ما هو إلا أداة لتحقيق أهدافهم و لا فرق بالنسبة لهم بين الإنسان الأمريكی و الغير الأمريكي و إذا أقتضت مصالحهم، سوف يقمعون كلاهما…
    المهم بالنسبة لنا أن يتلاشى ظل الهيمنة الأمريكية الظالمة من علی رؤوسنا و روؤس شعوب العالم كله و ما حدث الليلة الماضية في أمريكا هو بصيص أمل یوحی بتلاشی هذا الظل الأسود الكريه، و على هذا من حقنا أن نفرح و نکون سعداء و هي سعادة مضاعفة،
    سيذهب ترامب و نحن سعداء برحیله و ستبقى الفکرة الترامبية المدمرة و نحن سعداء بداومها و أضنها هى كفيلة بتفكك أمريكا بمشيئة الله و شكراً

  44. الى الجليل الأسفل،
    انا لم أقل انها المدينة الفاضلة، أو أن هذه الديموقراطية كاملة مكتملة معصومة من الخطء.. لكنها أفضل ما يوجد على وجه الأرض، ، فهي سمحت للفتاة القادمة من الصومال والفتاة القادمة من فلسطين والفتى القادم من كولوميا والمكسيك..ووو من كل دول العالم بالوصول إلى مناصب لن يصلوا إليها ابدا حتى في بلدانهم الأصلية..تصور معي لو حذث ما حدث أمس في روسيا او ايران او الصين ،، كم سيكون عدد القتلى، ليس 4 بل 4 آلاف..
    تعودنا ان نرى الرئيس يزور ويقمع المعارضة لكن في أمريكا الرءيس هو الذي يشكو من التزوير ومن تعرض انصاره للقمع، ويتهم مؤسسات الدولة والإعلام..هذا هو النظام الامريكي الديموقراطي..وليس هناك أي نظام في العالم يضاهيه..

  45. ________ يساءلنا عطوان / من الخاسر الأكبر ؟؟ و يجيب ’’ العرااب طبعا ’’ و عن كلامه عن السلة و بيض العرب تصورنا راح مباشرة ع الدجاج العربي و جمعياته .

  46. ولايات الموز و اللوز و الجوز المتحدة تترنح لنهار قريبا جدا و لا عزاء لعبيدها اليتامى الحفاة و العراة في وطننا العربي الكبير. طار الحمام حط الحمام

  47. تنزل الإمبراطورية الرومانية وتصعد الدولة العثمانية تنزل الدولة العثمانية وتصعد أوروبا تنزل أوروبا وتصعد أمريكا تنزل أمريكا وتصعد الصين وروسيا … هل سألتم أين يصعدون ومن أين ينزلون ؟ طبعا من على ضهور العرب … يصعدون وينزلون ونحن هم قطب الراحة التي توصلهم وترجعهم … هم يصعدون وينزلون ونحن نصفق للصاعدين و نشفي غليلنا في النازلين .. شكرا للأستاذ عطوان على هذا الموضوع ..

  48. یا تاوناتی
    این دیموغراطیه امریکیه فی یوماواحد القتلا اربعه ماتقول اذا صار التجمع لایام حتی یصل الاموات الی مئات بعدین قوم وقایس بین امریکا والصین وروسیه

  49. اتصور ان يخرج الرئيس ترمب بالبزة العسكرية ثم يطلب من القوات الجوية الامريكية لتقوم باستعراص عسكري في سماء العاصمة واشنطن حتى يسمع ازيز الطائرات في الكابيتال هيل ثم يعلن حالة الطوارئ و يطلب تفويضا بمحاربة الارهاب المحتمل الذي قد تقوم به الجماعة الارهابية الحزب الديمقراطي .. ويعتقل جو بايدن وكاميلا هاريس وجميع قيادات الصف الاول حتى العاشر في الحزب الديمقراطي ..ليجلس ويحكم امريكا 40 عاما ..فلا اريكم الا ما ارى .
    فربما اصيب ترمب بعدوى متلازمة الشرق الاوسط (الديكتاتورية.) فقد جاء الامريكيون لينشروا قيم
    الديمقراطية والحرية في الشرق الاوسط .فاصيبوا بالعدوي (ديكتاتوري المفضل)…المصيبة اننا حتى هذه الساعة لم نجد لقاحا مناسبا لهذه العدوى .. ربما لان المخابر الاجنبية لا يعنيها بؤسنا .!!!

  50. لن تتغير العقلية العربية المحكومة للفرد و هي تظن انه الاله المتصرف و المتحكم,و بكلمات اخرى,يغرق معظمنا في التركيز على الفرد و ينطلقون من فكرته بحليلاتهم متناسين ادوار الاخرين و النتيجة احباط و خيبة امل.

  51. تفكك أمريكا حتمي لا محالة لسببين الاول أن أمريكا الإمبراطورية طغت وبعت في البلاد وعلى الباغي تدور الدوائر
    الثاني النتيجة الحتمية للظلم الذي مارسته أمريكا ضد الشعوب في العالم سيرتد عليها بانفجار داخلي فالصراع العنصري في أمريكا برميل بارود ينتظر الشرارة لينفجر…
    لذلك فإن القوميات المتعددة والولايات المختلفة تدفع إلى الاتجاه أن تستقل كل ولاية كدولة ذات سيادة
    ومما يحرض على ذلك هم الصهاينة الذين بعد أن يتحقق لهم التمدد في الخليج حيث البترول والموارد المالية سوف يحول اسرائيل الى الدولة العظمى او اسرائيل الكبرى التي يحلمون بها فتصدع وانقسام أمريكا سيكون المنطلق للدوله الإسرائيلية الكبرى والجسور الآن تمتد شرقا وغربا جهارا نهارا وعلى رؤوس الأشهاد وبدعم خليجي ..انتظروا قريبا وخلال العقد القادم على ابعد تقدير نشوء ما قلته اعلاه ولا عزاء للعرب…

  52. تاوناتي فرنسا اخي بالله اي نجاح ديموقراطيه ويوجد4 قتلى
    اي ديموقراطيه امريكيه عظيمه وترامب مازال متمسك بالكرسي اي نجاح ديموقراطي يسمح بتواجد ميليشيان مسلحه اساسها عصابات الشوارع اخي اعتقد انه يجب تعديل الديموقراطيه لانها تعني حكم الاغلبيه ونعلم ان معظم الديموقراطيات الغربيه الاغلبيه هم العرق الابيض ولا يتم تمثيل الاقليات والمظلومين الديموقراطيه الحقيقيه هي ااسماح للمشردين في الشوارع تحديد رئيسهم وليس اصحاب المليارات ممن يذهب للتصويت بواسطة سياره فارهه وجل همه من سوف يدمر العرب اكثر اما المظلومين فجل همهم من سوف يخلص للمظلومين والاقليات اكثر
    اعارض نقاطك ليتني اقدر ان اوضحها اكثر
    اعذرني يا اخي

  53. كلام في الديموقراطية:
    الديموقراطية فكر جميل، ومن أفضل أنواع القيادة والحكم عبر التاريخ، وعرفت في علم الإدارة بأنها المشاركة باتخاذ القرار وفق منطق الأكثرية، وهذا كلام صحيح لا غبار عليه، وقد اقرته الشرائع السماوية والأعراف الإنسانية.
    لكن، لا ننسى أن الديموقراطية هي وسيلة وليست غاية، مثلها مثل السيارة بهدف التنقل، والسلاح بهدف الدفاع عن النفس، والكمبيوتر بهدف التحصيل العلمي وغيره، لكن كل هذه الوسائل يمكن أن تستغل استغلالا سلبيا، بدل الاستفادة الايجابية، أي يمكن أنم تكون وسيلة شر، بدلا من الخير، فالسيارة للأسف أصبحت مفخخة وقتلت الناس، والسلاح أصبح للاعتداء على الآخرين وظلمهم ونهب ثرواتهم، والكمبيوتر والانترنت أصبح أحيانا لنشر الفساد الأخلاقي والانحراف العقلي، وهكذا الديموقراطية، يمكن بها وعن طريقها للأسف أن تأتي بالأشرار إذا كانت الأكثرية فاسدة، فما هو الحل؟
    الذين أقروا الديموقراطية فكرا وسلوكا سواء في المدارس القديمة أو الحديثة لم يكن في حساباتهم أن تنحرف الأجيال وتتجاوز الأطر والمعايير الأخلاقية عند استخدام الديموقراطية، وهذا ما حصل للديموقراطية الغربية، فقد اخضعت البرلمانات الغربية بحجة الأكثرية حتى القوانين الأساسية والمعايير الالهية للتصويت، وكانت الطامة الكبرى، فباسم الأكثرية أباحوا كل المحرمات وأجازوا كل الانحرافات، واحتلوا ونهبوا خيرات كل البلاد، وأخيرا أتوا بشرار الناس على السلطة، وهذا كله باسم الديموقراطية، وهذا يعني أن الديموقراطية اصبحت غاية وليست وسيلة، بل تشريع بديل عن كل الشرائع السماوية والأرضية المتعارف عليها ومقبولة عقلا ومنطقا.
    الله سبحانه وتعالى عندما أجاز اللجوء إلى الأكثرية بالشورى “وشاورهم بالأمر” كان ذلك استنادا لبديهية الإقرار بكل ما هو حلال وحرام، والاعتراف بكل المعايير الربانية والكتب والسماوية، واحترام الأنبياء، وأهل الدين والعلم، ونعود لنقول انما الشورى بما يختلف عليه من الفرعيات وليس الأصول والثوابت، وهذا هو مرض الديموقراطية الغربية، فقد خلطوا الحابل بالنابل وألأصول بالفروع، واصبحت الأمور محض جهل يخبط جهلا، وفوضى عارمة، اندرجت على كل مجالات الحياة، وليس هناك من مخرج من هذه المعضلة وهذه الصدمة التاريخية الا الرجوع للكتب والسماوية والمعارف الأخلاقية، وتحديد الديموقراطية بأطر وأخلاقيات سلوكية، بما يعرف بالثقافة الغربية بالقانون أو الدستور الأساسي، فلا يسمح بتجاوزه ولا يسمح بتغييره، وهذا كان هو الأصل الى فترة غير بعيدة عندهم، ولكن للأسف تنازلوا عنه أخيرا.
    عندنا نحن العرب والمسلمون، لا نقول الا نعم للديموقراطية، أو شورى، بمعنى ناقش كما شئت واتي بمن شئت وقنن كما شئت، ولكن وفق قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا العربية الاسلامية، وبما يجمع عليه أهل الرأي والمشورة من العلماء والمدارس العلمية المختصة. والسلام.

  54. من كان من الرؤساء الامريكيين السابقين اقل ضررا و عدوانية من ترامب ؟ نيكسون ام فورد ام كلينتون ام بوش المجرم الابن و الاب او اوباما ؟ ربما كان عهد ترامب الاقل عدوانية و ضررا , على الاقل هو لم يسعى الى الحروب و اراد الانسحاب من الشرق الاوسط و لكن لم يتمكن من ذالك بسبب اعتراض الدولة العميقة ،اساسا الرئيس الامريكي مجرد رمز و لا صلاحيات حقيقية لديه كما ينص الدستور بل ينفذ سياسات و توجهات الدولة العميقة الطاغوت الحقيقي الجاثم على صدر العالم ، ترامب كان استثنائا ووقف بالضد من المؤسسة الامريكية و كان هذا الصراع الداخلي في امريكا و استفادت منه تلك الدول ، اعتقد المرحلة المقبلة ستكون الاخطر بسبب وحدة القرار و تماسك كل السلطات في امريكا , ترامب في الحقيقة كان كابوسا ثقيلا على صدر امريكا ، فلا تتامل خيرا من العهد الآتي ……

  55. تحية للسيد عبد الباري عطوان الفاضل 🌺🌸
    ان شاء الله سنشاهد تفكيك امريكا الى اكثر من 20 دولات متنازعة و متناحرية و تلحقها حروب اهلية لمدة طويلة جدا ك عقابا من الله عزوجل لقادة امريكا الصهاينة الذين لم يرحوما اطفلانا ولا نساءنا ولا شيوخنا ولا مقدساتنا في بلادنا و المنطقة خلال ال 100 عام الماضية

  56. اتمنيت لو بقي ترامب ليذل أكثر الحكام العرب، حتى تتأزم على العرب وتستفيق الشعوب العربية من سباتها العميق الذي هو نتيجة السياسة الفاشلة لحكامها، ألا يقول المثل” إن الأزمة تلد المهمة”, ولن تنهض هذه الأمة بمثل هؤلاء الحكام. وتمنيت أن يبقى ترامب حتى يفجر الولايات المتحدة الامريكية ولكن لم يكمل عمله للأسف

  57. What happened in Capitol yesterday is huge disaster against US national security . trump bully behaved as terrorists indeed . trump forced to deliver authority after strike on his face and must resign now and judged . he lost any chance to come back in next election after 4 years . he is losing most of ex 70 million supporters after his reckless conduct . few his trouble makers leaders must be judged too & put in prison

  58. Trump proved not capable to lead USA .. many big mistakes such as to divide American citizens & weaken national security by supporting armed terrorists extremists Racists since 3 years . also not respecting American officials & press men .. not respecting US democracy rules & legal election .. bad handling of Corona and death of Americans ..his last call with Georgia to order change of election voices .. today violence of his gangs planned by Trump against Capitol .. what else !! . .. what was the real intention

  59. سقط ترمب وانتصرت أمريكا، ،فلو حذث مثل ماحذث أمس، في أي من البلدان الثلاث التي ذكرتم، لكان عدد القتلى بالآلاف..هذا اذا سلمنا بأن بوتين أو خامنئي سينظمان انتخابات نزيهة..وسيسمحان للمعارضة بالفوز..اما الصين فحذث ولا حرج..
    احذاث أمريكا كشفت لشعوب العالم حاجتها إلى ديموقراطية مثل الديموقراطيةالامريكية، و ضربت كل الشعبويين، من بوتين إلى خامنئي إلى الرئيس الصيني..فعلا انتصرت المؤسسات الأمريكية العريقة وأظهرت ان أمريكا ديموقراطية عظيمة..وأعطت درسا للعالم في كيفية معالجة أخطر التهديدات بالمؤسسات، وليس بالأشخاص والتشبث بالكرسي وتخريب البلد..

  60. الاخ عبد الباري عطوان
    انا احترم رايك ولكن اعتقد انك تحاول ان توجه البوصله في الاتجاه الاخر .. امريكا بلد موسسات ,امريكا قويه تحترم القوي ولا تحترم الضعيف وكما قلتها انت في احد اللقائات اننا نعيش في غابه وهذا هو الواقع, امريكا تحترم ايران ولا تحترم العرب ,لا تلوم امريكا, لوم الدول العربيه بلدان الموز.
    قد قال ابراهام لنكن سنة 1858, يمكن ان تخدع كل الناس بعض الوقت وبعض الناس كل الوقت ولكن لا يمكن ان تخدع كل الناس كل الوقت.
    انظروا الى الدماروالخراب الذي خلفه المعتوه ترامب لامريكا والعالم باسره خلال اربع سنوات من الحكم….. فما بالك بالدمار الذي يتركه الزعماء العرب عند بقاهم في ا لسلطه مدى الحياة… القانون وحده هو القادر الرادع عليهم.. ترامب اتهم الانتخابات في امريكا بانها انتخابات دول العالم الثالث ولكن الحقيقه انه هو من حاول حاول ان يكون زعيم من زعماء دول العالم الثالث… امريكا بلد موسسات الشعب الامريكي شعب محترم , ممكن وبسهوله لمعتوه مثل ترمب ان يصل الى السلطه ولكن بالتاكيد لا يمكن له ان يستمر لوقت طويل.. عبره لمن يعتبر….ولك من كليفورنيا اجمل التحيات

  61. ________ نتمنى إعلان حالة طوارئ . ترامب يستاهل 4 سنوات إضافية لتحويل أمريكا من موزية إلى بطيخية .
    .

  62. من الصعب جدًا تفكك الولايات المتحدة , مادامت القابضة المتحكم في الجهاز المصرفي العالمي ،ترمب وان اختلف معه الكثير ، ولكنه على الشأن الداخلي الاقتصادي له نجاح اكثر من اخفاقات ممن سبقه ،وعلى الصعيد الخارجي كرس اسس سياسة جديدة قديمه انسجمه معها كثير من الانظمة لأجل بقائها

  63. لا يهمنا ترامب وغير ترامب ..صحيح ان هذا المجنون ترامب صدم العالم بجنونه ومواقفة وتواقيعة المجنونة …لكن هؤلاء الصهاينة اللئام يخططون لما بعد ترامب …نحن اهل فلسطين ندرك تماما ان اليهودي لا يأمن عبر التاريخ لاحد …كل زعيم لامريكا جاء وقدم خدمة لهذا الكيان الغاصب ..وان اكثر من خدمهم هذا المجنون ترامب ..جلب لهم زعماء الامارات والبحرين والمغرب والسودان مطبعين ..ونهب المليارات من السعودية …لكن المهم ان هؤلاء الصهاينة مرعوبين من كل من يقاوم ويحمل السلاح ويقف خلف الصواريخ في غزة ولبنان ..لن يسكتوا ابدا ما دامت حولهم تلك الصواريخ ولو جاءهم العرب كلهم مطبعين …الايام القادمة مرعبة وعلى اهل المقاومة الحذر..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here