السفير الإيراني في العراق يكشف مضمون رسالة حملها سليماني قبل مقتله وطهران تريد حل الخلافات مع السعودية والإمارات

بغداد ـ وكالات: كشف السفير الإيراني في العراق، إيرج مسجدي، عن مضمون الرسالة التي كان يحملها قائد فيلق القدس قاسم سليماني قبل مقتله الشهر الفائت بغارة أمريكية في العراق.

وقال مسجدي إن “سبب مجيء سليماني إلى العراق كان إيصال رسالة تمثل موقف طهران من مبادرة العراق”، مشيرا إلى أنها تضمنت “ترحيب طهران بدور العراق الساعي لحلحة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة”، موضحا أن “الحكومة العراقية لعبت دورا بناء في المنطقة وطهران ترحب بأي جهد لخفض التوتر”.

وأضاف أن “الرسالة كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والأمان والمحبة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وأشار مسجدي إلى “رغبة بلاده بتسوية الخلافات والتحديات بين إيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية بأسرع وقت ممكن”، مؤكدا “ترحيب إيران بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة”.

وقتل سليماني مع نائب قائد الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، بغارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد يوم الثالث من يناير الماضي، وقد ردت طهران بقصف قاعدتي عين الأسد وحرير الأمريكيتين في العراق، وأسقطت عن طريق الخطأ طائرة مدنية أوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

كما قال مسجدي في تصريحات نشرت اليوم الثلاثاء إن إيران تريد حل الخلافات مع السعودية والإمارات “بأسرع وقت ممكن”.

ونقلت الوكالة قوله “طهران ترحب بدور العراق الساعي لحلحلة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة” مشيرا إلى جهود بذلها العراق مؤخرا للتوسط بين الخصوم في المنطقة معبرا عن “رغبة بلاده بتسوية الخلافات والتحديات بين إيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية بأسرع وقت ممكن”.

وأدلى مسجدي بتصريحاته في مقابلة مع الوكالة العراقية التي نشرت مقتطفات منها باللغة العربية.

وتدور خلافات بين إيران ودول الخليج العربية الحليفة للولايات المتحدة منذ وقت طويل. واتهمت واشنطن إيران بأنها وراء سلسلة من الهجمات على المصالح النفطية في الخليج العام الماضي وتسبب قتل سليماني في وضع المنطقة على حافة الحرب.

وقال مسجدي إن الرسالة التي كان من المفترض أن يوصلها سليماني عندما وصل إلى بغداد يوم مقتله في الثالث من يناير كانون الثاني “كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والأمان والمحبة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وقال مسؤول سعودي كبير الشهر الماضي إنه لا علم له بأي رسالة حملها سليماني بشأن جهود وساطة بين الرياض وطهران.

وشكل قتل سليماني ضربة لاستراتيجية إيران في المنطقة. وكان سليماني العقل المدبر لسيطرة إيران على أراض تمتد من طهران عبر العراق وحتى البحر المتوسط مرورا بسوريا ولبنان من خلال فصائل مسلحة تحارب بالوكالة عنها وحلفاء سياسيين.

وتقول الولايات المتحدة إنها عازمة على مكافحة النفوذ الإيراني في المنطقة وفرضت عقوبات اقتصادية على قطاع النفط الإيراني وعلى حلفاء لطهران في الخارج كما استهدفت العقوبات قوات إيران شبه العسكرية.

وبعد مقتل سليماني والقائد العسكري العراقي أبو مهدي المهندس الذي كان برفقته أطلقت إيران ما لا يقل عن 15 صاروخا على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق مما تسبب في إصابات في المخ لخمسين عسكريا أمريكيا دون حدوث وفيات.

وقال مسجدي إن الهجوم على قاعدة عين الأسد الضخمة التي أصيب فيها العسكريون الأمريكيون جاء ردا على “استخدام قواعدهم الموجودة على مستوى المنطقة… القواعد الأمريكية الموجودة في العراق كان لها دور بجريمة اغتيال سليماني” في إشارة إلى أن الطائرة المسيرة الأمريكية انطلقت من عين الأسد.

وقال السفير الإيراني إن إيران سترد بقوة على أي هجمات تشنها الولايات المتحدة في المستقبل.

ورحب مسجدي بتعيين محمد توفيق علاوي رئيسا للحكومة العراقية الأسبوع الماضي والذي توافق عليه الجماعات السياسية المدعومة من إيران ويرفضه المحتجون الذين يشاركون منذ شهور في مظاهرات مناوئة للنخبة السياسية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. مع جمال كل التعليقات التي ردت على ابو يمن الا ان احلاها هو رد القارئ بشير صادق و الذي ارغب ان اضم صوتي الى صوته بالترحيب بعبقرية ابو يمن هذا الفذ الاستثنائي الذي طلب من ايران ان “تنسحب” من اليمن. بالمناسبة ايها العبقري هل انت حقا ابو يمن ام ابو صهيون؟ هذه الايام صارت (المودة) عشق اسرائيل على المكشوف و اطيب شئ لقلب اسرائيل و الصهاينة هو التعدي على ايران والاساءة لها. كما قال الاخ بشير: عسى يهوه يحميك من عين كل حسود و عسى الصهاينة يفرحون بك.

  2. الاخ ابويمن

    من يقصف اليمن بغاراته طوال الليل و النهار و یفرض العقوبات و الحصار علی الشعب اليمني الکريم و يقتل الاطفال و النساء ؟؟
    ايران ام ….؟؟؟

    تحياتي

  3. اخي “ابويمن “اولا قلنا مالذي تسحبه ايران من اليمن ؟؟؟!!!!هل يوجد لها قواعد وجيوش واينهم ؟؟استحي ياهاذا وتكلم كلام يليق باليمن التاريخ والحضارة .. واسحب رأسك من تحت اقدام الإحتلال السعودي الإماراتي الإمريكي الذي يتخذ منك حصان طروادة لإحتلال الوطن ….وتاكد ان ايران ليس لديها أطماع في المهرة وحضرموت وسوقطري انضر الا حولك وشوف ودع الغباء
    تحياتي للأذكياء من ابناء اليمن العضيم

  4. من دمر اليمن يا أخي أبو يمن، السعودية أم إيران، لو استثمرت السعودية و الإمارات نصف ما خسرته لتدمير اليمن في البنيات التحتية و الاقتصاد اليمني لكان لهم ما يريدون و لكن للأسف الشديد جل الحكام العرب يأتمرون بأسيادهم من المعسكر الصهيو أمريكي و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  5. الى المعلق المحترم …. أبو يمن …. أود أن أهنئك على ما تملكه من ذكاء مفرط .. وأطلب منك أن تسعى لتصبح مستشارا عند عباس أبو مازن أو عند ابن زايد أو عند السيسي أو عند صديقه ناتنياهو . حرام أن يضيع مخزون الذكاء عند هكذا هباء . هل تعلم بأنك الوحيد الذي استدل على أن ايران تحتل اليمن . يا الهي ما أفطنك وما أذكاك .يهوه يحميك من حسد الحاسدين

  6. اذا كانت إيران صادقة و نواياها طيبة فاتنيحب من اليمن و تترك الشعب اليمني يقرر مصيره وحده و دون أية تدخلات بالشؤون اليمنية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here