السفير الإماراتي بالمغرب يغادر البلاد إثر “طلب عاجل” من أبوظبي بعد أيام من جولة خليجية لوزير الخارجية المغربي لم تشمل الإمارات

الرباط /  الأناضول: غادر السفير الإماراتي بالرباط علي سالم الكعبي، المغرب ، بناء على “طلب سيادي عاجل” من أبوظبي، بحسب إعلام مغربي.

وقالت وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة “أخبار اليوم” (خاصة)، الإثنين، إن “علي سالم الكعبي غادر الأسبوع الماضي، الأراضي المغربية، عائدا إلى بلاده، بشكل مفاجئ “.

وأضافت الصحيفة أن “السفير، الذي لم يمض على تعيينه عام، غادر البلاد بناء على طلب سيادي مستعجل”، من دون توضيح تفاصيل.

ولم تعلق الخارجية المغربية بشكل فوري، كما لم يصدر أي تعليق من الجانب الإماراتي.

وبدأ ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، 8 أبريل/ نيسان الجاري، جولة خليجية، من الرياض ، وشملت الكويت والبحرين وقطر، ولم تشمل الإمارات.

وتسلم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس ، بشأن “العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية”.

وتأتي الرسالة بعدما سلم بوريطة، رسائل مماثلة إلى كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وحمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين، وفق الرباط.

وخلال الأزمة الخليجية، اختار المغرب التزام الحياد، وعرض القيام بوساطة بين الأطراف المتنازعة. كما أرسل طائرة محملة بالمواد الغذائية إلى قطر، وزار العاهل المغربي الدوحة لاحقًا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، والتقى بأميرها.

وفي يونيو/ حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارًا بريًا وجويًا على الدوحة بدعوى “دعمها للإرهاب”.

وتنفي قطر صحة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لقد تقمصت الإمارات دورا أكبر منها بكثير، مثل الفأرة التي أرادت أن تكون فيلا. وبهذا الدور “الإمبريالي” التدخلي السافر في العديد من الأماكن : اليمن، ليبياـ سوريا، … تكون الإمارات قد جرت على نفسها تبعات لن تستطيع تحملها. يقول المثل ” على نفسها جنت براقش”.

  2. كما سبق وقلت في كثير من تعاليقي السابقة، نحن العرب لا تأخدنا العزة بالنفس و الكرامة و و… الا في تعاملنا مع بعضنا البعض. اما امام اعدائنا فلا بأس ان ندفن رؤوسنا في التراب و نتقبل كل انواع الإذلال و المهانة. لماذا لم تستدعي الامارات سفيرها حينما نقلت امريكا سفارتها الى القدس؟ او حينما اعترفت بالجولان ارضا صهيونية؟ نحن نبحث دوما عن اثارة المشاكل كي تزداد التفرقة بيننا، بينما أعداؤنا يكيدون لنا نهارا جهارا. ياأمة ضحكت من جهلها الامم.

  3. المغاربة شعب مسالم نحب اخواننا العرب وننبد كل اعمال الكراهية والحقد وندعوا الى الاخاء والمحبة بين كامل شعوب العالم باختلاف تقافاتهم و عقيدتهم ،كل هاذا تعلمناه من ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله والتاريخ شاهد على كرم المغاربة وسلميتهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here