السعودية تعلن التصدي لـ”أهداف جوية” في سماء المملكة أطلقها الحوثيين باتجاه منطقة مكة

 

الرياض ـ (أ ف ب) – تصدّت الدفاعات الجوية السعودية صباح الإثنين لـ”أهداف جوية” في سماء المملكة في منطقة تقع فيها مكة المكرمة، حسبما أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن، من دون أن يحدّد طبيعة هذه الأهداف.

وقال المتحدث باسم “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي في بيان إنّه “صباح (…) الإثنين، رصدت منظومات الدفاع الجوي الملكي السعودي أهدافاً جويةً تحلّق على مناطق محظورة بمحافظة جدة ومحافظة الطائف”.

وأضاف “تم التعامل معها وفق ما يقتضيه الموقف”، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية الحكومية، من دون يحدّد الجهة التي تقف خلال “الاهداف الجوية” أو طبيعة هذه الأهداف.

والاسبوع الماضي شن الحوثيون اليمنيون المقرّبون من إيران هجوما ضد محطتي ضخ لخط أنابيب نفط رئيسي في السعودية غرب الرياض بطائرات من دون طيار، ما أدى إلى إيقاف ضخ النفط فيه لساعات.

واتّهمت السعودية إيران بإعطاء الأوامر للمتمردين بمهاجمة منشآتها النفطية.

ولم يعلن الحوثيون عبر قناة “المسيرة” المتحدثة باسمهم الاثنين مسؤوليتهم عن “الأهداف الجوية” التي تصدّت لها الدفاعات السعودية في المنطقة التي تضم مكة.

وقال المتحدث باسم المحوثيين محمد عبد السلام “أي عملية لوزارة الدفاع يتم الإعلان عنها ولا حرج لدينا عند القيام بأي عملية دفاعًا عن شعبنا وأرضنا”.

واعتبر ان “ادّعاء العدو باستهداف منطقة الطائف هو محاولة فاشلة للسعودية للخروج من الورطة التي وضعت نفسها فيها”، مضيفا “استهداف المدنيين والمناطق المقدسة هو أمر منافٍ لأخلاقيات” المتمردين.

وسبق وأن استهدف الحوثيون المملكة بعشرات الصواريخ البالستية وبطائرات من دون طيار منذ بدء عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن دعما لقوات الحكومة المعترف بها دوليا في آذار/مارس 2015.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد منطقة الخليج حربا نفسية بين إيران التي تقول أن دعمهما لتمردي اليمن ينحصر بالسياسة فقط، وإدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

والرياض، خصم إيران اللدود في المنطقة، أبرز حلفاء الولايات المتحدة في الخليج.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير قال في مؤتمر صحافي في الرياض الاحد ان بلاده “لا تريد حربا ولا تسعى لذلك وستفعل ما بوسعها لمنع قيام هذه الحرب”.

لكنه أكّد في الوقت ذاته “أنه في حال اختيار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك بكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها”، في إشارة إلى المواجهة مع إيران.

ومن جهة اخرى أعلنت السفارة السعودية في واشنطن، مساء الإثنين، اعتراض الدفاع الجوي صاروخين أطلقهما الحوثيين باتجاه منطقة مكة.

ووفق حساب السفارة السعودية في واشنطن على تويتر فإن “الدفاعات الجوية اعترضت صاروخين إيرانيين الصنع أطلقهما الحوثيون على منطقة مكة”.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام سعودية بينها فضائية “العربية” إن الدفاع الجوي اعترضت، فجر الإثنين، صاروخيْن باليستيين؛ الأول فوق مدينة الطائف وكان متجهاً إلى مكة المكرمة، والآخر فوق مدينة جدة، غربي المملكة.

واتهمت الحوثيين بالوقوف وراء الواقعة، مذكرة أن محاولة استهداف مكة المكرمة ليست الأولى من نوعها، وكان أحدثها في يوليو/ تموز 2017، وتم تدمير الصاروخ آنذاك.

فيما نفت جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، الإثنين، في بيان، استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي.

ووصفت التصريحات السعودية باستهداف مكة بصاروخ باليستية بأنها “ادعاءات” تهدف للتغطية على ما وصفته بـ”الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني عبر استغلال المكانة الدينية لمكة المكرمة في قلوب المسلمين”.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن، تعد الإمارات أحد أبرز أعضائه، ويدعم القوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

وأعلنت الجارة السعودية، الثلاثاء الماضي، أن طائرات مسيرة مسلحة هاجمت محطتين لضخ النفط في محافظتي عفيف والدوادمي بمنطقة الرياض.

وتبنى الحوثيون ذلك الهجوم، والذي تلاه دعوة سعودية للقادة العرب لحضور قمتين بنهاية الشهر، لمناقشة التهديدات التي تواجه المنطقة.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2014، يسيطر الحوثيون على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، وتقاتلهم القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على تلك المحافظات، وتقود الأمم المتحدة جهودا للتوصل إلى حل سلمي ينهي الحرب، التي جعلت معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. کفاک کذبا ایها القاتل
    قتلت عدد هائل من الشعب الیمني من النساء و الاطفال
    و قمت بتجویع الشعب الیمني المظلوم
    ومع انک تدري انهم یحترمون مکة
    ترید ان لایهاجموا الریاض و آرامکوو …
    ولکن العالم باجمعه یعرفونکم ولا فائدة….

  2. الايام الاخيره كثر ذكر مكه …. شكلهم بدهم يلعبوا بالدين كعادتهم ليستعطفوا المغفلين من العرب و المسلمين معهم بعد ان خزاهم ترمب و عراهم…. لا اعتقد ان اليمنيون سوف يقصفون مكه الا اذا تجرات السعوديه كعادتها على الدين و استخدمت مكه مكان لانطلاق الحرب و العدوان على اليمن عندها يحق لليمنيين الاستدلال بقول رسول الله ان هدم الكعبه عند الله اهون من ان يسفك دمن مسلم . فيا آل سعود دعوا مكه لحالها و لا تلعبوا لعبه الدين.. لن تجدوا من يتعاطف معكم و ان وجد فهو يريد امومالكم و لن يموت لاجلكم … الحرب تحتاج الرجال و كان الافضل ان تفكروا بهذا قبل ان تعتدوا على اليمن بلد الرجال

  3. في كل مرة تفشل فيها السعودية ، تزعم أن اليمنيين هاجموا مكة!
    اليمنيون مسلمون أكثر منكم ایها الوهابيون .

  4. اقترب العيد ودول التحالف تحاول
    اثاره عواطف المسلمين لكي يهبوا
    لنجده بلاد الحرمين حيث ستضحي
    هذه الدول بآلاف من فقراء المسلمين
    من باكستان والهند ومصر بينما
    جنودهم اصحاب الكروش وسائقي
    المستانغ والكمارو واللكسس والمرسيدس
    يتنعمون ويتمايلون في غطراتهم و دشاديشهم
    المكويه والمنشيه ويقضون الأجازات الصيفيه
    في البكادلي ومربايه و پارييس ودزني لاند
    بالضبط كما فعلوا عند معركه تحرير
    الكويت فحينها لم يتغبر نعل احد
    من اشاوسهم ،فجل المعتركين
    كانوا مستأجرين وقبضوا
    وزعمائهم ثمن هذا
    الجهاد الأكزيوني

  5. إلى كل من يصفنا بالمتمردون نحن نفتخر بأننا متمردون على الهيمنه الأمريكية السعودية في المنطقة.

  6. لمن لا يعرف اليمنيين وعبر تاريخهم الموغل فى القدم (قدم مكة المكرمة) انهم من أكثر شعوب الجزيرة العربية إيمانا وتقديسا لبيت الله الحرام وأجزم انه سيحميه بروحه ودمه .
    هناك ركن فى الكعبة يسمى حصريا ” الركن اليمانى” .
    كما لا ننسى أن اليمنيون هم اول من سكن مكه المكرمة ” قبيلة جرهم اليمنية ”
    فهل اليمنيين يهددون بيت الله الحرام ؟
    تبالكل من يتخيل ذلك.
    اما ال سعود قوم الدرعية لم يكترثوا يوما للحرمين الا من بعد ما وجدوا حجم المنافع المادية الكبيرة جدا منهما ومن يشكك فى ذلك عليه الرجوع إلى التأريخ القريب (٥٠ عاما) فقط فلا يزايدوا على الناس فى ذلك .
    انهم فقط يستخدمونها لحشد الدعم لمقاتلة الشعب اليمنى الذى استعصى عليهم رغم تواضع امكانياته المادية والعسكرية خاصة لانه يدافع عن نفسه وحريته واستقلاله من الظالمين المعتدين.
    وما النصر الا من عند الله .

  7. الجيش اليمني واللجان الشعبية ليسوا من يطلق عليهم متمردون أو متمردين .

    وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام “أي عملية لوزارة الدفاع يتم الإعلان عنها ولا حرج لدينا عند القيام بأي عملية دفاعًا عن شعبنا وأرضنا”.
    واعتبر ان “ادّعاء العدو باستهداف منطقة الطائف هو محاولة فاشلة للسعودية للخروج من الورطة التي وضعت نفسها فيها”، مضيفا “استهداف المدنيين والمناطق المقدسة هو أمر منافٍ لأخلاقيات” المتمردين. هل نعت الأخ محمد عبد السلام الحوثيين بالمتمردين يا رجل؟

  8. اولا الیمنیین لیسوا متمردین هم یدافعون عن وطنهم ضدعدوان همجی ثانیا اعلامهم کاذب ،یریدون ان یسوقوا لجلسات القمه باسم المقدسات لیحرضوا علی اهل الیمن وعلی ایران ، کیف عرفوا ان الصواریخ ایرانیه هل کتب علیها صنع فی ایران ،لایریدواان یعترفوا إن الیمنیین قادرین علی صناعة اسلحتهم بایدیهم ارجوا النشر

  9. كانوا وما زالوا وسيضلوا يتاجرون بمقدسات المسلمين في مكة والمدينة ويسيسونها لتحقيق اغراضهم الدنيئة .

    يقولون انها صواريخ ايرانية الصنع !! .. فكيف تصل هذه الصواريخ الى اليمن وانتم تحاصرون اليمن برا وبحرا وجوا ؟؟ ..

  10. عندمان دخل مليون جندي الأميركي إلى أرض الحرمين أقاموا قواعد العسكرية كبرى لم نكن نسمع كلام عن تدنيس مقدسات من طرف الأميركي مشرك مكة والمدينة في خطر مليون جندي الأميركي جاءوا تدمير البلد العربي المسلم آخر والاحتلاله هذا البلد كان العاصمة الخلافة الإسلامية العراق لا أحد استطاع فتح فمه داخل السعودية بي الاستتناء قلة فقط رفضوا النفاق مخالفة ضميرهم بيع إخراجهم بي دنياهم متل الشيخ المجاهد أسامة بن لادن طرد الطرد سحبت جنسية منه والشيخ ابن الباز تعرض حملات التشويه والعزل بسبب رفض دخول القوات الأميركية ال سعود وعملاؤهم يدافعوا عن مكة والكعبة نفاق ورياء هل سمعوا قول الرسول الله هدم الكعبة أهون عند الله من سفك الدم المسلم بغير الحق ال سعود يعتبرون أنفسهم خادم الحرمين يسفكون دماء النساء وأطفال في اليمن المسلم يدعم الإسرائيلي الأميركي هذا كذب الحوثيين ليسوا مجانين كي يقصفون كعبة يغضبوا المسلمين الأرض الحوثيين محتاجين التعاطف الإسلامي مع قضيتهم اللعبة السعودية حول الاستهداف مكة لم تعد تنطلي على أحد في العالم الإسلامي ال سعود أكبر من خانوا مقدسات الإسلامية قاموا بتسيسها

  11. الصاروخ المتهم بضرب مكة ( اعترفه بذنبه من الخوف الشديد ) و هو الذي ابلغ القواة الجو فضائة الامريكية قبل ان ينطلق الى من الاجواء اليونية و بعدها الى الاجواء السعودية و الى الطائف و من بعدها الى مكة
    المسالة سهلة جدا ولا نحتاج الى ضياع الوقت فيها !
    كما اكتشفنا قتل الخاشوقجي في قنصلية السعودية في اسطنبول !!!

  12. أنا مصمم على السؤال….
    كيف عرفت الدفاعات الجوية الأمريكية في أجواء السعودية أن الصاروخين فوق الطايف كانا ينويان التوجه إلى مكة المكرمة ؟؟

  13. هذه ليست المرة الأولى التي يكذب فيها إعلام العدوان الأمريكي بإدعاء استهداف المقدسات .
    هذا أولا،
    ثانياً

    سقط اليوم أربعة شهداء في مجزرة جديدة لطيران العدوان طالت المواطنين في مستبأ بحجة..
    إجرامٌ متواصل لسلطة سعودية ذات ثراء فاحش لكنها بالإعلام الكاذب والأخبار المختلقة تتسولُ تعاطف الرأي العام باستدعاء قدسية مكة المكرمة إلى واجهة الأحداث وإثارة بلبلة حولها لا أساس لها من الصحة، وصرفا لأنظار العالم عن جرائم لا حصر لها بحق اليمنيين وسعيا وراء تحشيد المنطقة لحرب جديدة تصب في صالح أمريكا وإسرائيل وعلى حساب قضية فلسطين عمدت قنوات الإعلام السعودي إلى إرشيف ضخم من الأكاذيب المستهلكة ووقع الاختيار على قصة التهديد الصاروخي اليمني لقبلة المسلمين…
    كذبةٌ بالية، والملامة على ترمب الذي أعلن عدم نيته شن حرب على إيران..محبطا بذلك السعوديين اللاهثين وراء حرب كبرى لم يفلحوا فيما هو أصغر منها.

    ثالثاً
    كيف عرفت الدفاعات الجوية الأمريكية في أجواء السعودية أن الصاروخين فوق الطايف كانا ينويان التوجه إلى مكة المكرمة ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here