السفارة الامريكية في عمان طالبت “كبار التجار” الاردنيين بـ”مغادرة” السوق السورية وتصفية مصالحهم فيها بأسرع وقت ورفضت التدخل في “تعويضهم” بفتح أسواق الضفة الغربية

 عمان- رأي اليوم- خاص

رفض الملحق التجاري الامريكي في السفارة الامريكية في الاردن التدخل ب”تعويض” القطاع التجاري الاردني في “الضفة الغربية” بعد إصراره على حظر أي نشاط تجاري أردني مع سورية المجاورة في حادثة الهبت النقاش السياسي مؤخرا في الاردن.

 وحصلت رأي اليوم على معلومات إضافية عن لقاء جمع الملحق التجاري الامريكي بالحاج حمدي الطباع  أحد أقطاب التجارة في الاردن والوزير الاسبق للتجارة والصناعة.

 ويبدو ان الملحق التجاري الامريكي كان مهتما بإيصال رسالة للتجار الاردنيين تؤكد على عقوبات وقوائم سوداء في حال الاصرار على علاقات تجارية  مع المؤسسات السورية متذرعا بقوانين امريكية تحظر ذلك.

وعلمت رأي اليوم ان تحذيرات الملحق الامريكي  التي اثارت ضجة تضمنت مطالبة كبار التجار الاردنيين الذين لديهم مصالح الان في داخل سورية المبادرة وفورا إلى”تصفية أعمالهم” ومغادرة الاسواق السورية وبأسرع وقت ممكن مقترحا تقديم مساعدة قانونية في هذا الاطار .

وحسب الرواية المنقولة بالسياق رفض الملحق التجاري الامريكي ان تتدخل سفارته  في حال حظر النشاط التجاري مع السوق السورية  لتعويض القطاع التجاري الاردني بالسماح له بالدخول إلى الضفة الغربية وهو ما طالب به بإسم تجار الاردن مباشرة الحاج حمدي الطباع.

 لكن الدبلوماسي الامريكي إعتذر عن هذه المهمة وإعتبرها ليست في نطاق صلاحياته.

واقترح المسئول الأمريكي التعويض بالتعامل مع ميناء حيفا الاسرائيلي ومع العراق كبديل عن الاسواق السورية التي تعاني من نقص حاد جدا في المشتقات النفطية .

وتدخلت سفارة واشنطن لمنع اصدار تصاريح من قبل مصفاة البترول الاردنية لنقل مشتقات نفطية للسوق السورية التي طالب الامريكيون الاردنيين بمغادرتها .

ووصف عضو مجلس النواب الاردني عبد الكريم الدغمي تدخلات الملحق الامريكي بأنها”زعرنة وبلطجة”.

واعترضت مذكرة برلمانية لاحقا على الامر لكنها لم تتابع

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. هذا يثبت ان الهدف الامريكي جعل الموانءء الفلسطينية المحتلة مركز رئيسي التجاره في المنطقة العربية أمريكا لا تريد دمج اسراءيل فقط بل تسعى لجعلها قاءدةوزعيمة لها اي بديل للدور الامريكي المنسحب منها

  2. نعم لولاء كان الأجدر برئيس مجلس النواب أن يكشف عن أنيابه للملحق التجاري الأمريكي وان يرفض هذه الاملاءات كما فعل في جلسة البرلمانيين العرب المطبعين مع إسرائيل ولكن يعتمد الاردن على المساعدات الأمريكية بعدما اوقف حكام الخليج مساعداتها عن الاردن بأمر من امريكا الضعيف سيبقى ضعيفا والعرب ضعفاء والكل يضغط على الاردن امريكا والسعودية والإمارات للموافقة على تسليم القدس لإسرائيل الايام القادمة خطرا حقيقيا على الاردن مع اني لا اعقد اي امال على مؤتمر القمة نهاية هذا الشهر في تونس وسوف تحدث مشاحنات بينهم وبين الاردن إلا أن محمد بن زايد ومحمد بن سلمان همهم إرضاء كوشنير وايفانكا على مصالح اخوتهم العرب .

  3. لم اكن اعرف ان الأردن قال النشا مه قال يحكمه مستشار في السفا ردة الاميركية

  4. اشعر ان التعليق عبث فقد وصلنا الى الحضيض والأمور تزداد سوءا يوما بعد يوم و نحن نزداد انبطاحا وتسليما لولية امرنا أميركا، مطالبهم أوامر تنفذ بدون نقاش وما نحن الا بلاد مستعمره تملى عليها الأوامر والشروط ولا وحلول ولا قوة لنا لاننا ببساطه لسنا جديرين بالحرية ولا نجيد الا الخنوع والانصياع لأوامرهم.

  5. المشكلة ليست بالملحق التجاري لسفارة واشنطن في عمان
    المشكلة في الارادة الشعبية في الاردن ومنهم التجار ورجال الاعمال
    مجرد قبول التجار ورجال الاعمال الجلوس مع هذا الملحق المعادي لمصالح الشعب الاردني ولشقيقه الشعب السوري لبحث هذا الموضوع بعد فتح معبر جابر نقول ان هذا القبول هو تصرف جبان
    ويضعف موقف الحكومة الاردنية وبرلمان الاردن وما انجزاه في الانفتاح على سوريا الشقيقة

    ان هناك مندسين ومدسوسين من عملاء امريكا والغرب داخل الشعب الاردني يستخدمون الوضع المعيشي الصعب ليحرضوا على تحريك الشارع الاردني ضد الدولة ليهددوا امنها الداخلي ويضعفوا ارادتهاالسياسية الاقليمية في اتخاذ مواقف حازمة في النهج السياسي

    لا يحق لحمدي الطباع ولا غيره ان يبحث شأن سيادي مع ملحق تجاري معادي لمصالح الشعب الاردني والعربي عموما ما دامت المعابر مفتوحة
    على التجار متابعة تعاملهم مع التجار السوريين
    و
    عندما تقوم دائرة الجمارك الاردنية على معبر جابر بحظر التوريد والتصدير مع التجار السوريين ساعتها يتوجه التجار لحكومة الاردن ليسمعوا الرد وليس لملحق واشنطن التجاري الذي يمثل اكبر دولة معادية لمصالح الاردن والعرب عموما

    اذا كانت الارادة الشعبية وتجار الاردن بهذا الجبن وتفضيل مصالحهم الذاتية على مصالح شعبهم واشقاءهم العرب
    نكون عرفنا جوهر اسباب ضعف الدولة الاردنية التي تحتاج الدعم الشعبي والمؤسسي لكل قوى الشعب الاردني الفاعلة

  6. .
    الفاضل الزيودي / الاردن ،
    .
    — سيدي ، بعدما اشتد ضغط النازيه على اليهود وبدأوا يبحثون عن دول يهربون لها تمت الدعوه لمؤتمر إيفيان ١٩٣٨ والذي حضرته اثنان وثلاثون دوله أهمها الولايات المتحده وكان الهدف منه ( منع ) استقبال اليهود الهاربين ولم يخرج عن الإجماع الذي قادته امريكا سوى جمهوريه الدومينيكان الواقعة في البحر الكاريبي.!!
    .
    — في علم ١٩٤٠ وبسبب الخوف على ابنائهم من القتل طلب يهود اوربا بواسطه اليهود الامريكيين استقدام عشرون الف طفل يهودي واستعد يهود امريكا للتكفل التام بهم وتقدم بالمذكرة للحكومه الامريكيه واجنر روجرز وتم رفض المذكره على قاعده بانهم سيأخذون من الاهتمام الذي يجب ان يوجه للأطفال الامريكيين وصمت يهود امريكا رعبا على انفسهم .
    ،
    — في عام ١٩٣٨ استأجر ٩٣٧ ثريا من يهود اوربا الباخره سانت لويس واتجهوا لكوبا التي يحملون تأشيرات لدخولها وعند وصولها للميناء وبضغط من الحكومه الامريكيه تمً الغاء تأشيرات الدخول. وطلب مغادره الباخره وعندما حاولت الدخول للمياه الاقليميه الامريكيه طردتها قوارب خفر السواحل فاتجهت لكندا التي طردتها هي الاخرى وبعد تيه بالبحار ورفض من الجميع عادت الباخره الى ميناء روتردام واعدم النازيون من تمكنوا من الوصول اليهم من ركابها .
    .
    — كانت الحكومه الفرنسيه والسكان يدلون الالمان على جيرانهم اليهود وتتولى الشرطه الفرنسيه زجهم بقاطرات الحيوانات وإرسالهم للمحارق في بولندا/ ارشفيتز .
    .
    — ملاحظه : تعاقب القوانين في اوربا من يتحدث عن الهولوكوست ليس شفقه على اليهود بل لكي لا يكتشف المواطنون درجه التعاون والتهاون في ترك النازيه تجمع اليهود وتقتلهم .
    .
    — الجاليه اليهوديه( الوحيده ) التي لم يقتل منها احد في اوربا هي يهود البانيا حيث خبأ المسلمون الألبان اليهود في منازلهم مخاطرين بارواح عائلاتهم .
    .
    — احفظ هذه المعلومات جيدا لانني كثير النقاش مع يهود بعضهم زعماء صهاينه يتشدقون بنفوذهم بالعالم وامريكا خصوصا ، وعندما اذكر لهم هذه الوقائع تصفر وجوههم ليس لانهم يسمعونها لأول مره بل لانهم يعرفونها جيدا ويسمعونها من شخص يعرف ان اسرائيل ليست ارض الأمل والميعاد بل فخ المهجرين لا المهاجرين اليهود ، وأقول لهم انتم ضحايا مثلنا وهذه اللعبه لن تدوم ، مصالحكم هي بالتفاهم معنا قبل فوات الاوان .
    .
    — الغرب دكي جدا لذلك ينتصر الان ، ولأجل مصالحه خلق لليهود الصهيونيه وكلف ال روتشايلد بتمويلها وكلف الصهيونيه بتطويع اليهود ، وأحيا للعرب الوهابيه وكلف ال سعود بتمويلها وكلف الوهابيه بتطويع العرب .
    .
    اعتذر للاطاله لكن يهمني إيضاح وجهه نظري لمثقف مثلكم، مع احترامي وتقديري .
    .
    .
    .

  7. اخي لشو عاملین حکومه في الاردن وعم تدفعو رواتب لوزراء ولمسٶولین حکومیین٠٠؟ عندکن السفاره الامریکیه هي التي تحکم وترسم٠٠٠حلو الحکومه وافرطو الدوله اخي واطلبو حکم مباشر وعلني من واشنطن٠٠٠اربح واشرف لکم٠

  8. لو في رجال لما تجرأ هذا الملحق إن يأمر حمدي الطباع و بقيه تجار الأردن بأن لا يتعامل مع سوريا .
    يا خزينا و عارنا إن يحكمنا ملحق بسفاره . اعتقد من الأجدر بنا إن نروح نطم حالنا .

  9. لم يعد هناك كلام يصف أحوال هذه الأمه وما وصلت إليه من أوضاع مزريه ولماذا يقبل التجار أن يجتمعوا مع هذا المتغطرس ويقبلون إملاءاته ويطيعون أوامره إتقوا الله في أنفسكم ولا ترضوا بالذل والهوان.

  10. تحية للعراق العظيم و شعبه الجبار و رغم الايام الصعبة التي يمر بها بلاد الرافدين الشقيق و جارنا الغالي
    العراق لم ولا يركع للصهيونية العالمية بقيادة امريكا الشيطان الاكبر و الخبث ::: و قال للامريكان ان العراق يعفي نفسه من المؤامرة الامريكية الصهيونية الموجه ضد ايران و سورية و الحدود العراقية السورية لا ولم تغلق امام التجار السوريين و الايرانيين ابدا و هذا من مليون مستحيل
    العراق لم يتبع التحريمات الاقتصادية الامريكية الجديدة ولا القديمة ضد جارها ( ايران و سورية ولا يسمح باستخدام الاراضي العراقية لاعمال عسكرية ضد جار العراق و مهما كان
    و تبقى دجلة و الفرات مثل الوريد يربط الدم بيع الشعبين العراق العظيم و سورية مهد الحضارات و شعبين لا يفترقان مهما كانت قساوت الزمن

  11. اعتقد ان الاْردن دولة مستقلة وذات إرادة حرة، فما دخل امركا او اي كان لتحديد من يجب على الاْردن ان يتعامل معه ام لا؟
    يجب على الأردنيين ان يتحدوا هذه البلطجة ويطردوا هذا المخلوق السخيف

  12. أحد المعلقين (المعروفين )!! كتب معلقا على مقال اعتراف ترامب (باسرائليت الجولان) بأن اليهود يتم اسغلالهم من الدول العظمى والآن أمريكا تبتزهم (ماليا،سياسيا،علميا) ، سؤال هل الضغط على الأردن لإستخدام ميناء حيفا واجباره على وقف التجارة مع سوريا وإغلاق السوق الفلسطينية أمامة ؟!!هل
    هذا يندرج تحت الابتاز الأمريكي لليهود؟!!!

    لماذا لا يتم الإستفادة من هذا العداء بين أمريكا واليهود!!!!!!!!! بناءا على كلام المعلق الفاضل .
    وذلك للصعوبة الإعتماد على السعودية والإمارات
    كونهما مشاركتان لامريكا في جريمةإبتزاز اليهود!!
    أما إيران والحوثيين محور المؤاومة فهم يدعون لموتاليهود!! وبذلك يقفون مع امريكا يدون قصد..

    لااحد يستطيع أن يغير المعادلة إلا الأردنيين والفلسطنين
    إذا توفرت الإرادة الشعبية الصادقة، كل الأوراق بيدهم ،
    (بالرغم من قرار مجلس الأمن والحصار على اليمن
    واستخدام أحدث الطائرات والأسلحة لم يستطع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد فرض ارادتهما على الحوثيين بل
    أن الدول الأوروبية و أمريكا بالإضافة للسعودية والإمارات رضخت للمطالب الحوثية واتفاق الحديدة
    أكبر مثال)،(علما بأن الحوثيين انقلبوا على حكومتهم ) إنها فرصتكم أيها الأردنيون والفلسطنيون أنتم أصحاب حق وبدونكم لن يكون استقرار في المنطقة،احذروا أن يخدعوكم المرجفون. كل ما تشاهدون وتسمعون هي حرب نفسية. مقابل الحفاظ على كرامتنا مستعدون للدفع الثمن .

  13. مش من صلاحياته فتخ اسواق الضفة ? لكن من صلاحياته اغلاق السوق السوري وفتح السوق العراقي و ميناء حيفا !!!!!!

  14. هذا ديبلوماسي ام شبهدر التجار ، واين السيادة الاردنية والنشامة وشيوخ القبائل الذين يستعرضون اسلحتهم ضد بعضهم البعض لاسباب تافهة ،،

  15. أغلقوا وكر المجرمين في عمان، الذين يساعدون أعداءنا، وهدموا العراق وسوريا واليمن وليبيا والحبل على الجرار.

  16. هل يقبل الاردن هذا التدخل السافر في شؤونه …. ام انه محمية امريكية شانه شان دول الخليج

  17. ماذا عملت بطولات مجلس النواب الفارغة، اليسوا هم من يمثل الشعب.
    بدلا من الصرخات الجوفاء ضد بعضهم كان بامكانهم إرسال مذكرة للسفارة يلعنوا بها سنسفيلهم.
    عاطف الطراونه وقف قبل أسبوعين كالأسد يطالب بعدم التطبيع مع الكيان الغاصب، أين هو الان، أين الاسودية امام أمريكا.
    نحن ضد بعضنا ديوك وامام العدو دجاج يبيض صراخا.
    ما لا احد يريد تصديقه هو ان الاْردن لديه أوراق مساومة قوية جدا ولكنه للأسف لا يجيد اللعب بها.
    الرجال مواقف وليس عنتريات جوفاء، والرجال قليل هذه الأيام.
    ماذا سيحصل لكل قوى الشر الامريكي اذا أعلن الاْردن زحف الشعب الى الجسر الواصل الى فلسطين بنسائه واطفاله.
    أوراق الضغط عديدة ولكن ليس هناك من نية، أصدقوا النوايا وانتظروا النتائج الطيبة

  18. من وفي سوريا ستبداء الحرب العالمية الثالثة وستنتقل إلي جميع بقاع الأرض ، والسبب في نشوب الحرب هو منح من لا يملك هضبة الجولان لمن لا حق له في الملكية
    وهكذا يكرر التاريخ نفسة ، ولكن هذة الحرب ستدمر بلدان كثيرة من غرب الأرض إلي شرقها ، ولن يكون منتصر فسيخسر الجميع ، وكما سلمت لآدم وحواء سترجع الأرض فارغة مدمرة كقبل ادم وحواء ، .
    هذا ما قدر آلله عز وجل وكتب . إن الشيطان كان ومازال لكم عدوا .

  19. وهى امريكا لماذا تتدخل في شئون الاْردن ؟!!! ولماذا تحتفلون ياشعب الاْردن بعيد الاستقلال اذا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here