السفارة الأردنية بالرباط تؤكد أن منع المواطنات المغربيات من دخول المملكة الهاشمية يتم بناء على الإجراءات المتبعة وتعقد أملها على اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين العام الجاري

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

لم تتأخر السفارة الاردنية بالرباط ، في التفاعل مع الجدل الذي أثارته الأخبار التي تتحدث عن منع المواطنات المغربيات من دخول المملكة الأردنية الهاشمية، من المنتميات للفئة العمرية بين 18 و35 سنة.

 وأكد سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط، حازم الخطيب التميمي، اليوم الخميس، أن منح تأشيرة الدخول، كما هو معمول به في مختلف دول العالم، “مؤطر بأمور تنظيمية تتعلق بتقنين وحماية سوق العمل في الأردن”.

وقال السفير الاردني في تصريح ل”وكالة المغرب العربي للأنباء”، الحكومية، أنه بناء على الإجراءات المتبعة من لدن السفارة الاردنية في الرباط، يتم “تحديد أو تقييد دخول فئات عمرية معينة وليس منعها”.

 وأوضح التميمي، ان الأردن لا يمنع “المواطنات المغربيات من دخول أراضيه، شريطة خضوعهن للتدابير التنظيمية المتمثلة في توضيح مكان العمل أو تبيان الغرض من الزيارة”.

وشدد على أن “الأشقاء المغاربة مرحب بهم، كما كانت عليه العادة دوما ببلدهم الثاني المملكة الأردنية الهاشمية”.

 وقال التميمي بشأن انعقاد اللجنة العليا المشتركة الأردنية -المغربية برئاسة رئيسي وزراء البلدين، والمزمع خلال النصف الأول من السنة الجارية بعمان، أنه يأمل في أن يتم خلال العام الحالي، الدفع بعدد من الملفات المشتركة، وعلى رأسها موضوع تأشيرات الدخول.

 كما عبر المتحدث عن الأمل في “إضفاء سهولة أكبر على التنقل والحركية بالنسبة لمواطني البلدين، وذلك في أفق رفع شروط التأشيرة بين البلدين الشقيقين بصفة نهائية”.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الله يهديكم دولنا العربية احسن من الف دولة أجنبية وأنا مع الأردن الشقيقة انها توقف الدخول المراهقين بيدون تأشيرة ومحرم . بالعكس هذا القرار مايزعل من عمر 18إلى35 يطلع التأشيرة وحياه الله وين المشكلة في الموضوع

  2. أحدهم كتب تعليق بإسمي ..
    لم أكتب هذا التعليق .. و أنا مع منع المغربيات من دخول الأردن ..

  3. انا لا ادافع عن قرار الاْردن بمنع الأخوات المغربيات من زيارة الاْردن واعتقد انه قرار غير صائب لكن يسمح للإخوان المغاربة بدخول الاْردن بدون تعقيدات لكن بالطرف المقابل لا يسمح لأي اردني بدخول المغرب الا بتأشيرة من السفارة المغربية في الاْردن ولي تجربة في ذلك وقد تم رفض تأشيرتي بدون أسباب مع أني زرت معظم الدول الأوربية وأستراليا وروسيا ولم يتم رفض تأشيرتي ، غير ان التعامل في السفارة المغربية كان فضا معي ولكن قبل ان تنتقد الاْردن انتقد طريقة تعامل بلدك مع الأردنيين وبعض الدول العربية وارجوا ان تكون قد وصلت الفكرة

  4. السلام عليكم
    عندما أردت زيارة المغرب وضعوا علي شروط شبه مستحيلة و انتظار الفيزا على الأقل ستة أسابيع وكنت ذاهب للمغرب
    الى اصدقاءي المغاربة.
    اما صديقي الاخرالعربي من نفس بلدتي العربية ولكن
    يحوز على Pasport أوروبي لم يتفوهوا أمامه باي كلمة عن
    شروط الفيزا
    لقد أخذ الفيزا من المسؤول في دقايق
    سبحان الله

  5. بعض ألمعلقين يستغلون مثل هذه ألأخبار للطعن في اعراض الناس ورميهم بالباطل ومنهم من يدعي انه عربي مسلم شريف،و ألمسلم الشريف لايتفوه بمثل هذه البذاءات لكن بما انه عربي فهذا متوقع وغير مستغرب، ولتعلم يا عربي ان المرأءة ألمغربية حققت عبر ألتاريخ أنجازات كثيرة في مجالات علمية ورياضية وثقافية… فأول جامعة في العالم بنتها مغربية واول مدالية اولمبية لنساء العرب نالتها مغربية واول من قاد طائرة في الدول إياها ايضا مغربية…
    وكمغربي افتخر بألمرأة المغربية واعتقد انها انظف واعف من كثير من رجالكم .

  6. هذا القرار ليس بجديد ومعمول به منذ ما يقرب 5 سنوات ان لم يكن اكثر
    على الجانب الاخر المغرب تفرض ايضا تأشيره على الاردنيين كافه
    انا ضد موضوع التاأشيره بين البلدان العربيه ولكن هذا هو حال امتنا
    دائما الى الوراء

  7. .
    — لعنه الله على كل مسؤول حول الاردن من بلد كان الخليجي ياتي بعائلته اليه مطمئنا لنقاء السياحه فيه وجعلوه مرتعا للسائح الرديء الذي يبحث عن ملذات رخيصه .
    .
    — فهمونا ، صل اصبح المتعهدون الحصريون لإحضار بنات اوربا الشرقيه متنفذون لدرجه يقررون معها فرض من يدخل للاردن ومن لا يدخل لأنهم يفضلون القادمات من اوربا الشرقيه لكونهن بلا ظهر يحميهن ويمكن استعبادهن ثم طردهن درن حقوق ، هل وصلنا لهذا المستوى .
    .
    — اين مشايخنا اصحاب الذقون الطويله والثوب القصير مندوبي الوهابيه السعوديه الذين يخافون على الامه من سياحه الشيعه لمرقد جعفر الطيار والصحابه ويصرون على منعها وفقدان الاردن لنصف مليار دولار ستنفق سنويا في افقر مناطق الاردن ونراهم بذات الوقت. يتفهمون وجود سياحه الملاهي وسياحه الاسرائيليين .!!
    .
    .
    .

  8. مع الأسف تعيش آلامه اتعس أوقاتها المحتلين و المختلين لهم حريه التنقل أما الإنسان العادي ف أسباب الرفض متعددة و النتيجة واحده

    اللهم لا تجعل حوائجنا بيد سفيه أو جاهل

  9. انا مواطن اردني ذهبت للسفاره المغربيه بعمان للحصول على تاشيره زياره وكانت طلباتهم كثيره ومعقده
    بلاد العرب اوطاني،،،،

  10. من حق الاردن حماية نفسه من الزيارات غير البريئه لفئات معينه من الناس. وللاسف الشديد قد بات من المعروف الغرض من زيارة المغربيات ضمن هذه الفئه من الاعمار لأي بلد في العالم ومن ضمنها الاردن.

  11. يا اخوان لا تلوموا الاردن، هناك مشكلة وكلكم تعرفون ما هي، نحن لم نخلق المشكلة بل جاءت الينا

  12. بيان الحكومة الأردنية مهذب جدا، لأن ثمة أشياء يعف اللسان عن ذكرها ، ومن ستر مؤمنا ستره الله يوم القيامة.

  13. ما هذا الخبر الغير جيد، انا حقا بعتذر للشعب المغربي العظيم و أقول لهم الاْردن بلدكم و بلد كل عربي ولا يحق لأي مسوءل ان يمنع اَي شخص بزيارة الاْردن ولا ان يتكلم على ألسنتنا مهما كانت الأسباب .
    انا لم ازر المغرب لكن سوف افعل بوما ما ولي الشرف

  14. ،
    — هذا عيب لا اقبله من بلدي الاردن بحق اخواتنا وبناتنا المغربيات وهل سنقبل المعامله بالمثل .
    .
    — من وراء هذا القرار مفتري ويسيء للاردن فبل إساءته للمغرب ، هنالك جنسيات اخرى غير عربيه احرى بان يطبق عليها هذا القرار . طبقوا على جميع الجنسيات بالتساوي او لا تطبقوا على احد ، المطلوب الغاء القرار والاعتذار للشعب المغربي الأصيل الطيب .
    .
    .
    .

  15. وشدد على أن “الأشقاء المغاربة مرحب بهم، كما كانت عليه العادة دوما ببلدهم الثاني المملكة الأردنية الهاشمية”.
    اليس هناك تناقض فادح في هذا الكلام؟ اذا كان اي بلد عربي هو بلدي الثاني، فلماذا احتاج التأشيرة لزيارته؟ انا لا الوم السلطات الأردنية وحدها، بل هذا ما هو ساري به العمل بين معظم بلداننا؛
    أنظمة منحطة فاسدة لا احساس اخوي قومي ولا عروبي ولا حتى إسلامي والعياذ بالله؛
    اليس لنا الحق كمواطني هذا الوطن الكبير ان نتنقل و نتجول في أقطاره بدون تأشيرة او غيرها من الخزعبلات في حين معظم مواطني الدول الغربية لهم حق الدخول لكثير من بلداننا دون تأشيرة وفي بعض الأحيان بطاقة تعريف عادية فقط؟
    و الله لا ادري ان كان الاسرائيليون محتلي مقدساتنا لهم الحق في دخول بعض بلداننا كما يحلو لهم دون اي عاءق!

  16. الأردن هو مجرد الأردن ،ليس كندا أو بريطانيا حتى تتهافت عليه نساؤنا! يجب على المغربيات وقف السفر إليه وكذلك المغاربة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here