“السعودي المصري” يؤسس شركة برأس مال 420 مليون دولار للاستثمار في محور قناة السويس بمصر

saudi-masry666

الاسماعيلية /ولاء وحيد / الأناضول/ 

أعلن الشيخ صالح كامل رئيس مجلس الاعمال السعودي المصري  اليوم السبت عن تأسيس شركة “جسور”، استشارية مالية سعودية، برأس مال 3 مليارات جنيه (420 مليون دولار) للمساهمة في استثمارات مشروع محور قناة السويس بمصر.
ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث “الإسماعيلية” و”السويس” و” بورسعيد”، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر)، وفاز تحالف بحريني مصري بإنشاء المخطط العام للإقليم، ومن المقرر أن يستغرق تصميمه نحو 6 أشهر.
وقال رئيس مجلس الاعمال السعودي المصري خلال لقاء وفد المجلس بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إنه جرى جمع 1.5 مليار جنيه من رأس مال شركة “جسور”.
وأكد صالح في المؤتمر الذي عقد اليوم بحضور 140 من رجال الاعمال السعوديين بمدينة الاسماعيلية والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن الاكتتاب في الشركة مفتوح لمدة اسبوع لتجميع 3 مليارات جنيه لدعم المشروع القومي.
وقال المهندس يحيى زكي رئيس مجلس ادارة تحالف “شاعر ومشاركوه” إن التحالف تمكن في نحو 6 اسابيع منذ اسناد الاعمال الاستشارية والتخطيط العام للمشروع له من إقامة 30 ورشة عمل لتجميع الافكار والرؤى وذلك مع قطاعات الصناعة والنقل البري والبحري ومع مؤسسات مالية دولية وجمعيات رجال الاعمال وطلبة الجامعات وغيرها من الجهات.
وفي منتصف أغسطس/ آب الماضي، فاز تحالف دار الهندسة ” الشاعر ومشاركوه” المسجل بمملكة البحرين، ودار الهندسة المصري، بإعداد المخطط العام لمشروع  محور تنمية قناة السويس، بعد حصوله علي المركز الأول من بين التحالفات المتقدمة في التقييم الفني بنسبة 86%، والمركز الأول في التقييم المالي بتكلفة 1.773 مليار دولار.
وأكد زكي أن المشروع سيكون  نقطة تركيز وجذب للاستثمارات الاجنبية من جميع انحاء العالم ورائد في مجال انتاج الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات.
وأعلن أنه من المتوقع أن ينهي التحالف أعماله في نهاية فبراير/ شباط المقبل، وتجري حاليا الدراسة المطلوبة لمخططات الاراضي واستخداماتها في القطاعات المكانية والهندسية والتشريعية ووضع تصور تسويقي للمشروعات بالمنطقة من خلال خطة اعلامية على المستوى العالمي والمحلي.
وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أنه جاري حاليا دراسة قانون خاص بمنطقة محور قناة السويس يتيح سهولة استخراج التراخيص وسرعة الاجراءات للمستثمرين سواء من العرب والأجانب، مؤكدا على ضرورة الالتزام بالمعايير العالمية.
وقال إن مصر لديها فرص استثمارية لكافة الدول العربية في مشروع محور تنمية قناة السويس، مؤكدا أن زيارة وفد من رجال الاعمال السعودي لموقع قناة السويس يؤكد على الرغبة السعودية بالأفعال لدعم التنمية والمشروعات الكبرى في مصر.
( الدولار= 7.14 جنيه)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here