السعوديّة تُكشّر عن أنيابها وتُهاجم.. تركيا بين أنياب حملة “شعبيّة” تُقاطع مُنتجاتها والأسواق التجاريّة ترفع يافطات “نعتذر عن بيع المنتج التركي” فما هي الخسائر بالأرقام؟.. “الواجب الوطني” يدعو إلى طرد “الحلاقين الأتراك” فمن يعتني بقصّات رأس الشباب؟.. دراما تاريخ العثمانيين لا تزال تأسر الخليجيين بالدلائل و”إعلام السّلطان” يُهاجم “الأمير المُحرّض”

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

لم تَعُد الصّورة مُقتصرةً على “المشهد التويتري”، حيث حملات هُجوميّة حادّة تُشَن على تركيا، وبِضاعتها، ومُسلسلاتها، ومُواطنيها، وسياحتها ورئيسها، المكان: العربيّة السعوديّة، والأسباب: تهديدات مُفترضة صادرة عن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان ضدّ دول الخليج العربيّة.

الحملة تبدو بتأييدٍ رسميّ سعوديّ ومُباركة، ويُشارك فيها دون استثناء، نُخب المملكة، من كتّاب، وشُعراء، وصحفيين، وحتى أمراء من العائلة الحاكمة، المشهد كمن هبّوا هبّة رجلٍ واحد، لمُقاطعة تركيا.

الحملة “التويتريّة” تتصدّر الوسوم الأكثر تفاعلاً في السعوديّة خلال إعداد هذه المادّة، عدد من “الهاشتاقات” وفيها الآلاف من المُتفاعلين مع مُقاطعة تركيا، تنجح الحملة وتنتقل إلى أرض الواقع، ويُلبّي التجار السعوديّون بالفِعل النّداء، ورفعوا يافطات في أسواقهم ومحالهم التجاريّة “نعتذر عن بيع المُنتجات التركيّة”، الاقتصاد التركي يتعرّض لنكسة، فبحسب إعلام سعودي محلّي يُقدّر حجم الخسائر جرّاء المُقاطعة، بأكثر من 15 مليار ريال سعودي.

اللّافت أنّ صدى الحملة السعوديّة، امتدّ حتى وصل إلى مِصر، والمغرب، والكويت، وليبيا، فيما الأسواق القطريّة تعتمد على المنتج التركي بطبيعة حال الحِصار أو المُقاطعة المفروض عليها من قبل الدول التي تقود الحملة، السعوديّة، ومن خلفها الإمارات، وهي ذاتها المُقاطِعة التي تدعو الخليج لمُقاطَعة تركيا، فيما السّوق القطري يعتمد على المُنتَجين الإيراني، والتركي.

وحدها الدراما التركيّة تبدو صامدةً أمام حالة الهبّة الشعبيّة السعوديّة الخليجيّة المُقاطِعَة، “رأي اليوم” ترصد يوميّاً حالة التّفاعل الخليجي والعربي مع العرض اليومي للمُسلسلات على الشّاشات التركيّة، العمل التاريخي التركي يأخذ حيّزًا كبيرًا من عقل المُشاهد العربي، الخليجي، يُعرض حاليّاً مسلسل “عثمان”، والسلاجقة العظام”، وكلاهما يتصدّران التريند السعودي الخليجي أسبوعيّاً، وكلاهما يحكي قصّة صُعود العثمانيين وأمجادهم، فيما الإنتاجات العربيّة “النّاسخة” لحكايا الأتراك “الرومانسيّة” مُستمرّةٌ بالفِعل، وآخرها مسلسل “عروس إسطنبول” أو “عروس بيروت” المُعرّب والمنسوخ حرفيّاً، والمعروض على شاشة (MBC) السعوديّة.

تبدو التقديرات السعوديّة بتحقيق حملة المُقاطعة نتائجها واقعيّةً، فقد كانت تُوجّه اتّهامات للمملكة بقيادة حملات افتراضيّة ضدّ خُصومها فقط، ولكنّ بيانات وزارة الخارجيّة التركيّة تقول بأنّ حجم التبادل التجاري بين السعوديّة، وتركيا، انخفض تدريجيّاً وصولاً للعام 2018، وهو مشهد يبدو أنّ الخاسر الأكبر فيه تركيا، وسياسات أردوغان في المِنطقة، كما يجدر الإشارة إلى أنّ الخطوات السعوديّة ضدّ تركيا، لم تصل حدّ طرد العاملين الأتراك على أراضيها، ومُجمل 200 شركة تركيّة عاملة في المملكة.

لكنّ عاصفة المُقاطعة للبضائع التركيّة والتي ترفع شعار “واجب وطني” في الأسواق التجاريّة السعوديّة، قد تطال العاملين الأتراك، وتحديدًا الحلّاقين الأتراك ومحالهم، والذين ينتشرون بشكلٍ كبيرٍ في مُدن ومُحافظات المملكة، ويُقبِل عليهم الشّباب السعودي، لتقليد آخر صيحات الموضة المُتعلّقة بقصّات الشعر، واللّحية.

وتصدّر بالفِعل وسم يدعو إلى طرد الحلّاقين الأتراك من السعوديّة، وسط حالة من السخرية، والجدل، حول البدائل، فمهنة الحِلاقة تبدو حِكرًا على الأتراك، والهنود، والسوريين، وبعض الأردنيين في المملكة، ويفضّل السعودي الحلّاقين الأتراك، لما لهم من خبرةٍ في ذلك المجال.

وتُمارس وسائل الإعلام التركيّة هدوءً على جبهات الرّد في مُواجهة حملات المُقاطعة، وسط تساؤلات عن أوراقها في قضيّة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي للتّهديد، لكن إحدى القنوات المحليّة التركيّة الرسميّة أو كما تُوصف بوسائل إعلام “السلطان”، قد هاجمت الأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد، والذي يبدو أنه “القائد” الفِعلي لتلك الحملة، وقد أعاد الأمير والذي لا يشغل أيّ منصب رسمي في بلاده، مقطع القناة، وأكّد في تغريدة أنّ حملة المُقاطعة تأتي بفطرة وبحب من الشعب السعودي تُجاه بلده.

وغرّد في تغريدةٍ أخرى يقول: “‏تقول صحيفة يني شفق أنني أستهدف تركيا وذلك تعليقًا على تغريدتي التي دعوت فيها لمقاطعة المنتجات التركية.. تركيا بلد كبير ولا أتمنى لشعبه إلّا الخير.. مشكلتي ومشكلة السعوديين الذين يدعون لنفس ما دعوت له من مقاطعة هي مع أردوغان الذي تجاوزت صفاقاته وتصريحاته المسيئة تجاه بلادنا كل حد”.

وكان عجلان العجلان رئيس الغرف التجاريّة في العاصمة الرياض، هو أوّل من أطلق دعوات لمُقاطعة تركيا اقتصاديّاً، وكان من آخر تغريداته في الخُصوص: “‏أقولها بكل تأكيد ووضوح:

لا استثمار

لا استيراد

لا سياحة

نحن كمواطنين ورجال أعمال لن يكون لنا أي تعامل مع كل ماهو تركي، حتى الشركات التركية العاملة بالمملكة أدعو الى عدم التعامل معها، وهذا أقل رد لنا ضد استمرار العداء والإساءة التركية إلى قيادتنا وبلدنا”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

36 تعليقات

  1. الأخت الكريمة اسراء
    الصحيفة الدنماركية يولاندبوستن قامت بنشر الصور الكاريكاتورية المسيئة للرسول في شهر اكتوبر من 2005 ، قامت الجاليات الإسلامية بالتظاهر والتنديد بالصحيفة ، بدون اي رد فعل من الحكومة الدنماركية بحجة ان كل هذا يعتبر من ضمن حرية الرأي والتعبير . في شهر فبراير 2006 على ما اذكر قامت مجموعة من المسلمين بزيارة الى الأزهر والامارات والسعودية لتوضيح وجهة نظرهم بالنسبة للرسوم ، عندها قامت الدنيا وبدأت مقاطعة المنتجات الدنماركية في سوبرماركت كبير في الإمارات وانتشرت الى جميع دول الخليج وبعض الدول العربية وبما فيها السعودية ، مجموعة من سفراء الدول العربية والإسلامية في الدنمارك طالبوا بمقابلة رئيس الدولة الدنماركي أندرس فوغ راسموسين بخصوص الرسوم ورفض الأخير الاجتماع بالسفراء بحجة حرية الراي والتعبير ، بعد المقاطعة والمظاهرات وحرق السفارة الدنماركية في دمشق ، قام رئيس الحكومة الدنماركية بعمل مقابلة مع الجزيرة عبر فيها عن اسفه للاسائة الى مشاعر المسلمين ولكنه اصر اصرارا ان هذه الرسوم هي جزء من حرية الرأي ، هو لم يعتذر . وزير الخارجية الدنماركي في ذلك الوقت بير ستي مولر ايضا لم يعتذر بل عبر عن اسفه للذي حصل ، جورج بوش الابن ساند الدنمارك وتوعد الدول الإسلامية ولذلك لم يصدر اي قرار رسمي من اي دولة عربية او إسلامية تدين الدنمارك .
    يعني العرب شاطرين على بعض والدول الإسلامية شاطرة على بعض ولذلك يا سيدتي الكريمة لو ان جريمة خاشوقجي حصلت في امريكا او اي دولة أوروبية مثل الدنمارك لقامت قيامة الحكام السعوديين . تحياتي

  2. بخصوص ماكولات شعوب البحر المتوسط :
    بغض النظرعن السياسه انا شخصيا افضل الماكولات اليونانيه وسعرها دائما اغلى من التركيه لانها افضل .

  3. الى اسراء، صحيفه بولاند بوسطن الدنمركيه نشرت الرسوم عام ٢٠٠٦ واعتذرت وعادت صحف الدنمرك لتنشرها عام ٢٠٠٨. اما الحكومه فلم تعتذر ونفت وزيره خارجيتها ليني اسبرين انها اعتذرت وبررت ذلك بانه حريه الراي والتعبير . ولا ننسى تهافت قيادات العرب على باريس بعد ما تبع نشر شارلي ابدو لتلك الرسوم ايضا. والسعوديه حاضنه الحرمين ومركز رابطه العالم الاسلامي واقرب العرب لواشنطن واهميتها لهم تلى الكيان، ماذا فعلت ازاء حفلات حرق القرآن في اميركا والتي كانت تبث مباشره على الهواء؟

  4. اردوغان يداه ملطخة بدماء السوريين الأبرياء ، تركيا مسؤولة عن دخول الإرهابيين الى سوريا وعمل حرب أهلية فيها بالتعاون مع قطر والسعودية والإمارات وغيرهم من أمريكيا وإسرائيل وبعض الدول العربية ايضا، لكن اردوغان خائن دائماً لأصدقائه سواء عرب او اتراك او رووس او امريكان ، كان صديقاً للأسد وفعل ما فعل في سوريا ، ولغاية الآن قواته في شمال سوريا في إدلب ويستخدم الإرهابيين في سوريا للقتال في جباهاته الخارجية في ليبيا واذربيجان ، اردوغان يدمر تركيا بسياسته التوسعية ، لا استطيع ان اعتبر ما يفعله خدمة للمسلمين لانه يقتل المسلمين ، اعتقد انه صهيوني كبير ولو انه غير ذلك لفعل شيء لإسرائيل ، يتجرأ على الجميع إلا إسرائيل .

  5. السؤال لماذا لجأت السعودية إلى هذا القرار فالجواب عدم موافقة تركيا على التغطية على قتل وتقطيع وحرق واختفاء جثة خاشقجي ولماذا اختارت السعودية تنفيذ جريمتها التي لن تمحى وستبقى وصمة عار على دولة إسلامية يوجد على أراضيها اشرف ما خلق الله فهل تعاليم الإسلام التي تدعي السعودية بأنها تطبقها تطلب منها أن تفعل هذه الفعلة عندما كان المرحوم في امريكا ذهب لسفارة بلادة في امريكا وطلبوا منه أن يذهب الى تركيا لاستخراج أوراقه من هناك هنا تشترك امريكا والإمارات والسعودية بهذه الجريمة أنها عملية مدبرة لوضع شرخ بين السعودية وتركيا ولولا فطنة الجهات الأمنية التركية لقامت الجهات السعودية بتحميل تركيا مسؤولية اختفاء احد مواطنيها في تركيا وقد حاولت السعودية لمدة 19 يوما إخفاء الحقيقة وبالادلة الجرمية اعترفت الحكومة السعودية ولكن ليس بالمخطط الرهيب إنما بادعاءات كاذبة ولا زالت تكذب ولم تحافظ السعودية على مكانتها الإسلامية بمعاقبة المجرمين حسب الأنظمة الإسلامية التي تتبعها فحاولت السعودية اغراء تركيا بشتى الطرق للتغطية على هذه الجريمة النكراء إلا أن تركيا اعتبرت ذلك إهانة لتركيا ولارضها من صنع وخطط ونفذ لهذه الجريمة كان يقصد عدة أمور وضع شرخ عميق بين تركيا والسعودية ولمنع أي تقارب عربي تركي لما فيه من خير على القدس وفلسطين وكما أن هذا التقارب يعتبر خطرا على اسرائيل ويجعل تركيا الدولة السنية قائدا للعرب والمسلمين تم التخطيط من قبل امريكا اسرائيل الامارات ومصر لهذه الجريمة والتي نتج عنها الحرب الاقتصادية على تركيا من قبل هذه الدول واضعافها لقد وقع شرخ ابدي نتج عنه التطبيع قبل فوات الاوان لحماية اسرائيل ومن الصعب عودة هذه العلاقات في ظل القيادة السعودية الحالية وقد تختلف قليلا بعد سقوط ترامب إنما الحملة على تركيا مستهدفة منذ استلامه حزب العدالة والتنمية التركي وتوجهاته الإسلامية التي تهدد دول الخليج برمتها.

  6. عن اي انياب تتكلمون حسب علمي وعيشي للواقع بواقعيه ومن أرض الحدث ان أسره ال سعود لم يعد لها انياب فقد كسرها رجال اليمن الذي ظنت اسره ال سعود ان غزو اليمن سهل جدا فتكسرت جميع انيابهم وهم يطالبون بمخرج يخرجون منه بماء الوجه لاكن اقول لهم حتى وان خرجتوا من حرب اليمن بحل سياسي لن تسلموا ثأر اليمنيين ولن تسلموا نكف (عهد) القبايل اليمنيه با الثأر لجميع قتلاهم ولو طال الزمن ومن يعرف اليمنيين يعلم معنى حديثي عن ثأر ونكف
    اما شعب السعوديه فهم اخوان لنا ونحن اخوتهم واخوة كل مسلم وعربي والشعوب لا ترتبط بنظام حكم

  7. الي نبيل
    لا احب السعودية لكن احقاقا للحق اتذكر جيدا انها اثناء ازمة الرسوم الدينماركية عام 2006 وقتها قاطعت السعودية المنتجات الدينماركية و كانت البرامج على الهواء مباشرة تدخل الاسواق السعودية و تزبل كل المنتجات الدينماركية وبعدها بأيام اعتذر رئيس الوزراء الدينماركي

  8. أن دعم وشراء المنتج التركي يذهب لصالح سياسات أردوغان الهادفة إلى تفتيت الدول العربية، أن ثمن ما يتم دفعه لمنتج تركي هو رصاصة في صدر كل عربي.

  9. سياسات السعودية حادة جدا ضد كل ما هو قومي او اسلامي، ولكنها حنونة جدا مع كل من هو استعماري او صهيوني.
    وهناك من يهلل ويطبل.. وننتظر المزيد من رفع الضرائب..

  10. ليس حبا في الاتراك ولكن السوال لماذا لم يقاطعوا منتجات الدنمرك عندما رفضت حكومتها ازاله الكاريكاتير الذي يسخر من نبينا الامين ( صلعم) وادعوا انها حريه تعبير؟ مع للعلم انهم لا يتسامحون لمن يتساءل في امر محرقه اليهود

  11. مساكين يمارسون التهويل والتهريج
    بالله عليكم ما هي قيمة مقاطعتهم لتركيا
    الاكيد ان شعوب الدول الاسلامية ستهب لنصرة تركيا
    لان دعاة المقاطعة لا يعيرون اهتماما لرد فعل المسلمين عبر العالم بكل بساطة لانهم يعتبرون انفسهم هم مركز العالم الاسلامي
    سيذوقون مرارة تهورهم
    الايام ستكشف ذلك
    سلام

  12. الجميع يساقون ويوردون الى الساقيه الامريكيه ليشربون منها وحجري شطرنج بين اللاعب الامريكي والصهيوني ويرسم لهم ادوار على خشبة المسرح الصهيو امريكي احيانا بالتحالف واخرى بالخصام مثل علاقتهم بحجري شطنج الفطري التركي
    وكما هو خلاف الاعراب مع بعضهم البعض في الخليج باداره صهيوامريكي

  13. سيتم تصدير المنتجات التركية الى السعودية عن طريق اسرائيل ، بغد التطبيع بين السعودية وإسرائيل ، مدينة نيوم السياحية ستشرف عليها اسرائيل خصوصا أماكن الترفيه بكل أنواعها ، وبدل ذهاب السعوديين الى تركيا سيذهبون الى نيون

  14. مع تقديري للسعودية و الشعب السعودي لكن كم مرة هاجم الترامب الملك سلمان بصورة بشعة و وقحة الى حد الاذلال و بكل اسف لم يصدر اي رد او تصريح رسمي او شعبي على هذه الاهانات. كما صرح امس النتنياهو امس و بالعن و بكل وضوح ان السلام يكتبه الاقوياء و الضعفاء يرضخون. الصهاينة الان يطالبون السعودية بدفع تعويضات عن املاك بني قرضة و بني النظير و باقي اليهود الذين كانوا في الجزيرة العربية هل سترفض السعودية الدفع ام ستدفع كما دفعت لإبتزازات الترامب

  15. هذه للاسف حرب ضد الاسلام والمسلمين تنفيذا لمخططات الصهيونية العالمية وبايدي انظمة تدعي العروبة والاسلام ارتمت في احضان اعداء الامة وشعوب مغيبة لا تملك من امرها شيئا الا السمع والطاعة لشيخ القبيلة واني لاعجب كل العجب من من يتهم تركيا بانها تريد السيطرة على العالم العربي بل العكس هو الصحيح فالتاريخ يحدثنا ان الغرب استعمل العرب للثورة على الخلافة الاسلامية بحجة انتشار الظلم وكان بعدها ما هو معروف لدى كل من له عقل يفكر به من تفتيت العالم العربي واذكاء الصراعات بين الدول العربية وسيطرة الصهيونية على العالمين العربي والاسلامي فاصبح مثلنا كمثل فرعون وقومه اذ استخف قومه فاطاعوه انهم كانوا قوم سوء فاسقين
    وفي الختام اود ان انبه الى ما يلي وخاصة التجار وارباب الاعمال وكل مواطن شريف في الوطن العربي
    اولا: اذا كانت مقاطعتكم على اساس استمرار العداء التركي كما تدعون فلماذا تقاطعون قطر وكل الحركات الاسلامية فلا احسب ايا منها عادى بلادكم او اعتدى عليكم
    ثانيا:انبهكم الى قول الله تعالى [ ها انتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة ام من يكون عليهم وكيلا] [واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون]

  16. ستبدأون بصناعة السجاد يا سعوديين ؟ او ستقومون باستيراد السجاد الإيراني بعد مقاطعة السجاد التركي الفاخر ؟

  17. الحق على تركيا التي اعتمدت على سياسة التسريبات والابتزاز في قضية قتل وتقطيع خاشقجي ولم تخرج ما يثبت تورط بل مسئولية محمد بن سلمان في هذه القضية الداعشية من اول أسبوع وتقلب الطاولة على نظام بني سعود الرجعي
    هذه هى لم تحقق العدالة لخاشقجي ولم تعيد هيبة اجهزة المخابرات والأمن التركية

  18. حجم تجارة تركيا مع السعودية 3 مليار دولار
    حجم تجارة تركيا مع العراق 9 مليار دولار
    حجم تجارة تركيا الإجمالي 161 مليار دولار
    ربما يريد أبو منشار ” تحقيق الطفرة ”
    ” النقطة التي تفيض الكأس ” بتفويت 3 مليار دولار على خزينة أردوغان ؟؟؟

    يالهول الخسارة !

  19. أستاذ خالد السبب للمقاطعة هوا عداء تركيا للعرب ورأيناها تهاجم مصر والامارات والسعودية وقد كانت السعودية تعامل الأتراك معاملة راقية واسلامية ولكن التركي كشر عن انيابة وهاجم العرب حتى ليبيا لم تسلم من شره وعندما قامت المقاطعة الكثير من الدول العربية قاطعت تركيا لانها تعلم بان الاتراك يريدون عودة الحكم العثماني وهذا شي اكل عليه الزمن وشرب اما المقاطعة كانت قوية جدا وهي في بداياتها ودعك من محلات الحلاقة الموضوع اكبر فيه شركات كبرى تركية سيلحق بها ضرر كبير الشعب السعودي يحب قيادته ولايرضى كائن من كان ان يتعرض لهم وهذا واجب وطني وستنتهي البضائع التركية من الاسواق قريبا وفيه منتجات سعودية افضل بكثير وشركات كالمراعي والصافي وندى ونادك تقدم جميع الاحتياجات من البان وعصائر واجبان وكل شي لقد راينا نواب اتراك يقولون بان المقاطعة مع انهيار اليرة التركية سيلحق بضرر كبير على تركيا اود ان اذكر شي رأيته على التك تك وهوا لطفل سوري صغير يعمل من الصباح حتى المساء في الشارع من اجل ثلاث ليرات يشتري فيها كيس خبز في تركيا هل فيه اذلال للعربي ولطفولة اكثر من هذا تركيا دولة معادية للعرب

  20. أتمنى ان لا يكون تكشير السعودية عن انيابها ضد تركيا سيكون كما كشرت السعودية عن أنيابها ضد الحوثي فأذلها لمدة 6 سنوات حتى أصبح وزير خارجيتها يطلب من العالم إيقاف الحوثي، و منذ أيام قليلة تبادلت معه الأسرى!!!

  21. المنتجات المصرية للأسف لا يمكنها منافسة المنتجات التركية
    لذلك يبدو انه المصريين الذين تغمرهم السعادة من هذه المقاطعة يبدو إنهم مش فاهمين انهم يروّجون للكيان الصهيوني وانهم كالعادة سيخرجون من المولد بلا حُمُّص
    من كان يصدق انه مصر سيكون أعظم أدوارها ان تطبل وتصفق للرجعية العربية !!!
    ((( تركيا والسعودية ومصر والامارات وقطر والاْردن ))) كلهم مرجعيتهم امريكا واسرائيل

  22. السعودية في أسوأ حال على الساحة العالمية و البطولات الوهمية التي تشاهدونها على شاشات مواقع التواصل الإجتماعي إنما يقودها الذباب الإلكتروني (أعزكم الله).
    تريدون أن تعلموا حال السعودية و وزنها على الساحة العاليمة شاهدوا مقطع الصحفية الأمريكية و هي تسأل ترامب “ماذا تعني بقولك إنك حميت مؤخرة ولي العهد السعودي؟” فيجيب عليها “عليك إن تعرفي هذا لوحدك!” هذه هي السعودية العظمى يا سادة و التي تهدد تركيا!!!!!

  23. ضعوا ايديكم بيد اخوانكم الاتراك احسن وكفايه تفرق وتركيا دوله تستحق كل الاحترام والتقدير ولها شأن دون شك اما نحن العرب فقط دول مستهلكه وبقره حلوب بكل اسف

  24. هذه حجة واهية تركيا والسعودية اشتركوا في تدمير سورية وكان دواعشهم في سورية متفقين على محاربة الجيش العربي السوري لصالح الاحتلال الصهيوني
    واضح انهم يريدون الترويج للمنتجات الاسرائيلية لكسب ود الصهاينة اليهود الذين سيمتلكون مفاتيح الخليج بعد مغادرة امريكا منطقة الخليج العربي
    امريكا اكتشفت انه وجودها في الخليج لم يعد مجديا خاصة بعد ان حققت أهدافها وهو تدمير الأمة الأمة العربية لصالح اسرائيل

  25. ابن العرب ،
    معك حق انه تركيا دمرت سورية
    لكن السعودية دمرت اليمن يا محترم
    كذلك دواعش السعودية شاركو في تدمير سورية وليبيا
    تركيا والسعودية وجهان لعملة واحدة كلهما يعيث في الارض فسادا

  26. الكيان الصهيوني يتغلغل لقلب الجزيرة العربية بكل سلاسة بدون مقاومة من الشعب المتسعود المسكين
    مدينة نيوم ستكون اكبر مستوطنة صهيونية مقامة على أراضي القبائل العربية التي يتم تهجيرها وسرقة أراضيها
    اسرائيل احتلت فلسطين بالقوة وبالسلاح
    اسرائيل ستحتل الجزيرة العربية عن طريق محمد بن سلمان وأولاد زيد
    تركيا مثلها مثل السعودية والامارات كلهم ينفذون المشروع الصهيوني في المنطقة العربية
    هذه الحملة ضد تركيا ليس لاته محمد بن سلمان زعلان من احتلال تركيا للأراضي العربية السورية وسرقة النفط السوري لكن لانه تركيا تنافس السعودية على تمثيل المسلمين السنة
    تركيا او اردوغان تحديدا يتاجر بالاسلام مثله مثل ال سعود لكن بطريقة اكثر حضارية واكثر رقيا من احفاد ابي جهل

  27. الانظمه العربيه و النظام التركي لا يعملون لصالح شعوبهم و انا ضد المقاطعة بين الشعوب العربية و الشعب التركي

  28. السعوديّة تُكشّر عن أنيابها ؟؟؟؟ هل مازالت لدي السعودية انياب؟؟ وتُهاجم تركيا بين أنياب حملة “ممنهجة من ال سعود ” ولا تجدون غير الحلّاقين الأتراك لطردهم!!!
    المثل يقول ” لم يستطيع التغلب على الحمار وتغلب على البردعة”
    بالمناسبة أين محمد بن سلمان الآن ؟؟ لا اسكت الله له صوتا!! لم يظهر على الهواء من فترة طويلة جدا؟ لعل المانع خيرا.

  29. قاطعوا إخوانكم المسلمين و حاصروهم و تآمروا عليهم و في المقابل افتحوا بيوتكم و قصوركم و خزائنكم للصهاينة و الصليبيين و الهندوس افتحوها لنتنياهو و ماكرون و ترامب و مودي و أشباههم. و سوف تعلمون بعد حين أي منقلب تنقلبون.
    استمروا في غيكم و لا تحملوا هم شيء فللبيت رب يحميه ” وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم”
    و شاهت وجوهكم.

  30. “‏أقولها بكل تأكيد و وضوح:
    لا استثمار
    لا استيراد
    لا سياحة
    …”
    يذكرني هذا المقطع بمقاطعة و حصار المسلمين الأوائل في شعاب مكة و الوثيقة التي اتفق عليها زعماء قريش و علقت في الكعبة و تقول

  31. يجب ان لا يغيب عن البال ان تركيا لا تكن للعالم العربي ودآ و محبه و لا الشعب التركي افضل مشاعر للعرب من حكومته و السعوديه لها تبادل تجاري ضخم مع تركيا و من حقها تقاطع من تقاطع فلا يجب ان نؤيد تركيا ضد السعوديه و نحن نرى الممارسات التركيه تعثوا في الارض العربيه و تؤي كل معاول الهدم في جسد الامه العربيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here