السعوديون يَمتَدِحون بن سلمان الزائر لترامب و”يَطرَبون” على تصريحات “ترامبيّة” يتوعّد فيها إيران.. “كتالوج” أسلحة يُمسِكُه الأمير يَلفِت الأنظار وتباهي بصفقات السلاح الأمريكي.. مشاهير يتحدّثون عن الذكاء و”كاريزما” القائد ونُشطاء يُحذِّرون من الحرب وحَلب البقرة والفَشل النووي

 

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

فور استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ضجّت منصّة التواصل الاجتماعي، موقع التدوينات القصيرة “تويتر” بصور اللقاء، وسارعت وسائل إعلام السعوديّة المحليّة والدوليّة لتناقل التصريحات والصور التي تجمع الأمريكي بالسعودي، والتركيز على بعض التصريحات بعينها، وأهميّة ما قام به بن سلمان لبلاده، ودليل ذلك جلوسه أمام أقوى رئيس دولة في العالم.

مواقع الصحف المحليّة “طربت” لتصريح ترامب، والذي قال فيه سترون ماذا سأفعل خلال شهر لإيران، وتنويه ترامب لقمّة الرياض والتي عاد بطبيعة الأحوال منها مُحمّلاً بالأموال قائلاً: “قمّة الرياض شهدت أروع الاجتماعات التي عقدتها”، هذا بالإضافة إلى إشارة ترامب إلى الصداقة العظيمة التي تربطه مع ابن سلمان، أما بالنسبة لولي العهد السعودي فأبرزت الصحف تأكيده على قدم العلاقة مع الأمريكي، وهذا الأساس القوي والعميق.

واستعرضت بعض الحسابات المُوالية للأمير بن سلمان، صورة لما عُرف ب”كتالوج” أسلحة يُمسك به ولي العهد، ويقوم ترامب بالشرح عليه، وعنون حساب موقع “أخبار السعوديّة” الصورة: “ترامب خلال استعراضه نماذج للأسلحة، والمعدات العسكريّة، التي تشمل صفقات أسلحة”، ويبدو أن بن سلمان سيضع في الخزينة الأمريكية مليارات جديدة، تحت عُنوان صفقات أسلحة.

محمد بن سلمان، سيعود مُباهياً إلى بلاده يقول ضابط عسكري مُتقاعد في الجيش السعودي من عائلة القحطاني (رفض ذكر اسمه) في حديث “لرأي اليوم” بصفقات الأسلحة التي يستطيع أن يشتريها، بالرغم من الأصوات المُتعالية في الكونجرس لمنعه شِراء السلاح الأمريكي، والمُتسبّب في قتل أطفال اليمن، وبهذا تنحصر المكانة السعوديّة يقول الضابط في شراء الأسلحة، وهو أمر مُعتاد برعت فيه القيادات السعوديّة المُتوالية عبر 80 عاما، كون المملكة حليف استراتيجي.

الصحافي السعودي أحمد التميمي، يقول أن الأمير محمد بن سلمان، يُفضّل الزخم والعواصف الإعلاميّة في أي فعل سياسي وعسكري يُقدم عليه، فتراه يختار كُل ما يُمكن له أن يُحدث ضجّة إعلاميّاً، مع العلم بحسب التميمي بِدءاً من عاصفة الحزم، مروراً بالانفتاح، وانتهاءً بالاعتقالات الداخليّة والخارجيّة، ترتّب عليها نتائج سلبيّة، على عكس ما وصفه بالتزوير في وسائل إعلامنا، وفي الحقيقة يقول التميمي خلفه وسائل إعلام وامبراطوريّات تستطيع “تلميع” وتفخيم مُنجزاته، ومنصّات تواصل يسخرها للتحكّم وتغيير الرأي العام.

آلاف من التغريدات رصدتها “رأي اليوم” في الوسم المُتصدِّر قائمة “الترند” السعودي “محمد بن سلمان يلتقي ترامب”، والتي هامت في عشق الامير بن سلمان، وأفرطت في مديحه، فالممثلة ريم عبدالله قالت: “‏‎هيبة ‎ولي العهد تُجسّدها هذه الصورة عند مصافحة  ترامب: نظرة شموخ، كاريزما القائد  وحضور الواثق، ورسالة مفادها: “مصالح السعودية فوق كل اعتبار”، الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط سلمان الدوسري علّق بالقول: “‏الذكاء أن تقنع أقوى دولة في العالم بقوة وأهمية وتأثير بلادك، هل لديكم شك أن محمد بن سلمان نجح في ذلك؟!

نُشطاء ممن وصفوا أصواتهم بصوت العقل كالناشط محمد العنزي، حذّروا من كم تلك الأسلحة فهي مُؤشّر على حرب قادمة لا هيبة ولا ما يحزنون، أما ناشطة حقوق المرأة سارة الغامدي فشبّهت بلادها بالبقرة الحلوب، التي يحلبها ترامب كل ما شاهدها، أو التقى بها بالأحرى، أما سعيد الصيعري أستاذ العلوم السياسيّة أكّد أن صفقات الأسلحة لا تنفع أمام سُرعة تخصيب إيران وحُصولها على القنبلة النوويّة، بعد فرحنا بانفراط عقد الاتفاق النووي معها، فبلادنا لا تملك إلى الآن حتى مفاعلات للاستخدام السلمي.

في العربيّة السعوديّة يرى مراقبون، أن هناك مُعسكَرين، الأوّل يرى في التحالف وحتى الاعتماد على الحليف الأمريكي هو قمّة العقل، والرجاحة، وهو الطريق المُوصل للقضاء على إيران، مع إتمام الطريق نحو تطبيع مُتكامل مع إسرائيل، وإيجابيّة بن سلمان نحوها، والتي عبّر عنها الأخير في مُقابلته مع القناة الأمريكيّة، وهي وجهة نظر محمد بن سلمان التي يرى فيها طريقه المُعبّد لحُكم المملكة حتى “الموت”.

أما المُعسكَر الثاني وهو صوت مُغيّب، يُعارض غالبيّته في الخارج، أو يقبع في السجون، فهو يرى كما يقول مراقبون أن الولايات المتحدة الأمريكيّة بارعة في التخلّي عن حُلفائها، وأموال الحليف السعودي وحدها من ترفع أسهمه عن إدارة ترامب الذي يحكم بعقليّة التاجر، وعاجِلاً أم آجلاً ستظهر معالم هذا الفخ، الذي عُنوانه الدائم “البعبع الإيراني”، وحتى وإن كان ترامب جادّاً في القضاء على إيران التي يعتبرها بمثابة عدو، فستكون السعوديّة هي أول من سيوضع في وجه المدفع، فبالنهاية السعوديّة وإيران وجهان لعملة دين إسلامي.

Print Friendly, PDF & Email

36 تعليقات

  1. من هو اقوی ؟ اسرائیل بترسانتها الفتاکه من الاسلحه التی لا تمتلکها الا هی فی المنطقه او حزب الله ؟
    من هو اقوی ؟ اسرائیل و امیرکا تقف بجانبها او حزب الله الذی یعادیه حتی اعراب المنطقه فی داخل لبنان و خارجه ؟
    و لو کانت السعودیه قویه بترسانتها فلماذا شکلت تحالف مع 10 دول ضد الیمن الصغیره و الفقیره و المحاصره ؟ و الی این وصلت بعد 3 سنوات من الغارات لیلا و نهارا ؟
    هل تستطیع السعودیه و دول الخلیج الفارسی الصمود امام ایران حتی لفتره قصیره ؟
    ماذا فعلت السعودیه و دول الخلیج الفارسی و امیرکا و بریطانیا و فرنسا و الاتحاد السوفیتی حینما وقفوا جمیعا جنبا الی جنب مع صدام طوال 8 اعوام من حربه المفروضه علی ایران و ماذا کانت النتیجه ؟
    أن دعوات طهران إلى الحوار “ومداراتها مع دول المنطقة لاسيما بعض سيئي السريرة والمعاندين”، تأتي في سياق أخذها في الاعتبار مصالح العالم الإسلامي وسعيها إلى “إرساء دعائم السلام والاستقرار والأمن في المنطقة والعالم”

  2. لو أن هذا المال وكل الأموال التي رشوها يميناً وشمالاً ذهبت لمشاريع التنمية في الوطن العربي لكان الشعب العربي يركع الآن ساجداً لآل سعود ولكان كل مواطن عربي جندياً يدافع بلحمه ودمه عنهم وعن حكمهم وعن السعودية ولكنهم أعراب……

  3. لقد قالها ترامب و امام العالم اجمع نحن نريد اموالكم فانتم دوله غنيه جدا والدي اخدناه سابقا و لاحقا ماهو الا فتات ان العالم العربي والاسلامي في حاله جوع وقتل وتشربد والسعوديه والخليج يدفع لامريكا واروبا الاف المليارات من اموال الشعوب التي يتم انفاقها على رفاهيه الشعب الامريكي والاسراىيلي والاوروبي ولصناعه الاسلحه وبيعها للعرب ليقتلوا بعصهم يا للعار

  4. هذا المشهد يذكرني بالمسرحيه الكويتيه باي باي لندن للمرحوم عبد الحسين عبد الرضا فترامب وغير ترامب لن يتجرء ويخل بميزان القوى بالمنطقه ولصالح دوله عربيه مجاوره للاحتلال حتى وان كانت متفقه مع الاحتلال حاليا فالولايات المتحده تحسب الف حساب للمستقبل

  5. إلى سامي،
    ألم تسمع بيت المتنبي :
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام

  6. والله يا طويل العمر يا ابو افانكا انا ابغي عشرطاش طياره من الي في الصورة هذه ولا تنسى يا طويل العمر أني ابغي مئه من دبابات الدفع الرباعي وما بينا اختلاف الي تبغون نحن دايما حاضرين و انحصله من الأمراء اللصوص اولاد عمي. الدراهم ما تهم يا طويل العمر ونحن وما نملك لعينين ترمب . انت سب الاسلام يا ابو افانكا ما يهم لانه اسلامنا غير نمونه وانفراجي يا طويل العمر. والا اغولك لا تغلب حالك يا الاخو و عطيني مئه من كل نوع وسلامه اتسلمك ……

  7. الاخ د. حامد العطية ،، اي مياه جوفيه استنفذت ،، السعوديه منذ سنوات طويله تستعمل مياه التحليه اي مياه البحر في الشرب والزراعه وإنتاج الألبان والحليب وووو والاحتياطات النفطيه كبيره وكل فتره نسمع عن اكتشاف نفطي جديد ، الخير كثير والحمد لله ،، والرازق في السماء والحاسد في الارض ،، رجاء لا تعطي معلومه لست متأكدا منها ،، تحياتي لك

  8. شباب العرب يموتون جوعا وهم لا يعلمون بأن البترول لهم وليس لحكام سلبوا الشرعية ويشترون الحماية من زعران .

  9. هذا ليس كاتالوج وإنما فاتورة ما ستدفعه السعودية لقاء الأسلحة التي ستقتنيها. أمريكا وإسرائيل أذكياء إذ يعزفون على النغمة التي تحب السعودية سماعها بخصوص إيران وتهديدها لجيرانها والخطر الشيعي…هذا الأمر يؤدي من جهة إلى صرف الملايير السعودية لاقتناء السلاح ثم إلى التقارب والتطبيع مع العدو الصهيوني. إسرائيل تردد باستمرار مقولاتها عن إيران لأنها تعرف أن هذا الأمر يطرب حكام السعودية والسعودية تسقط في فخ التطبيع جراء ذلك.

  10. وكأن دون كيشوت هذا اسنعاد القدس أو عاود فتح الأندلس …

  11. (انتم اثرياء جدا نتمنى ان تعطينا السعودية جزء من ثروتها)جملة تغني عن الف وتوضح حتى لاعمى القلب حال الهرب في بيت ترامب

  12. من الغريب أن يرتضي إنسان الجلوس مع من يحتقره و يلعن دينه ويسميه بقرة حلوب إلا أن يكون عديم الهمة و الإحساس

  13. حليب البقرة الحلوب سينضب سريعاً وخلال أقل من عقدين من السنين والمقصود بالحليب هنا ثروتان طبيعيتان حباهما الله بالسعودية فلم ترعاهما وهما النفط والماء وللعلم فالسعودية لا تصدر نفطها فقط بل مياهها الجوفية أيضاً إذ تصدر كميات كبيرة من الحليب ومشتقات الألبان التي تنتجها مئات الألاف من الأبقار في مزارعها ومن المعروف بأن البقرة الحلوب أقصد الحيوان لا الدولة تستهلك 50 جالوناً من الماء يومياً وضعف هذه الكمية عندما ترتفع درجة الحرارة أما الإنسان فيستهلك نصف جالون في اليوم أي أن استهلاك بقرة من الماء يعادل ما يستهلكه 100 إلى 200 من السعوديين من المياه، وبالنتيجة فإن نصف مليون بقرة تستهلك حوالي نفس كمية المياة التي يستهلكها كل سكان السعودية في العام الواحد، وحذرت دراسة علمية صادرة من جامعة لندن في 2004م بأن السعودية استنفذت 80 % من احتياطي مياهها الجوفية خلال 40 عاماً فماذا تبقى لها اليوم؟ وماذا ستفعل عندما ينضب حليبها من النفط والماء؟ من قبل عقر قوم النبي صالح عليه السلام الناقة التي كانوا يشربون من لبنها واليوم جاء دور البقرة وصدق النبي صالح عندما وصف قومه العرب ولكن لا تحبون الناصحين.

  14. الاخوه المعلقين فاتهم ان امريكا ليست مثل الدول العربيه او ايران التي يعشش الفساد في كل اركانها والرئيس الامريكي لا يستطيع اخذ قلم لحسابه الشخصي ويجب وضعه في الخزينه الامريكيه واما الاسلحه فكانت امريكا ترفضها من عشرات السنسن اي الاسلحه الضخمه والتي تغير في موازين القوى و110 مليار دولار على عشره اعوام اي 11 مليار ليس كثير اذا علمنا ان السعوديه صرفت على الاسلحه عام 216 56 مليار دولار في سنه واحده ؟ وهذه الاسلحه ستغير ميزان القوى وستصبح السعوديه من اقوى خمس دول في العالم خلال 15 عام وكذلك امريكا استثمرت في السعوديه حتى الان بخمسن مليار دولار وايضأ ستاتي قوقل ووادي السيلكون سيصبح في السعوديهووصناعه الطائرات وووو اكثر من خمسين مشروع وستحصل الحكومه السعوديه على اكثر من 300مليار رخص للعمل داخل السعوديه
    التعليق السلبي المبني على الكراهيه لا يفيد احدآ لاننا في زمن المعلومه لا تكليف دقيقه او اقل

  15. صورة لاجتماع بين تاجر سلاح وزبون أما الصداقة فالكل يعرف بأن ألبوم اصدقاء ترامب يحتوي صوراً لممثلة إباحية وأخرى متعرية والخافي أعظم فنعم الصداقة والصحبة

  16. خرجت من العراق في 1982 وعملت في السعودية مضطراً وكانت رحى الحرب دائرة بين العراق وإيران عندما قال لي مدير عام لواحدة من كبرى مؤسسات السعودية بمرتبة وزير وأمام جمع من العرب والسعوديين بأن سياسة المملكة حول الحرب تتلخص في (اللهم حوالينا لا علينا)، أي أنهم يريدون الدمار والخراب لمحيطهم العربي والإسلامي لينشغلوا عنهم ويستمر حكمهم وتعليق المدير العام السعودي مقتبس من حديث نبوي شريف قاله أثناء سقوط المطر وهو دعاء لهطول المطر على ما حول المدينة المنورة لتسقى وتخضر ولا يطال أذاه سكان مدينة الرسول فهودعاء بالخير للجميع ويشهد خراب العراق واليمن وغيرهما بأن حكام السعودية وأتباعهم يريدون الحياة والخير لهم والموت والدمار لغيرهم.

  17. قمه في المسخره والذل. لم ارى في حياتي اهانه كمثل التي رأيتها ترامب وابن سلمان. ربما لو كان الكاتولوج يحتوي على مدارس وجامعات وبنيه تحتيه لقلنا ماشي. كنت اتوقع ان يضرب ترامب البوستر في وجه ابن سلمان ويقول له ادفع .

  18. قال ترامب ل إبن سلمان هذه أموال تافهة بالنسبة لك. لا أدري إذا كان ينظر اﻷمير ﻷموال شعبه الذي يعيش حالة تقشف على أنها فعلا تافهة! لذلك فإنه لا يرى أي مشكلة في تخصيص نفسه بشراء يخت ولوحة رسم وقصر ب ما يقرب من 1.5 مليار دولار في أقل من سنة.

  19. القدافي بعدما دفع التعويضات اعدموه والحقائب ولمن لساركوزي حبيب اسرائيل
    لو كان يفكر بانفه لما فعلها
    سيحلبون ويماطلون في كل ماهو يمكن ان يطور السعودية او يجعلها قوة رادعة لانه من المنطقي ان لا تفقد الجزرة ادا كنت تريد حليب دائم
    ولو اضطرو لقتله والصاق التهمة في قطر او ايران او روسيا

  20. للحقيقة صورة معبرة للغاية بما أل الوضع بالدول العربية ” ترامب يحمل كتالوج أسلحة يُمسِكُه الأمير ويضحك الاميربشدة عندما أوضح الرئيس الأمريكي أن الأسلحة ستسلم للسعودية قريباً لافتاً إلى أن إجمالي المبلغ في اللوحة الأولى يصل إلى مليار و525 مليون دولار ووجه ترامب خطابه لولي العهد السعودي:”هذا المبلغ فتات بالنسبة لكم” وهو ما أضحك محمد بن سلمان كثيراً وهو أعتراف ضمنى بالحلب المالى للسعودية .
    كان من الواجب أن يحمل ترامب صور مشاريع عملاقة تقام بالاراضى السعودية وأموال السعودية ولكن أنه القدر جعل من يدير دفة القيادة بالدول العربية أتباع للسياسات الغربية ومشترى أسلحة فقط !! وفي اللوحة الثانية قال ترامب إنها تتضمن تزويد السعودية بنظام “ثاد” مقابل 13 مليار دولار إضافة إلى 130 طائرة هيركليز بـ 3.8 مليار دولار وطائرة “إبي 8 بوسيدون” مقابل 1.4 مليار دولار وكذلك عربات برادلي والدبابات بقيمة 1.2 مليار دولار.
    وأوضح الرئيس الأمريكي أن تسليم هذه الصفقات للسعودية والتي هي تحت الطلب حالياً سيوفر فرص عمل جديدة للامريكان يتوقع أن تصل إلى 40 ألف فرصة عمل !!! وماذا عن المشاريع الصناعية والزراعية للسعودية ؟؟ هل سوف تجلب الدبابات والطائرات السعادة للسعودية وهل سوف تجلب لهم الدبابات والطائرات فرص عمل موازية للامريكان 40 ألف فرصة عمل ؟؟
    أشك فى ذلك وتلك هى البداية لحلب السعودية أكثر وأكثر

  21. واحد عنده فلوس وبيشتري سلاح بالمليارات في ظل ظروف إقتصادية صعبة تمر بها المملكة ، بالله عليكم، أين الإنجاز؟

  22. تاجر أمريكي يبيع سلعة لبدوي يمتلك الكثير من المال. الصورة ماتغيرت

  23. هذا الامير البطل الذي أراد للسعوديه ان تحيا وتتباها بالحياه وليس الموت الذي يتباهى به الاسلاميون . الى الامام آيه الامير والدعس على الرجعيه . بالعلم والانفتاح ستكون السعودية باْذن الله من الدول الرائده خصوصا مع ما حباها الله بها من خيرات

  24. فالیشتروا ماطاب لهم ویکدسونها فی مخازنیهم ویتصدا لان لیس لهم من یحارب بها

  25. هاهم قد صوتوا ايضاً برفض مشروع قانون توقيف دعم واشنطن للحرب في اليمن، اي استمرار آلة القتل الامريكية في اليمن، نعم هذه هي اخلاق الامريكان، دعونا من تراهات حقوق الانسان و ما الى ذلك مما صدعوا به رؤوسنا طيلة الثلاثين عاما الماضية، فليسوا الا تجار حروب و قتلة اطفال، و لا يحكمهم الا قانون القوة و الردع كما فعل البطل القومي كيم جونغ اون، ولكن عتبنا على من يفترض بهم ان يكون اخوة لنا و ان لا تكون النعمة التي حبا الله بها ارضه المقدسة موتاً زؤاماً يتساقط من السماء على رؤوس اطفالنا و كهولنا.
    الى كل الاخوة في المملكة :
    دعونا نخاطب العقل فيكم و الضمير في اعماقكم ان كان لا يزال لكم منهما نصيب:
    نحن اول من ساند رسول الله وحماه و نصره، فماذا فعل اجدادكم؟
    منا من فتح مشارق الارض و مغاربها، فماذا فعلتم انتم آنذاك غير حياكة المؤامرات للوصول الى سدة الحكم؟
    كنا اول من دافع عن ارض العروبة جنباً الى جنب مع اخوتنا العراقيين و بذلنا دماء الشهداء على ارض الرافدين لتمتزج دماؤنا مع دماء كل الشرفاء و الاحرار ممن يذود عن حمى الامة و كرامتها، فماذا فعلتم انتم غير اغراق الاسوق بالنفط للإضرار بإخوة لنا و لكم انهكتهم رحى الحرب في الذود عن الارض و الكرامة العربية؟
    كنا من القلائل الذين رفضوا التواجد الاجنبي على ارض العرب، فماذا فعلتم انتم غير ادخالكم لهم و طردكم لعمالنا و تجارنا من اراضيكم؟
    اما آن الاوان ان تثوبوا لرشدكم و ان تتوقفوا عن ايذائنا في انفسنا و اموالنا؟ فوالله ما قطعتم الا سواعدكم وما جدعتم غير انوفكم في كل مرة استللتم فيها سيوفكم، واعلموا انّا باقون على ارضنا ما بقيت رواسيها، و ان التاريخ يسجل و الشعوب تحاسب و ” الايام بيننا”.
    وبالاخير اليكم آخر ماقاله ترامبو اثناء مقابلته معالي فخامة سمو دولة جلالة محمد بن سلمان
    “Saudi Arabia is a very wealthy nation an…. they’re goin to give the united states some of their wealth”

    والترجمة كما اراها ولكن ليس حرفياً هي ” المملكة بقرة حلوب وسنحلبها الى ان يجف ضرعها…… و بإرادتها”

    مع تحيات

    مواطن عربي ( الاصلي لانه فيه شخص ثاني يكتب احيانا بهذا الاسم)

  26. أظن أن الدول الغربية وعلى رأسها امريكا تتحدث عن التجارة والحروب والقتل وتستعرض السلاح وبيعه وبلداننا تحتاج قبل كل شيء الى الحرية والديمقراطية . بتقديري أننا نحتاج الى الحديث عن الحرية والديمقراطية وعن السلام لاسيما وأن منطقتنا متوترة وتكثر فيها الحروب لكن ماذا نفعل للإستعمار الذي يتحدث معنا حول حقوق الإنسان والحرية ثم يبيع علينا أسلحته التي تقتل الإنسان وتستبيح حرية الإنسان وكرامته .

  27. ما حصل مع الامراء سوف أكيد وسف يحصل ولابد أن يحصل في بلدان أخرى … لأن المطلوب هو أسترجاع الاموال من كل هذه الزبانية والاغنياء وحتى التجار …من أجل التحضير للحرب ولكن ليس على الدول والانظمة … بل على حركات المقاومة والشعوب التي بدأت تستفيق … وايضاً ضد مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت عدواً لهم ولحكمهم .

  28. ترامب رجل محلات قمار و رجل عقارات يعرف كيف يزين الشقه قبل البيع و القمار يعرف كيف أن يحصل على مالك و الأمير المال ليس ماله بل يقامر في مال الشعب

  29. استاذ خالد ،، الامير محمد بن سلمان ليس اول مره يجتمع مع ترامب ، وليس اول ولي عهد سعودي يجتمع مع رئيس امريكي ، فلا نهول الامر ، وكأن بشار اجتمع مع ترامب حتى نقول تنازل ترامب واستقبله ، ثم العلاقات السعوديه الامريكيه قديمه وكل الرؤساء الأمريكيين من روزفلت الى ترامب اجتمعوا مع ملوك السعوديه تقريبا ، ترامب ربما يخسر الانتخابات القادمه ، وتظل العلاقات بين البلدين والحلف بينهما كما هو ، لا دخل لنا بإيران وعلاقتها بأمريكا ، وان امتلكت ايران سلاحها النووي فلا مشكله ، فالسلاح النووي استحالة استخدامه ضد السعوديه ، ولا السعوديه ضد ايران ، هذا مفروغ منه ، بل لو أعلنا الدولتين امتلاكه لتحسنت العلاقات بينهما ولا تهدد دوله الاخرى ، ولنا مثال في الهند والباكستان بعد عدة حروب وتهديدات بالحروب بمجرد أمتلاكهما لسلاح الردع هجدوا ،،، اخر ما نفكر فيه هي ايران ، ليس استحقارا ، بل ولا نفكر في حرب معها ، و قيام حرب مباشره بين السعوديه وايران من المستحيلات لأسباب كثيره ، نحن مشغولين في التنميه داخل البلد ومشاريع هائله ونخطط لمشاريع اخرى ، نتمنى ان تفعل ايران الشي ذاته بدلا من التركيز على تصنيع السلاح ، عليها ان تهتم فيما يخدم شعبها من مشاريع تنموية تفيده ،، عموما السعوديه تغيرت وبطل التغيير هو الامير ، وستحكم على نجاح التغيير بعد عشر سنوات من الان ، نتمنى التوفيق للأمير محمد بن سلمان حفظه الله ،،، تحياتي

  30. هذا العشق الامريكي الذي تتحدثون عنه للسعوديه و كل هذه المليارات التي التي دفعت لامريكا الا تكفي لا يكرمكم ترامب و يلغي قانون الجاستا. الصورة الحقيقية لتراقب هي تلك التي ظهرت في حملته الانتخابية فهو لن يقدم للسعودية اَي شيء بالمجان و لن يخوض حربا لأجل السعودية هو كان واضحا في كلمته بقليل من الدبلوماسية هو يريد فلوس و مدخرات السعودية و باي طريقة سيبعكم أسلحة بقدر ما تريدون لا يهمه فهو يعلم انها ستؤول الى المستودعات و بعد ان يتم استنزاف الأموال السعودية سيخرج قانون جاستا من الدرج و يبدأ بتطبيقه و الدفع سيكون بالاستيلا على آرامكو

  31. مجلة فيها صور دبابات و طائرات .دبابة أبرامز و صواريخ سوتشي و طائرات مليانة أزرار و ساعات في غرفة القيادة. و قنابل عبارة عن أنبوب هو يا طويل العمر طوله ٢٠ متر يقال له القنبلة العنقودية .على أية حال الله يعين اخواننا اليمنيين .ربنا يجعل هذا السلاح فوق روءس اليهود و ان لا يوجه لاطفال المسلمين

  32. الجيش السعودي الالكتروني كان جاهزا للمدح وتصوير البطة على انها اسداً والجحش على انه ملاكاً.

    المثل العربي يقول؛ خروف ولو طار.

  33. هذه ليست طبول الحرب هذه استنزاف لثروات الخليج …امريكا اذا تخلصت من ايران فمن يكون العدو الذي يبتز به دول الخليج ؟؟.. تجميع السلاح وشن الحروب سهلاً لكن الرجوع من الحرب منتصراً ليس كرجوع الامير من واشنطن …والدليل حرب اليمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here