السّعوديون يُرجّحون تأجيل القمّة الخليجيّة لستّة أشهر.. والقَطريون يُحذّرون الأردن من الانضمام لـ”طبخةٍ” خليجيّةٍ وَشيكةٍ تَستهدفهم.. وتيلرسون يُؤكّد عدم وجود أيّ استعدادٍ للحِوار.. هل المِنطقة تتّجه إلى مَنظومةٍ جديدة مُوسّعة كبديلٍ لمَجلس التعاون.. أم للحَل العَسكري؟

tilirson salman.jpg44

فَشِلت جُهود الوَساطة التي قامَ بها ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكيّة، للمرّة الثانية لإيجاد مَخارج وحُلول للأزمة الخليجيّة أثناء زيارته لكُل من الرياض والدوحة، مِثلما لم تُحقّق الزيارة الخاطفة والسّريعة التي قام بها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد إلى الرياض أهدافها في التوصّل إلى اتفاقٍ بشأن انعقاد القمّة الخليجيّة في الكويت في مَوعدها في كانون الأول (ديسمبر) المُقبل، لرَفض السعوديين حُضور الأمير تميم بن حمد آل ثاني للمُشاركة فيها.

تيلرسون كان واضحًا جدًّا في الحديث عن أسبابِ فَشل جُهوده هذهِ، أثناء المُؤتمر الصحافي الذي عَقده مع نَظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، عندما قال أنه “لا يوجد أي مُؤشّر أو استعداد لدى السعوديّة للحِوار”، ووَصل إلى هذهِ القناعة أثناء اجتماعه مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، والحاكم الفِعلي في الرياض.

السعوديّة التي تقود المِحور الرباعي المُقاطِع لدولة قطر، لا تُريد الحِوار فِعلاً مع “الخَصم” القطري، وإنّما تُريد استسلامًا كاملاً، وقُبولاً غير مَشروط بمَطالبها الـ13 التي حَملها الوسيط الكويتي إلى الدوحة في بداية الأزمة، ويقول الناطقون باسمها على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم تحاوروا مع قطر لأكثر من عشرين عامًا، ولكن دون جدوى.

وزير الخارجية السعوديّة السيد عادل الجبير، وفي مؤتمر صحافي مع تيلرسون في الرّياض مَرّر مَعلومةً مُهمّة، وهي أن الدّول الأربع المُقاطِعة لقطر ستَجتمع في الأيام القليلة المُقبلة لبَحث الخَطوات القادمة التي ستتّخذها في الأزمة الخليجيّة، دون أن يُفصح عن أيِّ تفاصيل.

ترجيح صحيفة “عكاظ” السعوديّة نقلاً عن مصادر مُتطابقة، تأجيل القمّة الخليجيّة لستّة أشهر لإفساح المجال لإيجاد حُلولٍ للأزمة الخليجيّة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، فالصحيفة مُقرّبة من صُنّاع القرار في المملكة، ولكن السّؤال هو عن “نوعيّة” هذهِ الحُلول في ظِل فَشل الوساطتين الكويتيّة والأمريكيّة في التوصّل إلى أي منها؟

الدكتور محمد المسفر، أستاذ العلوم السياسيّة في جامعة قطر، والمُقرّب من القيادة القطريّة تحدّث في مقال له نشر في الدوحة أمس عن “طبخة” خطيرة تعدها دول المُقاطَعة لاستهداف دولة قطر، وقال بالحَرف الواحد مُخاطبًا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: “نُنبّه جلالتكم إلى أن هُناك طبخة سياسيّة خليجيّة يُعد لها حاليًّا لكي تَرى النّور في الأسابيع المُقبلة، والأردن الشقيق قد يَكون من بَين المَدعوين للانضمام إلى “هيئة الطّبخة”، وأُناشدكم يا صاحب الجلالة عدم الاستجابة لأي دعوةٍ تتشكّل ضِد دولة قطر ونُطالبكم بالوقوف على الحِياد”.

لا نَعرف ما هي الطّبخة التي يتحدّث عنها الدكتور المسفر، مِثلما لا نَعرف عناصرها ومُكوّناتها، والطّباخ أو الطّباخين القائمين عليها، فهل هي “طبخة سياسيّة” بتشكيل منظومة جديدة بديلة لمجلس التعاون الخليجي، وتَضم الدّول الأربع (السعوديّة والإمارات والبحرين ومصر)، إلى جانب الأردن، وربّما المغرب، ومن تُريد الانضمام إليها من الدّولتين العُضوين في مَجلس التّعاون، وهُما سلطنة عمان والكويت، أم أن الطّبخة عسكريّة لتشكيلِ حلفٍ جديدٍ يكون من بين مَهامه التصدّي لإيران، وربّما التدخّل لتَغيير النّظام في قطر؟

ما نَعرفه جيّدًا أن الدكتور المسفر لا يتحدّث عن “طبخةٍ” من “عنتريّاته”، ومن المُؤكّد أن صاحب القرار القطري يَملك مَعلوماتٍ مُؤكّدةٍ عن “تَحرّكٍ ما” ووشيك ضِد دولة قطر، وأنّه، أي الدكتور المسفر، قد اطّلع عليها بطريقةٍ أو بأُخرى.

عندما تَرفض الدّول الأربع الحِوار كُليًّا، ويَتحدّث السعوديون عن تأجيل القمّة الخليجيّة ستّة أشهر، وتُؤكّد مصادر مُقرّبة من أمير قطر أن هناك “طبخة” على نارِ الأزمة المُلتهبة أوشكت على النّضوج، فإنّ مِنطقة الخليج، وربّما الشّرق الأوسط برمّتها، على حافّةِ أمرٍ خطيرٍ.. وما عَلينا إلا الانتظار.

“رأي اليوم”

مشاركة

32 تعليقات

  1. لا يزال الاستاد الكبير عبد الباري عطوان مقتنع بأن الحرب قادمة. المهم أنه لم يختم بفقرته المحببة ” و الايام بيننا”.

  2. وزير خارجية امريكا هو المدير العام لشركة اكسون الامريكية من اكبر شركات النفط في العالم و هي الشركة التي ساهمت و مولت اجتياح العراق خلال تراسة شركة اكسون المستفيدة من نفط العراق تخيل هذا الشخص هو من يقوم بدور المصلح بين قطر و السعودية.

  3. ____.. قرار التأجيل هو لتجنب 6+1 أو 6-1 .. عين العقل .. حتى إكتمال العقل و النصاب .

  4. أمريكا تفرق المجتمعين ولا تجمع المتفرقين ، أتنتظرون حلا من أمريكا التي لا يعجبها اجتماع حماس وعباس . انتبهوا يا جماعة لقد أظهر الخليج قوة حين قال لايران لا لسيطرة الفرس على اليمن وجبنت ايران من الرد ، ففكر الامريكان في خطة لاضعاف هذا الخليج فأمروا السعودية والامارات باختلاق الفتن واختراق موقع قنا وغدا سينتفون الجناح الثاني لهذا الصقر العملاق ( السعودية) وماذا عسى ان يفعل صقرا منتوف الجناحين.

  5. وأخيرا وبعد كل هذا الفجور في الخصام والعداء ضد دولة قطر ,هل مايزال بعض الحمقى والمغفلين يصدقون ان هناك صراعا مذهبيا وان السعوديون يدافعون عن خرافة االامة السنيه التي اخترعوها ؟! وقد سمعنا بعض الناطقين السعوديين يقولون ان تركيا ايضا دولة عدوة للسعوديين !!وكيف يدافع السعوديون عن الامة السنيه وهم يعملون لضم الكيان الصهيوني الى حلفهم المشؤوم ؟! وكل مايفعله السعوديون وما يطبخونه تحت اشراف مباشر من قبل الد اعداء الامه في واشنطن وتل ابيب !!

  6. انتهت مدة صلاحية مجلس التشابه الخليجي. هذا ما قرره العدو الصهيوني ونقطة على آخر السطر.

  7. الدول منوطه بامر امريكا . لكن امريكا تبتزهم لاخذ اموالهم يذهب وزير خارجتها السعودية ويتفق مع محمد بن سلمان ثم يرجع الى قطر ويعلن بان السعودية لا تنوي ع المصالحه حتى تدفع له قطر اكثر ويرجع الى امريكا مع عدة وعود بان سوف يعد الكره مستقبلا . لم يستطيع هذا الوزير الاتصال بالسعودية ويعلنها من امريكا بان السعودية لا تريد المصالحه!!!!!!

  8. بينما هم يشترون سفن نوح خاصه بهم من الذهب ويمتلكون منتجعاتهم الخاصه والجزر وعندما تندلع النيران يلوذون بالفرار الى جناتهم
    لؤماء جدا ..واصعب عداء عداء اولاد العمومه حيث على ارض الواقع وفي الحارات يرغب احدهم بأن تنشق الارض وتبتلعه ابن عمه او لو ان عمه كان نسيا منسيا ..عداء ذوي القربى لبعضهم اكثر فتكا وايلاما ويترك ندبات حيث هنالك تعوث النساء المتخمات المتفرغات للثرثره وتزهق مصير العائله …ويأخذ الحقد ابعادا بعيده ويحدث امورا زلازل وامور صادمه
    هذا ما يحدث في حارة الخليج العربي حيث التراكمات والرواسب والتاريخ الطويل واعلام مجرم يحترف صناعة الحقد ويجيد التمزيق ووجد من اجل ان يصطاد في الماء العكر …ولكن الحارة السياسيه الخليجية لا تمتلك من امرها شيئ…فزعران السياسه العالميه والمتحكمين بدرجات حرارة الحاره..ومنسوب الكلام واستثمار ورقة الازلام والاوثان الحاكمة
    الخليج العربي كشعوب مغيبة ….ولا تعرف طعم الحروب
    انظر استاذ عطوان ….هل ترى تجاوب شعبي خليجي هل هنالك مطالبات ودعوات تهدئة هل ترى عقلاء يسمع لهم صوت هل تراهم يتفاعلون مع المحيط الخارجي …لا اعتقد ذالك يبدو ان جبنة الكيري لها تأثيرات جانبيه ويبدو ان الخمول الفكري سيد الموقف

  9. احمد الياسيني على الاقل من اجل مشاعر العروبة ومن اجل اللغه ومن اجل ان تكون منطقيا اكثر …بلاش خليج فارسي مش وقته
    ام ان الإسم ايضا قد تم بيعه او إعطائه مجانا او على البيعه
    ومن ثم هل تعتقد ان وطنك البديل سيكون في منأى عن الحمم اذا ما اندلعت الحرب فا الكل سيخسر …ولن تجد مسرحا لتتمختر عليه

  10. نضم صوتنا لصوت الدكتور المسفر، نرجوا من القيادة الهاشمية العمل للإصلاح بين الأخوة والوقوف على مسافة واحدة من الجميع.

  11. الأمريكان ثعالب يتظاهرون بأنهم يريدون أن يتوسطوا في حل الخلاف لكنهم يحرضون ويفسدون .فلو ا أراد السفير الأمريكي حل المشكلة فما عليه إلا يتصل بملك السعودية ويأمره فورا بالحل.

  12. االمقال الافتتاحي يعرض الموضوع باشكالاته وتقعات من جميع ذيوله واطرافه واللاعبين الرئيسيين المحتمل مشاركتهم في هذه اللعبة السعودية الجديدة التي يصفهه القال بِ” المنظومة الجديدة ” بينما هي في الواقع “تحالف جديد ” وهذا مايتضح من تعقيب الدكتور محمد المسفر القطري على هذا الطورامتصاعد للازة الخليجية والتي تخططا السعودية الى هذه التطورات المنصاعدة وماتهدف اليه بصفتها تتولى قيادة زمام الدول الاربعة المقاطعة لقطر !
    واعنقد عن قناعة وادراك تام لهذه التحركات السعودية والتي بدأت بزيارة حيدر العبادي للرياض والاعلان عن قيام تنسيق في المواقف وفتح المعابر قديبقى حبرعلى ورق بل بكل تأكيد أنه قد تم إحهاضها قبل ان ترى النور وذلك للاسباب التالية :
    – هذاالتحالف الجديد لن يكون اكثر حظا من الاحلاف العديدة الت اقامتها السعودية منذ دعمها لثورات الربيعية الخريفية وحتى اليوم والتي اصبحت طي التاريخ
    – انتقال حيدر العبادي الى الاردن واعلانه عن اتفاقية مدخطوط انابيب هي قائةمة بافعل ماهي إلا ذر رماد في العيون لان الردن حذر جدا من القوع في الغخ السعود مجدداوه الذي يفكر في الانساب من التحالف العربي السعدي ضد اليمن وكذل المملكة المغربية !
    – الاعتما السعودي على الحليف السيسي المصري بدأ يتأكل الان لا اسيسي وضعه اصبح لايحسد عليه ومشاكله الداخلية والخارجية اكبر من قدرته على حملها اوحلها ! وكذلك الامارات العربية امنهكة في حرب الخليج والبحرين المتوترة داخليا والتي تواجه معارضة اغلبية شيعية تهدد تقويض الدولة الخليجية
    – المعروف واواضح في مثل هذه التطورات الاقليمية السياسية او العسكرية هو ان لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه ً!
    وهذايعني ان قطر لن تقف مكتوفة الايدي حيال هذه التحركات السعودية المثيرة والإسفزازية بدليل تاجيل اجتماع قمة مجلس التعون الخليجي لفثرة ستة شهور محدّدة محفوفة بالتهديد ظاهريا بهدف تسوية الازمة سلميا بإجبار امير قطرالشيخ تميم على الاستجابة لجميع شروط دول المقاطعة دون قيد اوشرط او بالطريقة الاخرى المبطنة وهي استخدام القوة العسكزية لاقصاء الامير تميم وتعيين خلف له ليجلس على الكرسي القطري في اجتماع القمة الخليجية !
    وبالطبع فان الشيخ تميم سوف يبحث عن دول للتحالف معها مقابل الحلف السعردي وربم في المقدمة قد يسعى لدى ايران وتركيا اللتين تقفان معه في هذه الازمة !
    لذالن يكون مستبعدا بل فعلا ماورد في هذا المقال الافتتاحي لصحيفة رأي اليوم ان تكون هناك “طبخة ” ما يجري إعداداها على نار حامية تكاد توشك ان تنضج ! ولذ فإن المنطقة تجثم على فوهة بركان قد ينفجر وتسقط حممه اللاهبه لتحرق الاخضر واليابس في منطقة الخليج قد لاتطفؤها مياه الخليج الفارسي وقدتمتد شظايها لتسقط عىكافة دول المنطقة ولهذا اصبح الإنتظار سيد الموقف لان ال سعود سوف يغرقون دول المنطقة نف غزقهم في المستنقع اليمني ولكن في نهاية المطاف على الباغين ستدور الد وائر ” والأيام بيننا”!

  13. السعودية متى أفلحت في كافة تدخلاتها في شؤون غيرها
    وتأمرها على جيرانها وحربها الفاشل في اليمن وخيانتها
    للقضية الفلسطينيه وعلاقتها مع الدولة الصهيونية سرا وعلانية
    عليهم ان يعلموا قبل فوات الاوان ان كل ما فعلوه من دسائس
    ومؤامرات سينقلب عليهم وسيكون نهايتهم الذي بدأت بوادره
    وستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا …وتأتيك بالاخبار ما أم تزود

  14. استنكر بشده وكنت انتظرتنديد واضحه منكم لتصريح المسفر والذى هدد فيه باستخدام الكيماوى ضذ القبائل القطريه

  15. الاخوه …مجرد للتبريد السياسي وعايف بعارينه،،
    احب اهنيكم على العقليه الناضجه السديده ماشاء الله عليكم وعلى تحليلكم
    فالعراق بلد كبير متجذر في التاريخ شهد اكثر من حضاره بابليه واشوريه ولكن للاسف ظلم جعرافيا بوضعه بجوار اعراب الخليج.العراقيون شعب نهري مثلنا شعب يغلب عليه الطابع التسامحي الوسطي المعتدل تقبل الآخر وحب الناس وحب الخير لهم وليسوا كالأجلاف الذين طبعتهم بيءتهم الصحراويه الجافه.
    وان كنت تريد الحقيقه فالواجب ان ينضم الخليجبون لمظله العراق وليس العكس،،

  16. كانت قطر تتآمر على الآخرين والآن أصبحت بعض الدول تتآمر عليها ، سبحان ربي العظيم ، للأسف العالم العربي والإسلامي فيه الكثير من العنصريه والكراهيه و عدم تقبل الآخرين ، العالم يهتم بقطر لانها دوله غنيه ،اما الدول الفقيره مثل اليمن التي لم تتآمر على احد فلا يهتم بها احد في العالم من الدول حتى بعض الفنانين تبرعوا للدولة الغنيه وتركوا الفقيره لا ادري هل هي صدقه ام مسح جوخ الله المستعان، هذه الامه لن ينصلح حالها ان بقيت على ما هي عليه ، قد يكون القادم سىء لكن يمكن ان ينتج عنه شىء أفضل بالمستقبل ، نحن بحاجه للتغير حتى تستفيق هذه الامه من النوم

  17. انا انسان مسلم عربي لا يوجد عند حزب سياسى احب المسلمين و العروبه و الانسانيه أراه ان السعوديه و الخليج أعداء لكل ما احب

  18. النتائج ستكون اسرائيل سوف تهزم دول الاعتدال تغير الحكام الفاسدين دعم إيراني للشرفاء الغرب سوف يقلع و اصلاح العقل العربي أنشأ الله الخير للجميع

  19. أظن أن دول التحالف انتظرت وصبرت كثيرا على تجاوزات نظام الحكم في قطر ودعمهم للإرهاب والتآمر على الأشقاء
    ولهذا أنصح الإخوة السعوديين بالتدخل العاجل وتغيير الحكم في الإمارة الصغيرة عاجلا
    وكان الله في عونهم ان شاء الله

  20. يبدو ان السعودية مصممة على كسب هذه الحرب مع الجارة قطر مهما كلف الامر ، على الاقل لحفظ ماء الوجه ، بعد الهزائم المتتالية التي منيت بها في حروبها وتدخلاتها في كل من اليمن وسوريا والعراق ،،، ولكن حتى هذه المواجهة مع قطر التي تبدو سهلة ، قد تحمل مفاجئات لم تكن في الحسبان ابدا ،،،، خاصة مع اصرار الجانب السعودي بعدم فتح اي حوار مع الجانب الاخر الا بعد الاستسلام الكامل ، وتطبيق الشروط المهينة 13 ،، وهذا يعتبر من المستحيلات السبع ،،،، لان العدو الذي تريد ان تفرض عليه الاستسلام الكامل ، هو الذي لا يملك اي سلاح ،، اما في حالة قطر ، فكل الخيارات امامها مفتوحة ،، اخرها تطبيق مقولة ” علي وعلى اعدائي ” ،،،، على السعوديين ان لا يتفاجئو يوما بالجنرال قاسم سليمان وهو يتفقد الحدود التي تفصل بينهم وبين قطر. !! ،،،، ولا يغرنهم الرغي المزبد الذي يصدر عن ترامب ،، فهو بائع كلام وبس .

  21. أولاً. بالتأكيد العراق يريد ان يمده لكل البلدان العربية لما يخدم المصالح المتبادلة لكنه لا ولن يشترك في طبخة تستهدف ايران .
    ثانياً . اي مواجهة خليجية على المستوى العسكري تستهدف إيران سيكون مصيرها الفشل هذه حقيقة وليس انحيازاً لإيران .
    ثالثاً . تخطئ دول الخليج اذا اعتمدت على الدعم الامريكي لها وأقدمت على مغامرة من هذا القبيل.
    رابعا. مطلوب من ايران والسعودية ان يبدأوا حواراً لحل الخلافات بينهما لما يخدم المنطقة عموماً ويجهضوا المخطط المشبوه الذي تسعى اليه قوى خارجية على غرار الحرب العراقية – الإيرانية التي استمرت ثمانية اعوام وأكلت الأخضر واليابس في كلا البلدين .

  22. يا حضرات،
    لنكن واقعين
    و نقراء ما بين السطور.
    اذا ما واشنطن ارادت شيءا من الخليج العربي فهي تامر
    و ازامرها تشتجاب
    نحن لا رايي لنا هنا في الخليج
    و عذا الواقع من انشاؤنا
    فاما القول ان الوزير الانريكي ياتي و يىجع بلا فاءدة…. و انا ابسعودية او غيرها اقول لا لواشنطن فهذا تخريف اعلامي و من امريكا نفسها.
    ان اللمر و ابفعل وصل لدرجة ارسال الاولمر عبر ابتكست مسجز..و تنفذ.
    هناك شيء اخر تطبخه واشنطن
    و بكل اسف تنطلي حركاتهم على معظم الخليج
    اظن ان واشنطن فعلا ماضية بشد ازر السعودية حتى تضربها بزاوية الحيط…. و تقسمها..
    الخليج ات الى فترة عصيبة…و هناك اغييرات

  23. الأخ كريم أضحكتني عندما قلت دعوة العراق وهل العراق الآن في موقف يسمح بأن ينضم لمجلس التعاون وهو محتل من إيران وميليشياتها وهل العرب حمقى لهذه الدرجة ليستعينوا بأبناء إيران ضد إيران

  24. بالنسبه للتأثير على العراق من قبل دول الخليج وخاصتا السعوديه هذا صعب جدا جدا بلد بابل واشور وسومر وانكيدو وكلكامش والسياب ونازك الملائكه والجواهري والبياتي وووو ما تضبط عليه عقلية دول الخليج صعبه ارجع الى التاريخ .. العراق فضائه مصر سوريه لبنان فلسطين الجزائر وتونس الى حدنما الاردن وايظا بصعوبه… هناك بون شاسع في نمط التفكير والنسيج الاجتماعي العراقيون ليسوا عباد المال وزيجات الزواج هذه الدول الخليجيه قطر تتمرد عليهم بربك بلد سومر واشور يقبلهم وزيارة العبادي مجرد للتبريد السياسي ومجاملات..

  25. ____.. من ’’ التعاون ’’ إلى .. ’’ الطبخ ’’ !!
    ………………. السوق عايز كده ؟ أم الجمهور ؟!!!!
    ___________________________ بدون تعليق .

  26. 1- اذا كان أمير قطر على دراية بهذه الطبخة كما جاء في المقال، فلماذا لا يتحرك لافسادها؟
    ٢- اتركوا الاْردن بحاله فلديه مايكفيه من قرف الاشقاء الخليجيين وغيرهم.

  27. بالنسبه للتأثير على العراق من قبل دول الخليج وخاصتا السعوديه هذا صعب جدا جدا بلد بابل واشور وسومر وانكيدو وكلكامش والسياب ونازك الملائكه والجواهري والبياتي وووو ما تضبط عليه عقلية دول الخليج صعبه ارجع الى التاريخ .. العراق فضائه مصر سوريه لبنان فلسطين الجزائر وتونس الى حدنما الاردن وايظا بصعوبه… هناك بون شاسع في نمط اتفكير والنسيج الاجتماعي العراقيون ليسوا عباد المال وزيجات الزواج هذه الدول الخليجيه قطر تتمرد علهم بربك بلد سومر واشور يقبلهم وزيارة العبادي مجرد للتبريد السياسي ومجاملات..

  28. من المفترض أن يكون الاردن وسيط خير في أي نزاع سياسي عربي بين أطراف المحورين المقاوم للهيمنة الإمبريالية والمتحالف معها ويقف على الحياد خصوصا إن كان النزاع قبليا جاهليا وهو مايحاربه الهاشميون منذ رسالة الإسلام الخالدة وبالنسبة للعراق فهو بلدا غنيا جدا ودخله القومي قريب من دخل السعودية وليس قابلا للرشوة من أحد وهو يعتبر أحد أضلاع مثلث أقوى جيوش الدول العربية (مصر والعراق وسوريا) لما يملكه من مخزون حضاري وإنساني ومركزا للحضارات القديمة وكونه وارث الدولة العباسية وعاصمتها بغداد وهو من المفترض أن يستعيد دوره القومي ويكون رمحا بتارا وقائدا ضد أي عدوان خارجي ضد أعداء الأمة من امبرياليين وصهاينة ورجعيين .

  29. الخليج و الشرق الأوسط على حافة خطيرة، الكل يعلمها و يتجاهلها ، على ما يبدو الطموحات معطلة و في حالة غيبوبة. عندما تقع الطامة الكبرى سيرفعون أيديهم متضرعين الى الله يدعون الله الانتقام من أعداء الاسلام ناسيين انهم من جلبو المصيبة الى ديارهم. يمكننا التغيير بدون الربيع ولكن بالحوار و العقلانية

  30. الأردن والعراق سوف توجة لهم الدعوة الى الأنضمام لمجلس التعاون الخليجي لغرض تقوية الجهد السعودي ضد ايران لذلك تم توجية دعوة الى العبادي لزيارة السعودية وتم لقاء الملك السعودي وصياغة مجلس تنسيق عراقي سعودي وهذا الأمر مهم للمملكة ذلك انها فشلت في تقسيم العراق وتم احباط التمرد الكردي ولم يبقى امامها من خيرات غير رشوة الأردن والعراق في سبيل التحالف معها.

  31. لن تقوم لهذه الامة قائمة ما دام ال س يحكمون بلاد نجد والحجاز.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here